بعد تعثر صفقة الروس .. المغرب يسعى لاقتناء صواريخ "باتريوت" الأمريكية

بعد تعثر صفقة الروس .. المغرب يسعى لاقتناء صواريخ "باتريوت" الأمريكية
صورة: أرشيف
الجمعة 22 يناير 2021 - 07:15

بعد فشل الرّهان على منظومة “S-400” الدّفاعية الروسية بسبب تعقيدات سياسية وجيو-إستراتيجة، يسعى المغرب بشكل جدي إلى الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل اقتناء أنظمة صواريخ “باتريوت” المضادة للصواريخ، وفقا لما أكدته الوكالة الأمريكية للتجارة الدولية.

وكانت القوات المسلحة الملكية قريبة من اقتناء منظومة الدفاع الجوي الروسي (إس 400) التي تعدُّ من بين الأقوى في العالم، لقدرتها على اعتراض الأهداف الجوية على بعد 380 كيلومترا والأهداف الباليستية في 60 كلم، إلا أنّ تعقيدات مرتبطة بالوضع الإقليمي وطبيعة التحالفات حالت دون استكمال الصّفقة.

وتعتبرُ منظومة “باتريوت” الدفاعية الجوية الأمريكية، التي تسْعى القوات المسلحة الملكية إلى اقتنائها، أفضل منظومة صاروخية لمواجهة الصواريخ المعادية وإسقاطها، لذا تعتمد عليها عدة دول بشكل أساسي في حماية أجوائها ومراكزها الإستراتيجية والحساسة خلال الحروب.

ولتجنّب العقوبات الموجهة إلى الدّول الطامحة إلى التعاقد مع الرّوس، يعود المغرب اليوم بقوة إلى سوق الأسلحة الأمريكية، إذ تجري المملكة مفاوضات مكثفة مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق محتمل بشأن شراء نظام الدفاع الجوي MIM. 104 باتريوت.

ويمثّل نظام الصواريخ باتريوت نظاما دفاعيا صاروخيا أرض- متوسط المدى، مصمّما لمواجهة جميع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو بدون طيار، صواريخ باليستية أو حتى صواريخ طوف. ويذكرُ أنّ صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة ستكون الأولى من نوعها، خاصة أن القوات المسلحة لا تتوفر على أيّ نوع من المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ.

وكشفت الوكالة الأمريكية للتجارة الدولية في موقعها الرسمي أن “قطاع الطيران المغربي المتنامي قدم فرصًا متنوعة، بما في ذلك مدخلات التوريد والطائرات الجاهزة والصيانة والبنية التحتية للمطارات، مع وجود أكثر من 140 شركة طيران في البلاد”.

ويطير سلاح الجو الملكي المغربي عبر مقاتلات من طراز F-16 وطائرة نقل C-130 وطائرات هليكوبتر من طراز CH-47D، ومعدات أخرى من أصل أمريكي، بينما تشغل البحرية الملكية المغربية فرقاطات حديثة مزودة باتصالات رقمية أمريكية المنشأ.

وتمثل أمريكا مصدرا أساسيا لمعدات الجيش المغربي إلى جانب فرنسا وإسبانيا. ويعد المغرب أكبر مشتر للأسلحة الأمريكية في إفريقيا، وعلى مدى العقد الماضي عزز قواته البحرية وتجهيز جيشه بمركبات متطورة؛ وبالإضافة إلى ذلك اشترى هذا العام 25 طائرة جديدة من طراز F-16، بميزانية إجمالية قدرها 2.8 مليارات دولار، كما اشترى 24 طائرة هليكوبتر هجومية جديدة من طراز أباتشي بقيمة 1.6 مليارات دولار، بالإضافة إلى سعيه إلى الحصول أنظمة الدفاع الجوي PATRIOT وطائرة الاستطلاع G550.

أنظمة صواريخ المغرب الولايات المتحدة الأمريكية باتريوت

‫تعليقات الزوار

74
  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:25

    كنت سابقا ضد صرف اموال الشعب في التسلح لكن ما اشاهده وما سمعته بشكل مباشر على شاشة التلفاز جارة السوء من كره وشر وحقد وتزوير كاننا كيان صهيوني مع رغبتهم في محو المغرب من قارة تغيرت أفكاري بشكل جدري

  • حسن الكازاوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:44

    إذا اتجهت المملكة المغربية إلى جمهورية إسرائيل وقتنت منها منظومة الدفاع القبة الحديدية لكان أفضل من S400 الروسية الفاشلة ولا أعتقد بأن صديقتنا إسرائيل سترفض مساعدتنا

  • Kamal9
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:46

    هلى المغرب اقتناء باك 3 الجديد والذي يمكن ان يحددمائة هدف في ان واحد ومنصة اطلاق واحدة مزودة ب 16 صوروخ الفرق بينه وبين اس 400 مدى الردار وسرعة اطلاق اس 400 يمكنه التحكم في مدى 380 كم اما باتريوت مائة كم . وهناك سرعة تحديد الهذف ومدى تحليل البيانات .
    الا ان اس 400 احسن من الباتريوت
    الفعالية تكمن في القدرة على الاستخدام

  • متابع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:50

    اتعلمون بان الجيوش تضهر فسادها او عدمه بمن اين تقتني سلاحها لان الجيوش التي تقتني كل اسلحتها من الروس فاسدة لانه في روسيا ليست هناك صحافة حرة تفضح الصفقات الفاسدة لذالك تحرص تلك الجيوش علی عقد صفقاتها مع روسيا عكس الجيوش التي تقتني اسلحتها من امريكا او اوروبا

  • عبدو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:52

    تضياع لفلوس
    في السعودية والعراق تبت عدم فعالية هذ المنظومة.
    اقتناءها من طرف الانظمة العربية لا يعدو الا ان يكون بنثابة ارشاء للولايات المتحدة الامريكية.

  • زهير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:56

    صواريخ باتريوت ، لم تستعمل لا هي و لا صواريخ الروس ، لمعرفة فعاليتها الحقيقية في ارض المعركة ، لكن تبقى التكنولوجية الامريكية متفوقة جدا و بمراحل ، و اثبتها الحروب الحالية و خصوصا حرب كارباخ ، حيث اصبح السلاح الروسي مسخرة عالمية و لقي انتقاد حاد من جنرالات الارمن ، فصواريخ اسكندر التي خرجت الجزائر تستعرض عضلاتها بها ، قال عنها جنرال ارميني انها اسلحة غبية ، فصاروخ اسكندر اخطأ هدفه ب 20 كيلومتر ، و هي مسافة كارثية فخطأ الصاروخ لا يجب ان يتعدى 5 امتار كاقصى تقدير ، منظومة الروس اتبثت فشلها الكبير و اسلحتها اتبثت انها مجرد خردة و لا ترعب اي احد خصوصا الدول التي لها اسلحة امريكية ، فالحرب ترتكز على الدقة و اصابة الاهداف بدقة عالية ، الجيش المغربي عليه تطوير المنظومة الجوية و التركيز عليها ، فحروب اليوم هي نفسية اكثر منها حقيقية ، و اكثر شيء يردع العدو هو سلاح الجو ، طائرات الدرون و الاباتشي و نظام تجسس باقمار صناعية يجعل اي عدو محتمل يفكر الف مرة قبل ان يتحرك خطوة واحدة . اما تصوير دبابات تجري في الرمل ، فهذا من الماضي السحيق كما يفعل نظام العسكر . و البروبجندا المضحكة .

  • lala
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:58

    السلام عليكم ورحمة الله تنطلبوا الله السلامة والعافية يارب العالمين الله يحفظ بلادنا وسلم وليدتنا ويسترنا

  • chatouanirachid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:02

    في زمننا هدا تقاس قوة الدول بالتصنيع الحربي نتمنى ان يدخل المغرب بجدية في هدا المجال والحمد لله كل الظروف مواتية لدلك

  • سمسار
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:05

    كوريا الشرقية سقطت في فخ صنعه لها ذاهية و أقنعها باستعراض صاروخ اسكندر مما جر عليها سخط علني للوليات المتحدة و سخط غير علني لاوروبا
    وكالديك الأعمى سقطت في الفخ لأن تهديدها كان موجه بالدرجة الأولى لأوروبا

  • zoro
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:07

    تحية الاسلام حقا المغرب له اسلحة و عتاد خارق و جيش مغوار صلب دو مناورات صعبة يمكن ان يسحق العدو في 60 دقيقة يتمنى كل التمني سحق تندوف في حالة تلقى الادن من الجنرال فاروق بالخير نضرا لخبرته شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:08

    حصول الجيش المغربي على منظومة باتريود المضادة للصواريخ الباليستية ليس اولوية او صفقة ذات اهمية في الوقت الحاضر لان الاعداء التقليديين لبلدنا النظام الجزائري و اسبانيا لا يمتلكان اي منظومة مضادة للصواريخ و لا يمتلكان اي ترسانة صاروخية من هذا النوع التي قد تشكل تهديدا للمدن المغربية باستثناء بعض الصواريخ التي لا يتعدى مداها 300 كلم و يمتلكها ايضا جيشنا البطل الروس لن يوافقوا على صفقة صواريخ SS 400 لان حليفتها المفترضة الجزائر لا تمتلكها و هذا النوع من الصواريخ مصمم لاسقاط الطائرات الحربية فقط و دقة اصابتها للاهداف الجوية لا تتعدى 10 في المائة و قد ثبت ذالك خلال فشلها في سوريا و تركيا و اذربيجان يمكن التفكير في منظومة باتريوت حينما نجد انفسنا امام تهديد جدي او حينما يحدث خلل في التوازن الاستراتيجي بين البلدان الثلاث لكن حتى الان مازال التوازن متكافئ و قد يميل لصالح المغرب فيما يخص الاقمار الاصطناعية و الحرب الاستخباراتية و التجسسية و كذالك في المعدات العسكرية الالكترونية المتطورة و في الخبرة و الاسرار العسكرية الحساسة لان جيش جارتنا الشرقية اصبح مكشوفا و حينما تعرف عدوك و امكانياته سيهزم

  • القاسمي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:09

    انا مع دولة قوية القوة ولا شيء الا القوة مع هاد الدولة (-دزمر -) الجارة الجاءر لقدمنا (-الله يبعدهاعلينا ويجب فبحر ههههه اميييين ياربي العالميييين-)

  • الوليد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:30

    ارا برع دابا الى هضرات الجزائر ترعف ، نريد الرد على مناورات العدو ، بمناورات أعنف على الحدود الشرقية و ليس داخل الجدار الأمني ، الجارة الحسودة لن ينفع معها سوى مبدأ القوة

  • موسى
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:32

    الدول التي تريد التقدم والازدهار لشعوبها تستثمر في التعليم، الصحة والسكن الاءق، الذي يخفض كرامة المواطن. السكان في ضل أمطار الأخيرة يعيشون في الخلاء والبرد، فما بالك بالسكان المغرب المنسي يناشدون الناس عبر فيديوات تثير الشفق والرحمة. هدا هوا المثل المغربي اش خاصك يا العريان f16 يا مولاي.
    والدول حاليا تبحث عن مخرج من أزمة كرونا وتساعد مواطنيها ماديا، والمغرب ينفق المليارات
    فهم تصط.

  • عماد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:39

    لماذا لانقول أن أمريكا اعترضت على اقتناء المغرب للمنظومة الدفاعية الروسية كما فعلت مع تركيا، لكن هذه الأخيرة أصرت على تحدي الارادة الامريكية واقتنت S-400 رغم اعتراض امريكا حليفتها في الناتو

  • Zoro kenitra
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:48

    وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ.صدق الله العظيم
    حقد جار السوء يفرض علينا وضع جميع الاحتمالات في م اجهته ومنها حرب مباشرة مع جنرالات الشيطان..تخيلوا معي لو صرفت الملايير التي بذرها النظام العسكري الفاشي لمعاداة قضية وحدتنا..لو صرفت على الشعب الجزائري المقهور لكانت حاله أفضل بكثير مما هي عليه اليوم..تخيلوا لو كان مكان هذا النظام الفاشي الغبي نظام آخر يؤمن بوحدة المغرب العربي لعاشت شعوبنا في سلم ورخاء..لعنة الله على حكام قصر المرادية إلى يوم الدين

  • يونس المغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:51

    الاستثمار في وسائل الدفاع ضروري لحماية السيادة الوطنية و تشجيع الدول الأجنبية على الاستثمار في المغرب و مهم للنمو الاقتصادي. لأن التهديدات المتوالية التي تصدر من الجار الشرقي إذا لم يتم ردعها ستؤثر على المغرب ليس فقط سياسيا و لكن أيضا اقتصاديا و بالتالي اجتماعيا.

  • سلاوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:53

    المغرب ركب صفقة بحرية معاهم وحنا يتفلاو علينا ولكن خصنا حتى حنا نلغيو صفقة بحرية تودين كما توذان

  • هشام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:56

    لو كانت الجزائر هي مستفيدا من صفقة أسلحة لما تردتت روسيا في مصادقة عليها. روسيا هي شريك وحليف الجزائر في كل ما يتعلق بأسلحة ثقيلة .

  • زهير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:59

    أسلحة جد مكلفة بالنسبة لأقتصادنا الهش لاكن لا حل لتحصين وطننا خصوصا نجاور دولة حقودة و مجنونة تمتاز بالفقر و الشجاعة الفارغة.

  • ميلود
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:15

    الله يسخر
    بالتوفيق ان شاء الله
    وكل عام والمغرب والمغاربة بألف خير

  • Ouijdi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:16

    بتوفيق إنشاء الله للقوات المسلحة الملكية وخاصة الجيوش المرابطة في الصفوف الأمامية والله يخليها ملكنا محمد السادس حفظه الله.وشعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • علي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:18

    الكل يعلم أن نظام S400 أقوى بكثير من باتريوت، وقد ضحى أردوغان بعلاقته مع أمريكا في سبيل حصوله على النظام الروسي. أما بالنسبة للمغرب فهذا لا يعد إنجازا لأن الكل يعلم أن باتريوت لم يعد يساير العصر إنما فرضت الصفقة على المغرب فرضا في إطار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

  • مراد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:20

    للأسف منظومة باتريوت اثبتت فشلها في السعودية حيت لم تستطع الصمود امام صواريخ الحوثين

  • IBN JAZAYER
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:23

    باتريوت لا تفعل شيئ مع صواريخ المجنحة كاليبر التي تطلق من تحت البحار من الغواصات الثقب الأسود وتصيب اهدافها بدقة فاليابسة وهذه الصواريخ لن تحمي حتى الكيان الوهمي الصهيوني من صواريخ المقاومة فما بالك من صواريخ كصواريخ كاليبر واسكندر ووووو

  • مواطن وجدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:24

    وأعدوا لهم ما استطعتم من القوة.
    نظام العسكر عند جارة السوء لا يفهم أي لغة، ليس له أي أخلاقيات، ليس لبلاده هوية، يسرق التاريخ والثراث. يحاول أن يبني شخصيته بتحطيم شخصية وهوية جيرانه خاصة الدولة المغربية الشريفة. زرع الشك والحقد والغل والغرور في ابناء وبنات الجزائر. حتى معارضوا النظام العسكري يلتقون معه في نظرة أن المغرب لا حق له في الصحراء وان المغرب فقير وضعيف. و لا يفوتون الفرصة إلا و ذكروا أن بلادهم كانت سيدة افريقيا وهي البلد القارة كاها الصين او روسيا او استراليا او امريكا!!!!!
    بلد مريض بعقدة التاريخ بلد اما أن يغير جلده ويطهر روحه او لا ننتظر منه خيرا. خذوا العبرة من طرد المغاربة وإهانتهم في 75. الاستعلاء على رسائل صاحب الجلالة ونداءات الاخوة. الهجمة الاعلامية الاخيرة بدون اي أخلاقيات وحرمة الجوار والدين والانتماء !!!!!
    نريد صواريخ تصل للأماكن الحساسة في دولة العسكر، نريد غواصات. إنهم يفهمون لغة واحدة هي لغة القوة.
    المملكة الشريفة اليوم وغدا ودائما بشعار الله الوطن الملك.

  • فيصل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:30

    لوكان هناك اتحاد المغرب العربي لماكان هناك سباق التسلح
    الشعوب مغاربية تعاني الفقر شديد و نحن نصدر اموالنا للخارج
    تلك الأسلحة مكدسة من اموالنا لم نراها قط ولسنا بحاجة اليها اصلا
    اذا ما احتلينا من طرف جيش جزائري او اجنبي اعطوتا البندقية ..الشعب لوحده سيدافع على ارضه وشرفه ويحارب الغزاة اينما وجدو

  • مغريييبي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:30

    تركيا استطاعت أن تجمع بينهما (منظومة الباتريوت والمنظومة الروسية s400) ولم تنحني للضغوط الامريكية الغربية، هذا بالإضافة إلى تصنيع عسكري محلي قوي جدا اكتفت به في كثير من مجالات التجهيز العسكري بل وصارت تصدره لحلفاءها وحرب اذربيجان الأخيرة ضد أرمينيا خير دليل حيث انتصار الاذريين كان بسبب الطائرات والصواريخ التي تحملها التركية الصنع.. اظن انه يجب علينا ان نحذو حذو النموذج التركي في المجال العسكري وكما معلوم منذ الازل فالدولة القوية عسكريا غالبا ما تكون قوية دبلوماسيا واقتصاديا ايضا

  • دحمان النش
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:31

    اذا كان الفوسفاط و الصيد البحري و 7 ملايين ساءح في السنة والصادرات الفلاحية والدواءيةوالستثمارات الداخلية والخارجية والعلاقات الدبلوماسية الناجحة لاتظمن لنا اقوى ترسانة عسكرية في المنطقة ،لابد من استغلال الطاقة البشرية الاستشهادية وهم كثيرون والحمدلله من اجل وحدتنا الترابية.

  • محمدين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:32

    لولا جارة الشر لكانت هذه الأموال في البلدين موجهة للاستثمار وإيجاد فرص الشغل لشعوب البلدان المغاربية ولكانت هناك ديناميكية تجارية وسياحية .. ولكن العسكر في الجزائر يسعون دائما لخلق حالة الحرب لابرام وتضخيم صفقات عسكرية تذهب أرباحها الى حساباتهم في الخارج على حساب العيش الكريم للشعب الجزائري

  • مصطفى مستور
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:32

    لن تتم أي صفقة سلاح مع روسيا مادامت على اتفاقيات تسلح مع الجارة الجزائر تحت بند عدم تزويد المغرب بالسلاح لكن نحن في غنى عن سلاحهم الصدِأ ومرحباً بالسلاح الأمريكي وحتى الإسرائيلي لكي نصبح قوة عسكرية يهابها بالخصوص الشرق والشمال (أسبانيا) المتكالبين على وحدتنا الترابية.

  • أحمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:37

    لقد تأخرنا كثيرا في اقتناء دفاع جوي بعيد المدى مما جعل أعداء وحدتنا الترابية يهددوننا ب”الاجتياح”.إن خير وسيلة للدفاع ومنع الاصطدام العسكري هو التوفر على أقوى وسائل الردع .ولابد ايضا من اقتناء صواريخ باليستية فتاكة رادعة، والشروع فورا في صناعة الدرونات العسكرية بالتعاون مع”الأصدقاء”.

  • أولويات قبل ف ــــ 35! ـــ من كوفيد 19 إلى كورونا 35,باتريوت 2020
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:37

    الباتريوت فشلت في صد هجوم الحوثيين على مصافي النفط في الخليج! لم تفعل أي شيئ في حرب 2006!في عز الجائحة التي عرت السياسات،فشل الدول حد الإفلاس، أطلت كورونا بتحور اسم ف ــــ35!كل الدول العربية شرقا،غربا أصيبت بحمى،بحماقة بلوحة ترقيم35!هناك أيضا حماقة ميغ35!كان أفضل لروسيا وأمريكا تقديم الترقيم بخطوة واحدة لتصبح36من أجل التناغم مع الغرفة المعلومة!الدول المتقدمة لا تبيع تكنولوجيا معينة إلا بعد أن تصبح متجاوزة،متقادمة!ف ــــ35،ميغ 35 تسلمان كباقي الأسلحة بإصدارات،مواصفات منخفضة ومخفضة التكنولوجيات!الجزائر لديها إس ـــ400!فيما ستنفع ف 35؟أمريكا تضغط على الدول لكي لا تشتري أنظمة دفاع جوية صاروخية روسية لكي لا تكسر هيبة السلاح الأمريكي!مثال تركيا التي قد تدخل في حرب مع اليونان المسلحة أمريكيا!أولوياتنا هي الديموقراطية،حقوق الإنسان،التوزيع العادل للثروة وإنتاجها،المدرسة،الجامعة،البحث العلمي والتطوير،الاقتصاد،التشرد،الهشاشة الاجتماعية!بكل هذا لن نحتاج ل ف وميغ35،باتريوت،ترامبشوت!صناعة ما أحسن منهما:إنسان مغربي نابغ،مساهم في الإنتاج،الحضارة؛ليس مجرد إنسان مستهلك،مستورد،متهافت على كل لعبة حربية

  • betacruz
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:47

    المغرب راه ديجا شرا مجموعة من البطاريات من نوع باطويت

  • اش خاصك العريان صاروخ امولاي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:49

    اولا كما في علم المختصين فصواريخ الباتريوت اثبتت فشلها في الحرب اليمنية حينما عجزت على التصدي لصواريخ الحوثيين.
    ثانيا امريكا تضغط على حلفائها من اجل اقتناء اسلحتها حتى لو تبثت فشلها
    ثالثا كيف لبلد غارق في الديون الخارجية والداخلية اقتناء اسلحة جديدة متى سوف تفيق هذه الأنظمة العربية الفاشلة لتقتنع ان الحل في الوحدة ليس التشردم تحت احذية الغرب

  • حسن انجلترا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:49

    روسيا لا تريد بيع اس 400 للمغرب لان زبونها الاول هي الجارة الشرقية التي تقتني كل اسلحتها من روسيا فصراع العالم بين روسيا وامريكا وحلفاءها الغربيين لبيع اسلحتهم وتجريبها لزبائنهم .

  • خالد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:49

    العراقيل الحقيقية هي التبعية المطلقة لأمريكا و حليفتها اسرائيل و انعدام الحرية في التعامل مع اي دولة أخرى في مجال التسلح القوي. من المعيب ان تتحكم امريكا في اختياراتنا. منظومة س400 اقوى و افضل و اكثر تطورا من باتريوت و امريكا تفرض على الدول ارادتها كما تفعل مع تركيا بخصوص نفس المنظومة الدفاعية.. لن يأتي إلا الشر من وراء امريكا فلا تفرحوا لدعمها لانه دعم تحت رحمة الضغط و العبودية.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:14

    La Russie est très forte dans le domaine des missiles, (sol-air) et ( sol-sol) Inévitablement, le Maroc devrait acquérir des missiles anti-missiles aux (usa) nos voisins sont équipé de missiles puissants, peut-être de longue portée. notre pays doit acquérir des sous-marins d’attaques comme ceux que possède le Brésil arsenal fabriquer a ça guise deux gros (sous-marins) long de classe Scorpène serait idéale pour notre marine royale également. Parce que notre puissance navales est encore très faibles dans la région, et ne montre pas encore ses muscles par contre Notre force aérienne, quant elle est sur la bonne voie, en attendant l’arrivée des hélicoptères d’attaques apache et d’autres bloc F-16 (72/70) et la modernisation de ce qui existe déjà au standard bloc viper peutre même au bloc 80/82 que souhaité acquérir (l’inde) Le Maroc a intérêt à agir rapidement pour signer des contrats d’achat de divers types d’armes de pointe si vraiment nous voulons protéger notre pays de tout menace

  • خالد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:17

    العراقيل الحقيقية هي التبعية المطلقة لأمريكا و حليفتها اسرائيل و انعدام الحرية في التعامل مع اي دولة أخرى في مجال التسلح القوي. من المعيب ان تتحكم امريكا في اختياراتنا. منظومة س400 اقوى و افضل و اكثر تطورا من باتريوت و امريكا تفرض على الدول ارادتها كما تفعل مع تركيا بخصوص نفس المنظومة الدفاعية.. لن يأتي إلا الشر من وراء امريكا فلا تفرحوا لدعمها لانه دعم تحت رحمة الضغط و العبودية.

  • السلاوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:20

    وتبقى s400 هي الاقوى وتركيا ستقتنيها من روسيا رغم انف امريكا وعقوبتها اما الباتريوت مجرد خردة ومضيعة للمال

  • Boyflane
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:24

    القبة الحديدية الاسرائيلة منظومة فعالة و فتاكة السوق الاسرائيلي للأسلاحة و لا في الأحلام …

  • القبعة الحديدية
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:27

    المغرب يمكن له تعزيز دفاعاته بالمنظومة الاسرائلية ما تسمى بالقبة الحديدية اما المنظومة الروسية فهي تتعارض مع الاتفاقية الامريكية لان هده الدفاعات يمكن ان تتجسس على المنظومات ف 16 وف35 وترسلها الى روسيا.المغرب يجب ان يتسلح من اي مكان لان الاعداء في كل مكان

  • وهكذا تتسبب ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:28

    …جهالة حكام الجزائر بمعارضتهم استكمال المغرب لوحدته الترابية وسعيهم لتقسيم المملكة قصد محاصرتها واضعافها لتخضع لارادتهم كما يخضع الشعب الجزائري ، في ارهاق الخزينتين المغربية والجزائرية بالانفاق على السلاح.
    الجزائر تتزود من روسيا والمغرب من امريكا والضحايا هي الشعوب.
    والله انه ارث خبيث وملغوم تركه بوخروبة الذي خرب التعاون المغاربي باضافته كيان سادس وهو الجمهورية العربية الصحراوية التي عطل تاسيسها منذ 1976 تبادل المنافع بين 100 مليون مغاربي.

  • touhali
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:38

    كل توضوعات المغربية مع الجزائر ، لتحسين خلوقياتها المغرب ، تئاخدوها الجزائر بالضعف وخوف المغرب. مثﻻ فتح الحدود ، وخلق جو فتح الحوار لنبد الخلافات. وإحياء جو الثقة الغائبة من جانب الجزائر. أنا لا أتهم المغرب بالمعاكسات والظلم والطغيان وأعداء والغطراسة. ولكن مع كامل الأسف الشديد ، أتهم الجزائر بكل هذا العيوب. نصف مساحة الجزائر هيا مغربية ؛ والجزائر ﻻزالت تطمع أخد أراضي مغربية. مدا يعني هذا! أطماع. ﻻيمكن تحقق ﻷطماع بالحرب خصوصا في هذا المجال.

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:41

    الناس لي تفهم فأنظمة الدفاع الجوي تقول أن الباتريوت تقوم بالعمل دون حاجة للخاصيات المميزة للS400، يعني كمثال بسيط، لا حاجة لاشتراء هاتف ذو خزان 4gb إن كنت لن تستعمل إلا 2gb. الباتريوت و ترسانة من الF35 و الF16 Viper تدخل تشرب قهوة وسط جمهورية الموز في ظرف 5 دقائق.

  • Work hard
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:56

    Notre voisin la Corée de l’est a dépensé presque 50 milliards de dollars plus que nous sure son arme pendant les 10 dernières annees
    Nous devons à tous prix rattraper ce déficit car on ne dois pas les laisser croire qu’ils peuvent nous intimider et dire qu’ils peuvent battre le Maroc , dans seulement 10 heures de combat

  • مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:57

    من يجاور جيران السوء عليه ان يعد لهم جيدا لردهم على نحرهم
    اين انت يا بلفريج يا من كنت دائما ضد الرفع من ميزانية الدفاع
    الا تصلك انباء مناورات جار السوء العدوانية

  • ولد لبلاد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:59

    نحن نعيش في جزيرة محاطة بالاعداء والحساد والمرتزقة والمنافقين والإرهابيين لدالك يجب علينا الاستعداد جيدا وتقوية قواتنا المسلحة بجميع انواع الأسلحة وخاصة الطائرات الهجومية ف 35 و منظومة صواريخ باطريوت الدفاعية وطائرات بودن طيار الانتحارية ولم لا بالغواصات ومحاولة بداية التصنيع المحلي مرحبا لكي يكون لنا مكان بين الأمم يحب أن نكون اقوياء ويمكن نقل الخبرة العسكرية والصناعية لإسرائيل إلى المغرب بتشارك مع اصدقائنا الاسرائيلي وليس بتو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا

  • خطأ لا يغتفر٠
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:25

    لعل المناورات التي يقوم بها كل مرة الجيش الجزاري بسب أو بدون سبب ؛ لن تكون هي الدافع لاقتناء المغرب سواريخ “الباتريوت الامريكية المتطورة” ، بل هي تدخل في سياق استراتيجية مدروسة و مسطرة لحماية الوطن من كل سوء أو مخاطر٠أو من مغارات طائشة ٠
    المملكة المغربية تدعو دائما الى السلم و السلام كما تدعو الى حسن الجوار، لكن وجودنا على الخط الحدودي الذي يربطنا مع جارة حكام ما فتاوا يصفوننا و على الدوام بالعدو التقليدي و و يعاكسوننا في كل شيء ؛ و يسعون الى انهاك و استنزاف قوتنا و قدراتنا ، و قد برهنوا على ذلك مرات و مرات عديدة مما يعني رفضهم الجنوح الى السلم أو الى حسن الجوار ؛ خاصة و اننا خُدعنا مرات عديدة و متكررة على مر التاريخ ، فمن الطبيعي ؛ أن نحطاط من شرهم و أن نقوي دفاعاتنا ، من خلال البحث عن أسلحة مترة تكون رادعة و حامائية و وقائية ، لان هؤلاء الحكام ، كما غدروا بنا سابقا ، فمن الاكيد ، ان يغدروا بنا لاحقا واقع الحال يأكد ذلك ، خاصة الهزائم و الضربات القوية التي تلقوها من قبل الديبلوماسية المغربية ٠
    وهنا يكمن خطأ لا يغتفرفي خلق دولة جزائرية و تقسيم الشعوب المغاربية

  • رشيد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:33

    منضومة الصواريخ S400 تاني احسن منضومة في العالم بعد S 500

  • متتبع لهسبريس
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:36

    لماذا فشلت صفقة الاسلحة الروسية واين دور الاحزاب الشيوعية والاشتراكية وعلاقاتها .ان ضعف الاحزاب عموما ليس له تاثير داخلي فقط بل دولي .
    أما فيما يخص صفقة الباتريوت فهي تحصيل حاصل وامريكا ستتتعاقد وسيتم تمرير الصفقة بسلاسة لان المغرب اضحى ضروري في المعادلة لدوره اريادي في افريقيا عموما وفي مكافحة الارهاب … كما نشير الى امريكا قريبا ستشكل قوة مشتركة لكمافحة الارهاب في جنوب الصحراء والساحل ولعل المغرب سيكن احد اعمدتها لخبرته الكبيرة في قوات حفظ السلام ودرايتها بمسالك الصحراء… اما الجزائر كدولة الات اضحت في مهب اريح بعد الاحتجاجات التي عما تونس وانتقال العدوى وشيك لها كما ان الاحتقان في منطقة لقبايل زواووا يتعمق ويكبر وقابل للانفجار وتكرار تغيب تبون كما بوتفليقة يثير غضب الجماهير وان مطالب الشارع التي حالت دونولاية اخرى لبوتفليقة وتصريحات مسؤولين معتقلين زادت الزضع تازما لهذا يلجأ الجزائر الى تصريف اشكالاته ويجعل م المغرب عدوا رعم ان البوليزايو اصبحت ثقل كاهله لكن منطق العمولاتمن ورا الاغدية والسلاح للبوليساريو يحول دون تصفية الملف والاعتراف بالحق

  • omar.dz
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:46

    الصح ليس في نوعية السواريخ او الاسلحة الصح راه في معنويات الجندي هل ياكل جيد ويلبس جيد و ينام مرتاح ومنحته الشهرية متينة طبعا لا و لا لان يوتوب مملوئة بالفيديوهات جنود وضباط يتكلمون عن وضعيتهم المعيشية الكارثية في التكنات وخاصة عبر الحدود انهم يحاربون الجوع و البرد قبل العدو

  • نعم لتسلح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:50

    التسلح أصبح أمرا لا مفر منه لأن اعدائنا على حدودنا كجارة الإرهابية الجزائرية ومنظمتها الإرهابية بوليساريو يجب الوقوف لهم بالقوة السلاح،
    ويجب دعم الأزواد في جنوب جزاير للإستقلالها وشعب القبائل في شمال لإستقلاله كدالك.

  • السلام تم السلام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:56

    من يظلم يُظلم ولو بعد حين ومن قهر من لا يستطيع رد ظلمه عليه ضعفاً وقلة حيلة جرّعته الحياة نفس القهر الذي جرّعه لغيره وربما أشد منه والحياة كما يقولون ديون قد يتأخر سدادها بعض الوقت لكنها دائما واجبة السداد في الدنيا وفي الآخرة. من حق الدولة تسابق الزمن في كل الجال لكن العلم تم العلم

  • ع.العزيز
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:58

    نقدروا نعتارفوا بأن الجارة سبقاتنا لاكتساب هذه الصواريخ،لأنها نجحات بالذفر بصداقة الروس ولهاذا السبب رفضات روسيا تبيع لينا،لان وببساطة باعتها للتزاير حيت قنعاتها بالخطر إللي كيهددها من المغرب،والمغرب خاصوا إبعد من روسيا نهاءيا منبيعوا ليهوم ميبيعوا لينا،اخاص نحبسوا من الرقصة ديال ذات اليمين وذات الشمال،حيت ما واكلاش،مرة نجريو عند الروس مر عند المراكنة، وروسيا ماخافيش عليها الانحياز دالمغرب لأميركا والتزايد في توطيد علاقاتهما، خصوصا بعد الاعتراف الاخير بمغربية الصحراء،واللذي على ما يبدوا لم يعجب الروس،وتأكد ذلك من خلال رفض هذه الصفقة،ويجب على المغرب التركيز على إنجاح علاقته مع امريكا،واحترامها.بحيث ملي تمشي تشري حاجة من شي حانوت، اهو كايعرف بأنك زبون ديال المنافس ديالوا،من طبيعة الحال مغاديش إبيع ليك.غير غادي تفقد ماء الوجه ديالك إلى درتي ديك الخطوة.

  • مراقب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:35

    أشمن سلاح عند روسيا؟ غير القصدير و صافي. واش السيارات الألمانية هي الإيطالية؟ بغيتو السلاح سيرو لأمريكا.

  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:36

    لو كان عندنا جيران مستقرون لما احتجنا لصرف هته الأموال ، لكانت المنطقة هي الرابحة

  • ياكومي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:36

    ثلت ميزانية المغرب تذهب للجيش.لاننا في حرب مع اعدا ء المغرب.تصوروا لو كان للمغرب جار مسالم.لا يكن الحقد والكره للمغرب.لكام شان المغرب احسن بكثير

  • العميري
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:44

    منضونة الدفاع الجوي المتطور باتريوت قوية وفتاكة ومجربة في عدة حوروب أتبتت فعالية منقطعة النضير المنضومات الروسية لم تبت فعاليتها الى حد الان على الارض الواقع بالإضافة الى فشلها الدريع في حرب كرباخ وسوريا

  • Militar
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:00

    الى معارضي التسلح .
    لنفترض ان المغرب لم يشتر اي سلاح . وفجأة اعلنت دولة ما حربها ضد بلدك بماذا ستدافع على نفسك ؟ عبر الدعاء ؟
    التسلح امر اساسي لحماية امن الدولة وحماية حدودها البرية والجوية والبحرية الساشعة .
    والمغرب لا يشتري اي سلاح بدون دراسة جدوى . اي انه لا يشتري اي سلاح الا وهو بامس الحاجة له .
    المانيا واليابان وكوريا التي تعتبرونها قدوة استغلت حماية امريكا وحلف الناتو لها لتتقدم في باقي القطاعات . اي انها تحت حماية امريكا وليست بحاجة لتنفق على السلاح .
    المغرب ليس تحت حماية احد وعليه تأمين حدوده وحماية نفسه .
    المغرب يتموضع في منطقة حساسة استراتيجيا ومحاط بفوضى اقليمية وجماعات مسلحة تنشر الفوضى في دول الساحل اضافة لمحاولة ايران التوغل في المنطقة عبر جارة السوء …..
    هنالك فرق بين المغرب الذي ينفق القليل للتسلح . وبين دول اخرى تنفق الكثير للتسلح .
    بماذا سنأمن حدودنا بالجياد والخامايسية ؟
    جارة السوء ترسل دائما رسائل استفزازية للمغرب عبر مناورات ضخمة قرب الحدود .
    ان كنتم مطلعين على الكوارث التي تتربص باستقرار المغرب ستطالبون بمزيد من التسلح . فمنطقة الساحل قد تتحول لشرق اوسط جديد.

  • Compact
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:07

    من يقللون من اهمية باتريوت .
    المغرب يتعامل مع عصابة تملك اسلحة قديمة سوفييتية وباتريوت كاف للتعامل معها ولن يشتري اي باتريوت . سيشتري النسخة الاحدث والمعدلة .
    وما حدث بالسعودية هو ان من يستعمل المنظومة غير ذي كفائة ليستعملها . اي المشكلة ليست في السلاح بل في من يستعمل ذلك السلاح . دون اغفال ان المغرب اقتنى منظومة MEADS الاوربية ومنظومة HQ9 الصينية ومنظومات اخرى يتفاوض عليها حاليا وهي سرية . وباتريوت مهمته التعامل مع الاسلحة الروسية بالذات . وتعرفون من يملكها بجوارنا .

  • touhali
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:26

    كل تواضوعات المغربية مع الجزائر، لتحسين خلوقياتها مع المغرب، تئاخدوها الجزائر بالضعف وخوف المغرب. مثﻻ فتح الحدود، وخلق جو ممتاز لفتح الحوار لنبد الخلافات. وإحياء جو الثقة الغائبة من جانب الجزائر. أنا لا أتهم المغرب بالمعاكسات ن وأعداء والغطراسة. ولكن مع كامل الأسف الشديد، أتهم الجزائر بكل هذا العيوب. نصف مساحة الجزائر هيا مغربية؛ والجزائر ﻻزالت تطمع أخد أراضي مغربية. مدا يعني هذا! أﻷطماع. ﻹنتصار الحربي، أو تحقيق الأهداف، ﻻيمكن تحقيقها وذالك من كل من لجنباين. العدو المشترك يدفع الجزائر لﻹستفزاز، وشن الحرب المجانية لفائدة العدو المشترك تجار ﻻسليحة.

  • استاذ جامعي مهتم جدا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:31

    منطقي جدا ان تفشل الصفقة لان روسيا الحليف العسكري والمزود الاول للجزائر لايمكن مطلقا ان تزود المغرب والجزائر معا بنفس السلاح من نفس الطراز ، لان المشتري الاقوى هو من يفرض شروط الشراء والجزائر تنفق الكثير على التسلح وروسيا مستفيد اول من بترول الجزائر فلا عجب ان تشترط الجزائر عدم بيع الصواريخ للمغرب كي تتفرد هي وحدها في شمال افريقيا بالسلاح الذي قد يعطيها التفوق
    على كل تبقى الصواريخ الامريكية قوية جدا هي الاخرى وان كان مدى اعتراضها للاهداف لا يصل الى نفس المدى البعيد الذي تتمكن منه الصواريخ الروسية
    الله يستر من هذا السباق ومن الجنون الذي اصاب جنرالات الجزائر

  • mouhajir
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:46

    اش خاصك العريان خاصني خاتم بارك من شريان الخردة ادا اردنا الحرب فلنقودها ببناء المستشفيات والمدارس و ستر الأطفال من البرد والثلوج في الأرياف

  • عبدالنور
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:10

    من الافضل ان نقنع اصدقاءنا الروس Russian بان المغرب ليس هو تركيا بالمعنى الاستراتيجي. هناك فكرة ساءدة في الاوساط الروسية تقول:”اذا لم يوجد اردغان لاوجدناه”.
    لروسيا مصالح بالمغرب اكبر من مجرد بيع سلاح. شمال المغرب منطقة مطلة على اوروبا في حاجة الى استثمارات روسية في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي و الامن السيبيراني … اهلا بكم في بلد التنوع.

  • كاري حنكو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:15

    تركيا عضو في الحلف الأطلسي ومع ذلك إقتنت الصواريخ الروسية وهذا في حد ذاته يؤكد تفوق هذه الأخيرة على الصواريخ الأمريكية.
    لو كانت باتريوت تحمي لكانت حمت السعودية من صواريخ الحوثيين ولكانت حمت إسرائيل من صواريخ غزة.
    لا يجب التّعويل كثيرا على باتريوت بل يجب الإصرار على الصواريخ الروسية ، فحتى وإن رفضت روسيا اليوم فستقبل حتما يوما ما

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:39

    مجرد تساؤل.
    ما عساها أن تفعل !!!؟؟؟
    لا القبة الحديدية حمت اسرائيل من صواريخ حماس العبثية، ولا أنظمة باتريوت حمت السعودية من صواريح وطائرات الحثويين المسيرة تقليدية الصنع.

  • agzennay
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:18

    بكل بساطة برافو الجزائر بعيدا من كل أنواع لغات الخشب…

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:02

    الى صاحب رقم 65
    منذ متى كانو الروس اصدقائك وعلم ان الجزائر امامك ولن تسمح لك ان تتحصل على منضومة أس 400 يعني انت تريد أن تقول ان روسيا تخسر حليفها الاستراتبجي باءغرائها بالمطيشة والخبزو أنا ااكد لك لو تحصلتم على منضومة أس 400 فروسيا اعلم انها غبية لان لا ثيقة فالذي بطعن فالضهر ويستقوى بالصهاينة كلكم على ملة واحدة فكيف تثق فيكم والخيانة هي مهنتكم منذ زمان وخير دليل ان الصهاينة انفسهم فضحوكم وهذه هي الحقيقة فلا تحلم كثيرا واعلم ان صواريخ اسكندر وكاليبر سوف تجول أين تريد وتضرب أين تشاء

  • وسيم
    السبت 23 يناير 2021 - 00:12

    الاسلحة الروسية أتبتث فشلها خلال حرب أرمينيا وأذربيدجان.. طائرات مسيرة استطاعت تدمير منظومات الدفاعات s3000 التي تمتلكها أرمينا وبالتالي سحق الجيش الارميني

  • وجوه الطرشة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 06:19

    وجيش يهرب من جماعات تستعمل فقط الكلاشينكوف في حربها ضد عدو مغتصب هذي نسيتها ماقلتها ش ياقوازين خواتكم للنصارى حررو ا انفسكم الاول ومن بعد اتكلموا. على نوع السلاح والرجال والحروب يامخانيت

  • Abdelhak
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:15

    مرض جيني لا علاقة له ب كرونا
    بالشفاء انشالله
    لدي طفلة في عامها التاني تعاني من مرض نادر جدا
    يصيب الجهاز المناعي بالإضافة إلى تأخر في كل القدرات العقلية الحركية ..
    دعواتكم اخواني له ولها ولكل مرضى المسلمين

  • منير الطالبي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 21:47

    الحل هو صناعة محلية لأنها تحير العدو لا يعرف اسراره لهذا علينا الاستعداد للصنع والانتاج والابداع العقول موحودة نحتاج فقط التمويل

  • أمجد زهيد
    السبت 30 يناير 2021 - 18:17

    من الضروري والعاجل اقتناء منضومة دفاع جوي ضد الصواريخ مهما كلف ذلك المغرب. الجزائر تهدد المغرب بالصواريخ أرض أرض المتوسطة والبعيدة المدى. لن تتراجع الجزائر عن هذه التهديدات إذا لم تعرف أن صواريخها هذه لن تجدي نفعا.

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع