بوريطة يؤكد سريان وقف إطلاق النار في الصحراء ويحذّر مهددي الاستقرار

بوريطة يؤكد سريان وقف إطلاق النار في الصحراء ويحذّر مهددي الاستقرار
صورة: أ.ف.ب
الأحد 10 يناير 2021 - 16:00

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المغرب ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية لكنه سيرد بقوة على أي تهديد لاستقراره وطمأنينة ساكنته.

تحذير وزير الشؤون الخارجية المغربي هذا جاء في ظل استمرار ميليشيات جبهة البوليساريو في القيام ببعض المناوشات بين الفينة والأخرى خلف الجدار الأمني العازل.

وفي كلمة له خلال زيارة الوفد الأمريكي إلى مقر قنصلية واشنطن المؤقت بالداخلة، اليوم الأحد، شدد بوريطة على أن المسلسل الأممي لحلحلة نزاع الصحراء له محدداته وعناصره غير القابلة للتفاوض والنقاش، مضيفا أنه “لا حل لهذا النزاع المفتعل إلا في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

وأشار الوزير إلى أن تواجد الوفد الأمريكي بالداخلة، هو “حدث هام، باعتباره أول زيارة رسمية لمسؤولين أمريكيين إلى الأقاليم الجنوبية”، مبرزا أن قنصلية واشنطن ستكون بمثابة منطلق لتفعيل الأنشطة الاقتصادية والاستثمارات في الصحراء المغربية.

وتابع بوريطة بأن افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة، “يأتي لترجمة الاعتراف الأمريكي الواضح بسيادة المغرب على صحرائه”، وزاد أن المبادرة الأمريكية “ازدهار إفريقيا” قررت فتح فرع لها في مدينة الداخلة، “سيكون بمثابة منطلق حقيقي للولايات المتحدة إلى القارة الإفريقية، ونقطة وصل وقطب اقتصادي هام يسير في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي حدده الملك محمد السادس”.

وأردف المسؤول الحكومي أن “قنصلية أمريكا هي القنصلية رقم 20 بين العيون والداخلة، ولولا فيروس كورونا والعراقيل المرتبطة بالوباء، لكان من الممكن أن تكون القنصلية رقم 30″، وشدد على أن المغرب سيمضي في دبلوماسية القنصليات حتى تتحول المدينتان إلى قطبين قنصليين هامين بالصحراء المغربية.

واعتبر بوريطة أن الاعتراف الأمريكي سيكون له تبعات قوية لصالح المكاسب الدبلوماسية، لافتا إلى أن الإدارات الأمريكية كلها دعمت مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وبحضور مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر، أوضح بوريطة أن العلاقات بين الرباط وواشنطن تسير بإيقاع غير مسبوق وفق رؤية الملك محمد السادس وبتنسيق مع الإدارة الأمريكية.

وأبرز الوزير أن العلاقات بين البلدين شهدت في السنوات الأخيرة تطورا جد مهم من خلال تعدد زيارات المسؤولين الأمريكان رفيعي المستوى إلى المغرب، ومن خلال أيضا التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات وتطوير التجارة والتنسيق المشترك بينهما.

وأردف بوريطة أن “المغرب هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتوفر على عدة آليات تعاون مع أمريكا، من اتفاق التبادل الحر ثم الحوار الاستراتيجي وأيضا استفادة المغرب من مبادرة تحدي الألفية. كما أن المغرب حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

وتطرق الوزير إلى تقارب مواقف الرباط وواشنطن في ملفات دولية وإقليمية عدة، من قبيل إيران وفنزويلا والاستقرار في إفريقيا والتحديات في منطقة الساحل والصحراء، مضيفا أن سفيري المغرب وأمريكا في فنزويلا-مثلا-كانا يقومان بمساعي مشتركة.

اتفاق وقف إطلاق النار الصحراء المغربية الولايات المتحدة الأمريكية ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

49
  • سكفاندري
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:07

    السيد بوريطة لماذا لم تشتري الزرابي و المكاتب و الحواسيب و المعالق للقنصلية الأمريكية كما قمتم به سابقا و المرجو من السيد الوزير انا لا يتدخل في شؤون دول كايران و فنزويلا هل نحن في مصاف هاته الدول هل نحن عندنا قوة الامريكان.

  • Sahara
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:08

    بدأ العد التنازلي لاختفاء مرتزقة البوليزاريو. .

  • حسن انجلترا
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:15

    تحياتي لك يا اسد الدبلوماسية المغربية وتاكيدك على ضرب بيد من حديد على اي استفزازات لاراضينا الجنوبية وحماية الساكنة والى مزيد من الانتصارات ان شاء الله هذه السنة وفتح قنصليات لدول اخرى.

  • ورديغي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:15

    شكرا لأمريكا على وقوفها إلى جانب مصلحة المغرب،الخزي والعار لفرنسا وإسبانيا طيلة 45 سنة لم يقفو إلى جانب المغرب وكانو يحاولون إدامة النزاع عن طريق وكيلهم جاء زائر،لكن أمريكا سددت الضربة القاضية لفرنسا وإسبانيا وجاء زائر.

  • azul hassan
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:17

    لا أفهم قرار الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب ، ألا يعكس نوع من الضعف من الجانب المغربي أمام الهجوم الجزائري الجبان على وحدتنا الترابية

  • حمامة السلام
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:17

    (المناوشات) بغاو باش الجيش المغربي يدخل لتندوف ويقتل المدنيين خطة ديال الستينات الجنرالات الجزائر قدام

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:19

    انها نهاية كل افاك و محتال على الشرعية الدولية،بدأت أوراق الاعداء تتساقط يوم بعد يوم….شكرا لاصدقاء المغرب و العزاء لكل حاقد .

  • محمد الوطن
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:23

    ستستمر ديبلوماسية القنصليات بقدرة الله إلى أن تصنف الجزائر رسميا دولة داعمة للارهاب.

  • واقعي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:24

    يجب عدم المبالغة في الإلتهاء بالقضايا الوطنية ونتجاهل المطالبة بتحسين الأوضاع الإجتماعية للمواطنين المغاربة ونحارب الفقر والهشاشة ونحاسب لصوص المال العام ونحقق المساواة أمام القضاء وأمور أخرى عديدة. قضايانا الوطنية العادلة نحن معها لكننا نرفض سياسة صرف الإنتباه والنظر والإلهاء.شوية لربي وشوية لعبدو إن صح القول..

  • سعيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:24

    الان يبقى المشكل مع انفصالي الداخل فهولاء يجولون طولا وعرضا في الصحراء حاملين علمهم ومستفزين للسلطات دون قدرتهم على التحرك كما انهم لديهم هيمنة كبيرة في جامعة ابن ازهر باكادير وتحس انك في تيندوف وليس في اكادير ان لم يضرب بيد من حديد هولاء فكل ما قامت به المملكة سيعود بالفشل اضافة الى ذلك يجب ان يسود نفس الحكم على الاقاليم الجنوبية متلا لدينا العمالة و الجماعة والمجلس البلدي.. في حين الصحراء كلها يسيطر عليها اعيان وشيوخ كأننا معيش في ليبيا وهولاء الشيوخ لا يقدمون شيئا للصحراء من غير نهب تروات التي ترسل اليها وهاهم الان لهم نفوذ قوية وتراهم في الصفرف الامامية كالجنرالات ولحد الان لم نعرف دورهم الوظيفي

  • @li
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:27

    غي خليهم.اللي سخنات دبانتوا يقرب للجدار الأمني.وسوف يلقى الرد المناسب والحاسم.من القوات المسلحة الملكية.أما المناوشات هنا وهناك.وكثرة البلاغات.البلاغ تلو البلاغ.ف غي خليهوم يبردوا على خيبتهم و هزيمتهم

  • رشيد ألمانيا
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:27

    ستطل علينا الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية باسطوانتها المشروخة المعهودة نضرا لقصر نضرها وعدم فهمها لما يدور حولها عن قصد أو بدونه؟
    . المخزن دفع رشاوي من أجل فتح القنصلية
    . أمريكا ليس لها رعايا بالصحراء
    . القنصلية الأمريكية لن تغير شيئا

    أسئلة للثكنة الاشتراكية الشيوعية الدموية:
    . هل ستجرأون على إستدعاء السفير الأمريكي؟
    .هل سيقوم بيدن بغلق القنصلية؟

    ننتظر الأجوبة؟

  • منتصر
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:27

    إلى صاحب التعليق skafandri الاكراميات والهدايا من شيم وأخلاق الجنيرالات لصالح قطاع الطرق ،تنهبون خيرات شعبكم مقابل قضية مفتعلة فاشلة ،اما السيد بوريطة فعمله ووطنيته يشهدان عليه

  • مواطن مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:39

    نتمنى من وزارة الخارجية القيام بمجهودات لتسير أوربا والخليح وأمريكا الا تنية في منوال أمريكا. وخاصة فرنسا انجلترا ألمانيا وأمريكا الا تنية والسعودية لفتح قنصليات بالصحراء المغربية .

  • وجدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:45

    أرد على المعلق المختار السوسي وأقول له أن المملكة المغربية هي بلد عربي قح.هذا أمر واقع يا مسكين فيكفي من المبالغة من أضغاث الأحلام هذه.نعم اللهجة الأمازيغوبربرية هي لغة أجداد الأجداد ولكنها لا ترقى إلى اعتبارها لغة بأي حال من الأحوال. مشروعك الذي تحلم بعده اعرضه على الجزائر وباقي دول المغرب العربي وابتعد عن المغرب الأقصى.

  • Amaghrabi
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:46

    الحمد لله الذي نصر المغرب على الاغداء وحده وهزم الجزائر وحده ,وكل شيئ الان واضح جدا بحيث طي الصفحة التي كانت تزعجنا امر محقق ولا بد ان اخواني المغاربة قد لاحظوا الفرق الشاسع بين الجو الحميمي بين المغاربة والامريكيين في الصحراء المغربية وبين الجو الذي ساد في الجزائر وهو جو بارد ساده نوع من الخوف عند الجزائريين وكان فقط ظغط عليهم ان الصحراء مغربية وان الحكم الذاتي هو الحل الوحيد وبالتالي على حكام الجزائر ان يبلعوا مرارة القرار كرها او طوعا والحمد لله فقد حسم الامر وما على اخواننا المحجوزين الا الرجوع الى وطنهم فالوطن غفور رحيم ونتمنى من الجزائر كذلك ان تفتح صفحة جديدة لنسير معا نحو مستقبل زاهر ان شاء الله

  • Samir de london
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:49

    Watch for the enemies of Morocco . Most of the articles against Morocco are been written by algériens . They pretend be Moroccans

  • Mosi
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:52

    هذا ما حدث في اجتماع شينكر و بوقادزم.
    عبر المسؤول الجزائري عن الاحباط الذي اصيبت به الجزائر جراء الدعم الامريكي لمغربية الصحراء ثم انتقل الى ما يشبه التسول عنذما حاول اقناع شينكر ان الجزائر هي المفتاح الحقيقي لإفريقيا..لكن المسؤول الامريكي قال له بوضوح: ان الولايات المتحدة تتخذ قراراتها الخارجية بناءا على قناعاتها و مصالحها الاستراتيجية و ان علاقاتها مع المغرب قديمة جدا و ثابتة و قوية…وانه على الجزائر ان تتخذ قرارا شجاعا بما يخدم مصالح المنطقة و مستقبل شعوبعا.
    و عنذما انتهى الاجتماع و هما الجميع للخروج قفز بوقادوم الى شينكر فقال له..: هل يمكنني ان اسألك سؤالا شخصيا.
    فرد عليه شينكر : بالتأكيد.
    فقال له بوقادوم: ا لا تعتقد ان الادارة الجديدة للولايات المتحدة قد تتراجع عن قرار الادارة الحالية بشأن الصحراء..؟
    فوقف شينكر و نظر اليه و قال:
    سيدي ان السياسة الخارجية الامريكية لا يحددها شخص او عدة اشخاص بل تحددها المصالح العليا للوالايات المتحدة الامريكية و يمكنني ان أوكد لك ان قرار امريكا في هذا الشأن لا رجعة فيه.

  • ع ل
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:52

    الى صاحب التعليق رقم6 سير كون تحشم شحال قدك تحلم او تفك

  • الاتحاد قوة.
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:58

    كل من يسعى لتمزيق النسيج الاجتماعي المغربي سيكون في خبر كان وكل من يهدف إلى زعزعة الاستقرار سيكون مصيره الشتات والذل والهوان.

  • عبدو
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:01

    الدبلوماسية المغربية عزلت العدو رقم واحد للمغرب في زاوية ضيقة،واصبحت الجزائر والبوليساريو كدالك الفريق المنهزم بعشرة لصفر بسبب ضعفه ويقول ان الحكم هو المشكل فلا تنتضروا من الجزائر القبول بالحل فهي لاتريده الا بدمارها فتدمير المغرب بالنسبة لها حيات او موت،ورغم ان عنادها دمرها فهي تتمنى اداية المغرب مهما كان الثمن بلادتهم من املت عليهم هدا الطريق يسيرون فيها رغم الهاويه الموجودة في آخره ونعم الجار ساعدنا في التقدم بدون موارد شكرا لكم يا اغبياء

  • ولد حميدو
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:03

    تعليقات المغاربة بسبب عداء الجنرالات الدين يتدخلون في السياسة فلو كان تنسيق بين دول المنطقة فلن يجد الارهابيون الفرصة للتوغل في الساحل و لكن الجزاءر صنعت مليشيات مسلحة تنطلق من اراضيها و تبيع حتى الاسلحة في شمال مالي
    لم يصل المغرب الى اعترافات حتى تبين بانه ساهم في تنمية اقاليمه الجنوبية بعد ان ترك المستعمر الاسباني فقط ثكنات و بعض السكنات

  • مشارك
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:13

    التحدي الملقى اليوم على عاتق المغرب هو استعادة الشريط الحدودي العازل (60000km caree)بما يجعل الوضع كما كان قبل اءتفاق وقف اءطلاق النار عام 1991 في انتظار اءيجاد حل لقضية الصحراء الشرقية ولا شيء يمكن الحصول من دون تقديم التضحيات ولولا الصمود لما بقي للمغرب شبر واحد من اءراضي المغرب فما بالك بالصحراء لاءن المخلوق تسيطر عليه نزعة الهيمنة على ما لدى الاءخر .

  • ابوايوب
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:16

    ارى ان الحكم الداتي سبكون بمثابة حجرة اخرى في حداء المغرب فسكان المناطق الجنوبية يطالبون بالاستقلال كل ما حدث امر ما او سوء فهم وهو الامر الدي تعانيه اسبانيا مع اقليم الباسك و انجلاترا مع سكوتلاندا, بالاضافة الى دلك فامكانيه مطالبة اقاليم الشمال و سوس بنفس الامر هو وارد. لدى فعلى المغرب ان يسير في طريق اعداد ملف قوي لاخراح الصراويين من تندوف و اعادتهم للوطن انداك الجبهة ومعها الجزداءر ستفقد اهم عنصر تبني علها شرعيتها امام العالم. عندما يعود السكان على الحقوقيين فتح حلسات استماع انداك سيفهم الجميع ما وقع و توضع الجزائر امام مسؤوليتها القانونية و الانسانية امام العالم .

  • البلولي
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:16

    وجب ردع عسكر الجزاءر وميليشيات البوليزاريو اذا تخطوا حدود المغرب.. الان أصبح وضع جديد في المنطقة .. الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل ومستثمرونة اخرون جاؤوا لانشاء مشاريع كبرى في الصحراء المغربية.. سيحرسون على امن وسلامة مشاريعهم من كل من تسول له نفسه المساس بها.. هم قادرون على ذلك و بكل الوسائل مع القوات المسلحة الملكية، بما فيها التدخلات العسكرية ضد كل هجوم .. والسيد بوريطة كان واضحا..
    وعلى كل حال ، كمغاربة نتمنى أن يغير حكام الجزاءر العسكر رؤية الوهم المجاورة ، ويجلسون إلى طاولة المفاوضات لتطبيق الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية…و قرار تطبيق الحكم الذاتي مبادرة واقعية تعترف به اغلب الدول…

  • عبدالله
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:35

    رسالة الى المختار السوسي العنصري!!!!!!!
    شخصيا كامازيغي طالبت السلطات لإخراج قانون صارم ضد العنصرية والعرقية في المغرب لانه دولة دات هوية عريقة وتحترم جميع العرقيات التي توجد في المغرب وجعلت منه قوة عظمى يعطى بها المتل.
    الناس بحالك يا سي السوسي هما لي قسمو الدول وخربوها وعقليتك مازال واقفا ساعتها في التانية عشر ولا تنسى اننا في القرن الواحد والعشرين ولا نحتاج لعقليات بحال ديالك.
    المغرب بكل لهجاته وعرقيته وملكيته جعلت منه قوة ينزعج منها القريب والبعيد
    ويحيدها ويحقدها الجار والغير جار ولهاذا اقول لك شيءا جميلا إن كنت غير فرح في بلدنا العزيز ما عليك الا الرحيل لكوكب اخر ولا احد يغرمك ان تبقى بيننا.
    ليكن في علمك ان شعارنا هو الله الوطن الملك ومغربا لكل المغاربة وكل وطني يحب وطنه.

  • المعقول
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:30

    يجب تعديل الدستور و اضافة فقرة صريحة تنص على تجريم و منع اية محاولة للانفصال و التنصيص على عقوبات زاجرة و رادعة في حالة مخالفة ذلك. لا يجب ترك فراغ قانوني في هذا الباب. لقد راينا كيف استعملت اسبانيا قانونا مشابها في حالة كتالونيا.
    اما المناوشات التي يقوم بها قطاع الطرق فهي فقط للاستهلاك ذاخل المخيمات خاصة بعد الهزائم السياسية و الميدانية التي منيت بها عصابة تندوف. فلم يبق لهم ما يسكتوا به اخواننا المحتجزين في المخيمات (لا مفاوضات و لا “كفاح مسلح” يعنيان نهاية العصابة ) و من المنتظر ان تعرف هه الاخيرة حملات قمعية على الطريقة الجزائرية تهدف كسر عظام التواقين الى الحرية و العودة للمملكة. لذلك يتوجب القيام بكل ما من شانه حمايتهم و ضمان سلامتهم و على راسها احصاءهم و منحهم بطقة لاجىء حتى يتمكنوا من التنقل كيفما شاءوا. اما ساكنة المخيمات غير المنحدرة من المغرب فعليها العودة لبلدانها و على الجزائريين منهم النضال لتحقيق دولة مدنية مع اخوانهم في كل مناطق الجزائر الحبيبة

  • متتبع من خريبكة
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:40

    يجب على بلدنا ان يستمد حكمته من حكمة جلالة الملك و يعري زيف اطروحة البوليخاريو المتهالكة و يعري عورتها في العالم المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حفظ الله مملكتنا من شر الجزاءر و صنيعتها البوليخاريو و عاش الملك

  • كمال إسبانيا
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:49

    سيحدث كما حدث في الركارات ، الجيش المغربي سيمهل المناوشين الإرهابيين وراء الحدود حتى يشهد العالم على ذالك ثم ستكون هناك ضربة موجعة ستكون هي الضربة القاضية التي سيبنى عليها النهاية الكلية لهذه الجماعة الإرهابية .. هم يضنون أننا في حاجة للدول كي تعترف بمغربية صحرائنا ، يعترف لنا العالم أو لم يعترف نحن قادرون تصفية تلك البقعة من الأرض المغربية من شوائب الإرهابيين … لا نريد تهديدات إرهابية على حدودنا وهؤولاء لم يعترفوا لا بالقوانين الدولية ولا بتعليمات الأمم المتحدة يريدون شرع أيديهم التي ستؤدي بهم إلى التهلكة ..

  • au commentaire 1
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:02

    iran est Venezuela sont des pays detruit par les embargos American,

  • صحراوي
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:07

    مجرد تساؤل.
    مع من سريان وقف إطلاق النار!!! ؟؟؟
    الجبهة هي الوهمية أم المناوشات التي تقوم بها !!! ؟؟؟
    بوريطة يؤكد سريان وقف إطلاق النار في الصحراء ويناقض نفسه باستمرار المناوشات.
    بعد شهرين من إلإنكار ها هو السيد بويطة يؤكد وجود جبهة البوليزاريو الموصوفة بالوهمية منذ نصف قرن وقيامها بمناوشات أنكرها المغاربة منذ أن مزقت جبهة البوليزاريو أتفاق وقف إطلاق النار في 13/11/2020.
    ما يصح غير الصحيح في عالم لا تخفى فيه خافية.

  • فرح19
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:47

    بوليساريو تستعد لانتحار جماعي بعد ان تملكهم اليأس الان يفكرون بمبدأ علي وعلى اعدائي
    لذلك هرب الرئيس تبون الى المانيا لان الجزائر بدورها ستدمر من طرف امريكا واسرائيل

  • ردا على azul hassan
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:10

    الحكم الذاتي يا أخي في صالح المغرب، لا تستعجل فالمغرب له بعد النظر و دبلوماسية في المستوى. سيعمر الصحراء و ينميها ان شاء الله و يبقى الحكم الذاتي حبرا على الورق. لا تنس أن الإنسان يميل بطبعه للأقوى،.. الصحراء باقتصاد قوي و بهجرة مغاربة الداخل إليها ستكون كمدن الداخل ان شا الله،،، فالحكم الذاتي صفة لإقناع الأمم المتحدة لا غير.. لن يكون هناك فرق بين الكويرة و الدار البيضاء سترى.

  • جمال جزائري
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:34

    سوف يطرد ترامب من البيت الأبيض قبل نهاية ولايته بإيام وهذا بسبب التحريض على العنف و إضطرابات عقلية وسوف يساق كما تساق الإبل الى المحاكم الأمريكية للإجابة عن جرائم سياسية و إقتصادية
    كما سوف يطرد نتانياهو من الحكم و يساق للمحاكم بسبب الرشوة و إستغلال النفوذ
    كل تعهدات أمريكا المتخذة في ولاية ترمب تبسط على الطاولة و تراجع لأن الديمقراطيون ولو لم يحملو ودا للجزائريين فإنهم يكرهون ترامب كرها لا مثيل له و يتهمونه بالجنون و البلجة فكيف يكون مصير المغاربة عندما يكتشف جهابذة القانون الديمقراطيين بأن لهم قرار اعتراف للمغاربة بملكية أرض هي محل نزاع دولي و مسجلة في الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار
    أرجوا تصحيحي إن أخطأت فأنا قبل كل شيء أخوكم من الجزائر وشكرا

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:38

    الى صاحب رقم 41
    ماهذا الغرور تستقوى بالصهاينة والامريكان وتقول سوف يدمرون الجزائر
    أنا لا اتكلم بالعاطفة اتكلم بالواقع المر وااكد لك الذين تستقوى بينهم سوف يدمرهم الله كم دمرو الشعوب الضعيفة وتدنيس قدسنا الشريف بحلمهم عاصمة للصهاينة سؤالي لك هذا سوف يحدث لك عندما ترى الطغات تدمرهم قوة الله عز وجل قليل أين سوف تخبئ راءسك او سوف تقول لا لا لا لصهاينة والامريكان ادعوك للتوبة ولا تحلم كثيرا وااكد لك الغرور سوف ياءدي بك الى الجنون

  • mouhayed
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:01

    إسمحوا لي ايها الإخوان الكرام أن انبه بأن هناك اشخاص يضيعون الفرص الجميلة التي تتاح لهم من اجل السكوت، ويحصدون في آخر المطاف الكثير من “الديسلايكات” نتيجة التدخل والكلام في اشياء بعيدة عنهم، اللهم نبهنا لعيبنا ً…….. السياسة بحر عميق لا يغوص فيه الا الغواصون المتمرسون.ً…….

  • ...........Janderk Abdelkader
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:33

    خطوات لابد منها و قد أشرت لها قبل سنوات

    !!!!!!!!عسكريا
    تعزيز القوة البحرية عبر الغواصات
    تعزيز القوة البرية
    تعزيز البحث العلمي في الدرون مع نشره في الصحراء
    إقامة جدار عمودي في المحبس و تمشيط المنطقة العازلة

    !!!!!!!!سياسيا
    تحميل البوليساريو صفة الإرهاب و تسليح الأطفال
    سحب مقترح الحكم الذاتي و تعويضه بالجهوية فقط
    تسهيل التنقل و التملك في الصحراء للمغاربة كافة بثمن رمزي

    *****المدى القريب
    وضع ملف تهجير المغاربة من الجزائر في القضاء
    طرح الصحراء الشرقية للنقاش الرسمي
    المغرب لم يتنازل حتى إتفاقية الإستغلا ل المشترك لتنذوف لم تفعل

  • SOUSSI
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:51

    reponse pour جمال جزائري
    est vous les algérienne si quoi votre problème dans tous sa

  • مواطن
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:04

    نشيد بالسيد بوريضا فهو رجل مناضل ووطني بامتياز اضافة الى ممتل المغرب في الأمم المتحدة السيد عمر هلال

  • الامبراطورية المغربية
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:13

    فرنس 24 لم يعجبها الانتصار المغربي ونقلت الخبر وهي تقول اعتراف ادارة ترامب وتتلاعب بالكلمات ولا تريد الحقيقية المرة أن ترامب هو رئيس دولة اسمها أمريكا وليس رئيس نكرة .

    المغرب انتصر ولا عزاء للأعداء أينما كانو وهم كثر و نعرفهم من خلال قنواتهم الاعلامية
    المغرب قهرهم وجعلهم يفقدون البوصلة ويفقدون صوابهم .

    المغرب دولة تاريخها عريق في الحضارة والامبراطوريات القديمة تعرف الامبراطورية المغربية بالوثائق التاريخية ونحن مستمرون في الزمان والمكان بالانتصارات ولا عزاء للحاقدين المهزومين …ومرارة الهزيمة طعمها مر كطعم العلقم.

  • hassia
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:25

    Tour ce qui fait borita n,est Pas positif surtout envers lesRME prives de leurs droits legitimes comme marocains,sans Vote et representation,un viole de la constitution

  • ABDEL
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:41

    نناشد اخواننا المحتجزين و المغرر بهم ان لا حل ممكن للانزاع سوى الحكم الداتي
    ادخلوا بلدكم المغرب ان الوطن غفور رحيم كفا من العيش في مخيمات الدل و العار
    و لا تلبوا اوامر قاضاتكم بحمل السلاح ضد وطنكم لانه ليس من صالحكم
    خودوا مثل من المناضل الصحراوي محمد عيوش

  • محمد الحمداوي
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:49

    عودة تبون لالمانيا هي عودة بلا رجعة،لماذا؟؟ لان العصابة اتوا به فقط لامضاء الدستور المزور الذي يكرس حكم العسكر وقانون المالية .اما تبون فهو محسوب على فصيل قايد صالح ولا يمكن الجمع بينه وبين نزار وتوفيق.
    اما بالنسبة للمغرب فموضوع الصحراء محسوم لان الحكم الذاتي معناه حوار مغربي داخلي.
    واي تحرك من طرف المرتزقة والجزائر لزعزعة الاستقرار سيرد عليه المغرب بحزم وقوة .

  • خالد
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:51

    يجب حدف مقولة الحكم الذاتي من قاموس الدبلوماسية المغربية لكون المغرب في صحرائه ووصحراؤه في مغربها وهي كسائر الاقاليم المغربية لمن اراد ان يعيش فيها بسلام واطمئنان فمرحبا واهلا وسهلا ولمن لايريد فليشرب البحر وليرحل الى الثلث الخالي……

  • Adil Elkhayari
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:05

    Shut up the hell up man. Let the man work, what you know about diplomacy?

  • hassia
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:17

    Pour certains arretez de Lecher,en ce concerne notre Integrite territoriale Bravo,mais ou restent nos droits comme cityoyens
    Volontaire a la marche Verte allemagne et une opinion Reste un Point de vue que chacun doit respecter

  • مواطن حر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:19

    الاعلام الجزاءري يوميا يقول ان الجيش الصحراوي يقصف مواقع للجيش المغربي وبوزريطة يقول العكس ، من سنصدق!! نحن اصلا مللنا الوعود الخاوية والعرجاء. قضية الصحراء مثل قضية لقاح كرونا، نسمع ولا نرى شيءا تحقق.

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:24

    العسكر انقلب على فوز الفيس و انقلب على عدة جنرالات و رؤساء و يظنون بان العالم كله مثلهم حتى ينقلب بايدن على قرار ترامب اما الصراعات بينهم فلا علاقة لها بمصلحة امريكا
    لمادا لا يطالب الجزاءريون و الانفصاليون من بايدن بان يلغي قرار ترامب في مسالة سفارة امريكا بالقدس

    بعض المعارضين الجزاءريين يزعمون بان زيارة قادة عسكريون امريكيون للجزاءر من اجل الضغط من اجل دهاب الجيش الجزاءري لمالي و تشاد و النيجر فهل امريكا غبية حتى يشارك جيش يقتل الرهاءن الاجانب كما وقع في تيغتورين بينما كان بامكانهم ان يطلقوا الرصاص على العجلات لتتوقف سيارات الارهابين و محاصرتهم و لكن اراد العسكر طمس الحقاءق

    باختصار
    زيارة القادةالامريكان ا لتنبيه الكابرانات من مغبة التواطؤ مع ايران بواسطة حزب الله في حالة تحالفه مع البوليزاريو

  • Sniper
    الإثنين 11 يناير 2021 - 03:07

    ان كل ما اقدم عليه ترامب منذ اعتلائه حتى الاحداث الاخيرة من اجتياح انصاره للكابتول يدل على ان ترامب انسان غير طبيعي غير سليم في افكاره بل يجب الحجر عليه لانه قد يودي بامريكا الى ما لا يحمد عقباه .وما لن يمر لهذا الرئيس مر الكرام هو اعترافه للمغرب بمغربية الصحراء بعيدا عن مقتضيات الامم المتحدة مقابل التطبيع مع اسرائيل واصبح واضحا ان الرئيس المنتهية صلاحيته اصابه مرض عقلي باعترافاته وتدخلاته الفحائية والاكيد ان بايدن سوف يعيد النظر فيما قام به هذا المدعي وتصحيح الاعتراف الامريكي الفجائي والاحادي والدي لا يمثل نظرة شاملة لمعظلة كهاته

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية