"منتدى النساء الإفريقيات" بالداخلة يدعو إلى الوحدة والتنمية

"منتدى النساء الإفريقيات" بالداخلة يدعو إلى الوحدة والتنمية
الجمعة 9 ماي 2014 - 13:00

بعيدا عن خلافات “الوحدة الإفريقية” القائمة بين حكام ورؤساء دول القارة السمراء، أفلح منتدى النساء الافريقيات “Africa women’s forum”، الذي انطلق اليوم الجمعة بمدينة الداخلة، في لم شمل قيادات نسائية بارزة في عدد من دول القارة على أرضية التبادل والحوار حول دور المرأة الافريقية في تحقيق التنمية وتجاوز مشاكل بلدانها الاقتصادية والسياسية.

الموعد الإفريقي البارز والأول من نوعه في المغرب، نُظّم بشراكة مع المعهد الدولي للأمن والتنمية وولاية جهة واد الذهب لكويرة ومجلس الجالية المغربية بالخارج، وحضرته شخصيات نسائية قيادية ممثلة لأزيد من 20 دولة القارة، منهُنّ وزيرات وبرلمانيات ومستشارات وفاعلات جمعويات، إلى جانب حضور كل من والي الجهة، لامين بنعمر، ومُمثّلين عن السلطات المحلية والمجتمع المدني بالداخلة، فضلا عن عضوات من مجلس النواب المغربي.

نعيمة القرشي، مديرة وصاحبة فكرة “Africa women’s forum”، قالت في تصريحات لـ”هسبريس”، إن غرض الموعد الإفريقي يكمن في “تجميع القيادات النسائية الإفريقية المؤثّرة في بلدانها من أجل تأسيس شبكة قيادات نسائية في ميادين السياسة والاقتصاد والقانون للتمكين لحقوق المرأة في القارة السمراء”.

القرشي أوضحت أن المغرب بهذا المنتدى يعتبر نموذجا للتنمية والتقدم في عدة مجالات، ويمكنه أن يُسهِم في تنمية بعض البلدان الإفريقية، خاصة الحاضرة في المنتدى ممن تعيش على وقع الانتقال الديمقراطي، “ممثلات تلك الدول أبدين تَحمُّسَهن لنقل التجربة المغربية إلى بلدانهن”.

توحيد المرأة الإفريقية، يبقى الأرضية التي اجتمع عليها “منتدى النساء الإفريقيات”، توضح القرشي، التي أعلنت أن رسالة المنتدى هو “تحقيق حلم إفريقيا واحدة وموحدة”، مضيفة “نحن النساء لدينا هذه القدرة والرغبة وبالتالي حل كل المشاكل المتعلقة بذلك”.

عبد الله بوصوف، الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، شدد في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، على أن الملك محمد السادس أعلن في الآونة الأخيرة، على مبادرة إنسانية استراتيجية جديدة حول الهجرة للمغرب، “مبنية على مقاربة إنسانية مختلفة عما يعرف في باقي العالم”، مضيفا أن أوضاع الهجرة في العالم تمليها ظروف اقتصادية وديموغرافية، “لكن مقاربة المغرب تمليها ظروف إنسانية والانتماء إلى القارة الإفريقية”.

وأشار بوصوف إلى ضرورة إحداث تنمية محلية تشمل كل بلدان القارة، لمواجهة مشاكل الهجرة “لا يمكن مقاربتها من الجانب الأمني فقط بل بتوفير العيش الكريم وتنمية كل دول قارتنا”.

تحدي الوحدة ونبذ الانقسام كان حاضرا في حديث المسؤول بمجلس الجالية المغربية بالخارج، “لا تنمية دون مواجهة أخطار الانقسام وتجزيء المُجزّء ونسعى إلى وحدة كل بلداننا ولن نسمح لأي أحد أن يلعب بوحدة هذه البلدان”.

وسجل المتحدث تضامنه مع نيجيريا ضد جماعة “بوكوحرام” التي قال إنها تمنع النساء من التعلم والدراسة “هم لا يمنعون المرأة من ذلك لأنها الحلَقة الأضعف بل لكونها الأقوى”، مشددا على أن مواجهة الفقر والتطرف، يبقى أبرز تحدٍّ لـ”أنسنة” الهجرة.

وخلص بوصوف إلى أنه بإمكان القارة الافريقية تحقيق التنمية دون الاعتماد على الإعانات والمساعدات الدولية “إفريقيا قادرة على المساهمة عالميا في التنمية وليس فقط تحقيق الاكتفاء الذاتي والنهوض بأوضاعها الداخلية”.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغفور محمد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:52

    ان انعقاد مؤتمر نسائي بهذا الحجم بمدينة الداخلة يؤكد العمق الأفريقي للمغرب والدينامية الجديدة التي تلعبها مدننا الجنوبية في ترسيخ هدا العمق تماشيا مع سياسة ملكنا الذي يلعب دورا رائدا في ترسيخ الاستقرار بالقارة وتنميتها
    ثم انه قد تكون للنساء الافريقيات الحكمة اكثر والتبصر للمساهمة في في تجنب الانقسامات والحساسيات بين الدول

  • mohamed
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:01

    على الجزيرة الاخبارية ان تنقل منتدى نساء الافريقيات و cnn و bbc اين هي ديبلوماسيتنا ان تتحرك وخاصة هدا الموضوع يهتم بها الغرب علينا ان نعرف عن مدينتنا الداخلة عبر وسائل الاعلام ليطلع العدو قبل الصديق

  • marocain
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:41

    très bonne initiative ce genre de forum s'organise dans les provinces du sud
    1er : ça efface les mensonges que raconte l’Algérie sur nous
    2iem :ça donne confiance aux habitant de cette région qu'elles sont une partie intégrante comme les provinces du su nord
    J'espère que vous faites la même chose à Layoune et Smara
    Il faut penser aussi à organiser des événements sportives
    la coupe d’Afrique 2015 à Layoune c'est pas mal
    Si vous faites ça toute la junte militaire algérienne vont visiter val de grasse en 2015

  • Abdelillah KORCHI
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:03

    Bonjour,
    Une idée très intelligente de lalla Naima, vous donnez l'exemple d''une vrai femme marocaine.Merci !

  • جواد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:09

    بسم الله ان قناة الخنزيرة وقناة الانهيار والغروب الزاءريين المكرهيين ينقولون شيئا يضر بوحدة المغرب الترابية ومدينة الداخلة التي تحتضن هاد المنتدى الافريقي شيئ جميل

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد