بوعياش تقارب نطاق الأهلية القانونية لذوي الإعاقة‎

بوعياش تقارب نطاق الأهلية القانونية لذوي الإعاقة‎
و.م.ع
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 05:25

شددت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على الأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع نطاق الأهلية القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة في علاقته باختصاصات المجلس وعمل الآلية الوطنية لحماية الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضافت بوعياش، في كلمة لها خلال افتتاح ندوة علمية حول موضوع “الأشخاص ذوو الإعاقة ونطاق الأهلية القانونية”، نظمها المجلس عن بعد، الخميس، أن الجميع يتذكر تدخلات وملاحظات عدد من الدول، خاصة العربية، حول المادة الـ12 من الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة؛ لأنها المحددة لهذه الأهلية القانونية.

وعبّرت المتحدثة عن أسفها لصدى تقييد هذه المادة للأهلية القانونية للأشخاص في وضعية إعاقة، موضحة أن اللجنة المعنية بالمجلس “لاحظت، خلال هذه السنوات وعند تقديم تقارير لدول الأطراف، أنها هناك سوء فهم واضحا، يتمثل في الخلط بين مفاهيم الأهلية القانونية والعقلية”.

وزادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن اللجنة سالفة الذكر جددت، في ملاحظتها الختامية بخصوص المادة الـ12، “أنه يجب على الدول الأطراف أن تعيد النظر في القوانين التي تسمح بالوصاية، وأن تتخذ إجراءات للاستعاضة عن نظام الوكالة باتخاذ قرار واضح لوضع نظام يراعي استقلالية الأشخاص في وضعية إعاقة”.

وذكرت بوعياش بنص ديباجة الوثيقة الدستورية الذي نص على منع كل أنواع التمييز، “كما أن الفصل 34 يؤكد أنه يجب على السلطات العمومية وضع وتفعيل سياسات موجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، وأن تسهر على إعادة تأهيلهم وإدماجهم في الحياة العملية وضمان حقوقهم المعترف بها للجميع”.

يُذكر أن هذه الندوة، وفق بلاغ للمجلس، “تندرج في إطار صلاحيات المجلس في مجال حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تختص بها الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا تفعيلا لبرنامج العمل السنوي للآلية في شقه المتعلق بتتبع ورصد إعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

كما تهدف الندوة إلى “المساهمة في إثراء النقاش العمومي والبحث عن المداخل الفعالة والمعقولة الكفيلة بتحقيق التوازن والتكامل بين ضرورة إقرار الدول الأطراف بتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بأهلية قانونية على قدم المساواة مع الأشخاص الآخرين في جميع مناحي الحياة (الفقرة 2 من المادة 12 من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)، وضرورة اتخاذ الدول الأطراف للتدابير المناسبة لتوفير إمكانية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الدعم الذي قد يحتاجونه أثناء ممارسة أهليتهم”.

الأهلية القانونية المجلس الوطني لحقوق الإنسان

‫تعليقات الزوار

3
  • افقير
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 12:26

    المعاق في هده البلاد السعيدة مهمش ولا يحميه الدستور المغربي من حق دوي الاحتياجات الخاصة الحصول على بطاقتهم التي تخول لهم التنقل مجانا في وساءل النقل العامة والخاصة والتطبيب المجاني والحصول على الدواء مجانا بل وتمتيعهم براتب معقول يلبي احتياجاتهم هل تعلمون ان بعض الاسر لديها ثلاثة معاقين لاتتحمل مسؤوليتهم سوى امهات انهكهن الزمان نعم انه امر يندى له الجبين في اوروبا المعاق محمي ولديه حقوق ولا ينظر اليه على انه عالة على المجتمع المعاق عندنا يقتات من التسول واكراميات المحسنين كما ان كثير من الجهال ينظرون اليه باحتقار ولا يعتبرونه انه خلق من خلق الله له روح ومشاعر واخيرا اقول لمسؤولينا رجاء ارحموا هده الفءة المهمشة التي تعاني في صمت

  • المظفر
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:00

    للأسف فرغم الوجود المحترم لقوانين إطار التي تكفل حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، لا يزال هناك فراغ كبير من حيث النصوص التنظيمية الكفيلة بتنزيل هذه الحقوق على أرض الواقع إلى جانب غياب الإرادة السياسية، حيث يتم إدراج مثل هذه الملفات بين القضايا الثانوية التي لا تمنح لها أهمية كبيرة. علاوة على ذلك فالقوانين التنظيمية ورغم قلتها، فهي أيضا لا تزال بعيدة كل البعد عن التنفيذ الحقيقي، وأخص بالذكر المرسوم المتعلق بتخصيص نسبة سبعة بالمائة من المناصب في القطاع العام لهذه الفئة من المجتمع. أما في ما يخص الأهلية القانونية، فأرى أنه يجب التحلي ببعض المسؤولية وسن ترسانة قانونية تنظيمية تكفل للشخص المعاق التمتع بكل حقوقه الاجتماعية بكل استقلالية كسائر الأفراد.

  • سؤال الآلية
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:03

    للأسف هذه الآلية خرجت ولم تكن فيها تمثيلية للأشخاص في وضعية إعاقة ولا خبراء في المجال.
    حتى تعيين من ينسق أعمال الالية لم يكن موفقا لان من ينسق خذه الالية هو في نفس الوقت ينسق آلية تنفيذية للعنف ضد المرأة تحت إمرة وزيرة التضامن ورئيس الحكومة.
    اذن أين الاستقلالية
    دون الحديث عن الخبرة والتمقيلؤة و غيرها. للأسف

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 16

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية