‫تعليقات الزوار

36
  • latifiomar162**
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:38

    يريدون التهريب ولو كان ذلك ضد مصلحة الوطن. استانسوا بالاستعمار واصبحوا يدافعون عنه.

  • مواطن
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:45

    مخصهومش القفة يالبشار يالحكومة ديال والو . خسنا فين نعيشو خسنا فين نخدمو . فاش كتسمع من عند مرا كبيرة مسكينا او نفس مربيا فيها . مبغيناش الدل اوسعايا حنا بدراعنا خس يكونو حلول استعجالية فهاد المدينة الجميلة الي عشت فيها 3 سنين . ناس الكرم ناس الخير ناس كتعاون بعضياتهم . تحيا للناس الفنيدق . نحنو معكم حتى نراكم في احسن خير . ولك الله يا وطني . حس بيا الله و نعمة الوكيل

  • مراكشي
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:45

    زوينين الناس ديال الفنيدق الله يعمرها دار عشت معاهم ، ديروا شي حل للناس راه ميتساهلوش هاد التكرفيص .

  • شعيب المديوني
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:47

    الفتنة أشد من القتل الصداع و الفوضى ما فيه رباح

  • مغربي حر
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:51

    بحالكم عدد كبير في المدن المغربية وصابرين فقط أنتم إعتدتم على الخبزة الساهلة والسمينة بفضل ما يسمونه التهريب المعيشي شمروا على إيديكم وخدموا بحال المغاربة كاملين وتعلموا شي حرفة. التهريب مشا زمانو وجا وقت الصح.

  • parisien
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:54

    انا لا افهم هاد الناس
    خارجين ضاحكين و لا يحتجو
    لا مسافة أمان لا كمامات الكل ضاحك و گاليك يحتجو

  • النكمات مصطفي
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:55

    شبعو خبز التعطاتهم الحرية زايدة

  • سلمى
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:03

    جهة الشمال كلو عمرهم ماخدمو ولا قراو ماعندهم لا حرفة لا صنعة مولفين غير البيع والشراء والسياحة

  • حفيظ من العيون
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:09

    المغرب مافيهش غير سكان الفنيدق وما جاورهما على هاد الناس يفكرو بزاف في اقتصاد البلاد تهريب راه جريمة وهوما كايطلبو فتح الممر من اجل التهريب من المدينتين السليبة، مصائب قوم عند قوم فوائد من مصلحة اقتصاد المغرب تبقى سبتة ومليلية معزولتين، الحل هو على الساكنة تصبر وتقلب على مدخول اخر من غير التهريب او هجرة المدينة الى مدن اخرى من اجل البحت عن مورد رزق والحل الثاني ان تفتح الدولة الممر و تعدل القانون بعقوبات جبسية قاسية في حق المهربين (انا مواطن من الصحراء المغربية وسبق لي ان اشتغلت في الفنيدق في شركة خاصة للبناء مع غلق الحدود على سبتة ومليلية من اجلل مصلحة الوطن واقتصاده)

  • غمار
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:14

    لكم كامل الحق ان تتضاهروا و تطلبوا ما تريدون و نحن نساندكم. لكن ان تطلبوا بفتح الديوانية التي تعود بالضرر على عامة البلاد و العباد فذلكم امر مشبوه و مردود.

  • متتبع
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:18

    وجب ايجاد حلول لساكنة الفنيدق والشمال عموما ، لكن من جهة اخرى كفى من المبالغة والقول بأن الناس لا تجد ما نشتري به الخبز !! راه الناس المتظاهرين كايبانو لابسين مزيان وتيليفوناتهوم ماكينين تا عند الموظفين د السلم العاشر .

  • سفيان
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:32

    ترفعوا و احتكموا للعقل نعم الفنيدق تنقصها العديد من المشاريع التي ستوفر فرص الشغل وهذا ما بدأت الدولة فعلا في تحقيقه على أرض الواقع و امام اعينكم الاشغال مستمرة لذا فصبرا قليلا منكم ستحل الامور و ستصبح للفنيدق مواردها الخاصة هناك فرص شغل في تطوان طنجة و نواحيها و متصلة بينها بجميع انواع النقل العمومي لذا لا تتحججوا ب” ماعندنا ماناكلوا”ثم لا تنسوا ان ماتطالبون به ممنوع قانونيا فكيف تطلبون فتح الديوانة فقط لتمرير البضاعة المهربة التي ربحتم منها الأموال الطائلة على مر السنين التي مرت حان الوقت لحماية اقتصادنا فجل المنتوجات التي كنتم تهربون اصبحت تباع عندنا قانونيا من طرف الشركات الاصلية التي تدفع الضرائب للدولة و توفر فرص الشغل للشباب العاطل فكيف تطلبون من الدولة فتح الحدود للتسبب في افلاسها الصبر و التأقلم مع الوضع الجديد لخلق موارد جديدة للفنيدق فبدون مبادرة شعبية مخلصة للمدينة الدولة وحدها لن تحل جل المشاكل عهد جديد امامكم يا سكان مدينة الفنيدق لكن بالعمل ثم العمل اما ما تدفعون به حاليا ستتسببون في ادخال شباب المدينة للسجون و تضعفون مدينتكم اكثر

  • رحاوي
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:35

    الحكومات الفاشلة دائما تتخد قرارات دون التفكير في العواقب الا يجدر في البداية تحقيق بديل اقتصادي لهؤلاء قبل إغلاق الحدود ؟ هل لاوجود لمنظرين ومحللين اقتصاديين أية حكومة هذه؟

  • سعيد جمعية باب مليلية
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:35

    تضامنا المطلق مع شغيلة المعبر الحدودي كاستييخو و قد انذرنا الإدارة الثرابية في شخص السادة العمال ممثلي صاحب الجلالة بالمناطق الحدودية… إن ناقوس الخطر يذق انذارا لازمة اجتماعية تهم فئة اجتماعية لها تركبة ذاتية خاصة لا تشبه بقية الشعب تفكر بطريقة خاصة تعيش بمستوى ت خاصة و متفاوتة بل تحكمها عند البعط عادات تتطلب مصاريف عالية مما يحتم على الدولة للقطع مع التهريب نهائيا ان تدرس بجدية و مع أصحاب التجربة و المعرفة و دوى الاختصاص كيفية دمج و توجيه هذه الفئة و المحصية بذقة عند الداخلية و ممثلي الشغيلة.. دمجهم في مشاريع تجارية مدرة للدخل… و نملك مقترحات في الموضوع.. و لا تجدي نفعا سياسة الا مبالات و التماطل حتى يصيب الملل و اليأس عند البعض ثم يبحث عن حل لذاته هذا النوع توصل لهذا الحل ربما 30٪ منهم لكن الإشكالية تتعلق بالحمالة و أصحاب المحلات و (المدمنين) من شباب الشغيلة… هؤلاء بعد الجائحة ستكون لهم مواقف عكسية اذا لم تراعي احتياجاتهم… اتمنى تكوين لجنة خبراء و أصحاب القرار لدراسة الوضعية و إيجاد الحلول… و في المقابل القطع مع التهريب و التهريب المعيشي او المنظم نهائيا. اعمر سعيد

  • مغترب
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:39

    افينكم المستشارين لي درتو الوزيعة ل 13 مليار كانت كفيلة باحداث وحدة صناعية تشغل 150 شخص من هؤلاء المحتجين

  • Foad
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:39

    تعليقي عن الموضوع لا فتح للتهريب نعم للعمل العمل نعم خلق مناصب شغل نعم لاحداث مناطق صناعية في المنطقة انه لمنكر عظيم الشعب يطلب مناصب شغل انه راقي ويقول الدوانة ليست حل انما هو المعمل انه شعب حضاري

  • kazawi
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:08

    فين فلوس التهريب لشحاااال من عام وانتما تنهبو في اقتصاد البلاد.خسرتوهم في لالة ومالي.ودبا باغين تخدمو فين دراع باش تخدمو والو ناس فناينين ميفيقو حتى العاشرة صباحا. الفم كاظي ودراع فاضي. كلكم مهربين جبدو الملايين والملايين دراهم لستنزفتو بها البلاد.

  • abdou
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:21

    مهما يكن فالناس تطالب بالعيش الكريم والكرامة.
    أرى من حقهم أن تكون لهم إدارة ترابية تستجيب لتطلعاتهم وتجد لهم بدائل موضوعية وليس بدائل إطفاءية .
    مزيدا من الصبر ورباطة الجأش من الجميع.
    وعاش الملك.

  • trinsi
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:27

    أجملت قولا أخي الكريم
    ﻻ تعليق

  • محمدين
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:27

    هذه هي نتيجة “الترقيع” أغلقت الحكومة الحدود بدون أن تجهد نفسها لإيجاد بدائل اقتصادية للمتضررين لذلك ترى ازدياد قوارب الموت واتشار رهيب للجرائم والسرقة والانتحار.. وما زالت الحكومة تضم أكثر من 40 وزير والبرلمان أكثر من 600 نائب بغرفتيها ونحن نعيش أزمة خانقة .. الذين يعيشون في الأبراج العالية لن يحسوا بمعاناة الطبقات المعدمة والفقيرة والمتوسطة

  • مواطن
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:42

    اولا قبل اتخاذ اي قرار.يجب النظر الى العواقب.مدينة الفنيدق ليس هناك اي باب واي استثمارات اخرى سوى البيع والشراء مع سبتة المحتلة.البديل ما كينش .هاد شنو بغيتو اديرو…حاص الحل ماشي الهدرة خاوية.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:58

    يبدو أنه ليس بغضب شعبي بقدر ما هو حفل شعبي ،حيث الابتسامة والرخاء تعلو المستضيفين بشريحة عمرية أكثرها تميل إلى الشباب(اناث وذكور) ،مع الأسف الصورة دون صوت ربما كانت هنا زغاريد ،والملاحظ أيضا أن هناك من ارتفع إلى الأعلى واعتنق قفى الأحد الآخر، ولم يجرأ برفع العلم الوطني ولو لاحضاره في آخر وهلة دون أن يسرح أمام عدسات الكاميرا،في غياب تام الإجراءات الاحترازية من وضع الكمامات والتباعد الجسدي، حلل وناقش ؟

  • سد الديوانة...
    السبت 20 فبراير 2021 - 16:10

    شخصيا مع سد الديوانة لأن اسبانيا تنخر منذ زمان اقتصادنا وهي المستفيدة الأكبر…..بالمقابل لابد من إيجاد بدائل للساكنة ولو أن الساكنة عليها أن تتحمل أيضا مسؤوليتها في البحث عن الرزق….فإخواننا مثلا في قلل جبال الاطلس المتوسط الباردة تجدهم في معركة دائمة مع الطبيعة لكسب قوت يومهم رغم صعوبة الظروف…..لذلك أقول للمتظاهرين بالفنيدق لا تنتظروا الرزق يأتي عندكم بدون السعي والكد من أجله…ابحثوا عنه في كل مكان….أرض الله واسعة….والله المستعان.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 20 فبراير 2021 - 16:21

    الاحتجاج ،فاعل فعل فاعل ،وفئة من الشعب تبقى المفعول بها، وأما التهريب ينفعكم كاقلية ويضر الجميع كاغلبية ،نعم للبديل لكن ليس بين عشية وضحاها وليس للفنيدق فقط لكن لكل ساكنة المدن التي كانت تقتات على هذه الظاهرة ،والظرفية الحالية لا تسمح لاذان أن تصغي لكم، فمزيدا من التريث لتعالج الظاهرة لأنها مشتركة ما بين ضفتين اليمنى واليسرى ويفصلهم حوض البحر الأبيض المتوسط. لا للعصبية العقيمة المتهورة ،سرعة السير في بلدنا المحبوب ١٢٠ كلم/س على الطرق السيارة وما بالكم في الطرق العادية الوطنية. ونحن جميعا ضد الفساد والتفسيد والفاسدين والمفسدين كان فسادا عفويا ،ممنهجا أو متعمدا.

  • adnan
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:00

    الى الأخ. سد الديوانية. ما رأيك لو كنت تعيش في سبتة وعاءلتك تعيش في الفندق والديوانة مسدودة.

  • الأنانية
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:40

    يتسبب التهريب في اجال متوسطة المدى إلى استنزاف الكتلة النقدية من كامل التراب المغربي عبر منافذ الديوانات. هدا النقص في الأموال المتداولة يعني جميع المواطنون بدون استثناء، آخرهم أولئك الذين يشتغلون في هذه التجارة الغير مشروعة. لهذا انا اعتبر المطالبة بإعادة فتح الديوانة الاشتغال في التهريب هو أنانية.

  • Nietsche(أخلاق العبيد)
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:37

    إلى المنتقدين:
    -الدول الكريمة لا تغامر برزق أبنائها، قبل غلق المعابر كان واجبا و ليس فضلا تأمين رزق ماتسمونهم بمغاربة.
    -إلى اللذين إعتادو الذل ويحسدون الناس على الضحك أو على هاتف محمولْ ليس ضروري أنا نرى حقنا المسلوب كأنه زكاة متعثرة، ألا خسأ العبيد!!!

  • القناص
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:53

    الحل في المغرب هو الفدراليه. لا يعقل ان تسير 40 مليون مواطن على طريقه العصور الوسطىِ للكل الحق في خيرات الوطن.

  • ريتشارد عزوز
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:10

    مراكشي
    علاش كاتكذب؟؟؟ علاش كاتكذب؟؟؟ علااااااش كاتكذاب؟؟؟؟؟

  • امنجرو
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:22

    الهدف من اغلاق باب سبتة و مليلية هو تجويع اهل الشمال لا اقل ولا اكثر ..نحن ضد التهريب داءما ولما تقطعون ارزاق العمال .

  • مار من هنا
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:54

    اظن ان الازمة التي تعيشها سبتة هي التي اخرجتهم للتظاهر ،
    اسبانيا وحاكم سبتة كولشي مسدود اصبحت مدينة الاشباح وبغيتو ايخليو المغرب هاني وعلى خير ؟

  • هاااني هولندا
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:15

    للأسف .. أكلتم (مبني للمجهول) يوم أكل (مبني للمجهول) الثور الأبيض. سيندم المغاربة على خذلانهم لحراك الريف و سوف يدفعون الثمن غاليا و الكل سيأتي عليه الدور. الطبقة الحاكمة في المغرب غير آبهة بكم و سوف تحاكمكم بتهم الإرهاب، أو الإنفصال أو الإغتصاب. ستسكتون كما سكتنا في الريف و ستطلبون كما نطالب الآن بإخلاء سبيل مختطفيكم و ستستمر الحياة.

  • SAMIR
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:29

    الحدود او المعابر او الديوانه اسيدي بسبب الجائحه أصبحت مغلقه من الجانبين المغربي والإسباني وليس من الجانب المغربي فقط. بمعنى انه لو قام المغرب بفتح جانبه ستبقى الحدود مغلقه لا يمكن الدخول او الخروج في الوقت الحالي.
    ثانيا لماذا هذا التهاتف المريب على الاسبان علما انهم اي الاسبان لا يريدون رأيتكم ولو على بعد الاف الأميال.
    طالبو بفرص شغل برواتب محترمه في بلادكم
    وذالك من مسؤوليكم. اما الكونطرابند انتهى صلاحيته. فقد دام طويلا.

  • تك فريد
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:20

    عدد سكان الصين يفوق عدد سكان القارة الافريقية باكملها ب مئتين مليون نسمة وجوج د ناس ف كاستيوخو يتطاهرون لفتح الديوانة لانهم عايشين بسلعة شناوا

  • حسن
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:27

    لكنتهن ليست شمالية فاغلبية الدين يمتهنون التهريب المعيشي قدموا من مدن اخرى

  • سلام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:55

    تحية نضالية من العاصمة البافارية ضد سياسة النحويع والحكرة. التي تمارسها الدولة العميقة ضد الشعب المغربي.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة