سفير المغرب في روسيا: جبهة البوليساريو "متحجّرة" .. والجزائر "متناقضة"

سفير المغرب في روسيا: جبهة البوليساريو "متحجّرة" .. والجزائر "متناقضة"
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 15 يناير 2021 - 19:00

في ردّه على موقف خارجية “موسكو” بشأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصّحراء، قال السّفير المغربي في روسيا، لطفي بوشعرة، إنّ “الولايات المتحدة اتخذت قرارها بكل سيادة وبشكل مستقل”، مبرزا أن “هذا القرار ليس معزولا، فهناك عدد متزايد من الدول التي تعترف بمغربية الصحراء”.

وشدّد الدّبلوماسي المغربي في حوار أجراه مع موقع “سبوتنيك” الرّوسي على أنّ “هذه الدول تعترف بمغربية الصحراء انطلاقا من معرفة بتاريخ المغرب، الذي يوجد كدولة منذ أكثر من 12 قرنا، وكانت الصحراء جزءا منه على الدوام”، موردا أنها “تعترف أيضا بمغربية الصحراء لاحترامها الصارم للقانون الدولي؛ واحترام السيادة ووحدة أراضي الدول يعد مبدأ أساسيا في القانون الدولي”.

وكانت الخارجية الروسية اعتبرت أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء يتنافى مع القانون الدولي، وخرق لقرارات مجلس الأمن، حسب تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي.

ولفت مدير الدّبلوماسية المغربية في روسيا الاتحادية الانتباه إلى أن “المقطع الرابع من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة ينص على ذلك بشكل واضح”، مضيفا: “هذه الدينامية القائمة على اعتراف العديد من الدول بسيادة المغرب على صحرائه ستُستكمل، ولا يمكن الرجوع للوراء، لأنها تتماشى مع مسار التاريخ”.

واعتبر السفير أنّ “مسألة الصحراء بالنسبة للشعب المغربي ليست فقط مسألة يتم طرحها في مجلس الأمن، بل هي مسألة أساسية ووجودية تتعلق بمصير الأمة”؛ مردفا: “يجب على الدوام أن نتذّكر هذه النقطة عندما نتخذ موقفا تجاه مسألة الصحراء”، ومبرزا أن “المغرب وروسيا أمتان قديمتان تحرصان على احترام هويتهما، وتقيمان علاقات دبلوماسية منذ نهاية القرن الثامن عشر، وتربطهما شراكة إستراتيجية تعمّقت منذ عام 2016”.

وعرّج الدبلوماسي المغربي في حواره على ما اعتبره الموقع الرّوسي “مقايضة” تمّت بين الرباط وواشنطن، إذ وضّح أنه “من غير المجدي وغير الواقعي أن نبحث عن دوافع لنزرع الشقاق لدى الشعب المغربي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على وحدة أراضي المغرب وأيضاً بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة”.

وتابع السّفير: “يجب التنويه بأن ما جرى ليس تطبيعا ولا مبادلة. الدبلوماسية المغربية قائمة على مبادئ، ونحن نتحمل مسؤولية خياراتنا”، مبرزا أن “القرار الذي اتخذ بإقامة مكاتب صلة بين المغرب وإسرائيل هو عمل يندرج في سياق عملية بناءة للترويج للسلام في المنطقة. ولطالما سعى المغرب إلى التقريب بين الشعوب وخلق مساحات حوار من أجل تعزيز السلام”.

وعند سؤاله عما إذا كان هذا الإجراء سيزيد تعقيدات المسألة الصحراوية والتوترات في المنطقة المغاربية وخاصة مع الجزائر، قال بوشعرة: “في حال لم تكن للجزائر علاقة بهذا الخلاف كما تدعي دائما، فكيف إذا ستكون معنية بالقرار الأمريكي؟ نحن في قلب التناقض الجزائري. لا يمكن أن ندين من يعترفون بمغربية الصحراء وفي الوقت نفسه ندعي ألا علاقة لنا بهذا الخلاف”.

كما قال المسؤول ذاته إن “القانون الدولي الذي تستحضره الجزائر ليس مجرد شعار يُطلق من أجل غايات سياسية، بل هو كامل متكامل”، وزاد: “عندما ندعو الآخرين إلى احترام القانون يجب أن نتحلى بالأدب ونطبق ذلك على نفسنا..ولا يمكن لأحد أن يحتكر الدفاع عن القانون، والمغرب لا يقبل أن يعطى دروسا في القانون الدولي من قبل الجزائر. لا يمكن أن نبني مغرب (يقصد العالم المغاربي) الغد وفق مكونات إيديولوجية أصبحت من الماضي”.

واعتبر السفير المغربي المعتمد في موسكو أن “مكاتب الاتصالات ستعزز المبادلات الاقتصادية، كما ستسهّل التبادلات الإنسانية”، مردفا: “هناك جالية مغربية كبيرة من الطائفة اليهودية تعيش في إسرائيل. هذه الجالية بقيت على الدوام متمسكة بعمق وبكل صدق بالمغرب. ومن المرتقب إذا أن نسمح برحلات مباشرة من وإلى المغرب”.

وشدد المتحدث على أن “اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه ستكون له نتائج إيجابية على الصعيد الاقتصادي”، موردا: “كل الدول التي تتمسك بالتنمية الاقتصادية والبحبوحة في المنطقة ستسرّ بالدينامية التي تجري حاليا. هذا القرار سيسمح بلا شك بخلق فرص جديدة لكل المنطقة”.

وأقرّ السفير بأن “البوليساريو تحجرت”، مستطردا: “من المثير للشفقة أن يتم نشر بيانات ضبابية بشكل متكرر للحديث عن صراعات وهمية. إذا أردنا أن نكون شركاء نتمتع بمصداقية في العملية السياسية يجب أن نتصرف بمسؤولية”، كما أبرز أن “المغرب سوف يستكمل عمله بكل هدوء، وسيبقى متمسكا ليس فقط بوقف إطلاق النار، بل أيضا بإطار العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة”.

الاعتراف الأمريكي الصحراء المغربية روسيا سفير المغرب

‫تعليقات الزوار

41
  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:05

    المغرب يصنع السيارات و الجزائر تنفخ العجلات، و البطاطا تساوي دجاجة عند جار السوء

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:12

    العز والنصر العمل الديبلوماسي يجب ان يوازي المجهودات التى تقوم بها الحكومه لكي نحارب الدعايات المسمومه التي يروج لها اعدا. وحدتنا الترابيه وبالخصوص جار السو

  • عبد الحق
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:12

    جار السوء…يدعون المبادء و الدفاع عن القيم…في قلوبهم مرض و على أعينهم غشاوة

  • محمد لعيوني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:16

    على روسيا ان تصمت لان من احتل القرم بقو السلاح لا يمكن ان يعطي الدروس للاخرين.
    المغرب لديه 12 قرن من الوجود وتاتي حفنة في السبعينات لتكوين دولة ويصدقها العالم يا للغرابة
    من الان فصاعدا لا حوار ولا نقاش . الصحراء مغربية ولا ينبغي ان نشكك انفسنا فيها.
    من هو مغربي منهم فليلتحق وليساهم في بناء الوطن اما الخونة فليرحلوا نحو اسيادهم لايواءهم.
    تركيا تعاملت بالحديد والنار مع الاتراك .كدلك اسبانيا وروسيا.
    لا وقت للحوار. ولا تضيعوا وقتكم في ما قاله بولتون وغيره الجميع يغرف ارتباطه بميدان الطاقة الجزائري

  • gan gan
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:17

    روسيا ما عندها ما تخسر بلعكس هي كا تمص الدولارات من نظام الجزائري البقرة الحلوب فلوس الشعب الجزائري مسكين مشات

  • الكفاح والنضال المستميت.
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:17

    الله يعطيك الصحة، هادوا هما السفراء وهادوا هما رجال المغرب الكبير.
    مزيدا من الكفاح والنضال والحزم ضد أعداء الأمة وفقكم الله.
    أين هم الأحزاب والنقابات والجمعيات والبرلمان من هذا؟

  • السعيدي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:20

    صورة المقال معبرة عن ما كنت سوف أقوله.
    الصحراء في مغربها، والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    وعذراً للحاقدين

  • خالد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:21

    تبارك الله الدبلوماسية المغربية أصبحت قوية إلى الأمام

  • الشريف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:28

    كل هته الشعارات اللتي ترفعها الجزاىر وكل هذا المكر اللذي تمكره سيتقلب عليها قريبا. الجزاىر ستدخل في ازمة اقتصادية خانقة مع نهاية جاىحة كورونا.الاموال اللتي كانت تشتري بها السلم الاجتماعي تبخرت في حسابات جنيرالات العسكر .النفط لن يلبي احتياجات البلد ابتداءا من سنة 2025 كمى صرح وزيرهم.الغاز فقد قيمته بعد الاكتشافات الضخمة بشرق المتوسط .الجماعات الإرهابية اصبحت تسرح وتمرح من حدود مالي الى الحدود الليبية دون حسيب او رقيب.حرب طاحنة تدور راها بين الجنيرالات والطايح اكتر من النابض.النخب زجوا بها في السجون.مذا تبقى. الجزاىر الان تعيش انهيارا داخليا لن تستطيع مقاومته الا ادا طلبت العون من المخزن المغربي .

  • kamal
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:31

    Pas seulement l’Algérie ne peut pas nous donner des leçons sur le respect du droit international mais aussi la Russie qui occupe illégalement la Crimée en violation de ce même droit international

  • Md bihi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:38

    عين الصواب ، ما قاله السيد لطفي بوشعرة . لقد أبان عن حنكة دبلوماسية ترمي في مجملها إلى ما قامت به الدبلوماسية المغربية التي يُشهد لها بالخبرة الدولية إقليمية كانت أو قارّية أو عالمية . على كل دبلوماسيينا سفراء و قناصل و بعثات و جالية أن يتّحدوا على كلمة واحدة ألَا و هي الصحراء مغربية ويزلزلوا بها كل اللقاءات و المنتديات و الإجتماعات وأن لا يتركوا فرصة تمر دون يدوّنوا ببصمتهم و ما هذا عليهم بعزيز .

  • MARROQUI
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:42

    روسيا “تأكل الغلة وتسب الملة”, وتطمع في المزيد، لأنه لا يروقها القانون المغربي رقم12-15 المتعلق بالوقاية من الصيد الغير قانوني فهي تريد “حصد الحب والتبن” وهذا ما تحلم بتحقيقه في حالة تحقق أضغات أحلام الجزائر الشقية…

  • ناصر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:46

    هذه الصورة لبون وفراخه البوليساريو تتحدث وبشكل واضح ومطابق لتصرفات الجزائر و رئيسها والعجزة العسكريين ضد وحدتنا الترابية .

  • بوعزة
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:46

    روسيا معندهاش مشكل مع المغرب هي دايما كاتشد الضد مع امريكا فقط ،لانه لو كان روسيا عندها مشكل مع المغرب غادي تنتقد جميع الدول اللي فتحات قنصليات في الصحراء المغربية منها الامارات ودول اخرين ولاكن روسيا منتقداتهومش

  • البلماسيات
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:52

    يجب على الدبلوماسيين كثرة الخرجات وان يعملون كل جهدهم وان لت يناموا وان لا يستهون والاخص في هدا الوقت كنون جزاكم الله خير في هده اللحظة مدافعين عن وطننا الغالي و كنون لهم بالمرصاد اي من مكان في طريقنا في وحدتنا ومن يبعث بوحدتنا ومن لغيرت عن وطنه ليس له وطن هدا واجب وطني للكل من يحب وطنه الغالي انشاء نحن في الاعلى وهم في السفل من الدرك الاعلى. بلادي في عقلي. بلادي في قلبي. بلادي في لساني. بلادي في قلمي بلادي في دفاعه بلاد المحبة والسلم والاستقرار

  • عبد الفتاح
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:52

    Oued zem la ville martyhre
    لا يا سيدي, لا وجود لشيء إسمه البوليزاريو هناك الجزائر المتحجرة, عصابة الجنرالات لا تصدق أننا في 2021, لا زالت تعيش تحت سقف أساطير 1963للمقبور الإنقلابي بومدين, وتردد شعاراته, وتعمل بعمله الغدر والنفاق والكذب.

  • HASSAN BASSAN
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:53

    جزائر يا مطلع المعجزات ويا حجة الله في الكائنات، لم تاخذوها بهمكم لو لم تكن منكم اجل واعظما.

  • د.عبدالقاهربناني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:59

    …والتناقض نفسه الذي أوضحه السيد السفير هو نفسه ينطبق على روسيا ولقد كان ذكيا إذ لمح للأمر ضمنيا لأن روسيا تعارض قانونيا الإعتراف الأمريكي التاريخي بمغربية الصحراء وضحد الصراع المفتعل عليها وبخصوص الموقف الروسي فهو لا يغدو كونه يندرج في الحرب الباردة الثانية التي إنطلقت شرارتها مع مساندة روسيا لنظام سوريا وقلب الطاولة على أمريكا وحلفاؤها ولقد كانت الإشارة ذكية لعظم عراقة علاقو الأمتين الروسية والمغربية تاريخيا وسياسيا وليس من الإنصاف أن المغرب لم يشهد له تاريخيا أن أبدى رأيا معاديا لإمتظاد روسيا العظمى جغرافيا ولا حتى من مسألة إستقلال بعض الأجزاء منها بعد إنهيار الثنائية والتي تستعيدها روسا تدريجيا وكل هذا للقول بأن روسبا تعرف تاريخ الأمة المغربية وكان لها مركز ثقافي مقابل لمحطة القطار بالرباط يشهد عن العراقة التاريخية لروسا بالمغرب والمغاربة حيث كنا ننهل كطلبة في العلوم من مؤلفاتهم في الرياضيات إلخ…قبل أن يتحول المركز اليوم إلى فرع تجاري لماكدونالت الأمريكية.

  • مغربي حر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:02

    لو اتخذت روسيا موقفا معاديا المغرب لجاء التصريح على لسان وزير الخارجية لافروف.اما دفع نائبه للتصريح فليس الا مجاملة للجزائر و جبرا لخاطر قيادات الجزائر خوفا من خسارة الزبون الوحيد الذي يقبل شراء الخرذة العسكرية و ماتهالك من الأسلحة و الذخيرة.

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:07

    je pense que l’ONU depuis 40ans c’est un problème pour le Sahara marocain la preuve ——— gems bekker——et bloutton—— et bann kimoun—— pourquoi l’ONU laisse installer le polizario avec l’aide des généraux d’Alger au zone tampon ———al garrgaratt—— des chose bien cacher sous la table le maroc et ces responsables doivent ce réveiller ——-heureusement les juives marocain ont fait bouger les choses———————————————————–

  • الحرب الإعلامية و تلقيح بيض العش الانفصالي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:15

    الرسم يجسد علاقة الحضانة الحميمية بين الجزائر و البوليزاريو.العش الانفصالي يعمره و ينشطه رجل،يشبه رئيس الجزائر،ببدن نسر و أنف منقاري معقوف.الإنسان الرئيس النسر يحمل في عنقه العلم الجزائري في وضع قلادة أو تميمة رمز القطرية،الوطنية بنسمة انفصالية!تحت أجنحة وكنف الرئيس فأران صغيران حديثا الولادة يمدان عنقيهما بلهفة و تعلق غير طبيعي!قشور البيض تدل على تحور جنس القوارض من الثديات إلى البيضيات! تحور القوارض يوازيه و يغذيه تحور الرئيس لإنسان نسري ميثولوجي! الانفصال حالة مسخ غير طبيعية جينيا،جغرافيا،تاريخيا،سياسيا!المولودان القوارضيان يتوسلان بكل تودد النجدة والغذاء!غذاء و نجدة دعم الطرح و الجنوح الانفصاليين!عينا الرئيس النسر مغلقتان و أذناه متأهبتان كدلالة على التمعن في ما آلت إليه قضية الانفصال!انزواء النسر في عشه تعبير عن العزلة والانتكاسة!العش الانفصالي هي آخر ورقة يلعبها النسر لضمان استمراريته!قد يطير بعيدا عن العش الانفصالي في أية لحظة نجاة بمنقاره;ريشه!القوارض الانفصالية وسيلة متحورة قابلة للبيع!الحرب زيادة للبيض و نفخ للروح في العش الانفصالي.التطبيع تلقيح للبيض الانفصالي بوسائل أخرى

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:17

    بالإضافة إلى ما قاله سفير المغرب في موسكو،تجدر الاشارة الى أن الولايات المتحدة الامريكية عندما اعترفت بسيادة المغرب على صحراءه كانت منطقية مع نفسها ومع التاريخ،لانه في الوقت الذي اعترف المغرب باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1777,كانت حدود المغرب تشمل الصحراء.بل يمكن القول بأن الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء قد جاء متأخرا وعلى الدول الاخرى ان تسارع الى الى الاعتراف واخص بالذكر اسبانيا وفرنسا البرتغال والمانيا اللاتي تعرف الحدود الحقيقية للمغرب وكفانا ابتزازا.

  • الرأي المستقل
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:22

    ليس في القنافذ املس.
    الكل متطرف. متعصب. متعنت .ومتكبر . سواء في هذه الجهه او في الجهه الاخرى.
    اذن والحاله هذه الصراع سيبقى على حالته الى ابد الآبدين.

  • أحمد نواس
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:26

    النظام الجزائري يُحتضَر و آتاه الموت من كل مكان، فلا ناصر له، انهزم سياسيا و اقتصاديا و دبلوماسيا حتى السلم الإجتماعي لم يعد قادرا على توفيره.
    أما أن المغرب دولة عمرها 12 قرناً فهذه مغالطة تاريخية، فالدولة المغربية ضاربة في جذور التاريخ، إلى 33 قرناً.

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:33

    كلام جميل نصرك الله ورعاك يا سفيرنا في دولة الكولاك….اعجبتني اجوبتك لكم مني االشكر..وربما من كل المغاربة الذين يحبون بلدهم بقلب خالص ووطنية صادقة …عاش المغرب شامخا عالي الراس…والخاءن يكفينا الله شره..
    .

  • ملاحظ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

    يجب على روسيا الإلتزام بالشرعية الدولية وتنظم استفتاء لتقرير مصير شعب شبه جزيرة القرم تحت إشراف الأمم المتحدة. وعلى المغرب مساندة شعب القرم في تقرير مصيره حتى جلاء آخر جندي روسي من أراضيه المحتلة.

  • لحظة الحسم والنصر.
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:54

    بصراحة لم أعد أرى في ساحة المعركة سوى سيدنا الله ينصرو القائد الأسمى للبلاد المفكر والمبدع الرصين ومن ورائه عينه الثاقبة الجهاز الديبلوماسي وعلى رأسه البطل السيد بوريطة وجحافل قواتنا الباسلة والقلعة الحصينة الشعب المغربي الأبي.
    أين أنتم أيها النيام فإن ساعة الحسم قد حلت وأينعت وحان قطافها.

  • احمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:01

    الله ياتي بالرحمه علي الامه والمساكين. الجنرلات و الملوك و حاشيتهم .عاءلاتهم عيشتهم مؤمنه بسلام .

  • brahim
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:06

    إلى مخطرع الكركاتون الله اعطيك الصحة صرعتيها اسلام عليك من هاد المنبر

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:07

    كلام فى الصميم
    شكرا سيدي
    على كل مجهود تبدله فى سبيل الوطن الكلمة المغربية

  • مواطن2
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:11

    ” le silence est la forme supreme du mépris ” مثل يتداوله الفرنسيون . و الحقيقة ان الصمت في الكثير من الحالات يكون حلا للكثير من الامور. قضية الصحراء المغربية تسير في الاتجاه المرسوم لها . ولا داعي لاستباق الاحداث.كل شيء له اوانه.

  • mjid
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:14

    ادزاير وحلات فالبوليشاريو كغدير معها اوفين غديرها طال الزمن ام قصر الجزاىر ستدخل في مواجهة مسلحة مع هذه الشرذمة

  • محايد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:17

    وهل سيطرة روسيا على جزيرة القرم بالقوة واحتلال جمهورية الشيشان وداغستان وابادة شعوبها كما ابادت الشعب السوري يعتبر من القانون الدولي او حلال عليها وحرام على الآخرين؟ هاد يسمى بيع القرد والضحك على من يشتريه

  • صحراوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:20

    مجرد تسال1
    هل الموقف الروسي ليس سياديا أو مستقلا !!!؟؟؟
    ربما هددتها الجزائر أو قدمت لها رشوة.

  • Redouane
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:23

    السلام عليكم تبارك على السفير المغربي .و ذلك الموقع الروسي دائما ينحاز الى الجزائر و البوليساريو.و لا يتكلم عن المغرب الا عندما تكون فضائح او مشاكل.

  • Mourad
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:54

    تتباهون بوجودكم مند 12قرن ولا وجود لشي في هدا العالم يميزكم بهدا الوجود

  • Marocain
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:04

    Bravo SSI BOUCHAARA
    UN GRAND DIPLOMATE
    المغرب سوف يستكمل عمله بكل هدوء، وسيبقى متمسكا ليس فقط بوقف إطلاق النار، بل أيضا بإطار العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة”.

  • sarah
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:08

    Les tambours de guerre battaient fort dans le désert
    دقات طبول الحرب كانت تدق بصوت عالٍ في الصحراء.

    La situation se dirige vers une escalade et peut-être une véritable guerre qui ne ressemble pas à la guerre sur les réseaux sociaux
    الوضع يتجه نحو تصعيد وربما حرب حقيقية لا تشبه الحرب على مواقع التواصل الاجتماعي

  • laaraj
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:10

    لقد صدر في بداية هذا الشهر كتاب حول تاريخ العلاقات المغربية الروسية، واذا كانت السفارة لم تتوصل به فيكنني ان ابعث لها بنسخة. لان هذا سيساعدها في ابراز عمق هذه العلاقات في الحوارات مستقبلا.

  • عادل العيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 11:00

    تاريخياً الصحراء و موريتانيا مغربية قبل وجود الجزائر. هاته الأخيرة انشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي في 1839 ..بعد غزوها على اثر خلاف الباي حسين و القنصل فرنسا (ضربة المروحة)…إقرؤا التاريخ الرسمي و ليس تاريخ المرادية..و من لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك نقول الجزائر الفرنسية

  • Mansour Essaïh
    الأحد 17 يناير 2021 - 00:34

    لَوْ كُنْتُ مَكانَهُم لَأََقْفَلْتُ مِنْقَارِي و لَفَضَّلْتُ الصَّيْدَ في مِياهِ الصحراء المغربية عِوَضَ الصيد في الماء العَكِرِ جِوَارَ القُرْم، و أكرانيا و كذا في مياه أوسيتيا و أبخزيا !!

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء