خبراء يرصدون تحديات التحوّلات الرقمية في المغرب والعالم

خبراء يرصدون تحديات التحوّلات الرقمية في المغرب والعالم
الأحد 2 أكتوبر 2016 - 04:30

أجمع خبراء من المغرب وفرنسا على أن التحولات الرقمية التي يعيشها العالم في السنوات الأخيرة تستدعي إسراع الشركات والمجموعات الاستثمارية والصناعية بتبني حلول تكنولوجية مبتكرة لمواكبة التغيرات وتفادي التخلف عن الركب في السنوات القليلة المقبلة.

وأكد الخبراء، في ندوة نظمها البنك العقاري والسياحي “سياش” حول تحديات التحولات الرقمية في مدينة الدار البيضاء، أن المغرب يعدّ واحدا من الدول الذي شرعت مجموعاته الاستثمارية والصناعية والمصرفية في تبني حلول لمسايرة التحولات التكنولوجية التي يمر منها العالم.

وقال أحمد رحو، الرئيس التنفيذي لـ”سياش”، إن “التحولات الرقمية اليوم أصبحت من المؤثرات الكبيرة على المجتمعات؛ لأن هناك تغيرات تمس النظام الاجتماعي والشخصي وحتى الشركات، فوسائل الاتصال الحديثة غيّرت الكثير من الممارسات والتقاليد على كافة الأصعدة”.

وأضاف رحو أن “هذه التغيرات جعلتنا كبنك نستعد منذ السنوات الماضية لتلك التحولات، حيث قمنا بتطوير نظامنا المعلوماتي واعتمدنا على حلول ذكية؛ وهو ما جعلنا نقدم عروضا تضاهي في مستواها التقني العروض التي تقدمها مصارف العالم المتقدم”.

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة “سياش” المصرفية أن التحولات الرقمية ومواكبتها هي مسألة مهمة للمغرب ككل؛ فالتحول الرقمي يمكن أن يكون في النظام البنكي، معتبرا أن هذا التحول يجب أن يطال جميع الجوانب في المجتمع وأن يتم استيعابه بشكل أفضل.

وأشار المتحدث إلى أن “الشركات المغربية وجميع المسؤولين في الحكومة والإدارة يجب أن يكونوا واعين بهذا التحول؛ لأنه في حالة العكس، فإننا سنواجه صعوبات في التأقلم مع ما يحدث في العالم، فالتحولات الرقمية تهم الصناعة والخدمات وكافة القطاعات بدون استثناء”.

وأورد رحو، في السياق ذاته، أن البنوك ستفقد الاحتكار في مجموعة من الخدمات التقليدية؛ فهي مطالبة بابتكار خدمات أخرى لاستغلال شبكة وكالاتهم وعرض خدمات جديد إلى جانب الخدمات المصرفية العادية التي تقدمها اليوم، وفق تعبير المسؤول نفسه.

من جهته، قال بيير باسكي، رئيس “سوبرا بانكينغ”، إن العالم شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة جعلته يعيش ثورة تكنولوجية حقيقية؛ وهو ما أثر على المشهد الاقتصادي العالمي بشكل كبير، الذي أصبح يعتمد على ركائز جديدة في هذا المجال، من ضمنها البيانات الضخمة وحلول النظم الذكية في المجال الرقمي والتركيز على مبادرات الابتكار للمقاولات الناشئة.

وأوضح باسكي أن التحول الرقمي يجب أن تواكبه الشركات انطلاقا من تحديد طبيعة وحاجيات ومحيط كل مقاولة، مشيرا إلى أن “سياش” يعدّ واحدا من المصارف المغربية التي سارعت إلى تطوير نظمها المعلوماتية من خلال الاعتماد على حلول متطورة ذكية.

وفي كلمته، أكد باسكال بيك، رئيس “سوبرا بانكينغ”، أن العالم يعيش طفرة رقمية غيّرت معالمه بشكل كبير في مدة قصيرة جدا من الزمن، مشيرا إلى أن جميع المتدخلين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية مطالبون بمواكبة هذه التغيرات.

وأوضح باسكال بيك أن القطاعات الاقتصادية تعيش الطفرة نفسها، لافتا إلى أن الشركات والمجموعات الاقتصادية الكبرى التي لن تواكب هذا التحول الرقمي في أجل أقصاه خمس سنوات ستجد نفسها قد فاتها قطار التطور.

‫تعليقات الزوار

1
  • tarwayte
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:08

    لقد قتلت فينا الثورة الرقمية القيم التي يتميز بها الإنسان عن باقي المكونات وأصبحت الحياة و العلاقات الإجتماعية كلها شبه dematerialized وسلمنا روح هذه العلاقات لشركات تجني بها الأرباح وتتجسس علينا في كل خطوة وكل صغيرة ولهذا السبب تخليت نهائيا عن الهاتف الذكي كخطوة أولية للعودة إلى حياة تبادل المشاعر مع الوجوه البشوشه وليس مع الشاشة.

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 15

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية