التطرف في الظواهر المناخية ينذر بقساوة فصل الشتاء المقبل في المغرب

التطرف في الظواهر المناخية ينذر بقساوة فصل الشتاء المقبل في المغرب
صور: هسبريس
الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:00

مع دنو فصل الخريف الذي يتميز عادة بتقلبات أحوال الطقس البادرة، وكذا حدوث أمطار رعدية وعاصفية خلفت سيولا جارفة أودت بحياة بعض المواطنين في أقاليم نائية من المملكة، يثار النقاش من جديد بشأن قدرة المغرب على التأقلم مع تغيرات مناخية آخذة في التطور نحو ظواهر أكثر عنفا وتجددا في الزمن وتواترا في أماكن عديدة.

وما إن خرجت المملكة من فصل صيفي شهد مستويات حرارة قياسية وموجة “حرائق ضخمة” متتالية في النصف الشمالي من التراب المغربي، حتى وجدت نفسها في مواجهة آثار جديدة لتحولات “التطرف المناخي” التي تؤدي إلى “وقائع كارثية” تخلف خسائر مادية في الغالب، وبشرية في بعض الأحيان.

محمد سعيد قروق، أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، سجّل، بداية، “وجاهة طرح التساؤل والنقاش في هذا الظرف بالضبط”، مفسرا بذلك بكون “فصل الخريف يظل صعبا جدا في المغرب، لاسيما إذا أخذنا علما أن أخطر الفيضانات التي مرت تاريخيا بالمغرب حدثت في هذا الفصل (خصوصا شهور شتنبر وأكتوبر ونونبر).

وتابع قروق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الفيضانات والأمطار الرعدية العاصفية هي “في الأصل بمثابة قاعدة طبيعية، إلا أنها بدأت تأخذ في السنين الأخيرة تمظهرات أكثر عنفا وتطرفا”.

ولفت الخبير المناخي ذاته إلى أنه “مع الاحترار الأرضي وتسارع وتيرة زيادة حرارة الكوكب، فإن الدورة المائية أصبحت في وضعية مغايرة، أكثر سرعة وحدة وأكثر حجما؛ وهو ما يعني أن التحول المناخي يضيف إلى المشكل إشكالا آخر يتمثل في العنف الإضافي الناتج عن كثرة المياه وغزارتها”.

وفي معرض حديثه، قال قروق إنه “إذا كنا على أبواب فصل الخريف الفلكي، الذي يبدأ – كما هو معلوم- يوم 21 شتنبر من كل عام، فإن بداية فصل الخريف الطبيعي مرتبطة أكثر من ذلك بمرحلة؛ تأخذ قسْما من فصل الصيف ويمكنها أن تندفع حتى فصل الشتاء عند نهايتها”.

وأوضح أن “هذه المرحلة تتميز، من الناحية الطبيعية، بعملية انخفاض الميزانية الطاقية بالقسم الشمالي من الكرة الأرضية لكي ترتفع في النصف الجنوبي منها، بعد أن تتوازن أثناء فصل الخريف فوق الاستواء”، مشيرا إلى أن “هذه العملية لها أهمية كبيرة في الدورة المائية التي ترتبط بالحرارة التي هي نتاج للميزان الطاقي”.

واستطرد شارحا: “نخرج من فصل الصيف الحار الذي يعرف تبخرا عاليا من البحار والبحيرات والسدود والغابات، إذ تلجأ المياه المتبخرة إلى الغلاف الجوي في مرحلة من مراحل تطورها؛ وعندما تنخفض الحرارة في الأرض، مع حلول فصول باردة، تبدأ هذه التبخرات الهوائية (ملايين أطنان المياه في الهواء) في العودة كرطوبة حاملة للأمطار”، لافتا إلى أن “انخفاض الحرارة يؤدي إلى عدم قدرة الكتل الهوائية على حمل هذا القدر من المياه والنتيجة هي عودة الأمطار بقساوة أحيانا”.

وأضاف الخبير المناخي المغربي أنه “لأسباب متعددة تعود إلى انخفاض مفاجئ الحرارة أو اندساس كتلة هوائية منعزلة باردة داخل الوسط الجوي المغربي، فإن هذا يؤدي إلى عودة أمطار عنيفة جدا، تكون للأسف مخرِّبة لهوامش المجاري المائية، وعلى الخصوص في المدن؛ لأن هذه الأخيرة في الأصل تظل مناطق لمجار مائية سابقة سواء كانت أساسية أو ثانوية”.

قروق استحضر، في ختام حديثه مع هسبريس، ما شهده إقليمَا ميدلت وأزيلال من عواصف رعدية وفيضانات مهولة جارفة، مع بداية شهر شتنبر الجاري، خالصا إلى القول: “على هذا الأساس وبناء على كل هذه الأوضاع، علينا كمغاربة، مواطنين ومسؤولين، أن نتأهب حقيقة لكل ما يمكن أن يسببه تحول هذه الظواهر العنيفة إلى قواعد؛ وهو ما شهدناه في 2022 مع ارتفاع درجات الحرارة وشدة الحرائق وتواترها فضلا عن الرياح”.

من جانبها، قالت أسماء عرباوي، المنسقة الوطنية لـ”الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة”، إن المغرب “ليس في منأى عن التغيرات المناخية التي شهدها النصف الشمالي كله من الكرة الأرضية، لا سيما منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط التي عرفت صيفا حارا على غير العادة”، موردة كأبرز مثال على ذلك “جفاف أنهار أوروبية (الراين في ألمانيا) لم تعرف مثيلا له منذ 500 عام تقريبا”.

ودعت عرباوي، في حديث مع هسبريس، السلطات العمومية ومختلف الفاعلين المتدخلين إلى ضرورة “أخذ الحيطة والحذر والاستفادة من سنوات سابقة عرفت فيضانات مدمرة، لا سيما أن كل فصل حار تتلوه أمطار طوفانية تكون قياسية أيضا وغير مسبوقة”، خالصة إلى أن “المناخ يزداد تطرفا فصلا تلو آخر، ولن ينتظر أحدا للتحرك قصد الحد من آثاره المدمرة”.

‫تعليقات الزوار

23
  • الدليمي بكار
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:06

    هاتشي ديال الله كول واحد باش مكتاب ليه يموت كول واحد باش مكتاب ليه يعيش

  • moro
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:11

    عالله عي طيح الشتاء.
    ياربي عطينى الشتاء على قد النفع

  • touhali
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:21

    la saison d’hiver s’ approche, a Lydic de commencer vite les nettoyage des égouts de diverses rues de la ville. Attention aux prochains inondations !

  • boumdian.1111
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:23

    قال الله عز وجل ويسبح الرعد بحمده والملائكه من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:24

    أكثروا إخواني أخواتي من الاستغفار وإن شاء الله ربي يرحمنا على قد النفع فكل شيء بيده سبحانه وتعالى

  • Max
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:41

    المناطق الخطرة و نقط السوداء معروفة عند وزارة التجهيز و الشركة التوزيع الماء و الكهرباء في حالة تساقطات المطرية الشديدة
    السؤال هو : ؟
    هل تمت إصلاح هذه المناطق ؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 10:52

    أمطار الصيف هي أمطار ناتجة عن السحب الركامية الرعدية المحلية التي يزيد نشاطها على المناطق الجبلية و عادة ما تكون مصحوبة بتيارات هوائية هابطة و اخرى صاعدة قوية تؤدي الى خسائر و أضرار .
    ما جاء في التقرير لا علاقة له بما حدث مؤخرا .
    الأهم من هذا هو ضرورة وجود الية سريعة لتنبيه المواطنين و ذلك حفاظا على الخسائر المادية و البشرية و النقطة الثانية ضرورة تخزين هذه المياه و و جود اليه لصرف المياه .

  • فريد
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:10

    هناك صورة طبق الاصل سبحان الله للتطرف والتشدد في الأفكار و المعتقدات ووو يصاحب تطرف الطبيعة. يقال أن زرقة البحر مرآة للسماء …الله يقول خلقناكم أمة وسطا . الآن اصبح يقولون وسط يساري أو وسط يميني…مرضى أو سكيزوفريون يتلاعبون بالمسؤولية. امريكا كانت قد جلبت مياه كثيرة من الشمال إلى الولايات التي تعاني من ندرة في المياه. الصين دشنت مند 10 سنوات أضخم سد في العالم حبس مياه انهار عديدة مما أثر على توازن الكرة الأرضية في دورانها و اصبحت ماءلة ببضع سنتيمترات …و هو ما قد يفسر جريان المياه الجوفية التي اخدت تضهر في الصحراء.. والآن هناك سد إثيوبيا العملاق الدي خزن إلى الان أكثر من 20 مليار متر مكعب من ماء كان سيصبح في النيل…وان انشقت الخرسانة الاسمنتية التي تطوقه ستغرق مدينة بجوار السد بكاملها في ثوان !

  • Abderrazak
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:12

    من اسباب التصحر وقلة الماء زحف المدن الاسمنتية على حساب الاراضي الفلاحية . كترة التلوث من طرف المصانع والسيارات . وفي الاخير قلة الغابات و انعدام سياسة التشجير في المدن والبوادي .

  • brahim
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:20

    هذا ليس تطرفا هذا امر الله بدات الموازين تنقلب في العالم سترون العجب في العالم مستقبلا اني معكم من المنتظرين

  • واعي علي
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:20

    هذا الدخول في العبث !! بل حبذا لو سقطت الامطار والثلوج الغزيرة لكي تمتلئ السدود والخزانات الطبيعية والوديان على العكس العارفون من اهل البادية يتمنون شتاء مليء بالعواصف المطرية كما كان الحال عليه في ستينيات من القرن الماضي حيث منذ سنة 1969 لم يعرف المغرب شتاء ممطر من شهر شتنبر الى شهر ماي !!
    هولاء يفكرون كما يعتقد المسئول عن المخطط الملون حيث صرح ان المغرب لن يعتمد على الامطار في الزراعة بل فقط على مياه السقي !! فهم تسطى فكيف لمسؤول عن المخطط المشؤوم لا يعرف من اين تاتي مياه السقي

  • Abdou
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:21

    الامطار أصبحت تاتي على شكل عواصف وهذا يعني مضاعفة إجراءات الحماية وكذلك إيجاد طرق لجمع تلك المياه من الضياع لأننا في أمس الحاجة إليها

  • kadiri
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 12:24

    Ni la climatologie ni la météorologie ne sont des sciences exactes , alors svp soyez objectifs dans vos études et dans vos conclusions !!!!!

  • Elboukhari
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 12:29

    حتى المناخ ماسلكش معاكم دخلتو فيه التطرف ياربي السلامة راه كلشي ديال الله

  • اسماعيل والحاج
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 12:49

    قنوات الصرف الصحي في مدينتنا متهالكة او مملوءة ب الازبال . ما دور اذا تسببت أمطار متوسطة في كوارث بسبب الاهمال .

  • مغترب في بلجيكا
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 14:09

    السلام عليكم . أصبح العالم كله فيه تغيرات في المناخ. هنا في بلجيكا كلما كانت الأرض والاغراس خضراء الآن أصبحت صفراء ِ نطلب الله ان يرحمنا برحمته . صادفت إمرأة مسنة برتغالية فقالت لي بالحرف ان الله غاضب علينا. اللهم ان رحمتك سبقت غضبك فارحمنا ولا تجعلنا من القانطين

  • الوزاني محمد
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 15:12

    نسال الله السلامة والعافية واللطف الخفي. الله لطيف بعباده ويرى الحكمة لاختيار ما هو اهم لعباده .اما نحن فعلينا بالشكر والثناء عليه ان يرزقنا من فضله واحسانه وان يبعد عنا ما يضرنا ويهلكنا اااامين.

  • التحكم في المعلومة.. التحكم في الأعصاب
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 16:28

    ارحم باباكم ايلا خليونا عليكم نعيشوا بسلام…
    لانريد أخبارا لا نريد توقعات لا نريد دراسات ……

    كان العالم قبل الانفتاح التكنولوجي منغلق على نفسه وكلشي عايش بخير وعلى خير. والآن الانترنت أصبح كقرية صفيرة و يحرقوا أعصابك بأخبار أنت في غنى عنها.

    جات الشتاء واك واك.. جا الصيف واك واك جا كورونا واك واك جات الحرب واك واك طلع ليصانص واك واك هبط ليصانص واك واك…….. يلعبون على أعصابنا.
    أجدادنا جاهم الطاعون كاع وماعندهم لا دواء ولا والو ودازت الامور ومات لي مات وعاش لي عاش و بييييخيييير !! عطيونا التيساع.

  • حنان$
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 18:11

    حتى الجو متطرف؟ مايأتي من الله تعالى مرحبا به وهو رحيم بعباده الأنكى هو ما يأتي من حكومه محكومة التي ستحرق أخضر واليابس

  • عابر سبيل١
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 18:54

    لهذه الاسباب يجب البدأ في تنضيف مسالك الصرف الصحي في الشوارع لاستيعاب كل الاحتمالات.

  • Kamal El idrissi
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 19:37

    اللهم أغثنا غيثا نافعا…. خليوها طيح شتا بعدا عاد هدرو….

  • omar
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 21:22

    بنياتنا التحتية لا تثبتت حتى في الأمطار و الثلوج العادية القناطر و الطرق تذوب والقرى الجبلية تنقطع عن العالم الخارجي و أحياء المدن تغرق كيف سيكون حالنا مع أمطار و فيضانات عنيفتين

  • deterte
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 02:29

    على المغرب ان يستعد جيدا هذه السنة لمواجهة الفيضانات لأنها ستكون كارثية هناك مناطق حساسة ومريحة لكوارث وعلى وزارة الداخلية وخصوصا العمال ووزارة التجهيز والماء ورجال السلطة ان يباذروا إلى وضع خارطة طريق مضبوطة والتعرف على المناطق المهددة واتخاذ الإجراءات اللوجستيكية الضرورية وتحديد اختصاصات المتدخلين الميدانيين من الان ولابد من مراجعة برنامج اورسيك المعروف وبدقة الولاة والعمال عليهم حث رؤساء تلك الجماعات برمجة اعتمادات لمواجهة اي طارئ قد نحتاج إلى الإيواء والتغدية واعادة بناء المساكن من المتوقع سقوط قناطر وقطع طرق وهدم منازل فالتدخل يجب أن يكون سريعا مثل مواجهتنا للحدائق فالفيضانات هي أخطر وقد تصيب حتى المدن والدواوير والمراكز فكل والي جهة عليه معرفة ما يملك من آليات ليسخرها في الحين فسرعة التدخل ستعفينا من عواقب الاحتجاجات

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك