مكاسب قضية الصحراء المغربية تدفع الجزائر إلى "حملة مضادة" في إفريقيا

مكاسب قضية الصحراء المغربية تدفع الجزائر إلى "حملة مضادة" في إفريقيا
صورة: أرشيف
الخميس 14 يناير 2021 - 23:08

يقوم وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، بجولة إفريقية تتمحور أساساً حول ملف الصحراء المغربية، وذلك بعد الهزائم الدبلوماسية التي منيت بها جبهة البوليساريو الانفصالية.

وبعد جنوب إفريقيا، توجه وزير الخارجية الجزائري، الأربعاء، إلى مملكة ليسوتو، حيث ناقش تطورات ملف الصحراء المغربية مع الوزير الأول مويكيتسي ماجورو، ونظيره ماتسيبو راماكواي.

وكانت ليسوتو علقت اعترافها بالجمهورية الوهمية، لكنها تراجعت عن ذلك بعد تنصيب الحكومة الجديدة، وهو ما أثار حينها انزعاج المغرب بعدما تبين أن مواقف هذا البلد الإفريقي متذبذبة وتخضع لضغوطات جنوب إفريقيا.

وأكدت الجزائر وليسوتو “ضرورة أن يعمل الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالتشاور من أجل إطلاق مسار حقيقي من شأنه استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية”. كما اتفق الطرفان على “ضرورة تعميق التنسيق داخل المنظمات الإقليمية والدولية للدفاع عن مبادئ القانون الدولي وتحقيق أهداف المنظمة القارية في مجالات السلم والأمن”.

وتركز جولة وزير الخارجية الجزائري على الدول المعادية للمغرب، إذ يقوم الوزير صبري بوقادوم اليوم الخميس في ثالث محطة له بزيارة إلى أنغولا، وهي دولة تعترف بالجمهورية الوهمية وتقيم علاقات دبلوماسية معها.

وكشفت مصادر جزائرية أن تحرك وزير الخارجية بوقادوم يأتي عقب الزيارة التاريخية التي قام بها وفد أمريكي رفيع المستوى إلى مدينة الداخلة المغربية، لتنزيل إجراءات افتتاح قنصلية واشنطن وإطلاق استثمارات بملايير الدولارات.

ويبدو أن الجزائر استنفرت دبلوماسيتها لتجييش دول إفريقية ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية، لاسيما بعدما بات المنتظم الدولي مقتنعاً بمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، خصوصا بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية، وهي الخطوة المرتقب أن تشجع دولا كبرى على تبني موقف داعم للمملكة بدل التموقع إلى جانب مقاربة الأمم المتحدة التي فشلت في إيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وجه من مدينة الداخلة رسائل إلى من يهمهم الأمر، وأكد أن المغرب ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية لكنه سيرد بقوة على أي تهديد لاستقراره وطمأنينة ساكنته.

وفي كلمة له خلال زيارة الوفد الأمريكي إلى مقر قنصلية واشنطن المؤقت بالداخلة، شدد بوريطة على أن المسلسل الأممي لحل نزاع الصحراء له محدداته وعناصره غير القابلة للتفاوض والنقاش، مضيفا أنه “لا حل لهذا النزاع المفتعل إلا في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

الجزائر الصحراء المغربية جبهة البوليساريو جولة إفريقية

‫تعليقات الزوار

80
  • محمد الوطن
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:14

    المغرب أقوى من أي وقت مضى،عليه فقط الاحتفاظ بالمنجزات والعمل على زيادو لمكتسبات . أما الجزائر فقد فاتها الركب ،بوقادوم( مشى غير على قبل ذاك الشريط للي نشرو المغرب في جنوب افريقيا،باش مايغير ليه العقيدة ذيال هاذوك القوم).

  • رشيد ألمانيا
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:16

    الصدمة كانت قوية وكانت قوية (بصوت فناننا الكبير عبد الهادي بلخياط).
    ما عساهم فعله؟
    ساذكرهم ولعلمهم، أمريكا وفقط أمريكا هي التي تكتب تقارير مجلس الأمن وهي أكبر ممول لجمعية الأمم المتحدة، باغين شي حاجة أخرى؟

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:17

    الصحراء مغربية. إنتهى الكلام..

  • ايوب
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:21

    الواقع يؤمن بالعمل تم العمل و الجدية…اعتراف امريكا لم ياتي هباءا بل هناء تقارير و مؤشرات ان المغرب يستحق ان يكون الراعي الاول للصحراء.ام هرنطة العدو فلن تفيده في شيء.لن يزيده الا انحسارا .

  • SAMIR
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:22

    هذا الوزير المشؤوم المسمى ببوقادوم ، سيجر الجزائر وشعبها إلى كما وقع لسوريا ، ذهب ليرهب الدول الإفريقية على أمريكا وإسرائيل والإمارات. الوزير الخارجية الجزائر إنه يلعب بالنار مع أمريكا فإنه يقف ضد مصالح أمريكا في تواجدها في الصحراء المغربية،

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:24

    الجزائر في طريقها للإفلاس ولن تجد ما تعطيه للأفارقة فينقلبوا عليها العالم اليوم يتكثل .

  • متتبع متتبع
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:25

    بعد الولايات المتحدة الأمريكية يبقى الكل مجرد بيدق في رقعة شطرنج تحركها امريكا كما تشاء لكن لم نرى اي تحرك جزائري في ما يخص بناءً 850وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس ولم تبدي اي اعتراض على قرار نتنياهو ولم تصدر أي بيانات منددة بهذا العمل أم أن فلسطين ليست دولة محتلة تحتل الأولوية في السياسة الجزائرية كما هللوا مند أسابيع حتى الموت أدان من يعيش على المريخ

  • الجزائر تسكب الماء في الرمل
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:26

    الجزائر حتى ولو اعترف العالم بمغربية الصحراء ستبقى حبيسة أفكار جنيرالااتها المرضى بمرض إسمه عقدة المغرب لو ركزوا على اقتصادهم لكان خير لهم من اللعب في الهامش ….

  • معلق
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:26

    اللي سمع مملكة ليسوتو يصحب ليه غا شي قوة قدداش. وهي مافيهاش تا النص فبن جرير. دايرة بحال شي حبوبة نابتة فجنوب أفريقيا. تننصح الجميع يمشي يقلب عليها ف غوغل يشوف الجزائر فيمن معلقة الأمل هههه..

  • إفريقي
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:28

    القمة الإفريقية القادمة من الممكن أن تتدارس طرد وليدة العسكر الجزائري جمهورية الصفيح التندوفية. هذا هو ما يقلق شيوخ الجزائر وهم يتحركون الآن من أجل اجتناب الصفعة المنتظرة

  • محمد المغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:29

    وزارة الخارجية الجزائرية لديها ملف واحد هو: معاداة و محاربة المغرب.

  • omar01
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:29

    مسألة واحدة تأرق قصر المرادية والتي يتخوفون منها وهيا طرد العصابة من الاتحاد الافريقي ستكون الضربة القاضية

  • حسن انجلترا
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:32

    اكثر من نصف الدول الافريقية تويد المغرب لكامل سيادته على اقاليمه الجنوبية ولكن اصوات الدول الغربية وعلى راسهم الولايات المتحدة اغلى بكثير من حلفاء جارة الشر والسوء بافريقيا وهذه الدول يجب ان تقرا قرارات المنظمات الدولية التي صنفت الدولة الجزائرية من بين الاكثر دولة عنصرية للافارقة.

  • الصيف ، ضيعت اللبن
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:33

    * الصيف ، ضيعت اللبن .
    * إذا أتيحت لك الفرصة و لم تستغلها ، فإعلم أنها لن تتكرر ، لأن الله
    لم يخلقك وحدك .
    * أقول هذا عن الجزائر ـ عند خروج إسبانيا من الصحراء ـ لو تفاوضوا
    جدياً مع المغرب ، كانوا ربما سيظفروا بشيء ما .
    * أما الآن ، الآن ، الآن لن ينالوا و لو شعرة من أطماعهم و مما كانوا
    يحلمون به . و بالخصوص أن القضية سائرة بسرعة قصوى نحو
    النهاية . آنذاك جمعت أغلب دول إفريقيا و كوبا و URSS و…و….
    فتلك الظروف لا يمكنها أن تتكرر ، حيث كانوا في موقع قوة ،
    و لم يحققوا شيئاً سوى إهدار ثروتهم .
    * الغرب عينه على مساحتها الكبيرة ، لذا فهي مرشحة إلى التقسيم .

  • amine
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:33

    صبري بوقادوم سرق أموال الشعب الجزائري مليارات الدولارات وهرب بها إلى جنوب إفريقيا وأنغولا وليسوتو، على متن طائرة الجوية الجزائرية ليشتري هذه الدول لكي لا يطردون البوليزاريو من اللإتحاد الإفريقي ، وهو واحد من العصابة والشعب الجزائري يجب عليه أن يعرف أين تذهب أموالهم،

  • وعزيز
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:37

    هل هذا بوقادوم…

    وزير خارجية عصابة الحزائر… ام خارجية عصابة الصنادل و قطاع الطرق؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟

    أليس عند حكام الجزائر شغل… تهتم به الا معاكسة المغرب…. ؟؟؟؟؟

    بعد اربع سنوات ان شاء الله….. سوف لن تجد الجزائر و لو برميلا للنفط لتصديره…… ماذا ستفعل…. ؟؟؟؟

    هذا مشكل كبير عليها ان تاني بخبراء في التنمية لإيجاد حلول لها…. عوض الردود المعاكسة لتطلعات المغرب و حقوقه التاريخية….

    انذاك قد تطلب فتح الحدود…. لعلها تجد بطاطس و قمح و خضروات لشعبها…… و ستكون جنوب أفريقيا… في شغل اخر… و هي بعيدة عنها ب اكثر من 9000كلم…. في حين وجدة، على مرمى بصر….

    يا حكام الجزائر……

    بن علي هرب…. قبل عقد من الزمن…

    ا هربوا انتم كذلك….. . لكي يتمتع المغرب العربي بالتقدم و التنمية التي يستحق…..

    اما ان بقيت الأمور كهذا…. فقد نسيتم دوركم… الذي هو تسيير الجزائر… و اصبحتم تقومون بما لم تقم به عصابة الصنادل كأنكم هي….
    أما هي، فلا حول لها و لا قوة….

    الشعب الجزايزي الجزائري… عانى و يعاني من سياستكم…. فارحموه.

    النفط———>0

  • key west
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:37

    est ce que cet homme la ne comprend pas que c,est les USA et ISRAEL qui derigent la plannete.

  • محمد لعيوني
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:41

    فلتدهب حتى عطارد وزحل .او القمر .مادا ستستفيد .لا شيء .خسرت ولازالت تخسر الملياران
    يا ويج لهدا الجار الخبيت .كل الجيران وقع سوء فهم بينهم وتصالحوا الا هؤلاء.
    الحمد لله ان لدينا جارين فقط شرقا وجنوبا .تخيلوا لو كان لنا جيران متل الجزائر من جميع الجهات.
    الحمد لله ان لنا جارا جنوبا هي موريطانيا دولة صديقة وتتبادل معنا اللحترام.

  • سلينا
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:41

    القصة تروي ان النملة كانت تكد وتجد تحطاط لموسم الخريف والصرصور ضل يغني ويزهو ويلعب ولما حل الخريف وجدت النملة نفسها محتاطة من كل الضروف والصرصور وجد نفسه بدون مأوى وبدون مؤونة هذا هو حال الديبلوماسية المغربية بقيادة بوربطة والدبلوماسي الجزايرية بقيادة بوقادوم من جد وجد ومن زرع حصد

  • مرباح
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:41

    هذا ما يؤكذ ان الجزائر ليست معنية بقضية الصحراء، وانما جهزت كل ديبلوماسيتها الفاشلة من اجل اقناع ما تبقى من الدول الافريقية التي قد تجتاحها الديبلوماسية المغربية قريبا، اذا نظام العصابة العسكرية يحاول إخراج المسمار الدي تم دقه في نعش النظام العسكري و الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء

  • الياس
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:42

    اين.مقال على مقابله.كاس العالم.لكره اليد ام.ان.الصدمه.كبيره لم.تستطيع ا الكتابه

  • Moghrabi
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:43

    تمسك غريق ب “غرقى” . لقد كانت ضربة معلم للديبلوماسية المغربية ، حكام المرادية مجبرين على الاستسلام . انها المملكة المغربية يا عصابة!.

  • مفتاح
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:45

    استغرب لماذا الابقاء على العلاقات مع هذا البلد العار. يجب قطع العلاقات بصفة كاملة مع هذا العدو الحقيقي . فمن يعارض مصالح المغرب فانما يعارض مصالح الشعب المغربي. والشعب المغربي يطالب بقطع العلاقات مع الجار العار.

  • Halim
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:47

    سبحان الله ناس كتجري على شعبها. وهادو كيجرو على التخلويض

  • Ali
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:49

    الهدف الرئيسي لزيارة الوزير البئيس هو التخلي الذي بدأ يظهر مؤخرا من قبل جنوب افريقيا و اتباعها إتجاه البوليساريو. كما يشار أن هناك إجراءات داخل ما يسمى الاتحاد الأفريقي لطرد عصابة للبولبساريو.

  • الشيطان
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:49

    حكام الجزائر يتملكهم شيطان اصبح دمه يسري في عروقهم ويوجههم فقط نحو المغرب. الشيطان معروف بخبثه ولن يفلحوا ابدا في معاكسة مصالح ولي نعمتهم المملكة المغربية الشريفة. الحق يعلى ولا يعلى عليه.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:50

    النظام الجزائري الغبي يتحرك في الوقت بدل الضائع لان المبارة انتهت لصالح المغرب و وحدته الترابية بحصة ثقيلة جدا و سوف لن يحصل على شيئ سوى تكرار البلاغات المشتركة التي تحمل الاسطوانات المشروخة و مللنا سماعها منذ السبعينات الى اليوم فصدق من قال انه لولى البوليساريو لما وجدت الدبلماسية الجزائرية فحلفاء المغرب و اصدقاءه في القارة الافريقية يمثلون اكثر من الثلثين تقريبا 42 دولة من اصل 54 و تلك الاقلية التي يعول عليها بوقادوم ليس لها وزن او تاثير و اعتقد لو ان المغرب اشتغل على طرد كيان البوليساريو الوهمي من الاتحاد الافريقي لتحقق له ذالك بكل سهولة لكنه لا يريد ذالك في الوقت الحاضر مادامت البوليساريو جمرة خبيثة في حجر جنيرالات المرادية و السبب الرئيسي في استنزافهم و تخلفهم و فسادهم و السير بهم الى الوراء لانه منشغل بالاولويات حسب الاهمية و الحصول على اعتراف و دعم الرؤوس الكبيرة مثل امريكا التي يزن اعترافها لوحدها 75 في المائة من وزن دول العالم مجتمعة فاتركوهم يستانسون بالبلاغات المشتركة المستهلكة مع ليسوتو و بريتوريا و انغولا او غيرها و بماذا يفيدهم ذالك سوى تبذير اموال الشعب الجزائري الشقيق.

  • gan gan
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:51

    النظام الجزائري مازال ما فهمش الميساج ديال الميركان فالاول كتب الميساج ف تويتر من عرفهم ما فهموش تكلم رئيس أمريكا وقال راها الصحراء مغربيه من ما فهموش سفير سينا على الخريطة من ما فهموش جاو الامريكان حتى الجزائر وقالوها ليهم نيشان الصحراء مغربيه الى ما فهموش شي صاروخ عابر القارات يكون بحال هيروشيما و موحال واش يفهم

  • طارق
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:51

    الرهان على حصان خاسر ماهي إلا رقصات الديك المذبوح بل من درجة انهزامهم جعلوا من الفوز في مباراة كرة اليد بمثابة انتصار على القوات المسلحة والشعب المغربي سلطة مريضة غبية تذهب بيدها الي الخراب مالم يستيفيقوا من احلامهم

  • وجدة
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:52

    الصحراء المغربية محسومة لي صالح المغرب من زمان اما جزائر بوخروبة غير كاتخسر أموال الشعب الجزائري وتضيع الوقت فقط

  • youssef
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:52

    دولة عصابات لا هوية لا تاريخ تريد ان تلعب دور الريادة في القارة لكن هيهات هيهات .الله اعطينا وجوهكم

  • محمد الحمداوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:55

    تسعى جارة الشر الى التشويش على الانتصارات الدبلوماسية وفي نفس الوقت فالجزاير يظهر أنها مصممة في الآونة الأخيرة على تقمص الطرف المعني المباشر في الصحراء المغربية وقد تجلى ذلك من خلال تصريح شنقريحة بأن الصحراء تشكل امتدادا امنيا للجزاير .
    اما جولة بوقادومة الأفريقية فالهدف منها احداث حركة داخل الاتحاد الأفريقي حتى لا يقال بأن الجزائر تتحرك لوحدها وانها معزولة وفي نفس الوقت فالتحرك الجزائري في افريقيا القصد منه ايضا الايعاز للادارة الأمريكية الجديدة بالتفكير في إعادة النظر في الاعتراف الامريكي بسيادته على صحراؤنا.
    ولذا وجب على بلادنا بالتحرك لاجهاض التشويش الجزاءري الخبيث.

  • ابن محمد / ابوالجعد
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:55

    اناشد القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية بإعطاء أمره السامي لقائد المنطقة الجنوبية بضم منطقة تيفاريتي المتواجدة شرق مدينة السمارة حتى ملتقى الحدود الموريتانية الجزائرية وضم كل المناطق الجنوبية من الشريط حتى الكركرات. وبذلك ستخنق عناصر الميلشيات شرق المحبس وفوق الأراضي الجزائرية . وسينتهي لغط الأراضي المحررة . بعد تأمين هذه المنطقة يمكن فتح معبر جديد يربط منطقة السمارة وامكالة بالشمال الشرقي لموريتانيا ، وهو مطلب قديم للساكنة نظرا لكونه طريق تجاري قديم.
    تحية تقدير لجميع مكونا ت القوات المسلحة الملكية التي اعتز بما قضيته ضمنها
    الله الوطن الملك

  • قاسم
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:57

    والله لو قامت بحملة مضادة في الكون ككل بكواكبه ونجومه لما تزحزحنا شبرا من الصحراء .. ألم تفهم الجزائر بأن الصحراء بالنسبة للمغاربة قضية حياة أو موت ؟

  • zizou
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:59

    vraiment c’est l’ennemi implacable, il faut aussi agir en contrepartie contre ces voyous, rien à faire que couper l’herbe sous les pieds du voisin crée de toute pièce par le colonialisme français pour que la région reste en ébullition constante pour ses intérêts. Le gouvernement du Royaume du Maroc, doit passer à la vitesse supérieur, et annuler purement et simplement la solution de l’autonomie proposée, nous ne pouvons courir derrière des bandits et leur donner beaucoup d’importance, ceux qui veulent vivre dans leur pays Maroc, ont déjà rejoints le pays, le reste, les bandits et terroristes, que l’Algérie les mange, on s’en fou . le Maroc doit exercer son droit, inciter aussi les pays amis à retirer une fois pour toute le dossier de l’Onu, Les États unis ont reconnu le droit du Maroc sur ses territoires et d’autres pays vont suivre, .d’autres parts tous ces petits nains de pays d’Afrique qui ont soit disant établi des liens avec ces bandits, le Maroc doit couper avec ces pays.

  • كريم. بوزبيطة تطاون
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:02

    الان وقد سقطت ورقة التوت عن سواة الجارة الحسود الحقودة التي تحكمها مافيا العسكر وكشر الاعداء الحقيقيون للوحدة الترابية متناسين انهم يجتلون الصحراء الشرقية للمملكة المغربية الشعب الدزايري يقول خاوا خاوا والحكام العسكريون يحملون في قلوبهم الكراهية والحقد والبغضاء ضد الشعب المغربي المسالم لل لشيء الا لكون النظام المغربي تفوق على الحكم العسكري الجار في كل الميادين اذن فعوض الحسد عليكم باستغلال ملايير بل تريليونات الدولارات التي تكسبونها من وراء بيع البترول والغاز استغلوها في تطوير وتنمية الدزاير. واعطو لشعب الدزاير حقوقه ام انكم تغطون على سرقتكم لاموال الشعب بخلق العداء ضد اسيادكم لن تفلحو ابدا لان الشمس لا يمكن تغطيتها بالغربال والتاريخ بيننا وبينكم خير حكم

  • الشريف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:11

    الحياد اللذي ينهجه المغرب تجاه القضايا الداخلية الجزاىرية اصبح غير مبرر.من الان فصاعدا كما تتدخل الجزاىر في شؤونها الداخلية وجب علينا أن تدخل كدلك في شؤونها الداخلية .العين بالعين والسن باليسن والبادي اظلم وعلى الباغي تدور الدوائر.اللهم من اراد ان يفرق بين المغرب وصحراىه فرق رأسه عن جسده .

  • احفير سيتي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:15

    الدول الإفريقية التي يزورها بوكادوم، هي أصلا دول تعترف بالكيان الوهمي. إذا هذه الزيارات التي يقوم بها وزير الخارجية الجزائري لا تنقص من مجهودات الديبلوماسية المغربية.

  • من كازا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:17

    ما قل و دل : الله الوطن الملك، شكرا صاحب الجلالة.. شكرا لجميع جنود الخفاء، شكرا السيد بوريطة.. المغرب يسكننا قبل أن نسكنه.. تحية لجميع المغاربة من طنجة للكويرة

  • wind city
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:18

    لم يبقى أمام الجزائر سوى القيام بفتح قنصليتها في العيون قبل فوات الاوان!!!

  • الخبز واتاي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:24

    مساكين اخوتنا في الحزائر…

    يعيشون تحت حكم و تسيير أناس لايفقهون شيئا !!!
    المغرب داز للسرعة القصوى و ختمها بإعادة فتح مكتب الاتصال مع إسرائيل تحت تصفيقات أمريكا.

    الجميع يعلم أن للمغرب لوبي يهودي قوي في دهاليز مجلس الشيوخ، لوبي لم ينسى موقف المغرب من اليهود المغاربة. أتوقع و بنسبة كبيرة أن المغرب وبعد توطين مضامين الحكم الذاتي و إغلاق الملف نهائيا، أتوقع أن يفتح الخط مع جبهة القبائل و تبني موقفها الرامي للاستقلال عن الجزائر….حينها سينقلب السحر على الساحر.

    ثقوا بي أن هذا السيناريو يُرعب حكام الجزائر !!

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:24

    لو دهب الى الدول الافريقية من اجل المنافسة الاقتصادية فهدا حق مشروع و لكن ان يدهب من اجل التحريض فانه مريض

  • ابوزيد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:29

    بالأمس قال وزير جزائري أنه بحلول سنة 2025 لن تستطيع الجزاءر تصدير ولو برميل واحد من البترول لان هناك تفريط في الاستهلاك والبلاد ليست دولة بترول والابار ستجف اذا لم تتخذ خطة للاستهلاك المسؤول و المنظم علما ان 90%من مدخول البلاد هو تصدير الغاز والبترول.هذه هي المشاكل الحقيقية التي تعيشها الجارة وليس الهرولة وراء عصابة تستغل سكان المخيمات للترويج للا وهام.والمغرب ماض في طريقه الى الامام والنتيجة أمام أعين الجميع باعتراف اصدقاءنا واخواننا الجزاءريين.

  • عبدالله
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:32

    الجزائر تحارب امريكا وإسرائيل وسوف يكون تمنها غاليا ، هاد بوكادوم راه غير مكدم او مكدمو شنطريحة ونزار وتوفيق .
    تا يقلبو كلهم على جوا منجل او ربي عمى بصيرتهم حتى غادي تولي الجزاءر دولة مصنفة بتدعيم الارهاب وسوف تنزل عليها عقوبات لي غادي تردها ماءتين عام للوراء والعصابة ما يقدرو لا يخرجو من الجزاءر ولا من ديورهوم.
    دبانتكم تزنزن وتحاربون مصالح اعظم دولة والله يعميها ليكم نحن المغاربة سوف نكون من المتفرجين ديال البالكون .

  • جمال
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:41

    الجزائر تقوم رقصة الديك المذبوح، كنت أتمنى من النظام الجزائري المنافق أن يقوم بنفس الجولات على الدول لدعم القضية الفلسطينية أم هي فقط أصل تجاري يتاجر به. والله الجزائر أصبحت محل سخرية في العالم ومحط نكت.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:52

    اين هي قضية الشعب الفلسطيني الشقيق و تقرير مصيره من تحرك دبلماسية النظام الجزائري المنافق في بعض دول القارة الافريقية ماذا اعطى للقضية الفلسطينية منذ اندلاع نزاع الصحراء المغربية سوى الكلام و الشعارات التي لا تسمن و لا تغني من جوع اين نصيبهم من هذه الشيكات على بياض التي يوزعها بوقادوم على بعض الدويلات التافهة لحشد الدعم لكيان لبوليساريو المفبرك ام ان اسطوانة تقرير المصير التي يرددها على مسامعنا منذ 45 سنة اصبحت مفضوحة و مكشوفة للجميع حينما يركز على كيان مجهري غير معترف به كان على بوقادوم ان يمتلك الشجاعة ليقول ان جولته الافريقية تتركز اساسا على دعم لشعبين الفلسطيني و ما يسمى بالشعب الصحراوي و ان يوزع اموال الشعب الجزائري الشقيق على قدم المساواة بين الفلسطينيين و صحراويي البوليساريو لنتاكد دعمه و ثبوته على مبادئه و بنفس اللهجة العدائية مع دولة اسرائيل كما هي مع المغرب نريد منه ان يخصص بعض الوقت للقضية الفلسطيينة و ان تحظى منفردة بجولة افريقية و اوروبية لحشد الدعم لها و مطالبة اسرائيل بالانسحاب من القدس الشريف و من الاراضي المحتلة و تطبيقها لقرارات مجلس الامن ذات الصلة ام هدفه سوى المغرب

  • حسن هولندا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:53

    صحراء مغربية رغم أنف النظام العسكري في الجزائر. وطني المغرب من سبة الي داخله. المهم الآن هو ترميم الشأن داخلي. مشكلتنا هم المفسدين الذين يغسدون في البلاد و لا يحترمون الخصوصيات و الا حقوق الناس. ينهبون المال العام ويفزموو المغرب و التاريخيه. انهم لا يخفون الله ولكن يخافون الا يذهبون في العطلات الي فرنسا.

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:54

    هل المرتزقة ادكياء ام اغبياء
    ادكياء لانهم يحلبون الجزاءر
    اغبياء لان مصيرهم سيكون مثل عبدالعزيز المراكشي الدي دفنه العسكر في الخلاء في المنطقة العازلة كانهم قالوا له
    لم تنجح الى مزبلة التاريخ فحتى عاءلتك لن تزور قبرك و هكدا سيقع لجميع الزعماء الوهميين

  • Rachid
    الجمعة 15 يناير 2021 - 00:57

    وكشفت مصادر وثيقة الاطلاع عن تورط مسؤولين كبار في حكومة جنوب إفريقيا وقادة عسكريين بتلقي أموالا من الجنرالات في إطار سياسة شراء الذمم التي دأب عليها نظام الجنرالات منذ بومدين وإلى يومنا لكن هذه المرة أخذت طابعا مغايرا سعى من خلاله الجنرالات لإستعطاف جنوب إفريقيا لكي لا تتخلى على دعم نظام الجنرالات وبحسب المصادر فإن الجنرالات أظهروا نمطا من الدعم المالي السخي لقيادات ومسؤولين بارزين في جنوب إفريقيا حيث قدم بوقادم في زيارته الأخيرة مبلغ 300 مليون دولار لدعم مجهودات الجمعيات بجنوب إفريقيا لمكافحة كورونا كما أشارت المصادر إلى أن الجنرالات مولوا بناء مبان وفلل سكنية للعديد من المسؤولين الكبار في جنوب إفريقيا عبر سفارة الجزائر هناك ولفتت المصادر أن حجم الودائع البنكية للجنرالات وأسرهم في جنوب إفريقيا يفوق 20 مليار دولار في حين الشعب الجزائري مزال يقف في الطوابير من أجل الحليب كما أن المستشفيات بالجزائر لا فرق بينها وبين مطارح النفيات سوى الأطباء

  • بربادوس
    الجمعة 15 يناير 2021 - 01:03

    السلام عليكم
    انا اتعجب من اين اتوا بهذه الاسماء : ها يوقدون ها بوخروبة،ها شنقريحة ،
    المهم من هذا كله ان الرؤية التي رأها في حلمه بوخروبة لم يستطيع احد من الحاشية ان يفسرها وفك طلاسمها حتى اتى الله بترامب الامريكي الذي عنده علم في الاحلام وقال انا افسرها لكم : الصحراء مغربية منذ الازل والمغرب استرجع ارضه من الاستعمار ، قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان . لكن بوقادوم ، وبوقمقوم لا زلوا يتبعون من يفسر لهم من الاقزام الحلم حتى من ليس له علم بالحلام ذهبوا اليه ، والله غريب امر هذه الشرذمة الخاسرة .الان ارجوا من حكماء المملكة الشريفة المغربية الازلية ، ان يقطعوا جميع ابدوا القزمية التي تريد ان تعلم العظماء ما لا يعلمون. اقطعوا جميع العلاقات مع الاقزام التي لا نريد ان الحلم فسره الفقهاء ذو العلم والمعرفة.

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 01:04

    تبون و بوقادوم و امثالهم مجرد خدام للكابرانات و من خلال كلامهم يظهر بانهم مضغوط عليهم فحتى و ان فكروا في الهروب فان العسكر يحتجز عاءلاتهم كرهاءن و اظن تبون مهدد في حياته او سيبقى بالخارج دون عاءلته حتى لا يبوح بالاسرار و ملاحظة بعد دهابه لالمانيا لم يتكلم عن المغرب او عن التطبيع لان مهمته انتهت

  • Mustapha
    الجمعة 15 يناير 2021 - 01:09

    En renvoyant leur ambassadeur à alger, on va leur donner un message clair on a été tolérant pendant 45 ans, là c’est fini rappelez-vous qu’ils ont chassé nos compatriotes en plein journée de Aid el kbir
    Renvoyer leur ambassadeur svp

  • كازاوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 04:47

    لقد احست دولة الشر ان الخطوة القادمة للمغرب هي اخراج الارهابيين من الاتحاد الافريقي ولذلك تتحرك من اجل كسل الاصوات لمنع ذلك و لكن المؤسف والمضحك في نفس الوقت ان حكام المرادية لو يتحركو بهذا الحماس من اجل حل مشاكل شعبهم الغارق في البطالة والفقر والجوع.

  • محايد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 05:47

    انا شخصيا وبكل سراحة اطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين خاوي خاوي والنيف عامر خنونا وكرونا و قرقوبي و كوكايين والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك ولا لفتح الحدود مع الأعداء

  • الحقد الجنرالاتي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 06:13

    رغم كورونا
    رغم فقر الشعب الجزائري
    رغم رفض الشعب الجزائري للنظام العسكري
    و سياساته
    رغم ضعف المنظومة الصحية الجزائرية
    رفع هجرة الاطباء و الاطر و الادمغة و الزواليين
    و الحيطيست
    رغم ضعف البنية التحتية
    و رغم و رغم …
    رغم الثروة البترولية
    يستمر النظام العسكري في سياسته العدوانية و العدائية ضد المغرب
    لان بقاءه في السلطة رهين بذلك
    الصحراء ااصبحت مسالة وجود بالنسبة له
    كيف سيبرر الملايير التي صرفت باسم دعم الوهم و المحتجزين (هرب معظمها و نهب)
    ساكنة المخيمات اصل تجاري اغتنى الجنرالات به
    جنرالات الحفاظات ….او ليكوش
    لن تحملوا معكم الى قبوركم سوى دعوات ابرياء الشعب الجزائري الذين ذلحتموهم خلال العشرية السوداء و الذين بداتم ذبحهم في 2021
    دعوات العائلات التي مزقتموها
    مدنية ماشي عسكرية

  • مواطن بسيط
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:04

    الرجاء من صاحب المقال الانتباه إلى استعمال بعض المصطلحات المرفوضة والمتداول في القاموس السياسي الجزائري وأهمها: الصحراء المغربية وليس هناك وصف آخر. ثانية المغرب قدم حل مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية . وقد تبنته واستحسنته الدول العظمى والدول الديمقراطية والمستقبل في قراراتها وليس هناك حل آخر كما تحلم الجزائر. وخلاصة القول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. ولا يضرنا من يعاكس الواقع على الأرض.

  • Taleb
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:09

    عجبا لهذا الجار الحسود ,بدلا من مساعدة اشقاءه في الوحدة ولم الشمل ونبذ التفرقة بين المسلمين كما اراد الله سبحانه وتعالى ,يسعى للتقسيم جاره وتفريقه ,

  • سعيد اسماره
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:36

    عقده المغرب هو انه تعامل مع اداره يقودها رجل مجنون وزاد جنونه خسارته في الانتخابات الرا’سيه الامريكيه ممافرض على المغرب التطبيع مع اصرائل التي كان يتعامل معها تحت الطاويله خيانه للقضيه الفلسطينيه وللامه المغربيه .نحن قلنها جهارا نهارا ان ورطه الصحرا’ التي ورط فيها المغرب نفسه ستكون سبب انهيار النظام في هذا البلد الذي ضيع كل فرص الحل السلمي التي يمكن ان تحفظ له ما” الوجه مع ستقرار النظام الذي هو على كف عفريت ولحل واضح وممكن يتجلى في ثلاثه كليمات لاغير حق تقرير المصير.واظن ان الجزائر التي يصب عليها معظم المعلقين جام غضبهم لاتريد اندثار الظام في المغرب وتساعده على التخلص من هذه الورطه بطريقه عادله. تتماش ومبادي الثوره الجزائريه المدافعه عن القضايا العادله التي من ضمنها قضيه الشعب الصحراوي والشعب الفلسطيني.

  • Foad خ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:53

    هاد الناس هم اعدا للامة العربية والاسلامية ابدا وانهم يؤمنون بتضامن ابدا او انهم يعرفون الجار او انهم خليين من الحسد انما هم خارجين عن الصف العربي ولاسلامي كما هو متعارف عليه انهم يكون العداء للمغرب ليل نهار ويكذبون نهارا جهارا هذا هو تعليقي علي العاقين لعروبتهم هادو عبارة عن كونهم لصوص ويتشبتون بتركت المستعمر الص دائما ما يحاول ان يلق تبرير لما انه فاعل هدو هم عدوون لنا واعدؤون حتي لصحراويون احتجزوهم في صحراء قاحلة لا حيات فيها

  • ان الله لا يهمل...
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:57

    إني لا أجد أحسن وأفضل تعقيب من هذه الآية الكريمة: “وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” . ،” صدق الله العظيم.

  • mjid
    الجمعة 15 يناير 2021 - 08:20

    هناك ان شاء الله اعتراف الدوال العظمى المانيا وبريطانيا قريبا بعد الدولة الامريكية وستموت الجزائر و اتباعها

  • بوسف اليعقوبي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:38

    بهذه التحركات الكثيفة اضهرت الجزائر للعالم كله انها ليست طرفا محايدا ولا بلدا داعما لطرف . بل اضهر الحقيقة للعالم وخرج من تحت الستار ليعلن انه الطرف الحقيقي في الصراع وهو صاحب الاطماع وصاحب القضية. وما البووليساريو الا لعبة دمية وعجين اطفال التعليم الاولي تغعل بها الجزائر ماتشاء وقت ما تريد.
    ولكن العالم اليوم بعد تدخل الجيش المغربي باحترافية كبيرة جدا في ازمة الكركرات. وبعد اعتراف الولايات المتحدة الامريكية اقوة دولة في العالم بمغربية الصحراء. وفتح دول كثيرة قنصليات لها في العيوز والداخلة .
    اظن كما تظن ااحزاير نفسها ان قصية الصحراء وصلت الى مراحلها الاخيرة. وقريبا ستنتهي اللعبة.
    تماما كما لاتريد ذلك للاسف الشديد الجارة الجزائر التي سيكون وضعها بعد ذلك صعبا جدا فب كل المجالات.

  • المصطفى
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:49

    والله لو هرولتم قرنا آخر لن تأخدوا شيئا…لكن لا ضير في محاولاتكم على الأقل ستبقون منشغلين عن تنمية بلدكم… بالنسبة للمغرب (وفي الوقت الراهن) جزائر متخلفة خير من جزائر متطورة اقتصاديا …سننتظر نضوب البطرول والغاز ساعتها سيفقد جنرالات السوء حماسهم لأن التدي الذي يرضعهم سيجف وسيلتحقون وزبانيتهم أو عاى الأقل أحفادهم بأرصدتهم السمينة بالخارج ليتركوا البلد لمصير يعلمه الله…

  • chouai
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:55

    انا لحد الان لم استوعب ماذا تريد الجزائر من المغرب .كل هذه التحركات الدبلوماسية التي تقوم بها يعبر عن مدى الحقد الكبير الذي تكنه للمغرب فهي تحاول فقط محاصرة المغرب واضعافه والمس بوحدته الترابية لاغير وليس حبا في الشعب الصحراوي الذي يعيش الازدهار والحرية داخل وطنه المغرب .اذا كانت الجزائر تدعي انها تحرر الشعوب وتقرير مصيره لماذا عندما اعلن ترامب بان القدس عاصمة إسرائيل لم يقم وزير خارجيتها بجولات اوروبية او غير اوربية كتحرك دبلوماسي جزائري لارغام ترامب عن التراجع على هذا الاعلان.في حين عندما اعلن ترامب مغربية الصحراء تقوم دبلوماسية الجزائر بتكثيف جولاتها للتراجع هذا القرار.اليس هذا نفاق بعينه

  • jamal
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:02

    كان يسخرون عندما تفتح تلك الجمهوريات القنصليات في الصحراء المغربية بزعم أنها صغيرة اما الان فهي لم تعد كذلك يكلها بالروز المهم في كل هذا أمريكا إذا ارضت عليك العالم كله يفتح لك الأبواب. والصحراء مغربية ولو اتحد العالم كله ضدنا. الله الوطن الملك.

  • Khadija
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:09

    نداء الى مشجعي كره القدم خاصه فريق الرجاء البيضاوي ان يساهم في الدفاع على وحدتنا الترابيه من جارتي السوء

  • Marocain
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:30

    مملكة لوسوطو مليونان و نصف نسمة فقط زيادة على أنها تحت إدارة جنوب إفريقيا. ماذا تنتظر منها الجزائر ؟

  • abdou
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:50

    لن ينال منا شيء حتى وإن اتحدوا مع إفريقيا كاملة وحتى دالك الحكم الذاتي يحب على الدولة أن تسحبه وتقفل باب الحوار مع المرتزقة والقطع مع النضام الجزاءري نهاءيا الشعب المغربي مستعد

  • بوجنيبي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:55

    حكام الجزائر الاغبياء بدلا من الالتفات الى الشعب الجزائري وتلبية مطالبه للعيش الكريم لازالو ا في وهمهم. وحقدهم يبددون الثروات على بعض حكام الافارقة المغبونين على قضية الصحراء المغربية التي اعترفت بها اغلب الدول القوية /ويجب على الشعب الجزائري ان يستفيق ليردع حكامهم الذين يبددون ثرواثهم على قضية انتهت

  • garjoume
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:56

    استنفروا لحل مشاكلكم وابتعدوا عن المغرب ماعند المقص مايدي من الدص هههههه

  • جمال
    الجمعة 15 يناير 2021 - 12:06

    دبلوماسية الشيكات لن تدوم طويلا وغير مجدية على المدى الطويل.

  • othmane
    الجمعة 15 يناير 2021 - 12:16

    Les jeux sont déjà faits et le Maroc est dans son Sahara.
    Laisse les roder en Afrique. Ce n’est qu’une perte de temps
    Les généraux haineux doivent s’attendre à d’autre coups plus durs à
    encaisser
    Vive le Maroc et sa coalition USA- Israel

  • golane
    الجمعة 15 يناير 2021 - 13:12

    لقد ظهر البؤس واليأس على محيا هدا الوزير الجزائري وعرف في قرارة نفسه انه خسر كل شيء فقط يريد ان يرضي العساكر الجزائرية

  • laamirijolal
    الجمعة 15 يناير 2021 - 13:59

    أيها الأعداء الجزائريين لن تنالوا من المغرب شيء رغم محاولتهم المغرب بلد قوي عليكم من جيوشه واسلحته أنكم نجرون، على انفسكم الويل وكل الويل الصحراء مغربية وتبقى مغربية وكلنا وراء ملكنا حفظه الله وجنود مجندين للدفاع عن وحدتنا الترابية ادا تطلب منا الأمر دلك

  • وحدوي حتى النخاع
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:24

    لن يرتاح النظام العسكري الجزائري حتى يحدث وزارة خاصة بالشؤون المغربية.. وتكون هذه الوزارة هي أم الوزارات في هذه الدولة التي اهملت رفاهية الشعب الجزائري الشقيق و اهتمت بمعاكسة سيدها المغرب…. أليس حري بهذا النظام المراكز ان يوفر للشعب الجزائري شكارة حليب و كيس سميد و بطاطا وموز وووو ماذنب الشعب الجزائري ان يحكمه نظام عسكري شيوعي و شيعي ديكتاتوري هذا النظام الذي يستنزف المحروقات في دعم كل مامن شأنه الاطاحة بالمملكة المغربية… الم يستفيدوا من مصير حليفهم الاتحاد السوفيتي الذي كان يعاكس ويناور الولايات المتحدة الأمريكية حتى غرق و افلس وسقط منهارا من تلقاء نفسه… باعتقادي قريبا سنسمع بالانهيار التام للجزاير وقد ظهرت بوادر ذلك اما المملكة المغربية ستظل بإذن الله قوية عصية

  • مالكي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:42

    هههه انا اول مرة اعرف ان دولة اسمها لوسوطو ماذا ستفيدنا هده الدول التي يعاني أغلبها من المجاعة مبروك على الجزائر صداقة هذه الدول ومبروك على الوزير الجزائري هذا الفتح المبين ههههههههههههه

  • بوبكر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:01

    نعود ونقول هذا هو الوقت المناسب لتحرك الدبلوماسية المغربية بالنفس الاخير لبوقادوم الوزير الجزائري يجب أن نستغله كمغاربة وخاصة تلك البلدان التي يزورها بوقادوم على الدبلوماسية أن وتضربهم ضربة دبلوماسية أخرى حتى تنهار مجهوداتهم التي تريد زعزعة الاستقرار وتريد ايقاف قطار التنمية في مغربنا الحبيب على السفراء المغاربة أن يتحركوا في هذه البلدان حتى يبينوا لهم أن مستقبلهم مع المملكة المغربية وان يدفعوا في هذا الاتجاه حتى نخمد مئامرات بوكادوم

  • omar
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:37

    السياسة لعب .من عنده مفاتيح اللعب فاز .اما المغرب كانت عنده كل ا
    دوات اللعب .اخرها ،،،،،،،،قلب الطاولة على جميع الخصوم .وانتهت هذه المرحلة .شكرا لصاحب هذا القرار الحكيم …اما الخصوم لاحول لهم من الضربة القضية وليسة مفاجئة في اللعب

  • قارئ جديد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:50

    انتهى اللعب وفتح القنصليات بالأموال الخليجية ، ومقايضة الصحراء بفلسطين
    والتغريدات ….القادم هو الصحيح .ليس مع بايدن ولكن مع الحرب في الصحراء
    والمنظمات الدولية ، من جهة ومع الديون الداخلية والخارجية وزيادة الإقتراض
    هذا هو القادم مضاف اليه رجال من امثال بولتون ، وجولات بوقادوم ، وفريق
    كورة اليد الجزائري ، وبكاء المدربين المغاربة عقب كل مقابلة . هذا هو المستقبل
    المغربي .

  • علال
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:42

    يقول المثل المغربي : الناس همها في الناس وانا همي في عيشة اختي

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء