‫تعليقات الزوار

25
  • موغرابي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:19

    هذه رسالة إلى الشباب اللي عندو والديه و باقين على قيد الحياة لا تقدمون على مثل هذه المغامرة فكرو مزيان فوالديكم إرتباطنا بالوطن ليس حبا فيه بل حبا في والدينا إذن ما تخليوهمش معدبين خاصة الأمهات

  • مار من هنا
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:26

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم أسمعهم خبر رجوعه الى أرض الوطن وجمعهم بسلام يارب العالمين

  • الحاج سامسونج
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:28

    انضر كم من الأم والعذاب والحزن يسببونه الشبان المغاربة لأهلهم. سواء اولاءيك الذين التحقوا بالتنضيمات الجهادية الإرهابية او اولاءيك الذين خرجوا للاجرام والمخدرات

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:30

    يقول المثل الشعبي المغربي (اللي دار راسو فالنخالة كينقبوه الدجاج) مثل كامل وشامل ،إدا كان إبني يريد أن يهاجر فيجب عليه أن يحسن إختيار الوجهة التي يربد أن يقصدها أروبا مثلا أو أمريكا أو بعض الدول العربية المستقرة ،أما أن بسافر إلى منطقة ملتهلة
    ومليئة بالدواعش فهدا أمر غير صائب بالمرة.

  • هشام
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:31

    ليطاح فيد السوريين مشا فيها، الشاميين أشد المعذبين قسوة ووحشية.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:32

    وهل ندم فعلا أم أنها مجرد إنحناء للعاصفة وحين يأتي يرجع لما كان عليه؟ من أوصله ألى هناك؟ نحن لا نريد القتلة الذين ذهبوا فقط ليقتلوا .

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:50

    لا يسعنا الا ان نقول حسبي الله ونعم الوكيل..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم….والله يسمح لنا من الوالدين .
    ..ولكن المدنيين ضحايا هؤلاء الذين يقال عنهم (غرر بهم ) والذين قتلوا وشردوا اين حقهم ؟ لمن يكون ظلم جلاديهم ؟ قتلوا ظلما واخرجوا من ديارهم علىى يد هؤلاء الذين جعلوا من سوريا والعراق جحيما حبا في الطاغوت وطمعا في اشياء هم وحدهم يصدقونها…ولا زالوا امثالهم يقتلون .ويشردون في ابناء ليبيا الان…فلمن الحق ؟ لأمثال هذا الابن الذي ترك كل شيء من اجل خرافات ومبادىء لا يصدقها عقل ؟ ام الذين كانوا في بيوتهم آمنين حتى دخلوا عليهم هؤلاء فنكلوا بهم ..وقتلوهم واسبوا نساءهم واغتصبوا بناتهم بغير حق الا لانهم سوريون ..او عراقيون او ليبيون… فلمن الحق..؟….فجل المغاربة لا يحبذون رجوع هؤلاء الى ألمغرب. لانهم كالقنبلة الموقوتة..ومفتاحها في يد (داعش) من اعانهم على فعل الشر وتحكم فيهم قبل القبض عليهم ولا زال يتحكم في عقولهم…وهم سجناء..ولم ينساهم اذا ما خرجوا سالمين من سجونهم وعادوا للاوطان..فله يد عليهم…..
    .

  • ملاحظ غير محايد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:53

    عندما كان الابن البار يقتل ويذبح الابرياء بإسم اديولوجية دينية فاشية و عندما كان يتوعد الاخرين لا اعتقد انه كان بهذه البراءة التي تصفونه انا اشفق على ضحاياه

  • عبد الحكيم
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:05

    هذا إرهابي على الدولة عدم السماح بعودة هؤلاء لانه سيصبح مشروع ارهابي بالمغرب. ماقام به الدواعش المغاربة في سوريا والعراق من قتل واغتصاب وسبي يجعلنا نستحي من مشاركة الانتماء معهم

  • هاااني هولندا
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:51

    فعلا، الوطن غفور رحيم. مهما فعلوه و مهما اقترفوه في حقنا و حق الإسلام و الإنسانية جمعاء سيظلون إخوة لنا و سيظل وطننا وطنهم هم كذلك. و فعلا كذلك فإخوتنا الصحراويون قاتلونا في الجنوب و قتلوا منا و سجنوا منا شبابا في عمر الزهور و مع ذلك قلنا لهم عودوا فالوطن وطنكم و هو غفور رحيم، و فعلا فقد عادوا و لا فرق بيننا و بينهم لأنهم في وطنهم. لابد من الرجوع إلى السطر ولو مرة واحدة و الإبتعاد عن التحجر في الفكر و إلا فإننا لن نخطو إلى الأمام ولو خطوة واحدة، سيبقى هذا الملف يؤرقنا في منامنا. هؤلاء الشباب من لحمنا و دمنا و يجب استعادتهم إلى بلدهم و أعتقد أن مدة و ظروف سجنهم تشفع لهم عن كل ما اقترفوه من ذنب.

  • عمل الخير جهاد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:20

    من اراد الجهاد فليجاهد في محاربة النفس الامارة بالسوء وليجاهد في بناء ماءوى للاطفال اليتامى اءو من اراد ان ينفق ماله في البر مثلا فليعتني بحديقة مهملة ويعيد نظارتها في سبيل الله ولاجل المواطنين اما الجهاد في سبيل الله اصبح فيه لتخلويض ولم تعد النية خالصة لوجه الله حتى ان عددا كبيرا من المسلحين هم في الحقيقة مندسون من طرف المخابرات يزودونها بكل صغيرة وكبيرة عن تحركات كل وافد جديد.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:25

    بسم الله الرحمان الرحيم لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم اصلح حال المسلمين وارشدهم الى الطريق الصحيح مسلمين يقتل بعضهم بعضا من اجل مفاهم وتاويلات خاطئة جهل بالدين قوة وسواعد شباب مسلم تضيع فيما لاينفع غريب حال المسلمين نرجوا من الله السلامة والعافية ولتكن هذه المحنة وهذا العذاب وهذه الويلات والحروب التي تمر بها بلاد المسلمين درسا لبداية جديدة الى الطريق السوي راجيا من الله ان يفك سراح الاسرى ويشفي مرضى المسلمين ويعيد الغائبين الى اهاليهم وتضمد الجراح والآلم ان شاء الله وليفكر هذا الشباب المسلم المليء بالحيوية والنشاط ان يصلح اولا نفسه ثم يصلح اهله وعشيرته ثم يساعد في بناء بلده ومدينته ويواجه الصعاب في بلده اولا قبل ان يرحل ويهرب من الواقع الذي يعيش فيه بغية تحقيق احلام واكاذيب مبنية على الخطأ وسوء فهم دين الله الاسلام المليئ بالرحمة والمحبة وان يربي نفسه اولا على سعة الصدر وتقبل الاخر وليكن رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم قدوته في ذلك وليس اصحاب النفاق والشقاق والبغضاء فليس هذا من الاسلام في شيء نرجوا الله ان يصلح شبابنا واولادنا ويحفظ بلاد المسلمين امين امين

  • pickle
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:36

    هذا ما جنيتم من هذا الدين الخبيث المليئ باديولوجيات ارهابية من سفك الدماء وسبي البشر، يجب على الدولة اعادة النضر في سياستها التعليمية لانها تفرخ دواعش وقناابل موقوتة مثل هؤلاء

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:48

    الله يشهد أني قد نصحت عددا من هؤلاء الشباب في حينا وحاولت معهم مرات عديدة لثنيهم عن الذهاب إلى سوريا لكن قومي لا يحبون الناصحين، فقد سلبوا نعمة العقل والتفكير المستنير ولم يفكروا في مآلات الأمور وأنهم سيقدمون على أمر جلل قتل إخوانهم المسلمين او المسيحين الآمنين في بلاد المسلمين .
    فلا أظن أنهم قد غيروا رأيهم فمن ذاق حلاوة المال وحمل السلاح فرجوعه غير آمن.

  • عقبة قوانع سميرس
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:03

    مع الاسف بعض قوانع البلدية من الصنف الصغير المهووسين بحب التبناد والظهور واظهار حنة اليد اصبحوا يتحدثون في امور الدين والاسلام وقال الله قال الرسول بينما هم يحتاجون الى اعادة التربية نظرا لسلوكهم القطوطي السيء وكثرة الهمز واللمز في كلامهم الثقيل على القلب والوجدان مع علمهم بالاية الكريمة (ويل لكل همزة لمزة ) الحقيقة ان يسيئون لاي شيء مقدس يتحدثون باسمه لان فيهم نزق كثير .

  • Mansouri
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:13

    الشيء الجيد بالطبع في هذا الملف هو أن مؤسستنا البرلمانية تتعامل معه … وهذا سيجعل أي قرار متخذ في هذا الشأن ، بغض النظر عما إذا كنا نتفق أو نتفق عليه ، متينًا ودستوريًا. نعم ، إعادة التعليم مهم جدًا. على الرغم من أنني ما زلت أؤمن بشدة بتصفية العناصر الجهادية الإسلامية. بهذه الطريقة ، سنكون قادرين على وضع البرامج التعليمية للباقي في جدول زمني مصمم حسب وتيرة الموارد المتاحة. أيضًا ، يجب أن تركز إعادة تعليم هذه العناصر على أمور مثل فن الكتابة ، ودروس الرقص ، والموسيقى …….

  • الواقعي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 22:52

    رغم التعاطف مع الام لكن يجب ان لا ننسى أن هذا الشخص ذهب ليقاتل في سوريا و لم يذهب سياحة. بل ذهب ليساعد الدواعش و الارهابيين .و اكيد انه قد يكون قتل أو على الأقل كان سيقتل لو اتيحت له الفرصة. هناك أخطاء تغتفر لكن ان تكون ارهابيا فهو خطأ لن يغتفر حتى يكون عبرة لباقي الشباب المغرر به و الباحث عن خيال جنة في أرض مليئة بالايديولوجيا و التدخل الدولي . ابنك يا سيدتي او استتب الامر لداعش في سوريا كان سيقود حملة لقتالنا هنا في المغرب . و مهما كان ما يحصل له فلن يعادل حجم المأساة التي احدثها هو و رفاقه في العالم و سوريا . اذا كتب له العودة اتمنى ان يمضي بقية حياته في السجن

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:21

    لا حولة و لا قوة إلا بالله إنها أم ترى فلذة كبدها في السجن و في الغربة هل يعلم هذا الشاب المعانات التي تعيشها عائلته زيادة على معاناته هذا درس لكل شاب يغرر به لم يكن ينقصه شيء التهور دفعه ما لا تحمد عقباه
    سيدتي دعواتك له بأن يفك أسره سوريا اليوم في فوضى لكن رجاؤنا في الله كبير

  • عزوز
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:41

    سبحان الله السوريون يغادرون بلادهم بالالاف اتجاه أوروبا والدول المستقرة بحثا عن فرص عيش افضل وهروبا من اهوال الحرب وهذا حقهم والمغاربة يقطعون الاف الكيلومترات ليصلوا الى جحيم الحرب والاقتتال في سوريا دون ان يفكروا في العواقب الوخيمة، شعب غريب وعجيب

  • مومو
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:11

    الجراءم ارتكبت في سوريا ،ادن هي من ستعاقبهم،المغرب لم يرسلهم حتى يتولى الدفاع عنهم .هؤلاء دواعش ادمغتهم مغسولة . أرادوا الموت شهداء ليفوزو بالحوار العين .على الدولة ان تتركهم لمصيرهم لانهم خطر على البلد

  • واقعي
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:41

    وأنا أطلب من الدولة اامغربية عدم التحرك في ملف هؤلاء الداوعش الإرهابيين، فأيديهم ملطخة بدماء الأبرياء، ورجوعهم إلى الوطن خطر على الأمن وعلى حياة الناس. وأتمنى كذلك من السلطات السورية والعراقية والتركية تنفبذ حكم الإعدام في هؤلاء المجرمين.

  • مومو
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:06

    ان مبادءهذا الهراء بدون شك هذا الشاب اخدها من اسرته،الاترى ان الام تلبس خيمة وابوه يشجعه على بناء المساجد كانه اصبح شركة .مثل هؤلاء بكل صراحة لا ينبغي إعادتهم بل اعطاء الضوء الاخضر لسوريا ان ثبت انهم قتلوا وقاموا بجراءم وسبوا الخ…ينبغي اعدامهم ليكونوا درسا لمن لازال يجمل هذا الهوس المكدس في عقله ويريدةالجنة و٧٠حورية وغيرها من تفاهات القرون الوسطى

  • KARIM FRANCE
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    شاب متهور في مقتبل العمر يرمي بنفسه في حرب تدور رحاها على بعد آلاف الكيلومترات من وطنه و أهله ، تحت مسميات إيديولوجية ودينية … ويحشر نفسه في حرب لا تعنيه في شيء يحمل السلاح و يقتل مسلمين موحدين مثله يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، كم من روح أزهق هذا الشاب ؟ وكم من جريمة اقترف من اغتصاب وتعذيب السجناء وترويع الناس؟ … وهل أمرنا ديننا الحنيف بالقتل ؟
    شخصياً لا يمكنني أن أتعاطف مع هذا النوع من الشباب المتشبع بالفكر الإرهابي الدموي ، أعتبره قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي مكان وأي زمان ولو بعد حين . مثل هذا النوع خطر على مجتمعه ووطنه .
    لذلك أنا مع مسألة البحث عن أطفاله والإتيان بهم إلى عائلتهم لأنهم أبرياء وضحايا حماقات أبيهم ، أما هو فيجب محاكمته لينال جزاءه .

  • Yassine
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:37

    الحمد لله على نعمة العقل و الوسطية
    هذه احدى نتائج خطاب التيار السلفي و الاخواني و حلمهم المجنون المشترك : عودة الخلافة على منهاج النبوة
    في رأيي لا يجب السماح لهؤلاء بالعودة لأرض الوطن الا بعد ان يتم التأكد بانهم قد راجعو عقيدتهم الفاسدة الداعية للفساد في الارض.
    دابا عاد كتسميوهم “الشباب المغرر بيهم في سوريا”، من قبل كنت كتسميوهم المجاهدون و الغيورون على دين الله، اسود السنة…
    شنو غادي نتنسناو من شباب كبرو على فقه المقبورين احمد ابن حنبل و ابن تيمية و من تبعهم في جنونهم من غيرالدمار و القتل و الارهاب.
    ملاحظة : شمال المغرب يعرف انتشار كبير لمظاهر التدين السلفي الرجعي، و هذا ينعكس على عدد المقاتلين/المجاهدين المتواجدين في بؤر الحروب في الشرق الاوسط المنتمين لهاته المنطقة.

  • ميلاد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:53

    الحاج ولدك غلط عارف شحال من ناس ماتت على ايد ولدك لما كان مع داعش شحال من اطفال قلتوهم وقتلوا اهلهم . صافي يتحمل مسؤليه وبغى جنه يتحمل . مشالله عليكم الحاج باين فيكم انكم سلفين ومتشددين . الحاجة راكي ما ربتي ولدك مزيان هدا ماشي اسلام لي داره ولدكم

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة