دعم نفسي يواكب التلاميذ لتجاوز آثار الجائحة

دعم نفسي يواكب التلاميذ لتجاوز آثار الجائحة
صورة: و.م.ع
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:12

شرعت مديريات إقليمية تابعة لوزارة التربية الوطنية في تعميم العمل ببرامج للدعم النفسي الخاصة بمساعدة التلاميذ على تفادي التوتر والضغوط ذات الصلة بظروف الامتحانات خلال أزمة جائحة “كوفيد 19”.

وقال عبد المالك عبابو، رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإقليم مكناس، إن برنامج المواكبة النفسية يهدف إلى مساعدة التلاميذ على إجراء امتحانات نهاية السنة الدراسية في أفضل الظروف.

وأوضح رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، في تصريح لهسبريس، أن “هذا البرنامج موجه إلى تلامذة جميع الأسلاك التعليمية وكذا إلى أولياء أمورهم؛ وهو من شأنه المساهمة في تخفيف حدة التوتر والضغوطات الناجمة عن قلق الامتحانات، خصوصا في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب جائحة “كورونا” التي أثرت بشكل كبير على نفسية التلاميذ”.

وفي وقت تزداد فيه مشاعر الخوف والقلق والتوتر والضغط النفسي في صفوف التلاميذ مع اقتراب موعد الامتحانات الإشهادية تأتي هذه المبادرة ذات الأهمية البالغة، لا سيما أن اللجان المختصة بهذه المواكبة النفسية تضم خبراء تربويين وأطباء متخصصين في علم النفس، وهم يعملون مع عدد من المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية من أجل تنفيذ هذا البرنامج، وفق إفادة عبد المالك عبابو.

وتابع رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإقليم مكناس، في التصريح نفسه: “نعتقد أنه يجب العمل على تعميم هذه التجربة على الصعيد الوطني. وقد قامت وزارة التربية الوطنية بالزيادة في عدد العاملين في مجال توجيه التلاميذ، إلى جانب تعميم توجيهات لتنزيل برنامج المواكبة النفسية للتلاميذ في كافة المؤسسات التعليمية؛ وهو برنامج يجب أن يتواصل العمل به خلال السنوات المقبلة، على غرار ما معمول به في دول مجاورة، كإسبانيا وفرنسا ودول أوروبية أخرى”.

الامتحانات التلاميذ الدعم النفسي كوفيد 19‬

‫تعليقات الزوار

5
  • hamid
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:34

    الضغط النفسي سببه الوزارة التي تصدر القرارات في آخر لحضة وارتجالية. فلحد الساعة التلاميذ يتسائلون عن المواد التي سيمتحنون فيها وعن الوزارة هل اتخدت في عين الإعتبار التعثرات التي واكبت السنة الدراسية الماضية والحالية وعن عدم تكافؤ الفرص بين التعليم العمومي والخصوصي خاصة في الثانية باكالوريا، ففي التعليم الخصوصي ثم التخلي عن المواد الثانوية وتمت مضاعفة حصص المواد الرئيسية لإتمام المقررات. أما في التعليم العمومي فلهم الله.

  • طالب
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:57

    ، ما يفيد مع الجائحة هو الدعم المادي اما الدعم النفسي فلا يؤكل.

  • مغربي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:21

    سويسرا هادي لو لقي أبائهم عيشة محترمة لكانوا بصحة جيدة

  • اللهم اذهب عنا الجائحة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:46

    ملايين التلاميذ عانوا منذ 5سنوات ولازال الملايين من التلاميذ يعانون من جائحة المتقاعسين الفوضويين الذين اعتدوا على المهنة بمستواهم الضعيف والضعيف جدا في غياب وزارة حازمة أغمضت عينها حتى في تطبيق الاقتطاعات والتي شتت القطيع فيما مضى. وبعض الاكاديميات المتواطئة مع المتعاقدين والتي لم تفعل الاقتطاعات ولم تحلهم على المحاكم ، أليس العقد شريعة المتعاقدين.

  • الدعم هههههه
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:30

    للاسف راه الشعب أغلبه خاصو الدعم النفسي والمادي حيث تقهرو واعلبهم تصابو بالاكثئاب اللهم عافينا ماشي غير الثلاميذ والفقر وقلة الشيء هو اكبر مسبب لتدهور الحالة النفسية والفكرية حبذا لو تعمم الفكرة ولكن لوجه الله فقط ممممم حيث الفلوس مايقينا كنشدوها الغالب الله

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس