حركة تهم المدراء الإقليميين لوزارة التربية الوطنية

حركة تهم المدراء الإقليميين لوزارة التربية الوطنية
صورة: و.م.ع
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:13

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حركة انتقالات واسعة وتعيينات جديدة في صفوف المديرات والمدراء الإقليميين التابعين لها، في خطوة تروم ضخ دماء جديدة في منظومة قيادة وتدبير الشأن التربوي على المستوى الإقليمي.

وأسفرت هذه الحركة عن انتقال 33 مديرة ومديرا إلى مديريات أخرى، وإنهاء مهام 11 مسؤولا، من بينهم 5 مدراء أحيلوا على التقاعد، مع احتفاظ 25 مسؤولا إقليميا بمناصبهم، وشغور 24 منصبا سيتم التباري عليها في الأيام القليلة المقبلة، وفق النصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

وتندرج هذه الحركة في سياق ملاءمة هياكل الوزارة مع التقسيم الإداري للمملكة وتفعيل المساطر القانونية والتنظيمية للتعيين في مناصب المسؤولية، بما يتناسب مع الرهانات والتحديات المطروحة على المنظومة التربوية، وعلى الخصوص في ظل أجرأة المشاريع الإستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتفعيل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري.

وتأمل الوزارة الوصية، وفق البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن تشكل هذه الدينامية مدخلا وحافزا للدفع بالإصلاح التربوي والتنزيل المحكم لأحكام القانون الإطار، وتحسين حكامة المنظومة التربوية على الصعيدين الإقليمي والمحلي، وكذا تطوير أساليب العمل والمقاربات المعتمدة في تدبير الشأن التعليمي.

التقسيم الإداري للمملكة المدراء الإقليميين لوزارة التربية الوطنية الميثاق الوطني للاتمركز الإداري ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي

‫تعليقات الزوار

11
  • أستاذ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:23

    هاد شي غي باش يدير بلاصة لصاحبو مول الالوان في الحزب لكان معلم وولا إطار بقدرة قادر يمكن و الاه اعلم

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:00

    ومن الحكمة والتبصر أيضا أن يتم تغيير اسم مفتش تربوي بمؤطر تربوي.

  • Houssa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:12

    أين وعود السيد الوزير لتسوية ملف الإدارة التربوية. هذه الفئة التي لا أحد ينكر دورها المحوري في التربية والتكوين. والتي لازالت تنتظر ما تلقته من تطمينات من السيد الوزير في عدة مناسبات. والتي لا تشك في صدق وعد معالي الوزير.

  • مواطن2
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:16

    اكرر ما علقت به سابقا حول موضوع يتعلق بالتعليم.زارني احد الاصدقاء لارافقه الى مؤسسة عمومية ابتدائية قصد تسجيل تلميذة من اقاربه وافدة من البادية . تم تسجيلها فعلا في القسم الخامس. وبعد مدة قصيرة استدعي هذا الشخص من طرف مدير المؤسسة ليخبره بان التلميذة قريبته ضعيفة جدا في جميع المواد لدرجة انها لا تحسن القراء والكتابة.وعليه ان يدعمها خارج المؤسسة والا لن تستطيع المسايرة.السؤال هو = ما ذا يفهم من كل هذا ؟ وأين وكيف قضت 4 سنوات وهي تتعلم . لا يمكن التعميم. لكن الظاهر ان التعليم العمومي في بلادنا سائر في طريقه الى الانقراض. وقد يفهم من هذا ان نظام التعاقد الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية يؤكد ذلك. الملايير تخصص للتعليم وآلاف رجال التعليم واطر المراقبة في حركة دائبة والنتائج هزيلة جدا….ما فائدة حركة المدراء والاطر التربوية في ميدان لا يزيد الا تدهورا…..الحقيقة ان التعليم الخاص لعب دورا كبيرا في تخريب التعليم العمومي. وعلى الدولة ان تقلص او تلغي رخص فتح المزيد من هذا التعليم الذي يعتبر وباء على المواطنين البسطاء.
    .

  • Mohajir
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:46

    الحكرة اولا الميز اةالتمييز
    التعليم العالي العمداء تزيدوهوم في الوقت
    اما المدير التفليمي مسكين الا مزبلة التقاعد
    اتقو الله في وطنكم

  • موسى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:46

    مع الاسف كم الانحطاط الذي وصلنا اليه كبير، وكيفية المعايير الخاطئة التي يتم على اساسها اختيار الكفاءات والمدراء اوصلتنا الى هذا التخلف الذي نحن عليه، هناك ثلاثة انواع من المدراء اما الاول فهو كذاب ويعلم انه كذاب وهذا مطلوب والثاني منافق ويعلم انه منافق وهذا محبوب والثالث صادق ويعلم انه صادق وهذا مرفوض سرعان ما يتم التخلص منه.

  • abdoutrain
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:45

    لماذا يختار الوزير دائما احسن الفصول الدراسية في صوره.

  • Azouze Ben azzouz
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:58

    الصورة معبرة حيث المسؤول لا يعير ادنىً أهمية لتدخل المسؤول الإقليمي ،بالمناسبة هذه الصورة اخدت منذ مدة ،ويبدو من هذه الصورة انً السيد الوزير غير راضٍ عنً المدير الإقليمي لتذبذب نتائج الإقليم خاصة في امتحانات الباكالوريا حيث كانت النتائج خلال الأربع أو خمس سنوات الاخيرة في ذيل الترتيب جهويا و وطنيا (نسب التتائج موجودة وًموثقة) زِد على ذالك عدمً تحقيق عتبة التسجيل المحددة من طرف الوزارة بالتعليم الأولي حيث كانًالمسؤول الإقليمي مشغولا بالقيل و القال عِوَض تنمية القطاع اقليميا ،النتيجة :إنهاء المهام .

  • حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:29

    طريقة تعيين المدير الاقليمي تشوبها كثيرا من الخروقات وخير دليل على ذلك التعيينات الاخيرة التي اعادت المغرب الى الازمنة الغابرة حيث تنعدم المعايير والمقاييس مثل الإجازة والتجربة و الصفاء و النزاهة و ليس ” باك صاحبي”

  • ملاحظ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:31

    بعد إغراق منظومة التربية و التعليم بكم هائل من العاطلين في التعليم الذي أصبح مهنة من لا مهنة له تبني الوزارة سياستها حاليا على التشدد في اعتماد نظام الترقية و اعتماد الصرامة في التعامل مع جيل مارق من الأساتذة الذين سيضيق عليهم الخناق يوما بعد يوم بإنزال القانون الإطار الذي يبدو في ظاهره تأطير و باطنه تحقير. لكن ما يعجل بإخراج هذه القوانين و تجييش المدراء لتنزيلها هو البوح الأخرق في العالم الأزرق و النضال الأحمق الذي يمارسه أيتام النضال و السياسة من زعماء المتعاقدين الذين يطعنون في الدولة و النظام و يحقدون المجتمع عليهم بإضرابات عبثية و شعارات فضفاضة من الزمن البائد و هم يحسبون أنهم سيحققون مكاسب و الواقع الأليم أن القادم أسوأ حتى تناضل و تتمنى الخروج من التعليم بدل البحث عن تثبيت الأقدام.

  • Ali aa
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:34

    A propos du directeur de l académie de la région rabat kenitra est intouchable, je vous pose la question,, pourquoi ?

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة