رابطة نسائية تتضامن مع متضررات من "باب سبتة"‎

رابطة نسائية تتضامن مع متضررات من "باب سبتة"‎
صورة: أرشيف
الأحد 28 فبراير 2021 - 18:33

أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء وشبكة نساء متضامنات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن تدابير إبرام عقود عمل لفائدة متضررات من إغلاق معبر باب سبتة خطوة مهمة في سبيل حل معضلة البطالة النسائية في المنطقة، وتعزيز استقلالية النساء المادية، معتبرتين أن من شأن هذه الخطوة حماية الاقتصاد الوطني من التهريب، و”تغيير صورة المنطقة من منطقة للتهريب المعيشي إلى منطقة للأنشطة والجذب الاقتصادي المثمر”.

وشددت الفيدرالية والشبكة، في بيان لهما توصلت به هسبريس، على أنهما تتبعتا هذا الملف وترافعتا حوله وطنيا ومع بعض الجهات المسؤولة بالمنطقة، من أجل إيجاد حلول عملية للنساء العاملات بمعبر سبتة، واعتباره أولوية في السياسيات العمومية مركزيا وترابيا وفي برامج التمكين المجالي الاقتصادي، وتقديم بدائل حقيقية للنساء ممتهنات التهريب المعيشي، بشكل يقي حياتهن وسلامتهن ويضمن كرامتهن وحقوقهن.

ويأتي البيان في سياق التدابير التي اتخذتها السلطات الإقليمية لعمالة المضيق-الفنيدق والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل البدء في إبرام عقود عمل لفائدة مجموعة من النساء المتضررات، سواء من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا أو عن إغلاق معبر باب سبتة، “الذي كان يشغل عددا كبيرا من شباب ونساء ورجال المدينة في التهريب المعيشي، وأدى الإغلاق إلى فقدانهم مورد رزقهم”.

ودعت الرابطة والشبكة إلى التسريع في حل وضعية النساء المشتغلات في التهريب المعيشي، “علما أن عددا كبيرا منهن معيلات للأسر ومتضررات كثيرا من تأثيرات الجائحة ومن تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية (…) إلى جانب المشتغلات في القطاعات غير المهيكلة وحتى المهيكلة اللواتي فقدن مورد رزقهن وتعرضن للبطالة والفقر”.

وشدد البيان على ضرورة اعتماد الشفافية والنزاهة في عملية التسجيل للاستفادة من عقود العمل، مع إعطاء الأولوية للنساء في وضعية حاجة كبيرة وهشاشة ومعيلات الأسر، والأخذ بعين الاعتبار وضعيات النساء المختلفة (كبيرات السن، في وضعية إعاقة…)؛ على أن تضمن هذه البدائل شروط الكرامة والعيش الكريم وشروط العمل اللائق لهؤلاء النساء، مع ضرورة تعزيز الحوار وآليات الإنصات والتفاعل مع المعنيات ومع الجمعيات الشريكة والمهتمة والمتابعة للوضع.

البطالة النسائية باب سبتة عقود عمل ممتهنات التهريب المعيشي

‫تعليقات الزوار

8
  • visiteur
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:53

    منذ متى كانت الدولة تفكر في مصلحة المواطن و كرامته !! انا اعتقد ان لوبي الشركات الكبيرة هو من وراء ضغط الدولة لاغلاق معابر سبتة حتى يتسنى لها البيع بالثمن الذي تربيده و الدليل زيادة في اسعار الزيت و القادم اسوئ

  • متتبع من المهجر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:23

    باب سبته وباب مليلية بابان كانا يدران رزقا على الكثير من العائلات. بالنسبة لباب مليلية وأنا من المنطقة الشرقية أعرفها جيدا كانت تمثل رواجا اقتصاديا للمنطقة ككل بل الكثيرون من الداخل كانوا يأتون لهذا المنفذ لمزاولة التهريب المعيشي خاصة في النساء الأغلبية. لكن ما مصير هؤلاء الان؟ منذ عام لم يخرج ولا مسؤول لطرح هذا الموضوع وما البديل لهؤلاء العائلات من أجل كسب الرزق؟

  • belahcen
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:23

    أن وقوف رابطة النساء مع نساء الفنيدق عن العمل المعيشي والتهريب.ان اتوسل إلى كل جمعيات النساءية بالبلاد إلى خلق صندوق لتكوين النساء في ميادين صناعية أو تشاركية مع شركات التكوين المهني أو التكوين الصناعة التقليدية في ميادين تعطي العمل الشريف للمراءة.لدون أن تمد يدها إلى تحميل العناء اليومي للتهريب المعيشي من سبتة.اللهم وفق جمعيات نساء البلد وفتح الآفاق إلى نساء الفنيدق وغيرها لمستقبل أفضل.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:26

    رابطة نسائية، بزفاف على هذا التحرر ،ادعمنا سمعنا رابطة رجالية، أصلا الراجل هو اللي يخص يخدم على لمار وولادو اهي تيتي فى الدار تربي الدراري.

  • عبده
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:28

    في الحقيقة الذي عمق هذا المشكل أكثر هو عندما أصبحت مدينة،،الفنيدق،، قبلة للنساء من مختلف المناطق في المغرب…مما أدى إلى هجرة مخيفة تتكاثر بشكل يومي وبأعداد يستحيل قبولها بعدما كان العدد محدودا ويرنبط على الخصوص بنساء المنطقة…

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:13

    مشاكل شمال المغرب الكيف والتهريب ، هذا مع ما عرفه من مشاريع عملاقة …

  • مواطن2
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:15

    لما يسمع المواطن عبارة ” عقود عمل ” يخيل اليه انه في اوروبا …والحقيقة انها عقود عمل بالاسم فقط.تصوروا شابات ونساء كثيرات يعملن في قطاعات عديدة بدون اي عقد وبدون ضمان اجتماعي او تغطية صحية وباجر قد لا يتعدى في الكثير من الحالات 50 درهما يوميا. في الوقت الذي كانت فيه ” الحمالات ” للبضائع يتقاضين اضعاف هذا المبلغ….البديل يجب ان يكون مقبولا ويستجيب للنصوص القانونية. قطاعات عديدة دخلها بالملايين شهريا تشغل عاملات باجور زهيدة وبدون اية ضمانة.وهذا امر لا يخفى على احد.

  • سعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:52

    باب سبتا ومليلية كانو سباب من اسباب انهير كتير من المعامل المغربية زيادت على السليع المستوريدا هناك بيدون مراقبة والمنتهية الصالاحية والمسرطنة وجعلة تيلك المنطقة تعيش على اقتصاد الريع والتهميش والهد الابد من خلق اقتصاد وعيد ام تبجج بتهريب المعيشي دليل على سداجة المبطلين بيه الاقصاد الايكدب

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة