تتويج دولي لمسرحية محلية يثمن جهود "فك العزلة الثقافية" في "يحيى الغرب"

تتويج دولي لمسرحية محلية يثمن جهود "فك العزلة الثقافية" في "يحيى الغرب"
صورة: مواقع التواصل
السبت 30 يوليوز 2022 - 04:00

عمل في سبيل التنمية الثقافية لمدينة سيدي يحيى الغرب واحتضان شبابها، يحضر في مبادرات تكوينية تقودها فرقة محلية توجت مؤخرا في مهرجان عربي.

في شهر يوليوز الجاري، ظفرت مسرحية “الليلة”، لمخرجها طارق بورحيم، بجائزة أفضل إخراج مسرحي في مهرجان الرحالة الأردني، بعد مشاركة “فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب” في المسابقة الرسمية للدورة الأولى من هذا الموعد الفني.

وفي حفل محلي، احتفى فاعلون مسؤولون ومدنيون بالفرقة في نشاط نظمته باشوية المدينة ومجلسها البلدي وناشطون محليون أبرزوا “مدى أهمية تمثيل المدينة ورفع اسمها وطنيا وعالميا.

وفي تصريح لهسبريس، قال المخرج المسرحي طارق بورحيم إن أعضاء الفرقة أحسوا بدفء “الفرحة التي عاشتها المدينة في الشارع وكيف يتعامل معنا الناس”، وتابع: “المدينة تحتاج الفرحة وأن يسمع اسمها في منابر إعلامية، وفي الخارج، ويكفي أن نستحضر نطق وزيرة الثقافة الأردنية اسم سيدي يحيى في حفل رسمي”.

وفي سياق الحديث عن المسرحية المتوجة، ذكّر مخرجها بأنه قبل التتويج النهائي قد اختيرت “من بين 50 عرضا في المسابقة”، علما أن هذا عرض “يتناول التنوع الثقافي المحلي من طنجة إلى الكويرة من خلال أزياء كل أنحاء البلاد، وترك أثرا مهما نظرا للتعريف بالتراث المغربي، ويمثل دبلوماسية ثقافية موازية؛ ففي افتتاحنا اخترنا أغنية (العيون عينيا) التي لاقت تجاوبا كبيرا، وفي وسط العرض تفاجأنا بالجالية التي تهتف بحياة الملك ومغربية الصحراء”.

وواصل المصرح بأن “الفرقة تشتغل على الفن بمنظور التنمية، وعدد من شبابها، من بينهم المتوجون، تم تكوينهم وجرت تقوية قدراتهم، ليس بالضرورة للتخصص في الفن والتمثيل، بل في سبيل التكوين الذاتي وأن يكون المكوَّن صالحا لنفسه ومحيطه”.

وأضاف بورحيم أن “المشروع البيداغوجي للفرقة يستحضر دائما علاقة الفن بالتنمية، وتساءلنا قبل التأسيس لم فرقة جديدة؟ فجاءت فكرة الارتباط بالتنمية؛ أي فنٌّ يُعرّف بالمجال، ويسوق للمدينة على المستوى الاقتصادي انطلاقا من الضيوف الذين نستقبلهم”، وزاد قائلا: “المدينة في حاجة إلى الإشعاع الثقافي”.

وحول العمل الحالي والمستقبلي للفرقة من أجل تكوين شباب سيدي يحيى، قال المصرح: “نشتغل منذ ثلاثة شهور في إطار مؤسسة افتتحناها هي معهد للتكوين الفني في المسرح والموسيقى والسينما، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهو معهد يُكَوِّنُ جميع شرائح المجتمع، أطفالا وشبابا ونساء، في حي صفيحي”.

واسترسل بورحيم متحدثا عن المبادرة: “لقد خلق المعهد جوا مهما في فترة قصيرة، من بين مؤشرات النجاح أن الفوضى التي كان يثيرها الأطفال في هذا المجال قلّت، والناس فرحون”، قبل أن يكبِر مشهد “النساء اللائي يأتين بأبنائهن وينتظرنهم، ويحملن كتابا للمطالعة السريعة من المكتبة”.

وفي سياق التفاعل مع حاجيات المكوَّنين، ذكر المخرج أن المعهد قد أضاف “الفنون التشكيلية” ضمن برنامجه، وهو ما نتجت عنه “لوحات مذهلة يبدعها الأطفال”.

وفي ختام تصريحه لهسبريس، قال بورحيم إن هدف مؤسسي المعهد “ليس أن تبقى الفرقة تسيره، بل أن يصير عندنا في سيدي يحيى معهد بلدي على غرار عدد من المعاهد في تاريخ المغرب التي خرجت فنانين كثرا”.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي غيور على بلده
    السبت 30 يوليوز 2022 - 06:52

    جميل جدا أن يخدم مجال ثقافي كالمصرح تماسك و لحمة وقوة وبصمة وطننا العزيز المغرب الله يعونكم ياشباب عليكم نعول

  • بلي محمد المملكة المغربية
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:53

    كلمات بلغة الفن نتمنى ان تكون في الموضوع وليست خارجة عنه الموضوع عن فن مر من مراحل شبه متشابهة وغير متشابهة وكل هد ا ظل صامدا ألى ان وصل الى ماوصل اليه بنيت من اجله المعاهد تدرس قواعده واساليبه كدالك وتعطي الشواهد للمتفوقين ومن الجنس الثاني ولقد سبق ان قلنا ونكرر ان النقطة لاصعب هي لاخراج وتتبعها كدالك مهمة التجسيد فاالبلد عرف المسرح قديما وحديثا ولازال يوليه أهتماما لابأس به رغم القضايا الصعبة ونحن لم نننسى بعد تلك لايام الجميلة يوم كانت القاعات المسرحية مملوءة باالعشاق وتنقل الصور بشكل مباشر عبر الشاشة وبااختصار هنيئا لهده المسرحية بهد ا التتويج التشجيعي فاالمسرح لايعطي شهادة لاعتراف فقط التشجيع ومزيد ا من الصور لافرار لنا من المسرح مهما حاولنا لبنة من البنات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين