تعديل مرتقب لمدونة التجارة يروم تغريم المقاولات المتأخرة في الأداء

تعديل مرتقب لمدونة التجارة يروم تغريم المقاولات المتأخرة في الأداء
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 00:25

قررت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تعديل مدونة التجارة لتضمينها مقتضيات جديدة تتيح فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتأخر في الأداء.

وأفاد بلاغ لمرصد آجال الأداء، التابع للوزارة، بأن اجتماعه الرابع، الذي انعقد اليوم الإثنين، تميز بإقرار مشروع تعديل القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة من أجل إدراجه في مسطرة المصادقة.

وذكر المصدر ذاته أن “هذا التعديل يهدف إلى إرساء غرامات مالية تجاه المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها المستويات المسموح بها قانونياً، وسيتم تخصيص عائداتها لدعم المقاولات”.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار تطبيق التوجيهات الملكية الواردة في خطاب 20 غشت لسنة 2018، التي دعا من خلالها الملك الإدارات العمومية والجماعات الترابية إلى أداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات.

وناقش الاجتماع التطورات التي تم تحقيقها والقرارات التي تم اتخاذها من أجل ضبط آجال الأداء وتحسين مناخ الأعمال، واعتماد إجراءات ملموسة من شأنها تقليص آجال الأداء بشكل مستدام في القطاعين العام والخاص.

ويضم المرصد، الذي يرأسه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، كلا من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وبنك المغرب، والتجمع المهني للأبناك المغربية،

والخزينة العامة للمملكة، ومديرية المنشآت العامة والخوصصة، وفيدرالية غرف التجارة والصناعة، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأحدثت الحُكومة هذا المرصد سنة 2018 بشراكة مع ممثلي القطاع الخاص، وهدفه العمل على معالجة شكايات المقاولات بخصوص تأخر أداء مستحقاتها من طرف مؤسسات الدولة، كما ينشر آجال الأداء بشكل مستمر.

وتشير معطيات وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى أن المستوى الجيد لآجال الأداء المسجل في القطاع العام لا يواكبه تحسن في ما يخص أداء المستحقات العالقة بين المقاولات في القطاع الخاص، التي تناهز 450 مليار درهم، في وقت لا تتجاوز الأداءات المستحقة على الدولة عُشر هذا المبلغ.

وكان وزير الاقتصاد والمالية كشف في نونبر من السنة الماضية أن هناك مسودات مشاريع قوانين لزجر التأخر في آجال الأداء بين المقاولات باقتراح من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقال آنذاك إنه قرر وقفها لأنه يعتقد أن على الدولة ألا تتدخل في العلاقات بين متعاقدين في القطاع الخاص.

وطفت على السطح إشكالية آجال الأداء بين المقاولات مجدداً بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها المقاولات المغربية، وخصوصاً الصغيرة والمتوسطة، بفعل الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة “كوفيد-19” التي خلفت أزمة سيولة كبيرة.

‫تعليقات الزوار

11
  • كلمه حق لي قال لا راه مغمس في لعبه
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 00:53

    احولو الله يهديكم ياحكومة شفوي راه حوالي 154الف مقاوله كبري وصغري ومتوسط ومهنين وكتير من انواع تجاره متضررين من الحجر لمنزلي تقريبا فوق 7اشهر هدالكم من ملاير دراهبم لي كتفرقو عل الاحزاب وبعض محضوضي لبرلمان َلو زرا ورؤسا الجماعات وجمعيات وباك صاحبي وريع سياسي من تعويضات بريمات ومتيازات و48مليار مقاصه و165مليار دعم ذوبيسات الذا رباط سلا كزا محمديه والقنيطره ودعم لمقدم لطرام ولمغنيات وممتلات وممتلين ولبعض محضوضي الادارات نعاس ولاخلاص وتعويضات عن تنقل هوم معمرهم تنقلو 6اسهر وأكثر من ذالك لحد كتابة هذه سطور يعملون بتناوب 6ايام في شهر زد عن ذالك دخار مال الاكل وتنقل منهم من ترقا ومنكم من حاز عل بريمات في عزازمه تمر منه لعباد ناخد حمام وطكسي كبير رباط سلا وبعض لمدن يؤدو ضراذب وتامين عن 6مقاعد ثمنه 12000درهم وداخلي فرض 4ركاب قالبك خيفين من بعدوا علاه امولي طوبيس نقل مزدوج وطرام مملؤ عن آخره زد طربوتورات خطفا 10بلايص في مطر 3عحلات أمام دوريات الأمن وأمام أعين شرطه مرور بمدينه سلا واش هدش، مفخباركمس او هدوك لي مستفيدين من هد لملابر من انباع وتبيعات وعيشقات لي ركتهم في مناصب وتعنات وظائف زبونيه

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:50

    شكرا لهسبريس على مقال جاء، في يوم الثلاثاء 16 فبراير 2021, بالخبر الدقيق: “تشير معطيات وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى أن المستوى الجيد لآجال الأداء المسجل في القطاع العام لا يواكبه تحسن في ما يخص أداء المستحقات العالقة بين المقاولات في القطاع الخاص، التي تناهز 450 مليار درهم، في وقت لا تتجاوز الأداءات المستحقة على الدولة عُشر هذا المبلغ”.
    في يوم الإثنين 15 فبراير 2021 علمت على الصفحة Twitter الخاصة بالكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بقرب المصادقة على قانون يعالج التعطيل في أداء مستحقات المقاولات بالقطاع الخاص. ها هو النص الكامل لموقف تلك الهيئة الوازنة في الإقتصاد الوطني:
    Il a été décidé de mettre dans le circuit d’approbation le projet d’amendement de la loi n° 15-95 formant code de commerce visant l’introduction de sanctions pécuniaires à l’encontre des entreprises présentant des délais de paiement au-delà des limites réglementaires

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:14

    تتمة لتعليقي السابق:
    مباشرة بعد قراءة، على “تويتر”, موقف الكونفدرالية المغربية لمقاولات المغرب بادرت بتقديم تعليق ها نصه الكامل نشرته على 3 مقاطع قصيرة:
    Excellente nième initiative depuis mars 2020.
    Constat amère:
    Soit X1 une GE du SBTP qui a tablé une MB de 7,7% pour exécuter des travaux de terrassement.
    Soit y1, y2 et y3 trois PME sous-traitantes de X1 après d’âpres négociations=>MB 6 mois—
    Inadmissible surtout pour des créances de X1 réglées Les fiches de suivi et rapports d’essais laissent croire au respect des normes et procédures de gestion mais dès les 1ères investigations les surprises surgissent

  • غزامات
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:55

    وماذا عن المقاولات التي تنتظر مستحقاتها ولم تتوصل بها؟

  • الهواري
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:53

    انه الضحك على المواطن و من السبب الرئيسي في هذا التماطل سوى الادارات العمومية التي تتراوغ عن الأداء في الاجال بحجج وهمية. مرة الميزانية لم تتحول مرة ننتظر التأشير على الميزانية من طرف من الله اعلم. مكمن الداء معروف يا سعادة الوزير يجب استءصاله . إن تقاعس الادارة العمومية و اللمبالات للمسؤولين ووو يبين بوضوح ابتعاد الإدارة عن الركب لان الارادة غائبة و الشعور بالمسؤولية غائب او شبه منعدم و المانظا مضمونة و لكن هل من مزيد. يا سيادة الوزير أصلح و رمم دارك قبل ديور عباد الله رآه كاتقلبوا على الخنز رآه الريحة عطات. الله يهديكم الخلل رآه باين في كاين و الوقت لم يعد يسمح بعفا الله عما سلف. هذاك بن كيران لي كيشد الملايين ظلما الله يوكلو فيها السم. ما هو دوره و زيد و زيد و زيد. الميزانية كتصرفو ا منها قسط في الخوا الخاوي و تجيو للمواطن باش يخلص على هاذ الحساب غير وسعوا الحبسات. الرجاء في الله هو من سينتقم من الظالمين و موعدنا يوم الحساب.

  • مكناسي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:21

    لماذا غرامات تأخير إنجاز الأشغال العمومية مسقفة في 8٪ وغرامات تأخر الإدارات في الأداء مسقفة في 1٪ ؟؟؟؟؟

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:55

    الدولة ماكفاتهاش العدد الهائل ديال الشركات و المقاولات لي كاتسد كل نهار بغات تزيد العدد

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:26

    الى الهواري صاحب التعليق رقم 5:
    أتفق معك بخصوص الاختلالات الكثيرة والكبيرة التي تتخبط فيها الادارات والمقاولات العمومية والتي تطرق لها جلالة الملك في الخطابات الملكية السامية طيلة ال 21 سنة الأخيرة وبوثيرة مرتفعة خلال ال 5 سنوات الأخيرة لدرجة أن جلالته طالب بثورة تنطلق من داخل تلك المؤسسات
    لا أتفق معك حول مصدر التأخير في أداء مستحقات المقاولات، المقال جاء بالجواب: مقاولات القطاع الخاص راكمت تعطيل أداء ما يناهز 450 مليون درهم لصالح مقاولات أخرى تشتغل معها في مجال الخدمات أو تزويدها بمواد أو مساعدتها على إنجاز أشغال عن طريق المناولة
    مثال: مقاولة كبيرة في الأشغال العمومية تسند أشغال نقل مواد البناء من المقالع الى الأوراش لمقاولات متوسطة وصغرى
    تلك الأشغال تنجز في أحسن الظروف ولكن المقاولات لا تتوصل بمستحقاتها
    غالبا ما تحرم المقاولات الكبرى لتمارس الضغط على موظفي الادارات والمقاولات العمومية للظفر بمال عام غير مستحق تحت دريعة أنها لا تتوفر على السيولة لأداء ما بذمتها لصالح شركاءها العاملين بالقطاع الخاص
    خلاصة القول: الفوضى متفشية جدا جدا في القطاع، تحتاج لصحفيين لتبيان الحقيقة المرة

  • khaled
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:27

    مشروع قانون لافلاس المقاولات المتبقية، خاص قانون لتخفيض الضريبة ماشي العكس

  • BAKALI
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:31

    وعلاش عليا أخويا ماكين غير الغرامات, سد باباها الشركة ونمشي نبيع ونشري فالأرض ولا نشري ونكري شقق ولا نحل قهوة دالشيشة حسن ما يتبعني لا ضريبة لا زعتر كحل, باش تحتاجو شي حاجة ستوردوها من عند الدول اللي كاتفهم.

  • Fellah
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:16

    Tous les moyens sont bons pour remplir les caisses de l’État…

    Pour il y a peu de chose pour combattre la corruption, les blocages administratives et divers abus de pouvoir, l’économie de rente….
    Largement prioritaire

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات