هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح ضد فيروس "كورونا" للمتعافين من الإصابة؟

هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح ضد فيروس "كورونا" للمتعافين من الإصابة؟
صورة: أرشيف
السبت 21 غشت 2021 - 11:00

يدعو عدد من المختصين إلى اعتماد حقنة واحدة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ بالنسبة للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالمرض، عوض حقنتين، كما أقرت ذلك عدد من الدول، خاصة أن الأمر سيعود بالمنفعة الكبرى في عدد من الجوانب، سواء تعلق الأمر باقتصاد الحقن للمستقبل أو المساهمة في تطوير مناعة جماعية بسرعة كبيرة، ناهيك عن تشجيع المواطنين أكثر على الإقبال على عملية التلقيح.

وفي هذا الإطار، قال عبد الله بادو، أستاذ باحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن “مبدأ اللقاح هو منح الشخص الفيروس، سواء غير نشيط لا يمكنه أن يتكاثر أو مكونا من مكوناته، من أجل إثارة استجابة مناعية”، مؤكدا أن الإصابة بـ”كوفيد-19” تعادل تلقي حقنة من اللقاح المضاد له.

وأوضح بادو، ضمن تصريح لهسبريس، أن تطوير استجابة مناعية فعالة، “يتطلب عند غالبية الأشخاص حقنتين من اللقاح من أجل تكوين مضادات أجسام أو بعض الخلايا التي بإمكانها إبطال مفعول الفيروس”، مشيرا إلى أن الشخص الذي يصاب بـ”كوفيد-19″، “يمكن اعتبار أنه أخذ جرعة طبيعية من اللقاح، بل والتقى بالفيروس النشيط، أي إنه طور استجابة مناعية، وبالتالي يتطلب الأمر فقط حقنة تذكيرية، وهذا ما تقوم به دول عدة، من قبل فرنسا وتونس”.

وأكد بادو وجود دراسات تدل على أن المصابين بالفيروس يمكنهم تطوير استجابة مناعية من حقنة واحدة من اللقاح، معددا فوائد هذا التوجه وتأثيره الإيجابي في المستقبل القريب.

ومن ضمن الفوائد التي ذكرها بادو، “تشجيع عدد من الأشخاص الذين يرغبون في تلقي حقنة واحدة من اللقاح عوض حقنتين، وأيضا اقتصاد عدد كبير من الحقن يقدر بالملايين”، مؤكدا أن عددا مهما من المواطنين سبق أن أصيبوا بـ”كوفيد-19”.

واستدل المتحدث بدراسة أجريت على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، “خلصت إلى أن 40 بالمائة من السكان لديهم مضادات أجسام ضد فيروس سارس كوف2، وهذا يعني أنه سبق أن أصيبوا بكوفيد-19”.

وتحدث البروفيسور ذاته عن أهمية تدبير حقن اللقاح والاحتفاظ بها للمستقبل، قائلا إن “عددا من الدول بدأت تفكر في حقنة ثالثة لتذكير جهاز المناعة وتطوير مضادات أجسام بالكمية الكافية للحماية من المرض وإبطال مفعول الفيروس”، وهو ما يمكن أن يتم بالمغرب أيضا إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك.

‫تعليقات الزوار

48
  • ملقح مع سبق الاصرار
    السبت 21 غشت 2021 - 11:07

    في مقال سابق قال الباحثون و الاطباء ايضا أن المصابون بكوفيد لا يكوّنون اية مناعة ضد الفيروس و بالتالي عليهم اللقاح مرتين. ما بقينا عارفين في من نثيقوا … خلاصة القول: هادشي فيه إنّ!

  • الطالبي
    السبت 21 غشت 2021 - 11:08

    قريبا غادى يقولو أن من لديه مناعة قوية لا يحتاج إلى اللقاح. راه الناس فالانعاش و دارو اللقاح احترمو عقولنا راه حنا ماشي بهايم

  • منتصر
    السبت 21 غشت 2021 - 11:10

    كورونا ليس بمرض فتاك هو كالزكام.لكن التهويل والتخويف الاعلامي ومنظمة الصحة العالمية المنافقة ترهب الدول لتقبل التلقيح.هناك السرطان الذي يقتل الملايين عبر العالم هناك امراض القلب والكبد والعديد من الامراض.هناك التدخين الذي يقتل عبر العالم.التلقيح غير مضمون وغير فعال.واللي عندو صحتو فليتجنب التلقيح.

  • Karim
    السبت 21 غشت 2021 - 11:11

    الإخوان غير واحد القضية، ياك الوزارة لقحات كثر من 12 مليون مغربي، مزيان، علاش ماديرش واحد الوقفة ونشوفو شحال من واحد مات باللقاح ؟ شحال من واحد بانت عندو أعراض جانبية حسب كل لقاح ؟ علاش هاذ الوزارة غير غادية مدرمة ، دير اللقاح و سير ما ترجعش إلا طراتلك شي حاجة ؟ علاش مايديروش إحصاء ات باش يعرفو من بعد شنو كاين؟ تكون عندهم قاعدة بيانات يعتمدون عليها في عملهم، واش المغاربة ماشي يهربولكم ؟ علاش ما كيطلبوش تحليلات طبية قبل أخذ اللقاح ؟ علاش الأطباء ساكتين رغم علمهم بالوفيات بعد التلقيح ؟ خايفين على المانضات ديالكم، فالساكت عن الحق شيطان أخرس. ماملقحينش.

  • عبد الله
    السبت 21 غشت 2021 - 11:12

    والحمد الله هذا كلام فيه تحليل علمي على الاقل الناس لتصابوا بكوفيد راهم عندهم مناعة تلقائية من هاذ الفيروس لأن الجسم تعرف عن فيروس كورونا وهو حي أما التلقيح فهو فقط ينبه الجسم بفيروس كورونا وهو ميت.

  • أبو أحمد
    السبت 21 غشت 2021 - 11:14

    المشكل الحقيقي كاين ف الوزارة و اللجنة اللا علمية اللي ما كيعطيوش المعلومات الصحيحة، الناس كتموت بعد التلقيح و ظهور أعراض جانبية والوزارة لا تتحدث عن هذا الأمر، وألوم كذلك أي طبيب و أي ممرض ينصح الناس بالتلقيح وهو يعلم أن الناس دارت التلقيح وماتت، الدكاترة و الممرضين يجب أن يقولو الحقيقة، إلا كان اللقاح يقتل يجب أن يقولو ذلك و الرزق على الله. أما اللي عارف هاد الشي وساكت خوفا على المانضة ديالو فلعنة اله عليه، فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

  • GALA
    السبت 21 غشت 2021 - 11:18

    هذا عين العقل ولكن لا حياة لمن تنادي

  • الحاءرة
    السبت 21 غشت 2021 - 11:18

    لي فهم شي حاجه عفاكم يفهمنا…
    ياك اللقاح مابقاش عندو الفعالية ضدد المتحورات..وكيخص الجرعة الثالته…
    وشكون هما الناس لي جاهم كوفيد سابقا لي تتقولوا انهم يكفيهم جرعة واحدة؟ راه اغلبهم اخداو جرعتين من اللقاح؟
    الخلاصة لي ماتوفاش بكوفيد راه غادي يحماق..

  • مفتش تربوي
    السبت 21 غشت 2021 - 11:20

    اللقاح غير فعال وغير آمن وأغلب من يرقدون بالإنعاش من الذين تلقوا اللقاح ولن نسمح لكم بأن تجعلوا منا ومن أبنائنا فئران تجارب ولو على جثتنا…

  • اعمار ولد حومةةالفران
    السبت 21 غشت 2021 - 11:21

    ولكن كم عدد الحلقات يلزم لرؤساء الاحزاب حتى يبتعدوا عن الكلام الفارغ .

  • مواطن
    السبت 21 غشت 2021 - 11:23

    على المغرب ايضا سلك طريق حقنة واحدة للمصابين مسبقا بالفيروس. وانا من بين الناس لمزال مخداو اللقاح على هاد السبب. لانه مكتخدش جواز التلقيح إلى مدرتيش الجرعات بزوج

  • Ali
    السبت 21 غشت 2021 - 11:26

    مؤكدا أن الإصابة بـ”كوفيد-19” تعادل تلقي حقنة من اللقاح المضاد له.
    كلام غير منطقي .
    جرب الأمر وسترى الحقيقة . الفيروس الحقيقي اكثر شراسة من اللقاح . اطلب السلامة .

  • مغربي سادج
    السبت 21 غشت 2021 - 11:26

    وراه اللقاح غير فعال ، باعتراف الدول الكبرى بدو يديرو جرعة جديدة .
    واش عباد الله السلطات الصحية في الصين اعلنت قبل 3 اشهر و امام و سائل الاعلام العالمية ان لقاحها غير فعال و هي بصدد البحث عن لقاح اخر (ممكن تبحث في يوتوب و تشوف الخبر بنفسك منقول على قنوات عالمية و مباشرة بلا ما يجيو اصحاب العام زين يكذبو علينا).
    راه المغرب معندو خبراء معندو لجنة علنية هاني مع راسو لي عطاوه ، يلصقو لنا و ما عندو سوق، منين تبحث و تحد ان رئيس اللجنة العلمية هو اختصاصي في التوليد اي لا علاقة له بالفيروسات و علمها لا من قريب و لا من بعيد ، انا اتخيل انه تم عقد مؤثمر عالمي و شارك فيه رؤساء اللجن العلمية لمختلف الدول و عطاو الكلمة لرئيس اللجنة العلمية المغربية باش يتكلم ، من طبيعة الحال خصو يعرف براسو واش مغديش يشعر بالخجل و كيف غدي تولي الصورة ديال المغرب امام العالم ، اكيد ذالك لا يهم رئيس لجتنا فهمه الوحيد هو المال و الصفقات

  • DE
    السبت 21 غشت 2021 - 11:26

    هنا في ألمانيا شهادة الشفاء من الفيروس لا تتعدى مدتها ستة أشهر توافق التلقيح أو PCR.

  • ان فساد الراى ان تتردد
    السبت 21 غشت 2021 - 11:28

    قلتم عبر وساىل الاعلام ان حقنة واحدة لاتفي بالغرض و يتطلب حقنتين من اللقاح من أجل تكوين مضادات أجسام لإبطال مفعول الفيروس”،اما عند المصاب فتتولد هذه الخلايا تلقائيا للدفاع عن الجسم .وبقدرة قادر اصحبحت حقنة واحدة كافية في حين ان دول كثيرة تسعى الى دراسة امكانية حقنة ثالثة …اليس هذا من باب التقشف وخوفا على نفاذ الحقن…؟؟

  • خالد صبحاوي
    السبت 21 غشت 2021 - 11:29

    تلاقحنا بعدا بلجرعة التانية 5ديال مراكز التلقيح باش مشيت اوكولهوم مفيهومش لقاح استرازينيكا واقيلا كيعودو يبعوه

  • Mre
    السبت 21 غشت 2021 - 11:30

    المغرب تبارك الله كله خضر و فواكه الغالية و الرخيصة و الناس تتسابق على شراء الفيتامينات الكيماوية من الصيدليات لحماية نفسها. فهم تسطا.

  • تصحيخ مع الاحترام
    السبت 21 غشت 2021 - 11:30

    مع احترامي للاستاذ فلا أحد من متتبعي تطور الفيروس سيتفق معه لان الواقع يكذب مقالته فأشخاص أعرفهم اصيبوا بالفيروس وأخذوا جرعتين من اللقاح ورغم ذلك اصيبوا بكورونا وطوروا حالة صعبة.
    بالعكس فمن اصيبوا بالفيروس يثبت أن مناعتهم ضعيفة والان يفكرون في منحهم جرعة ثالثة.

  • مناعة المرض الافضل
    السبت 21 غشت 2021 - 11:30

    هناك دراسات علمية مختلفة تقول بأن الدين أصيبوا بكرونا وظهرت عليهم أعراض المرض إن يطورون أجسام مضادة للفيروس طويلة المدى تدوم سنة بالاضافة للمناعة الخلوية أوالذاكرة إذن فهم أصلا غير محتاجين لتلقيح.

  • mohamed
    السبت 21 غشت 2021 - 11:31

    اللهم ارفع عنا هذا الوباء و أحفظنا و احفظ أهلنا منه و أعد الابتسامة لكل شخص تأثر به بشكل مباشر أو غير مباشر. اللهم ارحم ضحايا هذا الوباء و اكتبهم عندك من الشهداء و ارزق ذويهم الصبر و السلوان و عوض كل يتيم فقد والده أو والدته في الدنيا و الآخرة. آمين.

  • حائر
    السبت 21 غشت 2021 - 11:31

    انظروا لأثمنة بعض الادوية التي نشرت وزارة الصحة قائمة ل 70 من الأدوية التي انخفضت أسعارها, وخاصة المستخدمة في علاج بعض أنواع السرطان : Mabthera
    18.146 درهم لعلاج الأورام اللمفاوية وكذلك سرطان الدم الليمفاوي المزمن/ Smidax للعلاج قصير الأمد لفشل القلب 7987 درهم/ 4589Zinforo درهم لعلاج العدوى المعقدة للجلد والأنسجة الرخوة والالتهاب الرئوي.
    الحمد لله نحن أغنياء جدا ونعالج مجانا ونملك القدرة لشراء أي دواء والعيش الكريم في بلد الكرم!!!

  • متتبع
    السبت 21 غشت 2021 - 11:33

    سواء تعلق الامر بحقنة واحدة او حقنتين او ثلاثة فان تحقيق مناعة كافية غير ممكنة نهائيا لان اللقاح غير فعال 100في100 ثم لان اللقاح في حد ذاته يفقد نجاعته مع مرور الايام الى غاية الشهر الثالث فيصبح بدون جدوى

  • مستفسر
    السبت 21 غشت 2021 - 11:42

    السلام عليكم
    كما قال الأستاذ أن مناعة الجسم تعرفت على الفيروس و قاومته تكفي جرعة واحدة للتذكير ،يعني أن ذاكرة المناعة مشكوك فيها ،إبحثوا
    و تعلمو و لا تكونو “باباغاوات”ترددون ما يروج في الساحة الإعلامية،و وإن لم تقدرو على ذلك فلزمو الصمت ،كفانا كفانا جهل فوق جهل

  • hmou
    السبت 21 غشت 2021 - 11:47

    وكيف يمكن تحميل جواز اللقاح بالنسبة للدي اخد جرعة واحدة واصيب

  • ها معقول
    السبت 21 غشت 2021 - 11:47

    مفهمتش كل واحد يلغي بلغاه شي كيقول. وحدا كافية شي كيقول جرعة رابعة واش معارفينش اننا ممحتاجينش لقاح ديالكم معضم مغاربة جاهم فيروس و اغلبيتهم شفوا منهم. بفعل نضامنا غدائي طبيعي و شمش طول عام ولله حمد كما ات معدل اماتة راه كان صغير مكيوصلش ل 1%و دوك واحد ف 100 كون دارو تشخيص مبكر و تهليتو فيهم باكسجين و ادوية لازمة منوصلوش ليها واش معارفينش لي جاه فيروس و تحارب معاه بمناعتو ربانية اه حسن من الف حقنة لإنه تلقى فيروس حي لهذا سبب انا اصبت بكورونا ولن اخد لقاح ابدااعتمد على مكملات فيتامين سي و دي و زنك و رياضة و حمد لله انا فصحة جيدة ولا احتاج لقحاكم

  • حالة عِشْتُها مع كورونا.
    السبت 21 غشت 2021 - 11:47

    أُصِبت بكوفيد والنَّزْلة ( الزكام الحاد ) في آن واحد بعد أخذي الجرعتين قبل 8 أسابيع ، والحمد لله رب العالمين وبعد شفائي التام أشعر باستعادة قوة جسمي،،،،،، مدة الشفاء والنقاهة 25 يوم في المنزل ، الزكام أخذته بسبب الحمام السخون وحرارة الجو 46 درجة وتعريض جسمي لتيار الهواء ، وكرونا من الوسط العائلي . عمري 62 سنة ، الأعراض ألم الرأس الحاد والعياء الشديد لمدة 10أيام ، والله هو المحيي والمميت.

  • اللقاح
    السبت 21 غشت 2021 - 11:48

    يجب أولا إثبات فعالية اللقاح وخلوه من المضاعفات الخطيرة. حينها، سوف نثق بما تقولون. حار العلماء والمختصون في موضوع الفيروس، فكيف لهم أن يتيقنوا من فعالية لقاح ضد وباء يجهلون لحد الآن طبيعته ومصدره؟

  • احمد
    السبت 21 غشت 2021 - 11:48

    السنة الفارطة كان لنا عدو نعرفه هو الفيروس و كنا نعرف كيف نحاربه بالتباعد و الكمامة و من أصيب فبالعلاج أما اليوم فأصبح لنا عدو آخر هو إلزامية اللقاح التي أضعفت مناعتنا و لا نعرف كيف نحاربها.

  • ام انس
    السبت 21 غشت 2021 - 11:49

    اوا اصل لجاتو كورونا ميديرش لقاح حنا جاتنا كورونا درنا لقاحين قالو غيزيدونا ثالثة مرضنا تاني بكرونا يعني فيران تجارب تنطيحو كاو عاد غيقولو لقاح مبقاش نافع

  • ابتت
    السبت 21 غشت 2021 - 11:49

    راه باينة ان الأجسام المضادة الطبيعية حسن بستلاف درجة من اجسام المضادة ديال التلقيح

  • جمال
    السبت 21 غشت 2021 - 11:50

    نعم قرأت في مقال عن إحدى الدول المتقدمة، فرنسا على ما أعتقد، أنهم يعتبرون الإصابة بالمرض كجرعة أولى وبالتالي تكفي الثانية. وعبد ربه، نظرا للتخصص البيولوجي المتواضع، مع هذا الطرح 100%

  • عبد الله
    السبت 21 غشت 2021 - 11:58

    ماكاين لا جرعة تدكيرية ولا بطيخية..المتعافي من الفيروس لا يحتاج للقاح حتى وإن إنخفضت نسبة الأجسام المضادة في دمه فهناك ما يعرف بالمناعة الخلوية والداكرة المناعية التي بمجرد دخول الفيروس مرة أخرى إلى جسمه تفرز المناعة أجسام مضادة وخلايا قاتلة في زمن قياسي وتقضي على الفيروس وهدا ماحصل معي شخصيا عندما أصبت بالدلتا كانت الأعراض خفيفة جدا ولله الحمد سيلان أنف بسيط فاختفى في يومين ولو لم أجري فحص سيرولوجي ماكنت علمت أنني مصاب بالكرونا الدلتاوية…مناعة التعافي من الفيروس أقوى من 100 لقاح..المناعة الربانية لا يمكن تعويضها بمناعة من صنع البشر..قاليك التعافي من الإصابة تعادل تلقي جرعة واحدة من اللقاح هههههه واش هاد البروفيسور كايحساب ليه حنا مكلخين وأميين ماكانقراو ماكنبحتو؟؟

  • مواطن بسيط
    السبت 21 غشت 2021 - 12:00

    السؤال الذي يجب طرحه ما سبب إرتفاع عدد الوفيات مع إرتفاع عدد الملقحين وهل الحقن تم دراستها والكشف عن هوية ماهو موجود داخلها أم يتم التلقيح مباشرة من الحمارة لطيارة

  • الماسوني
    السبت 21 غشت 2021 - 12:05

    هل سيكون لقاح () كورونا إجباريا ؟ وهل هو آمن !
    المُصنّعين للـقاح سيُجرّبون فيكم وخصوصا كبار السن دون أي دراسات سلامة وكان تبريرهم بالحرف:
    “كبار السن في كل الأحوال سيموتون به أم بغيره”
    صحتك ترعاها أيادي آثمة .. فإحذروا و خافوا على آبائكم وأمهاتكم من هذا السم.
    مخ الهدرة:
    -لقاح غير فعال ، و مصنع في ظرف أقل من سنة في حين ان العمر الافتراضي المتوسط لتصنيع لقاحاتهم (سمومهم) هو 30 سنة!
    -إستخدام تقنية جديدة للقاح (mARN) نانو تكنولوجي دون اي دراسات سلامة او فعالية !
    -الشركات المصنعة للقاح مدعومة سياسيا وقانونيا من طرف الحكومات ولا تتحمل أي أضرار او وفيات بسبب هذا اللقاح !
    -الملايين يتوفون سنويا بسبب الجوع ! و الحكومات ستوفر لك هذا السم مجانا ! هل فعلا يخافون على صحتك ؟
    السؤال مُوجّه لك ايها الكوروني ،، هل بعد كل ما ذكر اعلاه ؛ هل مازلت تثق في هذا اللقاح !!!

  • الرأي
    السبت 21 غشت 2021 - 12:13

    شمن استاذ باحث الله يهديكم اليوم دنيا و غدا آخرة
    والله منسمحو ليكم ، شي واحد معارفش بلا ميتفلسف علينا ناس شربت اللقاح و جاتها كورونا مرتين ماهي الفائدة من أخد محلول لا يحمي الناس إذن ….

  • Akram
    السبت 21 غشت 2021 - 12:22

    من التعاليق وكأننا نحكم العالم،،،وشعبنا كله اطباء ومهندسين وعباقرة،،،،والعالم صنع اللقاح لقتل المغاربة نظرا لتفوقهم في جميع المجالات،،،،واش كظنو الامريكان الإنجليز مكلخين لقحو شعوبهم،،،،علاش سنة واحدة لقاو اللقاح،،،،راه دبا مختبرات حديثة ماشي بحال ايام زمان،،،مختبرات خاصة في الفيروسات،،هظا من جهة،،،كتبت مرات عديدة بحكم تواجدي في أوربا من اصيب بكورونا عليه اخد جرعة واحدة،،،ولهدا وجب الكل يدير التحاليل باثمنة مناسبة،،،،والله لو اللجنة العلمية سمعت ما كتبته اول يوم من فتح الحدود لن نصل لعده الحاله،،،،قلت الملقح أيضا يحمل الفيروس ووجب عليه الدخول ب PCR,,لكن لا حياة لمن تنادي

  • استنساخ البشر
    السبت 21 غشت 2021 - 12:26

    ليكن في علم الخبراء المغاربة وهم يعلمون ذلك ان للقاح مدة صلاحية محددة في تحصين الفرد من الكوفيد ومن بعد ذلك تتناقص مناعة الفرد بفعل اللقاح الدخيل بينما تتحسن (المناعة )في حالة ان أصيب الشخص بالفيروس.
    لهذا من الضروري تحديث اللقاح بجرعة ثالثة ورابعة وخامسة و….وإلا مناعة الفرد تتناقص في اتجاه الصفر .اما فيما يخص المتحورات الجديدة فهي قاتلة للشخص الذي تم تلقيحه بينما يكون للفرد غير الملقح مناعة طبيعية مقبولة لمواجهة المتحور الجديد.
    خلاصة الأمر لقد تاه الخبراء المغاربة في مواجهة الفيروس وفي كل مرة يطلون علينا بدراسات غير دقيقة .فكها امن وحلها
    اكبر خطأ ارتكبته البشرية هو مواجهة الفيروس بالتلقيح .وهذا الخطأ يحتم علينا استنساخ البشر.فاستنسخو الان الشر لمنعه من الانقراض.

  • مواطن 2021
    السبت 21 غشت 2021 - 12:39

    رأيي الشخصي :من سبق و اصيب بكوفيد و شفي فله مناعة أفضل ممن تلقوا جرعتين من اللقاح.

  • متابعة
    السبت 21 غشت 2021 - 13:00

    ايوا بشوية علينا عفاكم
    لبارح قريت خاصنا واقيلا الجرعة الثالثة .اليوم كتقولو جرعة واحدة لمن سبق واصيب بكرونا. هذا الامر يجب قوله من بداية اعطاء التلفيح لان الكثيرون لقحوا واللي اعطى الله اعطاه.
    الرجاء ان تكون على الاذاعات ندوات علمية مطولة مفتوحة وكباشرة ليسال الشعب الدكاترة المختصين
    والله العظيم محتاجين الغماري الله يرحمو كان نافعنا كيهتم واسول بلاصتنا . ما كاينش زعما اللي يعوضو وايدير الواجب راه الناس محتاجة تفهم اكثر محتاجة للوعي وبالدارجة شرحو ليهم فهموهم وعيوهم مزيان .الله يرفع عنا الوباء وخلاص.

  • said
    السبت 21 غشت 2021 - 13:24

    كورونا بينت بان خبراء الفيروسات والمناعة في المغرب كانوا يستفيدون من اجور خيالية بدون فائدة وانهم لا يفقهون في هذا المجال اي شيء.

  • تعليق
    السبت 21 غشت 2021 - 13:26

    حسب رأيي المتواضع، أرى أن المعلق”ماسوني” على حق. الفيروس موجود بيننا، قد يودي بحياة البعض، وقد يتعافى منه البعض الآخر. ليس هو الوحيد سببا للوفاة. أما اللقاح بالمعنى الصحيح، فلا وجود له لحد الآن. فلا داعي لتضخيم المشكل ودفع الناس إلى تلقي سموم لا نعرف عنها أي شيء. كفى من هذه المهزلة التي تسببت في هلع كبير، ومنعت شريحة من المواطنين من حرية التنقل ودفعت بالكثير إلى البطالة. المناعة الطبيعية لها مفعولها وهو أحسن بكثير من أي لقاح… حملات التلقيح مضيعة للوقت والمال والطاقة، والدليل أنها لم تمنع تفشي الفيروس. منع المواطنين من التنقل انتهاك صارخ لحق من حقوق الإنسان. فالاحتياطات المعروفة(التباعد، الكمامة، النظافة) كافية لتقليص الإصابات… والله أعلم.

  • Foad
    السبت 21 غشت 2021 - 13:38

    تعليقى هو على الذين لم يلقحو عليهم بالتلقيح لماذا لم يلقحو يعتبرون انفسهم انهم علماء أو انهم لهم خبرة بالموضوع أو أن هذا الأمر مدبر وبالتالي انهم فاهمين اكتر من المتخصصين لي سؤال علي الذين لم يلقحو عليهم أن يحدرون البديل لانهم اعقل وافهم من الذين تلقوا التلقيح اليس كذالك والذين لم يلقحون معناه أن لديهم إما الأنانية أو أنهم ينظرون للاخرين انهم غير واعون مثل هاؤلاء لا يستجبون لنداء الوطن لا قدر الله في زمان المحان سيكونون هم المتخلفين عن النداء لا يوجد حكومة في العالم تريد أن تاذي شعبها هناك حكومات تاذي شعبها بكون سوأ تقدير أو أزمة من الأزمات والله اعلم

  • مواطن متحفظ
    السبت 21 غشت 2021 - 13:47

    “مشيرا إلى أن الشخص الذي يصاب بـ”كوفيد-19″، “يمكن اعتبار أنه أخذ جرعة طبيعية من اللقاح، بل والتقى بالفيروس النشيط، أي إنه طور استجابة مناعية” (كلام السيد عبد الله بادو ) … صافي انتهى الكلام فين هو المشكل الى كان المصاب طور مناعة طبيعية تغنيه عن اللقاح. راه في الاصل التلقيح لا يهم إلا الفئات التي لم تصب بالمرض لحمايتهم منه وهذا مبدأ علمي ثابت مند بداية اعتماد التطعيمات.

  • Fouad
    السبت 21 غشت 2021 - 14:49

    لتذكير فقط كيف عرفتم الملقحين بجرعتين لم يسبق لهم تعرضوا للإصابة كورونا

  • لا تمدوا أدرعكم بسهولة
    السبت 21 غشت 2021 - 15:34

    السلام عليكم
    اتقوا الله في اجسامكم واش عندكوم صحتكوم رخيصة
    العلماء براسهوم تالفين من كانوا مع اللقاح يتراجعون مؤخرا يجب التريث التريث التريث و عدم الاستجابة للمحاصرة و الضغوطات التي تمارس عبر الإعلام
    اللقاح هو أولا و أخيرا تجربة فقط للتسابق نحو المجهول و لتحقيق الارباح من طرف شركات الأدوية.
    التجربة في مجال العلم لا تتوقف اغلب اللقاحات تأخذ ما بين 4 أو 5 سنوات و مع آثار جانبية
    الافضل الانتظار على الانتحار

  • interested
    السبت 21 غشت 2021 - 15:37

    Finalement voici un peu de logique… Le vaccin a pour but de stimuler l’immunité pour développer des anti-corps contre le virus… Ceci ce fait naturellement lorsque l’on a attrappé le virus et on en est recouvert..
    La question qui se pose est si uniquement le recouvrement est suffisant, c’est à dire c’est pas la peine même d’une dose..
    Une autre question fondamentale est sur la durée de vie des anti-coprs, et si il y a une difference entre la durée de vie des anti-corps générés soit après la vaccination soit après le recouvrement…
    Hélas le gouvernement ne communique pas avec les citoyens pour illucider ce genres d’interrogations..?

  • Saqi
    السبت 21 غشت 2021 - 15:39

    لا وجود لقرارات و لا لإجراءات مشددة على أرض الواقع، فالمواطنات و المواطنون يسافرون من مدينة إلى أخرى بدون حسيب ولا رقيب، و الشواطئ و المسابح و المقاهي و المطاعم و الأسواق الشعبية و الممتازة و أسواق القرب والمراكز التجارية الكبرى و سيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة و حافلات النقل العمومي و ناقلات الطراموي و القطارات و محطات القطار و المحطات الطرقية مكتظة عن آخرها في غياب تام لشروط السلامة الصحية و على رأسها إرتداء الكمامات، النظافة المستمرة و التباعد الاجتماعي، و حالات الاصابة و الوفيات و الحالات الخطيرة والحرجة المصابة بوباء كورونا الواردة على أقسام الإنعاش في المغرب في ارتفاع جد كبير و جد مقلق و الانتكاسة الوبائية قد بدأت منذ عيد الأضحى الماضي، لذلك يجب اغلاق جميع الشواطئ و المسابح و القاعات السينمائية و المسارح و الحدائق و المنتزهات و المقاهي و المطاعم و صالونات الحلاقة و التجميل و الفنادق و المؤسسات و المنتجعات السياحية و الحدود و المطارات و المنع النهائي للتنقل و السفر بين جميع المدن بجواز التلقيح أو بغيره او برخصة تنقل أو بغيرها، لأنه إذا استمرت الأوضاع على ماهي عليه الآن فسوف تنهار

  • Abdo
    السبت 21 غشت 2021 - 18:49

    NOTRE PAYS DOIT PROCÉDER DE LA MEME MANIERE POUR LE PROFIT DE TOUS.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة