مقاولة ناشئة بطنجة تكفي المغاربة همّ "الرّحيل"

مقاولة ناشئة بطنجة تكفي المغاربة همّ "الرّحيل"
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:30

يعتمد معظم الشباب أصحاب المقاولات الناشئة في الغالب على مبدأ “ابحث عن مشكلة ثمّ جد لها حلاّ”؛ وهو الأمر الذي لم يحِدْ عنه الشاب بدر كنون بطنجة عندما قرّر أن يلج مجالاً يكاد يعدّ مشكلة مرهقة وعويصة بالنسبة لكلّ أسرة عندما تعتزم تغيير إقامتها.

يعتبر “الرّْحيل” همّاً مقيما بالمغرب إلى درجة أن مثلاً دارجاً يقول ما معناه إنك إن أردت أن تدعوَ على شخصٍ فادعُ عليه بـ”الرّحيل”. فصعوبة نقل الأغراض الكثيرة التي تكون بالإقامة السابقة نحو الإقامة الجديدة، والحفاظ عليها دون أن تتلفَ أو تضيع، أمر صعب جدا، ناهيك طبعا عن الأثقال الواجب نقلها من مكان إلى مكان.

وبناءً على ما سبق، أطلق المقاول الشاب بدر، البالغ 44 سنة، خدمة جديدة تابعة لشركته “مساعدي” الناشئة تقوم بهذه المهمة الثقيلة وبطريقة احترافية تضمن الأمان والسلامة.

عن ميلاد الفكرة يقول ابن مدينة الدار البيضاء، المقيم بطنجة: “بحكم خدماتنا التي نقوم بها في شركتنا الناشئة، والمتمثلة أساساً في توصيل الحاجات والأغراض للزبائن بالدراجات النارية، لاحظت أن هناك طلبا لا بأس به من طرف الزبائن على توصيل أغراض ذات أحجام كبيرة، وأحيانا أثاث منزل بكامله”.

لكن الملاحظة الأهم كانت، وفق المتحدث دئما، “أن هؤلاء الزبائن يشترطون أن نقوم بالمهمة من الألف إلى الياء، وأن يتم الحفاظ على أغراضهم سلمية تماما، دون الحديث عن عنصر الثقة الذي كان سبب سؤالهم عن هذه الخدمة، بعد أن لاحظوا مدى التزام مستخدمينا”، وزاد: “من هنا جاءت فكرة إطلاق خدمة ‘الرّحيل'”.

وعن الفرق بين الخدمة التي تقدمها شركة “مساعدي” وخدمة نقل الأثاث العادية يقول بدر: “تتميز خدمتنا بالعناصر الثلاثة التي سبق أن ذكرتها: الحفاظ على الأثاث، الثقة، وكذا الخبرة. فالزبون مطلوب منه فقط أن يسلمنا مفاتيح الإقامتين: القديمة والتي سينتقل إليها، ونحن نقوم عنه بكل المهمة، وبكل احترافية وأمان وسلامة”.

“وتتمثل هذه الاحترافية في تغليف كل قطعة من الأثاث كي لا تتعرض للتلف، والتعامل مع كل قطعة تعاملاً خاصا حسب نوعها والمادة المصنوعة منها. كما أننا نقوم بالتفكيك ثم التركيب، ثم النقل أخيرا بشاحناتنا الخاصة”، يضيف صاحب شركة “مساعدي”.

وعن تكلفة مشروع كهذا يكشف المقاول الشاب لهسبريس: “الحقيقة أنه من الصعب الحديث عن تكلفة محددة.. لقد بدأنا بدراجتين ناريتين فقط منذ سنوات، لكن بالاجتهاد والإرادة والصدق تطور المشروع، والآن نمتلك عشرات الدراجات، وشاحنتين تابعتين للشركة”.

أما بخصوص الصعوبات فيوضح المتحدث ذاته: “أهم عقبة حاليا أن التفكير التقليدي مازال يحكم عقلية من يريدون الخدمة، فهم في الغالب يفضلون الطريقة الاعتيادية رغم مساوئها بدل اللجوء إلى شركة متخصصة؛ لكننا في طور نشر الفكرة تدريجيا، ولدينا الآن ولله الحمد زبائن في كل أنحاء المغرب، بل إننا قمنا بعمليات حتى في الخارج، وقد بلغ عددها الآن أكثر من 10 عمليات نحو دول مختلفة”.

وعن النصيحة التي يوجهها إلى أصحاب المقاولات الناشئة والأفكار الريادية، يقول بدر أخيرا: “أنصح الشباب بالجرأة والإقدام، فكما نقول نحن المغاربة ‘ما يديها غير زعيم ولا كريم ولا مرضي الوالدين’.. إضافة إلى ضرورة تركيز المرء على ما يتقن، فلو دخلت ميدانا لا تعلم عنه شيئا فيستحيل النجاح فيه.. لا بد أن تكون لديك معرفة به أولا، ثم تراكم التجربة من خلال سنوات من العمل تدريجيا”.

‫تعليقات الزوار

9
  • أحسن مقاولة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:54

    أحسن مقاولة ناجحة في المغرب. عربة للاكلات الجاهزة في الهواء الطلق يسيرها شخص واحد. الأرباح او الخسارة تظهر خلال 24 ساعة. ليست متبوعة بضريبة ولا أجرة عمال ولا هاتف ولا ماء ولا كهرباء ولا نظافة

  • no comment
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:05

    bonne affaire et bon idée on a pas bcp de société qui s active dans ce domaine bon courage

  • ميركل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:26

    فكرة رائعة انتجت شركة ناشئة ناجحة هناك افكار ومشاريع كثيرة المهم هو الصبر والارادة في النجاح رغم الاكراهات والمشاكل في بداية الطريق والله الموفق امين

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:43

    الله يوفقكم أيسهل عليكم برافو. شباب يعول على دراعو. أنصيحة لصاحب المقاولة تهلا في الشباب لي معاك

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:47

    قبل الاقدام على مشروع ما او مقاولة. هناك نقطة يجب الانتباه إليها. التركيز على الانتماء القبلي ثم انظر اي المشاريع مطلوبة عندهم حتى تجدهم سندا لك في تصريف منتوجك. إذا كنت شلح ادخل مجال المواد الغذائية. إذا كنت من الشاوية ادخل مجال الخضر واللحوم والاعلاف. إذا كنت فاسيا ادخل مجال الأدوية والمواد الطبية والتجهيزات الصحية.. وهكذا

  • افقير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:59

    انا احد الدين قاموا بتحويل اثاثهم الى مدينة اخرى حقيقة الامر شاق اولا لابد من تفكيك كل شيء له علاقة بالكهرباء والنجارة والبارابول وتابلونبيت كل شيء وجمع الاثاث في صناديق ورقية اضافة الى الشحن ثم النقل ثم حمل الاثاث الى الشقة الجديدة ثم ثم ثم المسالة مضنية ومكلفة وكلفتني 5000درهم في الحقيقة هده مبادرة جيدة وكما يقال الحاجة ام الاختراع

  • Déménageur
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:36

    الفكرة ليست بالجديدة هناك شركات كثيرة في المغرب تتخصص في نقل الاثاث سواء على المستوى الوطني او الدولي وانا اشتغل في احدى تلك الشركات منذ 1997 وهي شركة أجنبية ولكن في المغرب هنا قلة من يعلمون ان هناك شركات تتخصص في نقل الاثاث،واتمنى من الاخ المستثمر ان يطور مشروعه في نقل الاثاث دوليا وان يتعامل مع السفارات والشركات الأجنبية والله المستعان.

  • ادريس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:51

    الله اعاون خوك في الحرفة أتمنى لك التوفيق

  • الظوزي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:45

    الله جزيكم خليو اصحاب الهوندات يترزقو الله ، هذا ليست فكرة مبتكرة ، هدي فكرة مستوردة ، شركات الرحيل موجودة في الدول المتقدمة مند عقود ، عندها علاقة بنمط وعيش الإنسان الغربي الدي ليس له وقت لترحيل أثاثه بنفسه وكذلك مستعد لدفع فاتورة مرتفعة للرحيل، اما المغربي ما عندو ما يدار الي بغيتيه هزك نتا براسك غير خلصو ههه، فكفي من استيراد افكار مشاريع لا علاقة لها بنمط عيشنا وحرمان ناس اخرين من أرزاقهم مثل اصحاب الهوندات والتريبورتورات والشاحنات. وشكرا للنشر

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى