متضررون من الفيضانات يقتحمون "دْيُور المخزن" بطانطان

متضررون من الفيضانات يقتحمون "دْيُور المخزن" بطانطان
الأحد 30 نونبر 2014 - 15:17

أقدم متضررون من الفيضانات الأخيرة على اقتحام مساكن فارغة بمدينة طانطان، وجاء ذلك بعد تسجيل تخوفات في صفوف من طالهم الضرر من تفاقم محنتهم بسقوط منازلهم البسيطة ودفعهم للعيش بالشوارع أو عالة على الأقارب.

ودفع بهذا التحرك المترامي على ملك الغير انهيار عدد من المنازل بحي “الشيخ محمد الأغضف” بالمدينة، زيادة على سيادة تخوفات من انهيارات إضافية وسط حالة عدم الاستقرار الجوي التي تضرب المنطقة إلى جوار غيرها بالمغرب.

وتوجّه “الباحثون عن الأمان” صوب “حي المسيرة” بطانطان، قاصدين منازل مهجورة هي في الأساس مخصصة لإعادة إيواء العائدين من مخيمات البوليساريو بتندوف، ومتملّكة من لدن الدولة، حيث تعرف محليا باسم “دْيُور المخزن”.

اللاجؤون إلى هذا التعاطي عمدو إلى اقتحام ما يزيد عن الـ630 من المنازل، وذلك بكسر الأبواب للتمكن من ولوج الغرف، رافعين شعارات مطالبة بالسكن اللائق والعيش الكريم، وإلى جوار المتضررين لاح عدد آخر من “مستغلي الفرصة” للنيل من الملك العام تحت ذريعة “التضرّر”.

عدد من عناصر القوات العموميّة، ضمن فرق أمنيّة مختلطة ومعززة بحضور رجال الإدارة الترابية، حاولوا ردع محاولات الاقتحام، إلاّ ان هذا المسعى سجّل الفشل بالنظر إلى قلة العناصر المتدخلة لمواجهة مدّ المقتحمين، بينما تسود تخوفات، وسط المنطقة، من تكرار ذات الأحداث الدامية التي سجلت إبّان مخيم “اكديم إيزيك” الذي التأم احتجاجا قبل سنوات بضواحي العيون.

‫تعليقات الزوار

67
  • Hassan
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:31

    Il faut à tout prix punir ces idiots, le makhzen doit être stricte, sinon il n'y aura plus de respect pour les autorités de ce pays.

  • saad
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:37

    ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﺒﺴﺎﻟﺔ ﻫﺎﺩﻱ ﺑﺤﺎﻝ ﺇﻟﺎ ﻣﻜﺎﻳﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺣﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﻂﺒﻖ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻋﻠﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻜﺎﻳﻦ ﻟﺎﺻﺤﺮﺍﻭﻱ ﻟﺎ ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻛﻠﻬﻢ ﺳﻮﺍﺳﻴﺔ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ

  • رشيد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:46

    يا مغاربة ، والله لم أعد أعرف هؤلاء المسؤولين هل هم بشر أم بشر من ورق ، في مباراة الديربي لم يتوقفوا دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الفيضانات في الجنوب ، كان عليهم قبل بداية المباراة ان يتوقفوا دقيقة صمت ، لكي يعرف اهل هؤلاء الضحايا أن المغاربة معهم ، مغرب حقوق الانسان !!!!! انشري يا هسبريس

  • خاالد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:49

    المانيا قررت بنا، مزيد منالبيوت لطالبي اللجو، السوريين
    و في المغرب نمنع مواطنين من اللدو، الى منازل فارغة هي في الاصل مغربية و وهم مغاربة على ما اظن
    اقول لكم انه للحصول على هدا البيت يجب ان تكون انفصاليا تم تتوب و تقرر العوده لوطنك
    قمة الغبا، و نكران من هم تائبين اصلا و ملتحمين مع وطنهم

  • issam
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:50

    c'est tout à fait légitime, ils ont le droit de profiter de ces maisons vides

  • ابو انس الغاضب
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:52

    نعم لاسكان الشعب المتضرر ولا والف لا لنتهاز هده المأسات من طرف الخونة لاغراض دعائية الم نكن من السباقين لدق ناقوس الخطر في كلميم والجنوب المغربي وطالبنا بإلحاح ضرورة حظور المسؤولين الامنين والوزاء الانتهازين الشعبوين الى مناطق الفاياضانات حتى لا نسمح لاحد باستغلال الوضعية ونقطع الطريق على كل اعداء الوحدة الترابية وانا واعوذ بالله من كلمة انا كنت من السباقين الى هدا لكن لست ادري من منع نشر تحديري البارحة وها هو اليوم ياتينا الخبر من طانطان وليس بالبعيد من العيون او الداخلة الممتلئتين بالخونة.

  • محمد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:56

    حشوما هد اشي فين حد حوقوق الا ينسان

  • ben mouhajir maghribi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:57

    هذ أحسن خبر سمعته في هده الفترة التي يعاني فيها المواطن المغربي الفقير
    هادوك الناس رجال ولله إل رجال اليور ؤ شقق في كل مدينة مغربية مسدودين تيكلهم غير زمان عمارات مغلقة وشقق يقام فيها الرقص والمجون والفساد
    الله إعطكم الصحة الناس ديال الجنوب المغرب لحرار براف علكم مئة ألف مرة

  • مواطنة
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:05

    غريب كيفاش الدولة كتبني ديور للوهم للي يمكن يجي ويمكن مايجيش و المواطن عايش في فبراكة لا تقيه من حر الشمس و لا من قساوة البرد، هد الناس من حقهم ادخلو اسكنوا فهد ديور و كيف كيقول المثل منين اتزاد نسميوه سعيد

  • عبدو
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:09

    هؤولاء المتضررين اولى بهذا السكن مادامت المنازل فارغة ومخصصة للعائدين نمنحوها الى من هو اصلا مقيم ومغربيا ومعتز بمغربيته بحلوها ومرها عوض ان نتسنى من هو واضع رجل هنا ورجل هناك يتحين الفرصة ليستغلها دون بروز نوياه تجاه وطنيته المغربية الأصل

  • kamalsss
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:10

    برافو عليكم هاكا هوما ولاد بلادي دييو حقكم بذراعكن

  • USA الشاب الشيخ شبيب
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:10

    اولا يجب تقوية رجال الأمن والجيش في هذه المنطقة المنكوبة
    ثانيا يجب توفير خيام موقتة للسكن وتوفير الأكل والدواء
    ثالثا اخراج كل من اقتحم هذه البيوت وكسر أبوابها والجيش يكون في هذه الحالة أنفع
    رابعا تسجيل مخالفات في حق كل من خالف القانون
    خامسا إدخالهم للخيام المؤقتة وإعطائهم فرصة
    كريمة ريثما تهدا الظروف الجوية
    سادسا إحصائهم والتعرف عليهم واحدا واحدا
    سابعا الشروع في برامج لإعادة تأهيل المنطقة
    وخاصة كل مدينة وكل قرية
    ثامنا لابد من برنامج وطني شامل واستراتيجية
    للدولة والحكومة المغربية لكل جهات المملكة المتضررة لبناء القناطر بطريقة صحيحة وفتح الطرق الوطنية والجهوية والقروية
    تاسعا مساعدة المواطنين في كل مكان بالمتسع قدره من طرف السلطات المحلية والإقليمية والوطنية
    عاشرا تشجيع الشباب على التطوع والمساعدة والخير
    حادي عشر تشجيع المحسنين على البدل و العطاء
    والتكافل والتراحم
    ثاني عشر الإسراع والدقة في خطة وطنية للتحكم في الوضعية وتثبيت القانون والأمن
    وعدم السماح لتسييس الموضوع
    ثالث عشر الإسراع في حلول موقتة مدروسة للتخفيف من ظروف الفيضانات والسهر على
    راحة المواطنين وأكلهم وشربهم

  • حميد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:12

    سلام أرى أن من حقهم السكن خصوصا بعد تضرر مساكنهم.مالهدف من ترك منازل فارغة و الناس تبيت في الخلاء و البرد.تصرف حكيم

  • عبد اللطيف
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:14

    كانت مجرد كلمة المخزن تردع كل واحد فينا لكن هذا الجهاز القوى بدا يفقد من هيبته وذالك لعقليته التى لم تساير العصر الدى نعيشه حتى أصبحت مجرد كلمة مخزن قدحية مهينة قد تكتب فيها ملايين الحكايات ليبقى لمقدم الشيخ القائد والمخازنية احد عناوينها

  • قدور
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:14

    الفاجعة صعيبة والله يكون في العون،ولكن المطلوب من المتضررين الإلحاح على مطالبهم دون كلل بدون اقتحامات لان ذلك يعطي فرصة للمجرمين للعبث بممتلكات الغير والاعتداء على حرمات الآخرين…
    ومن جهة اخرى على الدولة ان تكون في مستوى الحدث وان تؤمن للمتضررين المأوى دون تسويف او مماطلة حتى تقطع الطريق بدورها على الانتهازيين…حيث رأينا ان دولتنا ما شاء الله سارعت في أوقات سابقة الى إغراق بعض دول الساحل بالمساعدات ام ذالك كان رياءٌ ام حاجة في نفس يعقوب..
    .(الخير في المقربين اولى).

  • عبدالحق
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:15

    السكن اللائق و العيش الكريم حق مشروع لكل مواطن , و بما أن السكن المقتحم ليس في ملك شخص معين و انما هو في ملك الدولة , ان من بين مكونات الدولة نجد الشعب , هذا يعني أن هذه الفئة من الشعب المتضررة لم تترام على ملك الغير , اضافة الى ذلك , من هو الأولى بهذا السكن , المواطن المتواجد بأرض الوطن , الذي يعاني من قساوة الطبيعة المتمثلة في الفياضانات أم مواطن لم يلتحق بعد و لا نعلم متى سيلتحق , هذا بغض النظر عن سلامة أو عيب هذه المقاربة في علاج قضية العائدين .

  • استهتار بالدولة والقانون
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:16

    ان هذا الفعل يعتبر خروج عن القانون وتمرد على الدولة وعصان مدني وللقراء والمتتبعين اختيار التوصيف اللائق ..هذا العصيان سيشجع كل من هب ودب الى سلوك هذا المسلك عند حلول اية كارثة طبيعية الى غير ذلك من اجل الحصول على حق ليس له ويشجع الغير على الاعتداء على الملك الخاص والعمومي… وبدون اية خلفية عنصرية اثنية او عرقية فان هؤلاء "الصحراوة" عيقوا بزاف وزادوا فيه مع ان المغاربة كلهم شعب واحد من طنجة الى الكويرة وهناك مواطنون في شمال المغرب ووسطه مقصيون ومقمعون ومهمشون ويعنون الكثير اكثر من سكان المغرب الجنوبي..

  • مواطن
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:19

    أنا إبن هذه المدينة و أستطيع أن أقول أن هذه المدينة تعاني من هشاشة تامة في بنياتها التحتية من الطرق و شبكة الصرف الصحي إما منعدمة أو طالها غش عند إنشائها . أشير أن شارع الحسن التاني الرئيسي في المدينة ما زالت جوانبها مبنية من الطين. المهم هذه المدينة تحتاج الى تأهيل جدري و ليس حلول ترقيعية

  • تائه
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:20

    ستجد اغلب المحتلين من صائدي الفرص من غير المتضررين وازمة استغلال اخرى للملك العام الله يستر و عطينا القناعة مع هاد القوم

  • والمحاسبة الكبرى عند الله
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:22

    يجب محاسبة المسؤولين على البنية التحتية وتقديمهم للعدالة في مدن الجنوب

    لقد أصبحنا حديت الإعلام الغربي والعربي ( فضحونا الشفارة أمام العالم ) لقد إنكشف المستور ………….

    سؤال لمادا كل الطرق التي بناها الإستعمار لم تتضضر أيها المسؤول ……………………… ؟؟؟؟؟ لأنك غشـــــــــــــــــــــــــــــاش

  • maazouzi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:30

    Un programme d'urgence doit permettre de recenser ceux qui sont demunis apres les innondations si les responsables ne font pas sa immediatement. ces gens s'ils sont demunis ont le droit d''occuper ces appartements qui appartiennent a l'etat
    ceux qui disent le contraire et parlent de punition sanction apliquer les lois un chose a vous dire

    mettez vous a leurs place
    oui messieurs l'etat doit les aider a trouver des appartements tout des suite et alors

  • صقر الرمال
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:31

    ان الوطن غفور رحيم ………ومذا تقولون للمنكوبين المتضررين يا للعجب الناس تبيت في الخلاء والبيوت خالية

  • sarita
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:35

    لمغرب رفض مساعدة اسبانيا له في هذه الفيضانات اذا لنستعد للغرق جميعا

  • supradine
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:38

    عجا لهدا البلد راه الناس في محنة لا ماكل ولا مشرب ولا مسكن يجب انقادهم بسرعة من طرف الدولة والحكومة باتخاد اجراءات تخيل معي نفسك في مكانهم مادا ستفعل تجلس الى الارض وتطلب من السماءان تنزل لك بالحل الحق في البلدانالنامية ياخد ولا يعطى تسنى تاخد حقك

  • Barck
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:39

    Je suis bien d accord avec le pas qu ils ont fait et je suis contre la personne du 1 ère commentaire et il me parait un lâche et un policier

  • زيزي
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:40

    واش هادو عايشين في السيبة بحال عصر الغنائم يجب تاديب الفوضويين بكل ما في الكلمة من معنى حتى يعرفوا ان مالك فهو لك وما ليس لك ليسقطعا لك واي ضرر يحصل في المنشاءة يجب ان يؤدي ثمنه من استعمر المكان بدون قانون يجب الصرامة والا فان مثل هده العوائد الفوضوية ستنتشر وكاننا في عصر الغزوات

  • hanna
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:45

    عن اي متضررون تتحدث ؟
    فاغلب من اقتحم تلك المنازل اصحاب املاك و الكارطيات وقبائل تستفيد كل مرة من خيرات طانطان لهم اكثر من منزل وبقع ارضية …… العملية مدروسة بشكل جيد فالمناطق الجنوبية تعرف حالة من الفيضانات وفي االوقت الذي انشغل فيه الامن بالموضوع هناك من قام بأدراج عدد من احبابه الئ تلك المنازل واقتحامها ولو كان في غنئ عنها . اما المتضررون حقا فلم الله ليس لهم علم بالموضوع منهمكون بما افسدته المياه ببيوتهم .

  • السوسي من ايت باها
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:51

    هدا فضل الله على المغاربة اتى به الله في وقت مناسيب ابان على ما اقترفته الايادي الفاسدة في حق الشعب من تهميش وتقصير واقصاء وغش في البنايات الطرقات والقناطر وغلاء العقار واستيلاء على اراضي الناس بتمن بخس.وها هنا تحصدون ما زرعتموه يا مفسدين.
    هده اول رسالة من عند الخالق يقولو لكم كفاكم الفساد فأءني لكم بالمرصاد ولكم المزيد وفي الاخر ستحاسبون في الدنيا قبل الاخرة.
    الحمد لله لنا الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
    بان الحق وكشف الفساد بجزء قليل من حكم الله.
    اعتقد انكم تشاطرون الرأي يا اخوان

  • الشرقي العﻻفي
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:58

    ملف يتطلب الهدوء والتفكير قبل إتخاد أي قرار .المنطقة منكوبة وﻻ يجب التخلي عن المنكوبين بحجة ملك الغير .المنازل بنيت بأموال الشعب وهؤﻻء ابناء الشعب عين الحسود فيها عود.مراكش تتغنى حقوق اﻹنسان.إياكم ضياع ملف حقوق اﻹنسان.نحن في الداخل ننتظر مند عقود تسوية الوضعية في الجنوب من أجل اﻹستفادة من تروتنا الفوفساط .تروتنا بالجنوب نحن متعاطفون مع إخواننا الصامدين في الجنوب ويجب مساعدتهم في هده المحنة.وأغتنم هده الفرصة بالدعاء للملك اﻷهم اشفي ملكنا أنت الشافي أمين

  • خاالد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:08

    الى التعليق رقم1
    اسبانيا يهجم عليها احيانا مئات الافارقة متحدين رجال الامن و حرس الحدود و الجمارك و الجيش و لا يطالب اي اسباني بهيبة اسبانيا رغم انهم اجانب و في الحقيقة هدا لا ينقص من هيبة اسبانيا في شيئ
    اما عندنا الاممر مختلف اولا هده مساكن مخزنية و هؤلا، مغاربة و منكوبو ن
    هل تعلم ان مساكن مخزنية ف قلب الرباط و البيضا، يتمتع بها اناس اثريا، جدا و لهم بدل السكن الواحد 10 هدا ما يضيع هيبة الدولة وليس اقتحام المنكوبين بيوت بئيسة فارغة على حد قول احد المعلقين المحترمين هدا اجمل خبر سمعته مند بداية الكارثة
    في الاخير
    تحة لرجال الامن و رفقا بالبسطا، اينما كانوا و كيف ما كانت جنيسيتهم

  • Doflamingo
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:14

    من جهة تصرف سليم ، لأنه ليس من العدل وجود منازل فارغة مخصصة لأُناس قد لا يسكونوها و "ولاد البلاد" لا يتوفرون على أبسط ظروف العيش .. من جهة أخرى أتحدث عن أصحاب الفرص الذين سيستغلون الظرف رغم أنهم ليسوا من المتضررين

  • محمد غنام
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:22

    الكل اخطأ.
    أخطأت الحكومة أولا بعدم فتح أبواب الدور الفارغة لمن ذهبت منازلهم مع السيول.
    و اخطأ من ترامى على ما ليس له و استغله.
    و لكن, ذلك المسكين المنكوب قد يقول لك:
    أنا, المغربي الجنسية درجة 2, لأول مرة في حياتي أضع يدي على شيء في ملكية الشعب المغربي, في حين أن هناك من يستفيد دائما من اقتصاد الريع بشتى إشكاله. هل ذلك عليه حلال و أنا علي حرام؟

  • الثورة هي الحل
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:23

    للاسف الشديد هذا هو المغرب احسن بلد في العالم.
    المرتزقة الخونة تبنى لهم شقق وتنتظرهم حتى يرجعو على مهلهم الى لوطن وفي الاخير نقول لهم الوطن غفور رحيم.
    والمجرمون من المسؤولين الذين بسببهم كانت فاجعة الفياضانات مروعة لانهم دائما يرقعون في كل شيء لكي يسرقو مال الشعب وفي الاخير نقول لهم عفى لله عما سلف.
    اما المواطن المغلوب على حاله فهو يعاني في جميع مناطق المغرب بدون استثناء,فسكان الجنوب سوف يعانون كما عانا اخونهم اثر زلزال الحسيمة.
    الحق ياخذ ولا يعطى في مغرب الوحوش ومصاصي الدماء.لقد ان الوقت لكي يستفيق الجميع والا فلن ينصلح حالنا ابدا.

  • جمال الدين ابن حي المسيرة
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:27

    للتصحيح فقط انا اسكن الحي و لقد عاينت كل شيء بأم عيني . الاشخاص الدين اقتحمو هده المنازل جائوا من الجماعتين القرويتين تلمزون و المسيد التابعتين لاقليم طانطان لتلتحق بهم بعد دالك مجموعة من عناصر الشغب بالمدينة لتثير الفوضى بالحي و ترشق سيارات الشرطة بالحجارة مما خلف صورة من الخوف و الهلع بساكنة الحي خوفا من ان يتكرر سيناريو كديم ايزيك بمدينة طانطان . و للتصحيح فهده المنازل لا زالت تدخل ملكية المقاولة التي عملت على بنايتها و لم تسلم بعد للمخزن . و اخر التطورات من عين المكان فقد تم اخلاء المنطقة من الاشخاص الدين قاموا بمهاجمتها و قد تم وضع بعض الافراد لحماية المنطقة و الملكيات التي تم تخريبها صباح هدا اليوم

  • omar tantan
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:32

    هادوك ديور مبنيين اكتر من 20 سنة .كالك كيتسناو العايدين الخونة يسكنو هم باردين ولي ووطني عريان ؟! مافهمت سياسة المخزن والله؟ كيف الاسرى لي كانو كايدافعو على ااوطن بقا فيا الحال ملي شتهم دايرين وقفة حدا البرلمان اطالبو بحقوقهم .بينما دوك الخونة لي كانو كايحاربو لبلاد شي سفير شي وزير شي والي ولا عامل.هي كون عاكنا خونة احسن.خلو الناس الوطنيين ايسكنو ويرتاحو .والخونة الى جاو يتحاكمو هي الولى.هدا هو العدل لبكنعرف انا.راكم غاديين بلبلاد للهاوية.يا صناع القرار.الله يحفظ

  • Observateur
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:35

    اعطاء ديور المخزن يبدو فكرة جيدة لكن بعد احصاء المتضررين و علی يد الولاية ليس بقانون الغاب. اما الترامی علی الملك العمومی فيجب محاربته بكل قوة حتی لا نقع فی فوضی الفراشة والبناء العشوائی. اخيرا اتوجه بنداء لوزير الداخلية بقطع الطريق علی النصابين الذين شرعوا فی استغلال تعاطف الناس و بدأنا نری دعوات للتبرع من طرف جمعيات لا نعرفها. وذألك باحداث حساب بنكی ر سمی لمن يريد التبرع لضحايا الفيضانات

  • بنحمو
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:41

    ادا اعجبكم ما تفام به هؤلائ القوم. فلا تلومون من يقتحم بيوتكم ﻻخد شيئا لديكم و ليس لديه .
    من لا يملك بقرة سياخدها من جاره
    و من لا يملك دراجة او سيارة سياخدها عنوة من سكان حيه
    و من يرغب في قانون الغاب فليسفق لما قام به هؤلائ القوم و لينادي بدفن الامن و مسؤولي التدارة الترابية او المخزن كما يحلو للبعض ان يسميهم. غير انه لا حق لكم في البكاء على انعدام الامن

  • fayssal shrawii
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:43

    مدينة طانطان مدينة مهمشة جدا نهبوا ثرواتها وتركو ساكنتها يعيشون في الفقر والقهر اين برلمنيوها الدين يضهرون فقط في ايام الانتخبات…. نطالب بزيارة ملكية

  • arsad
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:46

    البيوت فارغة تنتظر عودة التائبين الى الوطن والمواطن يعيش في دور الصفيح ودور مهددة بالخراب انا مع هؤلاء الاسر التي اقتحمت هذه البيوت.

  • hachimi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:47

    وماهوالحل الصائب إذن أمام انعدام المبادرات لا في الإنقاذ ولا في إعادة الإعمار… العمالات والمقاطعات والمساجد لم تخطر بعد بدهن المنكوبين…..

  • الثورة هي الحل
    الأحد 30 نونبر 2014 - 18:13

    كم من مرة قلت للذين يتبعون لملك في كل مكان ويستعرضون صوره وهو يتجول بسياراته الفارهة بالاحياء الراقية,قلت انه على جلالته يتجول بالاحياء الشعبية والبوادي النائية لكي كيف يعيش رعاياه الاوفياء في العصور الوسطى.
    والان هاقد جاءت الفيضانات فعرت المستور وفضحت الحقائق المؤلمة .
    الشعب مهظوم الحقوق والمفسدون نعفي عنهم مما يشجع اكثر على الفساد.
    اليس من الصواب يا سيد بن كيران ان نسرجع للشعب المسكين ما سرق منه ونحاسب ناهبي المال العام ومهربي العملة الىالخارج لكي نقطع مع زمن الفساد,فالبلد كما ترون هذه الايام محتاج لكل درهم مسروق لبناء ما هدمه المفسدون,ولكنك سيدي تتبع سياسة اغناء الغني وتفقير لفقير,فانتظرو غضب الشعب الذي سيكون اعظم من الفياضانات.

  • mojrime
    الأحد 30 نونبر 2014 - 18:17

    الخونة ومن قال انهم خونة هم محتززين والعودة الى اهله بعد ماعشه من التعديب والتنكيل من المرتزقة المتنقلين بين الحدود الجزائرية والمالية نقول انه خائن . اما الخونة الحقيقين هم من ادوا اليمين عندما اسندت لهم المهام من بعد الاستعمار الى يومنا هذا حلفوا ان لايخون الله والشعب الوطن هؤولائي هم الخونة.لكن المصيبة هو ان الشعب خائن لحقوق الله والوطن. ان كل ميقع له وما يعيش فيه من الدل انه خرج عن طاعة الله ورسوله ومساهم في كل هذا التخلف.

  • amagous
    الأحد 30 نونبر 2014 - 18:43

    c'est inadmissible cette mentalité des arabes venus de l'orient.C'est le concept du butin et pillage propre aux orientaux.

  • moghrabi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 18:54

    إقتصاد الريع ولا قانون إستفادات مجانية على ظهرنا هؤلاء أشبال وهدا عائد وذاك إنفصالي وقبائل
    إإإإإإإإإإإخ على بلاد

  • zakaria
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:01

    في مدينة طانطان في صحراء جاوءا نساء و رجال من عين رحماء إلى مسيرا يردون أن يسكن في دور لراك مجانا وجاوء الشرطة و لم يتروك أن يعيشونا في دور لراك و فعلو إظرب

  • ادريس ابو امين الصحراوي
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:25

    كلنا امام القانون سواسية من طنجة الى الگويرة و لا فرق بين شمالي او جنوبي فالكثير من الطبقة الفقيرة بجهة الغرب او جهة الشمال عانوا الويلات إبان سقوط الأمطار و الفياضنات و حمدوا الله و شكروه و لم يقوموا بالفوضى او يقتحمون ملك المخزن او ملك الغير ، ما قام به متضرروا سكان طانطان و من معهم من الانتهازيين يسمى خرق للقانون يجب معاقبتهم كي يكونوا عبرة للآخرين و إلا سينتهز كل من هب و دب الفرصة و يقتحم اي مسكن فارغ ، وهنا ستبدأ الفوضى و السيبا في مدن البلاد ان هذه الأفعال التي قاموا بها تسمى خروج عن القانون و تمرد على الدولة و عصيان مدني لأنهم استغلوا هشاشة السلطة إبان هذه الحكومة الفاشلة

  • صحراوي من طانطان
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:33

    السلام عليكم ورحمة الله اود التعليق على هدا الموضوع بكل شفافية بحيث اني شاهد عيان و ساكن صحراوي اصلي بالاقليم لقد شاهدت كل ما وقع و كيفية الاقتحام اولا الناس اللدين اقتحمو المنازل اولا هم مجموعة من الشباب و من تم بدا العدد بالازدياد اكثر ثم اكثر حتى وصلت نساء و عائلات و لكن للحقيقة اني رايت اكثر من في تمكنوا من السيطرة على المنازل هم اناس من طبقة ليست بالفقيرة للاسف شاهدت اشخاصا اعرفهم يملكون منازل للسكن الجيد و منازل يكرونها باثمنة مناسبة واصحاب مشاريع جيدة المهم انهم ليسوا بحاجة لهده المنازل و مع دالك اقتحموا هم ايضا لدالك اتمنى من المختصين بالامر التاكد على الاقل بجدية ممن يستحق و من لا يستحق وشكرا من غيور على الوطن والاقليم

  • شاهد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:37

    هذه المساكن مجهزة و فارغة .. بنتهم الدولة لإغراء اولئك الذين يقبعون في مخيمات تندوف بالجزائر من اجل العودة لأرض الوطن … لكن واقع الحال هو ان الفيضانات نقلت تندوف عندنا والمنكوبون اولى بها لأنها مقفلة منذ ما يزيد عن ثماني سنوات او اكثر تسكنها القطط .

  • MADIBA
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:43

    je suis totalement d accord de la décision prise par les citoyens ayant franchis et occupes par force. les maisons construits et gardes vides .disons appartenant a l état puisque c est vides .ils attendent l arrivée de tindouf de Mohamed abdelazziz et les autres séparatistes rebelles .qui vivent des dons fournis d Alger et des autres pays séparatistes qui ne reviendrons jamais jusqu a la mort la bas. de ses derniers .alors la vie des citoyens honnête et très chère et mérite d être gardée et sauvée et soulager les souffrances des démunies ayant perdus leurs domiciles suites des mauvais intempéries. et des inondations et effondrements des abris les soutenant .se sont nos vrais citoyens sahraouies dévoues très correcte non trahissant . ou vont aller donc s installer .c est le pays qui va agir vite et s en chargera cordialement de régler leurs souffrance comme ses enfants pour les habiter d urgence sans négligence et sans nonchalance des autorités du gouvernement de benkir .

  • mola7id
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:44

    المانيا قررت بنا، مزيد منالبيوت لطالبي اللجو، السوريين
    و في المغرب نمنع مواطنين من اللدو، الى منازل فارغة هي في الاصل مغربية و وهم مغاربة على ما اظن

  • ادريس مهيب
    الأحد 30 نونبر 2014 - 19:45

    لا يعقل ان يستفيد الخونة من البيوت المجهزة ويحرم منها المواطن المغربي هذه هي قمة الحكرة في دولة الحق والقانون
    هل العائدون من مخيمات تندوف يستحقون كل هذا الكرم هل هم ضحايا اختطاف حقا أم هم خونة حاربو الوطن والآن بعد أن علموا أن اطروحتهم فاشلة والوطن غفور رحيم يوفر لهم السكن والعمل ويعودون لبلدهم عودة الأبطال فتقام لهم المؤتمرات الصحفية بدؤا يرجعون كمواطنين من الدرجة الأولى أليس هذا باطل أليست هذه قمة الحكرة للمواطن المغربي الشريف.. الذي يعيش في بيوت الطين على يابس الرغيف.. حتى إذا جاء السيل وجرف كوخه الخفيف …قال الحمد لله وتوسد الرصيف
    كفانا استهتارا في هذا الوطن
    كشفت جميع الأوراق التي تستر عوراتكم
    فاتقوا شر المظلوم ..
    اتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب

  • ouajdi
    الأحد 30 نونبر 2014 - 20:17

    والله إلى رجال
    حق المواطن
    السكن العمل والتطبيب

  • roche
    الأحد 30 نونبر 2014 - 20:21

    لا للتورة
    ان قامت ستهوي البلاد كلها
    سنصبح في هتك الاعراض و الخراب
    بينما البلاد في طريق التنمية
    انت لم ترى الا السيارة الفارهة ولم ترى المجهودات المحمدية
    وحرصه على امن و استقرار البلاد
    نحن لا نجهل حقوقنا وكلما تتبعنا الاخبار اصبحنا لا نعرف الضالم من المضلوم
    ومن يكون الضحية المواطن ستزداد محنته و سيتشرد
    كلما تطلعت من نافدتي احمد الله على هده النعمة
    الله فرق الارزاق وان حمدت يكثر نعمته عليك
    واقول وانا كالك بعض حقوق مهضومة ولا اتمنى الخراب لبلدي
    والخير لبلدي مع و جود سدنا حفظه الله هدا عن اقتناع و تجربة مريرة

  • Mehdi56
    الأحد 30 نونبر 2014 - 20:39

    انا كنت من سكان مدينة طانطن و اعرف ان اغلب سكان حي الشيخ الاغضف هم من الانفصاليين و الان اغتنموا الفرصة المناسبة لزعزعة امن و استقرار المدينة

  • issam
    الأحد 30 نونبر 2014 - 21:09

    مادامت المنازل فارغة سيسمح لهم بالسكن ريتما تستقر الظروف.لكن المشكلة الناس الغير المتظررين يستغلون الفرصة لﻹستفادة من السكن.يعني تدخل القوات اﻷمنية ضرورية لمعاقبة الخونة…

  • طنطاوي عائد من مخيمات تندوف
    الأحد 30 نونبر 2014 - 21:11

    بكل شفافية وصدق والله شاهد على مأقول ما وقع وسوف يقع فمدينة طنطان تستغيث وتستنجد الملك درجة اليأس وصلت درجة لا توصف فجميع الجوانب الخداماتية في هذه المدينة تنخر من اعيان ومنتخبين فاسدين وسلطة اللهم قد بلغت طنطان مقبلة على بركان يثور فيه المقاوم والوحدوي والأرملة والمعطل والمعاق ….أما بالنسبة لحدث اليوم يعتبر مجرد بداية
    للأشارة فالمنازل بحي المسيرة بنيت 1992 ولم يستفد منها عائدون ولا قاطنون ولا يحزنون .
    وللأشارة كدلك العائلات التي أقتحمت المنازل قادمة من جماعات منها لمسيد وجماعة تلمزون التي تضررت من السيول الأخيرة وللعلم أن هاتين الجماعتين أستعصت على على مقاتلي جبهة بوليزاريو من دخولهما من شدة مقاومة رجال المنطقة فهناك تاريخ لا تنساه الجبهة هناك لكن الحكومة المغربية للأسف تناسته وتناست رجال هذه المناطق بالأضافة بعض العائلات من أحياء المدينة : عين الرحمة – دوار شيخ عبداتي – وحي تكيريا – وحي النهضة .
    وللمعلومة فتدخل الهمجي على العائلات يعري الصورة التي نسوقها للعالم حاليا فمراكش والقادم سيكون أعظم أذ لم تكون معالجة فعلية من الملك لمجموعة من الملفات أوصلتها جميع الأجهزة الأمنية …..

  • سيد احمد
    الأحد 30 نونبر 2014 - 21:14

    لمن يشكك في مغربية هؤلاء تعال وانظر قبل ان تطلق الترهات ام انكم كالقطط التي لا تستطيع بلوغ اللحم يا مغاربة الداخل في الصحراء هناك من هم اكتر وطنية منكم فعندما كنتم تتمتعون بالامن وتدرسون كان ابناء الجنوب يكابدون الويلات في الصحراءبلا دعم ولا زاد ولا ماء ولكن شجاعة ووفاء هؤلاء الرجال صدقوا الله ما عاهدو عليه وكم منهم توفي بسبب خيانة الجنرالات بعدما كان بعضهم مقاوما في جيش التحرير وبعضهم انظم حديثا الى الجيش النظامي عندما كان بعضكم يشتغل في السخرة للمستعمر بعدما مكنه من هراوة وجلباب اخضر وفي الاخير الخونة تمكنو من المناصب والامتيازات والجنود والمقاومين لا يتمتعون حتى من الضمان الاجتماعي

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأحد 30 نونبر 2014 - 22:31

    اظن ان صاحب الجلالة الملك الهمام محمد السادس على علم بما جرى وما يجري ولن يبخل عليكم يا احبتنا في الجنوب
    قلوبنا معكم والله فصبر جميل
    عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
    ربما هذه الكارثة التي حلت باقاليمنا الجنوبية اراد الله بها ان يستفيق المسؤول ليعيد حسابه من جديد لعله يوفر للساكن ما هو ضروري للحياة الكريمة والا سيكون حساب الملك و عقابه لهم شديد لانه جلالته لا يقبل ان يهان شعبه

  • الحسين
    الأحد 30 نونبر 2014 - 23:26

    انا من ابناء مدينة طان طان ومن الناس لكانت متواجدة لمواكبة الاحداث، البداية جائني اتصال في حدود الساعة 09h40 من صديق أخبرني انه تم اقتحام مجمع السكني "حي العودة" والتي تم احصاء عدد المنازل به الى 250 منزل تم تشييعها منذ التسعينات من القرن الماضي، والتي تم بنائها للعائدين من مخيمات التندوف، وبعد رفضها من ظرف العائدين قرر في السنة الماضية بعد اجتماع النهائي للمصادقة على الميزانية المحلية لبلدية طان طان قرر ان تمنح هذه المنازل الى الشباب المقبلين على الزواج، وبعد مرور سنة لم يطرأ اي جديد عن هذا الملف، حسب وجهة نظري المتواضعة هذا الملف كان ولازال سيتخذ رهان انتخابي بدرجة اولى من ظرف المسؤولين على مؤسسة البلدية لكسب الرهانات القادمة. اما بالنسبة للأحداث التي شهدتها مدينة طان طان صبيحة اليوم فانني اعتقد ان المحتجين طالبوا بحقهم في السكن، ولا اعتقد ما تم تؤويله ان المسألة لها بعد سياسي. كما اشرت لم يرفع اي شعار له طابع انفصالي، رغم كثرة التؤويلات، رفع العلم الوطني المغربي، وترديد شعار عاش الملك، كانت السمة البارزة اليوم.

  • naima tamazgha
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 00:07

    يا مغاربة ، والله لم أعد أعرف هؤلاء المسؤولين هل هم بشر أم بشر من ورق ، في مباراة الديربي لم يتوقفوا دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الفيضانات في الجنوب ، كان عليهم قبل بداية المباراة ان يتوقفوا دقيقة صمت ، لكي يعرف اهل هؤلاء الضحايا أن المغاربة معهم ، مغرب حقوق الانسان !!!!! ، انشري يا هسبريس

  • متغرب
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 04:48

    أولا نترحم على كل الشهداء ورزق الله دويهم الصبر والسلوان .اقول اللهم إن هدا منكر اكثر من 18 منزل انهار بحي السوق القديم قرب ميناء طانطان بالوطية والمسؤولون في سباتهم . العائلات اعتصمت السنة الماضي امام البلدية 4 أشهر ( موت يحمار ) عفوا . مع العلم ان 144 منزل بنيت لتعويض الملاك عن منازلهم الاهلة لسقوط. ليتفاجء الساكنة باعطاء 10 منازل للعئدين بدون اعتبار للسكان القاطنين مند 40 سنة بلا ماء ولا كهرباء . للمزيد من المعلومات ركب «حي السوق القديم الوطية طانطان»

  • عمر
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 05:24

    اتمنى من جريدة هسبرس ا المحترمة أن تزور حي السوق القديم بالوطية طانطان عند مدخل الميناء . ستفاجء . لك طبق دسم . او .استفسري في . حي السوق القديم الوطية طانطان. اثمنى تلبة هداالطلب . وانشري ياهسبريس من فضلك . ﻻتجعليني اتوسل

  • roche
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 07:37

    تعليق 58
    اصبت بارك الله فيك
    الفتنة اشد من القتال

  • خديجة لسباطي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 09:36

    اينكم يا مغاربة واين الحس الانساني واينكم يا مسؤواين؟؟

  • مواطنة
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 10:49

    في الحقيقة بحكم تواجدي بمدينة طانطان مايقرب 3 سنوات هده المدينة مهمشة بالرغم من تواجد ميناء غني بثرواته البحرية التي يمكن ان تضمن للمنطقة العيش الكريم لكن المسؤولين يعيتون فسادا بتوزيع ثروات المنطقة فيما بينهم وتفويت الاراضي بالمجان لدوي النفود واعداء الوحدة الترابية دون محاسبة ولا رقابة ابناء المنطقة يعيشون في فقر مدقع والبطالة تنخر الشباب نرجو من صاحب الجلالة نصره الله ان يتفضل بزيارة تفقدية لهدا الاقليم المهمش والدي عات فيها المسؤولون فسادا.وعاش الملك لهده الامة التي لا يمكن ان تنصف دون الرعاية السامية

  • abdo
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 10:55

    نعم للحقوق ولكن لا لسيبة ………………………………

  • hachim
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 15:37

    خليو ناس تسكن..وهادوك ليغدي يجيو بنولهوم…

صوت وصورة
مع زهير بهاوي
الخميس 15 أبريل 2021 - 21:30 2

مع زهير بهاوي

صوت وصورة
دموع حلايقي شهير بساحة الفنا
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:32 19

دموع حلايقي شهير بساحة الفنا

صوت وصورة
صرخة عمّال في طنجة
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:01

صرخة عمّال في طنجة

صوت وصورة
احتجاج مهنيي الطاكسيات
الخميس 15 أبريل 2021 - 19:23 7

احتجاج مهنيي الطاكسيات

صوت وصورة
علاش تسمات الشباكية
الخميس 15 أبريل 2021 - 18:00 27

علاش تسمات الشباكية

صوت وصورة
التقوى والتحكم في الشهوات
الخميس 15 أبريل 2021 - 17:00 4

التقوى والتحكم في الشهوات