حوار متشنج مع عبد المجيد الشرفي

حوار متشنج مع عبد المجيد الشرفي
الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:37

من شيم العلماء و المفكرين الكبار، الإنصات الجيد لطلابهم و تلامذتهم بهدوء عميق، يشعرك المسؤولية في القول و الصرامة في التحليل، و إلا عليك أن تبتلع لسانك، و أن تضع القبلة على الرأس مدحا و تقديرا..ظننت الأمر هكذا إذن، فجربت أن أكون تلميذا متسائلا، مناقشا، مع المفكر التونسي عبد المجيد الشرفي، بعد انتهائه من محاضرة اعتبرها مجرد أفكار متناثرة، لا ورقة علمية رصينة، تساءل فيها؛ لماذا لا يوجد على رأس الحركة الإسلامية اليوم علماء الدين؟! ولماذا لا نعلن للطلبة في التعليم الديني الآراء الأخرى التي تخالف السائدة مثلا في الفقه الإسلامي؟

– إجابته عن السؤال الأول: يقول سبب تطرف الحركات الإسلامية اليوم، أن قيادتها من المهندسين و التكنو قراط، ولذلك هذه الحركات الإسلامية متطرفة..

– إجابته عن السؤال الثاني: ينبغي أن نشيع الاختلاف و التنوع في التعليم الديني بذكر جميع الأراء ولو كانت متناقضة ..

انتهت المحاضرة بمناقشاتها، وكانت ضمن المؤتمر الافتتاحي لمؤسسة مؤمنون بلا حدود، الذي انعقد بالمحمدية أيام،25/26 ماي 2013. قررت أن أذهب إلى المحاضر نفسه لمناقشته، سلمت عليه، و دخلت في الموضوع مباشرة، ما إن قلت له؛ إن سؤال، لماذا ليس على رأس الحركة الإسلامية سؤال مغلوط، إلا وبدأت المقاطعة، و التشنج، وأرى في وجهه علامات القلق…

– دعني أكمل سيدي..الحركات الإسلامية ليس حركة علمية، تنتخب علماءها بطريقة الانتخاب الطبيعي/ المجتمعي، فالإمام مالك رضي الله عنه، لم تنتخبه القواعد الحزبية ليكون على رأس مذهبه، فهو بفاعليته العلمية و اجتهاده، ارتضاه الناس ليكون إماما لهم في علم الفقه، لكن الحركة الإسلامية، استفادت من منتجات الحداثة التنيظيمية، و من ضمنها الحزب ببنيته التنظيمية، فأصبحت حزبا سياسيا بامتياز، تسير وفق آلياته التنظيمية، من القاعدة الى القيادة،و هذه الوعاء التنظيمي، فيه العلماء و فيها المهندسون و البسطاء….فقد تنتخب أحيانا القاعدة عالما، و قد تنتخب غير ذلك..، طبعا نحن إن سلمنا أنها تطبق القواعد الديمقراطية، فهذه الأحزاب متنوعة الفئات الاجتماعية يجمعهم هدف واضع هو الإصلاح.. كما تقول في أوراقها التصورية، و لو قلنا لماذا ليس على رأس هذه الأحزاب الإسلاميةعلماء الدين، سنقول أيضا لماذا ليس على رأس الحزب السياسي عالما في سياسة ..فنحن لسنا إزاء جمعيات علمية، بل جماعات تقول إنها تهدف إلى التغيير، و ينخرط في تنظيمها كل الفئات… فلا تقل أستاذي عبد المجيد، لماذا ليس على رأس هذه الجماعات علماء الدين ..فهذا السؤال غير صحيح، بالنظر إلى طبيعة هذه الحركات الإسلامية …

– يقاطعني ..بتشنج..أربكني في حديثي، أتحدث معه، وهو يسرع الخطى ..، ألاحقه، و من حولي مجموعة من الشباب يريدون أن أنتهي من حواري ، ليسألوه أو ليأخذوا صورة معه..

– لم أبال بكل ذلك، سمعت لمحاضرته، من حقي عليه أن يستمع إلي، كما سمعت إليه، و لو خالفني وسفه كل ما أقول، المهم أن أتحدث ..لا زلت ألاحقه، أقول له؛ إن قولك إبلاغ الطلبة في دروس التعليم الديني بجميع الأراء، بما فيها الآراء التي تسمى شاذة، يحتاج إلى البيان و التوضيح، على شرط أن التعليم من الناحية البيداغوجية و الديداكتيكية، وخصوصا في مرحلة الطلب و التحصيل يستند على قاعدة التدرج، نبدأ في العلوم بذكر صغار العلم، و ننتقل إلى كباره، نبدأ بالمتفق عليه، و ننتهي بالمختلف حوله لا العكس، نفتتح بالعام و نختم بالخاص، فالتعليم صناعة وحرفة، فالتعليم ليس هو التدريب، والتعليم ليس الخطابة، والتعليم ليس المحاضرة، والتعليم ليس المناظرة، و التعليم ليس الاستفزاز بالمقولات الصحافية الطنانة، وخصوصا في مرحلة الطلب و التلقي، أما في مرحلة البحث؛ فالباحث لا يعتمد على أستاذه إلا من جهة التوجيه و الإشراف، وله أن يطلع على كل الأراء الضديدة و المتناقضة، فالبحث لا يرتقي إلا في طيات المختلفات الواضحة، و الإشكاليات اللائحات، و هذا ينبغي أن يكون منهجا للطالب الباحث، في البحث العلمي الجاد.

لكن الأستاذ عبد المجيد الشرفي يتحدث بصيغة إطلاقية، عنوانها أن التعليم الديني ديكتاتوري ضد تربية طلبة العلم و الباحثين على التنوع في الأراء، و هذا غير صحيح، فالقرآن الكريم المدونة الأولى للمسلمين يعلم الطالب في التعليم الديني أن يذكر حجج الكفار و تبريرات الشيطان، و كل ما يمكن أن يعتبر شاذا في الحوارات، حتى تواتر في هذا المجال أن” حاكي الكفر ليس بكافر”. و تراث المسلمين مليء بكل الآراء، بل العلماء مثلا في الفقه، خصصوا مدونات حسب الفئات؛ منها ما هو موجه للصبيان، و منه ما هو موجه لطلبة العلم، و منها ما هو موجه للعلماء، وقد شاع في تاريخ الفقه هذه المقولة الرائعة، ” لم يشم رائحة العلم من لم يطلع على الخلاف”، فكيف يمكن القول أننا نربي في التعليم الديني على الرأي الواحد؟! اللهم إلا من شذ عن القاعدة، و الشاذ لا يقاس عليه .

كل ما كتبته هنا، لم يسمع منه الشرفي سوى بضع كلمات، نظرا لمقاطعته و تشنجه، إضافة إلى أن الحوار كان ماشيا لا جلوسا..، كنت أتوقع منه أن يقف لحظة، وعينه على عيني، وينصت إلي، ليعلمني درسا في أخلاق المحاورة العلمية، ويصحح أوهامي..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • مهاجر/لندن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:41

    ذاك غيث من فيض. عرفته ايام كان العلمانييون يتربعون كراسي السلطة في العالم الاسلامي وكانوا ابواق سلطة الدكتاتورية. وكانوا هم ايضا الوجه الثاني للدكتاتورية. حضرت عدة محاضرات له بفرنسا وعرفته اكثر تكبرا وتشنجا ضد كل ما هو اسلامي.
    والعلمانيون كلهم على شاكلته، فلا تستغرب

  • زكرياء
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:50

    سيد مصطفى. لا تعجب من سلوك الشرفي، فهو ليس عالما حتى تكون لديه أخلاق العلماء. هو فقط إنسان سخر معرفته لخدمة الديكتاتورية وكان مهندس سياسة تجفيف منابع التدين في تونس. وبما أن الديكتاتور ذهب غير مأسوف عليه، فقد تقطعت السبل بالشرفي وأمثاله. لكن للسخرية، فالشرفي عضو في منتدى يطلق عليه أصحابه "العقلانيون العرب".

  • Sommeone
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:48

    تحية للأستاذ الكريم مصطفى
    أوافقك الرأي فيما تفضلت به هنا

  • لحسن الزاهي
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:54

    لا أرى وجه الغلط في سؤال الأستاذ عبد المجيد الشرفي ، و لا يدفع ما ذهبت اليه من أن الحركة الاسلامية ليست حركة علمية حتى نطالبها بوجود العلماء على رأسها و الا لماذا ليس على رأس الحركات السياسية علماء سياسة . فسؤال الأستاذ وجيه و هو مستوحى من قراءة تاريخ تجربة الحركة الاسلامية ، و فوق هذا هو سؤال اشتد الحاحه في زمن الربيع العربي و صعود الحركة الاسلامية الى مواقع الحكم و ما صاحب ذلك من مخاضات عسيرة لامكانات الحل الاسلامي كما رفعتها شعارا لها كل الحركات الاسلامية و ان بأشكال مختلفة على مستوى الخطاب و السياسة ،ة ألا ترى المأزق الذي خلقه السلفيون في تونس و زعمهم أن مؤتمرهم هو اعلاء لكلمة الله ، و أن اعلاء كلمة الله لا تحتاج الى طلب ترخيص من الدولة …أي فقه هذا ؟ و أي علم ؟ أليس الحركة الاسلامية في حاجة ملحة و ضرورية الى علماء أفذاذ مشهود لهم بالعلم و الفقه تكون لهم رقابة التوجيه و الضبط حتى يكبحوا جماح أغرار قد تطوح بهم السياسة الى مجاهل التيه و الضلال ؟ و لا ندري و الله كيف يكون المآل في سوريا مع هؤلاء الأمراء ؟ و كل واحد منهم عالم نفسه و زمرته . ثم أن قياسكم فيه نظر و قد يكون مغلوطا…

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق