معهد علوم الآثار يطلب "التبني والرعاية" لنشر أبحاث واكتشافات علمية

معهد علوم الآثار يطلب "التبني والرعاية" لنشر أبحاث واكتشافات علمية
صورة : أرشيف
الأربعاء 27 يناير 2021 - 06:00

تنتظر عدد من النتائج التي وصل إليها المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث النشر، ما جعله، وفق معلومات استقتها هسبريس، يبحث عن تبن أو رعاية لنشرها، في ظل “محدودية الدعم العمومي” الذي يتلقاه.

وعرف المعهد في السنوات الأخيرة اكتشافات كان لها صدى كبير عالميا، كان أبرزها الإسهام في اكتشاف آثار أقدم إنسان عاقل بجبل إيغود، وأحدثها الإسهام في اكتشاف تقنية حفر يعود تاريخها إلى مليون سنة هي الأقدم بإفريقيا، بالدار البيضاء، والإسهام في اكتشاف أقدم نقوش جدارية بشمال إفريقيا، بإقليم بركان.

وحسب معلومات جريدة هسبريس الإلكترونية، تبلغ قيمة دعم النشر 100 ألف درهم، بينما تبلغ قيمة إصدار كتاب 800 ألف درهم حتى “يكون في مستوى النتائج المنشورة، ويكون في مستوى يشرف البلاد، بما أن الإقبال عليها دولي”.

ويفسر هذا البحث عن “تبن من خلال الدعم، مباشرة عبر الناشر أو بطريقة أخرى”، بتوفر المعهد على عدد من الإنتاجات، والنتائج غير المنشورة، التي تستدعي مواكبتها عن طريق النشر في سلسلات المعهد.

في الإطار نفسه، علمت هسبريس أن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث يبحث عن داعم أو راع من أجل رقمنة خزانته، التي تحتوي على ما يزيد عن 70 ألف عنوان.

وتعد هذه الخزانة الوحيدة المختصة في شمال إفريقيا في التراث الثقافي المادي واللامادي، “وبالتالي ستصبح فائدتها أكبر بالنسبة للباحثين إذا ما تمت رقمنتها”.

والمعهد العالي لعلوم الآثار والتراث بالرباط مؤسسة عمومية للتعليم العالي، ويساهم باحثوه في عدد من الأبحاث الأثرية في مجالات ما قبل التاريخ، وما قبل العهد الإسلامي، وفي الفترة الإسلامية.

ومن بين إصدارات المعهد القارة النشرة الأثرية المغربية، والمدن والمواقع الأركيولوجية بالمغرب، ودراسات وأبحاث أثرية مغربية.

اكتشافات الدعم العمومي المغرب علوم الآثار والتراث

‫تعليقات الزوار

4
  • متتبع متتبع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:00

    المهرجانات التى تجمع الهرج والمرج لا تترك لنا ما ندعم به علم الآثار وخصوصاً أن الحزبين المهيمنين على الشأن السياسي في المغرب لا يريدون أن يعرف المغاربة حقيقة تاريخهم و موروتهم الثقافي
    والآثار انتظرت آلاف وملايين السنين ويمكنها أن تنتظر اكثر حتى ندعم الاغاني الهابطة والعري في مهرجان موازين والمءات من المهرجانات على شاكلته

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:13

    اكتشاف موقع أثري بالحياينة أعالي فاس:” صدينا بأولاد اعليان بتيسة”.

    فاس: محمد التوزاني.

    تمكن فريق من الباحثين المغاربة والأجانب مؤخرا من اكتشاف مدينة أثرية ٬عند سفح ( جبل صدينا ) قرب تيسة بإقليم تاونات ٬تمتد على مساحة تقدر ب 10 كلم مربع .
    وقال إبراهيم أقديم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس إن هذه المدينة التاريخية القديمة التي تم اكتشافها بـ( منطقة صدينا ) تعود إلى القرن التاسع الميلادي في حين أن بعض الآثار والرسوم والنقوش وبعض اللقى التي تم العثور عليها بنفس الموقع تعود إلى فترة ما قبل التاريخ .
    وأوضح أقديم الذي كان عضوا في فريق البحث الذي اكتشف هذه المدينة الأثرية٬ أن اكتشاف هذا الموقع التاريخي يكتسي أهمية كبيرة لأنه سيمكن من إماطة اللثام عن أسرار حقبة تاريخية مهمة لجهة وقبيلة ( الحياينة ) التي كانت لها أدورا كبرى في وقف الزحف على المغرب …انظر بقية المقال بغوغل.
    واقرأ كذلك بغوغل:” معركة واد اللبن ” ضد الغزاة الأتراك.
    زوروا هذا الموقع الأثري المتواجد بأرض جذابة وطبيعة خلابة ستجون الترحاب وحسن الضيافة من قبائل الحياينة بأعالي فاس.

  • Chercheur
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:33

    Les universités ont reçu beaucoup d’argent depuis 2009 , date du lancement du programme d’urgence. Mais les sommes allouées à la recherche scientifique sont très dérisoires. . Quand un président d’université n’a jamais publié comment voulez vous qu’il soit conscient des problèmes des chercheurs. Beaucoup se sont occupés des constructions, des aménagements et… de faite de la com. Mettez les compétences dans les postes de responsabilités. Vous détruisez le pays en plaçant les partisans incompétents.

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة