"برلمان البيجيدي" يُحرج العثماني بمطلب إطلاق سراح "معتقلي الاحتجاجات"

"برلمان البيجيدي" يُحرج العثماني بمطلب إطلاق سراح "معتقلي الاحتجاجات"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 27 يناير 2021 - 03:55

كان لافتا أن يصعد حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي، من لهجته السّياسية في مخاطبة الدولة، داعيا إلى “إطلاق مبادرة سياسية لمزيد من تعزيز مناخ الثقة وتوفير الأجواء المناسبة لبث نفس سياسي وحقوقي جديد يرمي إلى إيجاد الصيغة المناسبة لإطلاق سراح المحكومين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية والصحافيين المعتقلين”.

ولم يقف موقف الحزب ”المفاجئ”، الذي عبر عنه مجلسه الوطني (برلمان الحزب)، عند هذا الحد، بل أدان “حملات التشهير والمس بالحياة الخاصة للأفراد واستهداف شخصيات عمومية ومناضلين سياسيين وحقوقيين، في انتهاك واضح للحريات الفردية ومس فج بحقوق الأفراد ومعطياتهم الخاصة”.

ورفض نشطاء وحقوقيون أن يستغل حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة الحالية، ظاهرة “الاعتقال السياسي” في المغرب لتحقيق مآرب انتخابية أو غايات معينة، خاصة أنها المرة الأولى التي يصدر فيها الحزب موقفا واضحا يخص مطلب الإفراج عن معتقلي الحركات الاجتماعية والصحافيين.

ويأتي موقف الحزب مباشرة بعد اللغط الكبير الذي خلفه توقيع أمينه العام، سعد الدين العثماني، على وثيقة استئناف العلاقات الرسمية بين المغرب وإسرائيل، بينما انتقد بعض النشطاء ازدواجية وعدم وضوح الرؤية السياسية للحزب خلال الفترة الأخيرة.

ومعروف أن مواقف المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية لطالما شكلت إحراجا للأمانة العامة (أكبر هيئة سياسية داخل الحزب)، بينما كان العثماني دائما ما يدعو إلى الإنصات للقواعد حتى يحافظ الحزب على استقلاليته السياسية وقوته التنظيمية.

وقال الناشط الحقوقي عبد الله الغلبزوري إن “هذه البيانات التي تصدر عن المجلس الوطني للحزب، والتي لا تجد لها أثرا في ممارسات الأمانة العامة ووزراء الحزب وبرلمانييه، تكاد تكون بمثابة صدى الشارع الذي يمثل وجوده مجرد تأثيث للمشهد، صيغته لسنا في توافق تام مع ممارسات الدولة، خاصة وزارة الداخلية، لكن حقيقة الأمر عكس ذلك تماما، فالحزب متماه تماما مع الدولة في كل شيء”.

واعتبر الناشط ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المجلس الوطني باعتباره يضم ممثلي الأقاليم دائما ما يغرد ضد قرارات الأمانة العامة، بل تحرج بياناته القادة مع الجهات العليا”. 

وشدد المتحدث على أن “مواقف العدالة والتنمية على المستوى المحلي في الحسيمة كانت مشرفة طوال مدة الحراك، لكن في المقابل، وطنيا كانت المواقف ترقص على أنغام وزارة الداخلية”، وزاد: “إننا لا نملك ذاكرة قصيرة، إذ مازلنا نتذكر كيف خرج سعد الدين العثماني وزعماء الأغلبية الحكومية ذات ليلة ليعلنوا للمغاربة قاطبة أن حراك الريف مؤامرة انفصالية”.

وأضاف الغلبزوري أن “التوبة عن هذه الخطيئة تحتاج جرأة سياسية حقيقية، وهو ما لا يتمثل في رؤساء الأحزاب قاطبة، وعلى رأسهم العثماني، الذي لا يجرؤ حتى بشكل ودي وفي إطار تهدئة النفوس وحفظا للاستقرار على إجراء مكالمة مع مندوب السجون لإعادة المعتقلين السياسيين إلى سجن طنجة، فكيف له أن يطالب الجهات العليا بشكل شخصي بالإفراج عن معتقلي الحراك وغيرهم”.

إطلاق سراح العثماني المجلس الوطني للعدالة والتنمية حزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

24
  • بزو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 04:25

    أضم صوتي لمنتقدي البيجيدي حول ازدواجية مواقفه والكيل بمكيالين وعدم وضوح الرؤية السياسية للحزب خلال الفترة الأخيرة واستغلال انسجام الحكومة والظرفية والسعي للتشويش على قرارات المغرب السيادية والقضاء مستقل..
    فلا تسرقوا احلامنا

  • امين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 05:06

    الطلب جاء متاخرا و يمكن ان نعتبره مجرد دعاية انتخابية سابقة لاوانها ! اين كنتم حين اعتقل ابناء الريف سنة 2017 و جرادة و تتغيير؟ انها وصمة عار على على جبين الانسانية و على تجربة حزبكم الاسلاموي ان يعتقل شباب في عز شبابهم لا لاشيىء سوى انهم احتجوا سلميا على توفير البنيات التحتية من طرق و مستشفيات و طرقات و فرص تحفظ لهم كرامتهم و اجدادهم هم الذين ضحوا بالغالي و النفيس احفاد المقاوم الكبير عبد الكريم الخطابي الذي دوخ الاسبان و الفرنسيين بصموده و ذكاىه الخارق ونكران الذات .

  • خليد حمراوي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 05:49

    بداو تاني فالحملة الانتخابية و ابتزاز الدولة. المعتقلين الاحرار ليسوا بحاجة الى دفاع الحزب الارهابي الصبياني

  • عبدالله
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 06:40

    أغلبية المغاربة الاحرار عاقو او فاقو بان الحراك كانت فيه ايادي خارجية وهدفها كان الانفصال والان تخرج لينا انت بوجهك احمر تدافع عنهم. من انت يا هادا الناشط ؟ واش الانتخابات اقتربت او بديتو تخرجو من غيرانكن باش تبتزو الدولة او تقلبو على البوز؟
    الانفصاليين الفيلم ديالهم حسم وخلصو تمنه ونحن المغاربة الاحرار نسينا هاد الفيلم لان كولشي تابث بالفيديوهات صوت وصورة او بلا ما تكذب على راسك شوف ليك شي موضوع اخر لان هادوك المجرمين الى خرجو من السجن غادي يخلقو البلبلة في البلاد وأحسن مكان لهم هو السجن ومع الأسف ما كانش مأبد او الاعدام مون طوينا عاد الفيلم في مرة او نسيناه او ما يبقى عندكم فاش تبزنسو .

  • حسن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 06:41

    اقتربت الانتخابات و هل العثماني هو من يصدر العفو
    و كدلك كم عندنا من برلمان فهل كلهم يتقاضون اجورا

  • المذغري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:31

    كان على حزب البيليكي ان يطالب باءرجاع مناضل اخير الزمان الاءستاد الجامعي خالد عليوة الناطق الرسمي لحكومة التناوب ،ءالى السجن لاءستكمال عقوبته السجنية كباقي المحكوم عليهم،بعدما تم السماح له بالخروج لدفنه امه رحمة الله عليها،ومنذ ذلك الوقت وهو خارج أسوار السجن،بمباركة من الدولة،وبضغط من حزب الاءتحاد الخرافي.

  • tagounite.aityahya
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:10

    حتى قربت الانتخابات عاد بانو لهم المحكمين ضلما وعدوانا والمتسببين هم أنفسهم الله ياخذ فيهم الحق

  • Driss.doukali
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:28

    ان التناقضات التي يقع فيه حزب البيجدي ككل متضاربة وتدل على غياب النضج السياسي واستعمال اساليب انتهازية مع الدولة والمواطن .فاذا كان التطبيع مرفوض مبدئيا فان سياقه مختلف بالنسبة لعموم الشعب المغربي وهو فريد من نوعه على مستوى جميع الدول العربية لانه مرتبط ببعد وطني هام ويخص قضية وطنية ضحى كل المغاربة من اجلها .والعلاقة مع اليهود المغاربة ليست وليدة اليوم فهم على الاقل يدعمون بلدهم الاصلي ومستعدين لخدمته .موقع العثماني في تدبير الشان العام وضح للجميع ان تناقضات زعماء البيجدي اضحت جلية للمغاربة من منطلق الانتهازية والسعي الى الاصطفاف مع الحق والعدل وحرية التعبير وحقوق الانسان وهي قيم لطالما ستكون وسيلة للمقايضة ولكن البيجدي وصل للمحطة الاخيرة واصبح حزبا منبوذا من السواد الاعظم والشارع المغربي يطلب التغيير على مستوى الوجوه والبرامج المختلة وادماج نخب جديدة لاننا مقبلون على تغييرات كبرى في السنوات المقبلة ولم يعد مقبولا ان نحافظ على نفس العقليات الانتهازية والتي تهمل الواجب والحق وتنخمس في صراعات حزبية وتهمل المواطن المقهور .وتضيق الخناق على بديهيات العدالة الاجتماعية واحترام المواطن المغربي

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:39

    ليس في القنافذ املس. كل شخص تينتقد المسؤولين إلى حطيناه مكان العثماني غادي يعمل نفس الشيء و غادي يبداو وحدين آخرين بعاد من المسؤولية تينتاقدوه. خلاصة القول، تسعود و تسعين ديال المغاربة عديمي الشخصية و انتهازيين و تيفضلو المصلحة الخاصة على العامة

  • موقف الكدوب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:03

    هذا موقف الطرفية الانتخابية ماشي موقف حزب العدالة و التنمية. ههههه حزب الحربايات كيتلونو مع كل ظرفية

  • الصغيري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:08

    الشعب فقد التقة فيكو أيها المستغليين للدين الله سبحانه و تعالى انتم أشر من الصهاينة مرحبا للصهاينة في المغرب نريد نتنياهو رئيس حكومة المغرب نريد تجنيسه ليحكمنا احسن من المنافقوووون سيذكر التاريخ أن جميع الحكومات رفضت التطبيع إلا حكومة البيجيدي سجل يا تاريخ و الارشيف المصور و ليست الكتب التي يكدبها البعض خنتم الشعب و الأمانة أنها من علامة المنافق الأمانة

  • بولحية
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:31

    انبطاح السيد العثماني مبالغ فيه.لا يجرء عن الحديث عن المعتقلين .والرميد دوره تبرير الاعتقال .باللي كاين.شيئا من الجرأة و. لما كل هذا الخوف

  • Driss
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:51

    حتى هو مسكين ما قادر على والو ومعارف والو . هو غير مسخر ومستفد من جميع الامتيازات اللي تعطات ليه باش ينفد داكشي اللي قالو ليه بلا ما يناقش.
    “”فاقد الشئ لا يعطيه””

  • عباس
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:01

    القانون فوق الجميع أكان صحافيا او حقوقيا او غيرهم ، ولا فلا معنى للقانون

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:07

    ليس ل ثمة شك في ان مثل هدا الحزب و بعض التنظيمات الاسلاموية ليس بينها و بين مصالح الوطن الا ما يصطلح عليه في اللهجة المغربية ما يطرق الحداد في البيان الختامي الدي اصدره برلمان هدا الحزب لم يدكر شيء عن الحرب الدي تقودها العدو رقم 1 الجزائر على المغرب و لا الظرفية الدقيقة التي تمر لها بلادنا و المتربصين بنا لم يروا سوى العلاقات مع اسرائيل و لا تهمهم مصالح البلاد العليا و ليس هدا بجديد عليهم فلم نر اي عنصر منهم و لو لمرة قدم شيئا مفيدا للوطن او قام يادانة و شجب ما يقوم به الاعداء و كانما نحن من علينا ان نصلح ما افسده المشارقة الحمد لله ان السياسة الخارجية ليست بيدهم والا راينا الكوارث تحل بنا كفاية عليهم المناصب و الاموال و السفريات …..

  • Soso
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:16

    متى يصحو الشعب من سكرته؟
    تعبنا منكم ومن خطابكم واعلامكم وتملقكم..

  • بائع القصص
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:21

    العثماني ليس منتخب ن طرف الشعب بل معين من طرف الملك، لذا لا تهمه مصالح المواطنين ولا همومهم الهدف الأساسي هو خدمة الملك في السراء والضراء، حدثت كوارث طوال ترأسه الحكومة ولم يتحرك إلا إذا أصدرت له أوامر.

  • حزب نشاز
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:54

    البيجيدي أصبح نغمة نشاز. هذا الحزب خطر على الدولة المغربية و له أجندة خفية تعاكس كلما تقوم به الدولة المغربية سياسيا واجتماعيا و اقتصاديا.
    هذا الحزب يجب الحذر منه بل يحب محاربته بكل بدون هوادة.

  • Nouri
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:02

    يجب إطلاق سراح معتقلي الريف وكدلك معتقلين الصحفيين الدي لم تتبت تورطهم أو زورة محاضرهم سريعا.. يجب أن نقوي الجبهة الداخلية هناك غضب داخليا.والمغاربة لديهم صبر من جميع سكان العالم. نحن محاطين باعداء يريدون لنا الشر والتقسيم.. ولا ينامون حتى يسمعون مدا حدت لنا وماهي مشاكلنا حتى يركبون عليها ومنها حقوق الإنسان….أما عن علاقتنا مع إسرائيل أو ما يسمى تطبيع كل يعلم أن لدينا جالية يهودية باسراءيل ومن حقها زيارة وطنهم الام…ولا دخل لقضية الصحراء المغربية فيها بل تصدفتا في نفس الفترة …أما عن حزب البيديجي فيجب عليه اولا ان يجد حلول للأزمات الداخلية ومنها فيضانات كازا ومعانات سكان القرى والجبال ويترك سياسية الخارجية الملك….

  • الرحماني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:33

    هل الببجدي هو من له صلاحية أطلاق السراح او الاعتقال حتى يطالب بهذا

  • امين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:29

    بداية الا تكتب باللغة العربية انت لا تفقه كيف جاءت احداث الحسيمة لان ليس لك دراية بالظروف التي افرزت هذه الاوضاع الاجتماعية المتمثلة في التهميش و الاقصاء و بطىء اشغال مشروع منارة المتوسط ! ثانيا اذا لم تدرس اللغة العربية حاول ان تذهب للتعلم فالجهل عار !حتى يتاتى لك كتابة جملا مفيدة تستطيع من خلالها ايصال فكرتك ! تالثا نحن ليس انا اي تيار سياسي او حزبي و نحن هنا للتعبير عن ءاراىنا و نقبل بالراي المخالف لان هذه هي الديمقراطية فلا داعي السب و الشتم لان ميزة الانسان المتحضر هي اقناع الاخر واحترام قواعد الحوار يا سيد عبد الله انت تردد رواية المخزن و لم تشهد معاناة سكان الريف من قبيل الحسيمة و ايمزورن و كذا جرادة و تتغيير حيث لا توجد لا طرق معبدة و لا مستشفيات و لا فرص شغل للعاطلين ان تتحدث من فراغ و لا تملك المعلومات الدقيقة عن سياسة التفقير التي نهجها السلطات على مر التاريخ لسي في حق ساكنة الريف فقط بل في المغرب المنسي كله ! لقد استبشرنا خيرا باقرار التناوب على عهد الراحل عبد الرحمان اليوسفي و ان كان توافقيا ! و فرحنا لدستور 2011 لكن بتولي حزب المصباح المسوولية تبخرت كل امال التغيير يتبع

  • امين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:43

    و كتتمة لما سبق وكرد على السيد عبد الله صاحب التعليق رقم 4 و بتولي حزب الباجدة الاسلاموي تبخرت كل امال التغيير فركوبهم على مطالب حركة 20 فبراير و تعطيلهم لفرص التنمية المستعصية و تماهي معظم قياداتهم مع اجندة المخزن من قبيل بن كيران و غريمه العثماني تمت تراجعات خطيرة على مستوى حقوق الانسان و حرية التعبير و تم الزج بكل الاصوات التي تغرد خارج السرب التي كانت تسناند مطالب المحتجين في الريف و تتغيير و جرادة و تم اقرار التعاقد بالنسبة للاساتذة و تم رفع الدعم عن العديد من المواد الاساسية في اطار صندوق المقاصة و تراكمت الديون و تم اقرار قاعدة عفا الله عما سلف و تم التطبيع مع تقافة الريع و ما حصول صاىد العفاريت على 9 ملايين و كذا قضية تصفية معاشات البرلمانيين و كذا الاحجام عن اصدار قانون الاثراء بلا سبب الا دليل ساطع على كذبهم على عامة الشعب نظرا لانشغال معظمهم لمراكمة الثروة و تحسين اوضاعهم المالية دون الاكتراث باوضاع المغاربة و بعض الناخبين الذين تهورا و صوتا لهذه الكاىنات السياسية الانتهازية التي انحرفت سلوكيا و اخلاقيا و استحلت المناصب ففشلت فشلا ذريعا في الامتثال لوعودها الانتخابية.

  • مواطن2
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:56

    الامر اكبر من السيد العثماني .والعفو مصدره ملك البلاد…حتى القضاء قال كلمته ولم يعد الامر يتعلق به. ما ذا يريد برلمان الحزب ؟ وما هو الهدف الحقيقي من هذا الطلب ؟ هو في الحقيقة احراج لرئيس الحكومة الذي هو بطبيعة الحال امين الحزب الحاكم.ومن يطلبون اطلاق سراح معتقلي الريف يدركون جيدا ان السيد العثماني لا يقدر على ذلك . انه مطلب تعجيزي لا اقل ولا اكثر.والهدف منه هو الاحراج. الامور واضحة.

  • عفاكم.
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:27

    هذه الشطحات لا تنطلي على المغاربة، وقولوها بالمباشر : ” عفاكم تضامنو معانا بشي صويتات المرة جايا “.

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 20

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 12

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة