ترقب عالمي يستبق وصول أول "مسبار إماراتي" إلى كوكب‎ المريخ

ترقب عالمي يستبق وصول أول "مسبار إماراتي" إلى كوكب‎ المريخ
صورة: أ.ف.ب
الخميس 4 فبراير 2021 - 16:00

أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة على بعد أربعة أيام من كتابة اسمها بحروف من نور في سجلات تاريخ البشرية، باعتبارها خامس دولة في العالم تصل بنجاح إلى الكوكب المريخ.

وفي حال نجاح وصول الإمارات إلى كوكب المريخ من المحاولة الأولى، تكون الدولة حققت إنجازا عالميا يفوق نسبة نجاح الوصول إلى مدار الكوكب الأحمر والتي لا تتعدى تاريخيا 50 في المائة.

وتتجه أنظار الملايين في دولة الإمارات والوطن العربي والعالم الإسلامي والمجتمع العلمي حول العالم إلى “مسبار الأمل” ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي تفصله خمسة أيام فقط عن الوصول إلى مدار المريخ يوم الثلاثاء الموافق التاسع من فبراير الجاري عند الساعة الـ7:42 مساء بتوقيت الإمارات؛ وذلك في أول مهمة تقودها دولة عربية أو إسلامية لاستكشاف الكواكب، وسط حالة من الترقب والانتظار لمصير هذه المهمة التي تحمل معها آمال وطموحات شعوب أكثر من 56 دولة عربية وإسلامية في الوصول لأول مرة إلى مدار الكوكب الأحمر، علماً بأن حدث وصول المسبار سينقل في بث حي عند الساعة السابعة مساء عبر محطات التلفزيون ومواقع الإنترنيت ومنصات التواصل الاجتماعي.

ومع اقتراب “مسبار الأمل” الذي انطلقت رحلته الفضائية في العشرين من يوليوز 2020، قاطعا حوالي 493 مليون كيلومتر، من الوصول إلى محطته النهائية حول مدار المريخ، تواجه الرحلة المريخية ذات المهمة العلمية غير المسبوقة عالميا أصعب مراحلها وأكثرها دقة وتعقيدا، وهي مرحلة الدخول إلى مدار المريخ.

وكان المسبار قد أنجز بنجاح، منذ انطلاقه قبل نحو سبعة أشهر من قاعدة تناغاشيما اليابانية على متن الصاروخ “إتش 2 إيه”، مرحلتين هما: مرحلة الإطلاق، ومرحلة العمليات المبكرة، وهو الآن على وشك إنجاز المرحلة الثالثة وهي “الملاحة في الفضاء” التي استغرقت أطول مدة زمنية، وجرت فيها بنجاح ثلاث مناورات دقيقة لتوجيه المسبار ليكون في المسار الأكثر دقة للوصول إلى وجهته، قبل أن تبدأ بعد أربعة أيام (يوم التاسع من فبراير 2021) المرحلة الرابعة والأكثر صعوبة ودقة وخطورة وهي مرحلة الدخول إلى مدار المريخ، وتعقبها مرحلتان هما الدخول إلى المدار العلمي ثم المرحلة العلمية.

وقالت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: “يعد وصول مسبار الأمل بنجاح إلى هذه المرحلة من مهمته الفضائية التاريخية لاستكشاف المريخ إنجازا نوعيا لدولة الإمارات.. ومهما كانت نتيجة الدقائق الحرجة التي سيواجهها المسبار قبل دخوله إلى مدار الالتقاط حول المريخ، فنحن فخورون بفريق العمل من الكوادر الوطنية الشابة، وبما أنجزته سواعد وعقول أبناء وبنات الوطن تحت مظلة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ”.

وأضافت: “نحن واثقون أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” سيكلل بالنجاح، وخصوصا أنه قد تمكن من تخطي العديد من التحديات الصعبة منذ انطلاقه كفكرة في الخلوة الوزارية عام 2014، مرورا بعمليات التصميم والتنفيذ وبناء المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، ثم نقله إلى محطة الإطلاق باليابان في ظل التفشي العالمي لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″ وما ترتب عليه من إجراءات احترازية وإغلاق للمطارات والموانئ حول العالم، وذلك في رحلة استغرقت 83 ساعة براً وجواً وبحرا”.

وبدوره، قال المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، إنه منذ بداية تصميم وتطوير “مسبار الأمل” حصر فريق العمل التحديات والمخاطر التي ربما تواجه المسبار أثناء رحلته إلى المريخ أو عند وصوله إلى مدار الكوكب الأحمر، كما وضع الفريق سيناريوهات عديدة للتعامل مع هذه التحديات؛ ولكن هذا لا يمنع إمكانية تعرض المسبار لأية ظروف طارئة قد تؤثر على نجاح مهمته الاستكشافية.

وأضاف أن اقتراب “مسبار الأمل” من مدار المريخ بعد سبعة أشهر من رحلته في الفضاء العميق، وقطع مسافة 493 مليون كيلومتر، ليس نهاية الرحلة بل هو بداية لأخطر مراحل مهمة المسبار وأكثرها دقّة، نظراً لأنها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام منظومة المسبار الذي تم تصنيعه بالكامل ولم يتم شراء أي جزء منه، ونحن واثقون أن الجهود الدؤوبة لفريق العمل على مدار سبع سنوات ستكلل بالنجاح.

‫تعليقات الزوار

69
  • جلال
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:08

    المسبار صناعة اليابان العلماء امريكا يطلق من اليابان الامارات دفعت الاموال لكي يضع اسمها وعلمها على المسبار اعطني العالم الاماراتي واحد ساهم صناعة المسبار حتى الراءد الاماراتي فضحته وكالة ناسا قالت انه مجرد الساءح الفضاءي لا عااقة بي الوكالة يكفي التطبيل الانجازات الوهمية

  • احمد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:10

    هناك امور لها اهمية كبرى يليق انفاق تلك الملايير عليها وتعود بالنفع على البشرية افظل من المريخ وغيره

  • الشريف
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:11

    اللهم زد وبارك .شوفو يا اللي امقابلين المغرب والصحراء انتاعو الناس اللي عندهم النفط والغاز لين وصلوا .اوا ابقاو حاضيينا حتى اترجعوا تسعاو 1500مليار ذهبت في مهب الريح .

  • متتبع
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:12

    وسط حالة من الترقب والانتظار لمصير هذه المهمة التي تحمل معها آمال وطموحات شعوب أكثر من 56 دولة عربية وإسلامية في الوصول لأول مرة إلى مدار الكوكب الأحمر. ها العار عن أي آمال و طموحات تتكلمون؟!! مهمات كهذه تكلف ملايين الدولارات الشعوب الفقيرة أولى بها

  • Michal
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:15

    السلام عليكم الناس تكسب والقل يحسب الامم تتطور والاخرين يتباهى بي إنجازات الامم

  • المراكشي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:17

    الإمارات العربية دولة قوية في مجالات كثيرة على رأسه مناهضة الديموقراطية في الوطن العربي …االسؤال لي كيطرح راسو بقوة هل تم صناعة المسبار في الإمارات و بيد من؟ كفى تطبيل

  • مغربي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:24

    دولتين لهما نفس الثروة ( النفط)، الإمارات تنفقها على شعبها و تقوم بعدة إنجازات، و الجزاير تنفقها من أجل تقسيم المغرب و تجويع شعبهم لإفتقارهم لأبسط الموارد ( الحليب – الموز -….)

  • زايد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:26

    نسأل الله أن يوفق دولة الإمارات الشقيقة في هذه المهمة و تكون بمثابة شرارة بداية لنهضة الدول الإسلامية و العربية

  • adam
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:29

    اتارني العنوان مسبار اماراتي بلابلا مما ظفعني للقيام ببحت خفيف على جوجل لاعرف انه صنع ياباني بتمويل اماراتي ..علي اي الله يسخر

  • محماد بليمارة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:38

    استكشاف المريخ بتكنولوجيا الغير وانت تشتري ابسط المعدات من الخارج فيما سيفيدك استكشافك ….

  • بشرى
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:41

    إن شاء الله يوصل بالسلامة و ينجح في المهمة ديالو و يجيب لينا أخبار الكوكب الأحمر تيعجبني بزااف نعرف أخبار الكواكب و نشوف عظمة الخالق سبحانه وتعالى في ملكوته

  • متتبع
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:47

    ومن يتوكل على الله فهو حسبه. لا شيء أجمل من غسل وجه الحزن بابتسامة, وإطفاء الضيق بالاستغفار. إبتسم ليس بالضرورة فرحا, وإنما ثقة وتفاؤل بأن الله لن يخيب ظنك.

  • خليل
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:48

    الفضل يرجع للعلماء الآسيويين والغربيين، أما الإمارات فهي مجرد ممول لا أكثر

  • Nidal
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:48

    مبروك للإخوة في الإمارات هذا الإنجاز العالمي المتفرد ونتمنى أن تكون أيادي وعقول إماراتية وغربية مساهمة في هذا المشروع الذي سيفتح حثما أفاقا واعدة في سبر أغوار الفضاء .

  • ملاحظ
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:52

    الف مبروك، الله اكمل بخير لمافيه خير الأمة الإسلامية والبشرية جمعاء.

  • ali
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:54

    أمريكا لديها ميزانية سنوية تناهز 20 الف مليار دولار. والصين قريبة من هذا العدد. روسيا لا طالم كانت تنافس أمريكا. السؤال. ما موضع الإمارات في هذا السباق. لا يوجد لها مكان. سوى للقول الإمارات صعدت للقمر. انا لست ضد تطور الأمم وخصوصا نحن العرب. لاكن هناك أشياء كان على الإمارات ان تهتم به اكثر كالصناعة الطب البحث العلمي الذي يعود على الاقتصاد بطريقة مباشرة. لم نسمع يوما ان ألمانيا سترسل مصبار إلى الفضاء لاكن الكل يعرف من أين تأتي السيارات الفارهة والكل يعلم أن الاقتصاد الألماني ربما الرابع عالميا. فشتانا بين الإمارات والمانيا.

  • المسابير العابرة للنجوم و الكواكب ـــ من حرب النجوم إلى حرب المسابير
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:55

    واش هناك صناعة فضائية عربية بدون علمنا؟ هل الكفاءات العلمية و التكنولوجية محلية عربية خالصة؟ أم فقط بالإسم؟ الدولة القادرة على الوصول للمريخ تكون قادرة على إنتاج سلاحها، الدفاع ععن سيادتها بدون القبب الحديدية و الخشبية التطبيعية و غير التطبيعية! إذا كانت الدول العربية متقدمة علميا و تكنولوجيا فنحن لا نحتاج لأمريكا و التطبيع في الدفاع و الاعترافات! المريخ يعني تجاوز القمر الأمريكي و سبوتنيك السوفياتي الروسي! أصبحنا دولا هايبر سونيكية! نريد فقط أن أن نكون نورديكيين سياسيا، تعليميا، سعادتيا، حرياتيا، حكاماتيا و اقتصاديا! المسابير العابرة للمجرات و النجوم و الكواكب فال خير من أجل الردع النووي و الصاروخي العابر للفساد و الطنز التكنولوجي! لريغانية تشرق من الغرب و تغرب في الشرق

  • مراقب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:56

    منذ متى كان فتح دفتر الشيكات إنجازا؟
    المسبار ياباني 100%

  • الصبر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:58

    مسبار بتمويل إماراتي لكن من صنع عقول غربية. هههه

  • هارون
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:01

    غريب أمر العرب. لم يستطيعوا الوصول إلى الفضاء بعلمهم فراحوا يحاولون بلوغ الهدف ذاته بأموالهم.

  • اصحاب نظرية الارض مسطحة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:02

    اتساأل اذا كان هناك مواطنين اماراتيين من اصحاب نظرية الارض مسطحة ؟

  • Mre
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:04

    المسبار لمن اخترعه و صنعه و أرسله و ليس لمن اشتراه.
    العرب فاقدو العلم منذ تحول تفسيرهم للإسلام كتفسير المسيحيين للمسيحية خلال قرون تخلفهم و لم يتقدموا إلا عندما تخلوا عن خرافات الكنيسة.

  • حمو
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:05

    بالتوفيق و هنيئا لدولة الإمارات العربية و عقبال المغرب إن شاء الله.
    العلم نور و الجهل عار

  • jalal
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:07

    اول دولة عربية اسلامية وووووو لمذا العرب يربطون كل الانجازات بالدين والعرق، لم نسمع الصين تقول اول دولة بودية او امريكا اول دولة مسيحية ، هو انجاز علمي ضخم ونفتخر به، والدين لله، والقومية العربية هي التي دمرتنا و اضعفت الشعوب ولم تتركها تتقدم.
    اتمنى كل التوفيق لهذا الانجاز الاماراتي

  • كتكوت
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:15

    واش غادي نقول؟..خارج عن التعليقات السياسية، دولة الإمارات تستثمر على الأقل في فائضها من أموال البترول في البحث العلمي و في إكتشاف الفضاء….ليس كمن لا يستطع حتى الإستثمار في البقر لتوفير خنشة حليب.

  • عبد العليم الخبير
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:17

    رائع يا الإمارات و لكن ماهي الاستفادة المرجوة منه. لاشيء. الرحلات الاستكشافية الفضائية أصبحت للتباهي و التفاخر بين الدول و للاستهلاك الاعلامي فقط. انظروا لأمريكا و روسيا كم تسابقوا لهذا و في الاخير لم يجنوا منه إلا ضياع المال و الجهد و الوقت. روسيا فهمت اللعبة و لم تعد تصرف كثيرا من ميزانيتها على الفضاء إلا القليل.
    أين هي الرحلات الفضائية إلى القمر التي كانوا يتهافتون عليها، لم تعد تذكر مع أن القمر قريب من الارض بل و حتى أنهم لم يستطيعوا إرسال الانسان إليه مع أنه قريب من الارض كما سبق و قلت. فما بالك بكوكب المريييييييخ. أنصحك يا إمارات أن تستثمري في التكنولوجيا فهي تدر ارباحا كبيرة كما تفعل أمريكا. فيسبوك و جوجل تدر الملايير لأمريكا مع صفر إنتاج يعني لا ينتجون و لا يصنعون شيءا. فقط تكنولوجيا. و في الاخير إقرأ الآية الكريمة:

    يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ

    الفضاء لايستطيع دخوله لا جني ولا إنسي. انتهى.

  • كمال إسبانيا
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:35

    نحيي دول الشرق الأوسط التي عرفت كيف تحول واردات البترول إلى استثمارات ، وأصبحت تحتل الصفوف الأمامية في كل المجالات ، أما الدول العربية البترولية التي لم تستفيد من الواردات منذ العقود الماضية فبقيت أسفل السافلين كالجزائر مثلا ، هذه الأخيرة التي تربص بها العسكر وحكموها بالنار والحديد ويعتمدون في بقائهم واستمرارهم على رأس النضام جماعة البوليساريو الذين ساعدهم العسكر في الإنتشار في كل الدول الأوروبية هاؤولاء هم من يحمي نضام العسكر وهم من أفشل الحراك الجزائري الذي كان يتوق للإنعتاق والتحرر من قبضة العسكر ، هنيئا للإمارات ومتمنياتنا مع الجزائريون الإنعتاق وتقرير مصيرهم .

  • الإمارات العربية المتحدة فخرنا
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:35

    كل الفخر والاعتزاز بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ونتمنى لها ان تتكلل هده التجربة العلمية الانسانية الرائدة بكل النجاح والتوفيق ان شاء الله.

  • خالد افران
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:43

    الإمارات لم تطلق و لن تستطيع اطلاق اي صاروخ الى الفضاء بل ادت واجب الاطلاق الى اليابان الدولة التكنولوجية لتقوم باسمها بهذه العملية لو اجتمع مواطنين الاماراتين كلهم لن يستطيعو صنع حتى منصت الاطلاق .

  • D W → C I A → F B I
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:54

    شكرًا بو خالد..

    إذن بدأ مجد العرب، بتكوين عهدته الاستمرارية، تكتيكيا واستراتيجيا

    شيخاني ولد الشيخ

  • ناقد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:03

    لو أنفقت الإمارات هذه المليارات من الدولارات على مشاريع في الدول العربية لما بقي عاطل واحد ولا فقير واحد ولا الآلاف من المشردين والمحرومين من السوريين الذين يفترشون الأرض ويلتحفون العراء والخيام المهترية. للأسف الشديد أموال طائلة تنفق بسفاهة وانعدام تعقل ومروءة ولا خوف من الله ولا استحضار لمآل الطغيان والإستبداد والإسراف والبدخ. إتقوا الله في اليمن والخراب الذي ألحقتموه بها حيث كوارث إنسانية لم يشهد لها التاريخ مثيلا. ومؤامراتكم على الربيع العربي المليارات التي أنفقتموها لوأد حرية الشعوب العربية. كنا سنكون في غاية الفخر الإعتزاز لو كانت الإمارات من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا وعلوم الفضاء بسواعد وهمم أبنائها وأبناء دول عربية وإسلامية أخرى مع دولة تحترم نفسها وتنشر الخير والسلم بدل الخراب والدمار والقتل والتشريد !!!!!!!!!!!
    أنشري رجاء هسبريس شكرا

  • زياد بن ابيه
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:03

    المغرب كان اول دولة في العالم ترسل ربان الى سطح القمر سنة 1955 حيث شاهد المغاربة انذاك سلطانهم محمد الخامس و هو جالس فوقه و في سنة 1988 ارسل المغرب قمرا صناعيا الى الفضاء الخارجي اسمه زرقاء اليمامة و منذ 4 سنوات نم ارسال قمر اخر….. اما الامارات فالصاروخ مكون من اجزاء منها ما صنع غي اليابان و الصين وامريكا و فرنسا و اسرائيل

  • مواطن من المغرب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:04

    هناك أشخاص خلقوا في هذه الحياة فقط لينتقدوا كل ما هو عربي. بالأمس علقوا بسلبية على مهرجان الشعر العربي. واليوم نفس السلبيين ضد هذا المشروع الذي دشنته الإمارات…

  • الى .. مواطن من المغرب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:13

    وا مزيان راك عايق .. دابا قوليا علاش قتلو . . موظف السجن و الهيش مول التريبورتور ..

  • كاسر الاحلام
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:30

    مما لاشك فيه الامارات تشتري التكنولوجيا باموال باهرة الثمن من كوريا و الصين و اليابان …. و في الاخير التطبيل بالبوق انه انجاز اماراتي …. يكفي ان تزور الامارات و ترى بام عينيك ام الاجانب هم من بنوا الامارات . حتى شركة الامارات للطيران مديرها الحقيقي هو تيم كلاركس Tim Clarks و كل اطرها الكبار و ادمغتها هم من Lufthansa Air France British airways air Canada air India ….

  • هنو
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:32

    بلد العبوديه والقهر.انتظروا زوال البترول.ويعودون للعيش الابل

  • الى .. مواطن من المغرب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:35

    ساجيب مكانك و اخبرك ان المخابرات المغربية بعد تسلمها شهادة تفيد مرضي النفسي قدمتها نسخا لدوائر مراكز الامن الدولي لابراء ذمتها سايرت الوهم لتثبيت رواية 16 ماي بافتعال القبض على الهيش مول التريبورتور و علاقته بالرواية ثم مقابل القراءة الخاطئة لمقتل صامويل بيتي اجهزوا على الحبيب هراس موظف السجن و الهيش مول التريبورتور لاقبار القضية

  • حديث الشوق
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:36

    الى رقم 16 Ali

    المانيا ملتزمة بضوابط وقرارات مفروضة عليها منذ الحرب العالمية التانية التي انهزمت فيها بعد ان حكمت تقريبا اوروبا . بعد الدمار والخراب الذي اصاب اوروبا واتهام المانيا بالمسؤولية
    عن هذا الوضع .فرض الحلفاء المنتصرون عقوبات منها ما لم يعد له وجود كتقسيم المانيا الى شرقية وغربية .المانيا الشرقية تابعة للمعسكر الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفياتي والمانيا الغربية تابعة للمعسكر الراسمالي بقيادة الو لايات المتحدة الامريكية الى غاية 1989 سنة سقوط حائط برلين . العقوبات شملت ايضا انتاج الاسلحة وعدد الجنود الالمان اي عدد محدود يكفي فقط للدفاع يمكن القول رمزي .وتكليف حلف شمال الاطلسي l ‘otan بحماية المانيا. وغزو الفضاء يدخل تحت طائلة العقوبات .بالاضافة الا ان المانيا رغم قوتها الاقتصادية والصناعية الهائلة ليست عضو دائم في مجلس الامن وبالتالي ليس لها حق الفيتو وليس لها الحق في امتلاك السلاح النووي عكس فرنسا مثلا

  • الغرائب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:36

    يبدو أن حكام الإمارات جن جنونهم و يعتقدون أن هناك مخلوقات في المريخ و يجب أن يبثوا الفرقة و البغضاء بينهم، لقد أفسدوا جل شعوب الأرض و ينتقلون إلى المريخ، المشروع باباني أمريكي فقط المال إماراتي و على فكرة الإمارات ليس لها عالم أو حتى طالب في هذا التخصص فكفى استهبالا

  • الرحماني
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:39

    لنفترض حقا ان هذا المسبار اماراتي. ما الفائدة التي ستعود عليهم بعد اطلاقه. والوصول للمريخ لا شيء.

  • الفارض يوسف
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:43

    فخر للإمارات العربية الشقيقة ولما لا ؟
    نعم هي صناعة يابانية و غربية وعلماء غربيون ويابانيون ،صح،ومع هذا الإمارات العربية استثمرت فلوسها في شيء جميل و قيمة مضافة للمعرفة الإنسانية.
    هذا أفضل بكثير من جنرالات الجزائر الذين بددوا أزيد من 500 مليار دولار سلحوا بها شرذمة البوليساريو عرقلوا بها المغرب و نازعوه في أرضه و صحرائه المسترجعة

  • الى رقم 16 ali
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:50

    القطاع الصحي خدمات ،مستشفيات اهتمام بالمرضى بحفظ كرامتهم وانسانيتهم في الامارات العربية أحسن من كل دول افريقيا وامريكا الجنوبية. مخظوظ من كان مريضا ان يعلج في دبي او ابوظبي وليس في الاكوادور او غانا .
    لو لم تكن الامارات دولة عربية لاتخدت
    التعاليق منحى أخر .
    التعاليق محركها الاساسي العنصرية وليس النقد الموضوعي .
    ماذا فعلنا نحن بأموال الفوسفاط والسياحة ؟.
    وماذا فعلت الجزائر باموال البترول والغاز ؟
    وماذا فعلت نيجريا بالبترول والغاز.
    الامارات يحلم الكثير بالعيش فيها.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:00

    الدول العظمى تنفق تريليونات من الدولارات على تلك الرحلات والاستكشافات مند أكثر من نصف قرن. . ليس بحثا عن سكن هناك. وإنما لجلب اشياء نفيسة قيمتها تساوي أضعاف ما ينفقون..

  • مهاجر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:01

    انا مهاجر مغربي اشتغل في الامارات ولن استبدلها باي دولة اوروبية. رغم ان الفرصة متاحة لي بشكل سهل يكفيني تقديم طلب لادارة الشركة التي اشتغل فيها .
    المغاربة الذين يكرهون الامارات لا يعرفون هذا البلد ولم يسبق لهم ان قاموا بزيارته. النقد بدون سابق معرفة
    يعتبر جهل تغديه العنصرية و الغيرة والحسد من نجاح الامارات .
    الشجرة المثمرة تضرب بالحجارة.

  • من العيون
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:10

    مبروك لدولة الإمارات العربية المتحدة
    ايوا شفتوا يا من شنت بالبترول و الغاز و شاد الصف على شكارة حليب و سميد…. ؟
    هناك فرق بين قوم املهم ذهب بعيدا بغزو الفضاء و اكتشاف الكواكب و قوم توقف املهم و حلمهم بالوصول إلى المحيط الأطلسي ولو بتجويع شعبهم و إرسال قطاع الطرق و التخريب و بث الفوضى في المنطقة و القيام بأعمال شيطانية خبيثة…
    القاسم المشترك بين القومين هو النفط و ثروة جوف الأرض…

  • Salah Angar
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:12

    الى المعلق 27 هل المغرب ليس فيه عسكر كل يوم كي محلليلكم كما الشعب تنامون بالعسكر وتوقضون بالعسكر يبقى لكم في عنقكم إلى يوم تبعثون من هذه الأسطوانة تاع العسكر أنشر

  • نحن، نتانياهو والمسبار ــــ لافونطين الهايبر سونيكي، السبايدر مريخي 1
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:14

    هل سينزل فعلا المسبار على سطح المريخ الحقيقي أم في نادي المريخ السوداني؟كل المررايخ تؤدي إلى روما التطبيع!المراريخ التطبيعية تسقط على بعضها!تحالف المراريخ تحت راية التطبيع المسبارية!بما أن طريق المسبار المريخي عرج على روما،يقال أن تيبير،كاليغولا ونيرون كان لديهم أيضا مسابيرهم المراريخية والتطبيعية!بعدما أهلكوا روما ببطشهم ونزواتهم،تحرروا من الجاذبية وانطلقوا في السماء طلبا لغزو المريخ!نيرون أضرم النار غروبا في روما وصعد جبل البالاتينو ليستمتع ليلا بمنظر الحريق الوهاج!جاءه الإلهام اللحظي والإشراق المريخي قبل شروق الشمس!رأى في المنام رجلا يحدثه عن الحرب والسلام والكلام من النجوم بعيدا عن ضغوطات وفرامل الجاذبية!تعلم لحظيا وآنيا قوانين الفيزياء،الاقتصاد،الميكانيك،السياسة!عندما هم الرجل المعلم بالانصراف بعد سكبه جميع العلوم في مسبار المريخ النيروني،وليس في عقله وذاكرته المستعصية على التعلم،قال له نيرون:”من أنت؟” قال المعلم:”أنا أبو النيو مريخية الاقتصادية وأبو حرب النجوم!شروق شمسي من غرب الكابتول وغروبها في شرق مدن الزجاج والرمال الغير عالمة والغير عاملة!اندهش نيرون
    يتبع أسفله مسباريا

  • نحن، نتانياهو والمسبار ــــ لافونطين الهايبر سونيكي، السبايدر مريخي 2
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:16

    اندهش نيرون من الانصهار المريخي للجهل والتكاسل التكلسي!نتانياهو سيرسل لنا 10مفاعلات نووية تطبيعية!ننتظر10مسابير مريخية لنقيم مركزا لإطلاق المسابير الريغانية النيرونية أملا في فسحة مريخية بدون رجعة،رجوع ومراجعة!مكيافيلي شاهد على الحوار المسباري المريخي بين المعلم والمتعلم لم يتعلم شيئا!

  • مصب نهر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:32

    من صنع القطار فائق السرعة TGV الموجود في المغرب؟ من صنع الترام الذي يجوب شوارع الرباط ؟
    حتى الان لا يوجد في اي مدينة من مدن المغرب مترو الانفاق metro. واكثر من نصف مساحة المغرب لا يوجد بها سكة حديدية .انطلاقا من مراكش نحو الجنوب الشاسع
    نقد الامارات أمر سهل .الجميع يستطيع القيام به

  • محمد الحمداوي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:34

    الإمارات اخواننا واي انجاز يحققونه فيعتبر كانجاز مغربي.
    مبروك مسبقا الامارات التي فتحت قنصلية في العيون.ناس فيهم الخير ويحبون المغرب والمغاربة.

  • بالواضح
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:39

    لماذا لم تفكر دول البترول الا فالبوز الفارغ ؟ لان ناطحات السحاب والوصول الى المريخ كل هذا لاجل سلب المال ليس بتطور كالمرأة التي تلبس ذهب وتيابها مقطعة وعورتها مكشوفة وهي تلوح بالذهب .
    شراء العقول والاضمغة واحتلال الصفوف الاولى في ببراءة الاختراعات والتداول على السلطة بطيرقة شرعية هذا هو النقدم يا من وصفوا بالعرات الحفات الذين يتباهون في العمران دولة الإمارات تخارب الله ورسوله وتمول كل عدو الله وتحارب أولياء الله إن الله يمهل ولا يهمل وإن موعدكم لقريب.

  • tamzgha/timmozgha
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:39

    نسأل الله أن يوفق دولة الإمارات الشقيقة في هذه المهمة و تكون بمثابة شرارة بداية لنهضة الدول الإسلامية و العربية. congratulation our brothers.

  • أحمر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:47

    الخليج مجرد خزينة أمريكية ويمكنها أن تفتح الخزينة كما تشاء وتأخذ كما تريد وهذا المسمار خير دليل على ذلك

  • aziz
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:53

    made in japon صنع في اليابان

  • مغربيمان
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:55

    فضاء و الخزعبلات المجموعة الشمسية و الارض الكروية الدوارة حول الشمس و حول نفسها. نحن في زمان GPS و زلقاط إشارات قنوات فضائية عبر الصحون الهوائية ووو. و البشرية مازلت تصدق صعود او نزول على القمر او الوصول إلى المريخ. في حين لم نكشتف حتى الحدود الارض أو ما وراء الجليد الجنوبي و العالم آخر من خلفه.
    علوم زائف لا اعلم ما غاية من تسويق هذه افكار تضليلية

  • كذب كذب ياحمادي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:05

    كل هاد الهضرة خيال العلمي المواقع اليابانية قالتها العام الماضي الهدف هو دكرى تأسيس الامارات وكان موجود شحال هادي غير امارات هي لفرضت متى انطلاق باش أجي فالوقت ذكرى تأسيس باراك من الكذوب مزال كون كانت ايران نتيقها حيت عندها علماء وصنع محلي اما امارات اش عندها

  • كمال
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:12

    كيف تريدون ان نصدق ان الامارات هي صاحبه هذا المشروع ونحن نعلم علم اليقين ان الامارتيون العرب عاجزون الى حد.الان صناعه دراجه هوائيه بقدراتهم الذاتيه.
    شيئا من الموضوعيه رجائا.
    كل شيئ هناك هو من إنتاج واشراف وتوزيع وادمغه من العالم الأول .

  • اسامه
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:15

    انا لا افهم من اصدق هم يقولو انهم وصلو الى المريخ و الله يقول في كتابه الكريم الذي لل ريب فيه
    يا معشر الجن و الانس ان استطعتم ان تنقدو من الدار السموات و الارض فنفدو لا تنفودو الا بسلطان في اي آلآء ربكما تكدبان يرسل عليكم شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران فباي آلاء ربكما تكذبان فهل من مجيب ؟

  • غدا القاك
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:28

    دولة لا تقوى أن تصنع وسيلة دفاع واحدة تتمكن من الذهاب الى المريخ ؟ هذه أكبر من أن استوعبها أو يتقبلها العقل السليم .

  • Rajae
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:35

    نتمنى ان يهبط مسبار الامل الاماراتي على المريخ بإذن الله ويتشرف العالم العربي والاسلامي بهذه التجربة الفريدة اتمنى كل دول العالم العربي والاسلامي ان تعطي عناية كبيرة للعلم وتهيئ الضروف لذلك فالمسلمين هم اهل الحكمة بفضل الله والاسلام يقدر العلم والعلماء لكن للاسف معظم حكام دولنا الاسلامية لا تعطي اهمية للعلم لحاجة في نفس يعقوب ونحن (الشعوب) نعرف لماذا
    في كل عام تهاجر عقول وادمغة الى اوربا وامريكا من العالم الاسلامي بسبب الاهمال والتهميش والتحقير حتى اصبحت عادة متأصلة في شعوب العالم الاسلامي فكل يوم تسمع اسم هنا وهناك في مراكز علمية كبيرة في دول الغرب لانه اعطيت له الفرصة التي لم يجدها في بلده
    نسأل الله ان يرد للامة الاسلامية مجدها وعزها ونخوتها وكرامتها بفضله ورحمته انه على كل شيء قدير

  • الفلاح
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:55

    الإمارات لا تصنع مسمار جحا مهندسون اليبانيون من اخترعو هذا روبرت فصاؤي إلى مربخ امارتيين دفعة ملايين من دولار أموال بترول وبركة الله اذا عرفو كيف يتصرف فيها وتوزيعها على شعب امارتي مغلوب على أمره

  • عبد القادر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 22:05

    حتى و لو لم يكن إماراتي بينهم، فأين المشكلة؟ ما دامت الفكرة فكرتهم و المال مالهم و الأمر أمرهم، في كثير من الصناعات المبهرة في الولايات المتحدة الأمريكية أدمغتها عرب و من الفرس و لربما من البنغال لكن يبقى الإنتاج امريكي لانها هب من دفعت بالفكرة و بالمال و الاشهار و بالتالي تستحق التنويه.

  • ولد بني ملال
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:07

    اللهم لا حسد.
    دولة قوية في المنطقة تستحق كل التنويه والتقدير.

  • باركة من التبجح
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:24

    الإمارات هي ممولة العرس والعرسان كلهم اجانب كمن يشتري الشهب من الصين ويفجرها كزينة على برجه ويبدو كان صاحب البرج هو من يصنعها

  • الى اصحاب بعض التعليقات
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 03:58

    حسنا يا رفاق
    معظم أصحاب التعليق ليسوا من المغرب
    المسبار سواء صنع في اليابان أو غيره
    نطلب منكم فقط حاجة بسيطة جدا لا تحتاج إلى تمويل ولا تهويل
    قطع الرشوة
    بعد قطع الرشوة سوف تمولون العرب كافة لان بلادكم فيها الخير ولكن نخرتها الرشوة

  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 09:50

    هذا درس بليغ للقوة الإقليمية النفطية و الغازية المزعومة بشمال إفريقيا، لتعلم أن 1500مليار دولار التي أنفقتها على عصابة البوزبال على مدى أزيد من 45 سنة لتقسيم بلد جار و مسلم، كان بالأحرى أن تنفقها على شعبها و على وسائل تكنولوجية لتقدمه، بدل تضييعها في شراء خوردة السلاح الروسي و على مرتزقتها الفاشلين قطاع الطرق،

  • حي ابن يقضان
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:37

    لماذا كل هذا الحقد على دولة عربية أيها العجم؟
    هل الصناعة الفضائية الامريكية كلها بعقول امريكية؟ الجواب طبعا لا. نجد فيها عقول مغاربية و آسيوية وأروبية و تبقى صناعة فضائية أمريكية. أليس كذلك؟

  • يونس
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:17

    هذه هي مشكلة الدول العربية اليوم، يعملون فقط لتكون الصورة جيدة وليس أن يكون الواقع جيدا.
    أنا أفضل أن تمتلك دولة معرفة وتكنولوجيا خاصة بها للوصول إلى المدار الأرضي المنخفض، على أن يصنع لها أخرون كل شيء وتصدع رؤوسنا بالكلام الفارغ.

  • عبدالله
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:38

    تعليقات من عقليات تنتمي الي العالم الثالث

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات