فاعلون يناقشون تعميم المعاشات.. والسكوري يكشف أولويات إصلاح التقاعد

فاعلون يناقشون تعميم المعاشات.. والسكوري يكشف أولويات إصلاح التقاعد
صور: سفيان بالكوري
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 23:30

استمرت أشغال الملتقى الدولي المتعلق بمنظومة الحماية الاجتماعية، الذي احتضنه قصر المؤتمرات بالصخيرات على مدار يومَين، تحت شعار “الحماية الاجتماعية: ورش ملكي”، بانعقاد الجلسة النقاشية الثالثة الموسومة بعنوان: “تعميم الاستفادة من أنظمة التقاعد.. من أجل عدالة بين الأجيال”.

منصة الجلسة الثالثة، التي قام بتسيير أطوار نقاشها خالد الشدادي، المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد (CIMR)، جمعت شخصيات بارزة وطنيا ودوليا، يتقدمها يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ومدير الصندوق المغربي للتقاعد، لطفي بوجندار، وخبراء اقتصاديون بالبنك الدولي، فضلا عن مسؤولين فرنسيين بأنظمة الضمان الاجتماعي والتقاعد.

السكوري: هذه أولويات إصلاح التقاعد بالمغرب

أولى المداخلات جاءت على لسان الوزير يونس السكوري، الذي تحدث عن نشوء “مسألة التقاعد من الناحية التقنية في ظل قيود العجز المالي واستدامة أنظمة التقاعد بالمغرب، مع وجود بواعث فورية تفرض نفسها”، قبل أن يلفت إلى أن “مشكلة التقاعد ليست مقتصرة على المغرب فقط، بل تعاني منها عدة بلدان”.

وتابع السكوري، في معرض حديثه بملتقى الحماية الاجتماعية مساء الأربعاء 27 يوليوز، بأن “أيَّ إصلاح للتقاعد من الطبيعي أن يولّد توترات اجتماعية”، وزاد شارحا: “لأنه ينطوي على قضايا إشكالية مالية وميزانياتية تكافح الحكومات بالفعل لمعالجتها خارج التقاعد”.

واعتبر المسؤول الحكومي عن الإدماج الاقتصادي أن “التقاعد رهان مجتمعي كبير؛ فهو ذو معنى للعنصر البشري العامل طيلة مسار مهني”، مثيرا انتباه الحاضرين إلى أنه “لا يتم إصلاح المعاشات من طرف الحكومة وحدها، بل يتم ذلك مع الشركاء الاجتماعيين في حوار ثلاثي الأطراف يلتقي فيه القطاعان العام والخاص”.

وكشف الوزير ذاته، في تصريح خَص به هسبريس بالمناسبة، عن أولويات حكومة أخنوش لاستكمال مسار إصلاح أنظمة التقاعد خلال الأعوام القادمة، قائلا إنه سيتم بشكل تدريجي من خلال “توسيع قاعدة إيرادات واشتراكات العمال والأجراء، أما الذين لا يملكون إمكانيات للمساهمة فسيتم اللجوء إلى نهج تضامني معهم”.

وشدد السكوري، أيضاً، على ضرورة “معالجة القطاع غير المهيكل بالمغرب، ما يعني الاعتراف الجماعي بإمكانياته ومؤهلاته في ما له علاقة بورش التقاعد من خلال تعميم التغطية الاجتماعية”، لافتا إلى أن ذلك يدعونا إلى “الحديث عن الإدماج الاقتصادي بشكل عام وأشمل، وليس التقاعد فقط كنتيجة”، ومؤكدا أن “الإصلاح الضريبي يُرسي جسور الثقة”.

وإلى جانب العمل التقني (من أجل تحقيق مساهمات مالية ومداخيل جيدة)، يضيف الوزير أن “هناك إجراء لتوسيع قاعدة المشتركين والمنخرطين في المعاش يتلاءم مع مبادرات ملموسة في إطار توجهات حكومية للسياسات العمومية”.

وخلص السكوري، ضمن تصريحه، إلى أن الحكومة تُعد “حزمة إجراءات تمس المقاولات الصغرى والصغيرة جدا والمقاول الذاتي…”، وزاد: “سنعمل في غضون 6 أشهر المقبلة على إخراج مراسيم تُنظم هذه الخدمات التي شملها أيضا ميثاق الاستثمار الجديد، بعد الاتفاق والتشاور مع النقابات وطرحها للنقاش في الحوار الاجتماعي (دورة شتنبر 2022)”، مشيرا إلى أن “القطاع غير المهيكل سيخضع لإجراءات تحفيزية تشجعه على الاندماج في منظومة المعاشات”.

التقاعد.. سيناريوهات الإصلاح

بدورها، تحدثت فوزية زعبول، مفتشة المالية مديرة الخزينة والمالية الخارجية في وزارة الاقتصاد، باقتضاب عن أبرز “محطات الإصلاح” الذي شهدته أنظمة التقاعد والمعاشات بالمغرب، لافتة إلى أن “لجنة القيادة لإصلاح أنظمة التقاعد والاحتياط الاجتماعي كُلّفت من الحكومة حينها في 2016 بإنجاز دراسة تقنية شاملة عن سيناريوهات إصلاح التقاعد”؛ ما استدعى وقت إنجاز امتد من 2019 إلى 2021، مع استحضار التوقف الذي شكلته أزمة كورونا.

وأضافت زعبول، العارفة بالملف عن قُرب، أن الدراسة المنجزة أفرزت معطيات دقيقة سيتم الأخذ بنتائجها في ضوء “توجيهات اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد”، التي عبرت عن “طموح اجتماعي يلزمه توفير وتعبئة موارد مالية باعتماد التضامن أو المساهمات المباشرة”.

تغطية التقاعد تصل 48%

وفي كلمة له، باعتبار الصندوق المغربي للتقاعد الفاعل الأول في تدبير منظومة المعاشات العسكرية والمدنية، استهل لطفي بوجندار، مدير الـ”CMR”، حديثه بالتنبيه إلى “مسألة فعالية وفاعلية واستدامة أنظمة التقاعد والمَعاش بالمملكة”، منبها إلى “غياب إطار موحّد ومفاهيمي لأنظمة التقاعد”، قبل أن يستدرك بأن المنظومة المغربية للتقاعد تتسم بـ”تطور وتعددية المؤسسات التدبيرية المتدخلة، وكذا تعدد أنواع الحكامة؛ فضلا عن تنوع الخدمات”.

وأثار بوجندار إشكالية “بطء تطور تغطية المعاشات للساكنة النشيطة العاملة، إذ كانت 20% بالمائة في التسعينيات، لتصل حاليا إلى 48 بالمائة عبر جميع الأنظمة وصناديقها الحالية”، خالصا إلى “تشكل وعي جماعي بضرورة توحيد أنظمة التقاعد ومباشرة الدولة إصلاحات مستعجلة في هذا الصدد”.

يشار إلى أن فعاليات الجلسة الثالثة اختُتمت بفتح المجال أمام سلسلة من الأسئلة التي طرحها الحاضرون وأجوبة المنصة عنها، قبل أن تتلوها جلسة رابعة تناولت “روافع المواكبة التي تصاحب الحماية الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • سيكيريتي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 23:54

    نحن حراس الأمن الخاص وعاملات النظافة لا نتقاضى الحد الأدنى للأجور ولا التصريح بالتغطية الصحية والاجتماعية.

  • الحسين بن عكوز
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 23:57

    نريد ان نفهم هل الحكومة و الاغلبية الحالية انتخبت على اساس برنامج مدقق و بالسنتيم و الفاصلة ام ان البرنامج الذي قدم للمغاربة كان فقط كلام منقول من برامج دول اخرى هنا و هناك…الانتخابات مرت و على الحكومة تنفيد ما التزمت به و ما تعهدت به…الوقت ليس وقت ندوات و اجتماعات و خطابات و مناقشات و مهاترات و مؤتمرات و ايام دراسية…هذا لا يهم المواطن…ما يهم هو تنزيل البرنامج الذي نال ثقة المواطنين…و ليس كثرة التجمعات و الخطابات و التقاط الصور و لبس الكوستيامات و التزواق…اليوم هو يوم العمل…اليوم هو يوم الامتحان و عند التطبيق و العمل يظهر الانسان…بالافعال و ليس الاقوال و تضخيم الكلمات و تنميق الجمل بالعربية و الفرنسوية و الانجليزية و الامازيغية و الاسبانية…

  • fahd
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 00:01

    وعلى أرض الواقع لا نرى ولا نلمس أي شيء سوى كلام في كلام

  • adam
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 00:02

    على السادة المشاركين والخبراء وفي مقدمتهم السكوري ومدير الصندوق بوجندار… أن أصلاحات منظومة التقاعد في عهد بنزيدان والاختلاسات التي طالت مساهمات المتقاعدين وماصاحبها من رفع سن التقاعد والزيادة في نسبة الأقتطاع ستبقى وصمة عار في جبين حكومة الباجدة وحكومة الباطرونا….
    ومهما نظرتم في صالوناتكم الفاخرة ستبقى مخرجات حواراتكم هدر للمال والزمن واصلاحاتكم حتما ستكون فيها تراجعات خطيرة لأنكم ببساطة تفتقدون بوصلة المصلحة العليا للوطن والمواطن وتحكمكم الأنانية والأنتهازية والأسترزاق من الأصلاح وسياسته

  • Joumanji
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 00:08

    لماذا ليس لنا الحق في تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة نحن المتعاقدين التابعين ل( rcar ) ؟
    لو كان ذلك اختياري لكنت السابق للتمديد ولكن مع الأسف الشديد ولحد الساعة لم يصدر أي قرار بذلك !
    أرجو من الله العلي القدير ومن المسؤولين أن ينظروا لهذه المسألة خاصتا أنه لم يبقى لدينا سوى سنتين أو ثلاثة للعمل ، والله ولي التوفيق.

  • متتبع
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 00:45

    إصلاح نظام التقاعد نتجت عنه توترات اجتماعية بسبب سلوك رءيس الحكومة الذي يتابع المسببين في إفلاس الصندوق ليحصل في النهاية على تقاعد مريح لم يدفع فيه سنتيما يا له من منافق بارع.

  • سلوى
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 01:01

    إصلاح التقاعد هو المسمار الأخير في نعش الموظف بعد سنوات من العمل ؛ ترك فيها شبابه وصحته سيجد نفسه مرغما للبحث عن
    مورد آخر ؛ لان التدبير السيء لقطاع المعاشات على مر سنوات ورفض الدولة الوفاء بالتزاماتها ودخول بعض المديرين السابقين لCMRفي استثمارات فاشلة ؛كلها عوامل وصلت هذا الصندوق إلى الطريق المسدود

  • وانا لست متضمنا
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 01:03

    أظن وانا على يقين قريب من التام ان عنوان الندوة ومضامينها مقتبسون حرفيا من احدى الندوات الفرنسية . فهم بهكذا اجتماع يخاطبون الفرنسيين والمتفرنسين من جلدتنا .

  • Khalid
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 01:10

    كل شيء واضح …تقاعد الوزراء والبرلمانيين خارج النقاش والفتات للفقراء والمساكين….حبذا لو تم رفع السميك الى 4000dh على الاقل حفاظا على كرامة المواطن..غير ذلك فتكريس للفقر والاستغلال

  • يوسف
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 01:40

    سلام
    كلام في الصميم….

    ………
    ………
    ………
    ……….
    سلام

  • جندي متقاعد
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 01:40

    من هاد شي كامل كاين شي سناريو الزيادة او غير كان غير نوسعوا و نوسعوا
    آ سيدي آ مولاي كل المتقاعدين راه وساعوا و خلصوا نصيبهم فالحياة العملية لي دوزو و مابقاو قادرين على توساع اخر
    وا فهمو شوية

  • abdou
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 06:28

    كم من مداخلات و ٱجتماعات و لجن تقصي و تقارير المجالس ، كل هذا لم يشفع لكم للاننطلاقة الحقيقية للعمل . الحقيقة الضائعة أن لا أحد يريد المحاسبة ، و إن لم تفعل المحاسبة لم يستقيم أي شيء ، كونوا على يقين أن هذا هو أصل المشاكل . لا حمامة و لا محاسبة . أين الأموال المنهوبة ؟ تم التستر عنها و أدى عنها المستضعفون ، هل هذا السلوك يؤدي للحكامة ؟ يجب القطع مع الامبالات و قضاء الحوائج بتركها إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة و ربط المعاشات بالمعيشة أي الزيادة أوتوماتيكية و دمج جميع المغاربة معمل تضامني لصالح الأجيال المقبلة و القطع مع الامسؤولية المتراكمة إلى اليوم . كفى كفى كفى ..

  • ميمون
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 09:35

    اصلاح المعاشات ليس الا تسمية خاطءة لمزيد من نهب المواطنين هم يريدون فقط اغلاق الثقب الي تركوها فيها بسبب نهب الصندوق التقاعد بتوسيعها عاى البياعا والحمالة

  • إصلاح الإصلاح للتقاعد
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 09:50

    سلام،لاصلاح الإصلاح للتقاعد لاباس من الأخذ بالتدابير التالية:اولا: إنجاز صندوق وحيد للتقاعد يضم القطاعين العام والخاص،ثانيا: إعفاء المتقاعدين من الضريبةir،ثالثا:ربط الزيادة في الأجور والمعاشات أيضا عند ارتفاع الأسعار مع زيادة نسبة 8في الماىءة كل ستة أشهر،رابعا:بناء نوادي للمتقاعدين على صعيد كل إقليم أو عمالة،خامسا:التخفيض بنسبة كبيرة تصل الى70في الماىءة من تكاليف النقل والتطبيق للمتقاعدين،والله ولي التوفيق والنجاح.

  • اليعقوبي محمد
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 10:07

    نحن ازيد من1000 متقاعد بالمكتب الوطني للهدرو كربرات و المعادين حرمنا من التقاعد الأساسي ولا من يسأل عنا

  • متتبع
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 10:30

    لا للاصلاح على ظهر المتقاعد وعلى حساب الموظف
    ثم ماهي نتائج المحاسبة السابقة للمسيرين السابقين
    ثم لا يمكن الزيادة في سن التقاعد اجباريا بل جعله اختياريا
    ثم لا نقص النسبة المائوية كما فعل في المرة السابقة من 205 الى 2
    ثم الاصلاح ان يعفى المتقاعد من اداء ثمن الادوية والعلاجات والركوب في المواصلات العمومية وووو…
    ثم الاصلاح الرفع من اجر المتقاعد
    ثم كفى من الحلول الترقيعية
    ثم الرجوع الى سن 60 عاما والزيادة تكون اختيارية لا تتجاوز سنتين

  • اطلسي ازم
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 11:46

    ادماج الصناديق الاساسية في صندوق واحد اسمه صندوق التقاعد المغربي و تطبيق القانون الموحد على المشغلين و الاجراء وحماية المال من السطو و النهب .وبعد دلك سنناقش الاصلاحات و التحديثات و التفعيلات والحكامة و المقاربة و. و. ….

  • kata
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 12:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ اجتماعات فارغة وتعويضات الحضور عالية؛اتسائل فما الفاءدة من هذه الاجتماعات اذا كانت تخرج بخفي حنين?? تمتعوا معا راسكم على حساب دافعي الضراءب لأنكم على علم بأنكم ستخرجون من الباب الواسع لا حسيب ولا رقيب؛ جات معاكم

  • yss882656
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:37

    أولا حسبنا الله ونعم الوكيل في بنكيران ثانيا يجب محاسبة من تسبب في افلاس الصندوق ثالثا لمادا تطرحون دائمآ خطة الاصلاح على حساب الموظفين والمستخدمين ولا تفكرون بالاستثمار في المشاريع المربحة مثل الطرامواي والباركينغ او الإستثمار مناصفة مع الدولة في مصفاة لاسمير بهده الاخير يمكن أن تحل مشكلتين مجتمعيتين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين