خبير دولي: النظام الجزائري يتعامل بانتقائية مع اتفاقية الحدود المغربية

خبير دولي: النظام الجزائري يتعامل بانتقائية مع اتفاقية الحدود المغربية
صور: هسبريس
الإثنين 29 مارس 2021 - 08:00

يتشبث محمد كنون، الخبير الدولي المغربي المقيم بكندا والمنحدر من فكيك، بأحقية أهل العرجا وفكيك في أملاكهم وأراضيهم المكفولة بسندات ملكية قانونية سليمة ورسائل سلطانية تعود إلى بدايات القرن الماضي. كما أنه يرجع السبب فيما يقع اليوم إلى الغموض الذي اكتنف تنزيل الاتفاقية المنظمة للحدود المغربية الجزائرية، والانتقائية التي تعاملت بها الجزائر مع بنود هذه الاتفاقية.

هسبريس التقت محمدا كنون بكندا وأجرت معه الحوار التالي، الذي يطرح فيه الحل للخروج من هذا الوضع.

هل يمكن أن تحدثونا عن المعاهدات المنظمة للحدود بين المغرب والجزائر؟ وما هو دورها فيما تعيشه العرجا اليوم؟

أولا، أود أن أساهم، من خلال جريدة هسبريس، في تنوير الرأي العام الوطني والدولي حول المسألة الحدودية بالمغرب؛ فحقيقة، هذا الموضوع ظهر بشكل جلي بعد القرار الجزائري القاضي بترحيل مواطنين مغاربة عزل من أراضيهم بالعرجا في فكيك يوم 18 مارس 2021. تعلمون أن الحدود بين المغرب والجزائر تنظمها اتفاقيات قديمة تعود إلى مرحلة الاستعمار الفرنسي في الجزائر، والمعاهدة الأصل هي معاهدة لالة مغنية الموقعة يوم 18 مارس 1845، يعني في نفس يوم ترحيلهم أهل العرجا؛ فاتفاقية لالة مغنية هي الاتفاقية الأم والأصل. وأكيد أن المغرب وقع عليها على مضض؛ لأننا إذا رجعنا سنة واحدة قبل هذه المعاهدة، أي سنة 1844، سنجد معركة إيسلي بين المغرب وفرنسا في الجزائر، والجميع يعرف نتائج هذه المعركة. فهذه الاتفاقية حددت، بطبيعة الحال، الحدود المغربية؛ ولكن ليس بطريقة واضحة, يعني أنها كانت تعتمد على تحديد بعض النقط أو القصور التي تنتمي إلى الجزائر وبعض النقط والقصور التي تنتمي إلى المغرب. وشاءت الأقدار أن قصر إيش وفكيك حددا بأنهما أرض مغربية. وبعد استقلال الجزائر، تأتي اتفاقية 1972، وتسمى اتفاقية إفران، وهي سارية المفعول باعتبار أن الطرفين صادقا عليها؛ لكن بدل أن تحل المشاكل أعطتنا نوعا من الغموض. وما أريد أن أؤكد عليه هو أن تصدير اتفاقية 1972 يشير إلى ثلاث اتفاقيات مؤسسة وأساسية؛ وهي اتفاقية لالة مغنية الموقعة يوم 18 مارس 1845، واتفاقية 20 يوليوز 1901، واتفاقية 20 أبريل 1902. وحسب القانون الدولي والأعراف المعمول بها، فهي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الاتفاقية القائمة الآن، وهذا ما يؤكد استمرارية النص القانوني الذي بدأ مع لالة مغنية سنة 1845 وتمم سنة 1901 وبعده سنة 1902، وينتهي بنا المطاف بالاتفاقية التي عليها نقاش اليوم؛ وهي اتفاقية 1972، التي صادق عليها الطرفان ونشرتها الجزائر سنة 1973 والمغرب لم ينشرها إلا سنة 1992.

هل المعاهدات اللاحقة عدلت أو نسخت معاهدة لالة مغنية؟

لا، لم يتم النسخ, بل تم التعديل؛ ولكن مع الاحتفاظ بالمواد الأساسية. أعطيك مثالا بسيطا، فاتفاقية لالة مغنية كانت عامة بما أنها حددت فكيك وإيش كمنطقتين فقط كنقطتي حدود؛ لكن لم تعطيهما أي قطر.. فما معنى فكيك؟ هل هو نقطة قطرها متر واحد؟ أو خمسون كيلومترا؟ هذا اللبس جاءت اتفاقية 1901 لترفعه شيئا ما، وتقول في الفصل الثالث بالحرف: إن لأهل فكيك الحق في استغلال أملاكهم ومزارعهم وحقولهم حيثما وجدت، حتى وراء الحدود الفرنسية آنذاك والحدود الفرنسية شرقا مذكورة بما وراء السكة الحديدية الرابطة بين عين الصفرا وبني ونيف في اتجاه كولون بشار؛ وهي تبعد عن حدود فكيك الآن بـ10 كيلومترات إلى 15 كيلومترا. إذن، فرنسا ضمنت لأهالي فكيك حق التصرف في أملاكهم. وبما أن هذه الاتفاقية هي جزء من اتفاقية 1972 نرى أن الجزائر تتعامل بانتقائية معها, يعني أنها تقول إنها تلتزم بوضع خط حدودي في الأرض؛ ولكن في الوقت نفسه تصادر حقوق الملكية للمواطنين كما أقرتها الاتفاقية.

تقولون إن هنالك غموضا يشوب هذه الاتفاقيات، كيف ذلك؟ وما هي أسسه؟

لكي نركز على الغموض الحاصل نقول إنه، إلى حدود استقلال الجزائر، كان أهالي فكيك يتحركون ما وراء الحدود بدون أي إشكال ولا أي رد فعل من السلطات الجزائرية. كذلك اتفاقية 1972، على علتها، هناك غموض في تنزيلها على الأرض؛ فالحدود التي وردت في الاتفاقية الحالية التي أظهرت لنا مشكل العرجا مثلا لم يكن يجب أن تمر في المكان الذي تريده الجزائر، لأن الحدود هي ما وراء العرجا باثنين أو ثلاثة كيلومترات، في حين أن الجزائر متشبثة باعتبار الجهة الشرقية للواد هي أرض جزائرية والجهة الغربية للواد نفسه هي أرض مغربية.. وهذا ليس صحيحا؛ لأنه لم يرد في اتفاقية 1972؛ بل واد زوزفانا المعروف في الكتابات والأرشيف الفرنسي يمر بهذه المنطقة لم يذكر بل تم الحديث عن واد غير مسمى، وتم الحديث عن كثبان رملية. وأنتم تعلمون أن الكثبان الرملية ليست معلما قارا. هذه هي أسس الغموض.

بالإضافة إلى الجغرافيا، هل هناك وثائق تاريخية تثبت ارتباط فكيك والعرجا بالمغرب؟

أريد أن أؤكد أن هناك وثيقة أساسية هي رسالة السلطان المغربي الحسن الأول سنة 1891، وأكيد أنه بين سنتي 1845 و1972 هناك وثائق كثيرة, وهذه الرسالة تدل وتنص بما لا يدع مجالا للشك على أن منطقة العرجا ومنطقة الملياس هما جزء من تراب المملكة المغربية، والسلطان الحسن الأول في هذه الرسالة كان يعطي تعليماته إلى رئيس جماعة فكيك آنذاك بخصوص تدبير النظام الجبائي والشؤون المتعلقة بهذه المنطقة. إذن، لا يمكن أن نتنكر لهذه الوثائق التاريخية التي تقر بمغربية هذه المناطق والتي لا غبار عليها.

بالنسبة إلى سندات ملكية أهل العرجا للأراضي، ما هو تاريخها؟

أكيد أن جميع الوثائق الموجودة عند المتضررين في منطقة العرجا وبساتين الملياس وزوزفانا وأمغرور وغيرها تعود إلى سنوات العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي؛ بل قبل أن تتواجد الجزائر. وما أتأسف له هو أن فرنسا الاستعمارية بالجزائر كانت تعترف بالقوة القانونية لهذه الوثائق، التي تعتبر رسوما قانونية مسجلة في المحاكم بشكل طبيعي. وبالتالي، لا يمكن مصادرة هذه الحقوق؛ فما هو متعارف عليه هو أن الحقوق الفردية تسمو على جميع المواثيق.

في نظركم، ما هو الحل الذي ترونه للخروج من هذا الوضع؟

أكيد الحل بما يضمن حقوق الأطراف المتضررة، وأهل العرجا وفكيك متضررون. وأتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى الإخوة بالجزائر, والآن هناك إطار قانوني في طور الهيكلة سوف يترافع في المحاكم الجزائرية باعتبار أن رسوم الملكية لا غبار عليها تشهد بأن هؤلاء الأشخاص لديهم ملكيات خاصة بهذه الأراضي ما وراء الحدود الجزائرية. ونتمنى أن ينصف القضاء الجزائري هؤلاء المتضررين، وأن تعبر الدولة الجزائرية عن نوع من المرونة؛ لأنه لا يمكن لها أن تصادر هذه الحقوق المكفولة دوليا. وفي حالة تعذر استصدار أحكام تضمن حقوق المتضررين، فأكيد أن هذا الإطار سيتوجه إلى القضاء الدولي لإنصاف المتضررين.

إن هذه الاتفاقيات والمعاهدات على الجزائر إما أن تتبناها كليا، أو أن ترفضها كليا؛ فلا يمكن للجزائر أن تتملص من المسؤولية القانونية بعدم احترام كل هذه الاتفاقيات التي ذكرنا، لأن الاتفاقية واضحة والحدود تم تنزيلها في غير مكانها والوثائق القانونية حاضرة، وبالتالي لا يمكن مصادرة هذا الحق كيفما كان الحال.

الصحراء الشرقية العرجا وفكيك النظام الجزائري محمد كنون

‫تعليقات الزوار

57
  • ابو آدم القنيطري
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:46

    اخطاء الكبار يدفع ثمنه الصغار..هذا الى من يهمه الامر

  • صحراوي امازيغي حر
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:46

    حسب القانون الدولي الاتفاقية لاغية لان الطرف الآخر بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا لم يلتزموا ببنود الاتفاقية لدالك فهي لاغية ويجب إعادة فتح الملف من جديد أمام أنظار الأمم المتحدة و المحاكم الدولية المتخصصة في الموضوع بحيت لا يمكن أن نقبل ان تستولي دويلة حدينة العهد خلقت بمرسوم ان تستولي على أرض أمة ضاربة في التاريخ

  • اغراس
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:49

    الجزائر تائهة و تستعبط و تظن أن مشاكل الحدود قد حسمت سنعود إلى هده المشاكل و خصوصا الصحراء الشرقية لا أحد يمكنه أن يقمع و يلعب دور رقم 10 على المغاربة في المنطقة لان المغرب هو الأقوى

  • لا للظلم
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:49

    ماذا ينتظر المغرب في هذه اللحظة بالذات مادام الزيت والسكر يحركان الحراك ورمضان على الابواب كي يتقدم بطلب للامم المتحدة وفرنسا العقرب الكبير للنظر في ارشيف الحدود اذا كانت الجزائر استرجعت فكيك بدون ضجيج فعلى المغرب كذلك استرجاع اراضيه بدون ضجيج وغلق الحدود الى ما لا نهاية ولغير القبلة اتجاه دول الخليج الصديقة التي كانت ولا زالت تقف معنا في كل كبيرة وصغيرة الى متى سنظل نحن نمد اليد وغيرنا يرفضها حان الوقت للعمل والجهاد في النفس على الملك تقوية الجبهة الداخلية ببناء مدارس ومستشفيات وطرق سيارة وخطوط بحرية مع دول إفريقيا الصديقة وعليه القطع مع المفسدين الذين دمروا البلد وعندها سنكون يابان افريقيا والايام بيننا ونحن وراء الملك ونفديه بارواحنا الا عليه الانطلاقة

  • Mohamed
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:49

    لمادا المحاكم الجزاءرية،هدا هو سبب تعجرف عسكر الجزاءر على المغرب،القضاء في الجزاءر مسير من كبرنات فرنسا،والله تعطونهم قيمه أكتر من اللازم،فرنسا أسست الجزاءر بمرسوم.

  • سامي الجابر
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:53

    الاتفاقية الموقعة بين الجزائر و المغرب سنة 1972 نشرتها الجزائر في جريدتها الرسمية سنة بعد ذلك لكن المغرب لم ينشرها حتى 1992 , حلل و ناقش.

  • خاوا خاوا
    الإثنين 29 مارس 2021 - 08:55

    الشعب الجزائري لا تهمه العرجا أكثر مما تهمه شرعية الدولة الجزائرية وتخلصها من نظام العسكر هذا النظام أحس بأن الصحراء المغربية حسمت 70 في المائة وتوجه لزرع البلبلة في نفوس مواطنين أبرياء والاستيلاء على جزء من العرجات كما يقول المثل المغربي ” قرصة من الحلوف أولا يمشي فالت ” ههههه لكن هذه الجزء من أراضي هو الآخر لن نتنازل عليه وموعدنا لاهاي أما القضاء الجزائري فلا ننتظر منه شيء لأنه سيحكم في النازلة بمكالمة خاتفية لأحد جيرنيرالات الجارة السوء.

  • Être claire
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:04

    La seule solution à ce problème est que les marocains ou les algériens qu’ils ont des bien de l’autre côté . c’est d’avoir la double nationalité . ni plus ni mois com par tous dans le monde

  • mimo
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:10

    هذه قصص مطبوخة لن يصدقها المغاربة اذا كان بالفعل سكان فكيك مضلومين لماذا لم يتدخل الجيش السبب بسيط لانهم تنازلو للجزاءر لقسم من الصحراء الشرقة بعد حرب الرمال والمسولين المغاربة نفسهم من قامو بهذا الاتفاقية لهذا السبب ارسلو الدركيين لفكيك لقمع الفلاحن المطردين لارضاء الجزاءر

  • مراقب مروكي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:17

    وبما أن الوثائق موجودة وتثبت أنها للمغرب فلماذا المغرب يتاخر في الرفع الدعوة أولا ضد فرنسا لأنها كانت محتلة الجزائر ثم على الجزائر أن يحلوا المشكل مع المغرب بالتي هي أحسن حسب الوثائق والدلائل وإلا فإن الأمر الواقع سيفرض على السكان تحت سيادة المغرب

  • محمد ج
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:33

    الله يرضي عليك. الخبراء في هذا المجال لهم كلمة فصل مقنعة في هذه القضية، ما على الحكومة إلا أن تكون في المستوى لتأخذ الحق لأهله.

  • إدريس "الدق تم"
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:36

    سوف نطردهم من الصحراء الشرقية سلميا بحكم القانون الدولي

  • القوات الإستعمارية...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:46

    …هي سبب افمشاكل الحدودية بين دول المغرب الكبير وتتحملها فرنسا بالخصوص لأنها استولت على أراضي شاسعة على مدى 132 سنة وضمتها لمقاطعتها السابقة التي سمتها باسم مدينة الجزائر…

  • Lamya
    الإثنين 29 مارس 2021 - 09:48

    مدينة فكيك و النواحي اي اقليم فكيك٥٠ كلم حول المدينة معروف عند المغاربة تاريخيا انها اراضي مغربية و استولت الجزائر على جزء منها ايام الاستعمار الفرنسي و استولت الجزائر على اراضي اخرى من دول الجوار لان فرنسا كانت تعتبرها محافظة تابعة لها لذلك علينا تصفية الاستعمار الجزائري و استرجاع الصحراء الشرقية و المناطق الحدودية التي استولت عليها الجزائر الغاشمة

  • حسن انجلترا
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:05

    الانظمة العسكرية لا تتفاوض بالدبلوماسية والقوانين الدولية فالنظام العسكري للجارة الشرقية يريد داءما خلق مشاكل مع المملكة المغربية وجر الجيش المغربي للمواجهة بعدما ضاق عليه الخناق داخليا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وطلب الحراك بتنحي جنرالات العسكر من الحكم ومخابراته الارهابية.

  • ولد علي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:17

    وهذه هي المصيبة
    عسكر الجزائر يعتدي على المغارة بكل الوسائل القبيحة القتل الضرب السجن تهجير قسري وتجريدهم من ممتلكاتهم ولأستلاء عليها بالقوة
    وعلى الرغم من هذه الأفعال كلها ولأعتداءت على المواطنين فالحكومة المغربية لم تحرك ساكنا! الشعب المغربي يطالب بحقوقه على ارضه
    تيندوف وبشار ونواحيهما ارض مغربية لازم ان تستعاد الى المغرب
    فورا ونريد ان نرى خارطة المغرب بصحرائه الشرقية وغير مبتورة
    “تيندوف-بشار”

  • الى ولد الحراك
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:22

    ولد الحراك تكلمت فأصبت قلت ووفيت…ولا كلام بعد كلامك…..حبيت نزيد شوية
    نحن لا نعوي ولكن نفعل…وهذا جزاء من يكذب على شعبه ويوهمه ان دخل حتى وهران ….وانه اعطى لمن حارب فرنسا 132سنة طريحة….
    ها راحتلهم 48كم ……
    الفم الكبير والذراع باااارد.

  • شطو ميمون
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:24

    لست ادري لماذا الخبراء المغاربة لا يتطرقون للمشكل من الناحية القانونية ودائما يتعاملون مع المشاكل بنوع من العاطفة والولاء ،،في حين ان الخبرة تقتضي عرض الاشكال لواقع ما ينص عليه القانو ن الجزائري وليس المغربي ،،
    بالنسبة لقضية الحال فان هذا السيد الخبير سقطت له قطعة هامة من السبحة وهي ان الجزائر بعد استقلالها مباشرة اصدرت قانونا يمنع منعا باتا وكليا والى الابد امتلاك الاجانب للاراضي والعقارات داخل التراب الوطني وهذا من اجل استكمال الاستقلال ليبقى تحريرا للارض والانسان معا فلا حرية لاحدهما دون الاخر والا فانه يبقى استقلال شكلي لا قيمة له وتذهب ارواح شهداء الجزائر هكذا دون ما كانوا يصبون اليه ،،كل العقود بما فيها عقود الملكية للاجانب التي ابرمت قبل الاستقلال بالنسبة للاجانب تعتبر لا غية والا فان المعمرين الاجانب من فرنسيين واوروبيين ومغاربة وغيرهم سوف يعودون ويبقى الشعب الجزائري كما كان يعيش فوق ارض لا يملكها ويستغلها غيره وتذهب كل تضحياته سدى
    هذا الشيئ الهام الذي اغفله الخبير او تناساه ،،وربما اراد ان يطبق المثل ،،دير. روحك بهلول تشبع كسور ،،
    لولا هذا القانون لَمَ اصبح للجزائري شبر واحد

  • Salah Angar
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:41

    حسب مصادر موثوقة يقوم وزير الخارجية الجزاءري بوقادوم إلى مملكة اسبانيا ويكون في الاستقبال وزيرة الخارجية وبعدها الملك فيليب ويتطرقون إلى العلاقات والتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك حسب ديوان وزيرة الخارجية الإسبانية

  • أبوسفيان
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:48

    كم أشفق على بعض الجزائريين الذين يتوهمون أن جيشهم بطل مغوار في الوقت الذي يصرخ الأهالي في الشوارع : الجنيرالات آلابوبيل والجزائر تدي الإستقلال
    إنه الغباء بعينيه وخصوصا إذا ما علموا أن الجنيرالات يبحثون عن مشجب يعلقون عليه فشلهم في إقناع الأهالي الجزائريين بأنهم وطنيون
    وهل من ذبح ربع مليون جزائري وسرق الملايير وعذب وسجن الالاف من الجزائريين وإعتدى على حقوق أهل فكيك في العرجات يعتبر بطلا أم جبانا ؟
    الله يعطينا وجه بوصبع لزرق وخلاص

  • عبدو عبدو ربه
    الإثنين 29 مارس 2021 - 10:55

    هناك ملاحظة اريد ان اذكر به الدكتور وهي:انه ليس فقط فجيج او قرية ايش هي التي اقتطعت من اراضيها بل هناك شريط حدودي يمتد من السعيدية حتى تافيلالت وهذا الشريط تعرض لما تعرضت اليه فجيج. وعلى سبيل المثال هناك اراضي بعين الشعير اقتطعت كذلك كان هناك مكان يسمى الواسعة اراضي بورية كان اهل البلدة يحرثونها عندما تنزل الامطار اقتطفت وهناك قرية الحجزي كان المواطنون هناك يستغلون منجم الملح لمئات السنين اقتطعت ايضا هناك بودنييب كان الناس يذهبون للحرث البوري هناك اقتطعت وهلم جرا. وليعلم الجميع ان بودنيبب كانت باشوية يحكم باشا بودنييب في بشار -بوكايس–لحمر-موغل الى غير ذلك من المناطق التي كانت تستمد حكمها من باشا بودنيب. وعليه فإن اخطاء الكبار يؤديها الصغار.

  • عابر سبيل 1
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:11

    اضن ان الدولة المغربية تمضي على إتفاقيات بدون اخد بعين الاعتبار مصالح المهاجرين واذا طلبنا الاستفسار عن قضية ما لا نرى مسؤول كبير يشرح الوضع .وهذا الغياب يترك الفرصة لكل من هب ونب ان يدلي برأيه الخاص . ممثلوا الجالية المغربية في الخارج هم في عطلة دائمة والمهاجر يطرح ألف سؤال وسؤال حول قانون الضرائب الجديد الذي ممكن ان نقول بأن الدولة المغربية تخلت عن المهاجر المغربي بعدما قدم لها كل الخير وبرهن على حبه للوطن وكان دائما من المدافعين عن قضايانا المقدسة. إلى حد الآن لم نرى احد يهتم بالموضوع وفي الحقيقة نترك الفرصة للتشكيك في مدى هو الوطن وفي لنا كما نحن نتمى. رجاءي النشر

  • صريح وصادق
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:11

    إلى رقم 21
    وماذا بعد ؟ لقد فعل بوتفليقة نفس الشيء حبن كان وزيرا للخارجية وتلاه كل وزراء الخارجية الجزائرية/ البوليسارية وآخرهم لعمامرة وهاهو بوقادوم بكرر نفس الشيء لكن النتبجة هي هي : لا شيء سوى بيع الغاز بأرخص الأثمان للإسبان
    الدبلوماسية فن لا يتقنه من صنعت له ماما فرنسا دولة من عدم سنة 1847 ووثقتها بإسمها سنة 1962 عبر إستفتاء مهين فرضت فيه التعاون معها كشرط للحكم الداتي وإلا كيف يفسر لنا بوصبع لزرق والشياتون صرخة الحراك : الإستقلال الإستقلال الإستقلال

  • الصابر
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:16

    إلى: ولد الحراك
    ويبقى ولد فرنسا ابن فرنسا وابن بياع مهما طال الزمن. أمثالك لن يتغيروا ففي العهر و الخسة يعيشون أبدا. من اين جاءكم الشموخ وأنتم بالكاد تحررتم من فرنسا 1962 ولم تكونوا شيئا يذكر لولا المغاربة الرجال الذين ساندوا من هم رؤساكم اليوم( بوخروبة بوتفليقة , “طبون” نتاعكم، واللائحة طويلة) وحافظوا على شرف نسائكم في وجدة وتويست وبوبكر وبركان بعد أن كان الجيش الفرنسي يغتصبهن. ولولا مساندة المغرب لأميركم عبد القادر لما وقعنا اتفاقية 1844 و 1901 و 1902 المجعفة أيها العفن الناكر للخير. بَصَّحْ لَمْوَسَّخْ يَبْقَ دِيما مْوَسَّخْ. التاريخ لايرحم وسترى، وحاشا أن يُطيل الله الظلم ويغفل عن الظالمين

  • سعاد بنت الريف
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:22

    شاهدت فيديو هذا الخبير وما قدمه من مستندات وهي في أغلبها تعود الى الحقبة الاستعمارية في الجزائر وفترة الحماية في المغرب وتعرض فيما تعرض الى الاتفاقات مع الفرنسيين ١٨٤٥ الى اتفاقيات ١٩٠١. و١٩٠٢الى اتفاق رسم الحدود ١٩٧٢والمصادق عليه من طرف الجزائر ١٩٧٣ والمغرب ١٩٩٢،،وهي كلها اتفاقيات تخص رسم الحدود ،، حيث اوهم القراء بان الخلاف خلاف حدود ي في حين الإشكال يخص ملكية اجانب على اراضي جزائرية اي يخضع للقانون المدني الجزائري وليس لاتفاقيات ترسيم الحدود لان الثاني هو الذي يخضع للقانون الدولي وهو ما جعل المغرب الرسمي لا يتدخل
    الخبير قال سوف نلجأ للمحاكم الجزائرية وان تعذر الامر نلجأ للتحكيم الدولي فهل من اختصاص محكمة العدل الدولية البت في نزاعات الملكية الفردية ؟،،العقود التي اظهرها عن العرجة لم يقل اي عرجة ،،هل الجزائرية ام المغربية .
    واين تم تسجيل هذه العقود لدى السلطات المغربية ام لدى السلطات الفرنسية في الجزائر ؟ ان كانت في جرادة فلا قيمة لها وان كانت في الجزائر فان كل العقود التي ابرمت قبل الاستقلال ملغاة حسب القانون الجزائري الذي اهمله وركز على اتفاقية الحدود وهي هنا لا تعني الخلاف اطلاقا

  • 18 Mars
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:30

    لو كانت ارض العرجة جزائرية لما اختارت العصابات يوم 18مارس….لان الجزائر تعلم بان الارض مغربية وبحكم التاريخ والانسان والشجر والحجر…لكن المستعمر الفرنسي ضمها لمستعمرته الجزائر …لكن الحق سيضل لاهل فكيك دوما

  • tchafer
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:32

    قال الخبير :وتم الحديث عن كثبان رملية. وأنتم تعلمون أن الكثبان الرملية ليست معلما قارا. هذه هي أسس الغموض/ اقول للخبير انك لا تعرف ما معنا الهندسة الطبوغرافية هده الهندسة هي التي تستعمل في تحديد المعالم فلو وضعنا حجر على الارض وتم ازالته فان الرسوم توجد بها احداثيات بالارقام التي لا تزول ولو تم ازالتها في عين المكان اذا ان الرمال لا تاثر على الاحذاثيات المتواجد في المخططات والرسوم الطبغرافية فهدا تحليل خاطئ

  • خريبگي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:52

    كلشي بالسياسة والهدوء الله يخليكم
    سنسترجع كل اراضينا التي ضمتها فرنسا للجزائر…. وبالوثائق القانونية التي تملكها فرنسا التي كانت تستعمر الدولتين…. والحق حق والباطل باطل…. وسيزهق الباطل عندما يأتي الحق…

  • مواطن
    الإثنين 29 مارس 2021 - 11:56

    كنا نقول الجزائر الشقيقة… اخواننا ولن نجد معهم مشكل في تسوية الحدود….
    فإذا بهم ينقلبون إلى مرض اسمه الشقيقة….
    وحتى دابا باقي الحال لاسترجاع الصحراء الشرقية بطريقة أخرى… لي عندو غير باب واحد… الله يسدو عليه…

  • محمد علي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:10

    نحن نعمل في الواقع وتركنا لكم المواقع
    في المرة القادمة ستكون القاضية بطرد عشرات الآباء من ابناء جلدتكم الذين يعملون في الجزاءر بطرق غير شرعية clandestinement يسترزقون عند الجزاءريين . وسيتم طردهم في القريب العاجل بما أنكم تشتمون اليد الممدودة لإطعامكم .. للإشارة فإن المغربي الذي شارك في الحراك حكم عليه بستة أشهر حبس نافذة وبعدها سيتم رميه أمام حدودكم المسمات جوج بغال . ليكون عبرة للبقية

  • جزائري
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:13

    محلل دولي
    مغربي
    من فكيك؟؟؟؟؟
    وماذا تنتظر من “محلل” مغربي
    الجزائر ما تأخذ إلا ما تملك لا ولن تتعدى علة أي واحد

  • آن الأوان.
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:20

    نظرا لأهمية الموضوع وأبعاده الجيوسياسية، يجب في نظري على خبرائنا في المجال بجميع أصنافهم أن يتكتلوا على شكل هيئة – وأظن أنه واجب وطني محض – ويجمعوا جميع الوثائق والخرائط وينكبوا على دراستها بشكل شامل وعميق ودقيق من أجل تحديد كل المعالم الحدودية وفق المستندات والاتفاقيات الموجودة بما فيها تلك التي تقر بالاستغلال المشترك للثروات الباطنية وبالأخص ” غار اجبيلات ” بتندوف وكذا المنجم ببشار، ورفع كل لبس عنها أو غموض.
    وعلى ضوء هذه الدراسة، يمكن البحث عن كل السبل والإجراءات الواجب اتخاذها والكفيلة بضمان حق المغرب والمغاربة، سواء تطلب الأمر رفض اتفاقية 1972 أو تنزيلها كما جاءت بالحرف من جهة لعدم تقيد جارة السوء بمضامينها، أو استرجاع كل الصحراء الشرقية من جهة أخرى لثبوت مغربيتها عبر التاريخ، وهذا هو الحل العادل.
    من ثمة، يصبح ملف القضية جاهزا من كل الجوانب ليتم رفعه إلى الأمم المتحدة وطرحه أمام المحاكم الدولية.
    فجارة السوء لن تقف عن حدها في مضايقة المغرب واستغلال تمسكه بحسن الجوار لتترامى على أراضيه كما فعلت وتفعل دائما، ما دام ملف ترسيم الحدود لم يحسم فيه بشكل قطعي.

  • الاراضي المغاربية...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:25

    ملكيتها على الشياع بين القبائل والشعوب الامازيغية المغاربية والممتدة من الحدود مع مصر الى بحر المحيط الأطلسي.
    هكذا كان حالها من قبل دخول الفينيقيين والرومان ومن بعدهم طيلة 14 قرنا.
    لم تدم التبعية لحكم الامويين في دمشق الا 72سنة وأسس امازيغ اوربة اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت في بلاد الإسلام ، فقصد مدينة فاس المحبين من القيروان ومن الأندلس ولم يعتبروا اجانب .
    اسس امازيغ صنهاجة المرابطين اول إمبراطورية مغاربية موحدة دامت بعدهم في عهدي الموحدين وبني مرين 460 سنة.
    كان اراضي الامبراطورية مجالا لمعاييش جميع القبائل بدون تمييز.
    حتى المسلمين واليهود المطرودين من الأندلس لم يعتبروا اجانب.

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:33

    ….الشيئ الوحيد الذي لا يروق للجزائريين أمثال * شطو ميمون ” و ” سعاد بنت الريف * تقبله ومناشته هو : من هي القوة الإستعمارية التي وسعت الأراضي وضمتها إلى مدينة الجزائر التي أصبحت بعد 132 سنة من الإستعمار دولة…؟ فلماذا يلغي حكام هذه الدولة المصطنعة العقود القديمة ويتنكرون للتاريخ..؟

  • مغربي ١٢٣
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:38

    ردت علي ولد الحراك اقول لك بأن خيانتك الكبرى العالم كله يعرفها المغرب ضحى بارضه مقابل استقلالكم فرنسا التي هي لحد كتابة هذه الأسطر تسيركم متل الكراكيز نحن من رفض ان تعطينا ارضنا بالمقابل عدم دعم التنورة الجزائرية انت اخر واحد يتكلم عن العظمة لأنكم خونة والتاريخ سينصف المغاربة وبيننا الايام لعنة الله عليكم الي يوم الدين

  • سعدونية
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:45

    لماذا تستغلون مثل هذه القضايا سياسيا رغم وضوحها ،هل هذا يعطي الحق للفلاحين المغاربة باستغلال ارض دولة اجنبية ،هذا لا يستحق كل هذه الضجة الاعلامية من خبراء ( ) وغيرهم والذين يسيرون على نفس المنهج وللعلم وتذكروا هذا جيدا لن ترفع اية دعوى قضائية لا في الجزائر ولا في جهة دولية اخرى ،هم يطمئنون الفلاحين بجزرة لن يصلوا اليها ابدا حتى تصبح نسيا منسيا ،وهذا خوفا من مطالبة المخزن بالتعويض عن الخسائر لان له يد في الموضوع سواء اثناء توقيع الاتفاقية وعدم اعلام الفلاحين بمحتواها او بعدم بمنعهم من الاستثمار في اراضي الغير وتنبيههم الى المخاطر المحتملة
    قال كل شيئ ولم يقل هذا الخبير لماذا صمت المخزن وهذا هو السؤال ومن يعوض خسائر هؤلاء ،،وما هو الحل لقضيتهم بعيدا عن الاحلام والغوغائية ،،وهل بامكانهم مقاضاة المخزن باعتباره الموقع على الاتفاقية والمصادق عليها
    وهل رايتم افراد يقاضصون دولة في المحكمة الدولية حول اتفاقية رسم الحدود ،،هذا يعطينا صورة دقيقة عن المستوى القانوني لهذا الخبير

  • التمسك بالحدود ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:46

    الاستعمارية في الزمن الذي تخلت فيه البلدان الاستعمارية عن الحدود فيما بينها دليل على أن المتخلفين ضلوا السبيل ويسيرون في الاتجاه المعاكس للتاريخ المفضي إلى الهاوية.
    سبب هذا التدهور في احوال المسلمين هو ترامي العسكريين الانقلابيين عل الحكم في بلدانهم.
    لقد انقلب بوخروبة على الحكومة المؤقتة سنة 1962ثم انقلب على المغرب الذي احتضنه واستضافه بانتهاك حرمات حدوده سنة 1963 ثم انقلب على رئيسه بن بلة سنة1965 ثم انقلب على القيم والاخلاق وحسن الحوار فكرد الاف المغاربة من الجزائر ثم انقلب على الوحدة المغاربية باضافة كيان سادس سماه الجمهورية العربية الصحراوية.
    وهو الذي حرص على تكريس الحدود الاستعمارية.

  • أيوبي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 12:58

    فين الحكومة المغربية من هذا الملف ؟ علاش ساكتين واخا كل الاتفاقيات او القوانين تدل على أن العرجة مغربية !
    النخل سوف يموت و لا من منقد

    علاش المغرب لحد الان لم يدعم المتضررين لا معنويا و لا ماديا ؟ علاش هذا الضلم ؟

  • الحدود والتقسيمات ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 13:12

    بين شعوب البلدان الإسلامية بدعة استعمارية.
    لقد هاجرت اسرة فاطمة الفهرية من القيروان الى فاس وخلدت اسمها ببناء جامع القرويين.
    كما لجأ الفقيه المالكي ابو عمران الفاسي الى القيروان للتدريس وكان من مكارمه انطلاق اسباب قيام دولة المرابطين.
    كما اصطحب الشيخ الفقيه السوسي بن تومرت ، الشاب طالب العلم التلمساني عبد المؤمن و ولاه خليفة على اعظم امبراطورية مغاربية .
    كما حكمت الاسرة الحفصية المغربية تونس حوالي 3 قرون وكان عهدها مزدهرا.
    ولم يعتبر يعقوب المنصور الموحدي قبائل هلال وسليم ومعقل الوافدة من المشرق اجنبية فادخلها الى المغرب الاقصى.
    قبائل زناتة وصنهاجة في فكيك امتداد لقبائل الزاب في الجزائر.

  • أسد المغرب
    الإثنين 29 مارس 2021 - 13:37

    العصابة التي تحكم الخرائر لم تجد شيئا تقدمه لشعبها او بالاحرى قطيع اغنامها لتكميم افواهه سوى افتعال الفتن حتا توجه حراكهم الى المغرب . لكن المغرب اكبر من ان يسقط في هذه المؤامرة الخسيسة و الدنيئة
    اقول لكل القطيع الجزائري الذي يتبجح الان سنرى من يضحك اخيرا يا بلد الجوع و الحمير و سنرى لمن ستؤول هذه الاراضي يا لقطاء فرنسا يا بلد الملبون و نص ذليل

  • عادل الياس
    الإثنين 29 مارس 2021 - 13:41

    الجزاير لم تاخذ اي قطعه ارض لا من المغرب و لا تونس و لا ليبيا و مالي و لا النيجر. الجزاير حاربت فرنسا و دفعت الثمن غاليا. انهار من الدماء و قوافل من الارواح.
    من اخذت.منه فرنسا ارضا فليذهب اليها لطلب التعويض.
    لماذا لم.تحاربوا فرنسا حيت اقتطعت ارضكم.
    لماذا قبلتم بالاستقلال و امضيتم على وثيقته و انتم عارفين ان.ارضكم منقوصه.
    الجزاير دفعت ثمن ارضها دما و ارواحا و التنازل عنها يكون بنفس العمله.
    انا انحارب و نضحي و نموت و انت تجي تقولي اعطيلي ارضي فابور؟؟؟
    انتم.على يقين ان الجزاير لا تتنازل على شبر من ارضها. و انتع على يقين ان الملك لا تهمه الارض بل يهمه العرش و امتلاء ارصده بنوكه في الخارج.
    المفلس هو من تاخذ ارضه و يسكت ليس من ياخذها. عجبا.كيف تفكرون
    البقاء للاقوى

  • بورادة -كندا
    الإثنين 29 مارس 2021 - 13:44

    انتم المغاربة لن تتعلموا ابدا تكررون كل ما يقال لكم دون استعمال ما بداخل الجمجمة التى لا اعرف ما بداخلها ،،هل اللوم على الجزائر اذا كان المغرب وقع على الاتفاق بعد استقلال الدولتين ؟ورضي بالتخلي عن الاراضي التي اقتطعتها -كما تقولون – فرنسا من المغرب ؟السؤال الذي يطرح على المغاربةلماذا رضيتم بقبول الاستقلال دون كامل الاراضي ؟كان عليكم الاستمرار في النضال وليس القتال لانكم لم تقاتلوا يوما الاستعمار الفرنسي ،،بل اتيتم به حفاظا على العرش وهو نفس الشيئ الذي جعلكم تقبلون الاستقلال المنقوص ،،القول بانكم انتظرتم استقلال الجزائر للتفاوض بين الاشقاء قول مرفوض لانكم خنتم الثورة الجزائرية بعدما تأكد لكم بان فرنسا لن تخرج من الجزائر وتم الوشاية بقادة الثورة واختطافهم جواَ،،
    لعلمكم الحدود الموروثة عن الاستعمار رسمت بقوة السلاح وليس بالتفاوض وما مات عنه الرجال وضحى من اجله الشعب لن يتم التخلي عنه ،،وقولكم ساعدتم الثورة اقول لماذا لم توجهوا هذا الجهد لتحرير كامل ترابكم من فرنسا بما انكم ابطال ،، هذا اللي قالك خلاتو ممدود وراحت تعزي محمود ،،

  • جامو
    الإثنين 29 مارس 2021 - 13:49

    لمادا وافق المغرب على الاستقلال.بدون الصحراء الشرقية والغربية.بل حتى الريف كان في مهب الريح لولا الالطاف الإلهية. ووطنية اهل الريف.من مثل المغرب في مفاوضات اكسلبان.هو القيادالخونة.لمادا لم يرفض المغرب الاستقلال والضغط حتى استقلال أراضيه مرة واحدة.ندفع ثمن أضعاف وتغيير جيش التحرير الدي كان عامل ضغط على فرنسا.نريد من المؤرخين.توضيح الامر.

  • الصواب هو ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 14:06

    اقرار الحريات الخمس التي اقترحها الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي:
    – حرية التنقل في كل البلدان المغاربية بالبطاقة الوطنية،
    – حرية الاقامة،
    – حرية العمل،
    -حرية التملك،
    -حرية المشاركة في الانتخابات المحلية.
    ولكن يبدو ان الانظمة الانقلابية العسكرية التي ارتمت في احضان المعسكر السوفياتي جعلت من الاستبداد بالشعوب ومحاربتها وتقتيلها هدفها الاول بدليل الغاء انتخابات 1991 والدخول في حرب ضد الشعب الجزائري،وكذلك مواجهة انتفاضة الشعب الليبي بالرصاص اثناء انتفاضة 2011، والشعب السوري بالبراميل المتفجرة والطاءرات الروسية في نفس السنة.

  • صحراوي
    الإثنين 29 مارس 2021 - 14:36

    مجرد تساؤل
    هل الحكومة ليس لها قانونيين دوليين؟
    أولا: كان من الأجدر إجراء الحوار مع وزير الخارجية بوريطة. وليس تركه لمن هب ودب ليخوض فيه.
    ثانيا: لو كان التأويلات التي جاء بها الخبير محمد كنون صحيحة ما انصاعت السلطات المغربية لطلب الجزائر وأمرت مواطنيها بإخلاء العرجة.
    المغرب يبحث عن أي سبب للانقلاب على عقبيه، فلو وجد في اتفاقية 1972 شبه ثغرة ما تردد في إثارتها.
    ثالثا: لنفترض جدلا أن تندوف أو العرجة كانتا مغربيتين، فإن ترسيم الحدود بين البلدين حسم فيهما وأصبحتا بقوة القانون الدولي أراضي جزائرية والمغرب تنازل عنهما طوعا أو كرها، ووقع وبصم بأصابعه العشرة، وصمته من استعادة العرجة دليل على ذلك.
    رابعا: جاء في المقال ما نصه:
    ” أكيد أن جميع الوثائق الموجودة عند المتضررين…تعود إلى سنوات العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي؛ بل قبل أن تتواجد الجزائر”انتهى
    كل المغاربة ينكرون وجود الجزائر قبل 1962 بما فيه بعض الساسة والخبراء بدليل ما صرح به الخبير محمد كنون نفسه في ما سلف.
    أقول لهؤلاء و لؤلئك كتابة إحدى العبارتين التاليتين على محرك البحث قوقل.
    1- خريطة الجزائر قبل 1829.
    2- خريطة إفريقيا 1829.

  • سيف الدين
    الإثنين 29 مارس 2021 - 14:52

    بساتين العرجة التابعة لوحات فكيك بالاضافة الى بعض المزارع بمنطقة ايش
    اي ما مجموعه حوالي خمسين كلم مربع اضافية اخذتها الجزائر كغنيمة حرب بعد العدوان الغادر للحسن الثاني __حرب الرمال سنة ثلاثة و ستين __ تلك الحرب اللتي شنها المقبور على شعب يفترض انه جار و شقيق خرج لتوه من حرب مدمرة و استعمار طويل اتت على البشر وو الحجر بدعوى استرجاع بشار و تيندوف ليس فقط لم يسترجع و لا شبر واحد و عاد بخفي حنين مدحورا مذلولا بل اخذت منه اراضي اضافية بعد ان فر هاربا موليا الادبار لما احس بارككان عرشه ترتعش و توشك على السقوط لما من بسالة و استماتة الجزائريين في الدفاع عن حرمة ترابهم اللذي سقته قوافل الشهداء بدمائهم الزكية
    هذا ليعلم من صدق المخزن االلذي يربح المعارك و يخسر اراضي اضافية و اللذذين كثيرا ما يتبجحون بمقولة عطيناكم طريحة اذا هذه نتيجة عطيتونا طريحة

  • Mostapha
    الإثنين 29 مارس 2021 - 15:00

    على المغرب والجزائر اقامة تحالف استراتيجى وتعاون اقتصادي وسياسي على جميع المستوايات، وحل المشاكل العالقة بالتفاهم والحكمة، بدل تضيع الفرص وهدر الزمن قبل الموت، واعطاء الفرصة للصوص والقراصنة و لوبيات الابتزاز.

  • توضيحا للاخ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 15:03

    جامو 46.
    شاءت الاقدار ان يكون المغرب الاقصى بسبب وجوده في مجمع البحرين على القرب من اوروبا ، هو العمود الفقري للامبراطورية المغاربية الممتدة من الحدود مع مصر شرقا الى المحيط غربا الى الأندلس شمالا الى أعماق افريقيا جنوبا.
    الامبراطورية المغاربية التي اسسها المرابطون واستمرت 460 سنة كانت عاصمتها مراكش ثم فاس .
    لما اضعفت الحروب الأهلية دولة بني مرين عجزت على التصدي للغزو الصليبي فتدخل الاتراك واخرجوا الاسبان من ثغر الجزائر في اقليم المغرب الأوسط سنة 1516 م والذي صار تابعا للامبراطورية العثمانية الى ان احتلته فرنسا سنة 1830.

  • تابع التوضيح
    الإثنين 29 مارس 2021 - 17:16

    كان التضامن الاسلامي بين الامبراطورية العثمانية في المغرب الأوسط والامبراطورية المغربية الشريفة في المغرب الاقصى قائما ضد الغزو الصليبي حوالي 314 سنة الى ان احتلت فرنسا المغرب الأوسط 1830.
    بايعت قبائل منطقة تلمسان بقيادة الشريف الادريسي محيي الدين الذي ناب عنه ابنه الامير عبد القادر،سلطان المغرب المولى عبد الرحمان لجهاد النصارى الى ان انهزم جيش المخزن في معركة ايسلي 1844 ثم انهزم في معركة تطوان 1859. فصارت دولة المخزن تهادن القوى الاوروبية للحفاظ على ما تبقى من السيادة.
    معاهدة الحماية سنة 1912 اشارت الى اسم Empire Cherifien وهذا هو الاسم الذي كانت تصدر به الجريدة الرسمية الى سنة الاستقلال.

  • تابع ما سبق ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 19:39

    تسمية Empire Cherifien اطلقت في عهد حكم اسرة شرفاء امازيغ درعة السعديين ولهذا فان حدود الامبراطورية الشريفة هي حدود الدولة السعدية كما هي مرسومة في خرائط الجغرافية ومتعارف عليها دوليا ، وأشارت اليها معاهدة الاستقلال في 2 مارس 1956.
    فكما غدر بوخروبة وأنكر كل جميل المغرب وتحالف مع الاستعمار سنة 1975 لتقسيم المملكة ، غدرت فرنسا ولم تف بالتزامها في معاهدة الاستقلال باحترام حدود الامبراطورية الشريفة والجلاء عن اراضيها بالتمام والكمال فانتقمت من المغرب بسبب احتضانه جيش التحرير الجزائري و تحالفت مع الانفصالي المعقيلي ولد دادة وبورقيبة التونسي ففصلت موريتانيا وكذلك ارادت ان تفعل اسبانيا لولا المسيرة الخضراء.

  • وهكذا يا اخي ...
    الإثنين 29 مارس 2021 - 20:17

    جامو 43 تذكر اهل الراي من السياسيين في المملكة الشريفة الانهزام في معركتي ايسلي وتطوان وفضلوا بدل الحرب إسترجاع باقي الثغور و المناطق المحتلة سلميا بالتفاوض مثل ما حدث بالنسبة لطرفاية وسيدي افني ، لان ميزان القوى العسكرية ليست في صالح المغرب لان محاربة فرنسا واسبانيا هي ايضا محاربة الحلف الأطلسي.
    ولقد حاول الحسن الثاني إسترجاع الوحدة مع موريتانيا كبداية في بناء الاتحاد المغاربي ، لما تحالف معها وجمع شمل القبائل الحسانية لاخراج الاستعمار من الصحراء.
    ومن المؤسف ان يكون بوخروبة هو من أفشل هذا البناء الوحدوي حيث فضل التحالف مع اسبانيا لتكريس الحدود الاستعمارية.

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 29 مارس 2021 - 21:30

    إلى عادل الياس 41/ وأبورادة كندا 42/ و جامو 43/ : لنسلم أن ما جاء في روايتكم بطرد المستعمر الفرنسي بارافة الدماء… فهل منكم من يجيبني يصدق وقسما هل كان بإستطاعة المنتمين للجزائر الحالية تحرير كل الأراضي بامكانياتهم الخاصة لولا القواة العسكرية الفرنسية…؟

  • آمال
    الإثنين 29 مارس 2021 - 22:33

    إلى التعليق 25..الخبير لم يوهم القراء وإنما هو كباقي سكان فجبج يعرف أن الأراضي يملكها سكان فجيج وهناك أعراف وقوانين دولية تضمن ممتلكات سكان المناطق الحدودية و لا يكن أن تلغى ملكيتهم بين عشية وضحاها….في نظرك هل كل الاراضي التي فقدتها فجيج من قبل هي أيضا جزائرية؟ سكان فجيج يعرفون أبا عن جد أن منطقة زوزفانة والملياس وووو هي أراضي مغربية وبموجب أحدث الاتفاقيات. فما هو دليلك أنها جزائرية؟؟ ربما الديبلوماسية المغربية تتفادى التصعيد مع الجزائر أو هناك سبب آخر…لكن ذالك لايلغي حقوق السكان في ممتلكاتهم بين عشية وضحاها دون أي تعويض…هذا إسمه قانون الغاب وليس بقانون ولا إتفاقيات..

  • ردوا اولا انتم املاك الجزاءريين 1972
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:58

    و ماذا عن املاك الجزاءرين التي صادرها الحسن الثاني في 1972؟؟؟ كنتم داءما سباقون في فعل الشر معنا، تاريخكم مخزي مع جيرانكم.
    يوم تقرون بمصادرة املاك الجزاءريين و تعوضونهم هنا فقط يمكن للجزاءر الرد بالمثل ما عدا ذلك لا تمشي معنا سياسة حلال عليكم و حرام على الاخرين

  • محلل
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:46

    هناك قبيلة مغربية لها إرث تاريخي و لها رسوم ملكية بأي حق تنتزع ملكيتهم و يطردون خارج الحدود.. على من اخترع القانون الدولي و الدول الاستعمارية فك هذا اللغز و الا نحن أمام دولة ( انارشي) فوضى تنتقم بدون سبب ضد الشعب المغربي… هذه الحالة أخطر من الاستعمار من العنصرية و الابارتاييد… إن لم تنصف هذه القبيلة فمن المحتمل أن النظام الجزائري سيزيد طغيانا و استحوادا و ظلما للقبائل المغربية في المستقبل…

  • الجنرال اللوطي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:39

    انت كذاب كبير كيف الجزائر لم تكن تتواجد حينما كانت المغرب دولة و هل المغرب اقدم من الجزائر و قسنطينة تعتبر أقدم مدينة علمية و اقتصادية و ثقافية في شمال أفريقيا يا جاهل يا كذاب يا طلب يا سراق روح إقرأ التاريخ ماسينيسا و يوغورط و امازيغ او من بعد اهدر على الأقل مايضحك عليك حتى واحد شكون عطاك الشهادة المدرسية يا كذاب

  • Mosber
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:12

    الله الوطن الملك حسب القانون الدولي الاتفاقية لاغية لان الطرف الآخر بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا لم يلتزموا ببنود الاتفاقية لدالك فهي لاغية ويجب إعادة فتح الملف من جديد أمام أنظار الأمم المتحدة و المحاكم الدولية المتخصصة في الموضوع بحيت لا يمكن أن نقبل ان تستولي دويلة حدينة العهد خلقت بمرسوم ان تستولي على أرض أمة ضاربة في التاريخ

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة