دراسة: 90 بالمائة من المصابين بـ"السيدا" في المغرب يتمتعون بالأمن الغذائي

دراسة: 90 بالمائة من المصابين بـ"السيدا" في المغرب يتمتعون بالأمن الغذائي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 04:00

تعاني شريحة واسعة من الأشخاص المصابين بداء نقص المناعة المكتسبة “السيدا” في المغرب من صعوبات على مستوى تأمين أمنها الغذائي، إذ تصل نسبة الذين بالكاد لديهم استهلاك غذائي كافٍ ولا يمكنهم تحمّل نفقات أساسية غير غذائية إلى 48 في المائة في صفوف البالغين والأطفال.

وترتفع نسبة الذين يعانون من عدم القدرة على تحمّل نفقات أساسية غير غذائية من المصابين بـ”السيدا” إلى 85 في المائة في صفوف الأشخاص المتعاطين للمخدرات عبر الحُقن، وفق نتائج الدراسة الوطنية الأولى لتقييم الأمن الغذائي لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري في المغرب.

وتصل نسبة الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري، القادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية الغذائية وغير الغذائية، دون استنفاد مدخولهم، في صفوف البالغين والأطفال، إلى 41 في المائة، وتنخفض النسبة في صفوف المتعاطين للمخدرات عبر الحقن إلى 6 في المائة فقط.

وتكشف نتائج الدراسة أن 10 في المائة من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة في المغرب، من الأطفال والبالغين، يعانون من الأمن الغذائي المعتدل، والذي يعني أنهم يعانون من نقص في استهلاك الغذاء، أو أنهم بالكاد قادرون على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية، واللجوء إلى استراتيجيات تؤدي إلى استنفاد متسارع لمدخولهم، وتبلغ النسبة في صفوف المتعاطين للمخدرات عبر الحقن 9 في المائة.

ويعاني 1 في المئة، من البالغين والأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري، من انعدام الأمن الغذائي الشديد.. ويعني أنهم يعانون من نقص شديد في استهلاك الغذاء أو أنهم يعانون من نقص كبير في سبل عيشهم، وهم مهددون بحدوث عجز كبيرة في استهلاك الغذاء.

وشملت الدراسة، التي أجريت خلال الفترة الممتدة من نونبر 2021 إلى مارس 2022 في المراكز المرجعية للتكفل بفيروس نقص المناعة البشري في كل من أكادير والدار البيضاء والعيون ومراكش والناظور والرباط، عينة تمثيلية مكونة من 958 مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية؛ من بينهم 163 طفلا متوسط أعمارهم 9.5 سنوات، و 53 من مستعملي المخدرات عن طريق الحقن متوسط أعمارهم 42 سنة.

وبخصوص التنوع الغذائي لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري في المغرب، كشفت الدراسة أن 90 في المائة من البالغين لديهم تنوع غذائي جيد، وتنخفض النسبة عند الأطفال إلى 69 في المائة، بينما تصل إلى 100 في المائة لدى المتعاطين للمخدرات عبر الحقن.

وتصل نسبة الأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري الذين يتمتعون بوزن طبيعي إلى 66 في المائة، وتبلغ النسبة في صفوف البالغين 44 في المائة، و72 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عبر الحقن.

وكخلاصة، تفيد نتائج الدراسة بأن 9 من كل 10 مصابين بفيروس نقص المناعة البشري يتمتعون بالأمن الغذائي؛ بينما يعاني ما يقارب نصف البالغين وخُمس الأطفال من زيادة الوزن أو السمنة، بينما يعاني 1 من كل خمسة متعاطيي المخدرات عن طريق الحقن من نقص الوزن.

وأشرفت على إنجاز الدراسة مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمراكز المرجعية للتكفل بفيروس نقص المناعة البشري والمديريات الجهوية للصحة والجمعيات الشريكة ومكتب الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس “السيدا” وبرنامج الأغذية العالمي.

‫تعليقات الزوار

1
  • كريم
    الثلاثاء 6 دجنبر 2022 - 12:08

    سلام عليكم
    انا من الخميسات ومصاب بداء السل وتفاجئت اليوم بانقطاع الدواء المجاني الدي تقدمه وزارة الصحة , 12 يوما وانا لم اتناول الدواء , مشيت للفرماصيانات والمستشفيات ولا ومراكز السل قالت ان الدواء مقطوع
    نتمنى من وزارة الصحة ان تتدخل باسرع وقت لان عدم اخد المرضى لدواء السل يجعل المرض ينتقل الى الاخريين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة