تقرير يرصد تزايد الهجمات "السيبرانية" في المغرب خلال جائحة "كورونا"

تقرير يرصد تزايد الهجمات "السيبرانية" في المغرب خلال جائحة "كورونا"
صورة: أرشيف
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:09

ذكر تقرير دولي حديث أصدرته مؤسسة “أوكسفورد بيزنس غروب” (Oxford Business Group) أن “المغرب استفاد خلال الجائحة من انتشار الإنترنت والهاتف المحمول؛ فقد أدى الوباء إلى تسريع التحول الرقمي في البلاد بفضل اعتماد حلول مبتكرة عبر مجموعة واسعة من الصناعات استجابة للأزمة”.

وأوردت الوثيقة الصادرة أمس أن “القطاعين العام والخاص في المغرب اتخذا عددا من التدابير الرقمية المبتكرة لتأمين الناتج الاقتصادي، وزيادة الإنتاجية وتنفيذ التباعد الاجتماعي”.

وفي السنوات القادمة، يتابع المصدر ذاته، “هناك معالم نظام بيئي مالي جديد من شأنه أن يرفع الطلب على الأعمال التجارية الإلكترونية والحلول عبر الإنترنت”.
وشدد التقرير الذي أعده الباحث بيرنار بروزينو، على أنه “رغم تحديات الجائحة، فإن المغرب اختار سلك توجه التحول الرّقمي وخلق بيئة ملائمة لزيادة التنافسية بين الشركات والمؤسسات المالية”.

وأوضح أن “المقاربة المتبناة في المغرب من خلال الاعتماد على التكنولوجيا، خلقت جوا من الرّضى وسط المغاربة، خاصة على المستوى التعليمي والخدماتي”.

ولفت التقرير إلى أن “الجائحة ساهمت في تحقيق الاستقلالية داخل النسيج الاقتصادي؛ إذ إن غالبية الشركات تكيفت مع التحديات المطروحة وعملت على رصد مشاريع خاصة ورؤى مختلفة للخروج من الأزمة، وذلك باتباع الخيارات التي تتيحها التكنولوجيا والبيئة الرقمية”.

ووفقا لنشرة الأمن السيبراني التي تصدرها “كاسبرسكاي”، فقد تم رصد أزيد من 13 مليون هجوم سيبراني في المغرب خلال الفترة الممتدة بين أبريل ويونيو من السنة الماضية، حيث ازداد تواصل الناس عبر الشبكة خلال مرحلة الحجر. ويحتل المغرب المرتبة 32 عالميا في التهديدات السيبرانية.

ويرصد التقرير ذاته هجرة الأدمغة والمتخصصين في التكنولوجيا الدقيقة والمهندسين إلى الخارج؛ إذ إن أكثر من 80% من الخريجين يرغبون في إكمال دراستهم وتكوينهم والاستقرار في الخارج، بينما تقدر معطيات غير رسمية أن الشركات تفقد 50 مهندسا شهريا في المغرب.

وقالت الوثيقة الدولية إن “الجائحة حدت من تنقل المهندسين والمبرمجين والتقنيين ومنعتهم من السفر إلى الخارج، وهو ما جعلهم يبحثون عن فرص داخل وطنهم”.

وأبرزت أن “المغاربة أصبحوا يتعاطون الألعاب الإلكترونية بكثرة، وهو ما أسهم في تكوين ثقافة وبيئة رقمية متكاملة”، و”خلال الجائحة، ازداد الإقبال على الألعاب الإلكترونية بشكل ملفت، خاصة وسط الشباب”.

الأمن السيبراني الإنترنت والهاتف المحمول التكنولوجيا الجائحة مؤسسة "أوكسفورد بيزنس غروب"

‫تعليقات الزوار

4
  • mrix
    السبت 10 أبريل 2021 - 00:52

    الهجمات السبيرانية حرب مازال المغرب غير مستعد لها

  • مغربية شمالية
    السبت 10 أبريل 2021 - 01:24

    إذا بقيت هجرة المهندسيين والتقنيين المعلوماتيين في الحرب سوف تكون كارثية لأنها حرب عالمية منظمة والمغرب ليس مستعدا لها ، فقد غاب عنه تجهيز الأمن السيبراني والنتيجة تعرضه للمزيد من القرصنة ، وهذا يشكل خطرا كبيرا على مستخدمي الإنترنيت وخاصة الناشئة، على المغرب الاستعداد لها في القريب العاجل بل يجب أن تكون من أولوياتها وخاصة الازدياد الكبير على استخدام النت في زمن كورونا..!

  • محمد
    السبت 10 أبريل 2021 - 09:29

    هذه خطة الدول للاستحواذ على ممتلكات الناس. أن تكون النقود مجرد ارقام على الحواسيب فان هذا يسهل من امكانية قرصنتها.والاستلاء عليها من قبل الحكومات بطريقة او بأخرى.
    تحويل العالم الى الرقمنة لا يبهج ولا يسر وانما هذه كارثة سيدفع ثمنها الشعوب الاغبياء

  • samsam
    الأحد 11 أبريل 2021 - 00:58

    كاسبرسكي ماشي كاسبرسكاي
    المغربي (عزيز عليه الهمزة) مازال يستخدم انظمة تشغيل مقرصنة ب 10 دراهم و بدلك يصبح معرض لقرصنة جميع معلوماته الشخصية والعائلية بما فيها الحساب البنكي…تماماً كما لو أن شخصاً فتح باب منزله وتركه مفتوح طوال الليل ودهب للنوم. إلى مغيرتوش طريقة تعاملكم مع مسألة الأمان في العالم الافتراضي فانتضرو الأسوأ…

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 29

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر