تفاقم الأزمة الدبلوماسية يحرم الجزائر من التزود بطائرات إطفاء من إسبانيا

تفاقم الأزمة الدبلوماسية يحرم الجزائر من التزود بطائرات إطفاء من إسبانيا
صورة: أرشيف
الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:00

نيران الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والجزائر المشتعلة منذ شهور تصل إلى الصفقات العسكرية المبرمة بين البلدين، فقد تخلى النظام العسكري الجزائري عن صفقة لشراء طائرات إسبانية خاصة بإطفاء الحرائق.

ومنذ إعلان الحكومة الإسبانية دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية باعتباره “حلا سياسيا وحيدا” للنزاع، نهج النظام الجزائري سياسة عدائية ضد جيرانه الإقليميين، واتخذ قرارات متسرعة حشرته في زاوية ضيقة.

وأكد موقع “مينا ديفنس”، المتخصص في الصفقات العسكرية، أن السلطات الجزائرية تراجعت عن شراء طائرات للإطفاء تنتجها شركة “بليزا” الإسبانية.

ووفقا لمصادر الموقع المتخصص في الصفقات العسكرية، فقد جرى “إلغاء صفقة استيراد طائرات الإطفاء الإسبانية”.

ووقف الموقع سالف الذكر عند تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا والتي أتت “عقب تحول موقف مدريد إزاء قضية الصحراء المغربية”.

وقررت السلطات الجزائرية إلغاء العقد مع شركة “Plysa” الإسبانية المتخصصة التابعة لشركة الطيران “Air Nostrum” لتوريد طائرات القاذفات المائية.

وفي اتصال مع الموقع نفسه، قالت شركة “Plysa” إنها “علمت بالقرار السيادي للجزائر الذي يلتزم به المدير العام للشركة”، وقالت إنها “مستعدة للرد على جميع طلبات السلطات الجزائرية”.

يذكر أن شركة “Plysa” الإسبانية استجابت لنداء السلطات الجزائرية العام الماضي، بإرسال أجهزة خلال 24 ساعة خلال ذروة شهر غشت 2021.

ومقابل هجوم جزائري ضد المصالح الإسبانية يفتقد للبروتوكول، تتشبث مدريد بقرارها الداعم لمغربية الصحراء، على الرغم من قرار الجزائر تعليق معاهدة الصداقة والتعاون وحسن الجوار بين البلدين.

وفي الثامن من يونيو، علقت الجزائر معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة مع إسبانيا منذ عام 2002. وفي اليوم نفسه أعلنت عن تجميد الديون المباشرة في العمليات القادمة من إسبانيا والمتجهة إليها، قبل أن تخرج المفوضية الأوروبية للدفاع عن إسبانيا، كدولة عضو، متهمة الجزائر بانتهاك معاهدة الشراكة التي وقعتها مع الاتحاد الأوروبي.

وتلوح الجزائر بأوراق الهجرة والإرهاب والاقتصاد لمواجهة التقارب الإسباني المغربي الأخير حول الصحراء، حيث تصل قيمة صادرات إسبانيا إلى حوالي 2000 مليون سنويا.

في سياق عزمها على الاستغناء عن الغاز الجزائري، في أعقاب قيام الجزائر بإغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي من جانب واحد، وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها واعتبارا لسياسة الابتزاز الجزائرية، خفضت إسبانيا بشكل جذري وارداتها من الجزائر لصالح الغاز الأمريكي.

‫تعليقات الزوار

25
  • صلاح
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:06

    كل هدا الحب من الجزائر إلى بوليزاريو .حتى تدخل فى الصراع مع العالم من اجل عيون بن بطوش لا اضن لو كان فيهم خير لطبقوه فى شعبهم .و هل تضن انها سوف تحقق مورادها و المغاربة موجودين لن تاخد صحراء لن يقصم المغرب لن يكون لها منفد للاطلسى و نحن نتنفس. و الله على اقول شهيد

  • Maroc 007
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:07

    إسبانيا هي الدولة الوحيدة المتضررة أكثر بالحرائق
    فاش نفعوها الطائرات
    وهي متضررة

    حسب الصحف الغربة فهي تعرضت لخسائر كبيرة جراء الحرائق

  • منجد الطلاب
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:13

    فيما يخص أخبار الجزائر والمغرب ، من الأفضل قراءة مصادر محايدة لا هي جزائرية ولا هي مغربية .

  • MAX
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:21

    بالدليل القاطع بدون أدنى شك
    بأن الحكم العسكر و الجنيرالات الجيش لا يهمه حماية مصالح و الممتلكات و الأرواح و الطبيعة في الجزاءر
    عجيب و غريب لا يملكون طاءرات إطفاء الحراءق .

    ملايير الدولارات تنفق في السلاح و المعدات الحربية لحماية مصالحهم الخاصة .

  • كريم
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:25

    يبدو لي أن السلم و المناشجاات الكلامية بين المغرب و الجزائر لا يصب في مصلحة البلدين . و ها قد ورطنا أنفسنا بمعاهدة حماية مع إسرائيل كما فعلناها مع فرنسا في الماضي. مغربنا الغالي لا يستفيد من دروس الماضي و قد تتحول هده الحماية الاسرائيلية الى إستعمار حقيقي ينتهي بتوطين ملايين اليهود . لقد فات الأوان و تم عقد القران و لم يبقا لنا إلا حل واحد ما دام الشعب المغربي يعاني يعاني من غلاء في المعيشة ضعف الخدمات العمومية و الفساد الاداري و خوصصة التعليم و قطاع الصحة . الحل يكمن في الحرب الحامية الوطيس بين المغرب و الجزائر و كذلك إقحام إسبانيا من أجل إستعادة سبة و مليلية و بعض الجزر و كذلك لشفاء القلوب . فلا يمكن لشخصين متعاديان أن يحترما بعضهما البعض و التكلم إلا بعد القتال حين ذاك سيتم القطع نهائيا مع الفساد و الربع السياسي في كلا الدولتين الجارتين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:27

    ياك روسيا اكترت لهم طائرة تتزود بخراطيم المياه و لماذا حزب الله و إيران لا يقدمون لها المساعدة في إطفاء الحرائق ام انهم مختصون فقط في الخواض

  • WAJDA
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:28

    Mouradya perd du temps et de l’argent. Les Marocains sont prêts à écraser tout ennemi qui dépasse les lignes rouges. ON N’A PAS DE DRAPEAU BLANC, NOTRE DRAPEAU EST ROUGE CENTRÉ DUNE ÉTOILE VERTES…………. ALLAH AL WATANE AL MALIK.

  • Die hard
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:31

    كفانا غير الهم لي راحنا فيه ! حالنا أسوأ حال المواطن الجزائري يستفيد على الاقل من منحة شهرية رغم ان ثرواتنا اكثر بكثير من ثرواتهم ! نحن الشعب الوحيد في العالم الذي لا يستفيد شيئا من دولته بل بالعكس الدولة المغربية اصبحت مصاص دماء ضد الم تكن المفجوع ..هذه هي الحقيقة المرة !

  • منوتوف
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:33

    يحرم الجزائر من التزود بطائرات إطفاء من إسبانيا بل العكس سيحرم اسبانيا من جني اموال طائلة بواسطة هذه الصفقة التي اصبحت صفعة قوية في الوجه من طرف الجزائر لكي المرة القادمة قبل ان تتخد اسبانيا قرار تفكر جيدا في عواقبه مثل ما قام به المخزن نحن الجزائر خسرا الملايير و الذي دفع ثمنه هو المواطن المغربي البسيط ومزال يدفع الثمن الى حد الان مثل المازوت ب20 درهم و كل شئ ارتفع سعره

  • سعيد
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:36

    كل هاته المؤشرات وتعاطي العسكر الجزائري بالسياسة الهمجية فإنها نهايته قريبة فكل عام والا ٱشتداد الحبل على رقبته فابتزاز بالغاز والصفقات دون ربح ولا رغبتا في تنمية البلاد والاسرار على عداء دولة عريقة وتبعتها دول ذات وزن فالنهاية ختمية وسناريو القدافي على الافق فكل من أجل نهايته هو ٱنتعاشه بارتفاع المحروقات وصرفها على نزواته الخبيثة

  • بريطانيا
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:42

    هذا خير دليل على ان البوليساريو و الجزائر كيان واحد. البوليساريو واجهة فقط لمطامع الجزائر في صحراء المغرب بل ربما في المغرب كله.

  • الوجدي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:50

    دولة الشر انفضحت والاسطوانة التي ترددها كذلك انشرخت تقرير مصير الشعوب

    الجزائر همها هو الاستلاء على الصحراء و تطل على المحيط الاطلسي عبر ميليشيات البوزبال

    اضن انه ان الاوان ان يقوم الاتحاد الافريقي بطرد الجمهورية الوهمية

  • Hamid sweden
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:54

    هاد الكبرانات الصغيرين تيسحابهم بمعاقبتهم لإسبانيا سوف يغيرون شئ في مغربية الصحراء. والله هادوا أصبحوا أضحوكة العالم. والله ثم والله لو انفقتم 1000 مليار دولار زيادة على ما انفقتموه في الماضي لن تصلوا إلى المحيط الأطلسي ولن تاخذوا حبة رملة من صحرائنا. راكم حماق ان تضنوا ان اسبانيا سوف تتراجع عن موقفها. ولنفرض جدلا انها تراجعة فما الجديد في الأمر فاسبانيا دعمت البوليزاريو لمدة 54سنة تحت الطاولة فماذا كانت النتيجة؟؟

  • يوسف
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:58

    رسالة إلى الأغبياء الغدارين أصحاب النيف… الصحراء الغربية المغربية حسمنا امرها منذ سنين والحمد لله تنعم بالاستقرار والكرامة والخيرات أفضل منكم بكثير ولن تشموا راءحتها الا اذا قدمتم طاءعبن مسالمين زيدوا في حقدكم وصرف الملايير من اموال بوصبع ازرق المنبطح ان بقيتم على غيكم فوالله لن نتنازل عن الصحراء الشرقية وتلمسان والزمن بيننا.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 15:59

    الشيء الإيجابي عند تبون هو أنه متفائل في شراء الكانادير و مصانع السيارات و الطائرات
    متى سيتحقق حلمه
    الله اعلم
    المهم دبا كاين غير الكأس يدور بعد السادسة
    هدا كلامه و ليس من عندي

  • خاوة خاوة
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:18

    الجزائر أرسلت طائرات للمفرب وتونس لإخماد الحرائق…
    الجزائر قوة إقليمية ركعت أوروبا، حاليا جميع رؤساء أوروبا شادين الصف لزيارة الجزائر لأنها تملك الغاز…
    الرئيس الأمريكي سيزور الجزائر وتونس شهر سبتمبر المقبل

  • simo
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:22

    هاؤلاء الذين يبخسون دور الطائرات في إطفاء الحرائق ومنهم من يدعي أنها لا تليق لشيئ لتبرير الفشل في الحصول عليها أو جهل في الموضوع.أولا الرش الجوي يقلل الضرر وقد يقضي على ألسنة اللهب العالية لترك مجال للتدخل الأرضي للقضاء على ما تبقى، ثانيا وهذه حالة عشتها في أحد الحرائق الشاسعة التي تخرج على السيطرة بسبب الرياه وهو توجيه هذه الحرائق لمكان تقل فيه كثافة الغابات والأحراش ليتم السيطرة عليها هناك وتبقى الطائرات تحمي التجمعات السكنية والتي يستحيل فيها التدخل الأرضي وخاصة الأماكن المحاصرة التي تعطى لها الأولويات. ولولا هذه الطائرات لكانت الضحايا أكثر ولأحرقت مثلا إسبانيا كلها.

  • ملاك
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:23

    عطا الله فين اشربه الجزائر بلا ما تكبرو الموضوع
    دول أخري غدا تقول الجزائر غير اجي أو خوظي و اشري و نفس الشيء بالنسبه الاسلحه

  • meniar85
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:27

    لي تصحر مع لبرامج يصبح فاطر
    هذا هو حال شرشبيل وجماعته

  • ع. م.
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:27

    فرصة للمغرب لشراء هده الطائرات و ستكون ضربة موجعة للكابرنات. كدلك يمكن للمغرب الإتصال بالشركة للإستفسار و إيجاد مشترون من حلفائه بالخليج أو إفريقيا. المغرب عليه إستغلال الفرصة و جعل الجزائر أضحوكة

  • المروكي Hamid
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:32

    وكن غير شرهم المغرب غدي نحتجوهم في يوم من الايام

  • الطاهر
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:24

    تفاقم الأزمة الدبلوماسية يحرم الجزائر من التزود بطائرات إطفاء من
    ========================================
    بالعكس حرم اسبانيا من بيع طائراتها للجزئر التي فسخت العقد

  • مغربي حر
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:38

    الحقيقة الجارة الشرقية لم تحرم من الطائرات لانها تستطيع ان تشتريها من أي بلد ٱخر، و لكن خزينة اسبانيا هي التي خسرت الصفقة ، عندما نعلم ان الطائرة الواحد تساوي 25 مليون اورو مضروبة في عشرين طائرة ، نستنتج ان اسبانيا فقدت الكثير من الأموال في عز ازمتها الاقتصادية و شح المساعدات الاوروبية حاليا لبلد مفلس

  • طارق بن رحال
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 18:18

    هذه الخطوات المجنونة اتجاه إسبانيا تؤكد أن الجزائر أصبحت لعبة في يد البوليساريو و ليس العكس، حيث أصبحت البوليساريو تتلاعب بالجزائر من أجل مصالح بن بطوش الرئيس الفعلي للجزائر.

  • الحسن
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 18:38

    سبحان الله على تعليق الازمة بين الاسبان والجزائر لماذا تقحمون المغرب ومادخل الازمة الاقتصادية التي تجتاح العالم ومن ضمنها المغرب في ماتفوهت بيه ياهذا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة