مئات التربويين يترشحون للتفتيش بجهة بني ملال

مئات التربويين يترشحون للتفتيش بجهة بني ملال
الأحد 29 نونبر 2020 - 07:09

انطلقت بجهة بني ملال خنيفرة الاختبارات الكتابية الخاصة بمباريات ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم – دورة نونبر 2020، يومي 28 و29 نونبر 2020، وتهمُّ المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي، والمفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي، ومفتشي المصالح المادية والمالية.

ويشارك في هذه الاختبارات الكتابية 993 مترشحا يتبارون على 45 مقعدا، حيث سيتنافس 716 مترشحا على 18 مقعدا مخصصا للمفتشين التربويين للتعليم الابتدائي، و265 مترشحا على 21 مقعدا مخصصا للمفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي، و12 مترشحا على 6 مقاعد مخصصة لمفتشي المصالح المادية والمالية.

وعملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، حسب بلاغ توصلت به هسبريس، على اتخاذ جميع التدابير التنظيمية لإنجاح هذه المحطة الهامة، من خلال تخصيص 84 قاعة بـ 5 مراكز للامتحان بأقاليم الجهة الخمسة (بني ملال، خنيفرة، أزيلال، الفقيه بن صالح وخريبكة)، وتوفير الموارد البشرية اللازمة، مع الالتزام باحترام جميع الإجراءات الصحية، خصوصا تطبيق البروتوكول الصحي للحد من انتشار وباء “كوفيد-19”.

ومواكبة لهذه الاختبارات الكتابية الخاصة بمباريات توظيف أطر الأكاديمية، قام مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بزيارة تفقدية لعدد من القاعات التي تجرى بها الاختبارات للاطلاع على الإجراءات التنظيمية والصحية المتخذة لإنجاح هذا الاستحقاق، الذي يجرى في أجواء تنظيمية جيدة، وفق البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

11
  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 07:53

    الجمعيات ولا أقول الكل، لا مصداقية لهم ولا ثقة فيهم ولا سيما الجمعيات النسوية،فهم يسعون الى امتصاص الاعنات بكل الطرق، تحت مسمى الأعمال الخيرية ليخدموا مصالحهم الشخصية بما في ذلك الأفكار الأيديولوجية واجندة سياسية ،ولا يمثلون إلا أنفسهم إن لم أقول شلة من المتعطشين إلى التخريب والفساد والإفساد والتفسيد . أقول هذا وانا مقتنع وفخور أننا في دولة المؤسسات ،ووجود ترسانة قانونية كبيرة جدا إلا أن هناك من لا يعمل بها .فليحي مغربنا موحدا من طنجة إلى لكويرة تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وجميع أفراد الأسرة الملكية ،معززا ،مكرما،شامخا،منتصرا ومتطلعا إلى غد أفضل تنمويا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وعسكريا.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 08:09

    معالي السيد الوزير
    بكل احترام وتقدير وبكل ما تحملان الكلمتين من معنى ،أود أن التمس منكم العمل على تغيير المسمى بالمفتش بوزارتكم القطاع التربوي بالمؤطر، لأن كلمة مفتش لدى المسمى المفتش تعني له السلطة المطلقة وبلا حدود على الأساتذة، ولا بأس أن تبقوا على هذه التسمية(مفتش) على الجانب المالي أو في اللجنة المتفحصة والمقيمة لكيفية تدبير الموارد اللوجيستية والمالية لاداراتكم عبر ربوع المملكة وبحكم التجربة رأيت في المفتش تسلطا وجبروتا واحتقار واستغلالا بأبشع صوره الأساتذة لذا ومن هاذا المنبر التمس منكم وبكل تواضع تغيير اسم مفتش باسم مؤطر تربوي ويمتحن بيداغوجيا أكثر مما يمتحن معرفيا .

  • خبير
    الأحد 29 نونبر 2020 - 08:20

    يترشحون طامعين في الهروب من التدريس و تعب القسم لا حبا في تطوير المناهج والرقي بالمنظومة التربوية ولا في الرفع بالمستوى التعليمي بالبلاد.
    جل المفتشين التحقوا بهذا المنصب للراحة والاستراحة وفي هذه الأيام الكورونية أصبحوا يعقدون اجتماعات على النت ولا يزورون المدارس ولا الإدارات إلا القليل منهم. في رأيي هذا المنصب يجب أن يحذف ويسند للمدير وحتى وإن كان خلاف يستدعي الطرفان إطارا كف ء للحكم بينهما وكفى من مهنة المقاهي والاتصالات عن بعد وإعداد تقارير التفتيش في المقاهي.

  • عجيييب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 08:34

    ما هذا الزمان الذي نعيشه ؟ تربويون يجتازون الاختبار وعليهم الحراسة ؟؟ خوفاً من أن يغشوا ؟
    على هاد الحساب كلشي غشاش والسلام

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:28

    ويحل "المفتش" مع بعض الاستثناءات بالمؤسسة ويسود الهلع والخوف والترقب والارتجالية. وووووووووووووووووووو، طاقم المؤسسة بحواضرها وقراها ، كأنه سيدنا سليمان يستنطق ويستفسر عن الهدهد عن سبب غيابه عن الاجتماع.
    يلج السيد"المفتش" إلى فضاء القسم متعجرفا متكبرا متعجرفا وكأنه بيده عصا سيدنا موسى عليه السلام ،قد يبادل السلام وقد لا يبادله ، يسود السكوت التام في فضاء القسم ،يترك المدرس مكانه ليحل به السيد "المفتش" يتفحص وثائق المدرس موازيا مع إلقاء المدرس لدرس في أحد المواد هيء له ، واستشعر به من قبل وحالة المدرس النفسية والذاتية كلها رعبا وخوفا من سعادة " المفتش" قد ينهي درسه و قد لاينهيه ،وتحل بنفسية المدرس من جديد الترقب والتشويق، ما ستسفر عليه نتائج التفتيش للسيد "المفتش" ولا سيما أن كان المدرس مقبلا على الترقية في السلم أو الحركة الانتقالية أو الانتقال الى وضعية مهنية أفضل ، وهنا تبدأ عصا سيدنا موسى لتحاكم الهدهد الذي غاب عن الاجتماع بموجب حق .

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:56

    المفتش في قطاع التعليم ( ولو أنه من الأجدر والانجع تغيير الاسم إلى مءطر تربوي بدرجات) يجب أن يكون المرأة (بكسر الميم)للوزارة الوصية على القطاع وإنجاز التقارير والأبحاث البناءة والسلمية والاستيباقية لحل المشاكل وفق مقاربة شاملة واستشارية مع الجهات المركزية ويتسم بنكران الذات في تأدية مهمته ،إلا أنه ميدانيا يبقى فاعلا وشرطيا على المدرسين حين تدعو الحاجة إلى ذلك ،ويقضي وقته في مصالحه الخاصة وذلك لشساعة وقته.وهذا تم الوقوف عليه ومعايشته بفضل نوايا عديد من المدرسين يفضلون ولوج مهمة التفتيش على اساس اتساع الوقت (نشبعوا راحة اعندنا تفتيش واحد اولا اثنين ف ثلاث اشهر ) ومع كل احتراماتي وتقديري لشلة من المفتشين الذين ليسوا من هؤلاء ، وفي كل الأحوال يبقى الانتقاء لهذه المهمة الجانب البيداغوجي والسيرة الحسنة والمواطنة الحقة وحب القطاع وتانيب الضمير لا على المستوى المعرفي والدراسةوالادراكي فحسب.

  • عثمان الفاطمي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    نطالب بفتح سلك التفتيش لأساتذة السلك الثانوي الإعدادي، فهو حق طبيعي ومشروع.

  • استاذ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:30

    ذات يوم زارني احد المفتشين وكان من الخريجين الجدد. اراد ان يطرق باب الحجرة فلم يجدها . فدخل ببذلته السوداء النظيفة وجلس في كرسي مجاور للسبورة السوداء . القاعة كانت تفتقر للباب والنوافذ ولا لابسط شروط التدريس .فطرح علي سؤال : هل لديكم مشكلة ؟ قلت: نعم بسبب غياب النوافذ والباب فاني اضطر لشرب حبتي" دوليبران" كل مساء . فقال هذا لايهم الاهم ماهو بيداغوجي . قلت له صحتي وصحة المتعلمين اولى مما هو بيداغوجي . لانه اذا كانت الصحة مضطربة لا يمكن لا للتلميذ ولا لي المسايرة ……
    وبعد شهر اتفاجأ بتقرير كتب فيه : الحجرة جد مضاءة وجد مهوية لكنها تفتقر للتزيين .
    اذن هو يخدم مصلحة المديرية ولا يخدم مصلحة التلميذ . ولكن حمدت الله انه لم يرجع لزيارتي لان عودته كانت ستكون كارثة . الملاحظ انه كان يتعامل مع الاستاذات بليونة كبيرة . المهم هناك مفتشون أكفاء وهناك متطفلون .

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:34

    "المفتش" في التعليم وما أدراك ما " المفتش" لا أقول المدير الإقليمي ولا أقول مدير الأكاديمية و لا المفتشين العامون بالوزارة ، لكن أقول ثم أقول "المفتش "وما أدراك ما "المفتش " على صعيد المقاطعات الإقليمية طبعا مع وجود استثناءات -موضوع للنقاش لاماطة المستور عليه- الأساتذة ولا أقول الكل لا يستطيعون الكلام ولا الحديث وإلا رموا بهم بشنقيط.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:48

    ويبقى "المفتش" وما أدراك ما "المفتش"دائما مع وجود استثناءات وبمفهومه الحالي وبمهمته الحالية هو حجرة تعثر للمنضومة التعليمية بالمغرب وعاءقا بامتياز للاستاذ في أداء واجبه المهني ، في الوقت الذي كان من الأجدر به أن يكون مرجعية تربوية نفيسة تقتدى به الأجيال الصاعدة. ويا اسفاه!!!!!!!!!!!!!!!

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:03

    "المفتش"نعم أقول المفتش بين قوسين في التعليم مع وجود استثناءات مطالب (بضم الميم) بالبحث والإبداع وإيجاد الحلول التربوية بصفة استباقية والاصغاء الكثير لهيئة التدريس لأن القانون الخاص للوظيفة العمومية تعتبره من الخاصة وخصصت له الكثير من الوقت والامتيازات ناهيك عن الدخل الكبير ،إلا أنه ميدانيا يبقى شرطيا في الحواضر ودركيا في البوادي ،تعبير مزاجي ولا اريد هنا أن اقزم بدور رجال الأمن والدرك الملكي لكن فقط لطبيعة العمل الذي يقوم به هؤلاء المفتشين بين قوسين دائما مع وجود استثناءات.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير