تقرير: ميزانية الجيش الجزائري الأولى إفريقيا

تقرير: ميزانية الجيش الجزائري الأولى إفريقيا
الإثنين 23 أبريل 2018 - 07:35

في الوقت الذي يَعيشُ الاقتصاد الجزائري وضعاً هشّاً، حسب عدد من مؤسسات الحكامة الدولية، قفز الجيش الوطني الشعبي إلى المرتبة 23 في مؤشر أقوى الجيوش في العالم لسنة 2018، بعدما كان في الرتبة 26 خلال السنة الماضية في المؤشر نفسه، مما يعكس استمرار النظام الجزائري في الرهان على الورقة العسكرية على حساب التنمية.

وذكر التقرير الصادر عن المؤسسة الأمريكية “غلوبال فاير باور”، المتخصصة في الشؤون العسكرية، أن الجيش الجزائري يحتلُّ حالياً الرتبة 23 على قائمة أقوى الجيوش في العالم، بعد مصر التي تحتل المركز العاشر، والسعودية التي تحتل الرتبة 22.

وعزز الجيش الجزائري موقعه في المنطقة المغاربية باعتباره القوة العسكرية الأولى، متقدماً على المغرب، الذي يحتل المركز 55، فيما تحتل ليبيا المركز 74، وتونس المركز 77.

ووفق تقرير “غلوبال فاير باور”، تعد الجزائر ثاني أقوى جيش في القارة الإفريقية بعد الجيش المصري.

وأوضح التقرير ذاته أن الجيش الجزائري يضم بين صفوفه 792.350 جنديا، بينهم 272 ألف جندي احتياطي، مشيرا إلى أن الجزائر تحتل الرتبة التاسعة عالميا على مستوى الجنود.

أما بخصوص الميزانية، فتحتل الجزائر الرتبة الأولى في إفريقيا، بميزانية دفاع قدرها 10.57 مليارات دولار، متفوقة على جنوب إفريقيا، التي تبلغ ميزانية دفاعها 4.6 مليارات دولار، فيما حافظ المغرب على نفس الميزانية الإجمالية المُخصصة للقطاع العسكري للسنة الماضية، إذ بلغت 3.4 مليارات دولار.

وعلى مستوى المعدات، تمتلك القوات البرية الجزائرية 2405 دبابات، و220 نظام مدفعية، و270 نظاما صاروخيا مع عمليات إطلاق متعددة.

وفيما يخص القوات الجوية، تمتلك الجزائر 528 طائرة، و107 طائرات مقاتلة، و326 طائرة للنقل، و97 طائرة للتدريب، و280 طائرة هليكوبتر، 46 منها مخصصة للقتال. أما بحريا، فتمتلك الجزائر، التي زادت من عمليات الاستحواذ في السنوات الأخيرة، 8 فرقاطات، و13 طرادًا، و8 غواصات.

وعلاوة على ذلك، من المرتقب أن تستسلم القوات البحرية الجزائرية، خلال الأيام القليلة المقبلة، غواصة عسكرية متطورة روسية الصنع من طراز “كيلو 636”. وستضاف الغواصة الجديدة، وهي مزودة بصواريخ “KlubS” ، إلى الأسطول البحري الجزائري المكون من أربع غواصات ذات محركات الديزل من الطراز نفسه.

وعلى المستوى العالمي، حافظت الولايات المتحدة على المركز الأول في مؤشر القوة العسكرية، متقدمة على كل من روسيا والصين والهند، في حين احتلت فرنسا المركز الخامس، متفوقة على المملكة المتحدة واليابان. وتأتي تركيا في المركز الثامن، متبوعة بألمانيا.

ويعتمد الترتيب على 50 متغيرا عسكريا، مثل عدد الأفراد والأساطيل المختلفة بحريا وجويا، بالإضافة إلى سعة الوقود الكافي لتحريك هذه الأساطيل.

وكان معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي قد أظهر في آخر تقاريره احتلال الجزائر المركز الأول على قائمة الدول الإفريقية المستوردة للأسلحة، مشيرا إلى أن “بلد المليون شهيد” استورد وحده أسلحةً بنسبة 46 بالمائة من إجمالي ما استوردته جلّ دول إفريقيا، مع العلم أن الاقتصاد الجزائري يعاني الهشاشة.

كما تشير التوقعات إلى أن الجزائر اشترت نحو 3.7 بالمائة من مجموع الأسلحة المباعة في السوق العالمية للسلاح.

‫تعليقات الزوار

37
  • midou
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 07:43

    العرب يجهزون الجيوش لقمع شعوبهم التي يعتبرها الحكام العدو الاول.انهم لايستطيعون القيام بمعارك نظامية لان الولاء يكون للحاكم فقط.حرب اليمن نموذجا

  • فيصل بركاني
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 07:58

    سلاح من كلا طرفين لحماية الأنضمة فكل تلك الملايير تستثمر للدفاع عن الأفراد وشخصيات لا غير والضحية هم الشعوب لو تم استثمار ذالك في التعليم والصحة لاصبحت بلداننا راءدة اقليميا ودوليا
    للأسف لا حياة لمن تنادي

  • بصراحة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:05

    لن ينتصر الجنود المغاربة بوفرة عدة أو عتاد( و هو أمر مطلوب كذلك: وأعدّوا لهم ما استطعتم…) وإنما إيمانهم واستقامتهم على أمر الله هو العدة وهو العتاد ، ولن يوهنهم قلة في العدد وضعف في الإمكانيات فهذه الآية القرآنية موضع تسليم ويقين واستبشار بمدد الله وعونه (كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ). فمن يدافع عن قضية عادلة، يراد بها الدود عن الوطن من كيد الكائدين، ليس كمن لا ناقة ولا جمل له، اللهم إشعال الفتنة، و ملعون من أيقضها… اللّهم إجعل بلدي المغرب آمنا سخاءاً رخاءاً…

  • الوافي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:11

    ليس بالغريب ان تكون للجيش الجزائري اكبر ميزانية افريقيا لان الجيش نفسه هو الذي يتحكم بزمام الامور في هذه الدولة وبالتالي كل شيء بيده كالاقتصاد والغاز والبيترول وكل الموارد الاخرى.

  • ع.الحميد
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:19

    الجزاءر تنفق كل هذه الملايير ليس حبا في الشعب الجزاءري لحمايته.وانما لحقول البترول
    والغاز.لان عصب الحياة في الجزاءر هي هذه
    المادة التي يمكن ان تشتعل وترجع البلاد
    الى العصر الحجري.

  • Monir
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:24

    اللهم زد و بارك لإخواننا الجزائريين ، ان اهم عقيدة للجيش الجزائري و مذكورة في دستورهم انه جيش للدفاع عن وطنهم داخل حدودهم ان هاجمهم عدو و ممنوع على جيشهم ان يهاجم اي بلد خارج حدودهم ، من ناحية الأسلحة و العتاد فالجزائر زبون وفي للأسلحة الروسية التي تفتقر للكفائة و الفعالية كنظيرتها الأمريكية باستثناء منظومة الدفاع الجوي s300 و s400 و اللتان تتوفر عليهما الجزائر، فهذه المنظومة جد متطورة و ذات كفائة عالية جدا لا مثيل لها حتى منظومة باتريوت الأمريكية لا تضاهيها .
    من ناحية اخرى دولة الجزائر تسرف كثيرا في انفاقها العسكري فهي ليست في حالة حرب ولا يوجد اي تهديد لها بنشوب حرب فحتى مشكل الصحراء تقول انها غير معنية به وانه بين المغرب و البوليزاريو ، اذا كان احرى بها صرف تلك الملايير الضخمة في التنمية عوض شراء كميات كبيرة من الاسلحة لها تاريخ صلاحية محدد و تصبح فاسدة

  • الجاحض مصطفى
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:34

    راكم تتسلفو وتكلفو وتواعدو فلجيش بالكدوب ليطيحكم فيه البولزيكم معلا بلكمش حنا صحروا من بكري وحنا نتخلصو علاصوماج تع روينة ليدار المستعمر الغرنسي والاسباني وداخيل علا نقشة باغي يبرد غديد جدودو على قبل سبة ومليلية وشباب باغي يرض ضربة القرقوبي لي غرقتي بيه الحدود وجابكم الله تخلصو فدنيا قبل الاخرة حنا نصليو نصومو ونموت على بلادنا وولادنا لاكلتو الحسن ثاني مشا جربو تشوفو شحال من حسن خلة وفقلوبنا القرآن شلا ونكولك ميخاف من لموت غير الضالم أوبالفرحات علينة نمتو شهدا علا بلادنا يالخوانا

  • algerien
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:44

    ناس تكسب و ناس تحسب .. كل واحد يفرح بما في يديه و الشهر اللي خاطيك ما تحسبلوش … كان جدي الله يرحمه يقول .. انا حاير في انسان ما عندو لا شهرية و لا معاش و يحسب ايام الشهر ..

  • وما الجدوى
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:51

    كان جيش صدام حسين 4 اقوى جيش في العالم والكل يعرف القصة فيما بعد، كانت مصر ولا زالت من اقوى الجيوش، دخلت إسرائيل فوق أراضيها في اسبوع ولم تخرج منها الا اركعتها في كامب دايفد. القدرات العسكرية للدول العربية قادرة فقط لتدمير بعضها البعض. اما الغرب فيعرف تلك القدرات أفضل منا ويمكنه تدميرها على الارض قبل أن تتحرك.

  • ملاحظ
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:02

    لو أن الاقتصاد الجزائري يعاني الهشاشة. لَما استطاعت شراء السلاح

  • عيسى
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:15

    هكذا تصنف أمريكا العراق قبل الهجوم عليها بأنها من أقوى الدول العربية ، وبعد ذلك قالت نفس الشيء على سوريا قبل تدميرها ، تسلح الجزائر لا يطمئن. مع أنها أفقر دولة بترولية.

  • BOP35
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:39

    الاولى افريقيا راها كتوجد للان عندها نية باش تعتدي على جيرانها وخاصة ف غرب البلاد وليس لتحرير الاقصى مثلا …

  • Hicham
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:44

    الثلثين من هذه الميزانية ، يذهب لحسابات الجنرالات الجزائرية وعائلاتهم بأمريكا وأوربا ، والثلث الاخر يشترى به ما هو عتاد غير مرغوب فيه بروسيا .!!!!

  • med
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:54

    السلام عليكم يحتلو حتى المرتبة الأولى عالميا حن مالنا او مالهم

  • غاليا
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:11

    وكم من فئة صغيرة غلبت فءة كبيرة ولكم العبرة بجيش حزب الله مع اسراءيل..
    ابان حكم صدام كان جيشه يرعب العالم بمجرد ذكره .. وكنا نقرا عنه اشياء لا نشاهدها الان الا في الالعاب الالكترونية ..كانوا يكتبون عن الجيش الجمهوري الخاص وعن المعدات وعن وعن وعن…لما انهار النظام وسقط تمثال صدام سقطت ورقت التوت وكشفت عورة الجيش الخرافي وبدا يفر من مراكزه وثكناته لارض الله الواسعة بل شرع في نهب خيرات بلاده والمقايضة بها مع الامريكان والانجليز للحصول على اقامة…بينما الصفار الباقون اخرحوا خرذة السلاح وبداوا في التناحر فيما بينهم…تحت راية الاستعمار الدولي الامريكي الانجليزي الايراني…وهذه كلها اضحت حقاءق جلنا عاشها ولم تحكى لنا حتى نكذبها او نشكك فيها…ولسوف نحيى حربا ضروسا بين حزب الله والصهاينة فيما قريب وتكون النصرة للمسلمين مرة اخرى فيسترجعون مزارع الشبعى المتبقية في يد اللحتلال…

  • غاليا نسيت شيء مهم
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:19

    الدول الغربية بما فيهم امريكا وروسيا لا تطمءن ابدا لدولة عربية مسلمة قوية حربيا ومن ناحية جيشها…صح هي تبيع لها الخرذة الحربية دون ان تمكنها من احدثها لكن تبقى عينها عليها خشية تن تخرج من بين طاعتها وتهددها وتهدد مصالحها في المنطقة…

  • ملكي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:21

    الجزائر تسلح نفسها لقهر سوى شعبها و الدليل ماقامت به في العشرة السوداء في التسعينات ، ما جرى بدون تعليق.

  • ilyes
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:29

    Dans 3 ans nous allons terminer le système de protection Global de notre pays. Avec l'achat du super radar russe Rezonans-NE et le satellite Alcomsat 1, les S300 et les S400. tout sera sous contrôle même un avion ou un missile balistique qui part de Marseille ou de Gêne en Italie, au nord, de kénitra à l'ouest, de Benghazi à l'est ou de Tamanrasset au sud sera suivi et abattu avant qu'il arrive à sa cible. Allah ybarek

  • amazighe
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:37

    لوكان العتاد معيار القوة لمسحت الفيتنام وأفغانستان وسوريا وحزب الله الحرب مصيرها يحدده الايمان بالقضية فهناك شعوب مقاتلة وشعوب جبانة الجيش الجزائري لم يخض اي حرب في تاريخه على مر التاريخ والجيش المغربي واجه جيوش أوروبا مجتمعة لقرون طويلة والامبراطورية العثمانية وبالتالي فالعتاد ليس مقياس القوة

  • Hmad
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:42

    المهم هي العمولة الدي يقبظونها العسكر ، لأن هناك تضخم في الفواتير و الفرق بطبيعة الحال يدهب إلى جيوب الجنيرلات

  • Ahmed
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:53

    الجزائر محقة جدا في هذا النهج. نحن نعيش في عالم عبارة عن غابة، لا مكن فيه للضعيف. ليبيا دمرت لأنه لم يكن لها جيش قوي، و سوريا صامدة بفضل جيشها القوي. في الوقت الراهن في عالم الحروب و المآمرات، نعم الدفاع و الأمن يأتي قبل التنمية. السياسة الجزائرية محقة و حكيمة. و على المغرب أن يحذو حذوها.

  • سعيود
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:54

    التسلح بدا في 1963 مباشرة بعد اعلان الحرب على الجزائر

  • ALGERIEN FIER
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:59

    ستشرع وزارة السكن والعمران والمدينة في توزيع 6 آلاف وحدة سكنية بالجزائر العاصمة في المدينة الجديدة سيدي عبد الله، مشيرا إلى أن عملية التوزيع ستكون خلال بداية شهر ماي ».
    وقال وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، في تصريح سابق، إنه سيتم توزيع 27 ألف وحدة سكنية بصيغة عدل، وستكون عملية توزيع المساكن تدريجيا، خلال الثلاثة أشهر القادمة.
    أما بخصوص عدد التجهيزات العمومية خاصة المدرسية «ابتدائية، متوسطة، ثانوية»، أكد طمار أن حوالي 156 تجهيز وسط الأحياء الجديدة بصدد الإنجاز.

  • امير الشعراء
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:13

    وعندما تنضب البقرة الحلوب سيقول الرءىيس الدمية بصوت رءىيس الاركان: بح!

    يقول مثل مغربي: ملين سيدي ربي كي بغي عذب شي نملة كي عطيها جنحين.

    ما بثير الاستغراب هو عدد الغواصات الجزاءىر دولة شبه معزولة بحريا لماذا كل هذا العدد من ابغواصات.
    لقضية فيها ان!
    ماهي؟
    هل تعلمون لماذا تشتري الجزاءىر كل هذا العدد من الغواصات؟

    في خال نشوب حرب بين المغرب وبين ميليشيات الانفصاليين . الجزاءىر ستعمل على نسف الامداد البحري المغربي للجيش في الصحراء والذي كان له شان عظيم في دحر الانفصاليين المعززين بخردة سوفياتية باءىدة.

    يقول الشاعر:
    ستبتلع الرمال حقد جويرة…
    لديها جناح انبتته القلاقل.

  • يوسف ب
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:19

    سواء كان الجزائر اقوى دولة افريقيا جيشا ام لا فان قرار الحرب والسلم ليس بيدها وكذا نتيجة الانتصار او الانهزام في اي معركة ليست في يد الجزائر،بكل بساطة الغرب هو الذي يتحكم في كل شئ،فاللاعبين الصغار لا يملكون قرارهم بيدهم،وعندما تبدأ الحرب تكون الغلبة لمن له ولاءات قوية من طرف القوى العضمى،وخير ما يجب على الجزائر والمغرب فعله هو تنمية شعوبهما وكفى من النعرات الفارغة،فالحرب لو بدأت لن يتركها الغرب تنتهي بانتصار احد وانما سيزيد من اشعالها حتى يستنزف الحجر والشجر وخير مثال هو سوريا وليبيا واليمن…

  • جزائري
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:41

    لما تنشر هسبريس مواضيع عن صفقات مغربية تهم دبابات ابرامز اوكازيون المعطوبة في حرب الخليج مثلا تجد الاخوة يفتخرون ويمدحون الصفقات ويفتخرون بجيشهم ويهددون الجزائر بالحرب لكن ان نشر موضوع عن الصفقات الجزائرية فتجد الجميع يقلل من قيمتها لكن الجزائريون لا يفكرون مثلكم خذوها مني حقيقة ساطعة الجزائر مستحيل تعتدي على المغرب او اية دولة شقيقة وهذا التسلح الجزائر متطور جدا ولن تستطيع اية دولة افريقية او عربية هزم الجزائر باذن الله التي تمتلك العدة والعدد وحتى جيشها يدرب عقائديا على انه جيش دفاع وليس جيش هجوم وان من يعتدي على الجزائر برصاصة واحدة سواء كان مسلم او مسيحي او يهودي فيجب ان يقتل شر قتلة اما نوعية السلاح فامريكا تتفوق في الطائرات اما روسيا تتفوق في الدفاع الجوي والدبابات وحتى طائرات الجزائر القتالية لا تفوق عليها الا الاف ثمانية عشر والاف خمسة وثلاثين واللي تمتلكها امريكا واسرائيل فقط

  • ben
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:47

    #Mounir l algerie na pas de S400.aucun pays africains n a le S400.l algerie a le vieux systeme S300 c est tout? et puis tu as oublier le systeme americain THAT rien a avoire avec patriote!

  • جزائري حر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 13:57

    ماهي مشكلكتم مع تسلح الجزائر
    هل الجزائر تهدد المغرب بالحرب تهدد تونس او ليبيا او موريطانيا ؟

    لما لا تتحدثون عن تسلح اسبانيا وتواجد بريطانيا والاسطول الامريكي بالقرب من سواحلكم

    يوميا مواضيع عن الجزائر تتحدثون عنها اكثر مما تتحدث الصحافة الجزائرية نفسها عن بلدها سبحان الله

    اما انها عقدة نفسية يعانيها المغرب من الجزائر او هو محاولة استفزاز متواصلة للساسة بالجزائر رغم انهم لا يعيرونكم اي اهتمام

    مثل بعض القنوات المغربية شغلها الشاغل الجيش والجنرالات بالجزائر واستضافة منار سليمي
    الذي يقدم تحليلات فضائية وكونية لا علاقة لها بدرب التبانة والنظام الشمسي الذي نعيش فيه

    والمغرب البلد الوحيد الذي له مشكلة مع تسلح الجزائر لا تونس ولا ليبيا لا موريطانيا والسبب واضح

    المغرب يعرف انه سبق ان اعتدى على استقلال الجزائر ولم يقدم اعتذاره لنا
    والجزائر تاخذ احتياطاتها من غدر بعض من يسمون انفسهم بالجيران

    يستقوون على اخوانهم فقط مثل دول الخليج التي تستقوي على اليمنيين والسوريين العراقيين
    ولكن مع اعدائهم تجدهم يعقدون اتفاقيات السلام والهدنة والدعوة الى التطبيع مع بني صهيون نفس حال المغرب

    انشر

  • jim
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 14:55

    le regime d alger se porte raison pour construire une forte armée pour:
    un future devastement d un automne arabe jamais vu dans l histoire -limitrophe avec le Niger,Tchad,.Mali lybie-Égypte pays instable bourrés de terroristes de toutes les races du monde -achat massif des atmes pour benificier l amitié des superpuissance producteurs d armes , sur tous pour un pays détesté par le monde entier , pour sa politique meurtrière et militaro policière

  • الابواق
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 15:22

    إلى ALGERIEN FIER. اخي فرق كبير بين جزائري حر وجزائري بوق العسكر. انت فاهم وانا فاهم.

  • نوميديا
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:11

    اقوى جيش امازيغي على وجه الارض . نم هنيئا يا جدنا يوغرطة فبعد قرون انتصر الحق و نوميديا ولدت من جديد اقوى و اكبر من الماضي . اما روما فاضمحلت و اصبحت مجرد مدينة .

  • Rachid
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:10

    لو اتحد المغرب والجزائر وجميع الدول العربية والاسلامية لكان خيرا لهم . ولكن الشيطان لايريد لان فيه انتصار للامة الاسلامية .

  • abdo
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:37

    القوة الحقيقية هي ان تجتمع الدول المغاربية في دولة واحدة تكون لها عملة موحدة جيش واحد اقتصاد متنوع قوي ومتين حيت يكون مدخول الفرد يضاهي مدخول الافراد في الدول المتقدمة لن تكون هناك حدود ولا جوازات .

  • boumbissa
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:01

    مصر في مرتبة 12 عالميا ، الجزائر في مرتبة 23 عالميا ، ثم السعودية 26 عالميا، أما باقي الكلام فنحن متعودين

  • BRAHIM
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 17:34

    اكبر بلد في افريقيا له اكبر ميزانية في افريقيا شئ طبيعي ولما الاستغراب 10 اكبر دولة في العالم ترتب بي رقم 23كاقوي جيش اين العجب ـ ميزانية الامارات 15مليار وهيا دولة بحجم بلدة في الجزائر السعودية 54مليار دون تعليق 5مرات ميزانية الدفاع الجزائري ومع دالك تحتل السعودية الرتبة 26وليس 22كما نقلتم سهوا ـ يقول انا الاقتصاد الجزائري هش ـ ما معني هش وهل الهشاشة عمرها 20سنة مند سنة 2000و نحن نسمع اقتصاد هش الجزائر تعيش ازمة خانقة وووو بعد 20سنة نجد الاقتصاد الجزائري دون مديونية و احتياطات بي 100مليار ومستوي الدخل الاعلي في افريقيا و مستوي معاشي الارخص في المنطقة والاحسن في التغطية الصحية و التعليم و السكن و الامن و الحريات مع تجاوز تونس لنا الحريات ـ الاشقاء يركزون علي مسٱلة تصدير المنتجات صحيح لا نحسن التصدير ولكن هيا مسٱلة وقت فقط لاننا في الجزائر ننتج كل شئ من الدواء الي الاقمار الصناعية الي انتاج الرجال والنساء وهم التروة الحقيقية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:22

    رقم 28 قلت في تعليقك لماذا لا تتحدثون عن تسلح اسبانيا و تواجد بريطانيا و الاسطول الامريكي بالقرب من سواحلنا و اجيبك بان تلك الدول لا تهدر جهدها و دبلماسيتها و اموالها لتقسيم المغرب و زعزعة استقراره و جميع المغاربة يعرفون العدو من الصديق و لا يحتاجون لمن يعطيهم دروسا فالعدو الوحيد و الاوحد للمغرب هو النظام الجزائري لذالك يهمهم مراقبته و وضعه تحت المجهر نظامكم هو الذي اصيب بفوبيا المغرب حتى اصبحت عقدته مستعصية على الحل.

  • م. حيدار
    الجمعة 4 ماي 2018 - 11:56

    طبيعي ان تسلح الجزائر جيشها لانها الاطول حدودا ( وهي حدود متعددة الدول) و الاكبر مساحة وهي في محيط شديد التوتر ..ونحن لماذا نعتقد ان تسليح المغرب يتم على حساب الجزائر وتسليح الجزائر يتم على حساب المغرب قد ياتي زمن يكون فيه هذا التسليح متكاملا ان شاء الله يخدم مصلحة البلدين وامن البلدين و الشعبين فقط لا نتوقع الاسوأ بل نرجو رحمة الله ..و الزوابع المؤقتة كلها مالها الزوال .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى