عائلات "معتقلي الريف" تعاني "رمضان باردا" أمام استمرار سجن الأبناء

عائلات "معتقلي الريف" تعاني "رمضان باردا" أمام استمرار سجن الأبناء
صورة: منير امحيمدات
السبت 17 أبريل 2021 - 05:55

رمضان ثالث على التوالي تكابده عائلات معتقلي “حراك الريف” في ظل استمرار اعتقال الأبناء؛ فأمام غياب “اللمة العائلية” تشتكي الأسر من “أجواء باردة” تطبع المناسبات الدينية، على امتداد السنوات الماضية.

وشكلت الأعياد الدينية والوطنية فرصة تترقب منها العائلات إمكانية حدوث انفراج محتمل، خصوصا أن الماضي كان حاملا لعديد الأخبار السارة، بإنفاذ مسطرة العفو الملكي غير ما مرة.

وتراهن بعض فعاليات حقوق الإنسان على آلية العفو الملكي، رغم إقرارها بصعوبة الأمر، أمام رفض المعتقلين الطلب، وكذا استكانة استفادة المسجونين منها إلى “رقم الصفر” منذ مدة، فضلا عن استمرار توتر العلاقة بين وجوه بارزة من الاحتجاجات والدولة.

وتشتكي الأسر، كل مناسبة ذات صبغة حميمية، من غياب أفراد الأسرة المعتقلين، وهو ما أكدته دراسة أنجزتها جمعية “صوت المرأة الأمازيغية”، مشيرة إلى معاناة الأمهات من أعراض نفسية متنوعة، تفاقمت مع بُعدهن عن أبنائهن القابعين في السجون.

أحمد الزفزافي، والد أيقونة حراك الريف ناصر الزافزافي، أورد أنه للسنة الثالثة تواليا تعيش الأسرة رمضان في ظل غياب الابن، لكن المستجد هذه المرة أن الإخوة الآخرين غادروا جميعهم، وبالتالي بقي رفقة الزوجة فقط.

واعتبر الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن العائلات دخلت في نوع من الروتين تسبب لها في الاكتئاب، خصوصا في ظل منع الزيارات والاكتفاء بالتواصل عبر الهاتف فقط.

وأوضح المتحدث أنه في المحادثات مع الأبناء حين تغيب المعاينة المباشرة تحضر كثير من الحيطة لتجنب إيصال أخبار سيئة، متمنيا إطلاق سراح المعتقلين في أقرب فرصة سانحة.

وأشار الزفزافي إلى أن ظروف رمضان وكورونا قاسية جدا، كما أن آخر زيارة قامت بها العائلة لناصر جرت مرة واحدة خلال سنة ونصف، مستدركا: “لكن كما العادة المعتقل بمعنويات مرتفعة، والآباء متمسكون بآمال الانفراج”.

وأكمل والد قائد احتجاجات حراك الريف بأن معتقلي سجن طنجة 2 مجتمعون (ستة أفراد)، ويتمتعون بمعنويات عالية، مطالبا المسؤولين بإيجاد حلول تنهي معاناة العائلات المكلومة.

أحمد الزفزافي شهر رمضان عائلات معتقلي حراك الريف مسطرة العفو الملكي

‫تعليقات الزوار

67
  • قنيطري
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:01

    المرجوا اطلاق سراح اولئك الابرياء الابطال ..
    فهم لم يطالبوا سوا بمغرب افضل بمستشفيات و مدارس و طرق و محاسبة ناهبي اموال الوطن ..
    فكان الانتقام منهم شرس جدا باغراقهم في السجون ل 20 سنة

  • امين
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:24

    الم يحن الوقت ان يتصالح المغرب؟ مع نفسه و يتصالح مع التاريخ ان الظلم الذي تعرض له الريف الابي و الذي دافع عن الوطن لينال هولاء المتربعين على الكراسي المريحة السلطة و ينعمون بالامن و الامان ان الكلمات وحدها لا تكفي لتكريم احفاد عبد الكريم الخطابي الدين يتميزون بالانفة وعزة النفس بدل الزج بهم في السجون !كفى مغالطة و حاكموا من كان السبب في ماسي هولاء السجناء و عائلاتهم لقد خرجوا فقط للمطالبة بالفرص و اصلاح الطرقات و انشاء بنيات تحتية لفك العزلة عنهم و كذا لضمان الكرامة التي تعد من حقوق الانسان و التي انتم من سطرتم احرفه في دستوركم الممنوح كفى من نهج المقاربة الامنية في معالجة اشكالية الاستجابة لمطالب التنمية الحقيقية فالبارحة انتفضت الحسيمة و تتغيير و جرادة و الدور جاء على تطوان و الفنيدق و البقية ستاتي فماذا اعددتم لاصوات المحتجين كفى استبدادا ونهبا لثروات المواطنين كفى اعتقال الاحرار الدين ينادون بالمساواة و الديمقراطية و توزيع مقدرات الوطن على جميع الفىات الاجتماعية هذا هو بيت القصيد كفى من تهريب ونهب المال العام كفى احتكار و سيطرة لوبيات على ارزاق العباد اين هو الضمير الانساني فيكم ؟

  • رفك
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:30

    ممتاز احسنت يا قضاء الله الوطم الملك

  • اطير محمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:33

    Ok الله أسامح لكن c’est qui qui va payer les pots cassés ؟

  • إسبانيا
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:05

    البرد في رمضان خير من الحر، هذا من يرد تفريق البلاد والعباد فإلى سيبيريا ان شاء الله تعالى، هو وكل من سولت له نفسه ان يفعل مثله

  • هولندا
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:13

    كله تمثيل في تمثيل،يستغلون الوضع لكي تواصل بعض المجموعات في الخارج في هولندا دعم عاىلات معتقلي الريف،بأموال ثقيلة، وجمع الليكات في يوتوب فيسبوك تيكتوك،اظن ان الكل شاهد وسمع تسجيل عاىلات معتقلي الريف عندما نسوا إطفاء الميكرفون عند انتهاء بثهم على يوتوب.
    القضية هنا قضية ربح وجمع أموال ولا يهم لا ابنهم زفزافي

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:22

    وعاءلات من قتل أبنائهم ومن اصيبوا بعاهة مستديمة من طرف هؤلاء المجرمين كيف يحلوا لهم رمضان ؟ وما هو مصير أبنائهم وعاءلاتهم ؟

  • عبد الرحيم
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:44

    والله من العار الذي لا تمحيه ايام التاريخ في المغرب ، هو ان يستمر النظام القمعي باعتقال ابناءه . وهذا يدل كذالك على وحشية المخزن الذي لا يبالي ابدا باابناء الوطن . يجب وبدون شروط ان يطلق هاؤلاء الشباب وتجبر الجروح في اسرع وقت . المغرب محتاج الى جميع ابنائه . Il

  • azouz
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:52

    مع إصرار التعنت . و خرجات لا يظهر فيها الأسف وغياب الروح الوطنية . تطل بعض الوجوه في كل مناسبة مع رفض الاعتذار و تحمل المسؤولية…و لو مرة رفع فيها العلم الوطني.

  • M. Esset
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:53

    كان الله في عون كل محروم من لقاء الاحبة لاسباب معينة تختلف حسب الظروف و ما علينا سوى الدعاء لهم بالصبر و السلوان و الايمان بدولة الحق و القانون .

  • وسيعلم الذين ظلموا
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:56

    الحل واضح، قبلوا الأرض تحت قدم سيدكم، و اطلبوا السماح، وجددوا البيعة، واقطعوا على أنفسكم العهود، وأقسموا بأغلظ الأيمان على الوفاء للعرش.. آنذاك سيفكر صاحب الجلالة في أمركم.

  • صحراوي
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:59

    مجرد تساؤل.
    متى العفو الملكي !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وتراهن بعض فعاليات حقوق الإنسان على آلية العفو الملكي” انتهى الاقتباس.
    منذ اعتقال الزفزافي ورفقائه قبل أربع سنوات والعديد من المغاربة على مختلف مشاربهم يلتمسون من الملك العفو عنهم.
    الملك لم ينصت بعد إليهم، لأن طلباتهم غير معقولة أو صوتهم كمن لا صوت له.

    مجرد تساؤل.
    ما الفرق بين الأيقونة والمجرم !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” والد أيقونة حراك الريف ناصر الزافزافي ” انتهى الاقتباس.
    الأيقونة هو وصف لرجل يقوم بأعمال جليلة وخارقة في ميدان ويكون قدوة لغيره.
    والمجرم هو ذلك الشخص الذي تمرد على القوانين والشرائع والدي يجب لجمه وتنديد بتصرفاته والإبتعاد عن أفعاله.
    في نظر القانون الزفزافي مجرم نظرا لمدة محكوميته بـعشرين سنة سجن، وأيقونة في نظر الكاتب وكثير من المغاربة الذين يطالبون بإطلاق صراحه.
    فهل الزفزافي مجرم أم أيقونة !!!؟؟؟

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:01

    كنتو توقفوا مع ابناؤكم وتنصحوهم يوم كانوا يتظاهرون. أما اليوم فات الفوت.

  • مواطن مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:03

    نطالب بعدم السماح لمن أراد الفتنة لهذا الوطن . المغرب واحد . لا فرق بين بربري ، و عربي و صحراوي و شمالي او ريفي
    و نطالب بالضرب بيد من حديد لمن يستقوى على المغرب بالأيدي الخارجية. الله الوطن الملك

  • رشيد طنجة
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:23

    حسب رايي المتواضع اذا لم يعترفوا باخطاءهم الكثيرة تجاه هذا الوطن ولم يطلبوا العفو من امير المؤمنين سيقبعون في السجون جتى اتمام كاملة مدة حكمهم بالسجن .اتمنى ان اكون مخطءا في راءي مراعاة لامهاتهم اللواتي يعانون من فراقهم.

  • عمر من المانيا
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:26

    الله يطلق سراحهم ويرجعوا الى احضان أهلهم. اكيد بعد الصبر سيأتي الفرج باذن الله ولن يضيع حق مادام وراءه طالب.

  • Freeman
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:30

    I really don’t understand what criteria they usually based for a pardon when those criminals mocharmilin they get it over and over and do the same thing again and again if jail is rehabilitations in some countries in Morocco is away from public for a number of years then u come back for the same thing u already get jailed for
    Something has to change here I don’t give pardon and I can’t order it but if someone deserve it are those guys From rif even though I don’t know exactly there circumstances beside something here and there also we always take a side that what I don’t want to do here
    I feel sorry for there families at the end of the day there families are the one paying the price traveling to visit there kids provide alkofa as they usually do etc hopefully this Ramadan will be there last one in jail and get a pardon from his HM god bless

  • المناضــــــل الحر
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:36

    هم من تسبب في معاناتهم بسبب تعنت “أبو الزفزاف الحسيمي” الذي راهن على استراتيجية استفزاز الدولة والتشكيك في قضائها وسب رموزها حينما ضع بيضه كله في سلة بارونات المخدرات الذين كانوا يمولونه ويبعثون له بتذاكر السفر والإيواء في فنادق ال5 نجوم ويقيمون له ندوات صحفية كنا نراه فيها شبه ثمل يتلعثم في تدخلاته أمام القنوات التلفزيونية والجرائد الهولندية والبلجيكية وفراس 24، وكنا لا نفهم من كلامه سوى ما يسيئ لوطننا
    وهو الموظف الصغير البسيط معرفيا الذي نال وظيفته من الشهادة الابتدائية كان يحرس أن يظهر أمام الميكروفونات بمظهر “المناضل” المثقف الصنديد الذي يعرف خبابا كل شيئ، لكنه المسكين كانت تخونه العبارات وفشل في أن يتحول من متقاعد بسيط يقضي وقته في لعب الضاما في راس الدرب الى لاعب الضاما على رقعة السياسية
    كنا نقول له شور وتكايس يا أبو الزفزاف رك ما قاريش وما فاهم والو وبلا ما تعاند الدولة راك ما غاديش تغلبها
    راه كون ما كانت الحجج والأدلة على ابنك حينما حاول حرق عمارة رجال الأمن بعائلاتهم وأطفالهم وكاد أن يحدث مجزرة كون تحكم بعام أو عامين، وحتى المنظمات الحقوقية الدولية تخلت عنه ملي عاقت بيه وبيكوم

  • elmoh
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:49

    Zafzafi message is lost between separatism and racism only mentioning Reeef and Riafa i’m sorry im out

  • سعيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:59

    مالم أفهمه هو لماذا يتم العفو عن النساء مثل هاجر الريسوني و…ولا يتم العفو عن الرجال .؟

  • سعاد بنت الريف
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:05

    وكأن هؤلاء أهم أناس بالمغرب!!.. المغاربة أجمعون في بيوتهم “زنازينهم” بدون تنقل وصلة أرحام بسبب الجائحة ولا يعيشون رمضانهم المعهود .. فلماذا إهمال الشعب بأكمله والحديث على بعض الأشخاص الذين أساؤوا إلى حرمة المساجد واقتحموها لإعاقة أداء فريضة دينية؟!.. ما هذا العبث!!

  • عين العقل
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:08

    أين كان أحمد لما كان إبنه يسب المغاربة ويهين الدولة ورموزها ويتني على الاستعمار
    كان أحمد يصول ويجول في هولندا وبلجيكا ودول أخرى يستقوي بها على بلده لكن لم يتوصل إلى شيء يدكر .
    ادا أراد الانفراج عليه أن يعتدر للمغاربة ويطلب العفو أما يتحدت عن الدفء والحنان فهدا غير كافي

  • لا لإطلاق الجناة
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:08

    أين هذه العائلات عندما كان ابناؤهم يحرقون العلم الوطني
    أين كانت هذه العائلات عندما كان الزعيم يسب المغرب والمغاربة ويصفنا بالاستعمار العروبي بل قال وهم يصفقون لحماقاته أن الاستعمار الاسباني أفضل من الاستعمار العروبي الهمجي.
    أين كانت العائلات عندما كان الزعيم يسب المقدسات .واين كانت عندما دخل الزعيم المسجد يوم الجمعة بحذائه أمام المصلين واسكت الامام وأخذ يسب في مقدسات المغاربة والريافة المصلين يستنكرون هذه الفعلة الشنيعة والتي لم يقم حتى ابو لهب .
    اقسم بالله أن عشرين سنة قليلة في حقهم .

  • الجناة
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:19

    ليسوا معتقلين بل سجناء محكومين جناة أرادوا إشعال نار الفتنة القبلية في هذا الوطن الغالي الذي وصفنا الزعيم التفتافي بالمستعمرين العروبية وسب مقدساتنا الدينية والوطنية واحرق مقرات الآمن واحرق العلم الوطني ولازال الضحايا يرقدون بينما هم يعلفون من أموال الشعب .
    لا لإطلاق من أرادوا إشعال النار في هذا البلد الآمن ولولى تصدي الريافة الحقيقيين الأحرار لهذا الفتان الذي دخل المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة بحذائه المتسخ فأخذ يسبنا ،فعلة شنيعة لم يقم بها أي مجرم من قبله .
    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره.

  • حسيمي
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:23

    لي عمل الذنب يستاهل العقوبة… ما ضلمهم حتى شي واحد… هما ضلكموا أنفسهم… ولازم يدفعوا ثمن الغرور… عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة آمنا و مستقرا…

  • تمسماني
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:24

    لا لإطلاق هؤلاء الجناة.
    ربي ولدك ااحميدة!!!هل من سب مقدسات المغاربة واحرق العلم الوطني ودخل المسجد بحذائه المتسخ وسب الامام والمغاربة اجمعين من على المنبر في يوم الجمعة هل سبقه أحد المجرمين في العالم لهذه الفعلة .
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره.

  • Said
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:30

    ندعوا الله جميعا أن يتم الافراج قريبا عن جميع معتقلي حراك الريف الابطال

  • لا لاطلاقهم
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:33

    عائلات لم تستطع تربية أبنائها حتى ابسط المبادئ بل اعجبها الزعيم وهو يقول الاستعمار الاسباني أفضل من الاستعمار العروبي.
    بحذائه المتسخ المستورد البالي دخل المسجد يوم الجمعة وشرع يسب المقدسات الدينية والوطنية.اين كانت هذه العائلات لماذا لم تستنكر .
    اقسم بالله انه إن أطلقوا فسوف يقومون بأشياء لا تخطر على بال بمساعدة أعداء المغرب في الداخل (النهجيين والعدليين)والخارج (العدو الحاقد المتربص باستقرار المغرب)
    لا والف لإطلاق من وصفنا بالاستعمار العروبي.

  • قولوا آمين،
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:36

    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره. ومن لم يعجبها قولها فهو العدو المتربص.

  • كريم
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:13

    كل مشاكل المغرب تأتي من الريف أو الصحراء، لماذا لا نسمع أهل سوس أو أمازيغ الأطلس، سبحان الله العظيم كل و تربيته و أصله.

  • الملل
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:21

    نعسو وتغطاو باش مايجيكوم البرد ههههخ وتيقنو بلي راه تنفذ الحكم وخاصهم يقضيو منو ولو جزء حتى يتواضعو ويطلبو العفو ويعتاذرو راكم زتو فيه بحال الريف بحال الشرق الكل يتعاقب وراكم كتجمعو الفلوس وكتمثلو على الدولة ولكنها عايقة بكم ولي مابغى الامن للبلاد والعباد يستاهل العقاب ملينا من هذ الهضرة

  • amin
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:26

    لا يهمني بكاء أسرهم
    إن الجمع الإحتجاجي شاءنه شأن الانسان، يطالب بالحقوق و إذا أحس بالقوة يتنمر ثم يتمرد ثم يتغى حتى يظن ء بامكانه طلب الإستقلال
    هادود المحتجين أكبر خونة للبلاد و لا يجد التهاون في إنزال أقصى العقوبات الممكنة ،
    لقد رفعوا كل الأعلام و منعوا من يرفع العلم المغربي و الفاهم يفهم .

  • أبو سعد
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:32

    الى الأخ القنيطري أول المتدخلين: هم قدموا مطالب اجتماعية؛ لكنهم رفضوا محاورة جميع المسؤولين من السلطات المحلية والجهوية والوطنية بما فيها أعلى سلطة في المغرب. وقد رفضوا حمل الراية الوطنية و مارسوا العنف ضد من أرادوا حملها. كما صرحوا أن الاستعمار الاسباني الذي قصفهم بالغازات الكيماوية أرحم من الاستعمار العروبي و هذه عنصرية مقيتة . كما أضرموا النار في العمارة التي خصصت لإيواء رجال الأمن و حاصروا رجال الوقاية المدنية و منعوهم من الوصول الى مكان الحريق. و منع زعيمهم صلاة الجمعة و تهجم على الإمام الذي دعا الى التزام الهدوء و اخماد الفتنة. أخيرا جولات وصولات الزفزافي الأب في أوروبا للتشهير بالسلطات المغربية وجمع الأموال حيث أصبحت القضية سجلا تجاريا ليجمع الثروة و يمارس السياحة و عنتريات المعتقلين في المحكمة و رفضهم للامتثال للسلطات القضائية بالصراخ و العويل و الفوضى مع ادعاء الاضراب عن الطعام بالكذب والبهتان الى حد أنهم نسوا عدد المرات التي أعلنوا اضراباتهم عن الطعام. تحياتي الرمضانية

  • azar
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:33

    سبب استمرار سجن الابناء(سجناء حراك الريف) هو الاب الاكبر اب ناصر الزفزافي الذي وجد فيه طريقه الى اكتساب الكثير من المال على حساب المعتقلين. لانه اذا اطلق سىاحهم سيفقد مصدره الاساسي لعيشه الذي يتمتع به حاليا دون الاخربن

  • **صحراوي 2
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:39

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 12**: يا هذا المتطفل على كل ما يكتب على هذا المنبر المغربي الحر وهو لا يفقه شيئا في الموضوع..! عبارة “أيقونة الريف” التي أشرت لها يقولها من كانوا وراء تلك الإحتجاجات الملغومة بدريعة المستشفى والجماعة… ترددها الصحافة نقلا عنهم في نطاق حرية الرأي والتعبير و”المجرم” جاءت في نفس المقال عن رأي الأغلبية الساحقة من المغاربة الذين فطنوا للمامرات الخبيثة التي تحتك ضد وطنهم…

  • LM
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:42

    يضحكوني هد المتظاهرين.واش المغرب دولة ديمقراطية.تظنون انكم في فرنسا .كمعظم دول عربان النفاق الاستبداد والقمع وراثي وثقافي .

  • Moghrabi
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:48

    اذكر جيدا كلمات دالك الخاءن الجبان الزفزاقي كان يضن انه رومبو . يجب تلقين عوءلاء الخونة العملاء العنصريين درسا قاسيا .ويكونو عبرة لمن لم يعتبر . عاءلات ليس لها اي انتماء سوى تنفيذ مخططات و اجندات اجنبية باو على حقيقتكم خصوصا في الفيديو المشهور في يو توب عندما نسيتم الميكروفون خدام .

  • مغربي حر.
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:51

    ولماذا لم يتقدموا بالاعتذار الرسمي للملك والمغرب و يرفعون راية المغرب عالية عوض خرقة الانفصال.
    وهل يظنون أن المغاربة بلداء .المغاربة اذكى من الاعيبكم ومهزلتكم ومسرحياتكم الصبيانية. كولشي عاق بكم.
    ما بقاش اللعب صافي سالينا.

  • الغرناطي
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:54

    من يفرق المغاربة عرقيا او لغويا او دينيا هو أخطر
    من داعش أما بنسبة لرفزافي يستحق الإعدام
    لخيانته الأمة والوطن والأجداد الذين قتلتهم
    إسبانيا بالكيماوي والذي يفضلها هو على حكم
    العلويين الذين وقفوا مع شعب رغم المؤمرات
    الخارجية وداخلية لإشعال حروب أهلية بين العرب
    والبربر والموريسكيين و باقي مكونات شعب .

  • Moghrabu
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:55

    الزفزافي المجرم مجرم دولة و مجتمع اثار الفتنة و العنصرية بين المغاربة بدعم دول عدوة . يجب ان يكمل 20 سنة سجن وزيجب سجن كل من يساند هذا المجرم .

  • Karim dz
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:56

    لم نراها حتى في الدول المتخلفة
    عشرين سنة سجن لمجرد طالب بحقه. لم يقتل ولم يشتري جزر وفلل بأموال الشعب..
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم

  • نور الهدى
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:02

    جاري في مدينة مكناس ابنه شرطي. دهب لمدينة الحسيمة و سببو له ههات مستديمة و أصبح في كرسي متحرك و امه تبكي ليلا نهارا. من الدي سوف يفرج عن هده الام الجريحة. و الله العضيم عشرين سنة في حقهم قليلة جدا. شوفو في انترنيت مادا يقولون ابناء هؤلاء الخونة المحسوبين على ريف في هولندا من سب و شتم ضد ملك البلاد و ضد المغاربة الوطنيين. و شوفو ابناء هؤلاء الخونة مادا فعلو لما دخلو ليلا الى القنصلية المغربية و نجسو العلم الوطني المغربي و هربو ليلا لانهم جبناء. و من بعد يأتونا اباء هؤلاء الخونة يطالبوننا بإطلاق صراحهم والله اضحوكة.

  • محمد الوطن
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:04

    العائلات تترقب الافراج عن الأبناء ،والوطن يترقب من هؤلاء الآباء اعلان التوبة والاعتراف بالخطإ، فكل الناس قد تابعوا تهور هؤلاء وسعيهم لخلق الفتنة والبلبلة في هذا الوطن الذي هو في غنى عنها ،ففي الوقت الذي كان على الأب احمد الزفزافي أن يعمل على ثني ولده عن طريق التهلكة التي سلكها ،ظل يشجعه ويدعمه على طريق الشر تلك ،نصيحة لهذا الأب هو الاعتراف والتوبة فمكان ابنه هو اين ينفع والده ومجتمعه ووطنه .والله يهدي الى سواء السبيل.

  • مغربي1
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:08

    هاذ العفو رآه اصلا ما نافع والو .من شب على شيء شاب عليه.لا تنتظروا من المجرم أن يصبح صالحا.
    خاص الأحكام تكون بحال امريكا.الحكم على كل جرم اقترفه الظنين.170 سنة ..300 سنة الؤبد دون الخضوع للعفو أو السراح المشروط.يعني يبقا حتى يموت .فالحبس
    المغرب واحد يرتكب جريمة القتل هي الأقصى. يهرب ويبدأ بالجرائم أقل لأنه سيحاكم بأعلى عقوبة وهي عقوبة القتل.وراك 15سرقة 12 اغتصاب 10 ضرب وجرح .فالاخير الحكم على القتل العمد بالإعدام من بعد 10 سنوات العفو من الإعدام إلى المؤبد وبعد 10 سنوات العفو من المؤبد إلى 30 سنة سجن وبعد 5 سنوات عفو ماتبقى من العقوبة .يعني 25 سنة وخرج يتمختر أمام عائلة مكلومة هذا المجرم قتل ابنهم أو والدهم تخيلوا لما يمر أمامهم ويخنزر ووو ووو

  • ابو وليد
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:12

    لي دار الدنب يستاهل العقوبة. فين كانو هاد العاءلات ملي كانو اولادهم يخربون ويفرقون هذا الشعب الكريم. حين كانو يزعزعون استقرار البلاد. واش كانو سخان دابا عاد بان البرد. القضاء قال كلمته وطبق القانون. انتهى الكلام

  • الرأي المستقل
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:29

    صراع شمالا وغربا مع اسبانيا .شرقا صراع اخر مزمن مع الجزائر . وصراع مرير مع بوليزاريو امينه حيدر وموريتانيا جنوبا . داخليا مع ريافه . واخر بين الأمازيغ والمستعربون في ما بينهم.
    اين انتم ذاهبون و الحاله هذه؟

  • الزواقي
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:33

    لماذا “عائلات معتقلي الريف ” بالذات؟! كل العائلات تأمل إطلاق سراح أبنائها من السجن ..!

  • ABC
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:38

    أولا وقبل كل شيئ يجب أن يقدموا إعتدارهم للملك وللشعب عن ما قاموا به خدمة لإجندات غربية معادية للوطن ، ويقدموا طلبا كتابيا يلتمسون فيه العفو واعترافهم بأخطائهم ، آنذاك لن يخيب ضنهم في الملك والشعب بقبولهم العفو والصفح ، وسيكونون في حضن عائلاتهم خلال العيد المقبل إن شاء الله تعالى ، غير ذلك استكمال العقوبة ختى لا يقال بأنهم حققوا تفوقهم على الوطن في مطالبهم.ويعتبرون أنفسهم قادة من نوع ما .

  • عاش المغرب والمغاربة الشرفاء
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:34

    “أجواء باردة” تطبع المناسبات الدينية،

    المناسبات الدينية تقول

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا
    وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    كلكم من ادم و آدم من تراب
    لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى
    لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه

    وليس مبدأ
    الترفع و كره الآخر لأنه ليس من بني جلدتي أو لا يتكلم لهجتي

    او لأنني انا انا وهو هو
    او لخيانة الوطن
    وكل من خان وطنه
    كان تراب المغرب العزيز الشريف اشرف منه ولم يرض ان يكون له قبرا

  • ام نوح
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:36

    كلما حس اب الزفزافي أن فلوس التبرعات قلت كيخرج لينا بشي حكاية جديدة بغيت غير انسان مغربي واحد يسأل على رجل الشرطة لي تسلل وأصبح عاجز من وراء هد الزفزافي وأصحابه علاش هد التفرقة بين المواطنين الريسوني والراضي وبوعشرين مغتصبين ومع ذلك كلشي معاهم والضحايا كنزيدو في النعناع ديالهم عيب هد شي واش أنا وحدي أسمعت الزفزافي هو كيقول أن الاستعمار الاسباني اهون من الاستعمار العروبي رآه حتى دوك لدعاو لاستقلال كتالونيا محكومين باكثر من عشر سنين ومشفناش والديهم دايريين هد الحالة

  • العيادي
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:37

    Karim Dz, لماذا تحشر أنفك بيننا وفي موضوع لا يهمك. إن كان لك أن تعلق فعليك بما يعانيه معتقلوا الحراك عندكم من محاكمات في محاكم عسكرية واغتصابات سواء أكانوا نساء أو رجال بل حتى الأطفال الذين خرجوا في الحراك تم اغتصابهم من طرف القوة القمعية عندكم. ولأن بيتك من زجاج فلا ترمي الآخرين بالحجارة.

  • Znassni
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:59

    سبحان الله شي معلقين . واش ذباب الكتروني ؟ واش جاهلين مفاهمين والو فهاد لبلاد ؟ أو عنصريين يكرهون ناس الريف ؟ زعما الدولة لم تظلم من قبل . ياك الملك محمد السادس دار هيئة الانصاف و المصالحة و تفضحو ضواصا كبار . و سمعنا حجم الظلم و القمع الذي طال عدد ديال لمغاربة . و تزممارت و دار المقري و درب مولاي الشريف الخ ..
    و اعترفت الدولة .
    و دابا عندنا صحافيين فالحباسات و مدونين و يوتوبرز . و الأساتذة كياكلو لعصا . و استاذات يتم تعريتهم في مخافر الشرطة . إيوا نزيد ولا باراكا .
    20 عام بزاف . الله يهديكم . راه خاصنا نتصالحو مع الريف و مع لمغاربة كاملين . و أميناتو حيدر بالباسبور المغربي تصول و تجول قاليك انفاصليي الداخل . و علم البوزبال يرفع في بعض الجامعات المغربية .
    اتقو الله فهاد لعواشر . كفا من النفاق و الحݣرة .

  • معلق
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:03

    مشكلة حراكيي الريف انهم لم يكونوا سياسيين محترفين او منظرين اجتماعيين بل اغلبهم كانوا مجرد ثوريين يغلب عليهم التهور و يلعبون على وتر العصبية القبلية فهم لم يستطيعوا تنظيم انفسهم و تحديد مطالب منطقية فطيلة متابعي لمرتك الريف لم اعاين اية مطالب واضحة اثناء المظاهرات كلما عاينت العلم الأمازيغي و علم غريب و صور المجاهد عبد الكريم الخطابي

  • ادريس
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:13

    تواصل سجن رجال حراك الريف سيجله التاريخ على بلادنا كفترة غير مشرفة لدى وجب إطلاق سراحهم و مصالحة الدات. المغرب لا يمكن أن يتطور في ميادين اجتماعية و اقتصادية هامة و عار الريف يلصق به. نتطور أو لا نتطور. نحن نعرف من يريد للبلاد الرجوع للخلف و لسنوات الرصاص التي أساءت للبلاد. نريد أن نفتخر ببلدنا يطور الاقتصاد و معه الحقوق و معه كذلك الواجبات و إنتاج مواطن صالح يحب وطنه و يكافح من أجله.
    لأجل هذا نطالب و ندعو لطي هذه الملفات التي طال أمدها و فاحت راءحة الظلم منها.

  • اطير محمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:51

    القانون قال كلمته ،والسجن مكان العقوبة ،واللي دار الذنب يتساهل العقوبة، السيد تفرعن ،ولم يبقى له الا دعوة العاهل صراحة لإجلاسه فوق الحصير وتهديده وليس التفاوض معه،اكل هذا من اجل مستشفى وجامعة،؟ حين يتزعم الناس جاهل فهم أيضا جهل ؟،قولوا لي أي مستثمر يقبل ان ينهي مستقبل ماله ويتجه الى الاستثمار في ظل هذا النوع من الاحتجاج؟ في مدن هؤلاء؟ اسيدي البلد اخطا في حق أطفاله جزافا ، اواليس من الخير الكثير قيام أطفاله بمراجعة عامة أسوة بالإسلاميين المتطرفين؟،متى سنصل الى الاحترام المتبادل بين العدالة والمجتمع؟ من يعوض ضحايا السيد الزفزاف الأرعن؟ ما الذي يمنعه من الدخول في تجربة مراجعة عامة للمواقف للتجربة،واستخراج خلاصة ذاث فايدة لنفسه وأسرته ؟ عبيد الاخرين الذين يمجدون آلهة طينية عوض الاحتكام لملكات العقل والمنطق وليس للانجرار العاطفي في إهمال تام وتجاوز لحقوق الضحايا،
    وفي الاخير اتوجه بالكلام للسيد الجزائري الصحراوي الذي يصطاد كالعادة في الماء العكر تسيدي صح النوم وافهم ان الاشياء بخواتمها وبمفردات بدايتها ،والهضرة ديال الكيلو والتمسخير نتقنها نحن أيضا والعفو الملكي يطلب ولا يهدى صح النوم

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:35

    اطلقوا سراح معتقلي حراك الريف وجرادة وجميع الصحافيين من اجل مغرب ديموقراطي يتسع لجميع ابنائه وعدم اعطاء الفرص للمنظمات الحقوقية الدولية ان تخرج بتقاريرها السلبية. لا يوجد لا انفصال ولا شيء فقط مطالب مشروعة يعرفها الجميع.وشكرا.

  • abdo Casa
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:51

    سيرو الله يعفو عليكم ليكن في علمكم كل من اقترف جرما فهو مذنب لماذا يطلق سراحهم على أي أساس يطلق سراحهم

  • Dhamil
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:46

    Beaucoup ici parmi les participants à donner leur avis ne sont ici que des vrais mounafiquins et ne connaissent pas le caractère inhumain et violent de la secte au pouvoir dans notre pays du plus au plus grand , C’est malades qui gouvernent doivent partir à jamais , ce ne sont pas ni des humais ni des musulmans. Une grande majorité des marocains ne mérite qu’un pouvoir totalitaire qui détruit le pays et vole des richesses . Beaucoup de policiers haineux et dressés donnent leurs opinions ici , pour démontrer leur haine et leurs je soumissions au makhzen . Pour moi jamais je ne pardonne l’humanité de la secte qui gouverne.

  • عبدالرحمان
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:26

    البراءة بريئة منهم فلقد أجرموا و هم يعاقبوا وليس هناك داعي للضهور بقميص البراءة أو السياسة أو نشطاء فدالك لاينفع.

  • هشام من بركان
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:55

    اتمنى من جلالة الملك ان يضيف 20 سنة اضافية لهؤلاء الزفزافيين المجرمين اللذين1 سبو المغاربة باقدح العبارات2 ودنسو العلم الوطني الغالي 3 اعتدوا على رجال الامن 4 ودنسو حرمة المسجد بارجلهم المتسخة المتعفنة ولهذا ارجو من القضاء المغربي ان يضرب هؤلاء الاعداء المجرمين الحاقدين بيد من حديد ليكونو عبرة للاخرين لمن سولت لهم انفسهم بهذه الجرائم النكراء والسلام عليكم

  • dis
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:00

    اصحاب الديسلايك هم ابناء وبنات الكوميسير
    تحية الاحرار

  • عتيق من صفرو
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:34

    عيب وعار الفوضى والتخريب الذي حدث بتلك الافكار الشيطانية التي كانت تستهدف زعزعة استقرار البلاد.
    للاسف ظن بعضهم انهم أصبحوا زعماء واحسوا بالكبرياء الذي صور لهم انفسهم فوق القانون.
    الضرب بقوة على يد كل من يحاول المس بامن الدولة.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • بوزيان عمر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:01

    نحن مع العدالة وإيقاف هذه المحاولات التى لا تأتي بنتيجة نهائية لطي هذا الملف الذي قالت العدالة كلمتها فيه ونطق الحكم على الزفزافي ومن معه باسم جلالة الملك نصره الله، ونحن مع تنفيذ الحكم ليلا يصبح هذا الخائن زعيما في نظر العصاة والمشرًدين ومروًجي الحشيش ، ونحن نعرفهم جميعاً هنا بالشمال ، لهذا نحن مع تطبيق الحكم في حق الزفزافي ومن معه لان الحكم صدر باسم جلالة الملك نصره ولا يمكن اهماله ولا صدور عفو في حق الخونة ،

  • صحراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:52

    إلى صاحب التعليق رقم: 55
    مجرد تساؤل.
    هل يوجد ظلم أكثر من الذي يحرم مستشفى وجامعة !!!؟؟؟
    وماذا عن الصحفيين عمر الراضي وسليمان الريسوني !!!؟؟؟
    وماذا عن تأسيس محامي الملك ليدافع عن سعد لمجرد !!!!؟؟؟؟
    وماذا عن العفو الذي تمتع به مغتصبو الأطفال !!!؟؟؟
    هل الاحتجاج فقط في الريف !!!؟؟؟
    أليس كل طبقات المجتمع تحتج من طنجة إلى لكويرة وطال حتى المصلين والمعلمين ومزارعين العرجة!!!؟؟؟
    هل القانون فوق الجميع أم فوق البعض !!!؟؟؟
    لماذا لم تعتقل أمينتوا حيدر وخيا بنت سلطان اللتان تطلبان بالانفصال !!!؟؟؟
    ما لكم كيف تحكمون !!!؟؟؟
    أم أنكم تنظرون للقانون بالمقلوب !!!؟؟؟

  • ازرو.اطلص
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:06

    اطلب.من.ملك. البللد. نصره. الله. إن. ينضر. بعين. الرحمة لهاذ الفئة. من.شعبه.ويطلق. صراحهم. من.عادة.ملوك.المملكة. المغربية. ينضرون. بعن. الرحمة.لشعبهم. نصر. الله. ملك. البللد.وحفض الله.هذ.الوطن

  • Rayan holanda
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:58

    اي اجرام اقترفوه لطلب العفو ؟ هل طلب تحسين وضعية منطقة تؤدي إلى السجن لطلب العفو ؟
    دول أوروبية ديموقراطية شاهدة على عدالة وشرعية مطالب حراك الريف منذ بداية حراك الريف إلى اليوم .
    لا يعقل قبول أن تكون نتيجة احتجاجات سلمية حضارية تؤدي إلى السجن

  • هشام هولندا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:10

    سؤالي الى rayhan hollanda nr 66.هل في هولندا او اوروبا مثلا تدنس الكنيسة وتدنس العلم الهولندي او اي دولة أوروبية وتسب وتشتم الشعب باكمله باقدح العبارات وتضرم النار في بناية الامن الوطني ووووووو… هل في هولندا او أوروبا اذا قام المجرم بهذه الافعال لا يسجن؟؟؟؟؟ اتمنى الاجابة منك السي ريان هولندا

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس