طنان يُساند إحتارين ضد "العنصرية الإعلامية"

طنان يُساند إحتارين ضد "العنصرية الإعلامية"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 8 أبريل 2021 - 03:42

أشار الدولي المغربي أسامة طنان، لاعب نادي فيتيسه أرنهيم الهولندي لكرة القدم، إلى أن وسائل الإعلام الهولندية تكيل بمكيالين من خلالها تطرقها للمواضيع الكروية بطريقة غير عادلة عندما يتعلق الأمر بلاعب يتحدر من أصول مغربية، على عكس الطريقة التي تُعالج بها المواضيع الخاصة باللاعبين الهولنديين.

وقال طنان في تصريح له: “عندما تلقى لاعب المنتخب الهولندي تيون كوبميينيرز البطاقة الحمراء بشكل مباشر، في الدقائق الخمس الأولى من مباراة فريقه ألكمار أمام مضيفه فيليم 2، إثر تدخله العنيف والخشن في حق مدافع الفريق الخصم، لم تتطرق وسائل الإعلام الهولندية للموضوع”.

وأضاف المتحدث نفسه: “وعندما سجل إحتارين الأسبوع الفارط واحتفل بتلك الطريقة، شاهدنا التضخيم الإعلامي الكبير للقطة، وذلك من أجل تشويه صورة اللاعب ذي الأصول المغربية قدر المستطاع”، في إشارة من “الأسد الأطلسي” إلى “العنصرية الإعلامية” في المواضيع التي تخص اللاعبين المتحدرين من أصول مغربية.

وكان إحتارين نجح في تسجيل ثالث أهداف فريقه في الأنفاس الأخيرة من عمر المواجهة التي أقيمت على ملعب “فيليبس”، وانتهت لصالح أيندهوفن بثلاثية نظيفة، جعلته يستعيد وصافة الدوري من ألكمار.

وأسال احتفال إحتارين الكثير من المداد في هولندا، عقب المواجهة، إذ توجه اللاعب صوب الكاميرا مرددا عبارة: “لا أحد يستطيع أن يكسرني.. لا أحد”، وهو ما فسرته تقارير إعلامية بأنها رسالة مشفرة إلى مدربه روجر شميت، الذي تجمعه به علاقة غير جيدة، إذ لم يعتمد عليه في العديد من المباريات.

ويعيش إحتارين وضعا صعبا خلال الفترة الأخيرة، بعد تراجع مستواه مع فريقه “بي إس في أيندهوفن”، وإبعاده عن التشكيلة المستدعاة لمنتخب “الطواحين” الأول، ليتم إدراج اسمه ضمن “البرتقالي” لأقل من 21 سنة، وهو الأمر الذي لم يرق للاعب الشاب، ليعتذر بعد ذلك عن تمثيل رديف هولندا، ما فتح الباب حول إمكانية عودته للتفكير في الدفاع عن قميص “أسود الأطلس” الذي أدار له ظهره قبل حوالي 18 شهرا.

ولم يلعب إحتارين أي دقيقة بقميص المنتخب الهولندي الأول، الذي فضله بشكل رسمي على قميص المنتخب الوطني المغربي، قبل أن يتراجع مستواه بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي دفع العديد من المتابعين إلى اعتبار استبعاده من تشكيلة “الطواحين” أمرا منطقيا، كما أنه من المحتمل أن يُغير جنسيته الرياضية ويُدافع عن قميص “الأسود” بعد أن أعطى إشارات من خلال حذف صورته بقميص “البرتقالي” من حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”.

أسامة طنان المنتخب الهولندي محمد إحتاراين وسائل إعلام هولندية

‫تعليقات الزوار

9
  • المنطق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 04:51

    ليست عنصرية.. إنها مسألة هولندية داخلية .. فاللاعب هولندي حيث اختار تمثيل بلده بدون تردد، وعندما نزل مستواه لم ينادوا عليه لمنتخب بلاده.. وهم أحرار فيما بينهم.. فما دخل الأصول المغربية إذا كان اللاعب نفسه يتنكّر لها!!!.. فليتحمل مسؤوليته مع إخوته الهولنديين.

  • محمد هولندا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:36

    يعني الاعب بنفسه توجه صوب الكامرات وقال تلك الكلمات وبغيتي الاعلام ما يهدرشي على هادشي؟ فين هي العنصرية في الموضوع ؟؟اغلب الاعيبين المغاربة لا يعرفون معنى الانضباط و عندما يتم معاقبتهم بسبب طيشهم يحاولون لعب ورقة العنصرية!!

  • هشام السوسي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:15

    الاعلام الفرنسي و الهولندي مم ابخص و اخبث الاقلام العنصرية الحقودة ز اقول للمغاربة ، و الله العظيم حافضوا على وطنكم و حمدو الله انكم تعيشون في بلدكم و عقر داركم ز فوق تراب ارضكم ، نعم هناك ربما مشاكل و لكن اقسم لكم اننا نشعر بالمرارة و خصوصا السنين الاخيرة ، الاجهزة الاعلاميية تسبنا كل يوم اننا تقريبا نعيش مأساة اليهود في اوروبا في اوائل القرن عشرين ، انهم تقريبا كمن يشعل فتيل النار لتسريع حركة حرب اهلية لا قدر الله ، اللهم احفضنا يا كريم

  • BRAHIM LUX
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:40

    اش من عنصرية اش من تخربيق عادي جدا مستوى انخفض سير لعب منخب اقل من٢١ سنة..
    دار فيها دري صغير ازبدا كيغوت ملي ماركة..
    عقلية ديال الاطفال الصغار…
    يجب منعه من المنتخب الانه رفض تمثيل المغرب…
    انا لست ضد المغاربة المزدادين في اوروبا لكن ان اخترت تمثيل بلدك الذي انت خلقت فيه شي عادي جدا،لكن ان ترفض المغرب وبعدسن لما انخفض مستواك بالك المغرب دبا..
    سير اخويا لعب لك مع هولاندا كاين دراري فلبوطولة مزيانيين مواخدينش حقهم..

  • رضى الصالحين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:23

    بعد السلام ،
    تضامن طنان مع احتارين شيء جميل إنسانيا إن كان الأمر صحيحا اما إن كان استبعاد اللاعب من الفريق الأول يعود بالأساس إلى تدني مستواه فهي مسألة عادية ومقبولة اما ما يخص اختياره اللعب لهولاندا فمن حقه اختيار جنسيته الرياضية غير ان ذلك لا يعني انه ليس له جنسية مغربية مع احترامي للآراء المغايرة

  • سعيد بونداتي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:03

    احتارين لاعب بدون اخلاق معروف بتصريحاته ومما يفعله خارج الملعب مستواه ضعيف لا يستطيع ان يلعب مع المنتخب الهولندي تماما .أما مع المغرب عندنا لاعبين احسن منو في البطولة

  • ملاحظ
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:45

    ان الوطن غفور رحيم، هو حر في اختيارات، وقد شاهد ماذا حدث لمنير الحدادي وأعتقد أنه استوعب الدرس جيدا.. وربما ندم على قراره قبل فوات الأوان، إن عاد إلى رشده واختار المغرب مرحبا به… وقد شاهد أيضا ما حدث للغازي أنور….

  • Abdel
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:49

    انا ارا من الاحسن ان يغير الفريق الاعب الصغير سنا ولو نزل مستواه يبقى لاعب فقط عليه ان يعمل وينسى ما حدث معه
    نعم اعرف جيدا المدربين الهلنديين وكما حدث مع الحمداوي ودبور ايضا تقريبا نفس المشكل وما بالك اليوم دوبور مدرب المنتخب الهولندي
    كما حدث مع افلاي في نهاءي كاس العالم ضد اسبانيا كان عليه ان يدخله في العشرين الدقيقة الاخيرة لان كان المدرب يعرف ان افلاي سيسجل لاكن المدرب لا يريد لقب باسم مغربي

  • متتبع متتبع
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 04:42

    هذا شيء جيد ليعرف الذين يعتقدون ان الهولانديين يحبون لهم الخير ويدافعون عن حريتهم واستقلاليتهم وليعرف ايضا هذ احرتيين ان الهولنديون يريدون فقط ان يبعدوه عن المنتخب المغربي كما فعلت من قبل مع بوستة وكما فعلت اسبانيا مع الحدادي

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 142

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة