بوصوف: "جدار العار" يفصل سبتة ومليلية المحتلتين عن التراب المغربي

بوصوف: "جدار العار" يفصل سبتة ومليلية المحتلتين عن التراب المغربي
صورة: و.م.ع
الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:00

وصف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، السياج الحديدي الذي فصلت به إسبانيا مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين عن باقي التراب المغربي، بـ”جدار العار”، وانتقد اصطفاف الاتحاد الأوروبي إلى جانب إسبانيا في أزمتها مع المغرب، رابطا ذلك بالتواجد القوي لأحزاب اليمين المتطرف في البرلمان الأوروبي.

وقال بوصوف في محاضرة بمقر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ضمن دورة تكوينية تنظمها الكلية لفائدة الباحثين في سلك الدكتوراه، إن انزلاق البرلمان الأوروبي المساند لإسبانيا، واعتباره لحدود سبتة ومليلية المحتلتين حدودا لأوروبا مع إفريقيا، “كان نتيجة تأثير اليمين المتطرف الذي يشكل العمود الفقري للبرلمان الأوروبي”.

وأضاف أن أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا لها امتداد قوي داخل البرلمان الأوروبي، من برلمانيين إسبان بالدرجة الأولى، وبرلمانيي الجبهة الوطنية الفرنسية، والبرلمانيين الألمان، مشيرا إلى أن حزب البديل الألماني المتطرف، الذي اعتبره “الوارث الشرعي للنازية”، له وجود قوي في البرلمان الأوروبي.

واعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج أن “قرار البرلمان الأوروبي المتحيز لإسبانيا ضد المغرب تتحكم فيه مجموعة من السياسات وأهواء اليمين المتطرف الذي يدعو إلى الرجوع إلى السيادة الوطنية في كل بلد، عوض السياسات المشتركة للاتحاد الأوروبي، ولكن عندما تلتقي المصالح والأهواء فلا مانع من الاستفادة من هذا الفضاء الذي توفره أوروبا كقوة سياسية واقتصادية لاستصدار موقف ما، كما حصل خلال أزمة سبتة”.

وانتقد المتحدث “محاولة اليمين الأوروبي المتطرف إيهام العالم بأن المغرب مسؤول عن الدفع بالهجرة إلى أوروبا”، موضحا أن “الهجرة هي قضية عالمية ولا ترتبط ببلد من البلدان”، كما أبدى رفضه لاستعمال مفهوم “الهجرة غير الشرعية”، قائلا: “أنا لا أسميها كذلك، لأن لكل إنسان الحق في أن يهاجر، ولكن الأولويات السياسية الآن اقتضت تسمية مجموعة من الناس الذين يتنقلون بين مختلف الحدود بالمهاجرين غير الشرعيين”.

وتوقف المتحدث ذاته عند الهجرة الوافدة من الدول الإفريقية جنوب الصحراء على المغرب، الذي صار بلد استقبال للمهاجرين، موضحا أن السياسة الجديدة للهجرة التي سنتها المملكة منذ سنة 2013، تقوم على مقاربة إنسانية، حيث تمّت تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين الوافدين من القارة الإفريقية الذين يقيمون فوق التراب المغربي، ووضع سياسات عمومية من أجل إدماجهم في الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم والسكن والشغل.

‫تعليقات الزوار

34
  • عادل
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:22

    يا حسرة ابتلنا الله بجارة السوء عوض أن تقف مع المغرب لتحرير المدينتين فهي تعمل على النيل من وحدته الترابية والإصطفاف إلى جانب العدو الذي يستنزف ثروات البلدين معا فعقلية الإستعمار لن تتغير

  • BEDELAGE 0007
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:22

    يوميا يخرجون علينا المراركة بتعليقات مجنونه يتباكون على سبتة و مليلية و الجزر و هم من باعو أراضيهم للاسبان بابخص الأثمان في القرون السابقة و مزالو لهذه الساعة بيعون الأراضي للاجانب انهضو حررو ارضكم و عرضكم بسلاح مثل باقي الشعوب بل النباح و العويل و البكاء مثل النساء ام تنتضرون غيركم يحرر ارضكم كفو عن استفزاز الجيران بطلب أراضيهم لأنهم حرروها بدمائهم +++((( جاي يسعى ودر تسعى))) مداويخ

  • العار
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:23

    سيدي جدار العار الذي تسمونه اليوم،الذي يفصل مدينتي سبتة ومليلية عن الوطن،كان يشيد ويرفع بالاسمنت ويختم باطنان من الاسلاك الشائكة ،امام اعين السلطات المغربية وفي واضحة النهار وطيلة شهور عديدة ،ولم نسمع انها قد رفعت ولو شكوي واحدة الي الامم المتحدة ولا الي اية جهة اخري!! والان كثر العويل هنا وهناك… لاسباب ودوافع ربما لاعلاقة بالموضوع ،وحتي بمصالح المغرب،ولا بتحرير سبتة ومليلية…!! اشياء لا يعلمها المغاربة كباقي الامور الاخري الغامضة…

  • حسن انجلترا
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:35

    دول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تدعوا الى تقوية الاتحاد وتنادي بقوة عسكرية موحدة في حين يشجعون تقسيم الدول الاسلامية خاصة العربية و المنطقة المغاربية كما يصفون رءيس بيلوروس باخر ديكتاتوري في اوروبا في حين انهم يدعمون الانظمة العسكرية الديكتاتورية في الدول العربية خاصة النظام العسكري الجزائري ضد الوحدة الترابية والمصالح العليا للمغرب.

  • أحمد MA
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:39

    أنا لحد الآن لا أعرف ماهو العمل الذي يقوم به السيد عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج المعين من طرف الملك لصالح مغاربة العالم ، ما أراه فقط أنه يثمن ويمدح ويشجب ويعارض في المحاضرات والندوات والملتقيات التي يشارك فيها، اريد أن أعرف كم يكلف هذا الشخص خزينة الدولة من راتب وتنقلات وفنادق خمسة نجوم في السنة.

  • غزاوي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:05

    مجرد تساؤل.
    أين توجد جدران العار !!! ؟؟؟
    السيد بوصوف نعت الجدار الفاصل بين الحدود الأسبانية والمغربية بجدار العار، وهو كذلك، وجدران العار موجودة في الكيان الصهيونية وأمريكا وفي الصحراء الغربية. وأينما وُجِدَت فهي للظلم، غايتها وهدفها منع حق أو سلب حق.

    السيد بوصوف نسب انحياز البرلمان الأوروبي لوجود اليمن المتطرف، لو قال هذا الكلام معلق لعذرته.
    الأوروبيون والأمريكيون من أقصى يمينهم إلى أقصى يسارهم يمقتون العرب والمسلمين ودينهم.
    قال الحق والحق قول ربي:
    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ (البقرة 150).

  • الحماق
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:06

    ما هده الكراكيز إدماج مهاجري افريقيا واش الشعب فيه اكتر من عشرين مليون تاع البطالة والنص نتاعو مشرد بالخارج والمخنز قال ليك ندخلو الافارقة إرضاء لفرنسا والصهاينة الحماق.

  • المعلق
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:11

    جدار العار هو الذي بنيته بينك و بين قول الحقيقة في كل ما يتعلق بالمهجرين خارج ارض الوطن. تضع انفك على الدوام في مواضيع لا تهم لا من قريب و لا من بعيد الجالية اللتي عينت،و يا ليته لم تعين ابدا، من اجل الذوذ عن حقوقها و التكلم بأسمها.
    صراحة لم يكن تعيينا موفقا من أصحاب القرار. الدولة لها وزير خارجية منوط به المرافعة من اجل سبتة و مليلية. فما محل مداخلاتك التي لا تنتهي من الإعراب؟ لا قيمة مضافة تذكر.
    اما جدار العار الذي تتكلم حوله، فلي سؤال لك: لماذا لا يهتم المغرب بارجاع المغاربة العالقين وراء الحدود التي اغلقها في وجه الناس منذ أمد طويله و كل مرة بحجج واهية؟ اكيد تعرف الجواب و لكن جدار العار لا يسمح لك بالتكلم.

  • York
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:11

    هل تعلم أن سبتة ومليلية مستواهم افضل من كل المدن المغربية في كل المجالات. بعد فضيحة الهروب الجماعي لأطفال ونساء وشباب نحو سبتة .ماذا تنتظر من الحكومة الإسبانية. ؟.

  • Salim bougadouma
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:18

    هناك جدار أخطر يفصل سبتة عن التراب المغربي، و هو جدار الدخل الفردي و مستوى العيش و الحريات الفردية….لقد قالها الحسن التاني و لكن المسؤليين لدينا يحبون الشعارات الصدامية و الناصيرة الفارغة.

  • عصام
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:26

    . في عهد المرحوم الحسن الثاني كان المغرب يطالب باسترجاع المدينتين حتى السبعينيات و كانت اسبانيا تطالب باسترجاع جبل طارق ماذا حصل ؟ دخلت بريطانيا و اسبانيا في مفاوضات كان جواب البريطانيين امام الامم المتحد الحل هو استفتاء سكان جبل طارق هل يريدون البقاء مع بريطانيا ام الرجوع الى اسبانيا و كانوا اغلبيتهم اسبانيين قبل الاسبان بالاستفتاء لان اغلبية سكان جبل طارق اسبانيين لكن كانت المفاجاة اغلبية سكان جبل طارق صوتوا البقاء مع بريطانيا و ضاع جبل طارق قانونيا امام الامم المتحدة الى الابد عندها قرر المرحوم الحسن الثاني ان يوقف مطالبة بالمدينتين لان لو ضغطنا على الاسبان سيفعلون نفس الشيئ والامم المتحدة ستقبل غير معقول قبول استفتاء البريطاني ورفض الاستفتاء الاسباني !!! كان المرحوم الحسن واعي ان ولو اغلبية سكان المدينتين مغاربة سيفضلون اسبانيا على المغرب و تضيع المدينتين الى الابد فقال حينئذ ” انشاء الله عندما القدرة الشرائية للمغربي تبلغ القدرة الشرائية للاسباني سنسترجع المدينتين ” رؤية المرحوم الحسن الثاني جاري بها العمل حتى اليوم ومن له الحل بدون فقدان المدينتين فليتفضل او يصمت الى الابد

  • متابع
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:36

    جدار العار هو الصمت طوال فترة احتلال سبتة ومليلة ،
    جدار العار هو النفاق والتملق في مثل هذه الخرجات الإعلامية لأجل كسب رضاء الحكام ،، جدار العار هو من تسبب في تجويع وتشريد شعبة، جدار العار هو اعتقال النشطاء والحقوقيين والمطالبين بترسيخ العدالة والحياة الكريمة للشعب،
    واكبر عار على من صمت عن احتلال اراضي شعبة لمارب شخصية ويدعي الوطنية،
    لن تتقدم ايه دولة خطوة واحدة إلى الأمام إذا كانت ثقافة المجتمع النفاق والكذب والتملق والخداع وباشراف المسؤلين في الدولة على ذلك. تحرير الأوطان من الأعداء يحتاج إلى تحرير العقول والنفوس من المهانة والخوف والظلم والاستبداد وزرع الشموخ والكبرياء في نفوس الشعب وليس الانحناء.

  • أغراس
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:51

    القضيحة العظمى هو أن أوروبا ساكتة عن هدا الإحتلال لأراضي موجودة في إفريقيا و يدعون بأنهم حقوقيون ، اللي إختشوا ماتوا

  • لمجلق
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:53

    الشفوي ثم الشفوي لماذا لم تتقدم بشكوى ضد عنصرية الاسبان تجاه القاصرين المغاربة ولماذا لم تقدم شكوى أمام محكمة العدل الاوروبية مادامك على رأس الهرم لماذا لا توجه الجالية المغربية وتبين لها الطريق كي تدافع على وطنها فالجالية قاطرة متينة لو وجدت من يوجهها أم الوقوف أمام الشاشة وكل مرة تشجب وتولول
    أنا مقيم في هولندا منذ ثلاثين سنة لم أرى فيها وجهك الا في التلفاز وكثرة الكلام اذا كنا نريد محاربة الغير فعلينا اولا بمحاربة العنصرية مع بعضنا البعض ونكون تحت راية واحدة ونؤمن بقضيتنا الاولى والاخيرة الا وهي جميع الاراضي المغتصبة يتم استرجاعها ولو على جماجمنا أما كثرة الكلام وكثرة التجمعات فلا تفيد في شيء امولاي

  • الحسن لشهاب_المغرب_
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:57

    وصفوه بجدار العار،عندما تمتنع قطعة اللحم عن القط يقول انها معفنة،بالامس القريب كان الجدار بمثابة ورقة مربحة يلعبها تحالف الاسباني المغربي ،حيث يهدد بها الاتحاد الاروبي،بواسطة الهجرة السرية،مقابل الدعم المالي و الجيوسياسي،لمحاربة الهجرة السرية،لكنه فعلا قضية سبتة و مليلة عار على الشعب المغربي،لانها تستخدم لصالح المؤسسات الملكية المغربية و الاسبانية و حاشيتهما و مربعهما و اتباعهما،و ليس لصالح الشعبين،جل الانظمة الفاسدة تخلق مشاكل اقليمية فقط من اجل ملاهات الشعوب بها ،حتى يستفرد الحاكم و النخب و الاقليات بالكعكة ،و ليس الا,,و الشعب في غنا عنها,,,

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:10

    يا سي بوصوف جدار العار موجود في فلسطين الحبيبة والصحراء الغربية اما جدار سبتة ومليليةكان عليك أن توجه خطابك لسيدك لكي يسترجع لك المدينتين ولها الحق لطلب الامم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة لاهاي ولكن اضن هذا صعب لأن هناك سر مخيفي على المغاربة وسوف تكتشفونه يوما ما وتبقى المدينتين تحت سيطرة الاتحاد الاوروبي اما فلسطين والصحراء الغربية شعوبها مسلمة وضعيفة وسهلة لاغتصاب اراضيهم ندعو الله ان ينصر الحق على الباطل ويكشف لنا الوجوه الكاذبة

  • خالد
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:12

    حدود.أوروبا تقف عند القارة الأوروبية وليس داخل القارة الإفريقية. نحن بلد ذو سيادة، وسنسترجع ما هو لنا بحق ونمحو آثار الاستعمار وما بقي منه. يتحدثون عن الحرية وحقوق الانسان، ولا يفعلون ذلك إلا خبثا لتحقيق ما يسمونه مصالح مادية في حين أنها سرقة للثروات وابتزاز، وتشجيع على الانحلال الأخلاقي ومن ثم تدمير المجتمع من الداخل للسيطرة على ثرواته. دغدغة الشعوب لتقوم ضد حكامها ليس من أجل مصلحتها بل من أجل نهبها وابتزاز حكامها. رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله.

  • رشيد41
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:13

    لماذا أخذ مكان وخندق المعارضة لمختلف الدول الأوروبية التي يتحكم عندها تيارها اليميني المتطرف؟ ألسنا هكذا نُضل طريقنا في الدفاع الأقوم عن مصالحنا؟ كأننا نستغيث ونعتمد ولو بصفة جزئية على تياراتهم الوسطية واليسارية أو غير ذالك لتحل مشاكلنا. أليس بهاذا يتقمص المغرب دور المعارضة التي تنتمي لبلدان أوروبية و يجعل ربوعها تمتد لتشمل كل أراضيه؟ ما هذا التركيز الغير مناسب إطلاقا على اليمين المتطرف لدول أخرى؟

  • بورادة -كندا
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:41

    الاخوة المعلقين من المغرب انتم ابناء جلدتي ويغيضني جدا ان يهبط مستواكم الى هذا الحد من الفكر بحيث تساهمون في نشر الكراهية نتيجة غباء العديد منكم ،هل يوجد شخص عاقل في هذا الدنيا يطالب بتغيير في دولة جارة ويترك امور بلده في وضع اسوأ وهو راض ويعيش في احلام اليقظة تحت شعار ،،كان أبي ،،فاي مغربي يريد نسيان وضعه الحالي البئيس يقول لك امبراطورية المغرب عمرها ١٢قرنا وكأن هذا نجاح للجيل الحالي ونسوا بان حضارة الفراعنة عمرها اربعة ألاف سنة وحضارة بابل سبعة ألاف سنة وحضارة الروم واليونان ومع ذلك تبقى مجرد تاريخ لا يعني شيئا بالنسبة للوضع الحالي
    المصريون في وضع سيئ والعراقيون في وضع اسوأ واليونانيون افقر شعوب اوروبا واقتصادها منهار ومع ذلك هم دائما يناضلون من أجل رفع مستوى معيشتهم وحريتهم ولم اقرأ او اسمع بان احدا منهم يعود الى قرون مضت ليعزي نفسه عما هو فيه من بؤس وشقاء ويتابع ما يجري عند الجيران ويتمنى لهم الاسوأ ويحشر نفسه في ما لا يعنيه ويحكمون على رئيس لم يباشر عمله بعد بانه فاشل ،،هذا غباء وقلة معرفة

  • مهاجر
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:46

    المرجو من السيد رئيس مجلس الجالية الحالي. ترك هذا المنصب لشخص آخر ليتفرغ لشؤون الجالية بجد. اما انت لك التوفيق في إلقاء المحاضرات والندوات.

  • Fadfou
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:57

    بالنسبة لسبتة و مليلية هناك حل واحد هو خنق اقتصادهما و عزلهما استراتيجيا مع تقوية الصلة التقافية و الدينية و الديموغرافية بالمغرب .
    و بعد مدة مدروسة عند نقطة هبوط المنحني الاقتصادي الاسباني و تازمه يمكن دفع أموال الي اسبانيا لاخلاء المدينتين المحتلين مع الجزر الجعفرية كتعويض مادي. و هدا يتم في الوقت المناسب و الضرفية المناسبة و يكون تحت قياس قابل للتراجع دون ترك تاتير سلبي.
    و هده الأموال لاسترجاع الجزر مع المدينتين خير من الدخول في حروب مستقبلا مع اسبانيا لما فيها من أضرار بشرية و مالية و استراتيجية و خسارة لمبدأ حسن الجوار مع اسبانيا .

  • Abderrazak
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:00

    كما قال بعض المعلقين ما هي وظيفتك بالضبط ؟ بالامس تحدث عن الاسلام السياسي والان على جدار سبتة ومليلية والمهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين وغدا عن ماذا ستتحدث ؟ هل محاضاراتك تتطرق لمشاكل الجالية مع الإدارات سواء في الداخل والخارج ؟ هل جمعيتك خرجت باعلان لشرح وطمانة الجالية عن شروط الدخول والخروج من ارض الوطن في ظل هذه الجاءحة لان الجالية تستقي الاخبار من جهات اخرى . وهل تواصلت مع الجالية لسماع اصواتهم عن حقهم في الانتخابات والتصويت . صراحة تشبه وزيرا بدون حقيبة وبدون objectifs.

  • مول الحانوت
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:27

    مجرد سؤال

    هل طلب المغرب رسميا يوما ما استرجاع سبتة و مليلية
    اذا كان الجواب لا فكفى من المغالطات و الاستهزاء بالعقول

    و اذا كان الجواب نعم فمتى و كيف

  • Mo
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:53

    لحد الان لا اعلم ما هي المسؤولية التي يتحملها هذا الشخص وما هي وظيفته هل من توضيح؟

  • simo
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:10

    إلى بعض المتدخلين. مشكتنا مع إسبانيا نعالجها بمنطلق القوة والمصالح المشتركة ولدينا ملف قوي وهي ستزول لأننا في أوروبا عقلاء ونحن تقف جل الدول الإفريقية وكل الدول العربية إلا الدولة التي يتكلم بها هؤلاء المتدخلين، الدولة المتملقة لأوروبا وتقف بجانبها ضد المغرب على أساس أن للبلدان العربية جالية بأروبا وحكومته تتجاهل مطالب جاليتها من حقها زيارة وطنها بثمن معقول كما فعل المغرب. أما عن البكاء والعويل مثل النساء فما عليهم سوى مشاهدة جينيرالات هذه الدولة يبكون أمام بوتين ويشتكون من المغرب في كل… أما عن الجدار الرملي في الصحراء فهو ضد أطماعكم غربا والآن حفتر حرك جيشه على حدودكم شرقا لأنه فهم أطملعكم في ليبيا.. فعوض الدخول في شؤون المغرب على هذه الدولة البحث عن حلول مشاك مواطبيها خاصة الماء الذي لا يقدر بثمن.

  • حسن وطني
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:37

    نحن المغاربة لا نعترف باالرلمان الاوروبي ولا بالاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة فالمغرب له حدود تاربخية معترف بها من مدينتي سبتة ومليلية الى مدينة الكويرة ولا نحتاج الى من يملي علينا في ترابنا الوطني فالمغرب اليوم ليس هو مغرب الامس يتوفر على مؤسسات قوية واقتصاد قوي وبنيات تحتية قويةوشعب قوي من وراء ملك حكيم عهد التبعية والاستعمار قد انتهى الى الابد عاش المغرب عاش الملك محمد السادس والصحراء مغربية الى ان يفنى كل ما على البسيطة من احياء

  • حسين
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:48

    الحل هو مسيرة مليونية والدخول بالقوة للمدينتين ونحن وأولادنا جاهزون … كبرها تصخار ( و الرجال تموت لحماية ارضها وعرضها .العمر محدود ولا توفا نفس الى ادا جاء أجلها ادا كان لابد فالموة بالعز خير من العيش في الذل

  • رشيد - تلناظور
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:02

    أحسنت القول …. نعم جدار العار او جدار ترامب.
    تماما كما فعل ترامب مع المكسيك. سلوك خبيث وغير مقبول من الادارة الاسبانية. مليلية وسبتة ليست اروبا وهي في التراب المغربي المغتصب.

  • صالح
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:41

    انا تمنيت من لاسبان ان يكهربوا اسلاك سبتة ومليلية
    لسعق اي كلب يتجرا الدخول الى هاتين المدينتين
    وان شاء الله ستكهرب الجزاءر ًوموريتانيا خدودها معكم لتبقوا في زريبتكم كالحيوانات

  • عش الامازيغ
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:55

    نناشد وزير الداخلية اسد الريف السيد لفتيت باصدار قرار يمنع الخونة الجزاءريين الحاملين للجنسية الجزاءرية بدخول اقليم الناضور لمدة 100 سنة قابلة للتجديد ردا على تحفضهم في البرلمان العربي فمليلية جزء من اقليم الناظور وهي من احتضنت الثورة الجزاءرية تسليحا وماديا واعلاميا ومعنويا الى ان اخذت الخاءنة الجزاءر اللستقلال.

  • مقيم بالخليج
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:55

    هناك جدار عار آخر وهو جدار التفرقة بين الجالية المغربية المقيمة في اوروبا وأمريكا الشمالية من جهة والجالية المقيمة في الخليج وباقي دول العالم من جهة اخري.
    أليس من حق كل مواطن مغربي أن يدخل الى المغرب لزيارة الوالدين والعائلة خاصة إن أخذ اللقاح؟ كل الدول تعتني بمواطنيها قبل غيرهم، في حين أن في المغرب السائح الغربي يدخل بكل سهولة.
    السيد بوصوف لا يمثل الا الجالية في اوروبا. عندما يكون المواطن المغربي حيثما كان عنده كرامة في بلده، فأنذاك يحق له أن يتكلم عن جدار سبتة ومليلية.

  • Hassan مهاجر
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 14:17

    ليس من صالح المغرب تسوية أوضاع الأفارقة من جنوب الصحراء سيشكل مشكل كبير للمغرب من حيث السكن والشغل وستكثر الجريمة على المغرب غمض العين واغراق إسبانيا

  • Oujdi
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 14:26

    Pour El FAHLA non c’est le peuple kabyle qu’il a besoin d’aide pour libérer ces terres pour une république démocratique de kabylie libre et indépendante puisque le peuple brave de kabylie il n’a jamais voulu être sous les bottes des Harkis qui ont vendu leurs propres citoyens contraire à vous les marionnettes comme toi que tu passes la journée pour insulter un peuple de 12 siècles de l’histoire par des marionnettes qui dorment à genoux devant leurs maîtres Harkis sous hommes

  • LM
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 15:35

    احتلال سبة ومليلية هو عقوبة النظام الفاشل الدي تهاون في تسيير البلاد .المغاربة قادرين يحررو سبة ومليلية في رمشة عين ولكن اولوية المغاربة الان هم الحقوق .وحياة كريمة وشريفة.لقد حررنا 90%من اراضينا ونريد ان نرى النتيجة .فالمغربي في القرن الواحد وعشرين و ليس له تقاعد ما عدا بعض الموظفين.سكن وتعليم وعلاج مجانا .ادن قبل الكلام عن الاستقلال كلمونا عن الحقوق .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات