ملاحظة الانتخابات .. آلية دستورية تخدم نزاهة وشفافية عملية الاقتراع

ملاحظة الانتخابات .. آلية دستورية تخدم نزاهة وشفافية عملية الاقتراع
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 2 غشت 2021 - 08:00

تُعتبر آلية الملاحظة من الآليات الأساسية لإضفاء الشفافية على العملية الانتخابية، عبر تتبُّعها ميدانيا من طرف المراقبين المحليين والدوليين، وتجميع معطيات حولها بتجرد، يتم بناء عليها رفع تقارير إلى الجهات المختصة.

وعلى بعد خمسة أسابيع من انطلاق الانتخابات التشريعية والجماعية المرتقب تنظيمها يوم 8 شتنبر، منحت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الاعتماد لـ23 جمعية ستتولى مهمة ملاحظة الانتخابات.

ويُعتبر المغرب من الدول القلائل التي أطرت ملاحظة العملية الانتخابية بمقتضيات دستورية، إذ جاء في الفصل الحادي عشر من دستور المملكة أن شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات يحددها القانون، طبقا للمعايير المتعارف عليها دوليا.

وانطلاقا من هذا المقتضى الدستوري، يرى أحمد حضراني، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق مكناس، ومكوّن سابق لملاحظي الانتخابات، أن المغرب حصّن، دستوريا، الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، التي ترمي إلى إضفاء النزاهة على العملية الانتخابية.

ويتولى المجلس الوطني لحقوق الإنسان مهمة تأطير عملية ملاحظة الانتخابات، عن طريق اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التي تضم، فضلا عن أعضاء من المجلس، ممثلين من القطاعات الحكومية المعنية، كالعدل والخارجية ووزارة حقوق الإنسان.

وتتمثل مهمة اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تخويل الملاحظة لبعض جمعيات المجتمع المدني، أو بعض المؤسسات والهيئات الأجنبية، لمتابعة سير العملية الانتخابية. كما يتولى المجلس الوطني لحقوق الإنسان مهمة تكوين ملاحظي الانتخابات.

وقال أحمد حضراني في تصريح لهسبريس إن المشرّع المغربي يسعى إلى جعل الملاحظة الانتخابية ليس فقط تمرينا ديمقراطيا، بل آلية لضمان نزاهة الانتخابات.

ويتشكل الملاحظون الذي يراقبون العملية الانتخابية، سواء خلال الحملة الانتخابية أو أثناء سير عملية الاقتراع أو خلال فرز الأصوات، من ملاحظين تابعين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وملاحظين تابعين لجمعيات المجتمع المدني، يشتغلون بتطوع، إضافة إلى الملاحظين الأجانب.

وتعود أول مبادرة لملاحظة الانتخابات في المغرب إلى عام 1997، إذ انتدبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان مائة ملاحظ لمراقبة الاستحقاقات الانتخابية التي جرت تلك السنة. ولاحقا توسعت العملية بعد انخراط جمعيات المجتمع المدني فيها ابتداء من سنة 2002.

وأفاد حضراني بأن ملاحظي الانتخابات يخضعون لتكوين على يد مكوّنين أغلبهم أساتذة جامعيون، وينصب تكوينهم على الجوانب المتعلقة بالإطار الدستوري والاتفاقيات الدولية وميثاق الملاحظة الانتخابية، وزاد: “يتوجب أن تتوفر في الملاحظ جملة من الشروط، كألّا يكون مترشحا للانتخابات، وألا يدعم أحدا، وأن يتسم بالاستقلالية والنزاهة…”.

وأضاف المتحدث ذاته أن ملاحظي الانتخابات يتلقون تكوينا شاملا بخصوص كيفية إجراء العملية الانتخابية في مختلف مراحلها، بدءا من الحملة الانتخابية إلى غاية فرز الأصوات، ويتعين عليهم أن يكونوا ملمّين بنمط الاقتراع، وبكيفية إجراء عملية الفرز.

وبخصوص تأثير العمل الذي يقول به الملاحظون في ضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، قال حضراني إن عملية الملاحظة تكتسي أهمية كبيرة، لأن حضور المراقبين، سواء خلال الحملة الانتخابية أو داخل مكتب الاقتراع، يقلّل من احتمال حدوث أي تلاعب.

‫تعليقات الزوار

15
  • فون كلوج
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:22

    في هذا البلد الانتخابات هي مجرد عملية شكلية متحكم فيها والمنتخبون لهم دور صوري ومرافقون لخدام الدولة ولا يمثلون الا انفسهم في اطار الريع وتبادل المصالح بين سلطة التحكم ورموز الفساد السياسي !!
    اما هموم ومتطلبات الشعب فاخر ما يفكر فيه المنتخبون فهم فقط في خدمة سلطة التحكم لنيل رضاها والبقاء في المنصب بالامتيازات اللامتناهية دون محاسبة

  • انتهت اللعبة
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:27

    تعتبر آلية المقاطعة بمنزلة الماكينة الإدارية من الآليات الفعالة والقوية لتعبير عن رأي عموم الشعب ورفضه لمهزلة ما يسمى بالديمقراطية الشكلية التى ابتلي بها الشعب مند الاستقلال التي لا تخزيد إلا في نشر الفساد والضلم وطحن المواطن مقققققققققققققققققققاطعون.

  • كيف نفكر
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:31

    في نظري العملية الديمقراطية تبقى غير مكتملة حينما تكون أسسها غير مكتملة
    فإقصاء بعض مكون المجتمع أو جزء منه يبقى إقصاء مسبق وأعطي هنا مثال حي لأبين فكرتي
    لنفترض مثلا يهودي مغربي تفرض عليه أن يكون إرثه على الطريقة الإسلامية ولاتسمح له بتغييره داخل المنضومة وعليه أن يتبع الأغلبية فهنا تكون غير عادل
    وقس على دالك فالديمقراطية الأقرب إلى إرضاء الكل هي ألا تكون القوانين مفروضة على الكل بنفس الطريقة ولكن تكون هناك مخرجات لتجد كل مجموعة تشترك الناس الأفكار طريقها للعيش كما تريد هذا من جهة
    ومن جهة أخرى النسبة التي تمثل 10٪ من المجتمع المغربي ككل أو أقل لايحق لها بتاتا أن تحكم 90٪ فالعزوف عن الانتخابات خلل كبير في الديمقراطية ويجب أن يُؤخد من لم يصوت على أي حزب كصوت مُعتبر وإن كانت نسبته تفوق 50٪ وَجب على كل الأحزاب الإنسحاب والبحث عن تغييرات داخلها أو ترك السلطات كلها في يد الملك لمدة 5 سنوات حتى يرضى أغلب المغاربة عن سلوكها

  • بين الأنياب والنوائب الانتخابية ـــــ مهازل الباب المسدود و الأفق المعقول
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:56

    لأول مرة في تاريخ المهازل الانتخابية منذ ال60، أصبح من المستحيل أن نجد أمامنا حزبا يحضى بالحد الأدنى من الشعبية من أجل تصدر مريح للنتائج والتميز من باقي الأحزاب و لو بشكل طفيف و رمزي!لا يوجد أي وجه حزبي يستحق ترأس الحكومة!هذه الوضعية و الحقيقة خطيرة جدا!صراحة يجب محاكمة من تسبب في البلقنة الحزبية و تعمد تجريف الحياة السياسية و النزول بها إلى مستوى من الانحطاط الغير المسبوق!ورقة العدالة و التنمية كانت آخر و رقة و آخر كرتوش في الرشاش و الكالاش السياسي!الحكمة تقتضي وقف هذه المهزلة بحكومة إنقاذ بشخصيات وطنية تفتح الباب لتحول ديموقراطي حقيقي و جذري بدستور الشعب من خلال جمعية تأسيسية تعددية منتخبة! غير هذا فهي الكارثة العظمى الحتمية على الأبواب! نهشتنا الأنياب والنوائب الانتخابية!
    جائحة الانتخابيت!

  • hannan
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:59

    اقسم بالله انا عندي 31 سنة في عمري و ماعمرني صوت على شي حزب و ماعمرني نصوت على شي حزب
    باراكا عليا من كذوب , فيناهما وعود السابقة

  • بين الأنياب والنوائب الانتخابية ـــــ مهازل الباب المسدود و الأفق المعقول 2
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:20

    هناك من يبيع الأوهام؛ هناك من يبيع القرد؛ هناك من يبيع وطنه؛ هناك من يبيع ضميره؛ هناك من يبيع شرفه؛ هناك من يبيع الحوت في البحر؛ كل و ما يبيع! الأكيد أن سوق السياسة و الانتخابات أضحى في حالة كساد و فساد، فشل و إفلاس! البياعة بزاف؛ الشراية والوا!رخاصت البضاعة! اللي عندو شي بضاعة سياسية وانتخابية مغشوشة،مسمومة، منتهية الصلاحية إخليها عندو أو يديها معاه لدارو! الشعب عايش بالما و الهواء!سيرو تمتعوا بالملايير إلى قديتوا عليها!عطيونا التيساع! لماذا لا يجتمعون في البرلمان لكي يتم توزيع المقاعد حول الحلويات البرلمانية السنوية؟ عملية اقتصادية بدون حرق أعصابهم و أعصاب الشعب؛ بدون هدر المال العام و الوقت!بصاحتكم!حنا مسامحين!غي مطنزوش علينا!حنا مستعدين نعطيوكم الأفكار اللي ما عندكمش!نتوما خوذو المقاعد و الكراسي كلسوا عليها براحتكم!لعبوا الكارطة،الضاما و الرامي!قيدوا لبعضياتكم 51!

  • مقاطع..
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:28

    الآلية الدستورية الحقيقية هي ربط المسؤلية بالمحاسبة والمتابعة والعقاب قبل كل شيء
    فالامور واضحة وضوح الشمس..
    كفانا من در الرماد في العيون….

  • من المؤسف ان
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:32

    تنحصر حركة الاحزاب في مرحلة الانتخابات. فمهمتها الدستورية هي تنظيم وإرشاد المواطنين في مجال المشاركة السياسية و الاهتمام بالشان العام وخاصة منهم الشباب. وبما ان هذه المسؤولية يتم اهمالها من طرف قيادات الأحزاب فيجب على الدولة ان تربط مساعداتها المالية للاحزاب ببرامج محددة تضمن القيام بهذه المهمة الدستورية و عدم دفع المساعدات جزافا للاحزاب تنفقها في غير محلها.

  • محمد سيداتي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:37

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة لكل قراء جريدة هيسبريس الأفاضل.
    بلادنا مقبلة على الانتخابات إن شاء الله، الله ييسرها ويوفق لما فيه خير صلاح البلاد والعباد، من هذا المنبر أدعوكم جميعا للمشاركة بكثافة والتعبير عن أصواتكم من أجل التغيير، من أجل وصول ناس قادرين على المضي قدما بالبلاد القدام، لست سياسيا ولكن درايتي البسيطة كمتتبع للشأن الحزبي بالبلاد ألاحظ وبصدق أنه جاء الوقت لمنح التجمع الوطني للأحرار الفرصة لقيادة الحكومة المقبلة حتى نكون منصفين لهذا الحزب العريق الذي أبان عن علو كعبه في عدة مناسبات، بقيادة ذ.عزيز أخنوش الذي يحمل شعار المعقول ولا يبحث إلا عن المعقول. كلامي ليس دعاية لهذا الحزب ولكن وجهة نظر وقناعة خاصة. الله أسأل التوفيق والازدهار لبلدنا المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله. عبروا عن أصواتكم ، صوتوا على المعقول . صوتكم تعبير عن مشاركتكم في الطموح الكبير لتطور وازدهار بلدنا الحبيب المغرب. أستودعكم الله وإلى تعليق آخر. دمتم طيبين

  • noureddine
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:43

    الموظف البسيط هو من يكون في فواهة المدفع موظفو الجماعات المحلية المقهورين هم من يتولو رءاسة مكاتب التصويت .

  • باغي نعرف
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:58

    انا لااريد الخوض في مراقبة الانتخابات ونزاهتها وإنما اريد ان أقول سأصوت في حالة ما إذا جاء عندي مترشح للانتخابات وقال لي بصراحة انه يريد ان يغتني على حساب الشعب كما فعل سابقوه سأصوت له وأنا مرتاح البال لأنه لم يكذب علي .. وان كان غير ذلك مع الوعود الكاذبة والنفاق السياسي وزيارة الأحياء المهمشة وشرب الشاي معهم فوق حصير وووو و… فأنا لا أصوت لأي كان والسلام

  • عبد السلام بن ابراهيم
    الإثنين 2 غشت 2021 - 10:21

    تصريح موفق بشأن عملية ملاحظة الانتخابات بشكل مستقل ومحايد.
    فقط، لقد تم اغفال:
    – قطاع الداخلية من تشكيلة اللجنة الخاصة باعتماد الملاحظين والملاحظات.
    – شرط التسجيل باللوائح الانتخابية للحصول على صفة ملاحظ وملاحظة.

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 2 غشت 2021 - 11:11

    الكل عاق وفاق. راه 60 عام وحنا مع القوالب. الشعب تتطحن. باركة.

  • الكذب
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:18

    فين هي الشفافية الي كتهضروا عليها ماشفنا والوا غير لكذوب والزواق كل مرة كتخرجوا بلان جديد

  • سلام
    الإثنين 2 غشت 2021 - 20:46

    عن أي شفافية تتحدتون؟؟ نتم تعرفون جيدا ان الذي يحكم ويسود هو الملك والمخزن اما الاحزاب ماهي إلا وسيلة من وسائل تلميع صورة المغرب بالخارج وايضا وسيلة لنهب أموال الشعب.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة