تفاصيل قصف إسرائيل جنوب لبنان وغزة

تفاصيل قصف إسرائيل جنوب لبنان وغزة
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:20

شنت إسرائيل غارات قبيل فجر الجمعة على جنوب لبنان وغزة، مؤكدة ضرب أهداف لحركة حماس، ردا على إطلاق عشرات الصواريخ على أراضيها من القطاع ومن جنوب لبنان، في سياق تصعيد متواصل منذ الأربعاء.

وبدأت الغارات قبيل منتصف الليل في غزة، واستمرت ساعات عدة، والقصف على جنوب لبنان حوالي الساعة 1,00 ت غ. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أنّه قصف ثلاث “منشآت” تابعة لحركة حماس في منطقة الرشيدية، حيث مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب صور في جنوب لبنان. وهي المرة الأولى التي تؤكد فيها إسرائيل استهداف الأراضي اللبنانية منذ أبريل 2022.

وشهدت المنطقة تصعيدا مفاجئا للعنف منذ الأربعاء، بعد هدوء نسبي في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني منذ بداية شهر رمضان في 23 مارس.

دوّت ثلاثة انفجارات على الأقلّ فجر الجمعة في منطقة صور تزامناً مع إعلان إسرائيل قصف لبنان ردّاً على إطلاق وابل من الصواريخ الخميس في اتّجاه أراضيها، اتّهمت مجموعات فلسطينيّة بالوقوف خلفها.

وسقط صاروخ، وفق مصوّر وكالة فرانس برس، على سطح منزل يعود لمزارعين قرب مخيم الرشيدية، الواقع جنوب صور، والقريب من المنطقة التي تم إطلاق الصواريخ منها نحو إسرائيل.

وقال أبو أحمد، أحد سكان المخيم، لوكالة فرانس برس: “سمعنا دوي انفجارات. سقطت قذيفتان على الأقل قرب المخيم”.

وجاء القصف بعد إعلان إسرائيل أنّ أكثر من 30 صاروخًا أُطلِقَت عصر الخميس من جنوب لبنان في اتّجاه أراضيها الشماليّة، في قصف أوقع جريحاً وأضراراً مادّية، متهمة مجموعات فلسطينية بالوقوف خلفها وليس حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان، وذلك في تصعيد بين إسرائيل ولبنان غير مسبوق منذ 2006.

وأعلن الجيش اللبناني صباح الجمعة، في بيان، العثور “في سهل مرجعيون (جنوب) على راجمة صواريخ بداخلها عدد من الصواريخ التي لم تنطلق، ويجري العمل على تفكيكها”.

ووقع القصف في عيد الفصح اليهودي وغداة صدامات عنيفة دارت في المسجد الأقصى بالقدس الشرقيّة المحتلّة بين مصلّين فلسطينيّين وقوّات الأمن الإسرائيليّة، وتوعّدت في أعقابها فصائل فلسطينيّة بشنّ هجمات انتقاميّة.

– “دفع الثمن باهظا” –

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها كانت “نيران فلسطينية، قد يكون من أطلَقَها حماس، وقد يكون الجهاد الإسلامي”، مستبعدا أن يقف حزب الله خلفها.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في ختام اجتماع للحكومة الأمنيّة المصغّرة أن “ردنا سيجعل (الأعداء) يدفعون الثمن باهظا”.

وأكد مصدران في حركتي حماس والجهاد الإسلامي لوكالة فرانس برس أن الحركتين “أبلغتا مصر والوسطاء (قطر والأمم المتحدة) أن الفصائل الفلسطينية سوف تواصل رد العدوان بإطلاق الصواريخ إذا واصل الاحتلال العدوان والغارات الجوية أو اعتداءاته على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى”.

وتابع المصدران: “اتفقت الغرفة المشتركة للفصائل على أنه إذا توقف العدوان سوف توقف فصائل المقاومة إطلاق الصواريخ، وعلى أن المقاومة ملتزمة بقدر التزام الاحتلال”.

وأكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، في بيان فجر الجمعة، أن الطرفين “لا يريدان الحرب”، داعية إياهما إلى التهدئة.
ودعت القوة الدولية التي تنتشر في جنوب البلاد للفصل بين إسرائيل ولبنان، إثر نزاعات عدة، “كل الأطراف إلى وقف أعمالها”، موضحة في بيان أن “الطرفين قالا إنهما لا يريدان الحرب”.

من جهته أكد الجيش الإسرائيلي أنه “لن يسمح لمنظمة حماس الإرهابية بتنفيذ عمليات انطلاقا من لبنان”، وأنه “يحمل الدولة اللبنانية مسؤولية كل عملية إطلاق نار (على إسرائيل) انطلاقا من أراضيها”.

وأوردت حركة حماس في بيان: “ندين بأشد العبارات العدوان الصهيوني السافر على لبنان”، مضيفة: “نحمل الكيان الصهيوني وقيادته الفاشية كامل المسؤولية عن تداعيات هذا التصعيد الخطير”.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن “أضرار جزئية” لحقت بمستشفى الدرة للأطفال شرقي مدينة غزة إثر الغارات الإسرائيلية، منددة بقصف “غير مقبول”. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي ردا على أسئلة وكالة فرانس برس بهذا الشأن.

– لن تقف “مكتوفة” –

ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً. وشهد لبنان صيف 2006 حرباً دامية بدأت بإقدام عناصر من حزب الله على خطف جنديين إسرائيليين. وقتل خلال الحرب 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 إسرائيلياً معظمهم جنود.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أن لبنان يريد الحفاظ على “الهدوء والاستقرار” في الجنوب، داعية الأسرة الدولية إلى “الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد”.

وأكد حزب الله الخميس دعمه “كلّ الخطوات” التي ستتّخذها الفصائل الفلسطينية ضدّ إسرائيل ردًّا على أعمال العنف في الأقصى.

وتزامن القصف من الجنوب اللبناني على شمال إسرائيل مع زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة إلى لبنان.

وأكد هنية أن الفصائل الفلسطينية لن تقف “مكتوفة” إزاء “العدوان” الإسرائيلي على الأقصى.

وحذر رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين في تصريحات وزعها الحزب: “إذا كان الصهاينة يعتقدون أن بإمكانهم أن يدنسوا المسجد الأقصى عليهم أن يعرفوا أن السعي إلى تحقيق أهدافهم باستهداف المقدسات (…) سوف يلهب المنطقة بأكملها”.

وفي قطاع غزة نفذ الجيش الإسرائيلي خلال الليل عدة غارات استهدفت أنفاقا ومدفعا رشاشا ثقيلا وموقعين لإنتاج الأسلحة لحركة حماس، وفق بيانات عسكرية.

وردا على ذلك أطلقت دفعات من الصواريخ من قطاع غزة اعترضتها الدفاعات الجوية الإسرائيلية على ما أفيد.

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربي حر
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:29

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم دمر اليهود الغاصبين أعداء الدين

  • مواطن من هذا الشعب
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:34

    ومتى كانت اراضي فلسطين العربية اراضي للعصابات الصهيونية.. ومن حق الفلسطينيين ارعاب أولئك المحتلين بكل ما أوتوا من قوة

  • حق ي قة
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل أبرياء يعانون في الشهر الفضيل وقادة حماس يكدسون الأموال من هنا وهناك لضرب إسرائيل. لا معنى ان تقصف حماس بصواريخ عشوائية سكانا مدنيين فقراء بضواحي إسرائيل ولا تنتظر الرد من طرف الأحمق نتنياهو. الصف الفلسيطني غير موحد ومنشق أساسا كيف نطلب السلام مع إسرائيل

  • مستغرب مروكي
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:47

    لكن ما شهدته في الفيديوهات قصف من الجانبين للأسف يتم في الإعلام الغربي لا ينقل ما يجري و الاعلام العربي يغدي شعبه و يصوره أن إسرائيل غير رشقات ليها و بدأت تضرب عندما تسمع الإعلام العربي تقول إسرائيل تضرب بالنووي لكن للحد الان لم نرى أي تهديد النووي رغم أنها تمتلك النووي على عكس روسيا كل مرة تهدد به.
    خلاصة الأحداث لن ينتهي هذا الصراع لأنه صراع ديني كل واحد باغي القدس و لن يكون هناك سلامَ.
    للأسف بعد هذا التعليق سوف يضع الكل ديسلايكات و يظنون انني مع إسرائيل لكن انا اتبع القضية الفلسطينية انا لا أنكر وجود اللوبي الصهيوني يتحكم في دول و الاعلام الغربي لكن لا يجب تضخيم الأمور و يجب البحث عن السلام.

  • بدر
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:49

    كنت أعلم أن حماس ستقوم بعمل ضد إسرائيل في هدا التوقيت بالذات والسبب اخراج نتنياهو من ورطته حيت أصبح بقاء حكومته مهدد بالحتجاجات الرهيبة للاسراءيليين والغير مسبوقة لكن الان أتى الفرج من حماس و ستعود اللحمة الوطنية لمواجهة الخطر المحدق باسراءيل . وتاريخيا كل ما كان هناك تقارب بين إسرائيل و السلطة الفلسطينية واقترب الطرفان إلى حل الا وقامت حماس بتفجير هدا التقارب عن طريق اعمال ضد إسرائيل . الصورة واضحة ولكن الشارع مغيب مسكين و تحت تأثير الاستيلاب العاطفي
    حماس منقدة نتنياهو

  • الياس ميلودي
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 11:59

    يجب على جميع الدول العربية والإسلامية التي طبعت مع الكيان الصهيوني الغاشم أن تلغي ذلك التطبيع اللعين فورا وأن تخضع لرغبات شعوبها الرافضة للتطبيع من الاساس الغريب في الأمر هو أن هذه المحكومات العربية لا تمثل شعوبها في شيء وتطبع مع العدو الصهيوني ضدا في شعوبها وتفقر شعوبها وتضطهدهم ولما تقع في ورطة تدفع بهذه الشعوب إلى خندق المواجهة دفاعا عنها عجبا لكم ايها الحكام تستحمرون شعوبكم وتمتصون دماءهم وأنتم لا وجود لكم من دونهم

  • هل من عاقل
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 12:03

    * هل من عاقل ، يتصور أن حماس في غزة ، و تهاجم من لبنان ؟ يمكن إطلاق الصواريخ

    من جنوب لبنان أقل كلفة من إطلاقها من غزة ( هي قبل تازة) . أو أن قوة الرياح الشرقية

    تعترض و تفشل و تغير مسار الصواريخ المنطلقة من غزة ، أو ربما لبنان جبل و إسرائيل

    سهل ، و هذه الوضعية تزيد من سرعة الصواريخ ، “غير درديبة واحدة و ها هي عندهم”…

    * يا أسيادي ، كله كذب و إفتراء على لبنان . إن إسرائيل تحترق داخليا و تنهار تلقائيا ،

    و هل سوريا ردت قبل لبنان على هجمات إسرائيل ؟ محور المقاومة لن يفعل ، ما دامت

    الحرب الأهلية إندلعت . لأن تدخل طرف آخر غير حماس سيجهض الإحتجاجات و يفرغ

    الشوارع . محور المقا ومة واع بذلك ، و نتنياهو يموه و يكذب على شعبه .

  • احمد
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 13:38

    من مصلحة الحمساويين إثارة الفتن والفوضى. حتى تستطيع تكديس ارصدتها المالية الضخمة.لا يهمها هموم ولا مستقبل الشعب الفلسطيني

  • ذئب يحكم الفئران.
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 13:40

    مثل الذئب الذي لا يتجه إلا جهة الخروف الاضعف، لماذا هؤلاء لا يقصدون إيران مثلا، هل يخافون ان يصبح كل السكان فئرانا تحت الارض في جحور حفروها مسبقا!

  • مسرحية مفضوحة
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 14:00

    رغبة من رئيس الوزراء الاسرائيلي في إنقاذ نفسه من المحاكمة والسجن، تورط في تشريع بعض التعديلات القضائية لحماية نفسه، مما ادى الى انقسام الشارع وخروج مضاهرات لم تشهد اسرائيل مثيلا لها،
    فما كان من حزب الشيطان اللبناني سوى أن يتدخل بهذه الطريقة لإنقاذ نتنياهو وفض هذه الإحتجاجات

  • lahmadi
    الجمعة 7 أبريل 2023 - 17:28

    فين هو هداك تبون لي
    قال لك راخ نجح في توحيد الفصائل الفلسطينية كاملة
    ولي قال لك قضية فلسطين خليوها علي انا
    ولي كينبح كل مرة انا مع فلسطين ظالمة او مظلومة
    يلاه ورينا حنة ايديك او فيك غير الشفوي والديماغوجيا تكدب بها على شعبك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة