توقعات باقتصاد "جيد" بفضل الأمطار وتراجع أسعار النفط

توقعات باقتصاد "جيد" بفضل الأمطار وتراجع أسعار النفط
الجمعة 27 مارس 2015 - 13:00

قدمت مديرية التوقعات المالية، التابعة لوزارة المالية، نظرة متفائلة حول توقعاتها لأداء الاقتصاد المغربي خلال هذه السنة، وذلك بالنظر إلى عاملين، أولهما التساقطات المطرية التي عرفتها البلاد خلال الموسم الفلاحي الحالي، وثانيهما التراجع في أسعار البترول.

وأكدت المديرية، في مذكرة أصدرتها أخيرا، أن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون “جيدا”، بفضل الأمطار التي عرفتها مختلف مناطق المملكة، إذ أن مخزون المياه المخصص للزراعة قد ارتفع بنسبة 55.9 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوردت المديرية، أن نسبة ملء السدود بلغت 75.9 في المائة مع متم فبراير الماضي، “وهو ما سيؤثر إيجابيا على الفلاحة المغربية”، مضيفة أن هذه التساقطات ستلبي حاجيات المغرب من الماء الصالح للشرب، وستساهم في تحقيق أهدافه المسطرة هذه السنة.

وتوقعت المديرية ارتفاع استهلاك المغاربة، بسبب التأثير الإيجابي للموسم الفلاحي على مداخيل فئة واسعة من المغاربة خصوصا في العالم القروي، واستفادة الأسر من ارتفاع تحويلات مغاربة العالم، إذ حققت رقما قياسيا السنة الماضية بوصولها إلى 59.2 مليار درهم.

ارتفاع إقبال المغاربة على الاستهلاك تمت ترجمته أيضا على مستوى ارتفاع لجوء المغاربة إلى الاقتراض، إذ ارتفعت نسبة حصول المغاربة على القروض بنسبة 9 في المائة مع بداية العام الحالي.

ومن بين الأسباب المشجعة للمغاربة على الاقتراض، عدد مناصب الشغل التي تم خلقها خلال الفصل الأخير من العام الماضي، حيث تم خلق 75 ألف منصب شغل، فيما بلغ مجموع مناصب الشغل السنة الماضية، قارة أو ظرفية، أكثر من 200 ألف منصب شغل.

وفي ظل التخوفات السائدة حول احتمال تراجع الاستثمارات الخارجية بالمغرب، أكدت وزارة المالية أن الاستثمارات الأجنبية قد ارتفعت بنسبة 7.8 في المائة خلال السنة الماضية لتبلغ 29.9 مليار درهم.

وأفادت الوزارة بأن الاستثمارات الأجنبية ستواصل الارتفاع خلال السنة الحالية، مدعومة بارتفاع الاستثمارات العمومية خصوصا بعد أن وافقت الحكومة مؤخرا على 33 مشروعا استثماريا بقيمة 15.5 مليار درهم، ستمكن من خلق 4 آلاف منصب شغل.

وساهم التراجع الحاصل في أسعار النفط في تخفيض قيمة الفاتورة الطاقية للمغرب بنسبة 44 في المائة خلال السنة الماضية، وهو ما سيساهم في تراجع عجز الميزانية، على تنخفض هذه الفاتورة إلى النصف خلال سنة 2016 مقارنة مع سنة 2013.

‫تعليقات الزوار

45
  • عبدالاله العروي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:13

    تهانينا يا ولاة الأمر فينا لما سيرضينا ويجدينا وهل اقتصاد مبني علي البركات الالهية سيغنينا وينسينا همومنا وشكوانا اليكم السؤال يا ولاة الامر ولعلكم تجدونا جوابا يشفي غليلنا٠٠٠٠٠ تهانينا

  • mohamed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:14

    أين هي مناصب الشغل ( انها لعائلات اصحاب النفود أما الطبقة الفقيرة فلا نصيب لهم فيها )

  • makenzy
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:14

    عندما كان الحكم للاستقلاليين و الاشتراكيين حتى هذا المطر لم يكن ينزل !

  • المهدي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:19

    نتمنى انتعاش الوضع الاقتصادي لبلادنا ونتمنى اكثر ان يظهر أثر ذلك على الطبقات الأكثر تضررا ، لكن اقتصاد البلد لا ينبغي ان يبقى رهين التقلبات المناخية وتأرجح أسواق الدهب الاسود العالمية ، فكلاهما ليس هناك ما يضمن استمرارهما لسنة او حتى لأشهر السنة ، هذان المؤشران اللذان نتفاءل بهما اليوم لا يد لنا فيهما وأي نمو عرضي سيأتي نتيجة ذلك يبقى مجرد هدية من السماء وليس نموا أملاه تخطيط محكم ومدروس بعناية وتدابير احترازية مضمونة المردودية اشرف عليها خبراء اقتصاديون ، فلا الحكومة أسقطت المطر ولا هي أملت السعر العالمي للبترول بل كل هذا مجرد صدف لم نكن نتوقعها .

  • samia
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:20

    Et aussi grace á benkirane,continue…

  • الحيحي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:26

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا مستقرا ، وارزق اهله الخير والبركة ، واهد اللهم كل مفسد تطال يده ارزاق الضعفاء ، المغرب بلد غني ولله الحمد " خاص غير المعقول " مزال الخير للقدام . إن شاء الله

  • said
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:31

    و بفضل السياسة التي نهجها بن كيران و التي خفضت 23 مليار درهم التي كانت تصب مباشرة في جيوب ظهر المعلوف .

  • Mounir Rifi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:31

    اللحمد لله خاص غير التماسيح والعفاريت يعطيونا التيساع الله إسهل عليهوم واعلينا وخليو العدالة والتنمية يديرو اصغلهوم والصلاة على النبي

  • hind
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:32

    الحمد لله كلنا نعم من الله
    و الحمد لله على نعمة الاسلام

  • مغربي محايد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:35

    السلام على جميع المغاربة أينما كانوا
    السبب الثالث والرئيسي : ولان هذه الحكومة لا تسرق كما هو الشأن بالنسبة لسابقاتها ولو مع وجود بعض الوجوه الشريفة فيها والتي يعرفها كثير من المغاربة
    قليل المال تصلحه فيبقى. ولا يبقى الكثير مع الفساد
    لهذا ماذا عساه يفيد المسم الفلاحي الجيد وأسعار البترول المنخفضة مع ووجود أيادي فاسدة وتدبير (التدبدير) ومع كل هذا
    تجب المراقبة الصارمة لان ما ينزل من السماء على المغاربة وما يجري في مياههم وما هو تحت ارضهم و، و، كل ذلك هبة من الله لهم جميعا وليس فقط لنخب الحظ والصدفة .
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله….

  • mahmoud
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:41

    on dois travaillé jour et nuit pendant 60 ans sans mangé ni boire pour payer la dette de 66 milliards de dollars
    voila la realité de notre belle économie

  • بنديبا ولد البلاد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:42

    اللهم بارك اللهم بارك والله حتى بلادنا زوينة وعندنا أحسن جو وعندنا أحسن ملك الله يحفظوا لينا وعندنا الخير في بلادنا يارب تبعد علينا كل سوء من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه إلى غربه والحاجة الوحيدة اللي خاصنا في بلادنا هو الضمير ديال الناس اللي شادين المناصب وتيشفروا من خيرات بلادنا بغيت نقوليهم من هاد المنبر آتقوا الله راه الدنيا دايزا والأخرة خير وأبقى من الأولى.

  • خالد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:43

    أعجبني الكاريكاتير كثيرا. برافو لصاحبه.

  • توقوعات
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:53

    فرعتونا راسنا بتوقوعات البلاد غادا هير بتوقوعات مكاينش كاع تخطيط ولله اجبنى شي عمل هدشي بزاف

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:54

    ومن بين الأسباب المشجعة للمغاربة على الاقتراض، عدد مناصب الشغل التي تم خلقها خلال الفصل الأخير من العام الماضي، حيث تم خلق 75 ألف منصب شغل، فيما بلغ مجموع مناصب الشغل السنة الماضية، قارة أو ظرفية، أكثر من 200 ألف منصب شغل.

    المقارنة بين ما جاء في هذا المقال، و تقرير امس الذي تطرق الى فشل الحكومة في خلق فرص الشغل …
    مما يدفع الى طرح ملايين الأسئلة…

  • اشرف
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:56

    المغرب ان لم يحدو ماحدت اليه دول جنوب شرق اسيا سنغافورة كوريا اليابان فان اقتصاده في مهب الريح مستقبلا لايمكن ان يكون الاقتصاد المغربي تحت رحمة الامطار في الفلاحة والارهاب في السياحة حان الوقت للصناعة مثل سنغافورة صناعة وتصدير الهواتف التابليت الثلاجات الغسالات التلفاز يجب الاستثمار في الصناعة بدل الذهاب الى الغابون ومالي ووو بينما شبابنا وكفاءات مكدسة في المقاهي حان وقت العمل لدينا موقع استراتيجي الاحسن في القارة لدينا الارادة لدينا الكفاءات لدينا كل شيئ للنجاح ينقصنا البداية والعمل

  • Voter
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:56

    Plz Dont be extremists by not mentioning Allah's favors ….also on Morocco and Dont forget zakat from the favored ones to the disadvantageds

  • abdou italia
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:57

    الحمد لله اللهم زدنا من فضلك و نعمك.

  • khalid morocco
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:05

    نظرة متفائلة حول توقعاتها لأداء الاقتصاد المغربي خلال هذه السنة، وذلك بالنظر إلى عاملين، أولهما التساقطات المطرية التي عرفتها البلاد خلال الموسم الفلاحي الحالي، وثانيهما التراجع في أسعار البترول,
    بالاضافة الى عمل الحكومة المشرف حتى الان

  • hassan guelmim
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:14

    شي حاجة باقي ما لمسناها في ارض الواقع
    أين هي القروض الإسلامية تلقونا لفراجة راه بغينا نديرو فين نسكنو

  • yassine
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:15

    الله يبارك. كريكاتير مضحك و رائع

  • rachid
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:16

    je vois pas l impact direct du cours du petrole sur l economie marocaine. s il est cher c est nous qui allons le payer, et le couvernement aura plus d impot a percevoir, s il est moins cher alors la il aura moins d impot direct mais peut tjrs se rattraper a partir de la dynamique economique. donc il y a un transfert de risque du gouvernement au peuple:(.

  • الهاشمي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:18

    مع كل هذه الدراسات لم يصل للسواد اﻷعظم من الشعب أي نصيب من هذه التنمية اللهم الزيادات في كل شيء وضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، باﻹضافة الى إغراق الموظف البسيط بالقروض ذات نسبة فائدة كبيرة.

  • Dr k
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:18

    منذ ١٩٥٦ و اقتصاد البلاد يعتمد على المطر يعني لا حكومة لا ٧ حمص. اذن سياسة بنكران لا تؤثر. المطر فهمناه لكن لماذا أسعار البترول تؤثر في الاقتصاد ما دام تم رفع الدعم؟ أنا أعجبت بقرار للمرحوم القذافي عندما ألغى جميع الحكومات و بدأبتوزيع عائدات النفط على الشعب مباشرة

  • maroc
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:19

    إذن كل سنة ننتضر سقوط المطر و نزول سعر البترول،(وما اتاكم من خير فمن عند الله و ما أتاكم من شر فمن أنفسكم )

  • larache51
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:22

    الأسعار النفط العالمية في هبوط وعندنا في ارتفاع .كيف يتم تحديد الأثمنة ؟

  • م.ط
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:22

    التوقعات توحي بموسم جيد لولا وجود بنكيران الذي ازال من الآلة الحاسبة علامة ناقص وكل ما لديه ++++++ نعم طل الظروف الاقتصادية جيدة الا الظروف السياسية التي تتكهرب يوما بعد يوم وبالتالي الشرفاء لا يصوتون لا ينتمون الى احزاب لا يفكرون في السياسة بتاتا او بعنى آخرهم الشرفاء هجروا السياسة وتركوها لاصحاب البطون المنفخة والمتسلقون والانتفاعيون و … عفا الله عنا وعنكم من الساسة والسياسة

  • مهدي ميد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:26

    يجب على المغرب إيجاد بدائل للرفع من إنتاجية لﻹقتصاد إلى متى سنبقى رهنين للتقلبات المناخية ﻻ هاد العام مزيان ﻻ هاد العام ما جاتش فيه شتا إضافة إلى السياحة ووووو لبد من لﻹتجاه لﻹنتاج الصناعى لن نتقدم أبدا أبدا دون صناعات في جميع المجاﻻت وتحقيق إكتفاء ذاتى

  • الحسان
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:32

    و من المستفيد من هذه الأمطار و المداخيل. فرص الشغل ضئيلة إن لم نقل منعدمة، الزيادة في الأجور و الترقيات مجمدة، أثمنة المواد الغذائية في ارتفاع مهول. اقتناء السكن أصبح من المستحيلات لهول الأثمنة. أصبح المغاربة ينفقون أكثر. المسفيد الوحيد من هذه الأمطار و تحسن الإقتصاد المغربي هم البرلمانيون و أصحاب النفوذ و الوزراء. أما الشعب فاستفادته الوحيدة من كل هذا هو احتقاره و ستهجانه بالكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع خصوصا من هؤلاء المتأسلمين المنافقين.

  • mohammed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:32

    Donc mr benkirane doit discuter avec les syndicats pour ameliorer les salaires des fonctionnaires (administrateurs techniciens docteurs…).

  • ايكوسان
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:35

    إيوا الحمد لله أنا صحابليا غادي تقولو بفضل بنزيدان !! الفضل يعول لله سبحانه وتعالى

  • محمد العيسوي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:39

    الحمد لله علئ كل شي لا تنقصنا سوئ زيارة ملكية ألئ زاكورة

  • ahmed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:44

    طوكيو لوحدها ثلاثون مليون نسمة والمغرب باكمله بطوله وعرضه ثلاثون مليون نسمة ومقدروش حتى افرقو لكل عائلة بقعة ارضية مجانا كما كتعطي الامارات لكل زوج مزوجين بقعة ارضية مجانا عيب اوعار المافيا عندنا

  • hiro
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:01

    أظن أن هذا الرجل يريد الخير للبلاد والعباد لنتركه يعمل و سأعطيه صوتي دائما لكي يكمل عمله لأن الاصلاح يحتاج الوقت اللهم أعنه لكل ما فيه خير و شكرا

  • larache52
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:55

    لم اعد افهم شيئ عندما كان ثمن النفط العالمي 110 دولار .كان ثمن النفط في المغرب 8دراهم .وعندما هبط سوق العالمي الى45دولار ارتفع الى 9دراهم.هل تفهمون شيئ ؟ انا بعد مفهمت والو.

  • Must
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:14

    commentaire 22, la balance commerciale est , evaluee en devises. Le Dirham est une monnaie Locale.Commentaire 24 Dr K, Guaddafi exporte du pétrole et du gaz a 105 u.s.$. Le Maroc n'a malheureusement rien a exporter, a part le travail de ses citoyens. Raison pour laquelle, chacun de nous doit retrousser ses manches pour travailler et la, beaucoup de monde ne veut pas s'abaisser pour faire un travail modeste, même s'il fallait ne pas être paye, pendant une année, rien que pour apprendre le métier et après s'y accommoder avec le salaire régénéré de cette nouvelle profession.Commentaire 33, donner du patrimoine étatique gratuitement ne régénéré pas de valeur ajoutée a l’économie national, compenser la perte de l'Etat, sinon ça sera de la rente que le pouvoir publique essaie, en principe, de combatre.il faut produire un équivalent en travail pour

  • mehdi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:27

    ارتفاع إقبال المغاربة على الاستهلاك تمت ترجمته أيضا على مستوى ارتفاع لجوء المغاربة إلى الاقتراض، إذ ارتفعت نسبة حصول المغاربة على القروض بنسبة 9 في المائة مع بداية العام الحالي.

    ومن بين الأسباب المشجعة للمغاربة على الاقتراض، عدد مناصب الشغل التي تم خلقها خلال الفصل الأخير من العام الماضي،
    c'est ca l'etat islamique
    bravo

  • abdou
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:55

    لمن قالو بفضل بنكيران
    اشمن بنكيران ولا بنزيدان هد الشي كولو بفضل الله تعالى اما بنكيران داك الشي فاش غرق البلاد غادي تشوفوه مازال غرق البلاد فالكريدي باش تقولو راه خدام نمى البلاد وراه غرق البلاد يا عباد الله وزاد فالهوة الشاسعة ما بين الفقراء و الاغنياء و ملي البلاد تولي تخلص الكريديات قلبوا ديك الساعة باش غتنميو الاقتصاد
    كصلا واحد تيشد 3000 درهم خدا كريدي ديال 300000 درهم اباش يدير العرس امتى غيخلصوا وهد الشي لي دار بنكيران بغيت ليك الغرق يا بنكيرانكي غرقتينا

  • التويجر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:55

    إذا كانت كل هذه المؤشرات حقا نتفائل بخير … ولاكن أن الحقيقة في المستندات وليس في واقع ولاتطبق.
    سأوضح : إذا كان إنخفاط البترول أدى إلى تراجع عجز الميزانية الدولة ،إذن مازال المواطن يعاني من زيادة فتورة الكهرياء.

  • الحمد لله على خير الله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:58

    كم استغرب للبعض أيما استغراب أن يقارن بين نزول المطر و بين مجئ هده الحكومة ,أي مية هده و اي تخلف هدا,ما علاقة هدا بداك
    علائيا, نحن مستبشرون خيرا وفرحون جدا,بهدا البلد, و تقدم هدا البلد ساهم فيه السابقون و الحاليين و تتشارك في هدا النجاح الحكومة والمعارضة لا فضل لاحد عن اخر,
    كيف لا يكرمنا ربنا بالخير و الازدهار و جنودنا البواسل الان تنافح عن بيت و قبلة المسلمين أجمعين (مكة المكرمة),ربي يحفظ بلادي و يخلي لينا سيدنا و ملكنا سليل البيت النبوي الشريف ,في عهده سنصل الاعالي و نتبوأ القمم انشاء الله

  • حسن
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:05

    مهزلة نحن في سنة 2015 ولا زلنا نعتمد في اقتصادنا علي تهاطل الامطار التي لا علاقة لبن زيدان بتهاطلها

  • LE FRUIT D AUTRUI FUIT
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:18

    La baisse du cours de petrole et la pluviometrie sont des facteurs economiques totalement independants de la politique du gouvernement. Les avantages ameliorent les balances des paiements et commerciale d une part, et le renforcement des reserves de change, d autre part. La pluviometrie quant a elle, est ce jour au stade previsionnel, tous les senarii seraient encore possibles. Les benefices a tirer de l un comme de l autre sont passagers et autonomes, ET DONC ILS PEUVENT FUIRE FACILEMENT QUE NOTRE ETAT LE VEUILLE OU NON. Aussi nos gouvernants doivent-ils batir leur politique economique sur des donneess sures, producteurs de richesses et createurs d emplois durables comme les investissments dans l industrialisation et les secteurs porteurs et non sur des elements ALEATOIRES. VOUS ETES A LA TETE D UN GOUVERNEMENT ET PAS AU CASINO, YA SI BENKIRANE. Le Maroc peut benecicier des avantages de ces deux evenements meme s il n y a aucun gouvernement a sa tete.OU EST VOTRE VALEUR AJOUTEE

  • karim
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:56

    Merci khalid pour la caricature

  • مكة المكرمة
    السبت 28 مارس 2015 - 00:19

    المهم اعلموا فقط أنكم ستحاسبون على أقلامك يوم لا ينفع مال ولا بنون

  • Ahmed
    السبت 28 مارس 2015 - 00:29

    Commetaire 36-must et donc pourquoi l'état donne gratuitement la terre au promotteur immobilier et ces derniers réalisent des profits en milliards .. L'état doit donner la terre directement au citoyen

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 7

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 10

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 6

منابع الإيمان: رمضان

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 4

هيستوريا: لي موراي