"تبوك" السعودية تراهن على المغرب لتصدير منتجاتها إلى أمريكا

"تبوك" السعودية تراهن على المغرب لتصدير منتجاتها إلى أمريكا
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:10

تتطلع مجموعة تبوك الزراعية السعودية للاستفادة من التسهيلات التي توفرها اتفاقية التبادل الحر التي أبرمها المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تصدير منتجاتها الزراعية التي شرعت في إنتاجها في كل من بني ملال والفقيه بنصالح والراشيدية، صوب سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي هذه التطلعات في وقت تستعد فيه مجموعة تبوك الزراعية السعودية لإطلاق استثمارات جديدة في القطاع الفلاحي بالمغرب بقيمة 420 مليون درهم خلال الفترة القادمة من أجل إقامة مشاريع زراعية سيخصص إنتاجها للتصدير نحو أسواق الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعمل المجموعة السعودية في الوقت الراهن على استغلال ما يربو عن 897 هكتارا من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة أشجار الزيتون والتمور في كل من الراشيدية وبني ملا والفقيه بنصالح.

وقال سعد السواط الرئيس التنفيذي لمجموعة تبوك الزراعية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن المجموعة السعودية شرعت بالفعل في العمل على استغلال واحات زراعية للتمور تمتد على مساحة 137 هكتار خصصت لإنتاج تمور “المجهول” التي تعتبر أرقى التمور في السوقين المغربي والعربي.

وأضاف السواط أن تبوك الزراعية، التي تسعى من أجل إقامة واحدة من أكبر واحات النخيل في المغرب وشمال افريقيا، قد قررت استخدام وسائل تقنية وزراعية متطورة من أجل الرفع من كميات وجودة التمور التي يتم إنتاجها في هذه المنطقة، والتي سيوجه جزء كبير منها للسوقين المغربي والخارجي خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار نفس المسؤول إلى أن المجموعة السعودية تتوفر على نحو 760 هكتارا من الأراضي الزراعية في كل من بني ملال والفقيه بنصالح خصصت بالكامل لإنتاج زيت الزيتون، والذي ستوجه جزء هاما منه صوب السوقين السعودي والأوربي والأمريكي.

وأكد السواط، أن تبوك السعودية تستهدف السوق الأمريكي لتصدير منتجاتها، نظرا للإمكانيات الكبيرة التي تتيحها اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الفلاحية المغربية التي تنتج محليا، وفق معايير عالية ودقيقة، معتبرا أن تمور “المجهول” المغربية التي يتم إنتاجها في الواحات التابعة للمجموعة السعودية، تتوافر فيها معايير جودة عالية تتيح لها الولوج للسوق الأمريكي بسهولة.

ويأتي اهتمام الشركة السعودية بالاستثمار في المغرب، في إطار التحفيزات التي يتيحها مخطط المغرب الأخضر للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

وتعد شركة تبوك للتنمية الزراعية واحدة من أكبر الشركات الزراعية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تأسست في سنة 1983، في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية. وتشمل منتجات الشركة إضافة إلى الحبوب والبذور، كلا من البطاطس والبصل والأعلاف والفاكهة والعنب، وزيت الزيتون والبلح.

وتتوفر الشركة، التي تمتلك مدينة زراعية تزيد مساحتها عن 35 ألف هكتار في إمارة تبوك السعودية، على واحدة من واحات النخيل المثمر في السعودية وتوفر أزيد من 500 نوع من التمور.

‫تعليقات الزوار

34
  • هشام من خريبكة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:37

    الاستثمارات في المجال الزراعي مفيدة للمغرب فهي احسن من الاستثمارات في بناء الابراج و المراكز التجارية .و لو ان الغاية هي تصدير المنتوجات للخارج فاظن ان الاستثمار يوفر الشغل لابناء المنطقة . فحتى تمر المجهول ينتج في المغرب لكن لا نراه بتاتا .

  • Omar
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:37

    أهلا بإخوتنا العرب في المغربأهلا بإخوتنا العرب في المغرب
    بلدنا يرحب بإستتماراتكم . عسى أن تعود علينا و عليكم بالخير و البركات

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:51

    المغرب وشعبه لديه حل هوا أن يستعد ويجهز يعلم يدرب يكون كفأءات من شبابه بالعلم والمعرفة والتكوين والتدريب، يلعب دول اقتصادي بين القارات الاربع، مركز اقتصادي صناعي انتاج تصدير استيراد اعادة تصدير مواد تأتي من خزان الافريقي الغني بالموارد الطبيعية وصناعتها، هذا يحتاج لخبراء اكفاءة حتى تسير نخفف من البطالة وتشغيل الخريجين من ابناء شعبنا، فل نرحب بكل شقيق مثل المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج

  • maghribi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:03

    بشرى لنا بهذا الخبر السار ، الحكومة التي انتخبناها للسهر على امننا الغذائي
    هاهي تفوت الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية الى مستثمرين خليجيين لضمان امنهم الغذائي على حسابنا.
    استغلال الاراضي الزراعية المغربية والمياء المغربية مع الاعفاءات الضريبية من اجل انتاج الزيوت والتمور والتي ستوجه صوب السوقين السعودي والاوروبي والامريكي.
    هذا ليس استثمار ،هذا استعمار واستحمار الشعب المغرب المسكين .

  • د. جمال
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:04

    تعتبر شركة تبوك للتنمية الزراعية وهي شركة مساهمة عامة، والتي يقع مقرها في مدينة تبوك اقصى الشمال الغربي من السعودية من اكبر الشركات التي تستورد التكنولوجيا و تطورها من اجل انتاج وفير للمحاصيل بجودة عالية ، تخيل ان تلك الشركة تصدر الزهور من مدينة تبوك الي هولندا يوميا عبر طائرات مخصصة للنقل، مما يدل على ان الشركة قطعت اشواطا كبيره في مجال الانتاج الزراعي المعتمد على التكنولوجيا، حيث تدار اجهزة الري المحوري بالكمبيوتر دون تدخل بشري، ناهيك عن الاجهزة التي تقوم بفرز و تنقية المحاصيل الزراعية و غسلها و تغليفها اليا دون تدخل بشري.
    والميزة ان تلك الشركة تقع في منطقة تبوك وهي منطقة زراعية معتدلة المناخ صيفا و باردة شتاء و فيرة المياة و تنتج الفواكة و الخضروات و الزيتون ذو الجودة العالية. مما ساعد الشركة على اكتساب خبرات في مجال الزراعة.
    وانا احمد الله ان الاخوة الخليجيون التفتوا اخير الي المغرب وبدأ ضخ رؤس الاموال و اقامة المشاريع التي تعود انشالله بالنفع على المغاربة جميعا

  • Idem
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:06

    لا أعرف من أين أبدأ سوى القول حسبنا الله و نعم الوكيل خيرات البلاد تزرع و تحصد و تفرز بجودة عالية ثم تشحن لتباع في أسواق الصهاينة.ألا يحق لهذا البلد أن ينعم بخيراته: الصين لعابها على شجرة أركان السعودية على الثمور و زيت الزيتون إسبانيا على الأسماك و خيرات البحار المغربية بريطانيا و كندا على البترول الجزائر على الصحراء و….و… فما رأيكم أيها المغاربة، المغرب أصبح "كالوزيعة" الكل ينهش و المسؤولون تنهب من جهتهم بجلب هذه الصفقات التي لا تسمن و لا تغني من الجوع سوى الزيادات على المواطن المسكين و المغلوب على أمره . ولك الشكر يا هسبريس

  • اشرف
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:13

    اذا كانوا يشغلون مغاربة ويحترمونهم الله يبارك ومرحبا بالاشقاء السعوديين وبصفة عامة كل دول الخليج صديقة للمغرب هم فوق راسنا ويستهلون كل خير ومرحبا بهم في المغرب

  • saida
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:14

    Une question qui se pose: Est ce qu'il y a des études environnementaux et sociaux sur les impacts potentiels de ces projets (ressources en eau, conservation des eaux et du sol, emploi, petite paysans etc etc???????

  • المواطن الصريح
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:15

    وتعمل المجموعة السعودية في الوقت الراهن على استغلال ما يربو عن 897 هكتارا من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة أشجار الزيتون والتمور في كل من الراشيدية وبني ملا والفقيه بنصالح
    الكل اصبح يستغل المغرب و شعب المغرب و خيرات المغرب
    المواطنين المغاربة هم فقط الممنوعون من حقهم في الاستغلال في بلدهم
    وتبقا سلسلة الاستغلال متواصلة للمغرب فبعد اسغلال العرض الان بدأت فترة إسغلال الارض .
    الخليجيين عامة و السعوديين خاصة اكبر استغلاليين على وجه الارض
    السؤال الذي يحيرني لمذا لا يستغل المغرب هذه الاراضي لنفسه و تصدير هذه المنتوجات باسم المغرب خاصة ان مبلغ الاستثمار ليس بذلك المبلغ الكبير عوض بناء برج بمليار و نصف دولار من اجل السياحة و الدعارة الخليجية .

  • hajjaj
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:42

    بسم الله والله اكبر على من طغى وتجبر والصلاة والسلام على محمد الاخير الذي قال"كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته فالامام راع وهو مسؤول عن رعيته"Avant meme de parler d'exportation il faut qu'un dirigeant qui se respecte ait une vision claire de ce qui ce passe chez lui cad au niveau du peuple dont il dit avoir la charge,les charges en priorité sont le logement,la nourriture,les soins et l'habillement,ou en est le Maroc?les hommes au pouvoir dans ce pays ne sont que des marionnettes a la soldes de l'occident,la population dans ce pays doit savoir cela,que ces hommes ne lui sont point bénéfiques,ces hommes travaillent pour ceux qui les ont élu cad les occidentaux,ils veillent a leurs interets,il n'y a qu'a voir comment sont traités les citoyens occidentaux au points de passage et comment le sont les propriétaires du pays,aux entrées et sorties du pays,cela ne peut échappé aux personnes conscientes de voir les comportements des employés envers leurs frères,des consignes sont données

  • احمد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:27

    هناك اراضي شاسعة صالحة للزراعة سواءا في الجهة الشرقية او الوسط او الجنوب لكنها لا تنتج شيئا بسبب السياسة القلاحية المتخلفة للدولة وانعدام رؤوس الاموال الضخمة للاستثمار في المجال الفلاحي. فاذن الاستثمار الخليجي مرحب به في هذه المناطق شريطة احترام البيئة وتشغيل اليد العاملة والاطر المغربية وتوجيه نسبة من المنتوج الى السوق الداخلي وتادية بعض الضرائب للدولة.كذلك يجب استغلال هذه الاراضي عن طريق الكراء لا التمليك.

  • المهدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:39

    الخ رقم 10 ، حتى وان اتفقت معك في بعض الأمور ، الا ان إقحامك لبناء البرج في الدار البيضاء لا علاقة له بالموضوع ، فالأموال التي ستصرف لبناء هذا البرج ليست مغربية حتى تطالب بتوجيهها لمشاريع وطنية ، هذا مال المستثمر الخليجي الذي ينوي تحويله للمغرب لإقامة مشروعه الخاص والذي لا مساهمة لبلادنا فيه ولو بسنتيم ، بل سيخلق فرصا للشغل وينعش مقاولات مغربية خنقها تقشف الحكومة في نفقات الاستثمار …

  • خبز الدار يكلوه البراني؟
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:10

    المستثمرين السعوديين دخلو بلادنا حاملين رؤوس أموال مهمة
    بدعم من العائلة الحاكمة هناك (آل سعود)لإمتصاص خيراتنا
    لتأمين أمنهم الغذائي.

    الكل يعلم أن أرض الحجاز هي بلاد قاحلة حتى مساحة الصالحة للرعي(الإبل والمعز) أصبحت محدودة جداً ، فما بالك بالزراعة اللتي تتطلب شرطين أساسيين أولهما وفرة المياه وخصوبة الأرض وكذا المناخ….إلخ.

    هذا ما ينعدم في مملكة آل سعود ، حتى مياه شربهم يتم تحليله من البحر الأحمر غرباً ولأهل الشرق يتم تحليله من بحر الخليج الفارسي

    أما الدعاية اللتي تروج لها الشركة على أن لها تجربة في الفلاحة
    فما هي إلاّ مكر وخذاع للإستلاء على أهم مفاصل الرزق لدى أغلب سكان المنطقة البسطاء بتواطؤ مع السلطات الوطنية وأصحاب القرار للبيع وتفيت أجود الأراضي مقابل هبات وإمتيازات ….

    بهذه السياسة الصبيانية الممنهجة، يعرضون بلادنا على حافة الإفلاس وبالتالي البلد مرشح للإنفجار على المدى المتوسط على أبعد تقدير !!

  • un bnademe
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:18

    أليس الأحسن يا مسيري المغرب الدولة الفلاحية كما درسنا لو قام المغرب بهذه المشاريع الفلاحية لنصل للإكتفاء الذاتي في جميع المنتوجات عيب أننا لا زلنا نستورد القمح والتمر والأجانب تفوتون لهم الأراضي يستهلكون المياه الغالية يستنزفون التربة ويستغلون مغاربة بأجور زهيدة وبدون أي حقوق تم تباع المنتوجات المغربية بالدولاربإسم دول أخرى ما هذا الذكاء ماذا سيستفيد سكان تلك المناطق وقد شاهدنا أحوالهم بعد هذه الفياضانات طرق سيئة لا سدود لتجميع المياه تهميش مقصود وتبيعون أراضييهم لأجانب ليستتعبدوهم عوض تشججيع شباب مغاربة للإستثمار في الفلاحة لننتج ما نأكل بايدي مغاربة ليخرجوا من البطالة

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:42

    لكن بماذا تستفيد ضيعات السعوديين المسيجة كالقلاع السكان المحليين الذين انتزعت منهم ارضهم التي كانوا يرعون فيها أغنامهم التي ستجفف الفرشة المائية بعد عدة سنين؟
    خاصة أن أبناء تلك المناطق غير مؤهلين للعمل في تلك الضيعات لأنهم لا يتوفرون على دبلومات للعمل في مثل تلك المزارع المتطورة التي يقل فيها العمل اليدوي ؟

    هل هناك ضرائب محلية على تلك المشاريع لكي تستفيد منها القرى والسكان المحليين وتوظيفها في بناء الطرق والمستوصفات والمدارس؟

    أم أن منتوجات تلك الضيعات الشاسعة المغلقة ستتوجه مباشرة الى الأسواق الدولية وعائدتها ستبقى في حسابات أصحابها في أمريكا وأوروبا ؟

    كان يجب على الذين سمحوا لتلك الشركات التي تستغل أرض وماء المغاربة وتلوث هواء المناطق التي تتواجد فيها أن يفرضوا نسبة مأوية ولو بقدر 10% من أرباح تلك الشركات للمناطق التي تتواجد فيها لكي يعم نفعها الجميع، وليس أن تكون قلاع يتمترس فيها الخليجيين ويجنون منها أرباح طائلة والفلاح البسيط الذي يجاورها يعيش عيشة القرون الوسطى في مساكن لا تتوفر على أية شروط إنسانيه ولا ماء ولا كهرباء وابنائهم يعانون سوء التغدية.

    فحذاري من غضب الأمازيغ

  • hicham
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:03

    The Saudis come to get free land .
    cheap labor in the worst scenario ..and problems no labor or importing even cheaper labor from other contries to work in their field or just robotic machine.
    tax free for everything.
    I don't get it..
    So what our gain…

  • A mon avis
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:44

    L'investissment et le premier pilier du systeme capitaliste que notre pays le maroc adopte depuis plusieurs annee.
    Je suis pour la rentree des capitaux externes a condition que l'etat fasse son devoir de proteger les droits des employes et de percevoir les impots correctement

  • bigbrother
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:52

    في اي تعليق كنشوف ان اغلب لي كييديرو شي تعليق.كيقولو بلي كلشي بغا يدي خيرات البلاد.او الحكومة باعت البلاد.ي الله اسيدي لي عندو باش يدير هاد 897 هكتار بسم الله يبدا او غير الهدرة الخاوية.و كونو شويا تحشمو و تفكرو هاد قولو تباعت البلاد.راه مئات المغاربة غادين يخدمو تماك.اولا هادو معليهمش الله

  • باها اومرايت
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:17

    السعودية تنهج الاسثثمار في الفلاحة ليس لانها تحب المغرب بل لانها تريد الاكتفاء الداتي فقد اتهمت بقطع الغابات باتيوبيا و اريتريا و القرن الافريقي و تكتري الاراضي بالسودان الجنوبي نظرا لتوفر الماء و التربة و تستغل اليد العاملة الرخيصة هده سياسة ممنهجة وعندما تفقر الارض يتركونها قاعا صفصافا وهي لا تهتم لا بالمغرب و لا المغاربة المخطط الدي بداءته مند سنسن يهدف الى تامين الغداء و تصديره من اقرب نقطة تتوفر على الموارد و هده المرة لم يتوانوا عن المجيء لا حتكار اراضي الامازيغ حتى المراعي تسير في نفس الاتجاه و ليس حبا في الاسثثمار بالمغرب بل لغايت في نفس يعقوب ثاني شيء هو تهدئة الاستقرار السياسي بالمغرب لان المغرب و الاردن اضعف الممالك في الشرق الاوسط و شمال افريقيا ومنهما يمكن ان تبدا الثورة ضد الحكم لهدا فتوجيه السعودية لرؤوس اموالها ليس حبا فيكم و لا كرما بل لاهداف تحقق توازناتها الداخلية و تنمي صادراتها الى الخارج المغرب قريب من اروبا و امريكا و بلاد الامازيغ ستترك لها الازبال و النفايات و تفقير الاراضي و على حكومتنا السلام و هدا ما سيعجل باشعال النار لان الامازيغ سئموا انشروا بليز

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:23

    أي استثمار سواءا كان اجنبي، أو مغربي يجب أن ينعكس على ساكنة المناطق التي يتواجد فيها وإلا فان ذالك سيخلق الضغائن والكراهية لأصحاب تلك المشاريع، ولنا حجة دامغة في هذا، متمثلة في أبناء الشمال الذين لم تستوعب منهم المشاريع الكبيرة التي أنشأت في منطقتهم سوى القليل والباقون هاجروا الى سوريا واصبحوا دواعش، فقط لان القائمين على تلك المشاريع لم يعطوا الأسبقية لسكان المناطق التي تتواجد فيها تلك المشاريع.

    فما معنى أن تأتي بملياراتك، وتحجز عن مئات أو الأف الهكتارات من ملكية القبائل التي تتواجد بجانبها وتستعملها على مر العصور لرعي أغنامها وممارسة الفلاحة القروية … وتأتي بتقنيين من الدار البيضاء أو من مراكش الى الراشدية أو بني ملال، ليعملوا في تلك الضيعات وأبناء المنطقة يتفرجون ؟
    حتى وان لم يكن أبناء المنطقة مؤهلين فيجب اختيارهم قبل بدأ المشروع وتكوينهم بالموازاة مع الوقت الذي سيستغرقه بناء المشروع.

    فالمغرب لي فقط ارض ومياه ومناخ جيد وإنما أيضا مغرب الإنسان الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، وإلا فإننا نلوم غدا من سيخرج لكي يحتج على تلك الضيعات ويطالب بطردها من مناطقهم

  • hamid
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:52

    ما اعجب له حين ينعت هؤلاء بالبدويين البلداء!
    كيف لهؤلاء ان يكونوا بلداء وقد استطاعوا جلب 20مليون سائح ديني سنويا.
    كيف يكونوا بلداء وهم يستخدمون مغاربة بثمن بخس هناك وهنا
    كيف يكونوا بلداء وهم حصلوا على ارض مات من اجلها اجدادنا لينتجوا اكلا لهم والباقي يبيعونه لتسمين ارصدتهم.
    فمن البليد..الذي يعطي الارض ام الذي يستغلها.

  • ١محمد١
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:52

    السؤال هو

    ماذا سنستفيد كمغاربة من هذا الاستثمار ؟

    سوف يأتون و يستغلون الاراضي و يصدرون و تحول مبالغ التصدير الى السعودية من أمريكا مباشرة و طبعا في المغرب سيحصلون على كل التسهيلات الممكنة من اعفاء من الضرائب و أراضي مجانية

    اذا كنت مستثمرا مغربيا اذهب و ابحث على شريك سعودي لكي تحصل على التسهيلات في المغرب!!!!!!!!!!!

  • mohadr
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:48

    pourquoi le makhzen n'aide pas les jeunes a faire ces projets au lieu de vendre tamazirt aux etrangers.notre pays en danger .y a plus de Hommes libres dans ce pays.tout cherche que l'argent meme si perdre dignité.

  • lah
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:55

    j aime israel et je deteste les arabs

  • Patriote
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:57

    جل الاراضي الفلاحية التي يتصرف فيها المخزن ، والتي شرع في تفويتها الى المستثمرين الاجانب من سعوديين وغيرهم ، تمت مصادرتها من طرف المحتل الفرنسي من القبائل التي قاومت المحتل انذاك ، وهي تعرف بالاراضي السلالية
    ومازال مشكل هذه الاراضي معلق الى اليوم، وهو عبارة عن قنبلة موقوتة قد تنفجر في وجه المخزن في اي وقت .

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:57

    هادو راه ماشي سعوديين…هادو راه شركات دل المريكان و الاسرائليين تحت الردار…فعلا ممولة بالبترودولار ولكن العلم و التقنيات و الكوادر من الغرب و اسيا و خصوصا اسرائيل ذات التجربة الصحراوية الفريدة.

    التمر الاسرائلي الكبير أو 'المجهول/المجدول" مثلا بذوره ماركة محمية يجب شرائهم من عند الاسرائليين الذين طوروهم و الا يمنع عليك غرسهم و المتاجرة بثمارهم….حرام علينا و حلال لهم.

    أروبا دات البحر و المشاريع , شناوا ابنو الطرقان و إبيعونا الخردة و الخليجيين ادو الأرض …وحنا نشطحوا و نردحوا ليهم و نطهلاو فيهم بالزرادي و القصارات….باز على شعب العبيد بلا نفس و عزة, ناكر الذات والنعمة.

  • iugh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:05

    الصراحة لا أوافق على أغلب التعليقات التي قرءتها صحيح أنها فرص عمل ولكن لعاملة بسيطة سيتم استغلالها إضافة للاستفاد من دبلوماسية المغرب وأرضه وأغلى مانملك وهو الماء والمقابل السعوديون سيحصلون على خضروات لهم بأرخص الأثمان وعملة صعبة بدون تعب. أرى شي مسؤول غشا يدوا لتحت وخدا شي حجا باش خلاهم يديروا هادشي

  • للبيع
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:21

    للبيع:بلد مساحته مليون كلم2 (750الف محفظة..الباقي في نزاع)…به حوالي30مليون من البشر اغلبه شباب وشابببببببببببببببببات يعيني!!!!!!!
    الثمن جد مناسب(نقدا يحول المبلغ بكامله الى الحساب0000000بسويسرا)
    مرحبا بالشاري كيفما كان…وخاصة بني قحطان.
    bonus:جريدة اليكترونية ممتازة.

  • هنا الرباط
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:12

    صراحة كيقول المثل : الى طاحت البgرة كيكتروا الجنوا: كلشي كيلغي بلغاه سبحان الله الكل ولا قاري وكيعرف ؟ بعض الانتقادات كلها فارغة لا محل لها من الاعراب والناس بغات دير استتمارات في المغرب من الفلاحة والصناعة والبنيان والمشارع الضخمة وكل هدا راجع الى التعاون المجلس الخليجي لدول الممالك المغرب الاردن من اجل المساعدات من الدول الخليجية الشقيقة بما عندهم من خيرات نفطية مما ادى تراجع النفط للنزول بدا الاستتمارات الضخمة من مجلس التعاون الخليجي الى المغرب مباشرة من حيث الاستقرار الدي تعرفه بلادنا ولله الحمد ونشكره لا تنسو ان المغرب بدون نفط ولا غاز ولا هم يحزنون نسير بخطوة تابتة انشاء الله لاحضوا اتحاد الاروبي يتعونون مع بعضهم البعض وانتم جالسون امام الجهاز للنقد الوهمي المزيف من بعض الحاسدين على بلدنا ونضوا تخدموا وعريو على كتافكم بركة من الناب الخاوي المغرب غادي الى الامام ان شاء الله بكم او بلا بكم عاش الشعب الغيور على بلده وعاش الملك

  • رشيد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:40

    أمريكا ستأكل أجود الثمور والمستثمر سيأخذ الأرباح والخزينة ستأخذ الضريبة على القيمة المضافة والمواطن ة المستعبد في الضيعات سيأخذ 50 درهما في اليوم الذي يعمل فيه فقط

  • حمو ولد حمية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:13

    الى رقم 13 يااخي هل تعلم ان مناطق الجنوب خاصة الجهة الشرقية تضم الاف الهكتارات دون الاستفادة منها من بوعنان الى عين الشعير الى عين بني مطهر الى واحات فكيك مساحة كبيرة جدا غير مستغلة فايهما احسن ان تبقى على حالها او ان تستغل في مشاريع تعود بالنفع على الجميع اما عن طريق كراء هذه المساحات او العمل بها .

  • بابا سنفور
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:40

    غريبة جدا بعض التعليقات لا اعرف كيف او من اين يفكر اصحابها ليطرحو علينا اخر ابتكاراتهم العقلية .. بالمغرب اراضي شاسعة غير مستفاد منها واتئ من يزرعها يفيد ويستفيد اين المشكلة في ذلك مشاريع مثل هذه من شأنها دعم الاقتصاد المغربي وتعزيز مكانته بالاسواق العالمية بالاضافة الى ايجاد مئات الوظائف للمغاربة وفرص العمل له ولاسرته .. اضافة الى ان السعودية لا تعاني من نقص في الغذء كما يعتقد البعض هنا كي تسعى الى الاكتفاء الذاتي من اراضي المغرب الزراعية السعودية تستثمر زراعيأ بكثير من الدول منها العربية والاوروبية ايضا .. المغرب يسعى لتوزيع مصادر دخله عبر جلب الاستثمارات الصناعية والزراعية فاولا واخيرا خير تلك الاستثمارات سيعود على المغاربة من سيعمل بتلك المشاريع اليسو المغاربة منتجات تلك المشاريع ستعرض بالاسواق المغربية وستكون اكثر جودة واقل سعر >>

  • حميد
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:12

    يجب على الملك محمد السادس نصره الله التدخل لمنع بيع الاراضي المغربي ة للاجانب فمراكش تباعت اكادير تباعت طنجة والان الاراضي الزراعية ووو المغرب فقد هويته العربية الامازيغي ة الاسلامي ة واصبح المغرب في ملكية الاجانب واولاد البلد اصبحوا مشردين في الشارع يجب على المغرب الكراء فقط ومنع البيع للاجانب كما تفعل دولة الامارات ونجحت في ذلك بفضل منع البيع وترخيص الكراء وعاش المغرب الجميل

  • فهد سعودي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:11

    استغرب كثيرا من بعض الردود التي لاترحب بالاستثمار بالمغرب بدعوى غريبه جدا . جميع دول العالم ترحب وتبذل الغالي والرخيص لتدخل اليها الاستثمارات الاجنبيه لتكوين نواه اقتصاديه قويه تنطلق منها البلاد
    الاستثمار الاجنبي ياساده يجلب فوائد عديده اقتصاديه وسياسيه واجتماعيه وجميع مجالات الحياه ومن لايعرف الفوائد عليه ان يقرأ ويستنتج كيف يساهم الاستثمار الاجنبي في تطوير البلد اقتصاديا
    ثم ان هناك من يحارب الاستثمار الخليجي خصوصا لااعلم لماذا وكن مااعرفه ان البلدان العربيه تطالب الخليجيين باستثمار اموالهم فيها بدلا من الاستثمار في امريكا واوروبا وعندما يقوم الخليجيين بالاستثمار بالدول العربيه تجدهم يقولون بان الخليجيين يطمعون في بلدانهم وليأكلو خيراتهم عجبي
    اخيرا سيظل المغرب حكومه وشعبا اخوة اشقاء لنا ولن نتخلى او نتخاذل عن اي وسيله نرى انها تحقق الرخاء والامن والامان للمغرب الشقيق
    ودمتم سالمين

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 7

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 13

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا