عندما قنّنت الجزائر استعمال "الكيف" و"الكوكا" و"الأفيون" قبل 17 سنة

عندما قنّنت الجزائر استعمال "الكيف" و"الكوكا" و"الأفيون" قبل 17 سنة
صورة: أ.ف.ب
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:06

ردا على الحملة التي تشنها عدد من وسائل الإعلام الجزائرية، مؤخرا، على المملكة المغربية بخصوص مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، قال شكيب الخياري، منسق الائتلاف من أجل الاستعمال الطبي والصناعي لـ”الكيف”، إن الجزائر قننت الاستعمال الطبي لـ”الكيف” منذ 17 سنة، لكنها صوتت ضد القرار الأممي بشأن هذه النبتة ضدا على المغرب.

وأوضح الخياري أن الجزائر قننت الاستعمال الطبي للقنب الهندي منذ سنة 2004، حيث أصدرت قانونا يسمح بزراعته واستغلاله لأغراض طبية وعلمية.

وأضاف أن الجزائر ذهبت أبعد من ذلك، حيث شمل القانون المذكور نبتة الكوكا والأفيون أيضا، بناء على القانون رقم 18-04 المؤرخ في 13 ذي القعدة عام 1425، الموافق لـ25 ديسمبر 2004، والذي صدر مرسومه التنفيذي رقم 228 -07 المؤرخ في 15 رجب عام 1428، الموافق لـ30 يوليوز 2007، والذي يحدد كيفيات منح الترخيص باستعمال المخدرات والمؤثرات العقلية لأغراض طبية أو علمية.

وأشار الخياري إلى أن المادة الثانية من القانون المذكور تنص على أنه “تخضع لترخيص الوزير المكلف بالصحة عمليات إنتاج أو صنع أو حيازة أو عرض أو بيع أو وضع للبيع أو حصول وشراء قصد البيع أو التخزين أو استخراج أو تحضير أو توزيع أو تسليم بأية صفة كانت أو سمسرة أو شحن أو نقل عن طريق العبور أو نقل أو تصدير أو استيراد المخدرات و/أو المؤثرات العقلية وسلائفها، وكذا زرع خشخاش الأفيون أو شجيرة الكوكا أو نبات القنب”.

وبخصوص تصويت الجزائر ضد القرار الأممي بشأن القنب الهندي، تساءل منسق الائتلاف من أجل الاستعمال الطبي والصناعي لـ”الكيف” قائلا: “كيف يعقل أن الجزائر شرعت الاستعمال الطبي لـ”الكيف” منذ 2004، وترفض التصويت لصالح القرار الأممي الذي يقر بوجود إمكانيات علاجية لهذه النبتة؟”.

وأكد الخياري أنه “لولا تصويت المغرب لما صدر هذا القرار الأممي”، مشيرا إلى أن “ما قامت به الجزائر لم يكن سوى محاولة فاشلة لتأبيد مشكل “الكيف” في المغرب، والحفاظ على هذا الملف للهجوم عليه في كل حين”.

الاستعمال الطبي للكيف الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي الجزائر القنب الهندي

‫تعليقات الزوار

60
  • مغربي قح
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:17

    تم تقنينها بالجزائر لان الجيش يتحكم في كل امور البلاد بما فيها المتاجرة دوليا في المخدرات والمؤثرات العقلية خاصة كل المخدرات (synthétiques) .الرئيس تبون وابنه كانا متابعان قبل توليه الرئاسة في قضية كوكايين .حلال عليهم وحرام علينا هذه هي عقيدة الحكام اصحاب الشواهد الابتدائية.شنقريحة والجنرلات العجزة معه لا يمكن لهم التحرك او الوقوف بدون اخذ الامفيتامين.

  • ولد الحكيم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:19

    حنا المغاربة نساند بلدنا وسيدنا في كل القرارات التي من شأنها ازدهار البلد وشحن الطاقات والبحث عن أي مصادر وموارد لصالح تقدمنا ورقينا….آن الأوان للإنطلاق وخرق الآفاق…

  • رشيد ألمانيا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:20

    وهل الامي حامل الكلاشنيكوف في الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية سيعرف كيف يغرس نبتة الكيف و يجنيها و يسوقها في خضم سوق نامية متنافس عليها من قبل الصين، هولاندا أمريكا وكندا ؟ لا يعرف سوى النفط مقابل الغذاء

  • محمدين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:20

    الجزائر ليس لديها شغل إلا مراقبة ما يقوم به المغرب والمغاربة.. فالمغرب لا يعير اهتماما لجمهورية العسكر وهو يخطو خطوات كبيرة بسرعة الضوء في مجال التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي أما جارة الشر فهي تتطور بسرعة السلحفاة

  • فرتيحة زغيبة المغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:23

    وقل لي الفقيه سبقنا لجامع وحنا ما عارفين ، هي كيف كيف بالكيف ، لنقيم الصلاة

  • مقرقب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:24

    رآه ماكين لا تقنين ولهم يحزنون هدا مسلسل قصير وسوف ينتهي .فيما تاتوصل الانتخابات تتبدا مزايدات على الأقاليم ريفية وجبلية لي مشهورة بالكيف

  • بوعادي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:24

    الحمد لله طويت هذه الشماعة الملف الدي كانت دائما تشهره في كل مرة رغم انها تبيح كل انواع المخدرات و حبوب الهلوسة العاقبة لملف الصحراء المغربية لنطوي مع هذه الحقبة السيئة التي ابتلي بها الشعب المغربي

  • الله غالب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:26

    جار السوء في حالة: ضربني و بكى, سبقني و آشتكى… وااا آسفاه !

  • hassia
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:27

    il est ou la junte algerienne,grande guelle,y,a des Demos en espagne a cause du rappeur et l,autonomie des catalans

  • بنت الداخلة المحتلة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:27

    دعو الجزائر وشئنها وان واصلتم هكذا سوف تدخلون قرائكم مستشفيات الحمق ويلجئون اكثر لمخدر الشيرة الجزائر ليس لديها حقول من النبتة التي دمرت عقول لمغاربة اولا وعقول شباب العالم منذ قرون الن نجد فيكم مسلم حقيقي ويخرج لنا ويقول كلمة الحق ولا يخاف من البشر ويخاف من الذي خلقه

  • ولد حميدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:28

    لا تكدبوا فمزارع الجنرالات هي التي يزرع فيها القنب الهندي و الافيون اما الشعب فيزرع البطاطا فهل سمعت مرة احرقوا الكميات المحجوزة من المخدرات

    شكون عدوك
    صاحبك فالحرفة

  • وجدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:29

    الجزائر عندها بترول و المغرب عندو الحشيش. و لا داعي لاقحام الجزائر لتبرروا اي شيء . يحسب لهم انهم لم يطبعوا مع الكيان الغاصب . و يحسب لهم انهم ليسوا طريقا و لا منتجا للمخدرات . هذه وقائع

  • صوت
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:30

    على المغرب اخذ العبرة قبل الاقدام على هذه الخطوة
    تقنين القنب الهندي والافيون و ,,, للاستعمالات الطبية في الجزائر كانت له ارتدادات سلبية طالت المجتمع الجزائري على المستوى الصحي والنفسي والحضاري ولو تم احداث دراسة في الجزائر للمقارنةبين فترة ما قبل غزو المخدرات للبلد وما بعدها سيجدون ان المخدرات في صيغتها المقننة والسائبة كانت وبالا وكارثة على البلاد والعباد ومست الكيان الجزائري في خصوصيته المتوسطية التي سادته لقرون طويلة والمخدرات افدح بكثير من ام الخبائث .

  • الجزائر الضائعة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:31

    أتساءل هل فقد حكام الجزائر صوابهم و ضاع منطق عقولهم إلى هذه الدرجة حتى أصبحوا لا يدركون انهم بمجرد ان يخذ المغرب جارهم الشقيق في العروبة أي بادرة لحل بعض مشاكله حتى يتصدى لها حكام العسكر للجزائر. فهي حلال عليهم وحرام على المغرب. فأصبحوا يسيرون بلدهم بمنطق الغباء.

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:31

    التمسوا العدر “لاشقاءنا” في الجزائر وادعوا لهم بالشفاء فانهم مرضى ولا تؤاخدوهم وتجاوزوا عنهم عفا الله عنهم

  • Ramire
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:37

    النضام الجزاءري يدعي الطهرانية ضد المغرب
    فاي شيء يتعلق بالمغرب يا اما بنسبه الى نفسه غيرة وحسدا وحقدا او يتبرء منه ضدا على المغرب العقلية البوخروبية ما زالت تسكن قصر المرادية وانا مع التقنين. فالعديد من الدول في العالم امريكا المكسيك اروبا قننزا هده النبتة فلما المغرب كدالك كان الوقت ليقننها

  • موحى كيد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:46

    حاولوا علينا من هذا الجزائر طلعتنا فالراس شوفوا شي مواضع اللي كتهم المغاربة إلى بقتوا فهذا التخربيق غادي ادخلوا فالعبة دايال عسكر الجزائر.

  • عبدالله
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:51

    تقنين الكيف سيجعل الجزائر تغلق فمها الى الابد سلعة الازبال .

  • Benaissa
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:52

    وماعلاقة بوتفليقة بباولو اسكوبار الكلومبي هل يعقل كانت صداقة بدون اي شيء بطبيعة الحال كانت تبادل الخبرات بين هدا النظام وهدا الزعيم الشعب الجزائري لايفهم نظامه حتى يوم احتجاز السفينة المحملة بالكوكاين ومادا عن حبوب الهلوسة القرقوبي اليس هدا النظام لديه يد في هده المخدرات

  • حميد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:53

    لهاذا الرئيس الجزائري تبون يدخن الحشيش بشراهة ………………………

  • الصحراء المغربية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:02

    أولا ماهو وزن هذه الجزائر حتى تتدخل في شؤون أسيادها؟ الجزائر من أكبر مصنعي الحبوب المهلوسة .
    فلينتبه النظام الديكتاتوري الجزائري الخبيث لجنبه وليكف عن الاعتقالات في صفوف الشعب الجزائري الشقيق الذي نؤازره في محنته وفي حراكه لتقرير مصيره.

  • جزائري
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:03

    يعني الي تعمله الجزائر لازم يقوده المغرب ولو حتى في الكيف!!!!؟؟؟ لا ح لو ولا قوة إلا بالله
    انا عارف هذه الكذاب رآه غير يخرط ويكذب على المغاربة . في الجزائر بترول لا نحتاج إلى الحشيش.
    العقوبة قاصية جدا في الجزائر يا كذاب اي شخص يحاول أن يزرع، يتاجر أو يستهلك سنوات في السجن تنتظره

  • عز الدين الافريقي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:05

    لم أرى في حياتي نظام أنذل وأخبث من النظام الجزائري ..كل يوم على الأقل سبعة قصاصات في أخبار التلفة ديالهم عن المغرب…يظلون ينبحون وينبحون والمغرب غير مكثرث ماض في تقدمه وتحقيق ازدهاره وفي طريق الاصلاح والنماء …بينما النظام الجزائري المريض يتعقب ويرصد المغرب…(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا…)….صدق الله العظيم.

  • عبدالواحد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:06

    فضحتونا بالكيف إتقوا الله في أنفسكم.

  • abedou
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:10

    الى المدافعين عن جار السوء الذي قتل الآلاف من مواطنيه والآن يجوعهم بطوابر طويلة من أجل الحليب وسميد،وخاصة بنت الخيمة في الداخلة التي تعيش الآن في بيت وتنعم بحياة لم تكن لتحلم بها ولتسأل أحبابا لها في تندوف والوجدي الذي يمجد بلد البترول والذي لم يعد يستفيد منه ليبيعه في الطرقات،لما لا يذهب ويعيش عند الجنرالات المسافة قريبة،المغرب يسير

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:19

    وهو ما يفسر تطور تجارة وصناعة الاقراص المهلوسة التي تصدرها الجزائر الى المغرب في اطار حربها الخبيثة علينا

  • عادل بوموجة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:24

    ألم تعرفوا بعد أن إسطبل الجرائر عنده عقدة معقدة تعقيد من كل ماهو مغربي لا ينفع معها إلى بإلقاء القبض على حكام الخرائر ومحاكمتهم في العيون أو الداخلة بتهمة تعذيب وتقتيل وتجويع الشعب الجزائري وتربيته على الحقد والغل على كل ماهو مغربي والإختباء وراء عصابة البوليزاريو لمهاجمة مصالح أسيادها المغاربة

  • Mosi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:26

    والله ان على الجزائريين ان يخجلوا من انتمائهم و ان لا يذكروا ذلك لأحد لما يدل عليه اسم الجزائر من العته و التخلف و السفه…
    اريد ان اقول معلومة بسيطة و الله على ما اقول شهيد و هناك مئات الالآف من المغاربة و الجزائريين الذين يعيشون في اسبانيا يمكنهم التأكد من هذه المعلومة..
    وانا في اسبانيا وجدت مرارا و تكرارا علب من التمر كتب عليه بالاسبانية ( تمور دقلة نور..المصدر الجزائر و التلفيف بإسرائيل.) او ( تمور دقلة نور..المصدر اسرائيل)
    المعروف ان تمور دقلة نور هي تمور جزائرية فكيف وصلت لإسرائيل..؟؟
    لقد وصلت الجزائر و اعلامها التافه للحضيض…تحاول شيطنة المغرب بكل الطرق ولو كان ذلك بالكذب و البهتان و النفاق…ينكرون على التلس فعل و يأتون مثله.
    نظام فاسد و فاقد للشرعية لدى شعبه اوصل اسم الجزائر الى مستنقع المهازل حتى اصبحت الجزائر مثالا للسخرية.
    الاعلام الجزائري يعيش في تخلف غريب خارج عن التاريخ البشري المليء بالتطور و انتشار المعلومة…
    الظولة الجزائرية من تخلفها لا تثقن إلا صناعة المرتزقة و قطاع الطرق…والارهابيين على المقاس.
    انصح اعلامهم ان يستعملوا ثقنية اسمها الانترنت..فنحن في القرن 21

  • Marocain libre
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:37

    J’espère que nos responsables n’oublient pas un jour toute la haine que ce voisin ennemi juré de notre patrie à exprimé par des actes concrets haineux et interminables sans pouvoir nous faire plier, gardons la tête haute et le moment venu refusons de leur retendre la main lorsqu’ils en auront besoin

  • Ammar Dégât
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:41

    La drogue est dangereuse la plupart des gens qui consomme la grogye ils sont dans des prisons et elle a dispersé des familles il y’ des gens qui ont tué leurs familles à cause du manque et il y’a qui sont pauvres au lieu d’acheter la nourriture à ses enfants il achète ce poison il y’a qui ont abandonné leur travail ils se sont fatigué pour travailler il y’a aussi le divorce la drogue c’est haram point c’est tout

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:41

    بغيت نعرف علاش الجزائرين تابعينا في كل شئ،حتى في التعاليق.وبغاينا التقار!!! وافوتونا…!!!!!

  • الحدود الشرقية المغربية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:44

    لماذا نظام الجزائر يعادي المغرب و كل ما هو او من هو مغربي.؟ ….. كي نجيب على السؤال علينا أن نبحث في تاريخ الجزائر…. لما كان العثمانيون يحتلون الجزائر، كانوا يجمعون اللقطاء من الشرق الاوسط و شرق اروبا و يدمجوهم في الجيش العثماني و كذلك حسب النصوص التاريخية كما هو معروف كان العثمانيون يسبون النساء ( السبي) و ينزعون منهن الاطفال الرضع……… هكذا كان ما يشبه مزارع لإنتاج الاطفال….. باختصار…. كان الجيش العثماني في الجزائر يتكون اساسا من اللقطاء و لما دخلت فرنسا الجزائر تم في النهاية التفاوض مع الداي حسين و تم الاتفاق على ان ياخذ هذا الاخير 175000 فرنك فرنسي مقابل ترك الجزائر لفرنسا…… و بقي جيش العثمانيين اللقيط….و هكذا اختلط الحابل بالنابل….. و هذه حقيقة تاريخية……..

  • Morad zinzin تنغير
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:46

    لا أجد غرابة في شن الإعلام الجزائري لحملات على على بلدنا لأن اعلامنا و بالخصوص الجرائد الإلكترونية و مواقع التوصل الاجتماعي تقوم بنفس الشيء، كما يقول المثال إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الأخرين بالحجارة.
    لماذا لا نلزم اعلامنا بالسكوت على كل ما يفعل جيراننا فيما يخص شؤونهم الداخلية و ندع اعلامهم ينبح كما يشاء و يسوق لاشاعاته و نضع الصمامات على آذاننا و نشتغل في صمت و نحن على طريق ربح قضايانا دون الحاجة إليهم و لا الى الحملات المضادة التي لاتزيد الا الزيت على النار كما يقال.
    والسلام على اخواننا من الشعب الجزائري الشقيق.

  • HasSane
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:50

    إلى الأخ رقم 12 الذي يقول : على الأقل هم لم يطبعو.. هل تعلم أنهم يصدرون الغاز بثمن تفضيلية إلى مصر و أن هذه الأخيرة تصدر الغاز لإسرائيل؟!! ماذا تسمي هذا؟
    تقول أنك وجدي .. و بذلك أنت تعلم أن مراكز أو بالأحرى ثكنات حراسة الحدود لا تبعد عن بعضها بأزيد من خمسمائة متر زد عليها الأخدود و الشباك.. من أين تمر المخدرات التي يرددون دوما أن المغرب أغرق الجزائر بها… إن لم يكن هناك تواطؤ من العسكر.. حلل و ناقش..

  • Salah Angar
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:57

    الجزاءر لاتزرع ولا تقنن الكيف هذه نكتة القرن العالم من المحيط الى الخليج نبتة الكيف زراعته وتسويقه عندكم الشمس لا تغطى بالغربال

  • بلورة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:03

    أظن أن وقت محوهم قد حان. قضية وقت.

    .keep calm.. viva Morocco and all Moroccans

  • Nrysmm
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:11

    الجزائريون يتهمون المغاربة باغراق بلدههم بالحشيش المحرم شرعا.
    وهل في نظركم انتاج الخمر و الشمة التنباك والسعوط والنشوق والمضغة والسفة والسويكة والبردقان حلال ؟
    ليكن في ان الجزائر تعد ثاني مصدر للخمر بافريقيا ؟ يعني حوالي 60 مليوم ليتر . هل تعلموا ان التبغ او الشجائر والتي تباع في كل مكان ببلدك تقتل اكثر من 15000 الف شخص في الجزائر لوحدها. وتغرق فرنسا اسبانيا دول الساحل.
    لماذا يتفادى الجزائريون الحديث عن المخدرات الأخرى والتي تباع عندهم حتى في المدارس وهي
    مخدرات “ليريكا” المعروفة بين المدمنين بالصاروخ و“ديازيبام” و“ريفوتريل” المعروفة بالحمرة أو الروج أو مادام كوراج، و“أرتان“، “سوبوتاكس“، “تيميستا“، “إكستازي” المعروفة بالحلوة و“ترامادول“. ومن المخدرات الصلبة “الكوكايين“، “الكراك“، “الأوبيوم“، و“الهيروين .
    وكما قال احد مواطنيهم :
    ( الدولة تمنع المخدرات و تحل المشروبات الكحولية بل تستوردها !!! اروح انت وافهم )
    الم تتسائلوا من ينتج ومن يزود ومن يدخل الكوكايين وكل هذه الأوبئة للجزائر ؟

  • Nrysmm
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:12

    الجزائريون يتهمون المغاربة باغراق بلدههم بالحشيش المحرم شرعا.
    وهل في نظركم انتاج الخمر و الشمة التنباك والسعوط والنشوق والمضغة والسفة والسويكة والبردقان حلال ؟
    ليكن في ان الجزائر تعد ثاني مصدر للخمر بافريقيا ؟ يعني حوالي 60 مليوم ليتر . هل تعلموا ان التبغ او الشجائر والتي تباع في كل مكان ببلدك تقتل اكثر من 15000 الف شخص في الجزائر لوحدها. وتغرق فرنسا اسبانيا دول الساحل.
    لماذا يتفادى الجزائريون الحديث عن المخدرات الأخرى والتي تباع عندهم حتى في المدارس وهي
    مخدرات “ليريكا” المعروفة بين المدمنين بالصاروخ و“ديازيبام” و“ريفوتريل” المعروفة بالحمرة أو الروج أو مادام كوراج، و“أرتان“، “سوبوتاكس“، “تيميستا“، “إكستازي” المعروفة بالحلوة و“ترامادول“. ومن المخدرات الصلبة “الكوكايين“، “الكراك“، “الأوبيوم“، و“الهيروين .
    وكما قال احد مواطنيهم :
    ( الدولة تمنع المخدرات و تحل المشروبات الكحولية بل تستوردها !!! اروح انت وافهم )
    الم تتسائلوا من ينتج ومن يزود ومن يدخل الكوكايين وكل هذه الأوبئة للجزائر ؟

  • مغربي قح
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:21

    والله الى بلادي العزيزة تدهورت بزاااف و نهار على نهار تترجع للور. لبارح التعاقد زيد على الارتفاع زيد عليه الساعة لتزادت بلا ما يتشاور حد مع حد و الزيادات في الأسعار زيد على التطبيع زيد على تقنين المخدرات بدواعي طبية تماما كتقنين الكحول بدواعي البيع لغير المسلمين. فين غادين السي لعثماني كون غير حافظتي على ماء وجه الحزب و استاقل الحزب كلو قبل ما تطيحو في هد الاخطاء كانو المغاربة غاد يتعاطفو معاكم و كنتو غاد تزيدو في الثقة ديالهم ليكم. ولكن ياللخسارة خفتو من التران و ما خفتوش من الله لي خالق مول التران. راه المناضل لي تيموت على قضية عادلة راه شهيد عند الله

  • samor
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:24

    n essayez pas de. vous comparer a l algerie.le maroc sont budjet est basé a 30 % sur la drogue.l algerie n a pas des terre pour ca le monde entier connait le maroc pour ca.pkoi vous jetez vos defaite sur l algerie. vos intention sont claire.les algerien ne fume pas ce poison dans chaque coin de rue.la seule chose que le marocain reste trwanquille dans son coin c bien ce hachiche c est pour ca vos coeur sont mort de la misede a la misere vos droot bafoues vous cherchez juste la gain facile.vous les derniers qio pensent a la sante des marocains.

  • أغوساس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:43

    الجزائر تعتقد ان إغلاقها للحدود هو بمثابة عقوبات اقتصادية على المغرب و لكن السياسة المغربية بذكائها استطاعت ان تجد حلاً عبقريا و الذي يتجلى في تنمية الجهة الشرقية الشمالية من خلال تقنين الذهب الاخضر و بهدا استطاعت المغرب ان تضرب عصافير كثيرة بحجرة واحدة ! إنه نجاح يفتح ابواباً في جميع الاصعدة و المجالات
    تعلموا السياسة يا حكام الثكنات و الدبابات

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:49

    هل من الضروري دائما الرجوع إلى الاخر عندما يتعلق الأمر بشأن داخلي… دعوا الجزائر تعوي… ولا عزاء للحساد….

  • المديعة و القنب الهندي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:54

    المخدر وصل عندهم حتى القنوات التلفزية، اليكم بعض النماذج. بالأمس قناة تعلق على الحراك و تقول إن الشعارات كانت تندد بلعشرية السوداء. قناة أحد ظيوفها يطلب من الدولة أن تسترجع برج إيفل من فرنسا لان الحديد المستعمل في بناءه جزائري. فرنسا أعطت الاستقلال للمغرب للتفرغ لحرب الجزائر. بالأمس فقط، المغرب قنن القنب الهندي لانه يعاني عجز في الميزانية. يبدو لي أن المديعات و مقدمات البرامج عندهم يدخن المخدر قبل الماكباج. يستحيل أن تقبل مديعة أن تتجه لشعب بمتل هده الخزعبلات ادا لم تكن مبوقة (droguée). القنب الهندي عندهم أحسن جودة. و لا حسد. الكدب فن و صناعة من سيصدق قنواتكم من الشعب الجزائري و أنتم فاشلون في الكدب حتى على شعبكم.

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:58

    ومن يقيم وزنا لكوريا الشرقية وإعلامها أو بالاحرى نكافاتها، تقنين الكيف ضربة أخرى لجار السوء

  • صحراوي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:07

    بدون تساؤل.
    قبل أن أكتب تعليقي اطلعت على القانون رقم 18-04 موضوع المقال بنسختيه العربية والفرنسية الذي يتضمن 39 مادة،
    ولم أجد في المادة 2 ما أورده شكيب الخياري عنها.
    كما أنه ورد في المقال ما نصه:
    ” وأوضح الخياري أن الجزائر قننت الاستعمال الطبي للقنب الهندي منذ سنة 2004، حيث أصدرت قانونا يسمح بزراعته واستغلاله لأغراض طبية وعلمية.”
    غير أن المادة الأولى من القانون رقم 18-04 موضوع المقال تنص عكس ذلك:
    المادة الأولى: “يهدف هذا القانون إلى الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروعين بها ”
    مما يعني أن القانون تم اعماده ليس ليسمح بزراعة واستغلال الكيف وأخواته كما أراد أن يروج له صاحب المقال بل لمحاربته وقمع استعماله.
    بدليل أن القانون المذكور خصص فصلا كاملا للإجراءات الجزائية من المادة 12 إلى المادة 31.
    أدنى عقوبة في المادة 12 ما بين شهرين إلى سنتين حبس وبغرامة من 5000 إلى 50.000 دج أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يستهلك أو يحوز من أجل الاستهلاك الشخصي أي نوع من أنواع المخدرات ألتي فصلتها المادة 2 من القانون.
    وقد تصل العقوبة إلى السجن المؤبد في المواد من 18 إلى21.

  • Madjidov
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:08

    هذا كذب وافتراء ومحاولة تبرير تقنين الحشيش المحرم شرعا، نحن في الجزائر نعتقد اعتقادا كاملا ان المخدرات حرام واتحداكم ان تاتو بفيديو واحد يضهر زراعة الحشيش في الجزائر.

  • houlks218
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:19

    مع التطبيع ومع التقنين ومع كل ما يعود بالنفع على هذا البلد وأتمنى أن يعم التقنين حتى المواد الغذائية لقطع الطريق على المضاربين والسماسرة لا للسيبة

  • Arreter l’hypocrisie
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:03

    Pourquoi on laisse les grand surfaces vendre l’alcool en plein journée alors qui est dangereux pour la santé public et qui est interdit dans notre religion alors que le cannabis est interdit car illegal en europe ces pjd hypocrites toute monde sait que le partie politique qui legalisera le cannabis gagnera les prochaine élections car tout les jeunes qui n’ont jamais voté iront pour soutenir la légalisation de ce dernier

  • مغربي من الريف
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:03

    إلى رقم 10 بنت الخارجة على الدولة مابان ليك غير المغرب أنه يخضر شباب العالم الشركات الخمر والدول التي تبيع القنب الهندي حتى في محلات تجارية مرخص لها في دول كبيرة ودمقراطية وأنتم عيونكم على المغرب اللهم قنا شركم يارب

  • متتبعة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:06

    فعلا الجزائر من الدول التي قننت القنب الهندي وهي اول شعب دخن الكيف. و المغرب غير هاوي بالنسبة لتاريخ الجزائر مع الكيف…القنب الهندي زرع في اوربا لصنع أحبال السفن ويوجد شارع كبير في مدينة مارسيليا la Canebière كانو فيه محلات لصنع الأحبال الغليظة المستعملة السفن ولما استوطنت فرنسا جنوب البحر البيض المتوسط التي كانت تحت حكم الاتراك ادخلت لهده البلدان زراعة القنب لصناعة الأحبال طبعا …خوتنا الجزائريين لم يكن في استطاعتهم تدخين التبغ الذي كان حكرا على الفرنسيين بدأو يدخنون القنب الهندي اكتشفوا معه التبويقة وبعد ذلك استعمر الفرنسيين المغرب ومن تم بدأت زراعة الكيف في شمال المغرب…هذا هو تاريخ الكيف يعني الجزائريين الذين يسبون المغرب بالحشيش هم ماليه وهم السابقين وهم اول شعب تبوق وباقي مبوق الى يومنا هذا…اللهم اني قد أخبرت

  • جليل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:54

    نحمد الله ونشكره اننا نعيش في القرن الواحد والعشرين الدي ينفضح فيه كل مغالط وكداب ومنافق ،كيف ان الجزائر قد قننت الكيف مند 17سنة و هو الآن يزرع ويسوق ويستعمل واصبح منتوج وطني محلي جزائري وكل يوم يطلع علينا دبابهم باتهامات للمغرب بانه يصدر لهم الكيف .فانا من خلال هدا المنبر الاعلامي اعيب على كل من يملك معلومة صحيحة ومفيدة ولا يستعملها ولا يسخرها في صالح وطنه المغرب حتى يمكننا الدفاع عن الوطن وبالحجج الثابتة.

  • من الآخر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:00

    الدولة تتضغط على الشعب و تتهيئ فيه باش يخرج عن طوعها و يثور على الوضع الراهن و ديك الساعة ملي ينضم المغرب للدول العربية المخربة و يطيحو باقي الدول عاد باش اسرائيل غاد ترسم حدودها الحقيقية. و عقلوا على هد التنبؤ و تفكروه ملي تدوز واحد 20 سنة

  • جمال
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:10

    سمعت أجنبيا يقول ان هناك فرق كبير جدا بين المغرب و الجزائر. الجزائر لم تكن في الماضي و فرنسا هي التي خلقتها …المغرب له أكثر من 1200 سنة حضارة …الجزائر 800 سنة استعمار تركي و 130 سنة فرنسي. سمعت بوتفليقة يسب فرنسا و يقول لانعرف هويتنا… من نحن…المغرب يحن إلى الجزائر…و ساعدها من اجل استقلالها و هو يؤدي الثمن باهضا ختى الان…و كما يقول المثل الجار قبل الدار…لكن كما قال دالك الأجنبي المغرب يتعامل مع الدول الكبرى في ضل بروتوكول الدبلوماسية و التاريخ …لكن الجزائر لبس لها تاريخ و لأهم يحزنون…تتعامل بمنطق لبانضية للأسف والمغرب لايمكنه التعامل بالمثل. و هنا المشكل… المغرب لوحده هزم في معركة الزلاقة كل أوروبا الكاتوليكية المتحدة… شيكيفارا يوم وصل الجزائر اظطهد من بعد وقتل و من وشى به …فقير…الشعب الجزائري كدالك رفيع لكن البانضية الدين يسيرونه خبثاء و ليسوا في مستوى هدا الشعب يفعلون كل شيء بمساعدة الاعداء لتدمير المغرب …كل ما لم يبنى عن حب ينهار و ينساه التاريخ. من قبل لم نكن نسمع لا بالجزائر…البترول غير مفاهيمه…

  • Zinzin morad تنغير
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:33

    الموضوع ليس موضوع القنب الهندي و لا الكوكا و لا الأفيون و لا الاكسطازي ولا القرقوبي فكل بلد لديه عيوبها و نقط قوتها … بل الموضوع موضوع الصحراء المغربية و الحرب الإعلامية و الحرب الإعلامية المضادة و كل الاسلحة فيها مسموحة، فبعد كل النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية لم يبقى للجارة الشرقية سوى اللجوء لشتى الاساليب و منها حتى الخبيثة للتغطية على إخفاقاتها من كل الجوانب و لم يبقى لديها سوى اللجوء لابواقها و للأبواق المأجورة للتسويق لنجاحاتها الوهمية و لاستغلال اي فجوة أو أي اشاعة للنيل و للتشويش على الدبلوماسية المغربية الناجحة.

  • الريفي الاصيل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:59

    اللهم ان هذا لمنكر واش قتلتونا بالتطبيع تزيدونا بالحشيش واش متتخافوش الله. الى كنتو ملحدين و كتستفزو غضب الله راه غاد ينزل عليكم فتربصوا انا معكم متربصون.

  • نسيم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:23

    لا تعطوا قيمة لمن ليس له شأن، لا تذكروا الجزائر إلا إذا تدخلت في الوحدة الترابية للمملكة، غير ذلك اتركوا حمير الترك و الفرنسيس ينهقون.

  • Lym
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:57

    بعض المعلقين شحال د الحقد فيهم .لا تشرفو هدا البلد لا حول ولا قوة الا بالله .الجزائريين اخواننا ورجال ليس لي فرق بين مغربي وجزاءيري .لا تخلطوا الانظمة مع الشعب .

  • Brahim Ghanaia
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:05

    ..هناك فرق بين زرع المخدرات بي كافة انواعها تحت شروط معروفة في كل دول العالم ..لكن يمنع تجارتها كما يريد المغرب اي انه يصدر منتوجه للحكومات الأجنبية للإستعمال الصيدلاني والامر التاني تقوم الدول وليس المزارعين والمستتمرين كما هو الحال في المغرب وبي شروط متل ان لا تتجاوز الكمية الدي يحتاجها كل بلد وفي حالة المغرب لن تتجاوز عشرة هكتارات بإعتبار الصناعة الصيدلانية في المغرب جد ضئيلة كما يريد المغرب رفع تجريم انتاج الحشيش وهنا مربط الفرس كهولندا متلا . لي يصبح الحشيش سلعة كغيرها من السلع . راه المغاربة عاقوا وعرفين كل شئ

  • بشير
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:26

    لو شرعت الاستعمال الطبي لـ”الكيف ما كانت تصوت ضد القرار، اكذبوا كذبا
    يقبله العقل

  • حسن الجعفري الوهراني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:51

    On ne veut pas que le Maroc profite de cette ressource naturelle et que ce dossier soit clos une bonne fois pour toute, ç’est ça la vérité

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق