مدينة ميدلت تحتضن الملتقى الوطني للتفاح

مدينة ميدلت تحتضن الملتقى الوطني للتفاح
صور: هسبريس
الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 05:05

انطلقت الخميس بمدينة ميدلت فعاليات الدورة الثانية من الملتقى الوطني للتفاح، تحت شعار “سلسلة التفاح: رافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية”، بمشاركة أزيد من 125 عارضا وعارضة من المؤسسات العمومية وشبه عمومية والفلاحين، موزعين على 120 رواقا.

وأشرف كل من الكاتب العام لوزارة الفلاحة، رضوان عراش، ووالي جهة تافيلالت، بوشعاب يحضيه، وعامل إقليم ميدلت، المصطفى النوحي، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه الدورة المنظمة بعد رفع القيود التي فرضتها جائحة كورونا، والتي عرفت اهتماما كبيرا من لدن المهنيين في القطاع الفلاحي، للتعرف على آخر المستجدات في مجال إنتاج التفاح.

والملتقى الوطني للتفاح بمدينة ميدلت يقام تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع عمالة الإقليم؛ وذلك بهدف تثمين منتج التفاح، وجعله صلة وصل بين المهنيين لتبادل الخبرات والمعارف في مجال إنتاج وتثمين سلسلة التفاح.

وحضر افتتاح فعاليات الدورة الثانية من هذا الملتقى الوطني المديرون الجهويون لوزارة الفلاحية والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، ومديرون جهويون وإقليميون ومركزيون لقطاعات مرتبطة بوزارة الفلاحة، ومسؤولون في قطاعات أمنية ومنتخبون وجمعيات المجتمع المدني.

وتفقد الكاتب العام لوزارة الفلاحية، ووالي الجهة وعامل الإقليم، والوفد المرافق لهم، أروقة المعرض التي تضم منتجات التفاح والمنتجات المجالية المحلية بالجهة، وآليات فلاحية مختلفة؛ بالإضافة إلى حضور عرض في الفروسية، والاستماع إلى النشيد الوطني على لسان أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي تصريح خاص لجريدة هسبريس الإلكترونية قال الكاتب العام لوزارة الفلاحة، رضوان عراش: “إن هذا الملتقى يكتسي صبغة مهمة، نظرا لأهمية سلسلة التفاح في إقليم ميدلت”، مضيفا: “هذه الأهمية تتجلى في دور هذه السلسلة في خلق فرص الشغل بالإقليم، ودعم الاقتصاد في المناطق الجبلية”.

كما أكد عراش أن ميدلت معروفة وطنيا بجودة التفاح، وهي حاصلة على البيان الجغرافي المحمي المسمى “تفاح ميدلت”، مضيفا أن هذه الجودة تطورت بفضل تدخلات مخطط “المغرب الأخضر”، إذ عرفت السلسلة منذ سنة 2008 بصفة عامة وخاصة بإقليم ميدلت قفزة نوعية مهمة، تتجلى في تنويع الأصناف المغروسة، وأيضا تعميم السقي بالتنقيط.

وأضاف الكاتب العام لوزارة الفلاحة أن الدولة تقدم أيضا الدعم في ما يتعلق بالشباك الواقي من البرد، بالإضافة عدد من التحفيزات الأخرى، ما جعل سلسلة التفاح تعرف تطورا جيدا، مبرزا أن منتج التفاح المعروض اليوم بالملتقى الوطني للتفاح يتميز بجودة عالية.

وتسعى اللجنة المنظمة لهذا الملتقى الوطني إلى جعله تقليدا سنويا للاحتفاء بهذه الفاكهة وتنشيط الحركية الفلاحية والثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة، والحفاظ على التراث غير المادي المحلي، وفق رئيس الجمعية المنظمة.

‫تعليقات الزوار

3
  • طالبين معاكم غير الخبز
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 06:11

    ملي ولا أخنوش هو المكلف بالفلاحة مابقينا قادرين نشريو لا تفاح ولا بنان واش التفاح باقي عندنا ليه الجهد ولينا غير كنشوفو الحاجة بعينينا مابقيناش نقدرو نخرجو معانا وليداتنا الصغار حنت ولينا نحشمو يقوليك ولدك بابا ولا ماما شري ليا هادي وتقوليه لا ولدي ملي ولا بيمو ب جوج دراهم ودانون ب تلاتة دراهم مبقيناش نقدرو نشريو شي حاجة لولادنا واش الزيت ولات ب 23 درهم الحليب مابقا حليب غير الما والزغاريت ولا ب4 دراهم وكلشي زادو فيه عاد غنفكرو نشريو التفاح جدريال اللي كتشد كتمشي غير فزيت والسكر ومبقا كيشيط منها والو حنا أصلا غنوليو نصومو بلا رمضان هادا هو الحل حنت كلشي ولا غالي اللهم نصومو منها نديو الآجر ومنها باش نوفرو المصروف اليومي لايسعني إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • متتبع
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 09:48

    و نحن نحتضن موسم الزيادة في الأسعار و كثرة مهرجانات الرقص و الغناء ههههههه

  • محمد
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 10:06

    هاذا يجب تغير اسمه الى تفاح اروبا اما في المغرب يباع فقط الديشي

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم