طلبة مهندسون ينتظرون فتح المساكن الجامعية

طلبة مهندسون ينتظرون فتح المساكن الجامعية
كاريكاتير : عماد السنوني
الخميس 25 فبراير 2021 - 06:27

انتقل جدل غلق الأحياء الجامعية إلى طلبة المدارس العمومية بالمغرب، حيث طالبت المدارس الكبرى للمهندسين بالرباط باعتماد صيغة التعليم الحضوري قصد ضمان تكافؤ الفرص مع القطاع الخاص، في ظل السماح بفتح الأحياء الجامعية الخاصة لطلبة المعاهد الخاصة في مجال تكوين المهندسين.

وأفاد بيان مشترك، توصلت به هسبريس، بأن هذا “التمييز” يعد بمثابة “رصاصة الرحمة على ما يسمى بتكافؤ الفرص في هذا القطاع الحساس، لما يعطيه من أفضلية في التكوين للمدارس الخاصة على حساب المدارس العمومية”، مبرزا أن “المفارقات الحاصلة أثقلت تفكير الطلبة المهندسين منذ بداية الموسم الحالي”.

وفي هذا الصدد، ذكر البيان المشترك، الذي يحمل توقيعات كل من جمعية طلبة المعهد الوطني للبريد والمواصلات وجمعية طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي وجمعية الطلبة المهندسين للمدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم وجمعية طلبة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط وجمعية طلبة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية، أن “التخبطات التي طالت السنة الجامعية الحالية شغلت مهندسي الغد ومسيري معامل ومصانع ومكاتب الدراسات وغيرها من الأوراش الحيوية عن تكوينهم الدراسي وتحصيلهم الأكاديمي؛ فكل مهندس مغربي ناقص التكوين يساوي خسارة ملايين الدراهم مستقبلا، حينما يتولى مسؤوليات في مؤسسات تساهم بإنعاش الاقتصاد الوطني”.

وتابع طلبة المدارس سالفة الذكر بأن “للتكوين الهندسي، بالإضافة إلى شقه النظري، متطلبات تطبيقية خاصة تستدعي أغلبها إما الحضور الفعلي للطلبة في المدارس مع الأساتذة قصد المواكبة والتأطير، أو الاستفادة من تجهيزات المختبرات والقاعات التخصصية، التي لا يمكن بأي حال من الأحوال تعويضها بالتعليم عن بعد”.

وأكد البيان ذاته أن “التعليم عن بعد هو في الحقيقة بعد عن التعليم بالنسبة إلى زملائنا الذين يعيشون في المناطق النائية؛ فأغلبهم قد وجد نفسه، منذ مارس من السنة الماضية، منقطعا كليا أو جزئيا عن الدراسة بسبب غياب شبكة الإنترنيت أو ضعف صبيبها”.

واعتبارا لكل تلك الأسباب، أعلن طلبة المدارس الكبرى للمهندسين الموقعون على البيان عن مرحلة جديدة من التنسيق لتسطير برنامج نضالي موحد، سيتم اعتماده بداية من الفصل الدراسي الثاني، مشددين على عزمهم مواصلة “النضال” لتحقيق المطلب الرئيس المتمثل في فتح الأحياء الداخلية ومباشرة الدراسة الحضورية لكل المستويات بشكل عاجل.

الأحياء الجامعية التعليم العالي في المغرب الرباط مدارس الهندسة

‫تعليقات الزوار

3
  • ingénieur
    الخميس 25 فبراير 2021 - 07:41

    les élèves ingénieurs du secteur public souffrent dès le début de cette pandémie, ca n’a aucun sens d’ouvrir les internats pour le secteur privé alors qu’ils sont fermées dans les écoles publiques!! . malheureusement certains professeurs (indignes de porter ce titre) profitent de la situation en travailler dans le secteur privé et laissent leurs cours officiels à leurs écoles respectives après 18h ou même le weekend. il y’a même ceux qui ne respectent pas le volume horaire et d’autres qui n’envoient que de PDF ou des vidéos à leurs étudiants. quant aux examens ils font les mains et les pieds pour pouvoir les passer en présentiel sous prétexte de garder et protéger la valeur et la qualité des diplômes, commencez par respecter vos séances d’abord ! tous réunis pour sauver ce qui reste de la dignité de l’ingénieur de demain !

  • الخميس
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:39

    الدراسة عن بعد بالنسبة لطلبة المعاهد والمدارس العليا لن تكون مفيدة نظرا لعدة اعتبارات منها الظروف التي يمكن أن يعيشها الطالب في منزله والتي تنقص من مؤهلاته لذا وجب فتح الأحياء الجامعية والمطاعم في وجه الطلبة حتى يتفرغوا لدراستهم مع أساتذتهم.

  • متتبع
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:39

    خلاصة. السبب الوالي و الإدارة و روح الإخلاص المفقودة لذى بعض الاساتذة. لماذا لا يكن التناوب بالمجموعات في الدراسة الحضورية و التطبيق .أبناءنا يضيعون نظرا للتسيير العشواءي. مهندس بدون تطبيق للدروس .يجب فتح السكن مع التباعد. اغلقتم السكن الجامعي و عوضه الطلبة بكراء البيوت 6في البيت أخطر في هذه الظروف.

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"