مهاجرو جنوب الصحراء يغيبون عن احتجاج بالرباط

مهاجرو جنوب الصحراء يغيبون عن احتجاج بالرباط
صور: منير امحيمدات
الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:17

في ظل إنزال أمني كثيف أمام مبنى البرلمان في شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط، غاب مهاجرون غير نظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء عن وقفة منددة بالاعتقالات التي تطالهم وترحيلهم، بغير إرادتهم، داخل التراب الوطني.

قبل الموعد المقرر للوقفة التي دعت إلى تنظيمها جمعية مهاجري جنوب الصحراء من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية (AMSDH)، ظهر الجمعة، توزعت قوات الأمن، قبل أن يخف حضورها بعد النصف ساعة الأولى من انتظار المحتجين الذين كان يظهر بعضهم فرادى أو أزواجا، دون أن يتوقفوا في مكان الوقفة بعد معاينة الحضور الأمني.

وكان من المزمع أن يعلَن عدم السماح للوقفة بأن تنظم، بسبب استمرار حالة الطوارئ الصحية، في إطار تدابير مواجهة جائحة “كورونا”.

ومع دعوتها إلى وقف اعتقال المهاجرين وترحيلهم إلى المناطق الجنوبية من البلاد، نادت الجمعية، في نداء وقفتها، بتنظيم حملة أخرى، واسعة، لـ”تسوية وضعية المهاجرين”، ونددت بالاستهداف “بناء على البشرة، الذي يتم، أحيانا، من طرف زقاقيين (Voyous) سيئي السمعة”، منادية، في الإطار نفسه، بـ”ولوج، دون خوف من الاعتقال، إلى مكان العمل”، مع “ولوج دون مخاطر إلى مقرات السكن، بعد العمل”.

وفي بيان عممته، اليوم الجمعة، نددت جمعية مهاجري جنوب الصحراء من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية بـ”ظروف العيش غير المحتملة التي يعرفها المهاجرون المنحدرون من جنوب الصحراء”، حيث صاروا “أداة لعب، ولعبة أطفال مدللين، في يد السلطات الحكومية المكلفة بالهجرة، في خرق صارخ للحقوق الأساسية في الكرامة الإنسانية، والسلامة البدنية”.

ويضيف البيان: “منذ ما يزيد عن ثمانية أشهر والمهاجرون المقيمون بالمدن الكبرى شمال البلاد عامة، والقاطنون بالرباط خاصة، كانوا ضحية اعتقالات، ومطاردات. عن طريق مراقبة بناء على لون البشرة، تستهدف حصريا، الجماعة المهاجرة السوداء، فيقبض عليهم مثل حيوانات برية، غالبا، من طرف أشخاص بلباس مدني، يعرفون في بعض الأحيان بأنهم “بلطجية الحي”، ويقفزون عليهم في حال المقاومة المشروعة، ويضربونهم، ثم يسلمونهم إلى القوات المساعدة، أو إلى دوائر الشرطة، حيث يحتجزون لساعات، ثم يهجّرون نحو مدن الجنوب”.

هذا الوضع، وفق المصدر نفسه، دفع المهاجرين غير النظاميين القادمين من جنوب الصحراء إلى المكوث في أماكن إقامتهم، دون خروج؛ حتى “لا يجدوا أنفسهم في الحافلات، مكدسين، صوب الجنوب، في خضم مرحلة “كوفيد-19″، وهم معروضون للبرد”.

ونادى بيان جمعية مهاجري جنوب الصحراء من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية إلى “الإيقاف الفوري لهذه الحملة المهينة للإنسان المهاجر”. كما دعا إلى “تجديد، غير مشروط، لبطاقات إقامة المهاجرين، الذين يتوفرون عليها ولا يستطيعون استيفاء شروط تجديدها”، قبل أن يتوجه طالبا من “جلالة الملك محمد السادس نصره الله إطلاق حملة جديدة استثنائية لتسوية الوضع القانوني، ليستعيد المهاجرون، الذين لا يتوفرون على وثائق إقامة، كرامتهم المفقودة، بعدما وصلوا بعد حملات تسوية الوضع السابقة”.

الرباط جائحة كورونا مهاجرو جنوب الصحراء مهاجرون غير نظاميين

‫تعليقات الزوار

16
  • تطاول
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:40

    عيب على هذه الجمعية ان تتطاول ويصدر عنها كلام عن الدولة وكأنها لا تمت بصلة لهذا الوطن. الشعرات الانشاءية والكلام المعسول المقيت للركب على حقوق المهاجرين لن تحصل به على رضى الخارج ضد القيم والوطن.

  • مواطن غيور1
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:47

    السلام عليكم
    المهاجرين السريين إدا كانوا سيبقون للإستجداء في الطرقات أو النصب أو السرقة أو حتى الاغتصاب وسمعنا بكثير من تلك الحالات، فإرجاعهم لبلادهم فيه خير و أحسن لهم ولنا.
    المغاربة يعانون من البطالة و هم أولى بالوظائف والعمل.
    كفانا ديماغوجية، أوربا نفسها تهجر المهاجرين الدين يعيشون عالة على المجتمع.

  • كوتر
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:14

    من اذخلهم للبلاد واعطاهم الاقامة دون اخد رأي الشعب المغربي فل يتحمل مسؤوليته و نتاءج اخطاءه الكارتية اللتي بدات تدمر المغرب نحن المغاربة لن نتحمل اخطاء الكبار ما فينا يكفينا انتهى الكلام هل اصبح الافارقة جنوب الصحراء اصحاب الارض ؟؟؟؟؟ وهل اصبحنا مضطهدين و مقموعين في ارضنا ؟؟؟؟؟ هذا خطأ و جريمة في حق الامة المغربية فليتحملها من اعطاهم الاقامة في ارضنا

  • مراد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:25

    واجب علينا أن نتعامل معهم باحترام و تقدير كما يتعاملون هم أيضا مع المغاربة في أوطانهم بغض النظر عن تصرفات البعض منهم .. لكن معظمهم طيبون و الكثير منهم مسلمون وينحدرون من دول قريبة من المغرب مثل نيجيريا و السينغال ولنتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم في نبذ العنصرية و التفرقة و التفاضل باللون أو العرق .هؤلاء ضيوف على المغاربة وعلينا إكرامهم … فلا نعلم بماذا يحفظ الله بلدنا من الفتن المحيطة في الجوار أو ينعم علينا بالقطر من السماء … فلربما بطيبة وكرم الطيبين و الصالحين في هذا الوطن.

  • sun shine state
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:29

    dans tout les pays du monde si la police arrete un sans papiers il sera directement expulser .

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:30

    هؤلاء المهاجرين إخوان لنا يجب مساعدتهم ، كيف أصبح المغاربة عنصريون لهذه الدرجة ،هذا يخالف ثقافتنا ، و نحن شعوب هجرة كما يهاجر المغاربة من بلدهم إلى بلدان أخرى بحثا عن عيش كريم ،فهؤلاء هم كذلك يبحثون عن عيش كريم.

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:36

    نحن لسنا ضد اللون وإنما ضد الوقوف في في الطرقات من أجل الاستجداء واذا لم تزودهم صدقة لا يقبلون ما عدا ذلك من يتوفر على نصيب مالي يعيش به ويتمم دراسته فلا ضرر او يشتغل فلا بأس والا ترحيلهم إلى بلدانهم عوض ترحيلهم إلى جنوب المملكة لأنهم سيكونون قوة ويتحولون إلى إرهابيين ربما ضدا علينا

  • عنصريون في مغرب الهجرة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:42

    6 مليون مغربي تعيش في بلاد الناس ومنهم بلا وراق ونتوما ماقبلتوش 50 ألف إفريقي رغم أن دينكم يدعو إلى الرحمة،الحمد لله أن عددكم قليل

  • المومني
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:44

    المهاجرون الأفارقة يشكلون اكبر خطر على المغرب والمغاربة اكتر من كوفيد19 جلهم من المتسولين بالقوة والسرقة والكلام النابي الدي يتلفضون به في حق الشعب المغربي عامة اتمنى محاكمة هده الجمعية المقيتة ومتابعة أعضائها بالطعن في القوانين ومقدسات الوطن تم أود أن أسأل هل كان هؤلاء المهاجرون يعيشون في بلادهم التراء ورغد العيش عكس ما يعيشونها في المغرب ؟

  • au commentaire 3
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:51

    la carte de sejour au maroc pour la plus part des etrangers ne depasse pas une annee a renouveller sous des conditions.
    celle de 10 ans c est juste pour les hommes d,affaires etrangers qui ont $$$$$.

  • sifo
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:03

    نحن في المغرب بحاجة إلى حزب يميني كما في الدول التي تدعي الديمقراطية ليحد من تدفق المهاجرين إلى المغرب وهده الجمعيات عليها ان تتقي الله في الوطن

  • موحا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:09

    من أراد أن يأتي ألى المغرب بصفة قانونية فمرحبا به. كان على هؤلاء المهاجرين التظاهر في بلدانهم احتجاجا على أوضاعهم والفساد الذي ينخر بلدانهم من أجل تحسين أوضاعهم . إفريقيا غنية بالثروات . هؤلاء المهاجرين ينظرون إلى أوربا و كأن فيها الأوروهات معلقة على الأشجار . المشكل في حكومات بلدانهم و ليس في المغرب، المغرب له مشاكله و تحديات كثيرة. يجب التوقف عن التفكير في الهجرة إلى البلدان الأخرى بطرق غير مشروعة ، و خطابي حتى إلى الشباب المغربي ، و السلام عليكم.

  • صحراوي
    السبت 20 فبراير 2021 - 05:10

    مجرد تساؤل.
    1- ما هي جنسية هؤلاء المهاجرين !!!؟؟؟
    هؤلاء المهاجرين هم مواطنون من الدول الصديقة للمغرب التي فتحت قنصليات في العيون والداخلة.
    وإذا تم ترحيلهم أو المساس بكرامتهم فسوف تستدعي تلك الدول دبلوماسيها وتغلق قنصلياتها في الصحراء وربما في المغرب.
    2- لماذا الكيل بمكيالين !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وكان من المزمع أن يعلَن عدم السماح للوقفة بأن تنظم، بسبب استمرار حالة الطوارئ الصحية، في إطار تدابير مواجهة جائحة “كورونا”.
    غير أن الشعب المغربي بكل أطيافه من حبهم للجزائريين يريدون عودة الحراك الجزائري في عز الجائحة.

  • سمير
    السبت 20 فبراير 2021 - 05:34

    المهاجرون الذين يعملون ويدرسون مرحبا بهم اما اذا كانوا هنا من اجل الاغتصاب والسرقة والتسول اظن ان ارجاعهم لبلدانهم فيه خير لهم ولنا وهذا هو المعمول به في كل دول العالم.

  • ذاكرة مغربي
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:19

    تسلل المهاجرين إلى داخل المغرب يدل على أن المغرب مهدد إرهابيا وأن عليه أن يحتاط أكثر من العمليات الإرهابية أو الإستخباراتية التي تتم تحت غطاء الإرهاب كما حدث في أول حدث إرهابي في فندق أطلس آسني بمراكش في تسعينيات القرن الماضي و الذي كان الهدف منه ضرب السياحة و الدين الإسلامي وصنع الإسلاموفوبيا لدى الشعوب الأوروبية و قطع العلاقات مع الجزائر تخوفا من التكتل المغاربي.

  • افقير
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:58

    شخصيا ما رايت في المهاجرين الافارق الا الخير انهم يعملون وباخلاص في اوراش البناء وغسل السيارات والميكانيك والتجارةاضف الى دالك الطبقة المثقفة منهم التي تحضى بمناصب مهمة في الشركات وفي مجال الطب القلة القليليلة هي التي نجدها تتسول هؤلاء في شرع الاسلام ابن السبيل يجب علينا اكرامهم حتى يجعل الله لهم مخرجاهده الجمعية تكدب عليهم وعلى المواطنين الدين يعتبرونهم كانهم مواطنون مغاربة

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية