رصيف الصحافة: عائدون من سوريا خططوا لتفجير مدن سياحية بالمغرب

رصيف الصحافة: عائدون من سوريا خططوا لتفجير مدن سياحية بالمغرب
السبت 18 يناير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا عبر أهم ما أوردته بعض الصحف الأسبوعية، من “المشعل” التي كتبت عن إحالة مجموعة من الموقوفين على خلفية خلية “العائدين من سوريا” على النيابة العامة المختصة بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، نهاية الأسبوع المنصرم، للاشتباه في علاقتهم بالتخطيط لارتكاب مشاريع وأعمال تخريبية وتفجيرات ببعض المدن السياحية من بينها البيضاء ومراكش، خاصة بعدما تلقوا تدريبات على استعمال الأسلحة الثقيلة والخفيفة وأصبحوا على مستوى عال من الاستعداد النفسي والتجربة الميدانية.

وعلاقة بالجارة الشرقية، ذكرت “المشعل” نقلا عن مصادر جزائرية إعلامية، أن الجزائر بصدد اقتناء 30 طائرة بدون طيار “درون”، وهي طائرات استطلاعية لمراقبة الحدود مع المغرب التي تعتبرها الدولة الجارة “مصدر إشكال”.

وحسب ذات المصادر، تُجري الجزائر مفاوضات مع الصين والإمارات العربية المتحدة لاقتناء طائرات “يلونج” التي يصل سعر الواحدة منها إلى مليون دولار، وباستطاعتها حمل صاروخ واحد.

في خبر آخر، أشارت ذات الجريدة، إلى أن المغرب احتل المرتبة الثالثة عربيا بعد تونس والجزائر رفي مؤشر أداء هندسة الطاقة الذي يُصدره المنتدى الاقتصادي العالمي. كما وضع ذات المؤشر المغرب في الرتبة 79 عالميا من أصل 124 دولة شملها المؤشر، “سياسة المغرب على مستوى الحفاظ على الطاقة والاستثمار في الطاقات المتجددة لم تعط أكلها بعد” وفق تعبير الجريدة.

وإلى موضوع آخر، قال الشيخ السلفي محمد الفيزازي في حوار له مع “الأيام” أن حضوره الحفل المنظم بالمقر العام السابق لحزب الاستقلال بالرباط تخليدا لذكرى 11 يناير، جاء بدعوة من عبد الكريم بن عتيق، موضحا تلبيته الدعوة بدون أية خلفية سياسية، ومعلقا على من يقول بأن حضوره كان لدعم المعارضة بكونه ” لا يرى أبعد من أنفه”.

ونصح الفيزازي الشباب المغربي بعدم الذهاب إلى سوريا قصد الجهاد، متسائلا ” ما معنى أن يأتي شباب سوري للتسول على أبواب مساجدنا ويذهب شبابنا ليقتل في أبواب مدنهم؟ أليس هؤلاء هم المعنيون بالجهاد في بلادهم في المقام الأول”.

عبد الصمد صدوق، الكاتب العام لترانسبارنسي، أوضح في حوار مع “الأيام”، أن المغاربة يعمدون إلى تهريب أموالهم بسبب عدم ثقتهم في الاقتصاد الوطني أو الاستقرار السياسي أو بسبب تلقيهم الأموال بطرق غير تقليدية عن طريق رشاوي أو تجارة المخدرات، موضحا أن منظمة عالمية قدرت حجم الأموال المهربة من داخل المغرب ما بين سنتي 2000 و2009 بـ 50 مليار دولار.

ولفت صدوق إلى أن المغرب لا يتوفر على إمكانيات تضاهي ما تتوفر عليه الدول الغنية لكن ما يميزه هو وجود اقتصاد منفتح جدا يجعل طرق تهريب الأموال أكثر سهولة من الاقتصادات ذات الطبيعة المنغلقة، ما يفسر تصنيفه في المرتبة 56 من 144 دولة تعرف تهريبا للأموال إلى الخارج ما بين 2002 و2011.

“الأسبوع الصحفي”، أوردت أنه وبعد إعلان المغرب عن تسوية وضعيتهم القانونية، توافد على وزارة الداخلية أعدادٌ من الأجانب المُنحدرين من أمريكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا ممن يُريدون تسوية وضعيتهم القانونية، في الوقت الذي اعتاد فيه موظّفو الداخلية على عشرات المطالب المقدمة من طرف مواطنين أفارقة.

من جهة أخرى، استنكرت جمعية منتخبي الساقية الحمرا ووادي الذهب المعروفة بـ “الإيسيساريو”، ادّعاءات كيري كينيدي رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان المنحازة للأطروحة الجزائرية عبر مقال لها على جريدة “لوموند” الفرنسية، حيث شنت هجوما ضد المغرب مدعية بأنه يقوم بانتهاكات يومية لحقوق الإنسان بالصحراء وأنه بحاجة إلى آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان هناك.

رئيس الجمعية ولد الرشيد، وفق ذات الأسبوعية، صرح بأن ادعاءات كيري باطلة ولا أساس لها من الصحة، معتبرا أن التجني من طرف هذه السيدة على المغرب يخدم أجندة جزائرية محضة.

‫تعليقات الزوار

57
  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 22:07

    عليهم أن يشكروا الشرطة لولاها لقتلوا غذرا مدنيين و كان مصيرهم جهنم

  • salman towa
    السبت 18 يناير 2014 - 22:10

    بهذه الأخبار تزكون فكرة الإسلام دين ارهاب. والحقيقة أن ديننا بريء من هذه الأفعال المشينة. يريدون تشويه الإسلام لكنه يزيد انتشارا

  • الفقيري
    السبت 18 يناير 2014 - 22:18

    صدق من قال إن العرب سيقتلون بعضهم بعضاً و بالتالي سينقرض كحل الراس

  • كما تدين تدان
    السبت 18 يناير 2014 - 22:26

    الذين لم يستطيعوا إسقاط الأسد سيسقطون أرواحا بريئة في المغرب ليعلم المتعاطفون مع الإرهابيين ان الوحش الذي يخرج من عندك سيعود إليك لياكلك و ان الشر الذي ترسله الى غيرك سيعود إليك. كما تدين تدان.

  • بنتخو
    السبت 18 يناير 2014 - 22:27

    كيري كيندي الورقة الخاسرةالتي يلعب عليها خصومنا لانها تمثل لسان البوليزبال والجزائر الطامعين في تقويض مشروع الحكم الذاتي لذا اقول لكيري ومن معها الصحراء مغربية وستبقى مغربية ان شاء الله رغم انف كيري والبوزبال ومن معهم من الاذناب

  • hitch man
    السبت 18 يناير 2014 - 22:28

    no news is a good news

  • mohamed awlad ziyan
    السبت 18 يناير 2014 - 22:29

    في اعتقادي أن الذهاب للجهاد في سوريا مسألة وظاهرة سلبية، لماذا؟؟ لأن أغلب من يتجه إلى هذا الفعل لا يدرك أصلا السياسة التي تمارس والتي تتحكم فيها أجندة خارجية، ثانيا أغلب الشباب يتم أدلجتهم من طرف السافيين المتشددين الذين نخروا المجتمعات العربية وسوف يظلون إلى القضاء عليها، وبالتالي إذا كان السوريون يتركون وطنهم ويتخلون عنه ما موقعنا نحن من الإعراب؟؟؟!!! إن أعظم جهادا هو ان تجاهد في بلدك من أجل الدفاع عن الفقراء والمظلومين الدفاع عن أبسط حقوق الحياة، الدفاع عن المعتقليين السياسيين، الخروج إلى الشوارع للقول لا للفساد لا للاستبداد هذا هو الجهاد والنضال الحقيقي.

  • sami
    السبت 18 يناير 2014 - 22:30

    ادا كانت الامارات تصنع طائرات بدون طيار فعلى المغرب و الجزأئر ان ينتحرا فيهم غير bla bla و لكن هم سيشترون طائرات و المغرب سيكتفي بشراء المضادات لاسقاطها ادا تجأوزت الحدود طبعا

  • دجاحة سمينة
    السبت 18 يناير 2014 - 22:31

    قضية الصحراء دجاجة سمينة ينتعش منها الصحراويون والمسؤولون المغاربة اينما وجدوا .انتهاء ألأزمة يعني نهاية الفوضى .سواء ولد الرشيد أو محمد عبد العزيز أو أمينتو حيدر وجوه لعملة واحدة ألاستفادة من ألأزمة والكل يقوم بدوره حسب من سخروه ليضيع حق الصحراويين الضعفاء المحتجزين بتندوف المغربية والمحتلة من طرف الجزائر بدعم من زعماء ألاتحاد الوطني للقوات الشعبية أو مايسمى اليوم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

  • maghribi hor
    السبت 18 يناير 2014 - 22:36

    السوريون تركوا البلاد واخدوا الاموال للاستثمار في الخارج و هؤلاء مثل الخرفان ينساقون وراء التيار.اعرف اعداد منهم في الغربة عن قرب.من كان مع الثورة و من كان ضدها استفادوا ولم يعودوا يهتمون بالامر كثيرا وتيسرت امورهم الله يزيدهم ويجلسون للترفيه في طاولة واحدة اما هؤلاء يعودون فارغي الوفاض وبافكار متطرفية لا غير اذا اردت الجهاد جاهد في العلم لتفيد نفسك و بلدك

  • مجاهد
    السبت 18 يناير 2014 - 22:39

    مسرحية اخرى من مسرحيات المخزن , يريد ان يلفقوا لهم تهمة كي يزجوا بهم في السجون فقط لانهم ذهبوا ليدبوا عن اعراضنا في سوريا و لا حول و لا قوة الا بالله

  • أحمد ربا ص
    السبت 18 يناير 2014 - 22:51

    أثير أعلاه موضوع هجرة عدد من الشباب المغاربة من أجل نصرة المجاهدين في سوريا في مقامين. في موضع أول، جرى الحديث عن اعتقال مجموعة من هؤلاء الشباب مباشرة بعد عودتهم إلى الوطن الأم للتحقيق معهم في اشتباه عزمهم على القيام بأعمال إرهابية وتخريبية يفترض فيها استهداف ترويع الآمنين بالمدن المغربية الكبرى التي تأتي في طليعتها مدينتا الدار البيضاء ومراكش.
    معلوم أن السلطات المغربية لن تنهج مع هؤلاء المجاهدين العائدين سياسة "دعه يذهب إلى حال سبيله.."(laisser-aller) نظرا لما تلقوه من تدريبات على استعمال الأسلحة الفتاكة وصنع المتفجرات والصواعق الهدامة.
    في مقام آخر، نصادف الشيخ الفيزازي يعبر عن موقف في منتهى الاعتدال من قضية الهجرة للجهاد في سوريا حيث كشف عن المفارقة بين وفود عناصر شابة من سوريا على المغرب من أجل التسول وبين اختيار أقرانهم المغاربة الالتحاق بسوريا لتعزيز صفوف المجاهدين هنالك.
    من الحسنات التي تحسب على حزب الميزان الذي قدم شكايته لمحكمة النقض في شأن ما صدر عن بنكيران من تهديدات ذات صلة بتهريب الأموال إلى الخارج الشروع في تسليط الأضواء على هذا الموضوع الطابو الذي يؤشر على تغول الفساد..

  • mido
    السبت 18 يناير 2014 - 22:52

    التطرف يولد التطرف

    تطرف العلمانيين و سب الانبياء و الملاهي وووووووو

    يولد تطرف بعض المسلمين

    والله يهدي الجميع

  • zoulouzoulou
    السبت 18 يناير 2014 - 22:56

    Fizazi a raison pourquoi ces syriens sont venus au maroc pour demander l'aumone ils doivent rester cgez eux pour combattre contre le dictateur El assad hier c'etait des africains aujoudhui ces des syriens oui notre pays est un pays d'acceuil pour ceux qui veulent participer avec leur capital au progres economique et non aux mendiants

  • simsak
    السبت 18 يناير 2014 - 23:01

    هذه تهمة جديدة لزجر بهم في السجن

  • hakim tamazgha
    السبت 18 يناير 2014 - 23:02

    المغرب احتل المرتبة الثالثة عربيا بعد تونس والجزائر في مؤشر أداء هندسة الطاقة اذا كان المغرب عربي فا من هم الامازيغ ؟ المغرب ينتمي الى الامة الاسلامية

  • younas
    السبت 18 يناير 2014 - 23:06

    انا راي ان الدولة هي من تبحث عن الارهاب وليس الارهاب هو الدي يبحث عن الدولة.ثانيا المخابرات المغربية تصنع مثل هده الاكذيب كزء من العقاب على مناصرة الشعب السوري.حتى تقوول امريكا الله يرض عليكم مزيان .ما الدولة تستقبل اولد الشعب ديلها باوسمة الشجاعة لمثل هؤلاء حتى تكون هناك ثقة جيدة بين الشعب والدولة. ان كانت المخابرات تخاف منهم لانهم تدربو على السلاح .فلتخف من جنودها الدين دربتهم عليه.وباركة من هد شي راه الشعب واعي وفايق وعايق.ولي تبثت في حقه مثل هده الاشياء بالدليل القاطع يستهل العقوبة لان هد هوالارهاب.انشري يا هسبريس ان كانت هناك حرية تعبير

  • MALOLIAMA
    السبت 18 يناير 2014 - 23:07

    je dis pour les MOJAHIDINs soyez le bien venue dans votre pays , le journaliste qu'a ecrit cet article veut fermer la porte devant ces MOJAHIDINs non des terroristes par ce que ces gens vont faire un rage de sensibilisation contre les laiques et le systems qui nouris ce type des gens.et pour quelque gens reste calme, et cliquer sur (j'aime pas)pour proteger votre BEZOLA

  • سنة 2014
    السبت 18 يناير 2014 - 23:09

    اتركونا من سياسة الأرهاب _ استغلوا قدراتكم وذكائكم في ما يخدم الشعب والوطن المغربي.

  • ذو الفقار علي
    السبت 18 يناير 2014 - 23:21

    يبدو ان السيدة كيري لا ترى الا الصحراء المغربية ، لان نظام الجنرالات حول لها عمولتها في حسابها في أمريكا ، اما الشعوب الثالية اللتي من اضطهاد ممنهج فهي توجد في كوكب المريخ : ونبدأ بشعب القبائل بالجزائر الذي يعاني منذ سنوات من قمع وقهر شديدين من طرف نظام جنرالات الجزائر ، ثم نعرج على شعب كشمير الذي يعاني من نظام عسكر الهند منذ الأربعينات ، و نذهب الى شعب قريب من شعب كشمير ،الا وهو شعب التبت الذي عانى ومازال يعاني من قمع الجيش الصيني ، وزعيم هذا الشعب هو الدالاي لما وهو يعيش في المنفى منذ الخمسينات بعد هجوم الجيش الصيني على منطقة التبت ، ثم نتطرق الى مذابح شعب الروهينكا بميانمار ( بورما سابقا ), الذي عانى وهجر من بلده من طرف الطغمة العسكرية ، ونترك اسيا ونذهب الى شعب الشيشان بالقوقاز ، الذي يتعرض هو و زعماءه للتصفية الجسدية الممنهجة من طرف عسكر روسيا ، منذ التسعينات ، ثم ننتقل الى أروبا ، ومعاناة شعب الغجر الذي يتعرض للاضطهاد والتهميش والترحيل تقريبا بجميع دول أروبا ، كل هذه الشعوب المضطهدة لا توجد على أجندة كينيدي ولا تهتم بمعاناتها لانها توجد بكوكب المريخ ولا توجد على كوكب الارض !

  • sami
    السبت 18 يناير 2014 - 23:21

    لقد شاهدت فيلما امريكيا بطله عميل ل سيا يتوسط لبيع الاسلحة في الحروب الاهلية و عندما اكتشفه اخوه ساله لمادا تبيعون الاسلحة للاقتتال فرد عليه
    فحتى و ان لم نبعها لهم فانهم سيتقاتلون سواء بالسيوف و الرماح و القنابل التقليدية او حتى بالحجارة

  • abdelsalam
    السبت 18 يناير 2014 - 23:24

    للاشتباه في علاقتهم بالتخطيط لارتكاب مشاريع وأعمال تخريبية وتفجيرات ببعض المدن السياحية من بينها البيضاء ومراكش.
    للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه
    بالله عليكم أتصدقون هده الطبخات المخابرتية ؟ هده الطبخات البوليسية العشوائية تخلق جو عدم الإستقرار في المغرب, إدن لا يمكن الإستتمار في بلد مهدد بالإرهاب.

  • مهدي
    السبت 18 يناير 2014 - 23:31

    سبحان الله , ماذا فعل الأعلام الكاذب بالناس , كيف تصدقون ما يكتب في الجرائد

  • جلال
    السبت 18 يناير 2014 - 23:48

    التحية كبيرة والنظالية للرجال المخابرات والامن الوطني الساهرين على امن الوطن والمواطنين ادال كلنا نعيش في السلام والامن وبلدنا مستقل وحالة الاستتنائية من الاستقرار فهناك الجنود الخفاء واعين لاتنام تترصد كل من يهدد الاستقرار هدا البلد الامن انت تنام مطمئن ومرتاح في سريرك في الليل والطقس البارد لي ان هناك من يسهر على امنك وامن الاسرتك وحمايتك رغم ضعف الامكانات الموصودة لرجال الامن ويعانون من الوضعية المالية والاجتماعية صعبة لكن مع دلك يبدرون مجهودات كبيرة للحفظ الامن والرجال الامن ايضا يستقون التفاتة الملكية للزيادة من الاجوارهم مرة الاخرى التحية لي الرجال الامن الوطني والدرك الملكي وجنودنا البواسل في الصحراء المغربية الدين يحرسون حدودنا من كل الاعداء والمتربصين هدا الوطن اللهم احفظ هدا الوطن من عصابات الخوارج كلاب النار

  • nezar
    السبت 18 يناير 2014 - 23:56

    غريب حالنا، بالأمس كنا ننعت قتلة القذافي بالثوار المجاهدين وهاهم اليوم يتوافدون جماعات على فنادق وكباريهات مراكش وأكادير بعدما نهبوا كل بنوك ليبيا وأسقطوا نظامها. بعدها إستضفنا مؤتمر أعدقاء سوريا صحبة نعاج الخليج ووصفنا المرتزقة في سوريا بالمجاهدين ، والآن تحولوا إلى إرهابيين .نفاق غير مسبوق يجعلني فعلا أترحم على القذافي وأحترم الأسد. شكرا هسبريس ، أرجو النشر.

  • المتدبر
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:04

    ونصح الفيزازي الشباب المغربي بعدم الذهاب إلى سوريا قصد الجهاد، متسائلا " ما معنى أن يأتي شباب سوري للتسول على أبواب مساجدنا ويذهب شبابنا ليقتل في أبواب مدنهم؟ أليس هؤلاء هم المعنيون بالجهاد في بلادهم في المقام الأول".
    إنه أحسن رد على هؤلاء المغرر بهم.

  • طمزول
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:06

    Kerry Kennedy who use her family name to abuse weak people's was arrested for DUI(driving under influence of alcohol) !
    Court date February in New Jersey
    Better lawyer up kate

  • lahcen
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:20

    كل يعمل من موقعته .عبر التآخىى في الله ’ العلم والعمل الصالح لكي نرفع راية السلام [الاسلام] باحسن طريقة

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:45

    اشجع النضال دون المس بسلامة الدولة.

  • guatanamo a la marocaine
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:59

    جاو حتى لبلاد فليو ؤبغاو يتروحو ,دبا هدي يشوفو الجهاد ديال بصاح

  • بنحمو
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:14

    مسألة رجوع المغاربة الجهاديين من سوريا قيل فيه الكثير قبل أن تبدا العودة. بل تكلم عن ذلك المهتمون بالدين كالفيزازي و حفص و الكتاني…و كان الكثير منهم ينهي الشباب عن الذهاب إلى سوريا, ومنهم رفع من قيمة إعالة الأبناء و تربيتهم إلى مرتبة الجهاد وهو أولى من الذهاب إلى بلدان أخرى.ومنهم كذلك من حذر من مغبة رجوع شباب متدرب ومتشبع بإيديولوجية القتل و التدمير بإسم الإسلام.
    والآن وقد بدأت العودة فما على الساهرين على سلامة البلاد والعباد وممتلكاتهم إلا أن يكونوا يقيضين, لا نريد أن نصبح عراق جديد أوسوريا أوغيرها من بلدان الفتنة.
    سؤال لماذا بدأت العودة الآن و الأسد لا زال فوق كرسه,ألم يذهبوا لإزاحته ؟
    إذن هناك بعض من إن. من وراء هذا الرجوع ؟
    ومن يدافع عنهم يجب أن يعلم بأن المغرب له أعداء كثر في الخفاء والعلن. فاحذروا كل تهور كمن يقول "التطرف يولد التطرف".سيدي هل تريد أن يصبح الأخ يقتل اخاه و الصديق يقتل صديقه ؟ و لعب دراري هذا… سير تقرأ ما ينفعك و ينفع أباءك و مجتمعك.

  • Khalid
    الأحد 19 يناير 2014 - 02:02

    السلام عليكم
    اذا كان هؤلاء الشباب قد غرر بهم وذهبوا "للجهاد" في سورية ثم عاد بعضهم سالما، فلا يجب معاقبتهم بتلفيك تهم مفبركة والكل متكالب عليهم من مخابرات و صحافة وشعب فوالله هذا ظلم. بالعكس بجب احتضانهم معالجتهم من طرف أطباء نفسيين حتى يتجاوزا هذه المرحلة ويعودوا الى صوابهم، قد سبق المخزن ان جرب ألعاب مع من سبقوهم ولم يجد نفعا. انهم أبناؤنا فلذاة اكبادنا، اتقوا الآه فيهم

  • abdellah
    الأحد 19 يناير 2014 - 02:05

    اي مغربي رجع من الحرب على سورية الى المغرب يجب وضعه في السجن وتعليمه تعاليم الدين الصحيحة والاخلاق الحميدة والتاكد منه بانه اصبح صالحا لمجتمعنا وقته يمكن اطلاق سراحه وبشروط وهدا بعد سنين من الاحتحاز.

  • amanar
    الأحد 19 يناير 2014 - 03:26

    انا لا اهتم بالقضايا التي يسمونها بالقضايا العربية لانني امازيغي
    لست عنصريا لكن هناك بعض التجاوزات في حقنا
    اما وجهة نضري تجاه الجهاد في سوريا فهدا اعتبره غباء لكون القضية السورية قضية وطنية و ليست بقضية اسلامية وليست حتى قضية عربية ان كانت هذه القضية تستحق منكم الجهاد فاينكم عندما تعرضو مسلمي نيانمار لإبادات جماعية من طرف البوديين الاندال و اينكم الآن في حصار إسرائيل على غزة و سلب اراضيهم . السياسة التي تنهجونها سياسة امريكية صهيونية تسيرون وفق مواقف الامريكان و الصهاينة . توبو إلى الله ايها الشباب و اخدمو وطنكم . 'و لكل منكم نضره الخاص انا احترمه ' و شكراً

  • نبيل
    الأحد 19 يناير 2014 - 04:57

    كل من علق على المنشور لم يقرا ولا يفقه حتى في السياسة هؤلاء مجاهدون و علماء المسلمين هم من اعلن الجهاد و عوض ان يتم استقبالهم و اعادة دمج المجموعة في الجيش المغربي هؤلاء خبراء و لكن كان يجب تبرير الجريمة المحاكمة

  • selma maani
    الأحد 19 يناير 2014 - 06:37

    les services secrets marocains doivent agir , c'est un grand danger , des gens sont exploités en syrie , ils recoivent des entrainements comment tuer un etre humain , on doit controler nos frontieres et meme baner ses gens de voyager hors du maroc , et pour ceux qui sont retournes ils doivent etre bien controles , leurs appels , leurs contacts et tous , on ne veut pas revive Argana et 11 mai , on est un pays heureux et libre et ont veut rester comme ca.

  • marocain
    الأحد 19 يناير 2014 - 06:50

    الى رقم 11 ' لمادا تتحدث بنا "ليدبوا عن اعراضنا " مادا تنتظر ان تدهب انت ايضا وعلى عجل لتدب عن عرضك ام انك عاطينا غير القرنابي وبلا بلا والسب والشتم

  • MOHA
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:16

    عبد الصمد صدوق، الكاتب العام لترانسبارنسي، أوضح في حوار مع "الأيام"، أن المغاربة يعمدون إلى تهريب أموالهم بسبب عدم ثقتهم في الاقتصاد الوطني أو الاستقرار السياسي أو بسبب تلقيهم الأموال بطرق غير تقليدية عن طريق رشاوي أو تجارة المخدرات، موضحا أن منظمة عالمية قدرت حجم الأموال المهربة من داخل المغرب ما بين سنتي 2000 و2009 بـ 50 مليار دولار.

  • mohamed
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:20

    رد nezarعلى انا معك في كلامك ١٠٠ب١٠٠ يجب علينا ترحم على القذافي وكل الاحترام للقائد ألاسد

  • abdelmajid oujda
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:45

    نصح الفيزازي الشباب المغربي بعدم الذهاب إلى سوريا قصد الجهاد، متسائلا " ما معنى أن يأتي شباب سوري للتسول على أبواب مساجدنا ويذهب شبابنا ليقتل في أبواب مدنهم؟ أليس هؤلاء هم المعنيون بالجهاد في بلادهم .
    هدا هو المعقول دعوا كل دولة تدبر امورها
    و الجيوش هي المسؤولة وهي المعدة للقتال لا من هب ودب
    و الدول بالجيوش هي من يحق لها التحالف و التدخل عسكريا وسياسيا من اجل نصرة الشعوب
    ليس لاي فرد ان يتدخل في شؤون اقرب الناس اليه و ما باله في اشخاص لا يعرفهم اصلا

  • مغربية خالصة
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:10

    الى كل هؤلاء السدج البسطاء العقول الضيقي الافق القليلي الخبرة بالحياة ,الى كل هؤلاء الببغاوات التي تكرر نفس القول و نفس اللازمة اصحاب الاسطوانة المشروخة التي تردد دون تفكير او تمحيص بان المخابرات المغربية و المخزن المغربي يريد ان يلفق التهم للابطال (حسب اعتقادهم ) العائدين من سوريا للزج بهم في السجون ظلما و عدوانا اقول :يوم تكتوون بنار الارهاب و تدوقون حرقته و تتبينون حقيقته و تقاسون من ويلاته و عداباته ستعرفون اداك انه واقع لا خيال و انه حقيقة لا وهم وان الله قد انعم عليكم بنعمة وجودكم في ارض فيها ابطال حقيقيون يسهرون على امنكم و سلامتكم و يحمون ارواحكم و اموالكم و اعراضكم ان تستباح و لكنكم كفرتم بها و لم تراعوها حق قدرها حتى ضاعت منكم .على كل حال اتوسل الى العلي القدير الا يعاقبنا بما يفعل و يقول السفهاء مثلكم و لا يواخدنا بدنوب لم نقترفها و نعمة لم ننكرها .

  • مغربي
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:19

    سلام الله عليكم

    سؤال !!!! هدو ألشباب المغاربة الدين يدهنون الي سوريا من اجل الجهاد ضد من ??? هل ضد الصهاينة او استرجاع الاراض الفلسطينية المحتلة او انقاد القدس ومسجد الاقصي من يد الصهاينة?????????
    أضن ان الجهاد كان في عهد الرسول محمد صلاه عليه وسلم
    لنشر الاسلام و لي لقتل المسلمون وال أبرياء ..ولله هدا حرام وأسميه الجهل
    والسلام علي مولان الامام ..

  • محمد العريف
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:33

    اعجب لبعض الدين يربطون افعالهم بالاسلام فالاسلام دين السلم والسلام واتى لتوحيد الله سبحانه وتعالى وتوحيد الامة وليس لارهاب واصلا من وكلكم لتحكمو على الناس الاصلاح فليصلح كل واحدا فينا نفسه اولا قبل ان تنحدر الى ذالك التيار الارهابي او اي تيار اتخيلت نفسك مذا كنت تفعل في الماضى ان هداك الله الى طريق الرشاد فالدعو لناس كافة بالهداية وليس التفجير

  • sarah
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:56

    les gens sont tellement bête que je vais me déguiser en barbu et appeler au jihad , ils vont tous me suivre
    c 'est vraiment trop facile pour sheitane
    ca ne prouve qu une seule chose , personne ne lit le coran….

  • cheikh
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:49

    هذا إنتاج الأعراب الذين نركض وورائهم ووراء عورتهم في سوريا التي دمروها وتونس وليبيا ومصر الان وقبلهم العراق يعلم الله علي من الدور القادم علمنا التاريخ ان الاعراب طبعهم الغدر لكن لا يجب ابدا الركون لصداقتهم ووهابيةهم فهم من جاؤونا بالفسق ونشره وبعدها بجيش من وهابيين لمسحه ونشر مذهبه عكس ما يقال عن التشيع ورحم الله عبد الرؤوف في مسرحيته سآتي بالشيخات وبالطلبه وماذا؟ الشيخات يجيبوا الشياطين والطلبه يجروا عليهم فهذه طريق نشر الوهابية وجيشها من المفجرين؟

  • Desoriente
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:51

    Ont raison ceux qui ont dit laissez les s entretuer, à ce rythme la,ils finiront par disparaître .tous les belligérants se battent au nom de l islam?qui a raison et qui a tort ,?je ne comprend rien . Une réponse convaincante serait la bienvenue

  • hicham
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:15

    بهذه الأخبار تزكون فكرة الإسلام دين ارهاب. يريدون تشويه الإسلام لكنه يزيد انتشارا

  • عابر سبيل
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:04

    دائما تلومون الشباب لماذا لاتجاهدون في فلسطين و كأن الحدود مفتوحة ,أفدنا هل يدخلوا من مصر"السيسي" ,الاردن" لبنان"حزب اللات", سوريا"الاسد" أو بحرا بواسطة الباخرات و البوراج الحربية التي توفرها لهم الدول الاسلامية و العربية!!!نحن في بيوتنا ننعم بالاكل و الشرب و الدفئ و نلوم الاخر!!أبسط امر نفعله هو الصمت و لانطعنهم من الخلف.
    أما أ ن يعودوا لضرب استقرار بلدنا و المس بأمننا , ملكنا وديننا فهذا أمر غير وارد, و ان تجرأ أحدهم على هذا فسأكون أول المعترضين ,أ كانوا من العائدين من سوريا او غيرها,او من المتخفين في بلدنا الحاملين لافكار هدامة" أ كانت غلوا و تطرفا اومسا من العلمانيين بديننا الاسلامي الحنيف"
    كل هذه الفئات لا نقبلها بيننا و في وطننا

  • عبد الحميد
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:06

    أي جهاد هدا الدي يدعونه يمرون بجانب القدس الشريف ولا يلقون بالا ويدهبون للقتل في بلد مسلم والصهاينة متربصين بل حتى يداوونهم في المشافي الميدانية بارض الاحتلال تم سبحان الله ما كان اصل الشئ باطلا في الاساس فهو باطل والله من ورائهم محيط أنظر عزيزي القارئ كيف دارة الدائرة عليهم كيق يقتتلون فيما بينهم فتارة داعش تقتل افراد جبهة النصرة وتارة الاخرى تنتقم بالاضافة فرق اخرى من الارهابيين حمانا الله منهم
    وللدي مازال ينوي القتال في سوريا في اي فصيل ستقاتل وهل داك الفصيل على هدى و رشد؟ كلهم يريدون الدنيا ويدعون الاخرة سبحان الله تشابهة قلوبهم. يتاجرون بالدين ليضلوا الناس.

  • المنصف
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:35

    وان تدربوا في المريخ, فالمقدم سال عنهم يوم غابوا من الحي, واهلهم باقون .
    لقد تزوج احد اولادي دون ضجيج وانتقل, فسال المقدم كل الجيران واهل الدرب ,ولما لم يجد جوابا, سالني فاخبرته,وقلت:انه يزورني مع زوجته يوم الاحد,فما كان على المسكين الا ان رابط في مقهى قريب حتى اطمان قلبه .ان المجرمين يهربون من الانتربول ويحصلون في المغرب ,فلايمكن للضيف ان يدخل بيتك ثلاثة ايام دون علم اصحاب الوقت…من في المقهى, ومن يبيع الديطاي ,والاسكافي, وصاحب العربة ,وصاحب الدكان ,والشيخة ,والنكافة ,والكسالة في الحمام, ومن يحضرن في المقاطعات ,وياخذن الدقيق والزيت ,ويتسجلن في الرميد ,ووووووووووكلهم عيون للمقدم وانت لاتدري .بل هناك متطوعون لاينالون شيئا ,ولكنهم يطمحون, اوابتلاهم الله بالغيبة والنميمة.هذه الخاصية لاتوجد في اوروبا,فقد يموت الانسان في شقته ,ولايعلمون به حتى يشتموا الروائح من تحت باب الشقة.وقد صدقت ام كلثوم عندما غنت:اكاد اشك في نفسي.

  • cheikh
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:53

    عندما تري في تونس وتسمع لحد الان تدهور وتدهور ومن في السلطة هم من جيء بهم من الغرب وتسمع وتري في ليبيا نفس الشئ وقتال وأنتقام هنا وهناك وتري وتسمع في مصر نفس الشئ وتلتفت إلي سوريا التي تقاوم نفس الشيء ستعرف حتما لمن وبما يكتب هؤلاء وعن ماذا يبحثون؟
    قال أحدهم ل"جورج بيرناردشو" يهاجمه:
    أنت تكتب لأجل المال و أنا أكتب لأجل الشرف!
    فرد عليه : كل منا يبحث عما ينقفصه

  • ahmed
    الأحد 19 يناير 2014 - 14:15

    للاشتباه في علاقتهم بالتخطيط لارتكاب مشاريع وأعمال تخريبية وتفجيرات ببعض المدن السياحية من بينها البيضاء ومراكش.
    للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه للاشتباه
    بالله عليكم أتصدقون هده الطبخات المخابرتية ؟ هده الطبخات البوليسية العشوائية تخلق جو عدم الإستقرار في المغرب, إدن لا يمكن الإستتمار في بلد مهدد بالإرهاب.

  • خ/* محمد
    الأحد 19 يناير 2014 - 14:51

    اش تينتظر الانسان من واحد كان تيعتقد انه كان مجاهد وانهم وحدهم يملكون الحقيقة انها فقط تخريب عقول بمناهج دينية متزمتة وافكار مسمومة ;وتقسيم العالم الى دار كفر ودار اسلام !خطر الارهاب يهدد المغرب بحكم ان له خزان كبير في المجتمع المغربي والاوروبي واهم اعتقادهم الخلافة: انهم يريون للمغرب ان يصبح دولة مريضة مثل هؤلاء الذي اصابتهم العدوى من جراء وباء الشرق "ان المغرب يستحق حكومة ودستور ديمقراطي علماني يقينا الشر والفتن التي تتربص بالمغاربة من حين لاخر

  • موسى
    الأحد 19 يناير 2014 - 15:31

    selon des sources dignes de confiance, le casino de Mazagan Beach Resort d'El-jadida aurait pu être la première cible des terroristes.

  • MOJAHIDOUN
    الأحد 19 يناير 2014 - 15:49

    مسرحية اخرى من مسرحيات المخزن , يريد ان يلفقوا لهم تهمة كي يزجوا بهم في السجون فقط لانهم ذهبوا ليدبوا عن اعراضنا في سوريا و لا حول و لا قوة الا بالله

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:38

    You know why we used to live in peace before, before the dish entered Moroccan families things started to change fast: respect was lost between members of families, wives towards their husbands,& divorce spread all over morocco& aggression during daytime! All this because ignorants ignore the purpose of human rights,& that's why we are a very nasty situation,& I trust Moroccan people who have always been peaceful,& generous! I hope to pass on the message,& come back to the bygone days of respect, sharing, loving,& especially trust as his majesty Hassan the2 nd insisted in his famous speech!
    May GOD preseve,& protect our country from any new religious waves, I ask the meteorologists to tell us about the height of the new coming dangerous waves to be prepared by buying new drones to protect our borders from tangiers to lagouira
    Vive le Maroc!
    Mohamed aboq

  • allal
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:04

    الى عابر السبيل 48لم يجدوا منفذا الى اسرائيل ووجدوا اوتوروت الى سوريا المسلمة حلل وناقش اولدي لوحدك

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة