تفضيل النساء في الاشتغال بمصانع "كابلاج" يثير سخط الرجال العاطلين

تفضيل النساء في الاشتغال بمصانع "كابلاج" يثير سخط الرجال العاطلين
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:00

تشترط الشركات العاملة في صناعة الأسلاك الكهربائية الموجهة لصناعة السيارات (الكابلاج) وقطاع النسيج والملابس الجاهزة بالشمال والغرب على الراغبين في الاشتغال في إحدى الورشات المتمركزة ببعض المدن المغربية أن يكونوا من الإناث فقط؛ وهو ما يثير، في العادة، انتقادات من قبل الشباب العاطل الذي ينتظر بفارغ الصبر إعلانات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” بشأن التوظيف في مثل هذه الشركات.

في مدينة القنيطرة، حيث توجد معامل “الكابلاج” بكثرة، لا بد أن تلاحظ “سيطرة” العنصر الأنثوي داخل ورشات العمل، ويثير هذا الأمر “سخط” العديد من الشباب الذي يراهن على مثل هذه المهن من أجل الخروج من مأزق البطالة المرتفعة؛ بينما يبدو أن الاعتماد على الإناث في ورشات “الكابلاج” أصبح “خيارا” إستراتيجيا لدى القائمين على هذه المعامل المنتشرة في منطقة الغرب.

وتشترط الشركات المشغلة على الراغبين في العمل داخل ورشات “الكابلاج” أن يكونوا من الإناث وحاصلات على شهادة الباكالوريا أو دبلوم التكوين المهني، بينما لا يتجاوز الأجر الشهري 2800 درهم.

ويؤكد شباب في مدينة القنيطرة أنهم “أصبحوا خارج اهتمامات مصانع النّسيج في المدينة”، بينما يفسر البعض الآخر “سبب اعتماد هذه المصانع على الإناث بأنّهن لا يحتجن ولا يطالبن بحقوقهن في العمل”.

وفيما يطالب البعض بالحديث عن الأجر الهزيل الذي يتلقاه العاملون في مصانع “الكابلاج” والذي لا يتجاوز 2800 درهم، يؤكد البعض الآخر أن ”تهميش الرجال في العمل هو خرق واضح ومباشر لمدونة الشغل ومبدأ المناصفة”؛ فيما طالب آخرون بـ”مراجعة بنود الشغل التي تعتمدها هذه الشركات، والتي تبحث عن عاملات غير مؤهلات ورخيصات ومسلوبي الإرادة'”.

وقال أحد رافضي خطوة تشغيل الإناث إن “التشغيل حسب الجنس ”عنصرية” جديدة ولها نتائج وخيمة، على المستوى البعيد الاقتصادي والاجتماعي؛ لكن لا حياة لمن تنادي”. واحتج العديد من الشباب في مدينة القنيطرة، خلال الأسابيع الماضية، للمطالبة بالمساواة في الشغل بمعامل “الكابلاج”.

ووفقا لأرقام رسمية قدمتها المندوبية السامية للتخطيط، فإن ظاهرة البطالة “تبقى أكثر ارتفاعا في صفوف النساء بنسبة 13,5 في المائة مقابل 7,8 في المائة بالنسبة إلى الرجال”. وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن “هذا المعدل يبقى مضاعفا بالوسط الحضري، حيث يبلغ فيه معدل البطالة بالنسبة إلى النساء 21,8 في المائة مقابل 10,3 في المائة بالنسبة إلى الرجال”.

وفي السياق، قال المحلل الاقتصادي عبد الخالق التهامي إن “نسبة تشغيل الفتيات في المغرب متدنية بشكل كبير، وفقا لأرقام المندوبية السامية للتخطيط التي رصد أن نسبة ولوج النساء إلى سوق الشغل لا تتعدى 23 في المائة”، مبرزا أنّ “هذا المعدل منخفض مقارنة بعدد الساكنة”.

ودعا الخبير ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الدولة إلى “تشجيع ولوج المرأة إلى سوق الشغل من أجل تحقيق المناصفة والعدالة الاجتماعية”.

واعتبر التهامي أنّه “لا بد من تشجيع النساء المغربيات على الخروج إلى سوق الشغل”، مضيفا أن “وكالة أنابيك” تشجع خيارات الدولة من أجل تحقيق المساواة بين الأفراد”، وزاد موضحا: “هذا تمييز إيجابي، ولن يضر المجتمع المغربي”.

التوظيف النساء صناعة الأسلاك الكهربائية قطاع النسيج والملابس

‫تعليقات الزوار

91
  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:08

    تشغيل المرأة هو السبب الرئيسي في البطالة ومعانات الرجل، توظيفها هو اساسا على حساب الرجل، مما ساهم في تفشي العنوسة والفساد بشكل مهول وسريع…
    إذا اشتغل فهو قطعا يعمل على الزواج و تأسيس بيت، أما المرأة لايمكنها تأسيس بيت مهما كان شغلها…

  • caprice
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:10

    سياية تمسكن حتى تتمكن لا تنفع المغربي يتحدت عن حقوق وهو مازال لم يعمل بعد. في دول كتير الامر بسيط يعرضون عليك العمل و الراتب ان انت قبلت بالراتب تعمل و ان لم يعجبك الراتب تغير العمل. المغربي يقبل العمل ليحتج منبعد او يقبل التعاقد ليطالب بالتوضيف من بعد. الفرق بين الهند و الصين اقتصاديا كبير جدا لسبب بسيط الهنود عندهم تقافة الاحتجاج متلنا و الصينيون يعملون و لا يحتج ان لم يعجبه العمل او الاجر يغير

  • عادل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:12

    فيناهي المساواة و المناصفة.و دابا،هههه

  • مجرد رأي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:13

    شيء طبيعي لانها لا تلبي حاجيات الرجال و المصاريف التي تنتظرهم كارباب اسر دخل محدود و معاملة كالعبيد

  • عاطل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:14

    مدينة مكناس كذلك أغلب الشركات ممتلئة بالاناث والتحرش الجنسي من قبل بعض المشغلين مع الأسف .

  • Kamal9
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:15

    الفرق بين عدم مطالبة المرأة بحقوق داخل الشغل عكس الرجل .
    لان الرجل دائما يفكر بتكوين اسرة وجمع المال لتحقيق الاستقرار العائلي .
    المرأة كلشي فضل المهم اللباس المكياج بعض الرفاهية .

  • عثمان
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:16

    وزاد موضحا: “هذا تمييز إيجابي، ولن يضر المجتمع المغربي”.
    لو كان العكس كتشغيل الذكور فقط لما قلت قلت هدا الكلام. المشكلة و الغريب ان اغلب الدين يخرجون للشارع من اجل المطالبة بالعمل هم الذكور مع المقالة تقول ان صفوف البطالة مرتفعة في اوساط النساء.

  • BADR CHACHA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:20

    موضوع مقالي مهم جدا شكرا جزيلا لكم كل كلمة مكتوبة تعبر عن الحقيقة المعاشة
    حسبي الله ونعم الوكيل في المسؤولين

  • اميميه الرباط
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:23

    من يسفق َوينزل املات وقرارات الغرب دون قراة عواقبه على المجتمع المغربي.فهو مشترك في لعبه تفقير شعب وزياده في عدد لبطاله ولهدر لمدرسي في صنف ذكور ويريد زرع لفتنه والفساد والأجران ولقتل و تخريب الدين والوطن وتشجيع لفاسدات ولفاسدين والابواش ولخونه وديوتبن ان يتطالولو على ثَوابة ومقدسات الوطن نعم لتشجيع المرأه لفتاة القريه عل دراسه ولكن حين تعطي لكثير من لمتيازات لفتاة وتحرك صنف ذكور فهذا اكبر عبت وعتصريه هناك. جمعيات يسرها عانسات ومطلقات ومنهم. من تاخد ملاين من جهات خارجيه لتروح كل مايضر بالمغارب باسم دفاع عن حقوق المرأه وطفله َوزامل ومناصفه في الإرث وتدافع عن مختلسي المال العام ولقتله ومجرمات بمسطلح تعمل بعص في رويده دوله بتطبق أفكارهم التخريبيه ان شابه مغربيه اقطن بمدينه الرباط أرى أن صنف ذكور ضايع بسبب مدونات التي أصبحت تتقل كاهله في لبطاله طلاق أقلت جميع أبواب في وجهعم انتشر عزوف عن زواج إحباط لحريك حزب لاعداله لاتنميه والاخوان يريدون تركيع لمغاربه شباب وطلبه بسبب لبطاله وزيادات لهمجيه في ثمن لمواد لغدايه ولغزوال وزيت طبخ وتحريض عل مقاطعه سنترال لأسباب سياسيه ليس في حب مستهلك لت

  • الى caprice
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:23

    الصين راه واخا القوة الصناعية التانية بعد امريكا الا ان الشعب ديالها معندوش بزاف الحقوق بحال اليابان و كوريا الجنوبية

  • fas
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:31

    يقولون ( الناس لا تتفق على باطل ) واعتقد ان هذه الشركات لم تتفق على تشغيل الاناث الا بعد تجارب ومعاناة طوية مع الذكور ، فالشاب المغربي منان حسود بطبعه وعنده ايمان بأن يعطي قد ما يأخذ فتره متراخياً غير منتج وغير دقيق في عمله بحجة انه ما كيتخلصشي مزيان مع انه قد دخل الشغل بعقد واضح يحدد فيه شحال غيتخلص حتى اذا دخل الشغل وبدأ العمل بدأ يتذمر و يتراخى في انتاجيته كماً وجودة ، على العكس من بنات حواء ، اما بقية التفسيرات فهي محاولة لتعليق الشباب لأخفاقاتهم على اسباب أخرى

  • امرأة مغربية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:31

    بصحتنا ههههه بصحتنا حسدتونا على تمارا و 2 ديال

  • كولمبو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:35

    على المندوب السامي للتخطيط ان يقدم استقالته فورا و كما جاء في المقال ان النساء يواجهن شبح البطالة اكثر من الرجال على من يضحكون ؟ان اللافت الأمر و قلتها مرارا عبر هذه المنصة ان جل الوظائف تم السيطرة عليها من طرف العنصر النسوي بل و في جميع المجالات الصحة التعليم شركات النسيج و الكابلاج و مراكز النداء و التسوق…… بل اصبحن ينافسن حتى في المهن المحتكرة من طرف الذكور و بالتالي مصير الرجل في العمل لا يخرج عن إطار وظائف الحراسة و النقل و الغالبية العظمى تنشر رجليها في المقاهي و على قارعة الطرق او مهن مقنعة لا تحترم ادمية الانسان انه مشكل عويص يواجهه الرجل في اختلال عام للنسيج المجتمعي و ما يحمله الشرع عليه من تكاليف و مصاريف تعجز المعادلات الرياضية عن حلها اما نون النسوة فهمهن هو العمل لتحقيق ذواتهن و الاستغناء عن طرف مهم في الحياة البشرية و اختصارا ليس الذكر هو الأنثى فباي بهتان انتم تمترون؟

  • مغربية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:37

    أظن أن السبب في تشغيل المرأة بدل الرجل في بعض الأحيان هو إتقان العمل و الصبر… لكن أظن أن تحسين الراتب الشهري و الوضعية في المُجمل من حق الرجل و المرأة.

  • نسونة المشهد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:39

    تفضيل النساء عفوا البنات أو الفتيات ليس من قبيل الصدفة أو الكفاءة أو طأطأة الرأس وإنما لسهولة التلاعب بهن والتحرش بهن ومواعدتهن واستغلالهن من كل الجوانب مقابل وعود بترسيمهن وترقيتهن ومضاعفة أجورهن. وهذه اللعبة ليست بجديدة وكل الناس تعرف هذا.

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:41

    تحاربون البطالة في كل جهات البلاد إلا جهة الشرق.. اذا نجحت الثورة في الجزائر سناخذ حقوقنا بأيدينا

  • متتبع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:50

    غريب ما يقوله البعض نحن نعيش في مناطق صناعية لخياطة الملابس ونرى ان حوالي 90 %ممن يعملون نساء ومن يقول العكس يتجول في هذه المناطق وحتى داخل الاحياء السكنية التي تنتشر بها ورشات الخياطة والدليل واضح من كارثة معمل طنجة الاخيرة من هم الضحايا. نحن نعلم لماذا يفضلون النساء على الرجال لانهن لا يرفعن رؤوسهن امام المتحكمين فيهن يعاملونهم مثل الخدم

  • rouft
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:51

    الرجل محتم عليه العمل في أوراش البناء والأعمال الشاقة كالبناء والطرقات والقناطر والصحاري وقطاع النظافة وأن يزول من الأعمال العلمية والبحوث بالمرة لكي يبقى مهموما مضحورا الله إيشوف من حالنا او صافي!

  • عامل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:54

    سياسة مقصودة ، ولكم في مباراة التعليم خير دليل ، بوادر الانتقال من مجتمع أبوي الى أنثوي .

  • red1
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:58

    يريدون تشغيل الاناث حتى يتحكمون فيهن ويشتغلون اكثر من جهدهن ويتحرشون بهن لان الاناث كثومات حتى ولو كان عليهن الدغط يصبرن من اجل المال يجب تشغيل الشباب اولا لان البيوت تبنى بالرجال وليس بالاناث ممكن لشاب ان يتزوج فتاة بدون عمل ولكن من المستحيل ان تقيل فتاة بشاب عاطل ولهذا كثر الفساد والعنوسة سياسة تخريبية

  • موحا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:02

    السلام عليكم، لا يأخي ، ليس لأنهم لا يحتجن ولا يطالبن بحقوقهن، بأن من أجل أشياء أخرى يعلمها الجميع. و هناك بعض الشركات بين قوسين لا تشغل إلا من هي جميلة و لها قد جميل.أظن أنكم فهمتم قصدي. إنهم ذئاب ليس إلا !!!!

  • ICHOU MOHAMED
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:10

    الاناث منذ صغرهن يحلون مشاكلهم بالاعتماد على الفكر والذكاء على عكس الذكور يستعملون سواعدهم في تحدي الصعاب،فهم اصحاب المعارك العنيفة، وزمن الفروسية والمبارزة ولى، فاتحا المجال للفكر، ومن الطبيعي ان تحتل الانثى على العموم مكانة متميزة في العصر الحديث، مع احترامي لبعض الذكور الواعون بالمرحلة وخصوصياتها وهم اقلية نسبية مع الاسف؟!!!

  • ملاحظ حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:11

    الدولة أيضا أصبحت تشتغل بهذا المنطق ولكم في مباراة التعليم الأخيرة خير مثال. أكثر من 90 في المئة من الناجحين إناث. ويأتي الوزير بكل استغباء ليخبرنا أنه أنقذ الشباب من البطالة والجلوس في المقاهي كما لو كانت الفتيات هن من يملأن المقاهي بل العكس هو الصحيح ستزداد المقاهي امتلاء بالشباب الذي لم يعد يرى أي أمل وهو يرى استحواذ الإناث على جل الوظائف في الدولة وفي القطاع الخاص…

  • abdou_magicien
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:12

    ” مسألة عادية تفضيل النساء على الرجال لأن جميع أصحاب المصانع يفضلون النساء لاشتغالهم بثمن هزيل وثانية إستغلالهم من ناحية الجنسية، فهذا هو السبب الرئيسي لتشغيل كثرة النساء ومعظمهم يجدون راحتهم فالاشتغال خارج البيت…

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:12

    الإناث خدمات، صابرات، أما أغلبية الذكور الله اهديهوم. حقوقي حقوقي قبل الواجبات. لولا الإناث والقليل من الرجال، لما تجرأ احد على فتح مقاولة بالمغرب وتشغيل الناس….ويجب تعديل مدونة الشغل لأن فيها بنود لاتشجع على التشغيل ابدا…

  • فرح19
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:13

    علاش ديمة كنلقاو ليخدمو فلمصانع لابسين الفولار شنو زعمة الحجاب كيلبسوه دابا
    غي الفقيراة ؟؟

  • ali
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:13

    انه التحيز الجنسي ، لماذا الحركات النسوية اغلقت افواهها الان هل يريدون المساواة كما يدعون ام اضطهاء الرجل

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:15

    هذا ميز بين الجنسين واختيار الإناث ليس لكفاءتهن وهذا يعني عدم مصداقية هاته الشركات ثانيا رضا وقبول الإناث بهذه الشروط يضرب عرض الحا ئط مطالبهم بالمساواة والمناصفة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على نفاق المجتمعات التي تناهض من أجل الحريات والمساوات هنا الكل يقول نفسي نفسي ومن بعدي الطوفان .

  • ADAM
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:15

    المشكل بهذا التمييز النساءي خلق مشاكل جمة منها العنوسة زائد التحرش الجنسي زائد إستغلال العاملات ژائد الأجر الزهيد كلها عوامل قلبت المجتمع رأس على عقب والمشكل الكبير هو أن جل العاملات او الموضفات تتراوح أعمارهم بين 30 سنة و45 سنة بدون زواج مع العلم أن لديهم وضيفة وعمل ومال مذخر وهذا ما خلق جدل في المجتمع وفي توازنات القدرة الشرائية تشلل الإقتصاد لا أتكلم لأنني رجل أوذكر أنا أتكلم مايعيشه واقعنا اليوم والمخزي الأن المرءة العربية والمسلمة بعد ماكان الرجل هو الذي يخطب ويطلب الزواج أصبحت المرءة هي من تغازل الرجل بمالها ووضيفتها ولم تتمكن من تحقيق حلم الزواج بإستتناء إذا تزوجت بذكر لا برجل

  • والله هزلت
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:17

    صافي ختي سيري نتي خدمي و أنا موجود نطيب و نفسل الماعن و في الصداق منتشرطش عليك و لا ولدتي أنا نقابل الولاد و حتى التجفاف راه وليتي ناضي فيه بكثرة الكلاس في الدار

  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:18

    انا اتفق مع caprice لكني وايد وأقول ان قانون الشغل ليس واضحا عندنا وعلينا سواسي أمام القانون كيف بعقل المتعاقدين في التعليم لا يملكون عقد عمل أو ليس واضحا

  • ibrahim
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:25

    يقول ان البطالة عند النساء اكثر ويجب تمييز لصالحهم، وهل تعلم ان معظم المهن عند الرجال فهي في الجيش و الدرك والشرطة والبناء والمناجم ووو اي المهن الشاقة بينما النساء في الادارات والنسيج والكابلات ، يعني حقيقة الامر اذا ترك الرجل المهن الشاقة ودهب لينافس النساء في الادارات ستكون نسبة البطالة الرجال اكثر من 50 مئة
    ان هذا التمييز العلني سيؤدي الى فوضة اجتماعية و وصراع بين الجنسين وفتنة

  • sra canada
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:29

    les entreprises n’ont pas honte 2800 dirhams pour un diplôme c’ est injuste wallah al 3ademe c’ est quoi ca l’ esclavage indirect

  • abdou
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:34

    شي وحدين كيهضرو بحال الي حنا هما الطاليان او هولاندا او الصين الى مبغاش العمل والراتب كيغيرو هههه واش عندنا فين نغيرو العمل والى معحباتناش هاد الخدمة كاينة خدمة الخدمة المتاحة حاليا في المغرب ولاخيار للك غيرها هي الكابلاج او التعليم شي حاجة اخرى مكايناش بلا منقارنو راصنا مع الصين الناس راه كتعاني بزاف والبطالة منتشرة بزاف وكفاش بنادم غادي تجيه خدمة وقول ليهم مبغتش هادي عطوني وحدة اخري وهو حتي الخدمة في القهاوي ومالين الحرشة والملوي مكايناش وملقاوهاش حتى هي بالمعرفة احنا راه ماشي الصين

  • البرنوصي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:36

    يفضلون النساء حيث المسؤولين كيتحرشو بيهم وكيخرجو معاهم ويزيدوهم فالصالير خدمت معاهم وشفت دكشي بعيني واتعجب من رجال مخليين زوجاتهم خدامين فين هي الغيرة على الزوجة لاحول ولا قوة الا بالله

  • ملاحظة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:36

    جميع المسثتمرين و المسؤولين يفضلون تشغيل النساء شئ عادي لأن النساء يشتغلون بجدية و دون مشاكل عكس الرجال

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:36

    يجب أن تكون العدالة اااجتماعية. كل المغاربة متساوون في الحقوق نختلف فقط في الكفاءة. و في الرأي ولكننا لا نختلف في حب الوطن. ان هذه الحكومة المشؤومة تسمن الأجور السمينة على حساب الفقراء. كلك نلاحظ ان بعض اعضاء الحكومة المشؤومة يهتمون فقط بالجهات التي ينحدرون منها يريدون تحويل هذه الحكومة الى ما بشبه مجلس الجهة.

  • رضى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:38

    توضيف 83% من الاناث في مباريات التعليم هده السنة و زيادة على تفضيل الانات في العمل في الشركات…صافي حنا دراري نمشو ننتحرو وسرقو و نكرسو

  • Samir
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:48

    بامكان الشباب مقاضات فی المحاكم المغربیۃ او فی بلدانها الاصلیۃ لانها تمارس التمییز بین الجنس الذكور والانات,وسیكون نجاح القضیۃ 100%

  • FIGHT
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:49

    في العالم باسره يتم توزيف النساء في وظيفة الكاللاج والمهام المعقدة بالدات لكونها عملية تتطلب التركيز والصبر وهي قدرات يتفوق فيها الجنس اللطيف . وذلك ليس من فراغ بل بعد دراسات نفسية طويلة الامد. ومن يفول غير هذا فعليه ان يراجع نفسه قبل لوم الإناث . وهكذا هو الواقع واعترف به نحن الذكور لانصلح لمهنة الكابلاج او مهن الضغط بشكل عام لانها طبيعتنا منذ الازل . فالانثى هي من تتحمل الضغط وليس الذكر الذي لا يصبر كثيرا .

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:55

    البنات صبرات و تيرضاو بلي كاين كيتقنو الخدمة و ماتغشوش و متياخدوش الرشوة فيهم المعقول حتى في الادارة العمومية هما لي هازين الخدمة الراجل يدخل يحفط la veste و يخرج يشرب قهوة و الى خدم ماشي كلشي خاصو التحفيز

  • caprice
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:01

    صاحب التعليق رقم 10
    الحقوق كتيرة و متنوعة والصينيين لديهم الكتير من الحقوق ما لا يتوفرون عليه هو تعددية حزبية وحين تكون في دولة فقيرة فالاولوية تكون لتشغيل الناس و حين يصل سوق الشغل لنوع من الاشباع تلقائيا ترتفع الاجور و تتحسن الضروف جيل كامل ضحى في الصين و كانت الاجور تقارب الخمسين دولار كل دالك من اجل استقطاب الشركات. فالمغرب ما يهم هو تشغيل الناس ان يكونو دكور او انات لا يهم و المواطن البسيط لا يهمه اي حزب يسير الشان العام و هو لا يترشح ولا يصوت يعني حقوقو السياسية يتخلى عنها طواعية ما يهمه هو كم يربح و هل سيكفيه دخله ليعيش حياة محترمة

  • SAMIR
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:05

    كيدايرا هذه المناصفه السي المحلل الجليل.
    المناصفه يعني تشغيل الذكور والنساء حسب الكفائه وفقط حسب الكفائه.
    ليس بالضروره ان نكون أذكياء لكي نعرف ماذا وراء تشغيل الفتيات الشابات دون الشباب الذكور من قبل الذئاب المفترسه وما اكثرهم بيننا في المعامل كهذه.
    لا يريدون الذكور او النساء المتقدمه في السن بعض الشيئ. فقط الشابات في مقتبل عمرهن.
    الامور واضحه الا لمن هو اعمى .اصم وابكم.

  • Joey Zaza
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:05

    أنا عندي بنات عائلة خدامات فالكابلاج ويسكن مع والديهن ولاينفقن عليهم ولاسنتيم واحد بل ينفقن مدخولهن كله على نفسهن ويجمعن الباقي لدفعه كتسبيق في شراء شقة في السكن الاقتصادي عندما يتزوجن على عكس الرجل الذي يشقى ويتعب وينفق كل مدخوله على بيته.

    يوجد فرق بين الرجال والنساء لامجال للمقارنة.

  • Wishes
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:06

    الرجل مجبر على العمل لكي يكون أو يعيل أسرة. اما المرأة فتعمل لكي تضيف أجرتها لاجرة زوجها حتى يعيشا في ظروف احسن. في بلد مثل المغرب حيث تقل فرص العمل ،فكرو اولا في محاربة بطالة الرجل .فهو لن تتزوجه امراة ان كان بدون عمل.

  • Hamid le Marocain
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:06

    Bonjour, un jour un ami industriel m’avait dit qu’il comptait fermer son usine au Maroc car l’ouvrier Marocain n’était pas rentable. Il m’expliquait que si le Marocain travaillait sans tricher il serait imbattable mais que malheureusement il avait un esprit malin. Comprenez par malin esprit tordu! Et c’est ce que nous voyons: les filles poussent les hommes à revendiquer alors qu’elles restent en retrait. les donneurs d’ordre étrangers viennent au Maroc car c’est le Smig qui les attire. Nous ne sommes pas un pays qui a développé la recherche c’est pour cela que nous avons de bas salaires sans quoi il n’y aura pas de travail. “Mieux faut avoir peu et régulier que trop et puis plus rien”.

  • عبد الله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:12

    كان لي الشرف أن عملة في هذا القطاع في مدينة القنيطرة لمدة خمس سنوات.
    ان تفضيل الإناث على الرجال هو خيار متعلق بنوعية الوظيفة poste، هناك وظائف تستوجب التركيز و الإتقان و هي في نفس الوقت تتكرر, Qualité, rh, sap, opération أو مملة هنا كنا نفضل النساء
    أما أشغال تحتاج إلى القوة و التحرك بشكل دائم فكنا نفضل الرجال distributeur, magasin, maintenace

  • طارق مراكش
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:15

    بعد تمرير قانون تجنيس أبناء المغربيات من الأجانب من طرف النسويات و مساهمتهن في المؤامرة على الشعب المغربي، حان الدور على الشغل. أغلب الوظائف مستقبلا سيكتسحنها النساء و هذا مخطط قديم اشغلوا عليه لينتج مجتمعا فوظويا يكون الرجل عاطلا و المرأة شغيلة و العنوسة مرتفعة جدا و انهيار المجتمع المغربي بشكل مهول سيسهل على الأجانب الإنقضاض عليه و نهاية مايسمى المغرب و المغاربة إلى الأبد.الحل هو سن و فرض قانون بموجبه يعتبر المغربي هو من ولد من أبوين مغربيين فقط ابتداءا من سن القانون . كل هذه التلاعبات بالديموغرافية ستدفع ثمنها المرأة بالدرجة الأولى و هادي و عينيكم.

  • الساخي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:22

    بعظ المهن تطلب الدقة والخفة في مهنة والكبلاج مثلا تحتاج لهادا… وحتى في الدول الاسياوية يستخدمون النساء اكثر من الرجاد في هاته المهن

  • القنيظرة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:24

    ولكم في كارثة طنجة العبرة . عرفتو علاش دبا كيفضل العيلات حيت ساكتات . ولي كايقوها ليهم ويعطيوهم كيقبلوها . بلا مندخلو ونتكلمو فالجوانب السلبية حيت كلنا عارفينها .

  • مهزلة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:25

    بغض النظر عن تفضيل النساء على الرجال لأسباب معلومة يعرفها الجميع لكن الملفت للإنتباه في المقال هو الأجر الهزيل لهذه الفئة 2800درهم علما أن مستوى المعيشة في المغرب مرتفع جدا مقارنة مع الدول المجاورة إنها أجرة تكفي فقط للكراء .

  • ابن بلده
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:26

    العمل في الكابلاج يتطلب دبلومات وخبرات من مستوى عال، والظاهرة المنتشرة منذ ما يزيد على 10 سنين هو تفوق الاناث في الدراسة على الذكور، وهذا هو السبب.
    ملي كانو لبنات كيجتهدو في لقراية كانو لفحولة كيتبوطاو في مشيتهم و…

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:28

    خروج المرأة للعمل يعرضها للتحرش والابتزاز من طرف مديري جل المقاولات في المغرب وفي جميع بلدان العالم….وخصوصا إذا كانت جميلة لان معظم الرجال يصيبهم العمى عند رؤية الحسناوات ولن يفهموا معنى التفريق بين العمل و ال…..واذا كانت متزوجة فقد يتسبب لها ذالك في التفريط في رعاية أبناءها….والصواب ان تشتغل في البيت و يشتغل الرجل ويحظر لها متطلباتها وزيادة وبذالك تكفي نفسها وزوجها شرور الشوارع….فنعومة ولطافة المرأة المغربية لا تستحق العذاب في الشركات والاكتظاظ التحرشي في الطوبيسات…..الا اذا كانت هي باغا هاديك حاجة اخرى…..

  • سعيد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:31

    لما خرجت المراة للعمل تشتت اغلب الأسر في العالم كله

  • عزيز
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:31

    لأ أجد فرقا بين الدكر و الانتى.، القانون كدلك لا يقيم هادا الفرق، الكفاءة هي الفاصل. عائلات كتيرة يعيلها نساء. اعتبرها اسيدي أمك، أختك أو بنتك. نعيش في مجتمع ذكوري. الرجل لا يسأل عن عمل المراءة الا عندما يريد أن يتزوجها. الطمع بعينه.

  • ف . ع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:38

    الحمد لله حمدا كثيرا لأن المرأة ان اشتغلت ولو براتب2800درهم سوف تعيش مستورة وعند الكبر ستجد دخلا ولو ضئيلا ولا تمد يدهااوتبحث عن عمل بعد الستين والمثال رأيناه اليوم في فيديو المياومين ، فإن كان من حق الرجل طلب الشغل فكذلك بالنسبة للمراة .

  • جواد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:38

    فرانسا كدير العرب الفتنة والعدلة والتنمية عطاتها الفرصة حيت فرنسا تقدر تحيدها من الحكومة

  • مغربي(مغاربة العالم)
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:53

    فعلا،ولاات الأنثى ،هيا لخدامة في الوزيانات,بطنجة،الدار البيضاء،مراكش،القنيكرة.. وزيد…..وزيد .خاص الناس المسوؤلين،يشوفو اشنو واقع؟!فالرجل،مسكين،ليخاصو يخدام،لي في اغلبية الخاملات هو لي خاصو يدخل الخبز لاولادو،او يبني باش يتزوج.او علا الاقل تكون الفرصة 50%50 الرجال والنساء.ماشي يخدمو غير النساء.هادشي كيان غير في المغرب.

  • saad
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:10

    اتعجب كيف لمؤسسة عمومية ANAPEC تنشر إعلان عمل 300 عاملة في مصنع الكابلات في القنيطرة تطلب الباكلوريا أو ديبلوم التكوين أجر 2824.74 درهم
    وتشترط أن يكون جنس المتقدم نساء. وآخر أجل للتقديم 24/02/2021

    ن الجميع إرسال طلبهم ,ومن الذكور تذكير هذه المؤسسة أنهم يحق له دفع طلبه وأنه يستحق الوظيفة بناء على مؤهله وليس جنسه
    وهو إعلان غير دستوري رفع دعوة ضذ هذه المؤسسسة والشركة صاحبة الطلب وضد وزير الشغل ورئيس الحكومة
    أين هو الوزير أين هو رئيس الحكومة الإعلان غير دستوري

  • راجل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:12

    العالم الرجولي هو الذي دفع بالإنسنية إلى ما هي عليه من حروب واستغلال وتفقير. العالم الرجولي هو الذي رمى بالإنسانية إلى أنياب الرأس مال المتوحش.إن استلام المرأة لمبادرة ا لتسيير سيجعل أحفادنا أكثر إنسانية منا

  • hicham
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:32

    أنا كمدير لفندق لمجموعة عالمية أؤكد لكم أن العنصر النسوي على حسب تجربتي و لا أعمم على الجميع، أن إنتاجهن و مستوى عملهن و جدهن يفوق مستوى الرجال، و الله لا أقولها من دافع إنحيازي و لكن الأرقام تتكلم عن نفسها.
    للأسف أنا كرجل أعطيت تعليمات لتفضيل النساء على الرجال، لأن مشاكل بعض الرجال، غيابهم، كسلهم و غطرستهم جعلت النساء يتفوقن عليهم، إلى هؤلاء الرجال الذين يشتكون من النساء، كفاكم من العجرفة و الضن أن لكم أسبقية على النساء لأنكم فقط رجال رغم فشلكم ، أنصحكم أن تجدو في العمل و الدمير، النجاح لا ينتضر إلا المجدين و المثابرين فلا تعلقو فشلكم على النساء، لهم الحق في العمل و النجاح أيضا.
    مواطن رجل يقدر النساء

  • ملاحظ فقط
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:37

    يجب معرفة السبب . اولا القناعة بالاجر الزهيد.ثانيا بالنسبة للمتزوجات لايهمهن مثاريف البيت فذلك يبقى على حساب الزوج.وبالتالي مهما كان الاجر فهي الرابحة

  • الحقيقة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:47

    مع الأسف بلدنا انزلق إلى التأنيث في كل الميادين وهذا هو سبب كل الفتن منها العزوف عن الزواج والاستغلال المادي والجنسي إلى غير ذالك من الأمور التي تفسد المجتمع والإصلاح من عند الله والسلام.

  • عبد ربه
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:51

    السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، هل سبب تشغيل النساء راجع إلى المردودية؟، أم أن المشغل يفضل النساء كون اجورهن ضعيفة مقارنة مع أجور الرجال؟. لكن قانون الشغل حدد مدة ساعات العمل وكذا تمن ساعة كل عمل. إذن لماذا هذا الحيف؟.

  • مهندسة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:00

    (إجابة عن بعض التعاليق) ألم تفكروا ربما تفوق النساء على الرجال في امتحانات التوظيف ربما عائد لكفاءاتهن و هذا ما نلاحظه خلال السنوات الدراسية حيث كان أوائل قسمي غالبا إناث؛ و من المحزن جدا أن تفكروا بأن المرأة تم توظيفها فقط لاستغلالها جنسيا كما جاء في بعض التعاليق! لقد تم اختيارها لكفائتها! خلال عملي لم أتعرض قط للتحرش و بالعكس الجميع يحترمني و يتم استدعائي دائما خلال الاجتماعات لأخذ رأيي التقني في القرارات.

  • الأسم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:22

    المحلات التحارية التي تبيع الخبز والحلويات بكل انواعها التقليدية والعصرية تشغل فقط الفتيات .
    اغلب الصيدليات لا تشغل الا النساء .
    وهذا تمييز يعاقب عليه القانون في الدول الديمقراطية

  • وا عيباه
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:24

    حشومة ، الأغلبية ديال المعلقين اتهموا بنات بلادهم بالفساد ، هل هذا اعتراف ان البنت المغربية التي هي اخت و زوجة وبنت وام فاسدة أم ان هذا مجرد اتهام لتبرير فشل المجتمع الذكوري؟

  • l EtranGer
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:28

    لماذا ليس بأمكان المرأة .أي امرأة من
    كل دول العالم دون استثناء ،أن تفوز
    ببطولة العالم للشطرنج. ؟؟؟

    المعلومة صحيحة 100%

  • العام زين
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:42

    قبل قراءة المقال كنت أنتظر أن أرى مجموعة من القرارات و القوانين للحد من هده الظاهرة و إذا بي أجد في المقال أن الكاتب يضع حجج سخيفة من مديرية التخطيط كأنهم يحاولون القول وجب تشجيع هده الظاهرة و أن نسبة تشغيل الإناث لم تتساوى بعد مع الرجال

    إلى المطبلين للنساء كونهم يعملن بجد ووووو كل الحجج الفارغة، الكل يعرف الحقيقة لا داعي أن نغطي الشمس بالغربال، عملت كمهندس مع النساء في نفس الفريق خلاصة القول إذا أردت الذل و الخنوع و الخوف وأن لا تطالب بحقوقك فالعمل مع النساء أحسن سبيل، أما بخصوص إتقان العمل فلا داعي لذكر التفاصيل بكل بساطة دون مستوى

  • فرح19
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:24

    الاغلبية دايرين الفولار كون غي زويناة مفهمتش شكون غيتخرش؟؟ الرجال ره كتلقاهم
    انيقين وزوين على ليدايرا لفولار كتلقاها كتشبه للرجال لي خايبين مشي لي بوكوصين

  • تك فريد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:32

    ليس توظيف للمراة بل هو استعباد للمراة وخراب بيتها بجوج فرانك وهذا مشكل عالمي خطط له اصحاب الحال ليفرضوا علي البشرية خراب البيوت ودفن مؤسسة الزواج ليفتحوا المجال بعد ذلك الي الشذوذ واللواط والدعارة بمختلف اشكاله لكي يكونوا هم اسياد العالم.
    ولقد صدقوا عندما قالوا:” سنسيطر علي العالم بالمال و المرأة”

  • محسن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:38

    مع الأسف حقيقة مرة فالمرأة أصبحت مفضلة في العديد من القطاعات لعدة اسباب منها ما هو ايجابي مثل المردودية المرتفعة و الصبر على بعض المهام الصعبة و سلبيا بانبطاحها و خوفها و عملها مقابل اجر زهيد.
    في المقابل أصبح بعص الرجال خمولين و منهم من يفضل ان تعمل زوجته او أخته او بنته و هو جالس عاطل عن العمل متحجج بعدم وجوده او مرضه.
    ارتفاع نجاح الإناث في المدارس مقابل الذكور هو عبارة عن ناقوص خطر عن إختلالات في الاسرة المغربية.

  • فاعل خير
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:01

    ردا على فرح 19″ يا ايها الذين امنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل ” الحجاب امر به الله سيحانه وتعالى والخليقة خليقة الله ولا نعيب خلق الله اذا خلقك جميلة فليس لك يد في ذلك وهو ابلاء من الله وستحاسبين اذا استعملته فيما لا يرضي الله ولا ان تستهزءي بمن هن اقل منك جمالا وتتطاولين عليهن لا لشيء سوى انهن يضعن الحجاب ولكي تبرري لنفسك عدم اللمتثال لاولمر الله تسبين غيرك ممن ارتدينه اختي اتمنى لك الهداية وان تنظري الى الجميلات اللاءي يرتدين الحجاب مع انهن ايات في الجمال والحسن والمال والحسب والنسب ربما سيجدنك قبيحة امامهن فلا تتفاخري بنعم الله عليك ربما تزوال بحادث بسيط ولا تسبي او تحتقري غيرك بسبب دينه او شكله فاستغفري ربك لانك ارتكبت سيءة وكبيرة خاصة انك احتقرتهن بسبب خلقة الخالق وثانيا بسبب تدينهن ارجعي الى الله قبل فوات الاوان فكلنا الى الزوال ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

  • Hamid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:00

    اولا نحن ضد الاحتقار و العنصرية بين الجنسين
    لقد اتجه المغرب في ناحية التشغيل صوب العلمانية المحضة التي تستغل كرامة الانسان و تهينه
    عندما خرجت المراة تنافس الرجال في حرفهم المهنية اصبحت جل الشركات تفضل تشغيل النساء بذرائع شتى لا نريد الدخول في نقاشها
    وًمن هنا اعطت الاولية النساء لانهن يعملن بدون كرامة و يستغلن اشد الاستغلال و نحن نعرف ان الرجال يختلفوا عن النساء في حقوقية العمل بمطالب الكرامة و الزيادة في الاجور الذي هو حق من حقوق العمال و تحسين ظروف العمل و حق الاضراب في العمل و شروط السلامة في العمل و غيرها من الحقوق التي هي حق لكل عامل
    ارباب العمل لا يقبلون بهذه الشروط الموثقة دوليا اصلح العمال و من هذه الزاوية يرفضون توضيف الرجال و يفضلون النساء لهذه الاسباب
    تخرج المراة العمل و تبقى الرجال بدون مما يسبب كثيرا من المشاكل الاجتماعية و الاقصادية الخطيرة على المجتمع ككل
    وًاليوم نرى هذا السيناريو يتضح جليا في كل القطاعات الصناعية و التجارية الشيء الذي يسبب مشاكل مثل العنوسة عدم الزواج و اليوم يريدون تحليل العلاقات الرضائية حتى يمكن ذلك تعويض الزواج و بطالة الرجال و التشرميل و غيره

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:24

    هذه مسؤولية الدولة حين ابرام الاتفاقات والشراكات ، على الحكومة المغربية ان تشترط ان يكون العنصر الرجالي الاكثر والاوفر حظا في الشغل في هذه الوحدات . لا يعقل ان نفتح ابواب البلاد للاجانب ليستثمروا بشروطهم او ليقضوا على الرجال ويفتحوا الابواب للنساء وكلنا يعلم لماذا النساء ، ففضلا عن كون العنصر النسوي لا يحتج ولا يُضرب عن العمل وان ضاعت حقوقهن ، فالرغبة في تشغيلهن لا تقل عن الرغبة فيهم بشكل عام ، وهذا في حد ذاته اهانة للمغرب وللرجل المغربي . وقضية عاملات الفراولة ليست ببعيدة عنا
    انقذوا الرجال يا عباد الله

  • اميمة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:43

    اوة متنساو فعايلكم ا رجال لخلاو لمرة تعول على راسها او دير علاش ترجع مافيك ثقة كون كنتو قد مسؤولية تگدو بيها اوتهلاو فيها كون شدينا لرض نتوما لهضرة زوينة لفعايل زنين لهما وحدة تخرج تخدم تهز راسها انشري هسبريس

  • فاعل خير تتمة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:32

    فرح 19 اسلوبك ينم على مستوى جد جد ضعيف اخلاقيا وفكريا ودراسيا ودينيا وثقافيا اتمنى لك الشفاء من الغيض الذي يملىء قلبك على الاخرين قال الله تعالى ” واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ” صدق الله العظيم

  • dante inferno
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:47

    تشغيل النساء هو سلاح المتحكمين في العالم لكي ينقص النمو الديموغرافي ، لان المرأة العاملة دائما تسعى لرجل احسن منها دخلا لذلك فمن الطبيعي ان تكثر العنوسة و العزوف عن الزواج زد على ذلك النضام القضائي الذي في صالح النساء
    من ناحية فهذا جيد لان الارض لا تتحمل اكثر من الضغط البشري

  • dante inferno
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:06

    الى مهندسة
    السبب ليس تفوق النساء بل الان النساء يرضون باجرة قليلة ولا يحتجن فهن منبطحات و ايضا عامل الاستغلال الجنسي لا يمكن انكاره وهناك ايضا تعليمات من الدول الكبرى لكي ينقص النمو الديموغرافي، فكما نعلم الرجل هو من ينشئ اسرة و يرضى حتى بواحدة بدون عمل عكس النساء فهن انانيات و لا يرضون بمن اقل منها فما بالك بواحد جالس
    الرجل هو من صنع الحضارة و هو من يخترع ويبني المجتمع و هو من يحارب
    وايضا في ميادين العمل التي تحتاج للتفكير و الابداع كالهندسة و البناء و الاختراع فالرجل يتفوق كثيرا و الدليل هو ان اكبر المهندسين و المحاسبين و اصحاب الشركات العالمية و المواقع الالكترونية و الاعلاميات و و و …. هم الرجال

  • افقير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:38

    هدا تمييز عنصري والمسؤولية ترجع للدولة التي وقعت عقود مع هده الشركات برواتب مهينة وابعاد الرجال من الشغل فيها لان الرجل يفكر في مصاريف الزواج بعكس المراة فكل اموالها تصرفهم في مظهرها وتتطلع الى شراء سيارة لان هدا كله يعتبر القيمة المضافة في هدا الزمان

  • abdou
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:32

    المرأة تعمل احسن من الرجل صادقة في عملها مجتهدة انا ارا ان جل الرجال كسالا لا يعملون بالجدية المطلوبة يجتهدون فقط في عد حقوقهم التي لا تنتهي والمشكل يزرع اليأس والملل في زملاءه تحياتي للمرأة المناضلة اينما كانت

  • فرح19
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:14

    مزال مشفت شي اية فلجمال دايرا لفولار ولا الطبقة الراقية دايرين فولار فينهوما عمر شتهم ؟ .
    .الححاب او الفولار بالظبط اراه مرتبط بفئة معينة من الناس في المغرب لماذا هذا هو السؤال ؟؟

  • KHADIJA
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:37

    لما خرجت المراة للعمل تشتت اغلب الأسر في العالم كله

  • abdo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:49

    تنبيه. غالبا احتجاجات واضربات الذكور أشد وقعا و تأثيرا في الشارع أتمنى أن تكون الدولة أخذت بعين الأعتبار هذا المعطى.

  • رد على dante inferno
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:08

    نعم عدد النساء في الميادين التقنية قليل بالنسبة للرجال و لكن هذه النسبة في تغير، و أنصحك بالبحث عن العالمات من النساء اللواتي ساهمن في تطور التكنولوجيات. و هذا لا يعني أنهن أقل كفاءة فقط أن البعض لا يستطيع التوفيق بين مسؤولية الأسرة و العمل فتتخلى عن العمل ( و هذا اختيارهم و هم أحرار). كفا احتقارا لكفاءات المرأة، الرجل لا يرضى بأن تتفوق عليه امرأة و لهذا يبدأ باختلاق الأعذار و تخيل الأكاذيب ، لا يعقل أن امرأة أمضت 20 سنة و هي تدرس و يأتي رجل ما ليشكك في كفاءاتها أو يعتبر بأنه يستحق منصبا اكثر لا لشيء فقط لأنه رجل!

  • بوكوص 25
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:27

    فرح 19 اراهن انك لا تمتين لا للجمال بصلة ولا للاخلاق بعلاقة لذلك تتحاملين وتسبين بنات الناس اللاءى يشتغلن بعرق جبينهن استغفر الله اعتقد انك ممن تشتغل بعرق غير عرق الجبين لذلك تحقدين على من يشتغلن بشرفهن

  • بوكوص 25
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:53

    طبعا لا يمكنك رؤية جميلات الطبقة المخملية والراقية المحجبات لانهن لن تجدينهن في الاماكن التي تلجينها انتي للاسف لا يمكنك ارتيادها لان مستواك الثقافي والديني لا يرقى لان تلجين تلك الاماكن الراقية

  • فرح19
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:18

    انا كنقرا و كنعيش مع الهاي مكاينينش محجباة ..مشحال كاينين مقارنة بالطبقة الفقيرة
    والمعوزة لاشيء 1 فل 100 ..يبقى السؤال مطروح لماذا ؟

  • عبد الحميد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:49

    اغلب الشباب يطمح للزواج بذات الاخلاق والدين اما الجمال فهو الى الزول واغلب الجميلات تتكبر على الزوج وتكون مصدر ازعاج له لان الجميع ينظر اليها ويعاكسها وهي تحب ذلك وتتطاول على ابزوج انها مرغوب فيها من الجميع فيغيش معها في هم وغم الاجمل ان تظفر بذات الاخلاق والدين لانها تحافظ على نفسها وبيتها وتصون زوجها في حضوره كما في غيابه وتربي ابناءه تربية حسنة وتصبر مع الزوج في الصراء والضراء اما الجميلات المتكبرات فهن بالنسبة لاغلب الشبابب هن للهو وتمضية الوقت اما عندما يفكر في الزواج يختار العفيفة الخلوقة التي يخرج من فمها الكلام الطيب لا مغرورة كما الاخت فرح 19 هداها الله

  • ردا على فرح 19
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:16

    الفقيرات تكتب هكذا بالتاء مبسوطة وليس الفقيراة حبيبتي مستواك ضعيف في التعبير كما يبين مستواك الفكري الهابط تعليقك كله غرور و احتقار وسب وشتم الناس اتق الله وحاولي الارتقاء بمستواك قليلا اما جوابا عن سؤالك لماذا الفقيرات يلبسن الحجاب وخاصة من يشتغلن بالمصانع اولا المصنع للشغل وليس لاستعراض المفاتن ثانيا هاته النسوة غرضهن شريف ويشتغلن بعرق جبينهن ثالثا اول و اغلب من يدخل الجنة هم الفقراء جزاء على صبرهم على الحاجة طبعا الصابرين منهم وكذلك لان كل ما يحرم منه العبد في الدنيا من الطيبات يعوض عنها في الاخرة فباحسن منها الفقر ليس عيبا والشغل ليس عيبا والتدين ليس عيبا العيب كل العيب ان تسبي الناس يا فرح اتق الله

  • A.AK.97 #MGTOW
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:51

    البحر هو للي بقا لينا آخوتي .. البحر هو للي غا ينجينا ن هاد المأساة و هاد المهزلة الإقتصادية للي رانا عايشين وسطها // و أي واحد مات فسبيل التغيير للأفضل شهيد

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق