مؤشر الفقر: أكثر من 45 % من المغاربة يعانون "الحرمان الشديد"

مؤشر الفقر: أكثر من 45 % من المغاربة يعانون "الحرمان الشديد"
الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:00

رصد مؤشر الفقر متعدد الأبعاد، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نسب الفقر بالمملكة في مجالات متعددة، سواء تعلق الأمر بالصحة أو التعليم أو مستوى المعيشة، مقدرا نسبة المغاربة التي تعاني من الحرمان الشديد بـ45.7 في المائة.

التقرير توقع أن 13.2 في المائة من المغاربة معرضون للفقر متعدد الأبعاد، فيما 25.6 في المائة منهم يعانون من الفقر المرتبط بالصحة، و42.1 في المائة يعانون من فقر التعليم، فيما 32.3 في المائة يعانون من الفقر المرتبط بمستوى المعيشة.

التقرير، الذي شمل 101 دولة من بينها 31 دولة بدخل قومي منخفض و68 بدخل متوسط و2 بدخل قومي مرتفع، كشف أن هناك 1.3 مليار شخص يعانون الفقر متعدد الأبعاد.

من بين 1.3 مليار شخص ممن تم تصنيفهم كفقراء، هناك حسب التقرير حوالي 663 مليونا من أطفال دون سن الـ18 عاما، وحوالي الثلث منهم، أي حوالي 428 مليونا هم أطفال دون سن العاشرة.

الغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال، أي حوالي 85 في المائة، يعيشون في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتنقسم أعدادهم بالتساوي تقريبا بين هاتين المنطقتين. وتبدو الصورة “رهيبة بشكل خاص”، حسب التقرير، في بوركينا فاسو وتشاد وإثيوبيا والنيجر وجنوب السودان، حيث يعتبر 90 في المائة أو أكثر من الأطفال دون سن العاشرة ممن يتعرضون لنوع “الفقر متعدد الأبعاد” الذي يصفه المؤشر.

ويشير المؤشر إلى أن “العمل ضد الفقر ضروري في جميع مناطق البلدان النامية”، كاشفا عن أن منطقتي أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا تحديدا تحتويان على أكبر نسبة من الفقراء في العالم، حوالي 84.5 في المائة.

كما يكشف مؤشر الفقر أن العديد من البلدان موضوع الدراسة تشهد أيضا مفارقات ومستويات داخلية “واسعة” من عدم المساواة.

وجدير بالذكر أن باحثي التقرير الأممي يذكرون، في ختامه، بأنه ما من مؤشر أو تقرير واحد يمكن اعتباره الدليل الكافي والشافي للكشف عن حالة عدم المساواة والفقر متعدد الأبعاد. ويشير التقرير إلى مؤشرات أخرى؛ مثل مؤشر التنمية البشرية”، و”مؤشر جيني القياسي” الذي يقيس توزيع دخل ثروة البلدان، معتبرا أهميتها في تقديم معلومات مهمة ومميزة تساهم في وضع السياسات الكفيلة بالحد من الفقر، بشكل فعال.

‫تعليقات الزوار

96
  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:11

    هذا ما يزكي أن الثروة يحتكرها اناس قليلون اما ما تبقى من الشعب فيعيش على الهامش . وماذا تفعل هذه 45 % اذا مرضت من يعالجها من يدرس أبناءها وماذا ستنتج من أجيال …الدولة في سبات عميق ….

  • مغربي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:14

    الفقر يعني عدم اخراج الزكاة من طرف افراد المجتمع.

  • محارب سابق
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:16

    صدقوا… 45٪ يعانون من الحرمان الشديد و 45٪ يعانون من الحرمان يعني 90٪ من المغاربة تعاني و 10٪ هي التي تعيش في هذا الوطن الأمين.
    اين هي خيرات البلاد؟ أين الثروة؟ أين ثروات جوج بحور و الفوسفاط و المعاد ذهب و فضة و نحاس و كوبالط و شي حوايج آخرين لا نعرفهم؟
    لكن الحمد لله المغاربة قانعين بالا عطى الله.، و كلمة عايشين و الحمد لله. لأنهم يعرفون أن الموت و الحمد لله يساوي بين 90٪ و 10٪ فكل نفس دائقة الموت.

  • Ahmed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:18

    الله غالب وحسبنا الله على المسؤولون

  • ismail
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:24

    اكتر من 90%يعنين الفقر او 10٪

  • عادل
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:27

    السؤال المطروح من المسؤول الأول والأخير في هذا البلد لا صحة لا امن لا تعليم لا شغل لا عدالة اجتماعية لا بنية تحتية لا سدود لا معارضة لا حكومة لا لا لا لا

  • hamid
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:28

    لو حوسب ناهبي المال العام وساهمت الشركات اللتي تدعم كرة القدم وموازين وعدم تمتيع البرلمنانيين بالمعاشات الثقيلة على عمل لا يقومون به لتقلص الفقر في البلد

  • مواطن2
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:29

    احصائيات تقارب الصواب…تقوم بها مؤسسات عالمية …وقد تكون نسبة الفقر اكثر …لان المقاييس المعتمدة تختلف من دولة الى اخرى.ففي فرنسا مثلا كل دخل دون ال 1000 يورو يعد صاحبه فقيرا.في بلادنا يختلف الامر ..فكل دخل يفوق ال 50درهما يوميا لا يدخل صاحبه في خانة الفقراء.ومن جهة اخرى ثبت ان بعض المدن المغربية المعيشة فيها اغلى من عواصم غربية…فكيف لصاحب دخل بسيط ان يتمكن من العيش فيها.الفقر آفة لا يمكن التغلب عليه في البلدان المتخلفة..ربما هناك مجهودات للتخفيف من آثاره لكنها مجهودات متواضعة يطغى عليها الجانب الارتجالي ..وبذلك يبقى مهيمنا.الدول المتخلفة لن تتخلص ابدا من الفقر لاسباب كثيرة …اهمها سوء تدبير الشان العام وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة..والظروف المناخية المتقلبة وانتشار الرشوة…وسوء الخدمات. وضعف جودة التعليم….وعوامل اخرى كثيرة

  • باغي نعرف
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:30

    لقد زهق الباطل وجاءت كلمة الحق … أين من قال المغرب احسن من فرنسا وووووو…

  • ADIL
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:31

    i was poor could not find job no chance then i left best country in the world ,went to europe i got help now i am fine i have everything ,i feel sorry for who had no chance ,honestly things will never change in morocco we all now why .

  • مغترب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:31

    في بلادي صدق من قال
    يمشي الفقير وكل شيء ضده

    والناس تغلق دونه أبوابها

    وتراه مبغوضاً وليس بمذنب

    ويرى العداوة لا يرى أسبابها

    حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة

    خضعت لديه وحركت أذنابها

    وإذا رأت يوماً فقيراً عابراً

    نبحت عليه وكشرت أنيابها

    ويقول عروة بن الورد:

    ذريني للغنى أسعى فإني

    رأيت الناس شرهم الفقير

    وأبعدهم وأهونهم عليهم

    وإن أمسى له حسب وخير

    فيقصيه الندي وتزدريه

    حليلته وينهره الصغير

    وتُلفي ذا الغنى وله جلال

    يكاد فؤاد صاحبه يطير

  • بائع القصص والسفنج
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:32

    الفقر له انعكاسات اجتماعية عميقة وتحدث خرابا مستداما لا يمكن استأصاله ببرامج تنموية كاذبة.
    ما نراه هو تفشي الجريمة بشتى أشكالها وظواهر التدخل العنيف للامن باستعمال الرصاص الحي، الشارع أصبح مكانا خطيرا خاصتا للعنصر الأنثوي والأطفال
    الواقع ا يبشر بخير والحكومة تغرد خارج السرب.
    هناك بركان قادم وانه فقط مسألة وقت حتى ينفجر الشعب تحت وطأة العوامل القصوى، منطقة الشمال تفتقر إلى أدنى وسائل خلق الثروة ولجوء الشباب اما إلى المتاجرة بالمخدرات أو الهجرة والهجرة السرية.

  • samy
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:33

    _ قبل أن تنجب طفلاً وجه إلي نفسك هذا السؤال: هل المجتمع محتاج حقاً إلي معذب جديد؟
    _نصف المجتمع يعاني ، و النصف الآخر يتوسَّد هذه المعاناة

  • مغترب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:36

    .اين نصيب هؤلاء الفقراء من التروة. الدولة توزع الاموال بدون حسيب ولا رقيب اموال خيالية تصرف على كرة القدم بدون اي نتيجة. واحد تيتخلص 120مليون مقابل الفشل و الاخر 50 مليون و الاخر فقط يذهب معهم 30 مليونو زيد و زيد…… حسبي الله و نعم الوكيل اليس بهده الاموال مساعدة الفقراء و بناء المدارس .

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:40

    رئيس الحكومة سيتغير التقرير متشائما ويائسا وان الجهة التي اصدرت التقرير تريد التشكيك والانتقاص من فعالية البرامج التنموية التي أطلقها كما يرى. نسبة الفقر فعلا مخجلة ويلمسها المواطن العادي ولا تحتاج لتأكيد من طرف منظمة دولية…. فقط يجب على المسؤولين عن هذه الكارثة أن بتحلوا بالشجاعة وينزعوا عن أعينهم النضارات السوداء..

  • ماجد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:41

    إنها دولة الفوسفاط والصيد البحري والدهب وما خفي اعظم

  • الجسور
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:42

    مقارنة مع ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط تبين لي أن الأمر يتعلق بالمجتمع المغربي .اللهم ان كان برنامج الأمم الإنمائي يتحدث عن مغرب آخر لم تصل اليه اعين المندوبية .
    الارقام صادمة و متضاربة حين المقارنة .
    اللهم الطف بنا يالطيف.

  • khalid
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:45

    لا تعليق مع من تهدر . لا حول و لا قوة الا بالله العظيم . ويجي واحد يقولك حنا حسن من فرنسا . باش بلكدوب

  • غلاء المعيشة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:45

    هده النسبة غير صحيحة فادا قارنا الدخل المتوسط للفرد مع متطلبات الحياة العادية من سكن ومدرسة و علاج نجد الفرق شاسع .المعيشة في المغرب اصبحت من المستحيلات الكل بعيش الفقر

  • امجد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:48

    كيف يمكن ان يكون المغرب بلد فقر لهده الدرجة رغم الاستتمارات المليارية كل سنة. اين يذهب المال. من يستفيد من هذه الاموال. هل هي الشركات العالمية ام الحكام في المغرب ؟
    45% من المغاربا يعانون من الفقر. في الدول المجاورة مثل الجزائر و تونس لا يتعدي الققر 25%
    و في فرنسا و اسبانيا لا يتعدي الفقر 16%.

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:49

    السلام عليكم. 45 في الماءة ههههههه يعانون من الفقر ؟؟؟؟!!!!في المغرب الكل يعاني ولا استتني احد ؟؟؟؟! يجب على المغاربة ان لاينجبو اكتر من طفل لان مصير البلاد في خطر ؟؟؟! لا صحة لا تعليم لا امن لا عدل لا اخلاق لا تربية ؟؟؟! ادن الضروف الواقعية لت تبشر بالخير ؟؟! زيادة 200 درهم للموظفين ؟؟؟! وزيادة 20 في الماءة في المعيشة على الكل الموضفيين والبطالة و المتقاعدين ؟؟؟! ولكم واسع النضر والسلام

  • إبن البادية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:50

    الفقر من فقر العقول وشح الأفكار وانعدام المبادرة والصبر والعمل، وليس من صنع الدولة كما يحاول دائما الفاشلين في حياتهم التسويق لذالك.
    إذا كنت فقير فهذا يعني أنك لا تبادر، ولا تفكر وغير صبور وليس لأن أشخاص أو الدولة افقروك كما يضن البعض (تفقير الشعب)
    هناك من يقول :
    – أنا فقير لأن الدولة أفقرتني، (وليس لأنه لا يبادر)
    – أنا "درويش" و"مسكين" لأن هناك من سرق "حقي" و"نهب" "أموالي" و"رزقي" (الرزق الذي لم يعمل ولم يعرق من اجله ولو يوم واحد لكن يعتبر ثراء الآخرين رزقه)

    لا يمكن أن نقضي على الفقر بإعطاء الناس رواتب شهرية ريعية أو منح أو مزايا، الفقر يحارب بالمبادرة الخاصة وبالعمل الذاتي والجهد الشخصي.
    وإذا أعطيت ومنحت، كرست وأدمت الفقر ووسعت من قاعدة الفقراء. حيث كلما أعطيت كلما قتلت روح المبادرة في المواطنين وصنعت شعب اتكالي كسول أكثر مما هو عليه اليوم

    يجب على كل مواطن أن يحارب الفقر بنفسه وبمجهوده الشخصي كما يحاربه الغير بالعمل والمبادرة والاجتهاد والجد وعرق الجبين

    قد تعطيك الدولة مرة أو مرتين أو حتى خلال سنة، لكنها لن تستطيع بل يستحيل أن تعطيك طوال حياتك، ولن تستغني عن العمل والجد والكد أبدا

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:52

    عندما تم تأسيس الدولة ورسم الحدود إتضح جليا ان ترزيع المهام كان أمرا محسوما بين الراعي والذيب والغنم والمساحة المخصصة للرعي ومالك الأرض،
    إذا ظاهرة الغنى والفقر هي تخصيل حاصل.
    فبين السطور هناك تفاصيل مطولة أدع تحليلها بين العقل النقدي والعقل النقلي، بين الدين والعلم، بين الإدراك والتحليل والفهم

  • الاستعمار كان ارحم!!!
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:53

    سبحان الله الدول تتقدم وتزدهر ونحن نعيش ماسي الفقر و الجوع والعطش. إلى أين نحن سائرون بهذا البلد؟؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:54

    التعليق لحكومتنا الموقرة و معها أحزابنا المختلفة.
    بالنسبة للباترونا أكيد يعتبرون الأمر لا يهمهم بما أنهم يزدادون ثراءا.

  • Rachid de france
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:56

    ,لحسن الحظ وبفضل سياسة المهرجانات كموازين وغيره ،كانت النسبة ستكون اكتر

  • sa3iss
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:05

    في حين هناك شخص مسؤول اشترى يختا شراعيا مؤخرا ب90 مليون دولار و زوجته السابقة تتمتع بعطلة على يخت آخر قرب جزيرة يونانية تقدر قيمة كرائه ب 500 ألف أورو للأسبوع حسب جريدة الباييس .

  • lahcen
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:06

    يمكن الخد من الفقر وتحسسين الذخل ادا منع الأغنياء وأبناء الأغنياء من الوظيفة ومنع الموظف من شغل اكثر من منصب ثم منع نساء الموظفين الكبار من الوظيفة أنا أتكلم على الوظيفة العمومية وشبه العمومية كمايجب ان نحسن توزيع الثروة كما بجب ان نمنع المنتخب ان يتجاوز عقدتين وكذالك الوزراء حثى يسستفيد الكل كما يجب ان يسستفيد الفقراء من الضرائب

  • saad
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:07

    من صغرنا ونحن نسمع ان الفقراء احب الى الله من غيرهم وان الفقر ليس الا ابتلاء وفي الاخرة ستكون من الاغنياء.. ولما وصلنا للعقد الخامس عاد عقنا باللعبة واكتشفنا ان الدول العربية الاسلامية من اتفه الامم تعاليم الدين في جهة والواقع المعاش في الضفة الاخرى…شعوب محبطة لا كرامة لا عدالة لا مساواة…تحياتي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:09

    مخطط قوى الاستغلال العالمي هو زرع الأمراض و الجهل و الفقر و الحرب و ليس محاربتهم. ما يضيع من مواد غذائية و أدوية في أمريكا وحدها يكفي للقضاء على المجاعة و سوء التغذية في العالم.

  • Amir
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:10

    حان الوقت لمعرفه من يتلاعبون بالثروه المغربيه الهائلة. وتركو الشعب على هذه الحاله المأساوية.
    قلاك نشريو الغواصات من البرتغال والشعب كيموت بالجوع. هذا لا يمكن السماح به او السكوت عليه.

  • samy
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:11

    في المغرب يمكن أن تنتقد كل معاناة المغاربة إلا المسؤول عن هذه المعاناة

  • مول الشفنج ولكن قاري مزيان
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:18

    مؤشر التعاسة..تقرير حول نسبة الفقر..الامية..الإجرام..كلها تقارير ومؤشرات وضعت لتذكيرنا يوميا بواقعنا المزري، نحن الشعب المغلوب على أمره.
    أشك في ان رئيس الحكومة وزبانيته يطلعون على هاته التقارير فهي لا تهمه في شيء ما دامو في رغد العيش يتمتعون..
    هذه التقارير وضعت لي ولك يا عزيزي القارئ يا من تفكر في خروف العيد والدخول المدرسي القادم، يا من يتصفح هذا الموقع بحثا عن خبر يبهج القلب..قبل ان تصطدم بمثل هذه الأخبار التي لا تنفك تذكرك بوضعك الهش وحالك المتهالك وجيبك المثقوب وصحتك المهتوكة..
    لنا الله..أنشري الله يرحم الوالدين

  • مغربي انا
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:19

    انها لوبيات النهب و الاستغلال و التفقيل يعيشون و يسعدون و بنون ثرواتهم على حساب معانات الاخرين و هائلئ الاخرين ليسو سوى بنو جلدتهم فبي تدقيق اخر يختارون المجالا التي لامفر للمواطن منها كالصحة انهم يقولون لك تريد ان تعيش ادن ادفع ما لديك او موت فعنا لا مجال للانسانية او غيرها تديد ان تعلم اولادك ادفع ما لديك و عش الفقر انتا و عائلتك او اختر ان يعيش ابنائك جهلاء اميون.

  • khalid
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:19

    اش خصك العريان موازين ب 15 مليار سنتيم امولاي
    اش خصك العريان جامعة المغربية لكرة القدم فاشلة ب 88 مليار سنتيم فالسنة امولاي

  • bensaid
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:21

    قولولها لداك العثماني ديالهم.اللي ساير يكدب على الفقراء من أجل الفاسدين.انه كاراكوزة تحركها ايادي من وراء الستار.و لا يستطيع البث في الامور المهمة.نظرا لضعف الشخصية و برنامج حكومته ككل و لا يحب إعادة المفاتيح للملك لأنه يعتبر دلك ضعفا منه و بدلك يخدم الفاسدين الدين لا يستطيع محاسبتهم.

  • من بلجيكا
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:25

    وروناااار يربح 130مليون في الشهر…………
    اللهم استجب دعاء المضلومين وانصرنا على الضالمين.

  • أنا
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:26

    شكرا لكل من ساهم ،من قريب أو بعيد، في هذه الإنجازات المشرفة وما هي إلا برهان على الرؤية الواسعة والشمولية للمسؤولين على هذا البلد الساهرين بكل تفان على تحصيل الرتب المتقدمة في جميع المجالات. و في جميع الأحوال، تبقى هذه هذه الإحصائيات غير شفافة و مغلوطة، من تم يجب علينا أن ننتضر أرقام رسمية من الحكومة و المندوبية السامية اللتان تعطيان دايما الصورة الحقيقية لأحسن بلد في العالم….

  • فهم تسطى
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:31

    يعني ان اكثر من نصف الشعب يعيش الفقر و الحرمان،لكن السؤال المطروح هو من يساهم في تفقير المغاربة و تجميد عجلة التممية البشرية؟؟ولماذا تصرف الملايير على موازين والمهراجانات الاخرى و الا موال التي تهدر على كرة القدم التي تحصد النتاءج الهزيلة،ناهيك عن الريع السياسي و اشياء اخرى.

  • عباس حميد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:31

    الحمد لله على وجود منظمات دولية تفضح كل شيء عن هذا الشعب البءيس الذي ما جاء في التقرير الدولي يعتبر فضيحة وصك اتهام صريح لمسؤولي البلد وتكذيب الأسطوانات العام زين وكلشي بخير وأجمل بلد في العالم !! وتبين مدى الانهيار الرهيب الذي اصاب هذا الشعب بسبب سياسة من بيدهم امر البلد التي أدت الى تدميره وتدمير مستقبله !!

  • مْفروَح
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:35

    أرقام تلامس الواقع إلى حد بعيد. فمن يرى أحوال البلد بصفة عامة صحةً و تعليماً ومعيشةً يرى أن هذه التقارير صادقة بخلاف ما يصدر عن مؤسساتنا الرسمية التي عندما تتكلم يُخيل لك أنك في السويد

  • ابوزيد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:36

    يخرجون بهذه الاعطاءات او الدراسات أو نتائج بحث أو دراسة سواءا مندوبية التخطيط أو المجلس الاقتصادي الاجتماعي الوطني أو الأمم المتحدة أو الخارجية الامريكية.فالكل يعرف أن المغاربة تقهرو بغلاء المعيشة وسوء الولوج إلى الصحة والتعليم..يكفي رؤية وجوه المغاربة في الشارع (كلشي طلع ليه الدم ) إلا من رحم ربي.
    الاغنياء يزدادون غناءا والفقراء يزدأدون فقرا وعندما تصبح النتيجة 5% أغنياء و 95% فقراء .وقتها سوف نرى ما لا يحمد عقبال .الله غلب.

  • badr
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:48

    الله يحسن العوان ماحاس بالمزود غير لي مضروب بيه.. هاد البلاد الى بقيتي ساكت هزك الما و ضرب الضو. اللهم يا رب السماوات و الارض يا سميع يا عليم انتقم من كل ظلام للعبيد.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:49

    قولوا العام زين. سيخرج علينا اصحاب المغرب يسوده الامن والامان. إوا كولوا الربيع وداويو بكرة القدم وعلموا أولادكم المهرجانات.

  • الرامي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:49

    فقر المعيشة والدراهم هو سبب فقر الصحة وفقر الدراسة وفقر الدار وفقر الملابس وفقر خروف العيد وفقر الدم وفقر اللحم وكل الفقور الموجودة

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:50

    الدي يحز في النفس هو دالك الغني الدي يرى الفقر من حوله و هو يتفرج دون أن يفعل شيئا متحجج بان دالك مسؤولية الدولة.نعم هي مسؤولية الدولة و مسؤوليتك انت كدالك لأننا كلنا في سفينة واحدة.لان نسبة عالية جدا تسائل الدولة و النسيج الإقتصادي المغربي.

  • عبدالله
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:55

    دبا فين هو هاداك خونا في الله لي تيقول المغرب احسن من فرانسا

  • تطواني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:57

    هنا بانت الحقيقة ديال الكذبة الشهيرة نسبة البطالة ٩% واحد وااحد … يوم الحساب قريييب والحياة قصيييييرة والله سنتيم ماتديها معاك من هاد دنيا من غير الأعمال الصالحة

  • الحل تقسيم الثروة المواطنين
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:58

    حولي 98٪ من الشركات لا تؤدي الضرائب للدولة.
    لهذا لابد تؤدي هذه الشركات الضرائب للدولة وكذالك يجب إدخال أموال الثروة من الفسفاط والذهب والأسماك وإلى آخره إلى صندوق التنمية للدولة أو إنشاء بيت المال للمسلمين.

    بهذه المبالغ نستطيع بتقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

    يجب أيضاً بتخفيض من الدخول من مدير الخطوط الملكية المغربية و مدير الصندوق الضمان الاجتماعي.
    بحيث يصل مدخول هؤلاء إلى حول 50000 درهم شهرياً.

  • خالد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:00

    بما فيها الطبقة المتوسطة
    3000 درهم لتدرييس طفلين و 3000 درهم بين واجبات الكراء او كريدي و كهرماء الشقة و واستهلاك الاتصالات و ما تبقى زير السمطة فهدا اكثر من الحرمان اما من يعيش في الكوخ فعلى الاقل يصرف على كرشو اما المتسولون رغم انهم يكسبون فيعيشون في المدلة و هي اكثر من الحرمان

  • عادل مراد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:01

    الله يكون في المستعان.
    الامس فقط و من منبار هسبريس كان العديد من المعلقين يتباهى بصداقة فرنسا و تدعيهما للمغرب.
    فرنسا تبحث عن مصالحها فقط فهي ان دعمت بلدا فهي تدعم حكام هذا البلد ضد شعبه.فرنسا تدعم المغرب في الصحراء لان المستفيد الاكبر من ثروات الصحراء هي فرنسا و المغرب خلاو ليه المشاكل في الامم المتحده و في الوحده الافريقيه.
    مصير المغرب مرتبط بدول الجوار الجزائر موريطانيا و لا ينفع البحث عن صداقات جديده مع دول كالهندوراس و النكاراوغا هم في حد ذاتهم في الفقر يعمهون.
    شىتم ام ابيتم الجزائر هي النواة الرئيسية لدول شمال افريقيا و موقعها في الوسط.الى جانب مساحتها الشاسعه و تقاسمها الحدود مع 8 دول و ثرواتها يعطيها هذا الدور الرائد. اما ان اراد المغرب ان يكون
    هو الرائد فليبقى تابع لدول مجهريه مثل البحرين و الامارات و سلطنه عمان.

  • Agadir
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:02

    الحاكم أكثر ثراء ، والناس أكثر فقرا. يهيمن الحاكم على ثروة البلاد و يجمع ثروة هائلة، ويقول لشعبه، "وترزقون من حيث لا تعلمون".
    شكرا لنشر رسالتي.

  • Chakouri
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:03

    زد على ذلك 50% في طور الفقر . اين التوزيع العادل للثروة في الحقيقة المسؤولون المغاربة من راس الهرم الى القاعدة جبناء لان بكل بساطة الثروة عند فرنسا المستعمرة للمغرب الى حد الان .

  • مناشي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:03

    إن الفقر قدر من الله لا فكاك منه ولذلك فإنه لا تجوز مكافحته وإن من يقول إنه سيحارب الفقر "يعني أنه سيحاربه سبحانه !" …..تعالى الله

  • هشام
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:22

    donc pourquoi on continu de d'afficher des résultats sur le taux de croissance et de le considérer comme références de tout développement
    ce qu'il faut considérer c'est si on a fait un effort pour .ramener le taux de pauvreté à des seuil acceptes

  • فقير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:24

    الافتراس وما اداك ما الافتراس .في هذا البلد هناك قانون الغاب .القوي ياخذ حصة الاسد ويلتهم الاخضر واليابس.والضعيف لايجد حتي الفتات.انه المغرب.

  • سبع الليل
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:34

    الفقر ليس عيبا والنبي عليه الصلاة والسلام كان فقيرا والله يحب الفقراء وسيعوضهم في الآخرة وحتى انه لا أحد مات في المغرب جوعا والله سبحانه وتعالى هو الذي يوزع الارزاق ،والقناعة كنز لا يفنى لا يجب ان ننسى هذا ونتذكر دائما بان المال هو وسخ الدنيا ولا يجب ان ننظر الى الاعلى حتى ننسى اين نضع اقدامنا منذ خلق الله الدنيا وهناك فقير وغني وهذا هو حال المغاربة ابحثوا عن الاكل والشرب فقط ولا تحاولوا تكديس الثروة وعلى العموم فان الفقير في المغرب عايش في سعادة يحسد عليها من طرف الاغنياء قطعة خبز وكاس شاي تكفيه ليبيت الليل كاملا في نوم هاديئ وسعيد عكس الغني الذي طول حياته يفكر ويحسب ويخطط وفي النهاية يموت ويترك كل شيئ وراءه ،،والدليل على ذلك ان الفقراء هم اكثر الناس ايمانا وحمدا. لله فمثلا تجد فقيرا محطما اذا تعرض لظلم شديد تجده يسخط ويثور ويسب في السلطة وجميع المسؤولين ويقول في النهاية ،،عاش سيدنا ،،عاش الملك ،،هذه قمة الرضا والايمان عكس الشعوب الاخرى التي تقلب السفير على النفير

  • Fox
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:35

    بشكل عام يعيش الطغاة في عالمهم الخاص متقوقعين على مجدهم الذاتي منفصلين تماماً عن الواقع، فمثلاً في تصريح لنيقولاي تشاوشيسكو على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كانت المظاهرات التي عمت مدن رومانيا ستؤدي للتغيير وهل يخشى أن تتطور الأمور للأسوأ ، قال : لا يوجد شيء مما تقولونه، واستطرد بعنجهية مستهزئاً "لن يحدث تغيير في رومانيا إلا إذا تحولت أشجار البلوط إلى تين"، بعد أربعة أيام فقط من هذا التصريح تم القبض على الطاغية هارباً مع زوجته و تم إعدامهما رميا بالرصاص……

  • سليم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:37

    ادا كنا نتكلم عن الفقير يعني الدي ليس له دخل …فاضن انه حان الوقت لكي تقوم الدولة بتمكينهم من الشوماج على الأقل 1000 درهم شهريا في المدينة و 500 درهم في البادية لكل من له بطاقة هوية وان وجد عملا بالسميك يعني 2500 درهم فتلغى المساعدة.

  • اسماعيل الحديثي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:54

    والله شايف انها نسبة مخيفة بالنسبة للشعب المغربي الشقيق
    من الامور التي اراها يمكن ان تقدم جزء من الحل هو تفعيل الاتحاد المغاربي
    الساسة في المغرب عليهم مراجعة سياساتهم تجاه الجزاءر
    الكل يعلم ان مهما قيل عن المبادرات لن تلقى اية نجاح مادام موضوع الصحراء الغربية لم يلق حل
    ااظن ان المغرب بات علبه ان يظهر حسن نية و تقديم تنازلات اليوم قبل الغد

  • جواد جواد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:57

    في وطن كالمغرب عيب وعار أن نتحدث على هذه النسبة أو أقل منها للفقر لأن وطننا يزخر بالخيرات إلا أنه يزخر كذالك باللصوص ناهبي المال العام إذاماكانت هناك سياسة عادلة اصرت على التوزيع العادل للثروات حاسبوني إن وجد فقير مغربي واحد وإن وجد ناهب لمال الوطن وإن كان واحدا ستستقيم الأمور بالصرامة والزكاة والمحاسبة أما غير فهذا فانتظروا المزيد من الفقراء

  • هشام
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:09

    خوت بلامنكدبو على رسنا فلوس مشات افريقيا 2010 .2014 رهم ككدبو علينا بحال طفال صغير نيني يامومو تطيب عشانا

  • Mimo
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:10

    المواطنة واجبات و حقوق. و دور الدولة المحافظة على التوازن بين الواجبات و الحقوق.
    الآن ما هي حقوق المواطن ؟
    الصحة، التعليم و الأمن.
    هل هذه الحقوق مكفولة للمغاربة ؟
    الآن ما هي الواجبات ؟
    احترام قوانين الدولة (لا ندخل في نقاش كيف تتخد هذه القوانين)، أداء الضرائب، المشاركة في الأعباء المجتمعية.
    السؤال هل الدولة قامت بواجبها في إيجاد التوازن بين الحقوق و الواجبات ؟ هذا هو السؤال.

  • المشكور
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:21

    إلى رقم 6 و إلى 90% من المغربة.
    هنا بعض عناوين جرائدنا.

    غواصات يونانية
    غواصات برتغالية
    طائرات F16 أمريكية
    طائرات باكيستانية
    أقمار صناعية فرنسية
    مهرجان موازين
    مهرجان مراكش
    ثروة سمكية و فلاحية مغربية لأوروبا
    شركة بريطانية تسيل الغاز في المغرب و تأخذ 75%
    هذه عناوين لا تتعدى شهرين.

    المهم. الحكومة و المعارضة و الشعب المكلخين ينشدون و يغنون و يرقصون و يقولون المغرب صفع البوليساريو و الإنفصاليين

    أنا لم أرى الإنفصاليين مصفوعبن.
    الصفعات نزلت على شعبنا و لا غيرنا.
    حاكم البلد في رفاهية مطمئنة و الكل الحكومة و المعارضة تشتغل ليل نهار لحماية تلك الرفاهية.

    أقول لرقم 6 هذه هي الإجابة لك.

  • عبدو
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:24

    درجة الفقر بادية للعيان ،يكفي ملاحظة عدد المتسولين الذين يجوبون الأسواق والمقاهي،لكن لا يمكن أن ننسى دور هذه التقارير في التقريع لهذه المحكومة والكشف عن عورة المسؤول…
    للإشارة فالمسؤول عن الفقر في البلاد هو رجل التعليم ههه .كل شي كيلصقوه في رجل التعليم.

  • طالب معاشو
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:35

    هذا السؤال يجب عليه هولاء الذي يمررون الميزانيات الضخمة التي تصرف على الهرج والمرج والقصور من دون أدنى محاسبة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • nihilus
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:48

    المسألة ليست توزيع الثروة بل منح فرص الحصول على قروض لشريحة الشبان المجازين للاستثمار في مجلات عدة، وعدم الاستحواذ على المال العمومي من طرف الؤولجرشية المتجانسة مع السياسة وانفوذ واحتكار و و و

  • علي تنغير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:50

    السيد رئيس الحكومة صدق من قال الفقراء يزدادون فقرا والاغنياء يزدادون غنا ومع ذالك تقولون كل شيء يسير من حسن الى احسن الحكومة وحدها هي التي ترى مالا يراه الشعب السيد الرئيس الحل الناجع يكمن في الغاء التعويظات الخيالية للوزراء والنواب السابقون وترشيد النفقات لوتم هذا بامكان المغرب ان يفتح الاو راش وخلق مناصب الشغل

  • بائع القصص والبغرير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:52

    هذا جواب عن المعلق الكريم الذي قال ان جميع الدول تتقدم ونحن نزداد تخلفا.
    يا اخي العزيز، نعم نحن نتخلف باستمرار لأن كل شيء مبني على الكذب والنفاق، الحكومة تكذب باستمرار وتُكذب التقارير بعناد وشيرزوفرينية خطيرة، ولما نرى سعد الدين العثماني يبتسم ويقول نحن افضل من فرنسا فشر البلية ما يضحك!!!!
    يقول المثل الألماني، نصف الحل هو الاعتراف بأن هناك مشكل!!! والحكومة عندنا لا تعترف حتى بوجود أزمة خانقة.

  • مزيان
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:58

    الملك الملك الملك الوطن.ثم لاغير

  • Karim
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:28

    عيشوا على الفتات هذا ما تستحقون ان اردتم القضاء على الفقر وتحسين المعيشة انزعوا عباءة الذل ولا تسير وا مع الحائط منكسرين اذلاء تخافون من ظلكم فما ضاع حق وراءه طالب ،،ولكن الاحسن لكم عيشوا على العدس المثقوب هذا افضل فيه الكثير من البروتينات والحديد وهو صحي للغاية

  • اسماعيل بن ناصر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:50

    فهمت الان اصرار المغرب على فتح الحدود مع الجزاءر و هو اصرار في محله
    لكن في نفس الوقت وجب على اخواننا المغاربة التسليم بان ثوابت الجزاءر لا يمكن القفز عنها
    اطن ان حسن النية بسيطة جدا و هي احترام مواقف الجزاءر و الكف عن الزج بااجزاءر كل مرة في مواضيع تخص اامغرب والصحراويين.
    نحن لم نخف يوما دعمنا لهم و هو قرار سيادي و هذه الامور في الجزاءر مقدسة

  • عبدو الكزاوي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:50

    للأسف لا نعرف قراءة الارقام، التقرير يشير إلى نسبة الحرمان لدى الفقراء وليس نسبة الفقراء بحيث أن نسبة الحرمان الذي هذه الشريحة تصل إلى 45%. اما نسبة الفقراء فهي 18.6% وتعود هذه النسبة إلى سنة 2011. المرجو الانتباه إلى الارقام قبل إصدارها.

  • Agourram
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:51

    لا حياة لمن تنادي. الفقراء و هم الأغلبية في المغرب مغيبون. فجلهم ينتضرون الفتات و لا يفكرون في انتزاع حقوقهم. فمنهم من ينضر الى المسألة على انها تحصيل حاصل و قدر و مكتوب. و منهم من يرى انها بسبب كترت النسل. للتدكير فقط فالصين التي تعد اكبر البلدان تسكانا تعيش الرفاهيه و التقدم. الفقر من اسبابه الظلم. و الظلم في التقسيم لتروات البلاد و احتكارها من طرف فاه محضوضه. الظلم في تكافؤ الفرص. الظلم في تعليم جيد لكل المواطنين. و الادهى من هذا هو ترسيخ المتل الشائع العيشه بين الصفيحه او المسمار و لا الموت في ذهنية الشعب المقهور. الله ايدير لينا شي تاويل ديال الخيرِ

  • بوعيون
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 12:57

    بعد ان كان لا يتعدى 18 في المائة خلال حكومة التناوب برئاسة الاستاذ اليوسفي . وصلنا مع اكبر كارثة حكومية عرفها المغرب وهي حكومة العدالة والتنمية . اصبنا نقارب 50 في المائة من الحرمان الشديد خلال تسع سنوات من تسيير البيجيدي الكارثي . ما عسى الذباب الالكتروني الرد على الكوارث التي لحقت بالمغرب اقتصاديا واجتماعيا واسريا وتزايد العنف والشغب والفوضى والمذيونية في عهد حكومتهم الفاشلة

  • mohamed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:07

    الفقر ليس عيباً ولكن العيب كل العيب أن تتمادى الدولة في حرمان الفقراء من أبسط متطلبات الحياة.
    و عدم ايتاء الزكاة اهم اسباب الفقر فقد كان في العصر الذهبي للإ سلام في عهد عمر بن العزيز إذا هم بإيتاء حق الفقراء من بيت مال المسلمين لم يجد فقيرا واحدا لأن العدل أساس التنمية فإن الله ينصر الدولة العادلة و لو كانت كافرة و الله أعلم.

  • نابغة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:27

    انا قدام الله سبحانه ما غاديش نسمح ليهم. بربي ما نسمح عيشو يا صراقة او تبورضو علينا دبا كيف تبغيو ولكن غادي نتشافو غدا قدام ربي سبحانه.

  • Yahia
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:46

    الفقر ما شي مشكل السرقۃ , نهب المال العام, الريع و الديمقراطيۃ الحقيقيۃ هما المشكل الحقيقي في لمغرب

  • Amir
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:54

    72 إسماعيل بن ناصر.
    ليس الدوله المغربيه التي تصر على فتح الحدود الوهميه بل العائلات المغرببه الجزائرية المختلطة المرابطه مباشره على كلا الجهتين من تلك الحدود المشروحه.
    قطع الأرحام والارزاق عليهم هي جريمه كبرى في حق الانسانيه لا تغتفر ابدا.
    تلك الحدود

  • عبد الحق
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:00

    المغرب وصل إلى استيفاء كل شروط قيام الفوضى والثورة.. فقط مسألة الشرارة الأولى..

  • Nor
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:09

    اكتر من 85 في 100..واتحدا اي مسؤول…ولا تغطية صحية لا تقاعد ولا مساعدات لا سكن لااق. لا قيمة…..وبرهان هو لما ياتي العيد انضر الى حال المواطنيين. عنوان ابرز وانتهاينا…..

  • الفقر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:36

    نتيجة الرأسمالية المتوحشة واحتكار الثروة من طرف أقلية قليلة ….صراع طبقي محتدام ….في المغرب النهب والربع …

  • سعيد شخمان
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:50

    اتساءل اين هم المصفقون والمدافعون عن اختيارات حكومتي بن كيران والعثماني . لطالما كانوا يردون بالسب والقذف على كل من كان يقول كلمة حق ضد اي مخالف ومصرح بانهم سيخلقون مشكل للبلاد اولا لعدم كفاءتهم وثانيا لان اغلبيتهم جوعى جاؤوا ليملؤوا بطونهم وارصدتهم البنكية وايضا وهذا هو بيت القصيد مازالوا مستمرين في اغراق البلد . كان عليهم ان يقدموا استقالتهم ويعلنوها للمغاربة بانهم حزب فاشل وضحك على المغاربة باستعمال الدين وشعار الاسلام هو الحل والان هم يعتذرون للشعب المغربي على ما خلفوه من مشاكل عويصة للبلاد

  • عمر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:00

    بلاد لعكر على الخنونة. السيارات الفاخرة كلها بالقروض .المزوق من برى اش اخبارك من الداخل. المغرب من افقر دول العالم.اقلية تعيش في البدخ.و 90% تعيش في التعاسة.الجهل والشباب الهمجي المبوق.

  • مغترب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:31

    سمعت في عز شبابي بملك الفقراء فاستبشرت خيرا , مرت السنين فرايت وطني يغرق نهبا ,دقت قهرا وفقرا حتى اصبحت عبدا, فحزمت حقائبي وهاجرت مجبرا, والحمد لله لقيت رحبا وصرت فردا في مجتمع يوفي وعدا…
    فهل هناك راعي يطبق القليل من وصايا عـمر بن الخطاب ؟؟؟

  • مهاجر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:07

    الحكومة هي المسؤولة الأولى والأخيرة التي تساهم في تفقير الشعب.

  • سطونس
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:51

    القضية معقدة فليس الأمر بزمام الحكومة فالسلطة بيد الفرنسيين و الجمعيات الأجنبية، الحكومة ليست سوى خامة مطيعة و ليست لها بأس و لا قوة في مواجهة…..(السادة)، هههه فهم يطبقون مقولة لا ترمو انفسكم الى التهلكة.

  • Abdou
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:07

    90% تعيش على قوت يومها والسكن غير لائق والمخزن هو المسؤول لان هو من يملك لكيس وله رخص اللبناء

  • Walid rabat
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:08

    تقريبا نصف الشعب المغربي يعاني "الحرمان الشديد" هذا يحدث و نحن على أبواب القرن الواحد و العشرين بعد الألفين و شعارات الحاكمين في رقاب هذا الشعب المسكين تخالف هذا الواقع المحزن فهم يوهمونه أن المغرب ركب قطار التطور و الأمور ماشية للتحسن. ترى هل حان وقت الحساب أوسنبقى نردد أكذوبة الإستقرار و الخصوصية المغربية؟ أنشري يا هسبريس و لا تخشين التماسيح هههههه

  • اسماعيل بن ناصر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:14

    الى 79 amir
    توجد عاءلات في الشرق و في الوسط الجزاءري لها مشاكل كما في المغرب و كل بلدان العالم
    نحن و ببساطة وضعنا شروط اذا قبلها المغرب نبدا في الحوار المنشود
    فتح الحدود سياتي كنتيجة لهذا الحوار و ليس مقدمة له. صدقني و بامانة هءا هو الحل الوحيد و الامور الاخرى هي مضيعة للوقت

  • مبروكي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:29

    الفوارق الطبقية تزداد من سنة لاخرى
    هم البعض جمع المال ولو على حساب الفقير
    هناك الغش في المواد الغذائية الغش في الجودة والاسعار
    هناك من يستفيد يستفيد بالتعويضات مجانية في حين الفلاح البسيط يكون تحت رحمة السماء
    هناك موظفين يستفيدون بالتعويضات: التنقل عن المهمة عن الهاتف عن السكن عن …. في حين البعض مقهور بمصاريف الكراء والمدرسة
    التكافل الاسري والاجتماعي مثل الزكاة تقلصت اصبح الكل همه التباهي بالمنازل الفاخرة والسيارات وووو

  • متتبع عن بعد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:31

    ما هذا التناقض في الأرقام و في المصطلحات . قبل قليل نشر مقال يقول ان 75% من المغاربة يمتلكون (هواتف ذكية) ثم بعده بقليل ينشر مقال : 45% من المغاربة يعانون (الحرمان الشديد).
    الحرمان الشديد # الهواتف الذكية: يصعب على عقل الإنسان أن يجمع بينهما في جملة واحدة.
    ربما تكون النسبة الباقية بعد المائة هم السكان الأشباح كما هو الحال في الوظيفة العمومية…..

  • AhmedH
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:04

    لا افهم 45% في الفقر المدقع و 75% عندهم هواتف نقالة في خبر اخر
    اشرحوا لي من فضلكم

  • Ali
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:11

    اولا هذه تقارير الاممية غالبا لا تكون صحيحة و لا دقيقة بالمرة فهي مجرد تقديرات. لا اساس لها في الواقع .

  • وجدي زناسني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:12

    الى إسماعيل بن ناصر
    المغارية يعيشون الفقر لان النظام وحاشيته أكلوا الأخضر واليابس ، لم يتركوا مجالا واخد الا وطحنوا ماله وماعليه ، هذا لنظام اللص العفن يتقاسم مع نظامكم جميع أركان الفساد وأساليبه غير ان نظامنا يتحجج بالقداسة ( ملكي توارثي ) زائد وسياسيين جوعا متلهفين للمناصب والسلطة الخيالية ( السلطة بيد المخزن ، اماباانسية للصحراويين والأراضي المسلوبة يا اخي ، فالمغاربة لم ينسوا شيرا من الارض وليس المخزن ، نحن من نريد استرجاعها وليس المخزن ( المخزن يريحه الوضع الحالي جدا ) بحالكم من حالنا بالنسبة للفقر ام البوليزاريو فثق بي انهم سيركعون الى الوطن جريا حينما تستقل الجزائر فعلا من مخالب العسكر ،امام الحدود الشرقية معكم فانها عير مسطرة وغير معترف بها وانت تعلم . والكلام بقية ان شاء الكاس جزائري .والفرحة وحدة

  • شوافة
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 03:19

    فيما كدور كتنقا اخر نوع د Range Rover فكازا ؤلقهاوي عامرين ؤالمسابح عامرين ؤماكدونالد عامر ؤكاليك الفقر.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء