دراسة رسمية: "الحشيش البلدي" الأصلح للاستخدامات الطبية والصيدلانية

دراسة رسمية: "الحشيش البلدي" الأصلح للاستخدامات الطبية والصيدلانية
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 26 مارس 2021 - 22:00

أظهرت نتائج دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي (الكيف) أن النبتة الأصلية للبلاد، أو التي تعرف بـ”البلدية”، هي التي تضم أكثر مادة يمكن استخدامها في الاستعمالات الطبية والصيدلانية، على عكس تلك المستوردة أو الهجينة التي بدأ عدد من المزارعين في زراعتها.

الدراسة التي أعدتها كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس، وبلغت قيمتها مليون درهم، ذكرت أن سلالات القنب الهندي المستوردة المزروعة في المغرب تعتبر من أكثر الأنواع تركيزا من حيث نسبة تيتراهيدروكانابينول وتحتوي على أكثر من 20 بالمائة من هيدروكانابينول، المادة الرئيسية ذات التأثير للقنب، مما يجعلها غير متوافقة مع الاستخدام الطبي، على عكس “الحشيش الأصلي” الذي به نسبة مهمة من المكون الرئيسي في الاستخدام الصيدلاني والطبي لهذا النبات.

أظهرت التحليلات الجزئية والكيميائية النباتية أنه بالإضافة إلى المكونين الرئيسيين تيتراهيدروكانابينول وكنابيديول، هناك حوالي ثمانين مكونا آخر في نبتة القنب، وهذه المكونات هي ما يشكل المجموعة النباتية للقنب المسؤول عن التأثيرات الرئيسية منه، وبعضها له خصائص طبية مهمة يواصل المجتمع العلمي اكتشافها كل يوم (مضادات الاكتئاب، مضادات الالتهاب، مزيل القلق، الآثار المضادة للغثيان، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يساعد في حماية الجهاز العصبي وما إلى ذلك).

وأشارت الوثيقة التي حصلت عليها هسبريس بشكل حصري، إلى أنه “في المغرب، يتمثل التحدي ارتباطا بالموضوع، في إنشاء نموذج للتنمية المستدامة يستخدم زراعة القنب بدلا من استبعاده وتجاهل أكثر من 50 عاما من المحاولات الفاشلة والقضاء على الخيار الاقتصادي الوحيد القابل للتطبيق في المنطقة”.

وأضافت أن هناك حاجة إلى نموذج أو برنامج متكامل لا يقبل فقط الزراعة غير المشروعة الحالية للقنب، بل يهيئ المزارعين للقنب داخل الأسواق المنظمة في المستقبل مع الاستفادة من خبرتهم التي تمتد لعقود.

وتم التذكير بأن زراعة القنب الهندي ترتبط بتاريخ منطقة الريف وكيف أصبحت منطقة الإنتاج الحصرية في المغرب، حيث ارتفعت المساحة المزروعة إلى 134000 هكتار سنة 2003.

وتسعى الدولة إلى تقنين زراعة “الكيف” في شمال المغرب، بعد سنوات من “التّسيب” الذي فتح الطريق أمام بارونات المخدرات وشبكات التهريب الدولية، خاصة على مستوى السوق الأوروبية، بينما تؤكد السلطات أنها ستعمل على تطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي، مع تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، والحد من الانعكاسات السلبية التي يفرزها انتشار الزراعات غير المشروعة.

‫تعليقات الزوار

10
  • fix
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:07

    الحشيش البلدي المعروف باسم لاهيا

  • Rachid
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:10

    بالفعل اثبتت الدراسات الحديثة ان نبتت الكيف البلدية تمكنك من السفر عبر المجرات لسنوات ضوئية,ضاربة عرض الحائط جميع تكنلوجية الفضاء بما فيها التليسكوبات.

  • الملالي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:20

    الكيف يستعمل في المغرب منذ قرون هناك من يزعم ان الفرنسيين آتوا بالكيف لا يعقل لانهم كانوا يجهلون و منعوا استعماله الكيف كان في المغرب قبل مجيئ الفرنسيين ممكن قبل محيئ العرب طورا استعماله المغاربة الشقيف السبسي لا يوجد في العالم الا في المغرب دليل ثاني الكيف يزود بشكل من تُبَع البلدي هدا الاختلاط لا يوجد في العالم الا في المغرب مثله مثل الطربوش اسمه الحقيقي الفاسي لانه إخترع في مدينة فاس ……. هناك جهات تريد تزييف التاريخ لشيئ ما

  • حسيسان
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:22

    مازلت اتذكر في برنامج دولي حول الحشيش في العالم حيث جيء بخبير دولي في المخذرات وكانت امامه عينات من الحشبش من مختلف بقاع العالم فبدأ بالتذوق فيهم فاستقر اختياره في نوع واحد من تلك العينات لجودتها فسأل عن مصدرها فقيل له من المغرب

  • زدني علما
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:23

    الحشيش انواع مختلفة فيه الزطلة والهراوة والرزيلة والطبيسلة والسوبير والدوزيام وتروازيام ولا ادري اي هذه الانواع اصلح للصناعة الطبية والصيدلانية ربما بكون النوع المسمى طبيسلة فهو اجود انواع الحشيش المغربي على الاطلاق ومن يدخنه يرى شخصين في شخص واحد

  • تْـسَـرْسِـيـبْ
    الجمعة 26 مارس 2021 - 22:45

    * سننتظر ما سيقوله الفقيه و العالم العلامة بنكيران ، فهو الوحيد الذي
    يفهم في أمور الدنيا و الدين ، هذا إن لم تمنعه العفاريت و التماسيح .

    * نحن في إنتظار تسريب جديد له في هذا الموضوع ، و لا نريد
    منه تْـسَـرْسِـيـبْ .

  • Mosber
    السبت 27 مارس 2021 - 00:07

    أظهرت التحليلات الجزئية والكيميائية النباتية أنه بالإضافة إلى المكونين الرئيسيين تيتراهيدروكانابينول وكنابيديول، وبعضها له خصائص طبية مهمة يواصل المجتمع العلمي اكتشافها كل يوم (مضادات الاكتئاب، مضادات الالتهاب، مزيل القلق، الآثار المضادة للغثيان، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يساعد في حماية الجهاز العصبي وما إلى ذلك). وتسعى الدولة إلى تقنين زراعة “الكيف” في شمال المغرب، بعد سنوات من “التّسيب” الذي فتح الطريق أمام بارونات المخدرات وشبكات التهريب الدولية، خاصة على مستوى السوق الأوروبية،

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 27 مارس 2021 - 00:18

    لكن مفعولها قليل وكذلك مردودها قليل في الهكتار.

  • مزجنجي
    السبت 27 مارس 2021 - 04:13

    الكيف المغربي ليس هو أجود أنواع الأكياف ، الكيف الأمريكي المسمى الماريجوانا ربما معدل وراثيا ، سنبلة الكيف لا تحتاج لإزالة السفا منها فهي ليس لها سفا ، والسنبلة ليست فيها زريعة ، يعني اقطف السنبلة ودخنها بدون تنقيتها فهي منقية ، كما أن مفعول الماريجوانا المزاجي يعادل مزاج جوان الحشيش . كيفنا نحن لا يعطي مزاجا ونشوة مثل الماريجوانا إلا إذا نفض وتحول إلى حشيش يبرم في جوان.

  • بهلول
    السبت 27 مارس 2021 - 21:45

    بما أنه صحي بحال فليو والزعتر ممكن المغاربة يشربوه فاتاي الفكرة واعرة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات