حركة 'الحكم الذاتي للريف' تتواصل بشأن مطالبها

حركة 'الحكم الذاتي للريف' تتواصل بشأن مطالبها
الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:17

صورة عبد المنعم بلحسن


أكّد الناشط السياسي اليساري والحقوقي عبد الوهّاب التدموري بأنّ الإِشْكال الذي يعرْقل أجرأة مطالب اللجنة التحضيرية للحركة من أجل المطالبة بالحكم الذاتي بالريف لا يتمثّل في مدى تقديم النماذج الممكنة لـ “الأوطونوميا” المطالب بها، بل يُتَصوّر الإكراه الكبير ضمن رهان داخلي على ضرورة تحديد المفاهيم من جهة وكذا الانفتاح على الآخر عن طريق حوار وطني مُتسائل عن الهوّية خارج التوافقات التاريخية التي تحول دون تحقيق “مغرب الأوطونوميات” من جهة أخرى.. وأضاف التدموري ، المُتحدّث بصفته رئيسا لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب ومشاركا أوّل أمس السبت ضمن لقاء دعت إليه الحركة من أجل المطالبة بالحكم الذاتي بالريف ونُظّم بقاعة الندوات التابعة لمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالنّاظور، إلى إعادة النّظر في معنى لفظ “ريفي” حتّى يتمّ الاستثناء الصريح لأبناء الريف المستفيدين علنا من الوضع السياسي والاقتصادي الحالي وكذا الإقصاء العمد لكل المنحدرين من الريف واختاروا “وضع أيديهم في يد المخزن الباسط لسيطرته على الريف الكبير ومطالب الساكنة الطّامحة في تنمية أكبر من تلك التي تُفعّل الآن”.


كما دعا التدموري، خلال نفس الموعد، كافة أعضاء اللجنة التحضيرية للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف إلى العمل على تصحيح مقصدها بالدلالة على مطلبها الجهوي الموسّع بلفظ “أوطونوميا” عوض “الحكم الذاتي” الذي يستعمل للإشارة لآليات الحكامة التي ترمي لتدبير خلافات عرقية أو ترابية في الوقت الذي يرمز الدّالّ الأوّل لمدلول مرتبط بالرغبة في الاستفادة من تجارب الحكامة بأوروبا وما استقدمه تطبيقها من تنمية ذاتية شاملة.


اللقاء المفتوح الذي نظّم يوم أوّل أمس من قِبل الحركة من أجل الحكم الذاتي بالرّيف تحت شعار: “تحوّلات ورهانات الرّيف” ترأسه منسق الحركة كريم مصلوح في حين أطّره عبد الوهاب التدموري إلى جانب سليمان بلغربي وميمون أشرقي بحضور العشرات ممّن لبّوا الدّعوة لحضور هذه الخرجة العلنية المُفعّلة من قِبل حركة المطالبة بالحكم الذاتي للريف التي تلج عامها الرابع من التواجد بشمال المغرب وأوروبا.


وقد أكّد منسق الحركة، كريم مصلوح، بأنّ مثل هذه المواعيد تروم حشد التأييد للمطالبة بالحكم الذاتي للريف مع نشر الوعي بالفكرة وثقلها المقتنع بأنّ حرمان المنطقة من حكم ذاتي تحت السيادة الوطنية المغربية سيحرم المنطقة برمّتها من الاستقرار السياسي والاقتصادي والتقدّم الحقّ بدرب التنمية الشاملة المنبغي تفعيلها.. مُضيفا: “فكرة المطالبة بالحكم الذاتي للريف ليست منبعا لإثارة أيّ فكرة ولا دعوة للعزلة.. إنّها منظورنا للكيفية التي ينبغي من خلالها تدبير الاختلاف بالمغرب.. فنحن لا ندعو سوى لتدبير ذاتي لشؤون الريف عبر حركات سياسية جهوية ووحدوية بعيده عمّا تروّج له بعض المنابر الإعلامية المركزية بمفاهيم ذات صلة بالانفصال الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتواجد ضمن مطامحنا”.. قبل أن يختم مداخلته بالقول: “الحكم الذاتي للريف بإمكانه معالجة إشكالات كبرى من حجم ملف الاتجار الدولي في المخدّرات.. كما من شأن تلبية ذات المطلب، في إطار ورش الجهوية الموسّعة المفتوح حديثا، أن يسهم في خدمة قضية الوحدة الترابية الوطنية بملامسته لملف الثغرين المغربيين المحتلّين والجزر التابعة لهما.. إلاّ أننا نلح في ضرورة تبنّي التقسيم الترابي الذي نطرحه”.


من جهته أكّد عضو الحركة ميمون أشرقي بأنّ اللجنة الاستشارية للجهوية لا يمكن لها أن تستقي نموذجا واضحا لجهوية مغربية بانفتاحها على الأحزاب السياسية وتغييبها للأكاديميين والفاعلين الجمعوية، مشيرا إلى أنّ عددا من الجمعويين أفلحوا في إيصال وجهات نظرهم التقنية لأعضاء هذه اللجنة ضمن جلسات نقاش منظّمة سابقا.. قبل أن يزيد على ذلك بقوله: “الجهوية بالريف هي الأصل بحكم تدبير هذه المنطقة لشؤونها ذاتيا بعيدا عن أي السلطة المركزية قبل مجيء المستعمر الإسباني”.. ويورد أيضا: “مقاربة الجهوية ينبغي أن تُقصي الأفكار الانفصالية المروّج لها.. كما يستوجب عليها استدعاء العدالة في تقاسم السلط والثروات بتنظيم استفتاءات لتعديل الدستور وتحديد عواصم الجهات المُرتقبة”.


النّاشط الأمازيغي سليمان بلغربي، عضو اللجنة التحضيرية المعجب بالتجربة الإسبانية في الحكامة، أفاد بأنّ تحرّكات التنظيم المُطالب بالحكم الذاتي بالريف تعتمد خططا نظرية من خلال البلاغات والبيانات المصدرة، زيادة على خطط قانونية متسائلة عن هوّية الجهة المطالب بها وفق دراسات قانونية محدّدة، إضافة لخطط تواصلية متمثلة في نظيرات الموعد المنعقد بقاعة ندوات غرفة تجار وصناعيي وخدماتيي النّاظور.. مضيفا: “المطالبة بالحكم الذاتي بالريف تستوجب عملا قاعديا التفافيا ومتجاوزا لتصدير الخطابات الاستهلاكية.. كما أنّ الأمر يستوجب لملمة الفاعلين السياسيين الجادّين بشمال المغرب ضمن قطب سياسي مرتبط باللغة الأمازيغية الريفية”.


وعلى هامش اللقاء، أورد كريم مصلوح، بصفته منسقا للجنة التحضيرية للمطالبة بالحكم الذاتي للريف، في معرض إجابته عن سؤال حول سير الإعداد لتحويل الحركة إلى تنظيم جمعوي قانوني قوله: “لقد قررنا تأجيل الجمع العام التأسيسي لحركتنا، والذي سبق أن أعلنّا بأنّه سيكون صيف هذا العام.. إنّنا مُحتاجون للمزيد من الوقت في التواصل بين كافة أعضاء اللجنة التحضيرية داخل الريف وبالدْيَاسْبُورَا.. فالريف للجميع وآراؤنا منفتحة على اقتراحات الكلّ”.


تجدر الإشارة إلى أنّ لقاء أوّل أمس المنظّم من قِبل الحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف قد غاص في البحث عن المطالب الإجرائية عوض تقديمه لمشروع مُتكامل يحضى بالدراسة والتمحيص والنقاش، إذ يبدو أنّ مرور أزيد من ثلاث سنوات على الشروع في الترويج المُتداوِل لأطروحة الحركة لم تكف لتسطير مشروع واضح المعالم.

‫تعليقات الزوار

112
  • ارشاد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:51

    يلزم قبل تناول الموضوع معرفة راي ناشطو حزب البام من الريفيين اولا وفهم وفضح سياسة سير تضيم المعتمدة والهادفة الى التمويه و خلط الاوراق

  • Mostafa
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:53

    Stop trying to devide this country. efforts have been made to develop the economy of northeren morocco without your cry. This country will remain united forever.

  • aissaoui
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:27

    انا من ابناء الريف واقول ان هؤلاء لو اعطية لهم صلاحية تسيير دوار فانهم سينهشون في بعضهم البعض انضروا ماذا يفعلون في مواسم الانتخابات الا تدق الحرب طبولها ماذا اعطي حكم ذاتي لهؤلاء تصور
    ان مطلب الحكم الذاتي بالريف مطلب نخبة ومطلب قطيع من المرتزقة فكل ابناء الريف متمسكون بوطن عاشوا فيه منذ الاستقلال وطن يقوم على جهوية كما ارادها جلالة الملك وفق لامركزية مميزة عدم تركيز متميز وفق رؤية ملكية سديدة .
    اقول بملء فمي ان هؤلاء مرتزقة ولا يمثلون سكان الريف المغربي العاشق لوطنه .

  • muhend
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:35

    إننا ندافع عن أرضينا ضد غزو القوات الإسبانية التي تفرض علينا الحرب متذرعة بمعاهدة الجزيرة الخضراء. إن هذه المعاهدة تعلن استقلال سلطان المغرب وسيادته، وسلامة أراضيه، والاستقلال الاقتصادي من دون أي تفاوت وإذ نوافق على المبدأين الأولين فيما يتعلق بأراضي السلطان. فإننا ننادي بالشيء نفسه من أجل ريفنا الذي لم يدفع قط حتى الآن الضرائب أو الجزيات للمخزن، كما لا يتلق المعونة أو المخصصات من أجل تطوره. وإننا لراغبون في إقامة الحرية الاقتصادية دون تفاوت في جمهوريتنا. ولذا فقد سمينا ممثلا تجاريا من أجل تطوير الثروات الكبيرة لبلادنا بواسطة دعوة أصحاب الأعمال من جميع الأمم بحيث يسود “حكم من النظام والسلم والرخاء”. ولقد أشعرنا في يوليوز 1921 سفراء انجلترا وأميركا وفرنسا وإيطاليا في طنجة بأننا نعلن جمهورية الريف، ونحن لا نبرح تخوض بنجاح حربا مشروعة ضد اسبانيا دفاعا عن استقلالنا، وسوف نثابر على ذلك حتى نحصل على السلام والحرية والاعتراف باستقلالنا ضمن أراضي جمهوريتنا الكاملة من خط الحدود مع المغرب حتى البحر المتوسط، ومن ملوية حتى المحيط وإننا لندعو هنا جميع البلدان إلى إقامة الخدمات القنصلية والدبلوماسية في مركز حكومتنا الحالي في أجدير، حيث ستمنح لهم التسهيلات، وحيث سيحظون بكل ترحاب.
    التوقيع
    محمد بن عبد الكريم الخطابي

    المصدر: كتاب عبد الكريم الخطابي أمير الريف لصاحبه روبرت فورنو

  • tangerino
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:33

    تتواصل بمادا يااهل الشقاق اني ارى بعض الرؤوس يجب قطفها
    نحن في تنمية البلاد وازدهار الوطن يااصحاب الفتن

  • Moncif
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:45

    United we stand, divided we fall!

  • citoyen MMMMMMMMMMROCCAIN
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:49

    le monde actuel cherche des cooperations commerciales ,financieres et sociales(exemple de l’union europeen)par contre nous les arabes on cherche des disperssions des politiques des orientations et des idees .Je suis pour la creation des centre de recherche et developpement,des universites et des instituts capables de former des HOMMES DE L’AVENIR.
    Au lieu de laisser ces mouches parlent au nom de nos freres de la region de RIF ,il faut fermer les portes sur ses tortues qui veulent diviser le maroc ,nous somme contre la balcanisation,nous somme 40 millions de soldats qui restent fidele pour le maroc de sebta ,mlilia jusqu’au sahara marrocain
    baraka alina twaffa hassan II THALOU LIKOM FAM
    LE systeme du gouvernance se base sur les citoyens fideles et c’est pas sur ces voleurs qui veulent profiter de la tresorerie du royaume d’une maniere indirecte.
    fidelite et justice sont les bonnes voies pour la gouvernance.nous sommes tous des freres riffi chelch rbati fassi dokkali sahraoui zaari chidmi………yakfina nchofo nos voisins algeriens qui empechent l’ouverture des frontieres pour les gens da la meme famille maghrebiens.
    wahd men la famille dialo machafo 20 ans bissabab alhodoud.
    harram alikom waklna aalikom allah

  • المراركة ديال السبعينات
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:47

    هاد الهدرة غير عياقة ( حركة ‘الحكم الذاتي للريڤ )
    زعما راكم متنورين و عندكم عصا موسى
    إيوا اليوم حكم داتي للريف
    و غدا حكم داتي لسوس
    و بعدو حكم داتي للأطلس المتوسط
    و بعدو حكم داتي لكازا
    محمد السادس جمع كولشي فالجهوية لموسعة و لي بغا يخدم البلاد يعري على كتافو مالكم كاتخباو تحت مظلة الشعارات

  • mostafa, NJ
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 22:05

    سبحان الله صار كل واحد يريد ان يحكم مايريد ونسوا ان في الاتحاد قوة، اذا كنت مدعوما من الدول المجاورة فانت مرتزق مثلهم ولن يفلح المتآمرون على تفريق وحدتنا الترابية تحت قيادة الملك المحبوب محمد السادس. ا ن شاء الله الفشل هو مصيركم.

  • Amzrouy
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 22:03

    اعانكم الله ايها الاخوة الكرام انتم هم ابناء الريف العظيم وفقكم الله اتمنى من الله ان تلبى مطالبنا في اسرع وقت ممكن كي نخرج من ما هو نحن عليه الان ورسالتي الى الاخ الذي يطالب باقصاء اقليم الناضور عن اقليم وجدة اقول له لا تياس فان الله مجيب الدعوات
    تصورو ان الريف للريفيين فقط والله ثم والله سوف يدخل الكثيرين الجنة ومن لم يصدق يقرا كتب التاريخ وحكومة مولاي محند والسلام thanmirt imara kaniiw

  • دكالي-الجديدة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:37

    اياكم والتفرقة.يجب اولا وقبل كل الشئ ان تقوم الجمعيات المدنية باعمال تبين وطنيتهم وعزمهم على تحرير منطقة الشمال من التواجد الاستعماري الاسباني بمقاطعة كل البضائع المستوردة من المدينتين المحتلتين وتعلم لغات اخرى كالانجليزية والالمانية.خلق شراكة بين المغاربة المنحدرين من الشمال والاجانب من غير الاسبان.المطالبة بالتدبير للشؤون المحلية بعيدا عن نعرات القبلية.فالمغرب للجميع ولكل فرد له الحق ان يعيش اين يريد وحتى تسيير منطقة او جهة حتى وان لم ينتمي اليها من حيث القبيلة،لكن بشرط ان يكون على دراية بالبيئة الاجتماعية وغير ذلك من المعايير.اخيرا،كفى من العنصرية والتفرقة والتبعية العمياء للجارين الاعداء.

  • One Morocco
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:25

    ONE MOROCCO+ONE MOROCCO+ONE MOROCCO=MOROCCO

  • الجيلالي عابيدي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 22:01

    في البداية أود أن يكون مجالا أكثر للحديث على هذا الموضوع عن طريق ندوة وطنية أو منتديات جهوية ومحلية
    نعلم جميعا الغاية من هذا الطرح الذي نعتبره حلا ناجعا لقضية أرقت الشعب المغربي قاطبة تتعلق بجهة غالية عزيزة عليه قد خطى المغرب خطوة كبيرة لتحقيق هذا المقترح من حيث تهيئ الظروف السياسية و الإقتصادية والإجتماعية محليا و وطنيا و دوليا.
    أما فيما يخص مطالبة الريف و جهات أخرى بالحكم الداتي أعتبره إجهاض لمسلسل ديقراطي في طور النضج .
    فعلينا أن نساهم في نجاح الجهوية ثم الجهوية الموسعة بحكامة جيدة و بعدها نمر للحكم الداتي ببرلمان محلي وحكومة محلية تحت السيادة المغربية .

  • abdou
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:59

    لسنا بحاجة لحكم ذاتي في الريف بقدر ما نحن بحاجة الى جهوية موسعة ومفعلة, صحيح يمكن اعادة النظر في انتماء اقاليم معينة للجهات الحالية,كانتماء الناضور لجهة وجدة وانتماء تاونات لجهة تازة الحسيمة, حيث تاونات مثلا تعيش تهميشا ملحوظا على كل الأصعدة بينما كل الاهتمام موجه للاقليمين الريفيين تازة والحسيمة’ وقد لوحظ هذا التهميش بشكل واضح في قطاع التعليم تعطى الاولوية التامة للحسيمة ثم تازة ولتاونات الفتات’
    ياسادة نحن بحاجة لتغيير العقليات كلنا مغاربة’ ولا فرق بين الريفي والشلح والسوسي والصحراوي,يجب ان نضع يدا في يد ونتعاون ونهتم بكل شبر من وطننا العزيز, ولا نعطي اية امتيازات لاية جهة’او اقليم على حساب اخر, ويجب اعادة النظر في انتماء الاقاليم للجهات, تاونات يجب ان تنتمي لفاس لان كل مصالح المواطنين لها ارتباط بفاس التي تبعد عن فاس ب 80 وعن الحسيمة أكثر من 140كم

  • Adil NewZealand
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:27

    salamo alaykom, While other countries are looking for union, here some people look for the opposite, dividing the country, what would you gain from this, I believe it’s just personal purposes, these people want to get rich on behalf of the population of north of morocco, we never had this shit before, we are moroccans, no matter what part of morocco you come from, riffi sahraoui chle7 or casawi or fassi, we all have the same ID MOROCCAN, so please, stop this joke, and don’t let our real enemies enjoy it, don’t give them the opportunity to divide us. VIVE MOROCCO, LONG LIVE OUR KING MOHAMED6

  • said al-hoceima
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:29

    انا من قلب الريف اجديرالصامد قلعة اسد الجبال مولاي موحند اريد ان اشير الى ان هده الحركة انجبتها سياسات الحصار و التهميش المتتالية على الريف مند احداث الريف 58-59 و تحويل اموال الريف الضخمة الى الصحراء المغربية لشراء الانفصاليين وتزويدهم بالمنازل و كل شيء… و كدا التعامل البرغماتي للابناك مع اموال الجالية و تحويلها الى المغرب النافغ اوالمثلث الاسود و ارغام المستثمرين على الاستثمار خارج الريف… هكدا اصبح الريف كبش فداء…. اشكر ملكنا الشاب محمد السادس الدي طهر الحسيمة من الايادي المتعفنة

  • أنوار
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:01

    نحن سكان مدينة سلا نطالب السلطات المغربية المحتلة بالقيام بإستفتاء من أجل إنفصال مدينة سلا عن المغرب و جميع سكان هده المدينة المحتلة يريدون دلك
    عاشت سلا مستقلة
    هههه

  • فتاح
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:59

    حكم داتي بالريف والصحراء الجنوبية والصحراء الوسطى وسوس والمغرب الشرقي وجبال المتوسط والغرب المغربي ومادا بقي فلكل منطقة خصوصيات ثقافية واثنية وجغرافية ولغويةوتاريخية…وهكدا تطل الفتنةعلى المغرب الآمن الموحد!!!..تبدأ من مطالب صغيرة وتتدرج عبر مطلب الحكم الداتي ثم الاستقلال الداتي والانفصال التام عن الوطن الأم.!!!.هكدا يعلمنا التاريخ والأعداء من بعيد يخططون ويتربصون ويساعدون ويمولون ويلعبون كل ورقة في ظرفها الزمني المعلوم للظغط أو المساومة أو قطع الطريق وفق ما تمليه مصالحهم الاقليمية أو الدولية… فانتبهوا يا أولي الألباب!!!!!!

  • العربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:03

    هل المغرب بلد كبير له مساحة مترامية الاطراف وتحتاج الى تقسيم من أجل التنمية؟
    وهل يشترط أن لا يعمل المواطن الصالح على تنمية اية منطقة سوى المنطقة التي ينتسب اليها عرقيا؟ وهل صفة مواطن تعني الانتماء لمنطقة معينة ومحدودة؟ أم أن صفة مواطن تعني شيئا آخر غير ذلك المفهوم الضيق؟
    ألم نستطع بعد التخلص من العصبية العرقية والعصبية الجغرافية لكي نعمل على تنمية الوطن والمجتمع بمفهومهما الواسع؟
    أليس الواجب هو المطالبة بتنمية مختلف مناطق المغرب دون استثناء ودون تفرقة على اسس عرقية وجغرافية؟
    لا أظن أن فكرة الحكم الذاتي ستعمل على تنمية المناطق المغربية (على غرار بعض الدول الغربية)،بل أنها ستكرس التهميش لبعض المناطق في وقتنا الحاضر لأن عقليتنا لم تتوفر فيها بعد الشروط الصحيحة للنجاح في تفعيل الحكم الذاتي للمناطق والجهات.

  • abdel
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:05

    franchement c est ridicule.au moment ou les gens europeens s unissent pour defendre leurs interets et droits mondials nous les marocains du nord ou du sud nous crusons notre tombe avec nos propres mains.assez de betises chers freres arabes ou berberes ou n importe quoi.on doit etre fier d etre marocain dan s un pays de defi et de paix.notre futur est prospere et nos ennemis nous guettent avec mepris et quand la carravane passe les chiens aboient.xxxx

  • touzani
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:53

    il est temps que le roi seprononce sur une fédérationdu Maroc englobant tous lesmarocains du Rifau Sahara pour une nuvelledynamique historique et loin des calculs etroits des partis minables qui gangrenent et paralysent le pays!!!la fédération est une solution pour tous y compris le roi!une occasion historique qui développerait le pays et le sortirait de son marasme economique et politique!quant aux partis potliqes il faut les regrouper en 2 la droite et la gauche

  • سعيد الاممي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:49

    هذه بداية تفكيك المغرب وتشتيته بدعم حركات غير واعية رجعية.. مشكلة من الفاشلين في اليسار الذين اصيبوا بنكوصية وارتدادية نفسية فمن المناداة بالاممية اصبحوا يبحثون عن الهوية في القبلية..،فوجدوا مرداهم وغايتهم لدى العناصر الشوفينية الرجعية المتسترة بالامازغية…هذه نذر التفتيت وهذه بوادر زرع الفتنة الداخلية…والتصنيف الى ريفي وغير ريفي اكبر عنصرية…ثم لايرضون بك ريفيا اذا لم يرضوا عن افكارك وعن انتماءاتك الايديلوجية…،انها نواقيص الخطر تدق عالية…،ان الازمة الخانقة تفرش الطريق لمثل هذه القنابل الموقوتة التي تستغل الظرفية وتنتعش كما الطحالب في المياه الراسية…،علينا التنبه من هذه الاخطار المستقبلية التي تشكلها هذه الدعاوى العنصرية انها تبدا لفظية وغدا تتحرك الاسلحة النارية… خاصة مع وجود جهات متربصة اجنبية تريد تفتيت المقسم حتى نبقى في اطار التخلف والتبعية وتبقى هزيمتنا ابدية …هل اذا انا غدا اردت ان اسكن في الحسيمة فانه يتوجب علي احضار بطاقة التحليلات الجينية… مع شهادة البراءة من بعض الانتماءات الحزبية… عسى ترضى عني الشوفينية القبلية…يجب التحرك بسرعة والتصدي فكريا وثقافيا لهذه الافكار العنصرية الرجعية..يجب تحرك كل القوى التقدمية الديمقراطية الساعية الى التقدم والتنمية والحرية لكل الناس ..يجب التحرك قبل ان نصبح في اسوا وضعية ..فليس كل ما يلمع ذهبا..وليس كل من لديه تجربة يسارية سابقة يحمل افكارا تقدمية وديمقراطية بل ان العديدين اصيبوا بنكسة ونكوصية وارتدادية وان حافظوا على المصطلحات والاداء اللغوي من الناحية الشكلية…

  • عيزيز
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:51

    لا شك أن المركزية والقطبية الاقتصادية التي يتخبط فيها المغرب هي أحد الاسباب التي أجبرة سكان الريف بالتفكير مليا بالحكم الداتي وفقمفهوم تسير وتدبير الشأن المحلي بمى تقتضيه حاجية المنطقة وامكانياتها فعندما نسمع مخطط المغرب السياحي واسقطاب 10 ملاييين سائح فأن هدا المخطط لاتستفيد منه الا مدينتين هما مراكش واكاديروالسؤال اين بقية المدن ؟ هده علامة من التهميش اضف الى دلك القطبية الصناعية تستفيد منها مدينتين بشكل كبير
    هما طنجة والدار البيضاء وهكدا تبقى بقية المدن تحت التهميش الامسؤل.وتبقى الجهوية الموسعة احسن الحلول كي تدير كل منطقة شؤنها الأقتصادية والاجتماعية حسب الامكانيات البشرية والطبيية وكدلك التارخية وتبقى عطات المجالس أمام الساكنةبالرضى او السخط ونبقى نحن تحت شعار الله الوطن الملك

  • said soussi
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:07

    اوا شتو الحرية و حرية التعبير فين وصلتنا غدا غدي انوضو زعير اقولو حنا تابعين لولاية لويزينا
    الحصول فين ما كان شي بو زبال دورو معاه العديان اجي اقول الحكم الذاتي الحصول فينك امولاي ادريس ديال سطات ماشي ديال فاس

  • Elkabir
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:55

    mon intervention va se baser sur les commentaires de quelques un qui semble qu ils ont mal compris le sens de l autonomie . lorsque on demande de pratiquer ce genre de systeme politiqu- admanistratif cela ne veut pas dire forcement l independace ou l appel a l anarachie et a la blakanisation de territoire marocain . le maroc s est lance depuis logtemps ds la pratique de ce qu on appelle la regionalisation avancee se systeme comme sait tout le monde donde a la region une autonomie de la gestion de l affaire public avec une certaine autonmie vis avis de centre .
    la decnie derniere a vu une re volution sans pre cedante au nivaeau de devellopemnt regionale parconsequent pour que ce dernier soit durable plus fructieux il est temps donc de la ccompagne administrativement d un systeme adequat pour repondre aux attentes de la polpulation marocaine .
    dans ette perspective vient l action de ce mouvement autonomique que nous engourageons afin de pouvoir realiser cette demande publique de la population riffaine .
    concernat le regime politique , il me semble qu on est tout d accord dans le rif sur ce sujet a savoir le soutien incodtiennel des efforts de sa majeste de rendre honeur a la population de cette region glorieuse et fiere de son appartenance a cet ouma marine :Azul

  • احمد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:57

    الزمن الحالي لا يتقبل اي تشرذم لذا فعلى الذين يقولون بالحكم الذاتي بالريف ان ينظروا حولهم للتكثلات التي اصبح عليها العالم
    كما انهم اذا اسنتدت اليهم ادارة دوار واحد فلن يستطيعوا ذلك

  • مهاجر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:19

    هآ ما قالت الشوافة لبارح الصحراء ليوم الريف حلوة دلاكريم هادي كل واحد بغا حقوما شاء الله و صافي…

  • العربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:33

    الحل هو مزيد من التعريب ، ومزيد من القومية العربية ، انا ارى اننا يجب استراد بوليس قومي عربي من سوريا حتى نربي الشعب المغربي احسن تربية ، الشعب المغربي شعب عربي قومي هدفنا هو توحيد امتنا العربية التي تمتد من جنوب افريقيا الى مليلية .

  • abdolah
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:11

    انا اسال اين هو التهميش لابناء الريف هم في كل المناصب و حتئ روساء جماعات قروية و حضرية في الرباط و غيرها هل نجد غير الريفي رئيسا لجماعة بالريف .عمال و وزراء هم.المدن الشمالية في احسن حال من المدن الاخرئ ولكن تتحدثون عن الوهم افتراضا اخدتم الحكم الداتي مادا ستاكلون احجار جبال الريف

  • vieux
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:15

    maroc un seul maroc et vive le roi. on a pas besoin de nous dire des mauvais arguments relatifs a la division du pays.

  • المحقق
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:09

    لا للفتنة كلمة اقولها فى وجه كل حاقد على الوطن يا ايتها الجمعيات صهيوامازيغية التى لا تمثل سوى نفسها شعب المغربى واحد مسلم ولا يمكن ان يفرق بتفاهات حقيرة عودو الى رشدكم ان كان لكم رشد

  • داز من هنا و راه في دكالة العز
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:11

    شكرأ لك رقم 10
    كفى من التفكير في تقسيم الأمة الحكماء يريدون تكتلا عربيا وانتم أيها اليساريون الفاشلون تريدون تقسيم بلادي من انتم زمرة من العصابات والله لن تستطيعوا إدارة مقاطعة بها عدد قليل من المواطنين
    إحمدوا الله واشكروه على نعمة الأمن وعودوا إلى جادة الصواب ومن يحب هذا الوطن يشمر على ساعديه ويبدأ بالعمل لأن جمال المغرب في تنوع تراثه و مناطقه
    ماذا ينقصكم في الشمال بالله عليكم أتريدون تأسيس كوبا بالمغرب دويلة الحشيش؟
    من فضلكم أيها المثقفون فكروا أولا في استرجاع سبتة و مليلية وغيرها من أرض أجدادنا عوض هذه المناورات الفاشلة
    ولا تنسوا الشعار” فرق تسد”
    وشكرا هسبريس على النشر

  • ابن البلد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:47

    لا لاكراد المغرب لا للتشردم كفانا تفرقة و رحم الله الملك الراحل

  • موحى اوحمو الاطلسي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:47

    إشكالية العقلية المتخلفة أنها لا تفهم معنى الجهوية أو الجهوية الموسعة وتربطها دائما بالانفصال والبلقنة . قد أثار العديد من الأكاديميين هذا الموضوع، وأكدوا انه من المبكر في دول لازال يتخبط نصف مجتمعها في ظلام الأمية أن تطرح مثل هذه القضايا و أن تفهم المجتمعات تفهم هذه المفاهيم فما بالك أن تتفاعل معها. حتى النخب السياسية و الجمعوية تستغل نجاح هذه التجارب – في الضفة الأخرى – فتنادي بها لتتاجر بها . صحيح هي كلمة حق- لكن في ظل أي عقليات وأي مجتمعات – لكن المراد بها من قبل هذه الحركات داخل المغرب هو الباطل ، الانتهازية والوصولية وكفي … علمنا التاريخ أن لا نصدر أحكام القيمة كما علمنا أن نتوقع النتائج انطلاقا من أحداث يتم طبخها وحبكها بنيات ظاهرها المساهمة في التنمية والإقلاع بقاطرتها ن وباطنها تقاسم الغنيمة و الحصول على المناسب الوصول إلى الوجاهة. وهلم جرا …
    عاشت الأمة الإسلامية بخير .

  • hafid hafidi
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:41

    واش ماباليكم غير الفتنة.زعمانتم كيتعطابكم المثال ف الرجولة.ولاكن كمايقول المثل.كل مشكور….نعلوالشيطان كلنامغاربة ومسلمين.الله الوطن الملك.

  • كتامي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:43

    قلتم أنكم في حالة تطبيق الحكم الذاتي ستحاولون حل مشكلة التهريب الدولي للمخدرات ..
    هذا الأمر سيسيل لعاب الدول الغربية .. وربما ستساندكم.. لكنني غير متأكد من فعاليتكم لمواجهة ملف المخدرات ( الزراعة والتهريب ) ..
    ما أعلمه أن هناك دولة واحدة في العالم استطاعت القضاء على المخدرات.. وهي أفغانستان زمن طالبان.. لأن محاربة المخدرات يعتبر من صميم عقيدتهم..
    كيف لمن عقيدته ” العلمانية ” أن ينهض بملف كهذا؟؟

  • الطنجاوى من المهجر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:13

    المغرب هوا المغرب لا لم يكون المغرب اخور عنالمغرب
    فالمغرب كولوهوا امازيغى والعربى فالمغربوا انشاء الله يكون كلوهوا حوكم داتيان من طنجا الى كويرا فلان يجبوا عليناموحدين معاجلالة الملك محمد السادس الله يطول عمرهوا لنا اجمعين
    فعاشاالملك والمغرب المواحد
    وتسقوط الحكومة الفاسية الفهرية
    المغرب الامزيغى الكامل لا لا لانفصال.

  • الغيور على دينه وبلده/ ميضار
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا ثم لا لحكم الذاتي لا في الصحرء ولا في الريف ولا في الشرق ولا الغرب المغرب
    بلد واحد لا فرق بين الشمال والجنوب
    والشرق والغرب إن ملكنا لا يعرف العصبية ولا العنصرية شعب واحد توحدوا لا تتفرقوا دعوا هذه الفكرة الشيطانية

  • maroki
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:39

    جدي ريفي قح و أنا كدلك.ولن أسمح لأي كان أن يتكلم بإسمناأو يمثلنا في خطاباته.هدفكم الأسمى هو المال وليس الحرية يا خونة المغرب الجدد.تسيرون على خطى الاشتراكيين القدامى

  • Samir
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:41

    These are a group of idiots. Please stop being stupid and ignorant. Please

  • مغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:43

    و نحن كذلك سكان زنقة “ما كاين ما يدار” نريد أن تشرع الدولة في بحث إعطائنا الحكم الذاتي. كفانا من التسلط والقسوة ومنعنا من تكلم لغتنا الهروغليفية…ما لكم! ما عندنا ما يدار! نلهيو ريوسنا بشوية ديال الصداع وشوية ديال السياسة
    ههههههههههههه! ههه!

  • مغربي عربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 22:07

    السلام عليكم
    لكي لا يختلط الامر علينا. فشمال مغربناالحبيب لا يقتصر على الريف فقط بل هناك قوم لا يقربون للريفيين باي صلة ،جبالة و موطنهم غرب الشمال المغربي فهؤلاء خليط امازيغي عربي و لاكن غلب عليهم الطابع العربي .
    اذا قلو لي يا اصحاب فكرة الطونومية هل سيكون جبالة ضمن مجال الحكم الذاتي للريف و هل ستكون الناظور عاصمة الشمال
    ام تطوان لان هذه الاخيرةهي العاصمة الخليفية ابان الاستعمار و مازالت تمثل هيبتها الى يومنا هذا ) . من خلال معاشرتي لجبالة فهم قوم متعصبون لا اظن انهم سيحكمون من طرف رواف .
    اخيرا اقول ان الشمال المغربي لا يقتصر على العنصر الريفي فقط بل هناك العنصر الجبلي .
    من هنا اظن ان هذا لن يتحقق و سيد في طريقه اشواك كثيرة.

  • زهرة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:41

    المغرب جسد واحد,بشماله ووسطه و جنوبه,الواجب على كل المغاربة حبه بل عشقه,والعمل على خدمته بالعمل الجادو المتفاني بدل الكلام الفارغ الداعى الى التشردم والتفرقة فى زمن الوحدة والتكثلات ,وعلى المسؤولين عدم التساهل مع كل من تسول له نفسه التسويق لهذه الدعايات المشبوهة,كفانالعبا بعقول الناس فالكل فهم اللعبة,

  • youften
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:23

    en ce moment chaqune faite ce quil veut letat ne donne pas limportance a ces endroit ces des villes oublieéé alors ils sont tous raison davoire leurs etap car cest leurs probleme qui le fait de chercher lidepandance
    bon chance

  • baba bilox
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:25

    c’est vraiment très navrant d’entendre parler de ce genre de “truc” ,au moment où la plupart des payes cherchent à se réunir pour s’opposer au défis politiques ,économiques…. Le morcellement de notre état va nous affaiblir sans doute en donnant à nos ennemis l’opportunité de se prendre à nous.Pour l’amour du Dieu cessons cette auto-destruction,arrêtons le sabordage de notre flotte

  • عبدو
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:17

    يحكى ان ببغاء وقف امام اسد الغابة يطلب الحكم الداتي حجته في دلك ان لسانه ولغته غير لسان و لغة باقي المخلوقات التي تعيش في الغابة نظر اليه الاسدثم “تبسم” في وجهه سائلا :اتمم من عندك…اما انا فادع كل المتعصبين والمتزمتين و العنصريين بان يبرهنوا لي بالدليل العلمي و المنطقي و ليس باللسان والثقاقة و الفلكلور …بانهم عربا قحا او امازيغا حقا او ما شاؤوا اصلا و فصلا…

  • moha
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:37

    le rif est marocain et ceux qui ne l’accepte pas qu’ils aillent chercher un rif en espagne d’ailleur ntoma katqoulo wlad alkharij iwa khorjo leblad o hanniwna et en plus de ca le rif est le plus prospere du maroc koun ghir galouha olad bni mellal koun guelna msaken darha bihom alfaqr

  • Oummounir
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:29

    Les habitants du Rif, ou d’autres régions du Maroc, ont le droit d’exiger un développement durable et un traitement équitable de la part de l’Etat. Mais le Rif appartient à tous les Marocains, qu’ils soient berbères ou Arabes. D’ailleurs la majorité des Rifains sont installés dans d’autres régions du Maroc sans aucune discrimination. Le pire c’est que ces oiseaux de mauvais augure ont retrouvé la voix avec l’ouverture et les projets de développement dans cette région qui avait été marginalisée précisément à cause de ses tendances séparatistes. Non à la division ethnique des marocains !

  • سامي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:39

    يجب قطب لسان هؤلاء الأوغاد الذين يريدون تفتيت البلاد تحت شعارات براقة.
    يجب على النظام التخل بكل حزم أمام هؤلاء الأقزام.
    إنهم دعاة فتنة و دمار لهذا البلد السعيد.
    اللهم إن هذا منكر

  • وزاني
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:15

    مادا يعني الامير عبد الكريم برسالنه نعلن جمهوريه الريف….ضمن جمهوريتنا الكاملةمن خطوط الحدود مع المغرب حتى البحرالمتوسط ومن ملوية حتى المحيط … كان يطالب بالانفصال ادن وانا الدي كنت اضن انه كان مقاتلا من اجل الوحدة كم كنت مغفلا نم ايها الامير قريرا في القاهره ان الله يحب هدا البلدلدا حفضه من التفرقة والتشردم..

  • Marocain aux etats- unis
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:43

    congratulations Morocco…freedom of speech and being able to have such gathering on Moroccan land,is an amzaing step forrward,but for these traitors to take advantage of these recently opened doors towards a better nation and try to use this opportunity to divide us is a crime…we don’t need people like them in Morocco,they should be expelled towards those who support their ill and sick ideas to create more fitna inside this country that needs unity and good guidance…Morocco will remain one nation insha-a-Allah…we do hope that sahara’s issue will be solved and we also hope that sebta and melilia will joing the mother land…to those bunsh of dividing policies lovers: go to hell where you belong…Morocco will always be united insha-a-Allah
    regards from DC

  • moes
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:45

    من النهار الاول كيموت المش.المقولة ومعناها واضحين,اليوم اجتماع,غدا مطلب,وبعدها صراع لا يعرف اي منا متاهاته.الوحدة الوطنية امر لا نقاش ولا كلام فيه.ولي فرط يكرط .مفهوم,اوا سكت ليماك.

  • wake up Moroccan? why Jews con
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:23

    A ce lui qui a dit le maroc est un pays Arabe Islamique ??? wach jhalti wala rak sakran99% sont des Imazighe, le maroc n’est pas 100% islamique??? finahouma les juives…..
    Qui sont la famille royal, qui sont la famille Fassa (Les juives), Pourquoi on laisse ses etrangers de diriger notre pays au nom de la religion???? c’est le temps pour qu’ils degagent de notre pays. On est capable de de rendre Le maroc un Parads.
    Moroccans, Please wake up, wake up, wake up.
    Read what you must know from this man : http://rami.tv/
    I visit only other cheap countries and better, and use other airline. be smart don’t follow the MAKHZAN .

  • طبيب القلوب ورد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:21

    انا لن احدثكم عن اهدافكم ولا نواياكم ولا عن من يمولكم ولا من يدفعكم ولا لمن تدينون له بالولاء ، وانما من اجل من اوحى لكم وأمركم بكتابة العربية تحت اللغة الاجنبية في اليافطة بمنصة تواجدكم يا من تدنت وطنيتكم الى الدرك ا لاسفل ولم تحترموا شعور المسلمين والوطنيين الذين ماتوا في سبيل العروبة والاسلام وقاموا اسيادكم الذين تأثرت بحضارتهم لتكتبوا حروفهم في المقدمة.
    شردمة من الجهلاء اتيتم بعد الاستقلال فوجدتم الزرابي مبثوثة والمعاهد مجانية مفتوحة فقرأتم احرف ضننتم انكم فلاسفة منذرين تبتغون شيئا لن تصلوه ابدا يا اذناب الاستعمار وستبقون تدينون له بالولاء لانه هوممولكم للقيام بما انتم سائرون فيه
    مرت بلادنا في هدوء لا فرق بين امازيغي ولا عربي ننشد جميعا الاستقرار فجئتم يا بؤساء لتظهروا لنا كراهيتكم للعربية بوضعها تحت لغة اجنبية برهنتم دناءتكم ولن يكتب لكم النجاح ابدا ولي معكم عودة في الموضوع

  • imsawak
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:17

    من هم القوميون الجدد؟؟؟
    القضية الأمازيغية من الإنكار على القومية العربية إلى السقوط في القومية الأمازيغية.
    حسب المقال فإن التدموري طلب تغيير مصطلح الحكم الذاتي بمصطلح آخر (وطونوميا )
    ستضلون تقدمون التنازلات حتى يقع لكم ما وقع للمناضلون بين قوسين الذين باعو الماتش والملعب باعوا حتى اللاعابة وتهافتوا على المناصب
    كل شئ ممكن إنه زمن بيع المبادئ والقيم بأبخس الأثمان وفي كل الحالات البيع يجعل صاحبه منبوذا سواء كان ذلك بالملايير أو بالسنتيمات
    ما هو تصوركم للحكم الذاتي في الريف؟؟؟ ماذا أعددتم؟؟؟هل سيكون على شاكلة الجارة إسبانيا؟؟؟ أم ماذا؟؟؟
    أستغرب من سماع كلمة يسار يمين لأن المغرب ليس فيه لا هذا ولا ذاك,اختلط الحابل بالنابل,والدليل على ما أقول ما أضحى يصنعه حزب التراكتور الذي لم يظهر هل هو من اليمين أم اليسار أم الأعلى أم الخلف؟؟؟هو شبيه بما تفعله خلاطة مولينيكس.
    مشروع من هذا النوع أقصد الحكم الذاتي,أكل يمو أكل الثور الأبيض أي أقبر و فشل عندما استشهد الرجال والأبطال,عندما استشهد الشريف محمد أمزيان في حجات عري ومات المجاهد عبد الكريم في أرض ليست بأرضه وبها دفن .
    والسلام ختام

  • ridoan
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:55

    أبناءالريفالذين تحملوا مسؤولية في مواقع مهمةبالشمالهم الذين خربوا الريف ولم تكن لديهم أدنى غيرةعلى الريف يتساوى في ذلك الأميون والمثقفون واشباه المثقفين لان الواقع العمليلهؤلاء المثقفين بالخصوص الذين كانوا ينتمون إلى اليسار في السبعينات ويلوكون شعارات التقدميةكشف الزمن عوراتهم

  • أبو القاسم
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:57

    لا للحكم الذاتي في الصحراء, فهو بداية الشر كله, فالريفي سيطالب به والجبلي سيطالب به والسوسي سيطالب به…ما هذا الغباء أنخدع آلاف المرات ولا نستفيق…والله ثم والله لن يقسم الغرب مادام الدم يسري في عروقنا…فاما حياة تصر الصديق أو ممات يغيض العدى
    فاما حياة تصر الصديق أو ممات يغيض العدى
    فاما حياة تصر الصديق أو ممات يغيض العدى

  • صامد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:19

    ان المتتبع للشان المحلي للريف يجد نفسه بين الانتهازية والوصولية من جهة و السذاجة السياسية من جهة اخرى وقليل هم الذين يعملون ببراءة تامة لانهم ببساطة ليسوا لهم طموح سياسي ….لماذا وضع هذا العنوان البراق // الحكم الذاتي للريف//لكن جل المتدخلين كانت مداخلاتهم تصب للتعريف وتعميم الجهوية الموسعة عاى النمط الاسباني ….هل سينجح الحكم الذاتي في ظل مجتمع تحتل فيه الامية 90بالماة …وهل تتحقق الجهوية مع اللوبي الناظوري اسوق لكم مثالا بسيطا من يدخل المؤسسات البنكية المتواجدة في مدينة الحسيمة نجد ان جل مستخدميها من بلدة الناظور …بالاضافة الى ما يحاك من مشاكل لمناء الحسيمة قصد توقيف تلك العبارة التي تساعد المهاجرين ….كان من المفروض على اصحاب هدة الندوة التفكير في كيفية انشاء بعض المعامل او احياء تلك التي تركها المستعمر الاسباني اقصد معامل تصبير السمك

  • مغربي ريفي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:57

    برايي ان المطلوب هو التوزيع العادل للثروات في المغرب وتذويب التباين بين الاقاليم المغربية وتوعية الشعب اكثر من خلال تعليم حقيقي متاح للجميع واتاحة فرص الشغل للجميع دون تمييز. والكف عن وصف هذا الشعب بالرعية.و القضاء على اولائك الذين يعيشون بعبارة واش عرفتي شكون انا.انذاك فقط يمكن لعلم المغرب ان يخفق عاليا فوق كل متربص. اخيرا نداء الى رقم 57 كيف تريد لمنتصر في الحرب على مستعمر ان يعلن تبعيته لكيان تنعدم فيه سلطة سياسية. و سلطانه كان راضيا كما يبدو من توقيعه على معاهدة فاس المشؤومة على البقاء تحت حماية فرنسا.فكيف لنا ان نطلب من م ع الكريم ان يرضخ للسلطان و بطريقة تبعية للمعاهدة.ههه على عقلية اجي افرنسا ها انا

  • hamou
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:27

    متمردون و فوضويون و ماديون و علمانيون و عنصريون ومتعصبون انتم
    تدعون انكم مثقفون فكيف تنتظرون الخير ممن ثقافته الفتنة و الماركسية و الصهيونية و العنصرية ….
    استحفلكم بالله ان كنتم تومنون به حق الايمان ؟ و ان كان دينكم الاسلام ( ام كرهتم الاسلام لانه قادم من العرب يا عنصريون)
    من الدي خلقه الله اولا ؟
    “سيدنا آدم” ام “ماسينيسا امازيغ” ؟
    يا حسرة عليكم يا دعاة الفتنة

  • dawme 7alla
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:19

    هاد الريافى مالهم دربهم الله ولى مالهم واش هوما بغيين حكم داتي هما اغلبهم ساكنين في أراضي جبلية وحتى يقبل جبالة يدخلوا تحت امرة ريافة عاد يهدرو على حكم داتى .دخلو أريافى سوق راسكم و هاد لهدرا كبيرة عليكم

  • ولدالريف الشرقي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:21

    ايها المثقفون العيقين بزاف الحكم الداتي كيف قال المرحوم الحسن الثاني رحمه الله قرناكم باش نتفرقوا شوف في الانتخابات المحلية القليمية الجهوية البرلمانية لا الغرفة الاولى ولا الغرفة الثانية لولا الحكمة الملكيةالى الباطرونات اصبحوا ملوك الطوائف مث اسبانيا شوف الملك موحد البلاد وامير المومنين وحامي الملة والدين وحامي الفرد والجماعة الله ينصروا …الا ابغا الحكم الداتي امشي الى العيون يسكن فيها احنا غاديين نبقاو اهنا تحت سيدنا.

  • karim
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:55

    ان العرب اسياد هاده الارض حتي لو قال المهمشون فوق الجبال اف اف كفانا من العرب فما قولي انا العربي لن تفرقو ارضا حماها اجدادنا مند غابر العصور غاسفي لوكنتم تحت اقدامها مهمشون فهدا قدركم وسيبقي الي ابد العصور

  • magheribi
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:21

    سبحان الله صار كل واحد يريد ان يحكم مايريد ونسوا ان في الاتحاد قوة، اذا كنت مدعوما من الدول المجاورة فانت مرتزق مثلهم ولن يفلح المتآمرون على تفريق وحدتنا الترابية تحت قيادة الملك المحبوب محمد السادس. ا ن شاء الله الفشل هو مصيركم.

  • محمد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:23

    لا للتهميش لا للتفرقة لا للتستر وراء شعارات التفرقة والتمزق تحت دريعة الحكم الداتي حكم واحد علم واحد ملك واحد بركا خلوا المغرب موحد تحت سيادةالملك الشاب الطموح الغيور على رعاياه من طنجة الى الكويرة .المهم نحن مغاربة اينما رحلنا وارتحلنا بكل حرية وامن وامان بقية نقطة واحدة على الدولة ان تعمل عليها الا وهي ان لا تميز بين المناطق وان تعمل على تنمية كل المناطق دون استثناء وان تضرب بيد من حديد على كل من تورط في عملية فساد او ما من شانه ان يضر برعايا صاحب الجلالة نصره الله الدي نتوخا منه التدخل للاصلاح القضاء الدي يشكوا منه الجميع هده المؤسسة ان صلحت سيصلح معها الجميع

  • abdeljbbar
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:25

    حكم داتي لصحراء زيد عليها حكم داتي لسوس أواحد حكم داتي لكازا، إدن غد نصبحو فلولا يات المتحدة المغربية ولكن نسيت المملكة فين غدي تكون ، انشر الله إرحم ليك الوالدين

  • marocain pur
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:31

    si le rif obtien son autonomie moi je demanderais l autonomie de mon quartier situe a casablanca qui est el hay el mohammadi . pourquoui pas on instaurera des visa aux marocains voulant entrer dans notre quartier sans oublier le passeport .chaque arriviste  veux gouverner peu creer un etat .je serais le president ma femme gouverneuse et mes enfreres des elus .le maroc doit etre ferme avec ces arrivistes qui veulent exporter du hashich sans etre genes . le maroc est une entite entiere et tout ceux qui expoitent l ignorance des autres doivent le payer cher arretons d etre clement avec eux .ma mere est rifene et moi fiere d etre rifen el le maroc est mon patri.le maroc est entrain de changer et d avancer arretez de mettre les battons dans les roues . vive le maroc uni et a bas les oportuniste pions de l algerie

  • samir
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:33

    أرى أنَّ أغلبية من علقوا على هذا المقال ، لم يقرؤوه كاملا أو البثة ، و إنما إكتفوا بالعنوان . أولائك الناس المطالبين ب AUTONOMIE يُشَدِّدون على وَحدَوِيَّتهم ، لذا فمطالبهم مشروعة و ديمقراطية ..

  • anariz
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:35

    The problem is beyond Rif and it’s self-governing. the problem touches to the Amazigh identity in Morocco as a whole. Time has come when the Amazigh people should share few words with those who have stolen their identity and transformed them into what they don’t want to be. the problem of Tamazight in Morocco will be much more complicated than that of SAHARA if not treated with wisdom. YES, we will countinue supporting our case and we will continue saying long life for RIF ,SOUSS and all Amazigh regions. Those who contradict us are but racists incapable to tolerate difference.

  • اخنيفري
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:37

    المغرب بلد كل المغاربة الغيورين عن وحدة بلدهم.شعارنا الله الوطن الملك.الله ينصر ملكنا محمد السادس.سحقا لكل عميل للاسبان.

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:39

    قادات الريف كانوا و لازالوا إنفصاليين حتى النخاع.يرفضون الإنتماء للمغرب و حتى للأمازيغ. و في نفس الوقت تجدهم يتقربون من إسبانيا و الجزائر.
    ألا ترون كيف عوضوا العالم المغربي بعلم يولد و ترعرع في الجزائر و بالتحديد في منطقة القبائل!
    كيف سيُسيرون هؤلاء منطقة الريف و هي لا تتوفر على أي موارد تذكر؟ ماذا تقدم الريف للمغاربة؟ الحبوب؟ اللحوم؟ الأسماك؟ الخضر؟الفواكه؟ المعادن؟…كل ما تنتجه هي المخذرات و التهريب، إضافة أن هذه المنطقة مهددة أكثر من غيرها من المناطق المغربية بالزلازل. أتمنى أن يكف هؤلاء الإنفصاليين عن التخطيط لتقسيم البلاد و نشر الفتن، و أدعوهم أن يتوحدوا و يدعون للوحدة و يعملون بجد لخدمة المنطقة و البلاد و يحاربوا المافيات و التهريب و الفساد الذي يقف حجرة عثرة في وجه التنمية و إنجاز المشاريع الكثيرة التي برمجت لهذه المنطقة.
    أتفق مع الذين تحدثوا عن عنصرية الحكومات المغربية المتتالية، لكن ليس تجاه منطقة الريف فقط، فعنصريتهم أشد في مناطق الأطلس المتوسط التي تتعتبرها بعض التقارير الدولية بأفقر المناطق في المغرب. هذا التهميش الممنهج يعتبر جريمة نكراء في حق سكان هذه المناطق الذين حرروا المغرب و حتى أوروبا.
    نشكر الله أن المناطق الشرقية و منطقة الريف، و مأخرا منطقة الغرب، تشهد تنمية و مشاريع في كل الميادين التي نتمنى أن تزداد و أن تستمر. في نفس الوقت يجب أن نستنكر بشدة إهمال و تهميش مناطق الأطلس المتوسط من الخميسات إلى أنفكو إلى مذلت إلى صفرو…لا مدارس لا أندية الشباب لا تجهيزات رياضية لا مراكز نسوية ، لا إستفادة من التنمية البشرية و لا من المغرب الأخضر ، فقر و جهل و ضياع و إهمال، وحكام المغرب لا يعيرون أي اهتمام يذكر.
    أتمنى أن يحتج كل المغاربة ضد هذا الظلم وinequality,injustice and discrimination سواءا كانت في الريف أو الغرب أو الأطلس المتوسط أو أي منطق في المغرب، حتى ننهظ ببلادنا ككل لا التركيز على منطقة دون غيرها؛ بدلا من الدعوة للإنقسام و التفرقة.

  • وزاني
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:01

    لقد تجاوزت حدود النقاش وبدات في السب وليس من شيمي سب الاخرين هل دكر الامير ما كتبته هل صحيح ام خطا هل وضع حدودا لجمهوريته هل كان يسعى الى الانفصال ادا كان الامر صحيحا فلن يكون ابدا سيدي في الحقيقة صدمت وسقط من عيني اقرا التاريخ بعقلك وكفانا هراء الرجل كانت له اطماعه ورسالته واضحة نم ايها الامير قامرت وخسرت وانتهى الامر تعلم ادبيات النقاش ودعنا من شغل السيخ

  • Alegre
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:45

    لقد عشت عدة سنوات في الريف وأؤكد لكم انهم يفتقدون تماما للروح الوطنية. يكرهون المغرب و يحتقرونه ويكنون حبا جما للمستعمر الإسباني. سكان الريف مع كامل الإحترام غير متحظرون تماما ولا داعي للدخول في مناقشة مع أحدهم فلن يفهم أبدا. هم دائما في خصام و عراك أينما حللت في الشارع في السوق في التاكسي…و الله شعب متخلف.

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:25

    ما يبحث هؤلاء الا على النفوذ وإفقار هذه المنطقة أكثر وزرع العنصرية ضدأبناء الشعب المنتمين للمناطق الاخرى وهذا مخالف للاسلام. ارجعوا إلى رشدكم وابحثوا عن طرق أخرى للنهوض بهذه المنطقة

  • تمسمان
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:41

    كان من الاجدر الكلام عن الحكم الذاتي لبني ورياغل و ليس الريف. كل اعضاء هذه الحركة ينتمون لنفس القبيلة. سبحان الله دائما ينصبون انفسهم على لائحة التنظيم، البارحة في اليسار، اليوم في البام و غدا الريف. انتم لا تمثلون الا انفسكم

  • رشيذ
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:43

    السلام عليكم اما بعد.
    الغيورين
    عن وحدة بلدهم.شعارنا الله الوطن الملك.الله يامن يحرك على تقسيم فلن تستطيع المغرب قوي بي ملكنا اطموح لبناء المغرب نوريد رجال غيورين ليتعونو معا ملكنا في تقدم ولزضهر
    من اْجلي شعبنا والمغرب الجميل
    وسلام عليكم

  • الكتامي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:01

    نعلن نيابة عن سكان كتامة الوفاء لوحدة المملكة المغربية من طنجة شمالا الى الكويرة جنوبا و في حدودها الحقة بتحرير مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين و الجزر الجعفرية من الإحتلال الإسباني الكريه و مع تحفظنا عن حقوقنا غير القابلة للتصرف أو التضييع في صحرائنا الشرقية .
    و نعلن بالمناسبة أن هؤلاء صبية مراهقين سياسيا و الدليل على ذلك أنهم يسمون أنفسهم بـ:”الحركة من أجل المطالبة بالحكم الذاتي بالريف “-و من أين جابوا هذه الهذرة!- و نحن نعرفهم جيدا. فهم مرتزقة و عملاء مشبوهين لا زلنا نتحرى بقية ارتباطاتهم المريبة مع جهات أجنبية و هي اسبانية أساسا و مافيات لتهريب مخدرات الكوكايين و الهروين في نابولي بايطاليا و مرسيليا في فرنسا.
    و سنفضح و نعلن عبر وسائل الإعلام عما سنتوصل اليه من معلومات في هذا الملف قريبا ان لم “يحشموا” و “يتكمشوا”.

  • Khalid
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:29

    أغلبية الناس لا يفهمون مامعنا الحكم الذاتي . كل واحد منغلق في زاوية بعيدة كل البعد عن العالم . ايها المتزمتون أخرجو من منازلكم كي تلتقو بالجيل الجديد . الحكم الذاتي نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها.
    فهذا مطلب مشروع . الريف بامتداده الجغرافي وتنوعه الثقافي ونشاطه الاقتصادي يخول له أن يطالب الحكم الذاتي في اطار الوحدة الوطنية .

  • sq
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:33

    وسيرى الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون اشكال وانواع اعلم ان الريفيين الدين يسكنون فرنسا ليس هم من يشكن هولندا ولا من يسكن الجزائر او المغرب ولهدا يجب من باب العدل والمساوات والحكمة ان نعطي لكل فرقة من هده الفرق قطعة ارض كي يرقص عليها الر

  • MUNNER
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:35

    انا حسيمي ابا عن جد واعرف جيدا عقلية هده العصابة من خلال خطاباتهم الفارغة و التي ترمي الى تحقيق مصالحهمم الشخصية كما هو الحال في حملاتهم الانتخابية…وباختصار انم مافيا الريف لا اقل و لا اكثرولو تحقق حلمهم ستكون الطامة الكبرى

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:27

    قادات الريف كانوا و لازالوا إنفصاليين حتى النخاع. يرفضون الإنتماء للمغرب و حتى للأمازيغ. و في نفس الوقت تجدهم يتقربون من إسبانيا و الجزائر.
    ألا ترون كيف عوضوا العالم المغربي بعلم يولد و ترعرع في الجزائر و بالتحديد في منطقة القبائل!
    كيف سيُسيرون هؤلاء منطقة الريف و هي لا تتوفر على أي موارد تذكر؟ ماذا تقدم الريف للمغاربة؟ الحبوب؟، اللحوم؟، الأسماك؟، الخضر؟، الفواكه؟ المعادن؟…كل ما تنتجه هي المخذرات و التهريب، إضافة أن هذه المنطقة مهددة أكثر من غيرها من المناطق المغربية بالزلازل.أتمنى أن يكف هؤلاء الإنفصاليين عن التخطيط لتقسيم البلاد و نشر الفتن ، و أدعوهم أن يتوحدوا و يدعون للوحدة و يعملون بجد لخدمة المنطقة و البلاد و يحاربوا المافيات و التهريب و الفساد الذي يقف حجرة عثرة في وجه التنمية و إنجاز المشاريع الكثيرة التي برمجت لهذه المنطقة.
    أتفق مع الذين تحدثوا عن عنصرية الحكومات المغربية المتتالية، لكن ليس تجاه منطقة الريف فقط، فعنصريتهم أشد في مناطق الأطلس المتوسط التي تتعتبرها بعض التقارير الدولية بأفقر المناطق في المغرب.هذا التهميش الممنهج يعتبر جريمة نكراء في حق سكان هذه المناطق الذين حرروا المغرب و حتى أوروبا.
    نشكر الله أن المناطق الشرقية و منطقة الريف، و مأخرا منطقة الغرب، تشهد تنمية و مشاريع في كل الميادين التي نتمنى أن تزداد و أن تستمر. في نفس الوقت يجب أن نستنكر بشدة إهمال و تهميش مناطق الأطلس المتوسط من الخميسات إلى أنفكو إلى مذلت إلى صفرو…لا مدارس لا أندية الشباب لا تجهيزات رياضية لا مراكز نسوية ، لا إستفادة من التنمية البشرية و لا من المغرب الأخضر ، فقر و جهل و ضياع و إهمال، وحكام المغرب لا يعيرون أي اهتمام يذكر.
    أتمنى أن يحتج كل المغاربة ضد هذا الظلم وinequality,injustice and discrimination سواءا كانت في الريف أو الغرب أو الأطلس المتوسط أو أي منطق في المغرب، حتى ننهظ ببلادنا ككل لا التركيز على منطقة دون غيرها؛ بدلا من الدعوة للإنقسام و التفرقة.

  • khalil kenitra
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:49

    السلام علكم
    فين ما شي واحد شم ريحت بيطانو ينوض يطلب بالحكم الداتي. و خليو بعد غير نصوبو لكم البلاد او عاد بداو تبلبلو.

  • the patriot
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:53

    my sincere respect to you my king i m sorry to disturb but i m must say something currently there r some secret groups that work in the shadow in order to distroy the unity of my beloved country and divide it on the basis of ethnics and reces differences . morocco by this account will vanish soon and replaced by small and weak countries that will be an easy meal for other big powerful countries for this reason and in order to save this country for the other and the other generation we must convince these people that what they re asking fo is totally unacceptable because it doesn t serve the interest of morocco . i love morocco as it s your sincerely

  • bekamed
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:45

    أنا عربي ولكن تجري في عروقي دماء أمازيغية, هناك عرب متزوجون بالأمازيغ, دخل العرب إلى المغرب منذ عهد بعيد فحدث التزاوج, المغرب كله يعاني التهميش, فرضا منح الريف حكما ذاتيا من تراه سيسير الريف, ليس أبناء الفقراء الأمازيغ وإنما أغنياؤهم الذين لم يلتفتوا ألى أخوانهم المهمشين, لا فرق بين العربي والأمازيغي إلا في الاقتصاد, من يبحث عن الحل في السياسة فهو واهم أواستغلالي, لأن الحل هو في الاقتصاد في إيجاد فرص الشغل, أما السياسة فلا تقدم غير المناصب السامية للقلة

  • abdessadek
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:51

    vraiment, je sais pas comment on peut rever de l’union du maghreb arabe si on peut meme pas unir notre propre pays. l’union c de la force c du developpement et outre ca c de la continuité.

  • ahmed
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:51

    لصاحب المقال رقم 33 و 40 أقول لكم : لوكان مشي ريافة أنتوما متكونوش زيدون لفلوس اللي كتصرفو كتجي من الناظور أما أنتما مكتسواو حتى زفتة.بعد ريافة كيدافعوا على حقهم أما أنتما كتعيشو مذلولين.متهدروش بعدا تخبوا ….

  • karim
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:19

    الله الوطن الملك مااروعك ياملك ومااروعك تقافتك وعطفك على شعبك هاكدا تهدي الي شعبك اروع الاشياء متل باقت الزهور انها الديمقراطيه واليوم نري ونسمع من اراد ان يجزء ويقسم ويبني صورا عالي يقسم الوطن والمواطنين وماهم الي في قلوبهم غل وحقد وحسد لن ينتهي حتي يرت الاه الدنيا وما عليها مستغلين عطفك وحنانك ونيتك انت من خدمتهم حتي شبعت بطونهم ونامو نوم الهناء ولما تكلمو قالو لكم مالا لكم و لنا مالنا وما علينا الي ان نحمل سيف الغدر فهده هي شماهم مندعهد الحسن و احسن ما فعل فلو قطعت السنتهم ومزقت شملهم وجعلتهم قردتا خاسئين انبطحو وقالو عفو ومعظرتا حتي لو قطعت عنهم رزقهم فلن تخشي سيفهم المسموم حتى لو جعلت لحمهم طعام الاسود فهم اقزام مقزمين ومتزمتين فالخوف لا يعرف قلوبهم الي ءادي قسمت ضهرهم وجعلت اسيادهم يمدون اياديهم امام الساجد

  • moroccan
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:31

    i get fed up with these people who are trying hard to divide morocco such as the MCA it s time we change the the diplomatic strategy with them because it seems that it s not fruitful these people won t feel comforbale untill they grant this country to spain listen MCA there sno different between arab and amazigh we are all moroccans why can t we do as the united state which s called a MILTON SPOT in which different races live in hrmony let s focus on the economy of this country let s unify our effort to improuve this country i admet that there are problems and social classe s differences but it s natural under the capiatlist worldwide system let s put hand in hand let s collaborate for this country because our ancestors as MOHA OHAMMOU ZAYANI and ZARQTOUNI have done the same if they had raised the ethnic differences we wouldn t have obtained our independency . we are brothers

  • jack chirak
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:17

    ces personnes ce sont tes intelligent pourquoi c’est une politique pour presser sur gouvernement marocain à developper la region qui deja marginalisé lmekhzen maintenant sera fait plusieur chantier aau rif vs voyez cette anné le roi ne sort pas lhousima et le nord vs savez pourquoi parce que les rifien en marche

  • youssef
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:31

    tout le monde veut avoir un paye a lui seul,c’est la mode koi,au maroc a lui seule on va devenir 5 petit paye au moins,avec 1 million d’habitant chaque,c’est super ca,meme chose pour tout les payes sous developpes et apres les memem payes se divise en tributs et ainsi de suite revenir des siecle en arriere,c’est vraiment l’ideal,chose qui fait riiiire hahahaha.

  • مغربية في بلاد الغربة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:15

    الله يعطيك الصحة

  • ali
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:03

    انا من الحسيمة اتبنى الطرح الريفي نعم نريد الحكم الداتي طرح معقول ولكن يجب ان ننطلق من الواقع ايوجد من سيمثل الساكنة احسن تمثيل من سيخدم الصالح العام ابدا. الانتخابات في الريف يسيطر عليها مافيا المخدرات والمفسدين نحن في الريف لدينا زراعة الكيف وتجار الكيف المزارع سيكون رغما عنه في الانتخابات مع تاجر المخدرات ليحميه من المخزن وليشتري منه المنتوج هدا هو الواقع في الحسيمة المزارع عبد مملوك لتاجر المخدرات يفعل به مايشاء ادا خرج من طاعته سيدخله الى السجن لانه لديه محصول الكيف في المنزل . المواطنين في مناطق الكيف ليسوا احرار . واي حكم داتي في هده المناطق مازال فيها الرق في يومنا هدا ساكنة مناطق الكيف ليسوا احرارا ليقرروا وليختاروا. يجب اولا تحرير هده الفئة من مافيا المخدرات وعتقهم ليكونوا اسياد

  • العاقل
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:09

    ياابناء الريف الاعزاء العاقل هو من يتصرف بعقله وليس بعقل الآخرين فالمغرب بلد واحد من طنجة الى لكويرة فمن يريد تفرقته هم اناس مدفوعون من قبل اعداء هدا الوطن العزيز لأنهم يحسدوننا على الأمن الذي نعيش فيه والاصلاح الذي بدأ يشمل كل القطاعات والضرب على ايادي الشفارة والمخلوضين .
    اما فيما يخص الريف فعصابات المخدرات هم الذين يسعون الى الانفراد بالرف واهله حتى يتمكنوا من السيطرة على الوضع ويحولونه الى مستعمرات لهم كما هو الأمر في كولومبيا حيث السلاح هو سيد الموقف والبقاء للعصابات القوية اما المواطن العادي فلن ينعم بالراحة ابدا لهذا يجب علينا ان نقف بجانب اخواننا في الريف ونساندهم ولانترك الفرصة للخونة المدفوعين من الخارج الى خلق البلبلة بين صفوف ابناء الشعب المغربي الحر فالاسلام يدعونا الى جمع شمل الأمة والفكير في الحلول التي ستدفع بهذا البلد الى الأمام . والسلام.

  • انوار
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:11

    آن الأوان لقطع بعض الرؤوس المسببة للفتن لمصلحة الوطن و الشعب و الرخاء

  • agharbou
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:05

    أزول يقول المثل صاحب التبن نائم والفئران يتعركون في ما بينهم

  • أبو أسامة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:07

    ما الذي يتطلع العازفون بمزامير الحكم الذاتي في الريف .انه السعي المحموم لخدمة أجندات أجنبية تكن العداء للمغرب ولوحدته .اليوم يتحدث هؤلاء عن استقلال ذاتي في الريف وغدا سنسمع بالمطالبة باستقلال ذاتي سوسي واخر زياني.انها معالم المراهقة السياسية المتأخرة وبرمجة تفتيتية لا يعيرها الشعب المغربي أية اهمية لأنها فعلا لا تستحقها.
    ان قوة المغرب في تالفه وتناغم أعراقه وايمانها بالملكية الدستورية تاج المغاربة قاطبة ومصدر عزتهم وكرامتهم.أما العزف بمثل هذه الهرطقات فقد سبق لفرنسا ان عزفت نفس الانشودة بعنوان الضهير البربري وكان مالها الفشل الدريع والمواجهة الشعبية الحاشدة.وهو نفس المصير الذي سيلقاه أولئك المراهقون الساعون وراء الفتنة والتفرقة…

  • أبو أسامة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:09

    ما الذي يتطلع العازفون بمزامير الحكم الذاتي في الريف .انه السعي المحموم لخدمة أجندات أجنبية تكن العداء للمغرب ولوحدته .اليوم يتحدث هؤلاء عن استقلال ذاتي في الريف وغدا سنسمع بالمطالبة باستقلال ذاتي سوسي واخر زياني.انها معالم المراهقة السياسية المتأخرة وبرمجة تفتيتية لا يعيرها الشعب المغربي أية اهمية لأنها فعلا لا تستحقها.
    ان قوة المغرب في تالفه وتناغم أعراقه وايمانها بالملكية الدستورية تاج المغاربة قاطبة ومصدر عزتهم وكرامتهم.أما العزف بمثل هذه الهرطقات فقد سبق لفرنسا ان عزفت نفس الانشودة بعنوان الضهير البربري وكان مالها الفشل الدريع والمواجهة الشعبية الحاشدة.وهو نفس المصير الذي سيلقاه أولئك المراهقون الساعون وراء الفتنة والتفرقة…

  • moroccan
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:21

    i read almost all of the comments. the conclusion i got from this is that a leader is very important for the unity and stabilisation of any nation. look how some moroccans act now when they heard about the autonomy. they want seperation and still the leader is still there alive. what if there was no leader, everyone will try to get control according to his views and beliefs and also his benefits. we should all remember that we are blessed we still have a leader. we are not yet capable of organizing and discipline ourselves. illiteracy still prevail. also, we are neither good muslims nor good weterners. we are in the middle of nowhere like a small kid who lost his mom.

  • ben med
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:55

    Ces personnes ne représentent qu’eux mêmes et encore il se peut qu’entre elles ils soient à coteau tiré pour cause de l’ambition personnelle débordante de chacun de ces “intellectuels”.Elles n’existent que par Hespress qui parle de leur réunion de club. Aucune partie de la population du Rif, unie dans sa marocanité et derrière son Souverain, aussi bien des villes que des montagnes n’a donné de mandat à ces illustres inconnus pour formuler en leur nom la demande d’autonomie ou autre.Ils tomberont à terme dans l’oubli comme tous ceux qui avaient tenté de chevaucher avec un flot de démagogie et sans mandat les particularismes locaux pour tenter de faire aboutir une ambition personnelle souvent de pouvoir despotique.

  • vieux
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:23

    vous savez c les sionistes qui s immissent dans cette affaire de diviser les arabes et meme diviser les peuples entre eux . c la politique de de maitriser le monde entier vous savez les juifs commencent a reclamer les biens delaissès pendant leur depart au palestine maintenant se sont accpares de ce pays ils reclamment d autres aux arabes par exemple kastantina.

  • tanjaoui26
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:13

    ايوا شوفتوا الفساد المخزني والرشوة والضلم والبطالة فاين ماشي بنا حتى واحد مابقى كيستحمل سيطرة اهل فاس والرباط على
    المغرب ,القومية المغربية ماتت ادا نشبت حرب غير مع الجزائر لن تجدوا من يحمل السلاح معكم وديك الساعة خليو فاس والرباط والدارالببيظاء يحاربوا لوحدهم ههههههه اما الشمال الدي همش فهو مستعد للتحالف مع الشيطان ماشي غير مع اسبانيا لنيل كرامته, طنجة وتطوان والعرائش والقصرالكبير يساند اهل الريف اجمعوا اغراضكم ياحكومة اهل فاس من الشمال, الشمال للشماليين. حنا الشماليين والصحراويين جيبنا الاستقلال بالدم والكفاح ماشي بالهدرة والسرقة فحال علال الفاسي غير حشا راسو ,وهمش ناس ديال الكفاح الحقيقي ملي عملوا حزب الاستقلال سيروا اسالوا عبد الكريم الخطابي وماء العينين وعبد الخالق الطريس هادوا الناس اللي قاوموا مقاومة شرسة
    اما الباقي كان غير كيلعب من بعد جيتو كليتوها باردة اوالله لا فرحتوا بها. سلالة عبد الكريم وماء العينين سيعيدون ما اغتصب يحيا الشمال تحيا الصحراء
    viva el norte viva la autonomia

  • ahmed
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:57

    نحن قبائل اهل انكاد بالجهة الشرقية نريد حكما داتيا لا شبهة فيه نريد ان ننفصل علي قبائل لمهايا وعلي القبائل الاخري يا لتصرف الزمان الدمقراطية تدخل الي الجهل كيف لقبيلة تطالب بالانفصالacvنحن قبائل اهل انكاد بالجهة الشرقية نريد حكما داتيا لا شبهة فيه نريد ان ننفصل علي قبائل لمهايا وعلي القبائل الاخري يا لتصرف الزمان الدمقراطية تدخل الي الجهل كيف لقبيلة تطالب بالانفصالacvنحن قبائل اهل انكاد بالجهة الشرقية نريد حكما داتيا لا شبهة فيه نريد ان ننفصل علي قبائل لمهايا وعلي القبائل الاخري يا لتصرف الزمان الدمقراطية تدخل الي الجهل كيف لقبيلة تطالب بالانفصالacvنحن قبائل اهل انكاد بالجهة الشرقية نريد حكما داتيا لا شبهة فيه نريد ان ننفصل علي قبائل لمهايا وعلي القبائل الاخري يا لتصرف الزمان الدمقراطية تدخل الي الجهل كيف لقبيلة تطالب بالانفصالacv

  • hamou
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:05

    الريف همش بسبب عنصرية اهله

  • د.بنيس
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 19:07

    la premiere democratie au au monde , à savoir les usa. font de la moindre tentative ou de demande de sission la plus haute trahison passible de la plus haute peine .et qui aime bien chatie bien .

  • dihya
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:29

    نحن لسنا عرب،حاشا لله

  • Moh Sefrioui
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:03

    هذا “طنجاوي” tanjaoui26 كيهذر بحال المرتزقة الصحراويين..!
    واش جاب كوعو لبوعو يا مرتزق ؟
    الله تعالى يمسخكم يا الممسوخين أكثر من ذلك المسخ في مخيمات تيندوف..!
    راه واتاكم المسخ..و أي شيء أكبر و أكثر من المسخ اللي عايشين فيه و أنتم راضين به..اتفو..و اتفو..و اتفو..×3 عليكم يا شرذمة العملاء و الخونة و المرتزقة!!!..

  • لماذا أنتم خائفون
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:53

    أزول لكم بعد أسئلة أليس من حق شعب أن يطلب حكم داتي ؟؟ أليس من حق أن يعرف مورده؟؟ أليس هذه حركة واعية بالشعب أصابه العزلة والإضطهاد ةالتهمش؟؟ أين مزنية الريف ؟؟وماذا إستفدنة من المركز؟؟

  • واحد بنادم
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 18:59

    مايمكن قوله دون تمطيط أو تنصيع هو أن المفهوم الجديد لدمقرطة المجتمع المدني إتخد من تفاهة كقطب للإنشغالات (النخبة) وأصبح يخد بناصية بعض المواضيع الغير القابل للإدراج من قبل الغير العاقل حتى أصبحت أتفه من (حتى) في مواضع شتى.

  • paradis
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:31

    vous voyez que devient la maroc c a cause de allal alfassi o lfassa qui ont instaurè la politique de la feodalitè. en tout cas vive le roi qui peut unir ce maroc inchallah

  • غيور
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:37

    الامير عبد الكريم الخطابي اشتغل قاضيا عند السلطات الاسبانية و تقاضى منهم اجرا على عمله معهم و عداؤه للاسبان نابع من انهم نكثوا عهدهم معه بتوليته
    نفس هذا الامير قتل تلة من مساعديه و الذين طالما وفروا له دعما لوجيستيكيا
    الامير صفة طبع بها نفسه و لم يبايعه احد فالامارة صفة شرعية لها شروط وجوب
    معركة انوال لم يكن فيها اهل الريف فقط بل رجال صدقوا ما عاهدوا
    المزايدات على ان الريفي “راجل” لا تمت للواقع بصلة ف”روافة” هم من دمر عقول شبابنا بمخدراتهم “فين هي هاد تارجليت “
    ادعو كل ريفي من صميم قلبي ان يتناوبوا كل صباح على ابواب القصر الملكي “و يبداو يرغبو الملك باش يبقى ”
    الله يرزقو الصبر هذا علاش الله سبحانه قال “يوتي الملك من يشاء” حيت لو كنت انا لكان هاجرت و نخالي اللي بغا الصحراء ياخدها و انتما خودو الرف و فواسة ياخدو الوسط و دكالة و عبدة تصدر ليكم ما تاكلو..و شوف داك الساعة هاد الدول حزيقات فين غادين يوصلو
    انا بانليا هادو ما يكونو غي قواو من الجوانات و السبسي و بانت ليهم العشبة بترو ما نهضرو معاهم تايسحاو و يطيرو التمن

  • Reda
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 20:35

    Slm, ces gens veulent un istiqlal pas une autonomie, ces gens sont des ghaddara et l’histoire nous l’a montré..ces gens ces riaffa sont rancuniers..ces gens sont des apaches qui detestent les Arabes…ces gens ne sont pas digne d’autonomie ni de democratie. SM Hassan II les connait mieux que nous tous..lah yrahmou

  • fatiha
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 21:39

    اظن ان هناك من يريد ويسعى جاهدا لنشر الفتنة وجلب ما يحصل من تفرقة بالجار الشقيق الى المغرب
    المغرب بلد عربي مسلمو ولا مجال لتفرقة بين ابنائه تحت درع الامازيغ او غيرهم

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 18

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني