بوريطة يرفض "المزايدات" حول الموقف المغربي من "صفقة القرن"

بوريطة يرفض "المزايدات" حول الموقف المغربي من "صفقة القرن"
الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:00

رفض ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المزايدات السياسية باسم القضية الفلسطينية على خلفية الموقف الذي عبر عنه بخصوص ما يُعرف إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

ورداً على أسئلة عدد من المستشارين البرلمانيين خلال المصادقة على قانوني ترسيم المياه البحرية بالغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء، أكد بوريطة أن مواقف المغرب بخصوص خطة السلام الأمريكية يجب أن تكون عقلانية وليست عن طريق المزايدات الفارغة كما فعلت بعض الدول.

وأوضح بوريطة في رده: “ما يهم المغرب هو موقف السلطة الفلسطينية من موقفنا وليس ما تقوله الصحافة”، مشيرا إلى أن “المغرب ينطلق من وجود مبادرة أمريكية”، وزاد: “أي مبادرة يجب أن تكون إيجابية كمبادرة، لكن لا تسلب حقوق الفلسطينيين المشروعة الذين لهم الحق في رفض المبادرة”.

وأضاف بوريطة أن “تقدير المملكة لجهود السلام التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاء بعد ملاحظتها أن واشنطن لأول مرة تتحدث عن حل الدولتين”، مردفا بأن “الفلسطينيين من لهم الحق في قبول الصفقة أو رفضها”، قبل أن يخاطب المستشارين بالقول: “لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن “القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية”.

ورفض وزير الخارجية الجواب عن أسئلة بعض المستشارين حول الأخبار الرائجة في الصحافة الإسرائيلية بشأن أن “الحكومة الإسرائيلية سعت إلى عقد صفقة ثلاثية تضم كلا من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، يحصل بموجبها المغرب على اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية”.

ولم ينف ناصر بوريطة، في جوابه عن أسئلة الصحافة، ما جاء من معطيات مثيرة في تقرير تلفزيوني للقناة 13 الإسرائيلية، لكنه تشبث برفض التعليق على مدى صحة “المقايضة الإسرائيلية الأمريكية لمغربية الصحراء”.

ويرى وزير الخارجية، في دردشة مع الصحافيين، أن المغرب غير معني بتوضيح صحة ما ينشر على وسائل الإعلام الإسرائيلية أو التقارير الصحافية، ما دام لم يصدر عن جهات رسمية واضحة.

‫تعليقات الزوار

146
  • عاش الملك
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:12

    هدا هو كلام الصح ..وزير بمعنى الكلمة..الله الوطن الملك

  • نقطة نظام ...
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:14

    إذا كنت تعتقد أن أرض فلسطين ومدينة القدس والمسجد الأقصى تهم الفلسطينيين فقط فأنت غالط مائة بالمائة. وإذا كان هذا رأيك الشخصي فهذا شأنك. أما قضية فلسطين فهي قضية المسلمين الأولى في كل بقاع العالم، أحب من أحب وكره من كره.

  • صلاح الدين سيعود
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول في كافة أنحاء العالم الاسلامي ضيعوا البلاد و العباد من أجل أن ترضى عنهم الصهيونية العالمية المسجد الاقصى المبارك أولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين.لا يتنازل عنه إلا خأن لله ورسوله والمؤمنين.

  • الكاعي على الخونة
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:14

    مردفا بأن "الفلسطينيين من لهم الحق في قبول الصفقة أو رفضها"

    ملي الحق ديال الفلسطينيين يقبلو الصفقة أو يرفضها

    علاش كتبيعو و تشريو فيهم …..

    عطيوهوم التيساع

    هما ما محتاجين التضامن ديالك السي البوريطة

  • El Fassi
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:15

    و لا و لا , لن نبيع المتش, فلسطين خط أحمر

  • hassia
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:15

    je partage,la priorite a notre integrite territoriale,j, aimerai bien que notre Maroc quitte cette Ligue arabe qui ne reconnaissent Pas notre Sahara,a quoi sert d,etre membre,garder simplement des relations bilaterales avec les pays arabes amis

  • karim
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:16

    العز لكم معالي الوزير لا يمكن أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين..ما يهمنا هو قضية الصحراء المغربية ليس الا

  • مغربي3
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:17

    لم يوضح بوريطة هل هو مع او ضد

  • مصلحت الوطن
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:18

    مصلحت المغرب اعلى من القضية الفليسطنية
    اجل من اجل التطبيع مع اسرائيل من اجل الصحراء المغربية اصلا تاني اكبر جالية مغربية في الخارج كاينة فاسرائيل

  • غير دايز من هنا
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:19

    المسألة ليست القضية فلسطينية أو عربية، إنما هي قضية عقائدية، و تهم الشعوب المسلمة، صفقة العار هي صفقة عقائدية قبل أن تكون سياسية، هل يعرف سيد الوزير منهم البروتستانت و الإنجيليين و ما هو معتقدهم اتجهاء القدس و لمادا يجب تهويد القدس.
    نحن نقول لك أيها الوزير إنها مسألة عقيدة، و أن القدس وقف إسلامي مثلها مثل مكة، و ليست ملك للفلسطينيين أو السعوديين.

  • larbi
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:19

    احسن وزير خارجية في تاريخ المغرب .الوطن قبل كل شيء.

  • ABDO
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:20

    اذا كان حقا المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها فقضيتنا الاولى هي فلسطين.

  • مسمار جحا
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:23

    من حق الوزير يجاوب و من حق المغاربة يعرفو و يوصلو للمعلومة هل فعلا المغرب اقتنى معدات عسكرية من الدولة الصهيونية،، اما بخصوص فلسطين أذكر الوزير ان للمغاربة باب لهم بالقدس تسمى باب المغاربة و ذلك نتيجة مشاركة مغاربة في تحرير القدس من الصلبيين و ان القدس هي القضية رقم 1 لكل مسلم اما الصحراء الغربية فهي جزء لا يتجزأ من المغرب،، والوزيد باركة من التضليل و الهروب من المسؤولية و جاوب على سؤال

  • ta3li9
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:23

    يا استاذ اولا القضية الفلسطينية لا تهم الفلسطينين لوحدهم لان الدين عند الله الاسلام ومادمنا مسلمين نحن و اخواننا في فلسطين فالامر يهم الجميع
    ثانيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد المسجد الحرام و مسجد الرسول عليه السلام و المسجد الاقصى…رواه البخاري و مسلم

  • فاقد الشئ
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:24

    أقول لجميع الدول العربية والمسلمة بذون مؤتمرات وبذون شعارات ومزيادات. وإتركوا فلسطين لحالها فزمانها آتي هو الذي سيحررها. فقط حرروا أنفسكم من أمريكا والغرب لأن فاقد الشئ لايعطيه.

  • كمال كمال
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:26

    دبلماسيتك في محلها … استمر و دعك من المستشارين و اشباههم. أنتم أدرى بما يطبخ لنا و علينا .

  • منطق سليم
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:27

    منطق وزير الخارجية منطق سليم، و كان على هؤلاء القوميين التقاط الاشارة الموجودة في بيان وزارة الخارجية المغربية، عندمل تحدثت عن الترحيب بالمبادرة، و انها ستدرسها، فبدل ان يضع المغرب نفسه في موقف صراع مباشر مع الولايات المتحدة الامريكية، مع العلم ان لدينا قضية وطنية يضغط علينا بها و حدود بحرية يجري ترسيمها قد تصل تداعياتها الى الامم المتحدة، حفظ لنفسه حق و زمن دراسة المبادرة، و لان كل اتفاق يستوجب موافقة كلا الطرفين، فلا يمكن فرض الاتفاق على الفلسطينيين دون موافقتهم، و ذالك ما قصده الوزير عندما تكلم على اننا لا يجب ان نكون اكثر فلسطينية من الفلسطينيين. افيقوا يا نوام العدالة و التنمية من سباتكم العميق.

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:27

    اصحاب التعليقات الأربع الأولى تحدثوا عن أنفسكم ولا تتكلموا باسم المغاربة نحن كمغاربة مسلمين مع الشعب الفلسطيني لاسترداد حقه في أرضه والقدس الشريف ونعلم وسنعلم أبناءنا ذلك ….

  • الواسيني
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:27

    عين العقل لقد فهمت كلام المغرب من اول تصريح قال المغرب بإختصار في تصريحه السابق بأن جهود ترامب حسنة بإعتبارها فكرة لحل المشكل والخطوة الأهم هي رأي السلطة الفلسطينية من فكرة ترامب وبعد ذالك لكل حادث حديث لا تنجروا وراء كلام اردوغان ورئيس تونس فهي مجرد عزف على أوتار عاطفة الشعوب هل في نظركم كلام رئيس تونس يقدم أو يأخر لا حاجة للكلام على المحتل التركي لليبيا يجب أن نسمع رأي الفلسطينيين أولا أما التهديدات الفارغة سهلة بالنسبة للحكام ولن يحركو ساكنا بعد التهديد . الفلسطينيين أنفسهم يتاجرون بقضاياهم تحت الطاولات

  • السوسي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:29

    كلام في الصميم الفلسطينيون هم سيد الموقف

  • Ziryab
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:29

    الديبلوماسية هي فن المراوغة و المواقف المطاطية التي تحتمل أكثر من قراءة. و هذا ما يقوم به الوزير كي لا يُجوّع الذئب و لا يغضب الراعي.

  • Ahab
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:29

    القضية الأولى للمغرب فعلا هي قضية الصحراء.ام القضية الفلسطينية أو العربية فهي تهم الفلسطينيين ولا تهمنا في شيء

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:32

    السلام عليكم

    أتفق معه تماما، لدينا العراق وسوريا ولبنان واليمن وسبته ومليليه كلها محتله.
    لو كنت مغربي لما خرجت في تظاهره من أجل فلسطين وأركز على سبته ومليليه.

  • mouda
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:33

    سيدي الوزير القضية اكبر واعمق مما تظن …قضية القدس قضية امة باكملها وليست قضية فلسطين فقط …جميعنا لنا نصيب في القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين …نحن ندافع عن القدس ليس من اجل فلسطين وحدها بل من اجل الامة الاسلامية …القدس عاصمة للامة الاسلامية ان شاء الله.

  • فكيكي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:34

    قضية الوحدة الترابية فوق كل اعتبار المغاربة يضحون بالغالي والنفيس من أجل الضرب بأيدي كل من يخطط لتمزيق الأراضي المغربية من طنجة إلى لكويرة . بدون تفريط في قضايا الأمة خاصة الفلسطينية التي يدافع عنها المغرب في جميع المحافل الدولية ويدفع بالمبادرات التي تسعى مبدئيا إيجاد حلول جادة لإقامة دولتين مستقلتين فلسطينية وإسرائيلية. وصفقة القرن تنص على ذلك و فيها جوانب مهمة لحلحلة هذا المشكل الذي طال أمده وهي قابلة للنقاش مع صانعيها في الجوانب التي تضر الجانبين. ولا يجب غلق الأبواب.أما الصحراء المغربية من قالها ولو نطقا فهو صديق المغرب نسانده كما يساندنا.

  • Mowatina
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:35

    الوزير يدافع عن مصالح المغرب وطنه … و لفلسطين وزير خارجيتها الذي سطبع مع البوليزالريو … فكفى هراءا … قضيتنا الاولى … هي ارضنا الصحراء المغربية و سبتة و مليلية.

    و ستلينا و باركة علينا من هاد القومية العوجاء .. الي جابتلنا غير البلا و الي مازال كايتيق فيها فليبحث في التاريخ القريب ليعرف ان الجزائر و ليبيا و مصر بمساعدة كوبا … تحالفوا علينا و قتلوا اباءنا و اجدادنا في حرب الرمال.

    جنود مغاربة سال دمهم ببنادق ما تسكونهم اخوتكم .. فكفى هراءا و استفيقو من غسيل الدماغ الذي تعرضتم له من المشرق حتى اصبحتم مشارقة و انتم مغاربة.

  • مواطن غيور. الإسراء
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:35

    السلام عليكم
    اقرؤوا سورة الإسراء تعرفوا حل قضية الدولتين.
    القضية حلها الله في عليائه مند 14قرنا.

  • مغربي وطني قح
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:36

    المغرب يجيب ان يقف في نقطة احدة بعيدة عن الجميع فيما يخص الصراع الفليسطيني -الإسرائيلي حول الحدود الجغرافية بينهم …
    مرحبا بالمبادرة الامريكية للسلام التي تضمن حق كلا الشعبين في تاسيس ولهما على اراضي اجداد الشعبين الإسرائيلي و الفليسطني اما الموقف المغربي يجيب ان يكون هو التشجيع على المبادرة و السلام لان المغرب ليسا محاميا مجانيت لأي طرف وليس معنيا بهذا الصراع المستنزف و المدمر.

  • adil
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:36

    الصحراء المغربية هي التي تهمنا من مشاكل العرب والشرق الاوسط ,الجزائر هي السبب الرئيسي التي جعلتنا نتحالف حتى مع الشيطان , وعاشت الامبراطورية المغربية الشامخة عروقها في اوروبا واعروشها في افريقيا,

  • خالد F
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:37

    ( وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن "القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية")
    لطالما رددت الجزائر – البوليزاريو هذا الكلام، وهو مرفوض جملة وتفصيلا، فقضية الصحراء المغربية هي قضية إستكمال المملكة المغربية لوحدتها الترابية، ولا ينبغي للبرلمان المغربي أن يقع في هذا الخطأ وعليه إتخاذ عقوبات تأديبية في المستشارين أو تنبيههم لكي لا يتكرر مثل هذا الخطأ الفادح.
    نفس الكلام، فوا أسفاه على ولايتين تشريعيتين ضاعتا بلا نتيجة، الله المستعان.

  • مزابي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:37

    شكرا السيد الوزير كفانا من القومجية الخاوية ومن شعارات السفياني البالية والتي لم يستفد منها الفلسطينيون .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:37

    كونوا واقعيين واستخدموا عقولكم ولا تكونوا قطيع يساق نريد فقط علاقات طبيعية مع اسرائيل مثلنا مثل تركيا والاردن ومصر وقطر وباكستان وماليزيا واندونيسيا وغيرهم من الدول الاسلامية.

    اما دعم فلسطين فهو واجب علينا ولن نتخلى عنهم .

    اليست تركيا من داعمي فلسطين رغم ان لهم علاقات متينة جدا مع اسرائيل.

  • محمد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:38

    العدالة والتعمية المغربية يعتبرون اردوغان هو سلطامهم الأعلى ,لا يهمهم المغرب ,بقدر مايهمهم الإمبراطورية العتمانية,وينبق دالك على اهوان تونس والجزاءر.توركيا داهبة الى الهاوية ,مديونيتها فاقت 400 مليار دولار.

  • مغربب
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:39

    كلام معقول مائة في المائة.
    المغرب يساند فلسطين أكثر من الدول المجاورة لها بل أكثر من دول الممانعة التي كانت لها دائما مواقف غير حكيمة وخاصة لاءات ها الثلاث .على العكس من المواقف المغربية التي تتسم بالواقعة والحكمة.
    وعليه فلن يكون المغاربة فلسطينيون أكثر من الفلسطينيين.

  • خليل
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:41

    إلى رقم: 1 – amazigh
    ونحن العرب لا تهمنا قضاياكم معشر البربر في شيء ولا نسمح لأمثالك بالتدخل في قضايانا المصيرية
    إلى رقم: 2 – ابن المملكة
    اذهب وابحث عن أحوال المغرب في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي عندما كانت البلاد على شفا حفرة من المجاعة والانسحاب أمام ضربات البوليزاريو من الصحراء لولا المساعدات العربية السخية التي فاقت العشرة ملايير دولار في تلك الحقبة والتي أنقذتك من الجوع ومن خسارة الصحراء، وأحب أن أبشرك بقرب دفع تعويضات بالملايير لصالح الكيان الصهيوني بدعوى تعويضات اليهود المغاربة وبمباركة الأمم المتحدة، كي تدرك جيدا هل مصلحتك مع إخوانك العرب أم أعدائك الصهاينة

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:42

    ماذا اعطونا المسلمون والعرب. ها هي جارتنا لم تدخر جهدا بل افقرت شعبها لتخلق لنا كيان مرتزق يطالب بصحراءنا. على الاقل ما سمعت ان اسرائيل تعترف بجمهورية الوهم.

  • حمسد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:42

    كما انه لا يجب ان نكون صهاينة اكتر من اليهود أنفسهم

  • محمد عبد الله
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:44

    عندما يتكلم العالم عن فلسطين فالمقصود القدس، انه اسم على مسمى القداسة ادعظمى فهو بيت للمسلمين كافة ايضا فالمسلمين كلهم معنيون.

  • hamza
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:45

    المرة القادمة (لا يجب ان نكون عرب اكثر من العرب أنفسهم )
    نحن كلنا عرب يا بوريطة

  • Mac Maroc
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:47

    سعادة الوزير

    من طلب من سيادتكم أن تكونوا " فلسطينين " .

    إنكم تريدون المفاوضة على ضهر أنكم لستم فلسطينين
    دون أن يطلب منكم أحد ؟؟؟؟ وهنا كاين شي حاجا

    فلسطن قضية أمة
    وهذه الأمة ينتمي إليها المغرب

    وأنثم تريدون
    الخروج من الأمة
    والركوع إلى شروط .

    على أي

    ترسيم الحدود مع الإسبان هو خطأ فادح
    هو إعتراف بإحتلال الجزر المغربية

    ومادخل فلسطين في مشكل الصحراء ؟؟؟؟؟؟

  • صلاح الدين من ميشيغان
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:48

    ما يهمنا حاليا هو الدفاع عن أرضنا بأن الصحراء مغربية ولا يهمنا احد، فلسطين ولا بطيخ

  • mustapha
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:51

    القدس شان اسلامي وليس فلسطيني فقط.
    ويجب على المسلمين ان يدافعوا عن القدس حتى وان رفض الفلسطينيون,والا فلا شان لنا بالكعبة ادا سلمناهم القدس.

  • rim
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:52

    منذ متى وانت فلسطينياً سواء اقل او اكثر ، في سبعينيات القرن الماضي كان هناك ما يسمى بالمقاطعة العربية توقف العرب عن استيراد بعض الماركات الامريكية مثل سيارات فورد و كوكاكولا الا ان المغرب لم يلتزم ولم يتوقف ولم يتعاطف مع الفلسطينيين والعرب

  • hassan
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:52

    كمغربي القضية الفلسطينية لا تعنيني بالمرة. فالمسألة خلاف سياسي بين طرفين وعلبهما حل مشكلتهما… أما ذلك المسجد الذي بناه الامويون فأمره لا يعنيني..ما يعنيني فعلا الوحدة الترابية لبلدي وإشكاليات الفقر والبطالة وغيرها.. الفلسطينيون هم العدو الأول لوحدتنا الترابية وهم صديق حميم للإسرائليين…

  • salimi
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:53

    البعض مرتاح أمام الحاسوب ويكتب ما يشاء. والواقع شيئ أخر وهو الذي يفرض نفسه في نهاية الأمر ويحدد الحلول الممكنة، ومن الصعب أن يكون المرؤ واقعيا. أما الشعارات واللغط والمزايدات الغير المجدية لسنوات طوال فسئمها الجميع.

  • جعفر
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:55

    القضية الفلسطينية ليست قضية الفلسطينيين وحدهم بل هي قضية إسلامية اولا وعربية تانيا من باوعو القضية من الدولة العربية المتخاذلة سيأتي عليهم الدور لاحقا المشروعو الصهيوني كما هو معروف لا يحد كيانهم المصنوع بحدود فلسطين و الخطة الأمريكية كما أعلنت عليها كوندوليزا رايس و المعروفة بالفوضي الخلاقة تهدف إلى تشتيت الدول العربية و تقسيم المقسم وتفتيت المفتت

  • Nassim
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:58

    القضية الأولى للمملكة المغربية هي قضية الصحراء المغربية. و صافي و انتهى الكلام.
    من يريد أن يدافع عن فلسطين و مشاكلها فليذهب إليها .
    ما يهمنا هو مستقبلنا و مستقبل أولادنا في الشغل و التعليم و الصحة و السكن اللائق اما غير هذا فهو خزعبلات لا و لن تتفعنا و السلام .
    هذا رأيي كمغربي مهووس بحب بلادي و غيور على وطني .

  • جليلة
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:59

    بدون تعليق………………………………………….وحدهم الفلسطينيون قادرين علي تقرير مصيرهم دفاعنا عنهم لن يغيرو لم يغير شيء… الشعوب هي صاحبة الكلمة الفصل كم عدد خطط السلام مضت وولت وما سلب بالقوة لا يرد الا بالقوة

  • صفقة اوكي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:59

    لا فرق بين المسلمين العرب و اليهود المتطرفين ، الاثنين عنصريين ، بجوج يقولون القدس للايهود فقط و الجهة الاخرى تقول للمسلمين فقط . المسلمين يقولون انه بعد الاسراء و المعراج صافي القدس ديالنا اذا افترضنا ان هذه الاسطورة صحيحة و النبي الكريم مشى للسماوات و تكلم مع الانبياء و بقى طالع نازل من عند الله تعالى يتفاوض معاه فهدد الصلوات اذا افترضنا ان هادشي صحيح هذا لا يجعل فلسطين كلها للمسلمين و اليهود تاريخهم القديم في المنطقة ايضا لا يجعل تلك الارض لهم بل هي للديانات السماوية كلها . و ضروري قيام دولة متعددة الديانات للمسلم كما لليهودي و المسيحي من حقوق و وتجبات و تقسيم السلطة بين مختلف الطوائف ، حل غير هذا فهو ظلم. و الان الاقوى هم الاسرائليين و الفلسطيننين ظلمو انفسهم و ظلمو …. يجب القبول بصفقة القرن و من تم التفاوض و احراز تقد تدريجيا عدم الموافقة يعطي الوقت للمستوطنات للتمدد و حال الفلسطيننين لن يتغير ، ماذا بعد رفض الصفقة؟ المعانات تطول و صافي على الاقل بقبول الصفقة يمكن تغيير الوضع و تحسيين الوضعية تدريجيا و الضغط دوليا للمزيد …

  • عبدو
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:02

    أول مرة أتفق مع توجه مغربي في سياسته الخارجية
    وأخيرا يستفيق المغاربة

  • Massin
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:02

    لا يمكن لاحد ان يتحدث باسم الفليسطينيين الذين انقسموا حتى فيما بينهم. فما يطالب به الفليسطينيون اليوم من اراضي 67 كانت مرفوضة من هذه التيارات في التسعينيات بل خونوا ياسر عرفات الذي اتضح انه مجاهد من اجل القضية الفليسطينية.

  • Said
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:04

    هاذ المرضى لكيتعصبو للامازيغية ويكرهون العرب في المنطقة المغاربية واش نتوما لباس ياك بعدا باقين فوق الارض مطلعتوش للمريخ .

  • Nabil
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:05

    أخيراً اسمع كلام عقلاني من الحكومة ، فلسطين هي سبتة و مليلية المحتلة ،لا تنسو ان العرب هم من يسعى الى تقسيم المغرب وحاربونة حتى في تنضيم كأس العالم

  • Hammou/BXL
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:05

    هذه لغة الخشب، لا توضح الموقف بشكل جريء. لعلمك السيد الوزير ، المغرب قاطبة لا يؤيد التطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب. يجب الأخذ بهذا المعطى إذا تعتبرون أنفسكم ديمقراطيين.
    أرجو الإقتداء بالمواقف التركية

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:06

    هاد الصفقة في حد ذاتها سرقة موصوفة لكل حقوق الفلسطينيين كين شي دولة بلا سيادة بلا جيش بلا منافد على العالم. الاقتصاد فيد الصهاينة المعابر المطارات الموانئ المهاجرون ليس لهم حق العودة إلى وطنهم اش من عقلانية علاش تتكلم الحصول ترامب دخلكم سوق روسكم بين وجوهكوم الحقيقية فالمرآة انتم واسيادكم فقط بيادق الغرب بدون إرادة و لا مواقف .تعجبونا فتزواق الكلام لم نكون فلسطينيين اكتر من للفلسطينيين.كون جدودنا تابعوا منطقكم كون المغرب لازال مستعمرة فرنسية.

  • ملاحظ وحده
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:06

    كلمة واحدة اقولها وهي ان الفلسطينيين لا يعولون على المغرب لتحرير فلسطين وبالمقابل اسراءييل وامريكا لن تنفع المغرب الا بالشر والايام بيننا

  • مناصر
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:07

    المغاربة دخلوا الأقصى المبارك مع صلاح الدين الأيوبي، و تقول الروايات كانوا أشد العناصر فتكا بالصليبيين كما أنهم كانوا من المقاتلة الذين خبروا حربهم سنوات طويلة في ظل دولة الموحدين و مرغوا أنف النورمان الفرنسيين بطردهم من أفريقية و هي تونس، هؤلاء المغاربة ساهموا بشكل كبير في ترجيح نصر صلاح الدين، فكافئهم بإعطائهم حي مجاور لحائط البراق و الذي هدمه الصهاينة و صار ساحة لحائط المبكى ظلما و عدوانا

  • أبو إيمان
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:07

    نحن مع زعيم الإخوان المسلمين طيب أردوغان واللذي يعترف بإسرائيل و يقيم معها تعاون اقتصادي وعسكري . ويبيع العجول للعرب.

  • نورد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:11

    لايجب علينا ربط بين القضيتين ٠٠٠قضية الصحراء المغربية وطنية وأرض مغاربة كانو صحراوين أمازيغ عرب عاش الف سنين لما كانت قبائل رحل لم تكن هناك حدود إستعمار هو من فرق و خلق الحدود و زرع التفرقة ٠٠اما القضية الفلسطنية فهو إحتلال بقوة ٠ودالك بعدما إنهزم إستعمار العتماني جاء أستعمار البريطاني وقسم فلسطين وسوريا ولبنان واتى بعصابات صهيونية و نشرهم في فلسطين واعطاهم سلاح وبدؤ يقتلون وهجرون العرب من أراضيهم ٠٠٠٠٠لايجب الخلط

  • المكناسي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:13

    نعم للمبادرة الامريكية صفقة القرن…
    المغرب بلدا وشعبا بعيدا عن هذا الصراع الممل و المدمر
    مصالح الشعب المغربي بجميع روافده ومكوناته من امازيغ و مستعربون و يهود.. وغيرهم هي الاولى و خاصة قضية صحرائنا المباركة.
    نعم لصفقة القرن لانها صفقة شجاعة و منصفة جاءت لتنصف الشعب الإسرائيلي و تقر له بوطن قومي على ارض اجداده ومنصفة للشعب الفلسطيني وتقر له بوطن قومي منزوع السلاح على ارضه في قطاع غزة و مساعدته على الاقلاع الإقتصادي و نسيان التطرف و التزمت الفكري.

  • فلسطيني حتى الموت
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:14

    ‏كيف لدولة عمرها 242 سنة (‎أمريكا) ان تعترف بمدينة عمرها أكثر من 6000 عام فلسطين
    و ‎#القدس عاصمة لكيان عمره 70 سنة (‎الصهاينة )
    عاشت فلسطين حرة من البحر الى النهر

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:19

    القدس عاصمة المسلمين عما قريب ان شاء الله؛وبيت المقدس أمانة علينا وعليكم؛واقرأ إن شئت قصيدة من الزجل الشعري بعنوان :" القدس عاصمة المسلمين غزة الآن الحسن العبد بن محمد الحياني".

  • someone
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:20

    الدولة خاصها تخرج راسها من هاد الصداعات اللي ماكتجيب ليها نفع …. حتى لو كان عطاو لفلسطين الارض كامل را غاتبقى تاهي مع الدولة العربية و الشمال إفريقية … في مؤخرة دول العالم و في صدارة الدول المستهلكة … اذن من الاحسن نخليو الفلسطينيين هوما قادين بشغلهم و حنا نديوها فشغلنا و نوضو نطورو راسنا و نديوها فوحدتنا الترابية و الفقر و الصحة و التعليم ….. اما بالنسبة لإسرائيل التعامل معاها لا كان فصالح المغرب و المغاربة مرحبا بيه

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:24

    القضية الاولى وطنيا وقبل كل شئ هي الصحراء المغربية وسبة ومليلية وباقي الجزر عاد نشوفو بلادات عباد الله لهما راضيين بوضعهم وحنا مع من يساندنا ويقف جنبنا في هذه الامور.

  • الخميس
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:26

    القضية الأولى في بلادنا هي الصحراء المغربية وما يقوله السيد الوزير هو عين الصواب أما ما يثيره بعض الناس من تساؤلات فربما تنقصهم الخبرة او منعدمي التجربة لكن على كل حال من حقهم أن يعبروا عن آراءهم بكل حرية وعلى المغرب أن يتشبث بمن هم في صفه في قضيته وهي وحدته الترابية كاملة.

  • سؤال
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:28

    من يحبني هل الفلسطينيين يعترفون بمغربية الصحراء أو انهم يلعبون الازدواجية والمغرب بين السندات والمطرقة والظغوط ولايمكن ان يعزل نفسه في هدا العالم المنافق والجزائر تنتظر الفرصة لعزله وتتحالف مع اسبانيا ضدنا وكذلك امريكا يمكن ان تلعب هده الورقة ضدنا Morocco h have to be smart

  • إبن المملكة جواب خليل 42
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:29

    تتكلم كأننا نجهل تاريخ المغرب … لا توجد دولة في العالم في تلك الضرفية ستساهم معك بعشرة ملايير دولار … من أنقدني من جوع في تلك الحقبة هو عرق جبين والدي … أما إن كنت تتكلم عن نفسك و تأتيك أموال من الخليج أنت و أسرتك فهذا لا ينطبق على جميع المغاربة الشرفاء … الذين يكسبون قوتهم بعرق جبينهم مند أن أصبحو بالغين …أما عن إحتقارك الأمازيغية فأقول لك إنها لغة رسمية معترف بها في الدستور المغربي اليوم و سوف تجدها في واجهة كل مؤسسة و مرفق عمومي بالمملكة و إذا كان المغرب تجنب كل ويلات الحروب و الإقتتالات الموجود في بلاد العرب فلأن أغلب سكانه أمازيغ مسالمون … و لا يحق لك أن تتكلم عليهم بهاذه الطريقة …

  • farid
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:30

    Regarder ce que dit wikipedia
    لا توجد علاقات رسمية بين البلدين، وهما فلسطين والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. وبالرغم من ذلك، فإنهما يتمتعتان بالتعاطف النسبي بسبب النضالات المشتركة بين الجانبين
    laissant les sentiments de cote dans notre époque tout les payes cherchent leur intérêt et l intérêt de leur peuple et nous nos intérêts sont du cote des états unis et d Israël

  • Rahima allaho man arafa qartah
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:32

    وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة،
    قال بوريطة إن "القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية".

    oui le Maroc n'est pas une puissance alors il doit libérer ces terres d'abord comme SABTA MLILIYA et finir avec le polisario
    laissez le problème de la Palestine aux palestiniens ils sont capable de trouver la solution

  • massi
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:33

    ان اتفهم موقف الخوانجية و العروبية حين يقولون ان القضية الفلسطينية هي قضيتهم الاولى و لهدا انصحهم ان يذهبوا للعيش مع اخوانهم الفلسطنيين اما انا كمغربي امازيغي ملحد و افتخر اقول ان قضيتي الوحيدة التي مستعد للتضحية من اجلها هي الصحراء المغربية و من يقول غير هدا الكلام اعتبره منافق

  • الصواب ما قال ...
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:35

    … السيد بوريطة الان المغرب يقاوم القوى الاستعمارية الخفية الدولية من اجل الحفاظ على وحدته الترابية وكل من يساعد في نضاله هو الصديق والشقيق.
    وكل من يناصر انفصال الصحراء عن المغرب بدعوى الالتزام بالحدود الاستعمارية او استفتاء تقرير المصير ، فهو العدو.
    المغرب تعرض لحرب العصابات مدة 16 سنة كانت مدعومة من االمعسكر السوفياتي ولقد وقف التحالف الغربي بجانبه فلا يعقل ان يتنكر لأصدقائه و منهم الولايات المتحدة الامريكية.
    لقد سبقت مصر الى التطبيع ثم الاردن وها هي السودان في الطريق اما دول جبهة الصمود ( سوريا ، العراق، ليبيا ، الجزائر ) فقد تم تدمير بعضها واضعاف بعضها الاخر.

  • ABDOU_de_CASA
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:36

    ما يلاحظ عن الشباب المغربي أنه أصبح أكثر وعيا اليوم بمصالحه وما يدور حوله..
    حتى هده التعاليق للإخوة القراء…. الكثيـر منها تؤيد السيد الوزير…

    أما مايقوله وزير الخارجية المغربي هو عين الصواب بالفعل.. ومن لايتفق مع كلامه فما عليه سوى أن يدهب لفلسطين ويحررها إن كان بالفعل صادق فيما يقول؟
    أما الشعارات والهدرة خاوية أمام الحاسوب لم … ولن يفيد في شيء..

    أما قضية المغاربة الأولى فهي الصحراء المغربية.. وللي ماعجبو الحال يشرب من البحر..

  • drjocker
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:37

    القول ان قضية القدس و المسجد الاقصى تخص الفلسطنيين فهذا كلام يخص شخص الوزير فقط اما نحن المغاربة و عموم المسلمين منذ قرون و الى يومنا
    هذا فالمقدسات الاسلامية هي من اولى الاوليات و اي احتلال و قتل للمسلمين او ظلم لهم فهو يهمنا حتى لو تعلق الامر بالمسلمين الاايغور فما بالك بالفلسطنيين
    و انا كمغربي اتبرا من دعم صفقة القرن وبيع القدس حتى و لو وافق عليها العرب و المسلمين كلهم

  • محمد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:37

    غلط كبير ارتكبه المغرب كان عليه التطبيع مع اسراءيل.الإمارات البحرين عمان والسودان مصر الاردن تركيا كلهم لهم علاقات مع اسراءيل ,تصورو لو اعترفت امريكا بسيادتنا على صحراءنا,مادا سيكون رد تبون واجهة العسكر الجزاءري.

  • مول الفول
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:37

    لا يابوريطة يجب ان نكون اكثر من الفلسطيين. اذا كنت تعتبر نفسك لست معنيا فلماذا التدخل في شي لا يعنينا ولماذا بلدنا يتراس لجنة القدس؟

  • صديقي العدو
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:39

    الكل يعرف ان الفلسطينيين معتمدين على انفسهم منذ زمان..فقط هم ارادوا ان يتأكدون من الصديق ومن صديق العدو لا اكثر..

  • الاندلس
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:42

    بهذه السهولة نتخلى عن القدس ، أرض المسلمين هباها الله بكل الخيرات ، فمنح حكامنا خيراتها وشبابها للغرب لولانا لما وصلو ما عليه الآن، فأصبحوا يلعبوا بنا كما شاؤوا ، نفعل ما يقولون لإرضائهم.

  • abdellah
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:43

    السيد الوززير على حق لما قال،لسنا فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين.ان الدين يدعون دالك ما هم إلامنافقون

  • Marocain
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:48

    تعقيبا على صاحب المقال رقم واحد.تخمينك خطأ لا أنت الأمازيغي ولا نحن العرب أعداءك أبناء هذا الوطن العزيز حقا.العرب جميعهم نزحوا من شبه الجزيرة العربية موطن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعند الفتوحات الإسلامية انتشر العرب في البلدان التي تسمى عربية أما إخوتنا الأمازيغ أتوا للمغرب من آسيا عن طريق الحبشة.المهم أنهم تجانسوا مع إخوانهم العرب وجمعهم الإسلام والبلد الذي قدموا إليه المغرب.فلا فرق ياأخي بين الأمازيغ والعرب.ولو أني مغربي عربي أحب إخواني الأمازيغ جدا لأنهم أناس أتقياء،يخافون الله،محسنين.طيبين جدا جدا.أرجوكم لا تستمروا في التفرقة فنحن إخوة مسلمون وأولاد بلد واحد.

  • Hamza
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:49

    من خلال هذه التعليقات يتضح لي أن المغاربة مستعدون للتخلي عن صحرائهم مقابل قضية لا تهمهم
    حتى الفلسطينيون قاموا برفع علم البوليساريو في مسيرات العودة في غزة سنة 2017 ( تأكدوا من ذلك في غوغل)
    أتمنى أن يصبح المغاربة أكثر واقعيين فالمغرب يخسر ملايير الدولارات سنويا من أجل تمويل لوبيات الضغط و الحكومات في العالم من أجل الدفاع عن الصحراء و التي يمكن أن يستثمرها في القطاعات الحيوية. لذا فالحل الوحيد و الأسهل هو طلب المساعدة من اللوبيات الصهيونية من أجل الضغط على الغرب لوضع البوليساريو منظمة ارهابية حتى يتمكن المغرب من تمشيط الصحراء منهم…

  • bakali
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:50

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل حكام العرب

  • مسلم إفريقي لي 1
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:52

    اقول للمعلق 1 امزيغي المغرب لم يكن ارض قاحلة بدون سكان فالسكان الاصليون للمغرب هم الافارقة كما تشهد على دالك الحفريات والهياكل الذي وجدت بربوع المغرب.اما الامازيغ إنما غزوا وإستوطنوا المغرب.فأختلف المؤرخون في جنسياتهم منهم من أتى من الشرق وآسيا ومنهم من أتي من أروبا عاشوا برابر بدون كتب أوماآثر تاريخية تشهد على حضارتهم وليوم هذا لم يعرفوا كيف يكتبون لهجتهم.

  • القصراوي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:55

    مع الأسف يضغطون على المغرب بورقة الصحراء لأنه دولة فاشلة اقتصاديا و بالتالي ضعيفة عسكريا و سياسيا لماذا لا يجرؤون على الضغط على تركيا القوية بورقة الأكراد بل بالعكس فتركيا تطارد الأكراد داخل سوريا و العراق ولا تستجدي مساعدة أحد و هذا ما يجعل القادة الأتراك يعارضون صفقة القرن الظالمة بكل شجاعة. آن الأوان للمسؤولين المغاربة لتقوية بلدهم بالعدل و النزاهة و الكفاءة و محاربة الريع و الفساد بكل جدية حتى نتمكن من الإستقلال و تبني المواقف السياسية المستقلة دون خوف من القوى المهيمنة

  • IlYan
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:56

    كلام السيد الوزير معقول و عقلاني و فيه كثير من الإشارات لبعض المغاربة اللذين يؤمنون بالقضية الفلسطينية و كأنها جزء من مشاكلهم اليومية! مصالح المغرب فوق كل هذا و ذاك…الفلسطينيون لا علم لهم بما يقع في وطننا الحبيب أو بالأحرى غير مهتمين بما يقع بالمغرب! للإشارة فقط: الفلسطينيون شعب متهاون و متكاسل! ما إن تطأ أقدامهم بر الأمان يصبحون جشعين و حقودين…

  • مول الزريعة.
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 17:57

    بوريطة يرى ما لا نراه واي واحد من المغاربة في منصبه يمكن له ان يقول اكثر من هذا بل ربما سياتي علينا عهد سيخرج علينا وزير الحكومة او الخارجية ويقول للمغاربة بانه ربما سيتم ارسال جنود مغاربة الى فلسطين لحماية اليهود من الفلسطنيين.واذا وقع هذا فيجب علينا ان نلوم الشعب قبل الحكومة لاننا شعب نحب الكسل والتفطح والمادوبات والرقص والمال على العمل وهذا يضهر جليا في مستويات الفقر والامية التي تنخرنا وفي عدد اامضاهرات التي ننظمها كل يوم وفي الاضرابات التي تشل اقتصادنا.

  • kadim
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:01

    منطقيا قد تكون صدقت القول لكن قد تركت سؤالا يطبخ في ذهني لجنة القدس نحن على راسها و الفلسطينيون يريدوننا ان نحررها لهم فاين نحن من الاعراب

  • Mohammed
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:03

    احسنت سي بوريطة .وقلت الحقيقة .أصبح البعض تهمه فلسطين اكتر من وطنه .ووحدته الترابية . كونوا غيورين علي وطنكم متلاحمين متماسكين .افضل لكم .

  • ملاحظ مغربي.
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:04

    أقول لبعض الإخوة هنا من الذين قالوا أن فلسطين قضية دينية، أقول لهم احترموا عقول القراء من فضلكم؟.. علما أننا جميعا نعلم أن إسرائيل هي التي دكرت في القرآن الكريم وليس فلسطين..؟؟

  • علي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:04

    عجبي كل العجب من يتحدث بدون علم ولا معرفة…يتحدث عن الإسلام وكأنه نبي مرسل… وهو لا يعرف كيفية الوضوء الصحيح… فلسطين أرض الله يورتها لمن يشاء. موسى عندما طغا فرعون مذا قال لقومه؟ قال لهم استعينوا بالصبر والصلاة إن الأرض لله يورتها لمن يشاء… أما إذا كان هناك من يعارض هذه الصفقة لماذا لا نراه بين الأطفال الفلسطينيين عندما يقصفون؟ الكلام والجهل سهل لكن العلم والحكمة حتى هي يؤتيها الله لمن يشاء. . الله الوطن الملك. نصر الله الملك الحكيم.

  • jaykay
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:05

    فلسطين باعها الفلسطنيون انفسهم .السيد على حق .وهل سمعت الفلسطينيين يدافعون على وحدتنا بل العكس معظمهم يحقدون على المغرب . تازة وتازة وتازة عاد غزة.

  • madghis
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:13

    حزب اللا عدالة ولا تنمية يعتبر قضية فلسطين القضية الاولى للمغاربة ايوا خدمنا البلاد بكري .

  • Ben
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:19

    كلام منطقي و واقعي. نتمنى ان يعم السلام بين سكان هذا الكوكب. مستقبل البشرية في إتحادها وليس التفرقة. انصح المتعصبين واصحاب التعليقات السوداوية بصب غضبهم وطاقتهم على قضايا الفقر وتلوث البيئة و الفساد السلوكي البشري وحماية حقوق الحيونات. هذه هي الحروب الحقيقية اللتي يجب النضال في سبيلها وليس القضايا السهلة. #ديما_مغرب

  • الطائر الحر
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:20

    لكم موقفكم ولنا موقفنا.
    الكل يعرف ان السلطه المخزنيه لها مصالحها الخاصه وليس بالضروره ان تكون نفسها مصالح المغرب أرضا وشعبا.

  • القدس عاصمة فلسطين
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:22

    من خلال ردك واضح جدا أنك تلعب تحت طويلة مع الصهاينة وهذا معروف، عندما تكون مؤمن بالشئ لا تهمك المزيدات او المناقصات عندما تقول قضيتنا الاول الصحراء فهذا يعني انك لا تؤمن بها بل تبحث عن من يدعم مغربية الصحراء ولو كنت مؤمن بها لقلت قضيتنا الاول الصحراء وفلسطين وبما انها دخلت في أمور المساومة فالجواب كما قلت هروب الي الامام ولسنا فلسطينين اكثر من الفلسطينيين والجميع قرأ وسمع بيانكم وصدقني ستبقي المواقف فقط شاهدة علي اهلها عبر التاريخ وسيذكر التاريخ انه ليس موقف شجاع ويذكر التاريخ بالشجاعة بعض الدول التي تقول عنها مزايدات بل ستسجل مواقف كل دولة وشاب في وصمة عار في جبينكم كنا رجل او موت وانت تحاول.

  • karim
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:22

    احترم وعي المغاربة و لم يستحمر الناس كما يفعل الشعبويين بائعي الوهم من أمثال التاجر التركي الماكيافلي الذي فتح القواعد التركية لتدمير و غزو العراق و يقتل الأكراد المسلمين كالذباب و يقيم مناورات عسكرية مع اسرائيل لكنه يتظاهر بأنه يمثل الإسلام ، أو قطر التي أنشأت قناة لإشعال الفتن في الدول الإسلامية و تشتيت شملها ، و التي كانت اول من يفتح مكتبا لها في تل أبيب ! وهذا وحده يكفي لمعرفة درجة التفاهم و التنسيق

  • moh
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:24

    المتأسلمون لا يمكنهم الاستمرار الا عبر المتاجرة بكل ما له علاقة بالدين,في الثمانينيات تاجروا بقضية الافغان والفلسطينيين وركبوا علئ اعلام الدول انذاك والكل كان يسمي الحرب هناك جهادا حتئ الاعلام الرسمي العربي فقط لأن الامريكان ارادوا ذالك وكثير من الوزراء وقيادات البيجيدي اليوم كانوا يتأبطون اشرطة كرامات المجاهديت المصنوعة في هوليود, لو استقل الفلسطينيون وكنا نحن السبب لاعترفوا بالبوليساريو والفاهم يفهم, مصالحنا مع الشعب الاسرائيلي هي اقوئ من ترهات القبلتين و بلا بلا بلا الخاااوي

  • البيضاوي..
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:25

    الغــــالبية الســاحقة من هده التعــاليق تثلج الصدر..
    المغاربة لم يعد ينضحك عليهم اليوم مثلما كان الحال مع آبائهم وأجدادهم..
    متى كان الفلسطينيون عبر تاريخهم يتعطافون مع مشاكل المغرب وقضاياه…
    لم نراهم يوما نظموا مظاهرة، ولو رمزية للتعاطف مع صحرائنا الحبيبة أو مع سبتة ومليلية السليبتين.

  • مغربي اكثر من كوني فلسطيني
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:28

    القول يا بوريطة
    أظن أن المغرب له رجل محنك في وزارة الخارجية
    هذه القضية الفلسطينية لن يكون لها حل في الأفق، إسرائيل تقوى يوما بعد يوم، و هي قوة مصدرة للطاقة و جد متطورة تكنولوجيا و تنمويا، لو كانت محكومة من طرف العرب لكانت كليبيا الٱن، قضيتنا أولى من قضية ليس لها حل، انا ارى القضية الفلسطينية كقضية بعيدة كل البعد عني، ولا تأثر بي. أما كلام نحن إخوة في الاسلام و العروبة و بلابلا فقله للجزائر التي اختلقت المشكل هم سبب اننا سنتنازل عن القضية

  • أمازيغي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:29

    كلام بوريطة كلام معقول وصحيح ونحن كأمازيغ قضيتنا الاولى هي الوحدة الوطنية.

  • Azdino
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:30

    انها أرض فلسطين اول قبلة
    ليست للمسلمين بعدما استبدل الله قبلتنا لنبي الرحمة وعوضه بالقبلة بالمشرق بيت الله الحرام
    الكعبة. بعدها هاجر صلعم الى المدينة بأمر من الله
    للتذكير فقط. قضيتنا الاولى وطننا
    وقضية المسلمين الكعبة المشرفة بيت الله
    هذه هي اكبر قضية المسلمين الكعبة فلا سياسة ولا شيء اهم من ضمائرنا
    وما قاله السيد الوزير هو عين العقل

  • amine
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:38

    bravo M. Bourita, le PJD n'a jamais etait conecerné ni aux marocains ou palestinines, ils sont en train de faire de l'argent par la politique, ils sont depassé…
    وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن "القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية".

  • علي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:43

    الوزير على حق هل رايت فلسطيني واحد واقف مع القضية الوطنية الاولى الصحراء؟ بالطبع لا ,تحية للوزير الوطني الاصيل ,

  • hamidou
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:58

    اغلب المعلقين ربما من الجيل الصاعد. لا يعرف مشاكل المغرب مع الفلسطينيين. لتدكير القدس لم تدكر في القرآن. ادن نبتعد على ما هو ديني. الوزير تكلم بصراحة وقال ما يلزم قوله ولسنا بفلسطينيين اكتر منهم. المغرب في عهد الحسن التاني دافع عنهم بشراسة واخرها في اجتماع بالقاهرة او تونس وكان المغرب ممتل من طرف مستشار املك المرحوم بنسودة. الدي غادر الاجتماع فورا لما وقف ياسين عرفات يتملق للحزائر وقال اخواننا في الصحراء يدوقون الويل والحرمان متل ما نحن عليه مع الصهاينة الاسرائليين. شبه المغاربة بالصهاينة. تانيا لتخفيف الوتيرة على فلسطين الحسن التاني استدعى شيمون بريز الى افران ليحد حل. اول من اقتحم سفارة المغرب ومزق علم الدولة هم الفلسطينيون. الان منضمة فلسطينية تدعم البوليزاريو. لو ترادو الفلسطينيين دولة لكان من زمان لكن يتصارعون فيما بينهم على من تكون له اكبر فسط من الكعكة. من قتل عرفات. من هم عملاء اسرائيل. اين هو دحمان. ووووو. اسرائيل في هدا الوقت موجودة ومعترف بها دوليا. ونحن المغاربة نتعامل معها.. اضن حان الوقت للخروج علانية. واغلب الشعب موافق. حتى من يدعي الاسلام كمرجعية

  • عبد الحق
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:02

    أيها الثور الأسود إن لم تدافع عن أخوك الثور الأبيض، فسيأتي دورك لتكون فريسة معزولة وحيدة في ليلة مقمرة مثل ضوء النهار..لا تغتر بقوة لونك و بأنانيتك..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:08

    لا يجب أن نخلط الامور. وزير خارجية المغرب قال الحق وأصاب في تدخله على أننا لسنا مجبرين على أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم. ف قضية المغرب الأولى عيد الصحراء المغربية.فالمغرب وملك المغرب يضحون كثيرا من أجل فلسطين في جميع الميادين أكثر من أي دولة عربية أو مسلمة .ومع ذلك لم يسبق قط لدولة فلسطين أن استنكرت يوما ما الخروقات والاستفزاز التي تقوم بها مرتزقة البوزبال ضد قضية الصحراء المغربية. إذن ماذا عسانا أن نقول في هذا الموضوع.يجب أن نكون واقعيين ونوضح الأمور بكل موضوعية وواقعية ولا نغطي الشمس بالغربال .وان لا نتيه عن الحقاءق.ويسير وراء السراب والعاطفة العقيمة التي ليس من وراءها اي طاءل ولا اية فائدة.

  • علي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:15

    اغلب التعاليق مع كلام السيد الوزير لانه الصواب ,وهذا دليل على ان اغلبية الشعب المغربي يعرف مصلحته الحقيقية الا المتاسلمون تجار الدين ,يفكرون بعقلية القرون الوسطى ولا يعيشون عصرهم ’

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:33

    الصحراء المغربية اولا واخيرا. الكل يبحث عن مصالحه فلمادا نحن لا.

  • Marocains
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:36

    Sorry
    ceux qui sont contre
    Ceux sont les sionistes du Maghreb

    N119
    laisse les Palestinians tranquil

  • غير معروف
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:37

    اتمنى من بعد القدس ان تحتل مكه و المدينة لنتاكد ان الاسلام لم يبق له وجود في قلوب المغاربة

  • المهدي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:37

    رسالة للأخ الأمازيغ الذي اسمه amazigh لو كان لك ذرة من الرجولة والأخلاق ما قلت هذا الكلام، الصهاينة إخوتك ألا تستحيي من ربك،

  • mohamed
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:38

    ينصرك الله يا بوريطة….مشكلتنا الأولى هي وحدتنا الترابية…مادام أخدنا من العرب غير التشفي في مشكلة الصحراء .و القادة الجزائريين يعملون لنا العراقل لكي لا نتقدم ….فالعرب من مصلحتهم دوام المشكلة في الصحراء. …الله الوطن الملك

  • عبد الاله اجرو
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 19:51

    انا مغربي امازيغي وقضيتي الوطنية اولى هدا لا يعني مع اختلاف القدس الشريق لكن لست منافقا انضرو الفلسطينيين يعيشون افضل من مغاربة الاطلس المتوسط شوفو قريش وماجاورهم واتحدى اي دولة ليست لها علاقة باسراءيل مع العلم ان اليهود المغاربة هم داءما معنا في وحدتنا الوطنية

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:18

    بوريطة يرفض "المزايدات" حول الموقف المغربي من "صفقة القرن"
    "لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم".
    يا السي بورطة، لم يفرض علينا أحد "أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم". بل أوجب علينا أن نحب لإخواننا الفلسطينيين ما نحب لأنفسنا، مصداقا للحديث الشريف: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". وكل من لا يحب لإخواننا الفلسطينيين ما يحب لنفسه فهو غير مؤمن.

  • Mourad
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:21

    آل صاحب التعليق رقم 19مسمار جحا
    راك غالط و مغلطينك بزاف.باب المغاربة ليس لكم انه لنا نحن الجزائريين لان صلاح الدين الأيوبي هو من أعطاه لسيدي بومدين الغوثي التلمساني الذي قطعت يده و دفنت هناك.المغاربة اسم كان يطلق على كل سكان غرب مصر الليبيون التوانسة الجزائريون و المراركة.ما تغلط روحك و تغلط الناس معك و اسأل الفلسطينيين عن باب المغاربة لمن يتبع و سوف تصدم

  • مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:22

    ماذا يمكن ان نقدم لفلسطين نحن دولة لاحول ولا قوة لها امام قضية كونية يلعب في ملعبها الكبار يجب كمسلمين ان نكون مع اخوتنا في فلسطين بتقديم الدعم والمؤازرة اما نبيع أو نشتري فارض فلسطين لديها أصحابها
    اما وحدة الوطن فهو ليس مطلب ولكنه حتمية فكما يتم التلاعب بفلسطين داخل المنتظم الدولي فانه يتم البيع والشراء في قضيتنا و مصالح وطننا بين اللاعبين الكبار
    هناك دول عربية ليست في نفس الموقف المغربي و تحابي اسرائيل و شاركت في صنع الصفقة ومنها من استفادت بالأموال ومنها من استفاد زعماءها بالتزكية للبقاء في الحكم اما المغرب فلا حول له ولاقوة امام امريكا
    انا لا الوم لا امريكا ولا اسرائيل ولكني الوم اليهود الجيران الذين خلقوا المشكل و جوعوا شعبهم وأعطوا الانفصاليين الأرض والسلاح وجعلوا قضية الصحراء القضية الأولى في سياستهم من اجل تقسيم المغرب فاسرائيل وأمريكا اهون علينا منهم

  • fatima farji
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:28

    نعم القضية الفلسطينية هي قضية تهم جل المجتمعات العربية،وسنضل دوماً نقف في وجه الزمان القاصي،حتى تتحرار الأرض الفلسطينية الشريفة

  • خالد F
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:47

    تنبيه إلى110 hamidou؛
    القدس يا سيدي ذكرت في القرآن الكريم يقول المولى عز وجل: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) الإسراء الآية 1.
    وقال تعالى في قصة إبراهيم ولوط عليهما السلام (ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين) الأنبياء الآية 71.
    وقال تعالى: (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين) الأنبياء الآية 81. والأرض المباركة هي فلسطين أي ما حول المسجد الأقصى وذلك باتفاق الآراء.
    هذا كل شيء.

  • بوريطة لم يقل سوى الحقيقة
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 20:51

    اذا ما استفتينا راي الشعب المغربي سنجد ان معظمه مع ما حاء على لسان السيد وزير الخارجية المغربي ، يكفي ان نلقي نظرة خاطفة على تعاليق الاخوة القرّاء لكي نتأكد من ذلك.
    اما السيد بوريطة فان جميع المغاربة يعرفون حق المعرفة انه احسن وزير خارجية مر في تاريخ المغرب المعاصر .

    اما ما قاله فهو عين الحق والصواب.

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:01

    الله يعطيك الصحة وزير او فلا.
    تبارك الله عليك او يكتر من امتالك.
    العرب الخوانة ما فيهم تقة ويخونوننا كل مرة . مصلحتنا هي الاولى .

  • كلام بوريطة
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:03

    المشكل الفلسطيني هو فلسطيني فلسطيني بين حماس وفتح عندما يحل مشكله بينهم يمكن أن نتكلم عن الفلسطينيين. وهذا هو الضعف الذي استغله ترامب للتصريح بصفقة القرن. الفلسطينيين هم من أعطو ترامب الفرصة لمساعدة إسرائيل في تسمية القدس شرقا وغربا جنوبا وشمالا عاصمة لاسرائيل. فكفى من الاخد والرد لان بوريطة وزير الخارجية هو على علم بكل ما يجري بين الأخوة الأعداء في الضفة الغربية وجنوب غزة ورغم كل المجهودات التي قامت بها دول اروبية وعربية للصلح بين الطرفين وجمع شمل الفلسطينيين للدفاع عن حقوقهم فإن الفلسطينيين يتنازعون بينهم على الكرسي قبل أن تكون لهم دولة مستقلة. لكل من يعتقد ان السيد برريطة على خطء يجب عليه أن يبحت عن نفساني يساعده على كيف يفكر قبل أن يفتح فاه. على كل الشعب الفلسطيني الذي في فلسطين وليس المسؤولين او الفلسطينيين الذين يعيشون في أروبا وامريكا. عاش المغرب ويسقط من يقمنى غير ذلك

  • مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:10

    قضية المغرب الاولى هي الصحراء المغربية وفي رايه التحالف حتى مع الشيطان اليهم لحل هذه القضية اما الفلسطينيون فهم قادرين على تحرير وطنهم و يوبلزمهم فقط دعم عربي و خاصة مالي و القدس لكل المسلمين

  • Samir
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:14

    المشكل هو ان لا أحدا طلب منكم اي موقف مهما كان نوعه من صفقه القرن او من صفقه الالفيه.
    مساندتكم او من عدمه لا يغير من الأمور شيئا ولا يأخر او يقدم ما هو آتي في الشرق الاوسط.
    مليون مشكل ومشكل في المغرب بدون حل وانتم ت تريدون حل مشاكل الاخرين . غريب وعجيب.

  • مصري
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:35

    على اليوتيوب شاهدت فيديوهات لفلسطينيين يرشقون جنود الجيش الاسرائلي بالحجارة و وجدت تعامل الجيش الاسرائيلي معهم جدا محترم. لكنهم يدعون البطولات امام الجنود الاسرائليين و يشتمونهم بألفاظ نابية . و يخرجون فى مسيرات مضحكة تحسهم بيمثلوا . ممثلين بامتياز . مع العلم اسرائيل هى التى تمد غزة و الضفة بالكهرباء يعنى الحكاية كلها تمثيل . و الحمساوية فى القطاع يركبون سيارات فارهه و الشعب ضايع . ارجو النشر

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:45

    بوريطة يرفض "المزايدات" حول الموقف المغربي من "صفقة القرن"
    رد على أمازيغي رقم 106 أعلاه
    قال بوريطة: "لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم". ولم يجبرنا أحد أن نكون كذلك؛ بل يجب علينا أن نحب لهم ما نحب لأنفسنا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه." من هو أحسن قولا، أ بورطة أم محمد رسول الله؟" أجبني أجبْك. ملاحظة: المغاربة موحدون: رب واحد، دين واحد، قرأن واحد، نبي ورسول واحد، أرض واحدة …ومن ابتغى وراء ذلك فأولائك هم العادون.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:13

    يا أيها الوزير أنت هو من يتاجر بقضية الصحراء
    لأنه بكل بساطة المسؤول الذي لم ينتخبه الشعب مستعد أن يبيع القضية الصحراوية والفلسطينية وكل قضايا الأمة لا يهم .المهم إرضاء الصهاينة وأعداء الأمة للحفاظ على المنصب والكرسي و فقط

  • MCO
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:20

    "لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم" … هادي عنو الصح فيها. عاد لوكان زاد كملها بهاد الجملة تكون أحسن و أوضح :
    "لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم. بل يجب أن نكون يهود أكثر من اليهود أنفسهم" … هاكا تكلم الجملة …

  • شر البلية ما يضحك
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 23:00

    و الله ثم و الله لو كان الشعب المغربي هو من يحكم لما تمكن هذا البرويطة من التفوه بهذه السذاجة الحمقاء و التي تمس المغاربة في أقدس مقدساتهم و لما تمكن المسؤولين لعقد صفقات الولاؤ لكيان صهيوني غاصب يذبح إخوانا لهم جهارا نهارا و يغتصب أراضيهم كيفما شاء . أنتظروا الساعة يا إخواني فهي تقترب و لن يخلف ربكم وعده أبدا و لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و لن ترضى عنك اليهود و النصارى ختى تتبع ملتهم

  • ahmed
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 23:04

    وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن "القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية".

  • FASS
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 23:43

    لا يمكن لبلد لم يحل حتى قضية وحدته الترابية أن يحل قضية شعب آخر . هذا مستحيل .
    بما أن قضبة فلسطين ذات طابع ديني . وكل من المسلمين والمسيحيين واليهود يدعون احقيتهم التاريخية في هذه الأرض . حبدا ان يخير أطراف الصراع بخيارين لا ثالث لهما. اما تقاسم الأرض بين الشمال والجنوب وجعل القدس تحت سيادة الأمم المتحدة . أو جعل هذه الأرض غير صالحة للحياة لعشرات آلاف السنين أحسن من هذا الصراع الذي لن ولن ينتهي حتى قيام الساعة .
    أما أن نتقاتل على مقدسات لن نقبل ان نتشارك بها . وكل طرف يدعي سيادته عليها . فهذا تصرف لا عقلاني .
    واقولها مرة أخرى لا يمكن لبلد يعاني في وحدته الترابية التي لم يعترف بها أي بلد حتى الآن أن يدافع عن قضية شعب آخر في نفس الوقت . هذا ضرب من الحماقة والبهتان . وهكذا لن تحل لا هذه ولا تلك .

  • لونكريك
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:28

    انا تازي ولا افهم فعلا لماذا يقولون تازة قبل غزة؟فقط اريد ان افهم،لماذا تازة وليس مدينة اخرى مثلا؟

  • مريمرين
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:53

    إدعاء الأمازيغية أو إدعاء العروبة وجهان لعملة واحدة هي الفتنة . مهما كانت أصولنا و أعراقنا فنحن جميعا مواطنون مغاربة ، و التعصب باب من أبواب الفتنة ؛ و الفتنة أشد من القتل .

    و من يقول بأن " الفلسطينيين باعوا الماتش" أو " باعوا أراضيهم " فهو إما يجهل التاريخ وإما يتجاهله . وبذلك يكون مروجا (من حيث لا يدري) للأكذوبات الصهيونية . ومن بين هذه الأكذوبات كانوا (الصهاينة) يزعمون أن فلسطين أرض بدون سكان وهم أولى بها …

  • محطات اخوية
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:41

    فلسطين في القلب
    العلاقات المغربية الفلسطينية تازمت جدا منذ اعتراف فلسطين بالبوليساريو فرد عليها المغرب بافتتاح السفارة الاسرائيلية بالرباط
    محمود عباس شارك في قمة الاتحاد الافريقي 27 ووقف دقيقة صمت ترحما على زعيم جبهة البوليساريو
    .رغم ان فلسطين سحبت الاعتراف رسميا و لكن الاعتراف الضمني موجود

    الجزائر نظمت ندورة حول دعم الشعوب المستعمرة سنة 2004
    هذه الندورة حضرها ياسر عرفات و قام بمصافحة و الجلوس بجانب زعيم البوليساريو

  • ناصر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 03:44

    132 مداخلة …..عجيب ؛ أسأل كم يكون عددها عندما يتعلق الأمر بملف الصحراء اامغربية ؟ نعم كم ؟ داخليا وخارجيا ؟
    وماهو موقف الإخوان الفلسطينيين من صحرائنا ؟ أقصد موقف مواقع الثقل والقرار في المؤسسات الفلسطينية !!؟؟
    مجرد أسئلة …. ثم أليس من حقنا أن نسايس ونسيس هذا الملف بناء على ما تكفله سيادتنا ؟ ما لم نمس بسيادة الغير او الآخر ؟

  • Salim
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 04:01

    وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن "القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية".
    العز للوزير السيد بوريطة، هذه هي روح المواطنة،
    إن عدونا الحقيقي هو من يريد تقسيم المغرب..

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 06:44

    الصحراء مغربية.
    او فلسطين ديال فلسطينين 100%. بلا منخلطو شعبان مع رمضان . او لحق هو قضيت المغرب الاولى. خص نكونو مع الحق . او هاد شي ديال صفقت المرض ماشي حق .سالينا .

  • anp alg
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 07:31

    ألا تستحي وتقول الإدارة الأمريكية تبذل جهد وانت تعرف ونحن نعرف انك تكذب على الشعب ولكن سيأتي يوم ويؤنبك ضميرك نقول لك إن لم تستحي فقل ما شئت

  • سالك
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:33

    غايمشي ترامب ويجي رئيس اخر موالي للجزائر و البوليساريو و يعيد الاوضاع الى نقطة الصفر . و يبقى موقفك موقف الخزي ووالعار مسجلا الى الابد

  • wajih
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:57

    لا يجب الخلط بين الاتنين اسي الوزير فالصحراء المغربية هي قضية خاصة بالمغاربة فقط ، اما القضية الفلسطينية فهي أولوية المسلمين اجمعين لا يجب التغاضي عنها ، و الفلسطينيين مساكن ملقاوش ليها جهد باش تكون الرأي ديالهم ، و 50% ديال التعاليق لي قريت كايبان ليا بلي الجهل باقي فالمغرب …

  • غا داوي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:30

    يتببن أن السيد بوريطة أعجب بنفسه سكر زيادة. ويظن أنه حقق نجاحات دبلوماسية. والحقيقة أن الساحة اادولية تشهد تحول عميق سيكون لمواقف المملكة الحالية ما بعدها. أما أية مساومة حول قضية الصحراء بقضايا أخرى عادلة سيعطي الانطباع بأن جوهر المطالب المغربية غير عادلة. فالأفضل للمغرب في أسوأ الحالات أن يطبع بعيدا عن مساةمة قضاياه الوطنية
    ستتغير الكثير من المعطيات في المستقبل وسيكون للقرب والبعد من النزاع حول فلسطين التأثير الكبير. أما الموقف الحقيقي للمغرب الرسمي من النزاع فهو الحياد السلبي وهو موقف حمى المغرب من مل المزايدات وأية محاولة لتغييره ستضع المصالح المغربية في دائرة التهديد. فترامب وإدارته لا يمثلون عمق العقلية الأمركية والمتابع للشأن الأمريكي الداخلي يغرف جيدا أن الظاهرة الترامبية ظاهرا عابرة

  • Rachid
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:44

    شاء من شاء وأبى من أبى المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين.

  • الباعمراني.
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:49

    نقطة نظام.
    والله اذا سألنا اليوم المغاربة من طنجة لكويرة واستفتيناهم عن من هم اعداءهم الحقيقيين من الذين يهددون أمنهم واستقرارهم ووحدة ترابهم وشعبهم،ويتربصون بهم صباح مساء ،هل اسراءيل ام بعض الدول المحسوبة عن العروبة والاسلام، سنجد ان الغالبية الساحقة منهم سبقولون لك الحقيقة المعروفة اصلا للجميع .
    حتى هده التعاليق للقراء معظمها يؤيد السيد وزير الخارجية بوريطة في طرحه عندما يقول ان القضية الاولى للمغاربة هي الصحراء المغربية وليس فلسطين .
    نعم انه يقول الحقيقة .
    اما تلك الشرذمة من الخوانجية فهم اصلا لا يعترفون بالوطن ، واكيد هده الحقيقة معظم القرّاء يعرفونها عنهم؟الخوانجية لايمثلون سوى أنفسهم .
    واذا كانت تهمهم بالفعل فلسطين اكثر من المغرب فاليدهبوا ادن ليحرروها من اسراءيل، ماذا ينتظرون؟
    اما الشعارات وبلا بلا،، فلن تفيدهم في شيء بالطبع..
    اضم صوتي للسيد الوزير وللغالبية الساحقة من المغاربة وأقول ان قضيتنا نحن المغاربة في المحافل الدولية هي الصحراء المغربية..
    وللي ماعجبوش الحال يشرب من البحر.
    وانتهى الكلام.

  • حسن
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:06

    كلام يختبؤ خلفه كثير من الشكوك

  • صافي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 20:13

    قضايانا متعددة و ملحة لا نفاضل بينها بل يجب الأخذ بالأسباب و السعي لحلها جميعا دون استثناءات و بنفس الحماس و بالجهد اللازم. و بخصوص الأراضي المقدسة فهي في القلب من المهد إلى اللحد مهما تكالبت علينا الأمم و تواطأ السفهاء من بني جلدتنا.

  • المغرب اولا
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 21:08

    الفلسطينيين دارو الفاوس من القضية،عنداااك يتسحاابك واش دايرين بحالنا؟؟؟ فيق الرفيق وباركا من التمثيل الخاااوي،المغرب اولا واخيرا ،والا بغيتي تحرر فلسطين سيرليها وما تحركش لاوروبا
    شعب منافق

  • مصطفي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 01:37

    اصل هو ان فليسطين هيا محتلة للاراضي الاسرائلية و الامر يعود بينا الي تاريخ تأسيس الدولتين نجد ان اسرائيل او بني اسرائيل اقدم من فليسطين كما جاء علي ليسان القرأن الكريم و فليسطين تأسست بعد غزوات التي قامو بها العرب في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم حيت فر العديد من اليهود خفيتا من الهمجين العرب الذين دخلو ارضيهم بأسم الله وتوزعو علي العالم. بعد مذ اجتمعو امنين باسترجاع وحدتهم الترابية هذا ما في الامر وشكرا علي تفهمكم

  • saidr
    الأحد 16 فبراير 2020 - 12:45

    السلام عليكم أظن أنك زللت بهذه الكلمة وأتمنى أن تتدارك زلتك فلا نراك في النازلين،ففلسطين (وديرها ديما في بالك )مسألة إيمان وعمل صالح وجنة وناروليست مسألة مصالح وحسابات أرضية فانية،فوالله الذي لاإله إلا هو يوم تخذلون فلسطين رض الإسراء والمعراج المباركة كاملة وأقصاها المبارك سترون الخذلان ولو في أبسط الأمور،ثق بالوعد والمكتوب الذي يأتي ويأخذ مايشاء من بين أيدينا ويترك مايشاء ولو لم نتصوره ونتخيله أبدا ولو رأته كل العقول البشرية مستحيلا(كما وقع فلسطين فكما راحت سيردها ربها)،وسيأتي أوان الوعد ويرد فلسطين وتاجها المسجد الأقصا وسيأتي اليوم والوعد والمكتوب في أوانه،فلاتبيعوا وعد الله وتشتروا به ثمنا قليلا،وأنا وأغلبية المغاربة فلسطينيون أكثر من الفلسطينيين،ومن حقك فقط القول المفرد لايجب أن أكون فلسطينيا أكثر من الفلسطينيين،فالمسألة الإيمانية والله مانتزاكلو فيها.

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى