مهنيون يدينون العزلة الكبيرة للمسرحيّين المغاربة في "زمن الجائحة‬"

مهنيون يدينون العزلة الكبيرة للمسرحيّين المغاربة في "زمن الجائحة‬"
السبت 14 نونبر 2020 - 03:45

أسئلة كثيرة تشغل عقول المسرحيين حول واقع المسرح في ظل جائحة “كورونا”، وهو الفن الذي لا يحيا إلا بالجماعة وفي الجماعة؛ ولكنه وُضع في مأزق طارئ، اضطر معه إلى إبقاء ستائره مغلقة، ما جعل محبي المسرح القلقين يتساءلون بخصوص مستقبل أبي الفنون ما بعد الجائحة.

وفرضت الجائحة على المسرحيين الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بهدف ممارسة شغفهم، ولكن لم ينجح المسرح الافتراضي في إيصال الرسالة التي بقيت مفقودة في هذه العملية الرقمية، على حد قولهم؛ فلا بديل عن المسرح الحي بالنسبة إلى مهنيي المسرح، لأنه يحتاج إلى التفاعل الجماهيري قصد إنجاح العرض.

وقد احتل المسرح مكان الصدارة في تدريج الفنون خلال الخمسينيات والأربعينيات من القرن الماضي، بعدما استطاع منافسة السينما والتلفزيون لسنوات طويلة؛ ولكن في السنوات الماضية الأخيرة طلع من المنافسة، ولم يعد قادرا على إسعاد الجمهور، حيث انخفض الإقبال عليه، على الرغم من أنه الوعاء الذي يحتضن الفنون جميعها.

وتعليقا على ذلك، أوضح إدريس الروخ، ممثل ومخرج مغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجائحة أثّرت بشكل كبير ومبالغ على القطاع الثقافي”، مستطردا: “الحركة الفنية تُخرجنا من العالم الواقعي الذي نعيش فيه”.

ودعا الروخ إلى “فتح قاعات العروض المسرحية، والرجوع إلى الأنشطة الترفيهية”، مشددا على ضرورة “الالتزام بجميع التدابير الصحية الوقائية، من أجل الحفاظ على مصلحة الجميع”، مؤكدا أن “غياب الإبداع الثقافي سيقتل الجانب الإنساني في نفوس الأفراد، لأن هناك عشرات المبدعين العاطلين عن العمل طيلة الجائحة”.

من جهته، أورد هشام لوداني، ممثل مسرحي، أن “المسرح على وجه الخصوص يمر من أزمة كبيرة قبل حلول الجائحة، بعدما انخفض الإقبال عليه، حيث لا ننسى أن المسرحيين يعيشون، اليوم، ظروفا معيشية صعبة من الجانبين المادي والنفسي أيضا”.

ومضى لوداني في القول: “المسرح هو الوسيلة الوحيدة لهؤلاء الفنانين من أجل الحصول على لقمة العيش”، خاتما: “نأمل الخير فيما هو قادم، إذ أتمنى أن يهتم المعنيون بالأمر بهذا الفن؛ لأن المجتمع المغربي في حاجة ماسة إليه، بغية الترفيه والتسلية في زمن كورونا”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:26

    الفن كترو عليه المتطفلين او كنوجه نتيقاذ للمخرجين واش لي جا كاتخدموه بدون موهبة ولا لي شاري متابعين في انسطاكرام او مزور الكونط ديالو كاتفرضوه علينا ولا لي بان فشي برنامج تافه تايولي فنان او ممثل صراحة حتى المخرجين عندهم دور في تدني دوق المغاربة

  • مواطن2
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:37

    اقول – والله شهيد على ما اقول – لما اشاهد بعض الفيديوهات للقاءات
    مسرحيين في برنامج الاعلاميين المحترمين السادة الرمضاني او مرميد او العشابي وهم يتسضيفون مجموعة من المسرحيين ينتابني شعور من الالم والحسرة على فنانين كانوا بالامس القريب عمالقة للفن والمسرح في بلادنا.والكثير منهم غادروا الى دار البقاء. سالت دموعي لمشاهدة عبد القادر مطاع…ونور الدين بكر…… والمرحوم عزيز العلوي …. وبوحمالة …وماهماه ..وغيرهم كثير. غيابهم عن الساحة مأساة .لا ارى مسرحا في الوقت الحاضر بمفهومه القديم. عمالقة غيبتهم ظروف اما مصطنعة او مقصودة او عفوية . غابوا او تغيبوا او غيبوا قهرا عنهم قبل الجائحة.وهذا امر مؤسف وعلى وزارة الثقافة والمجتمع المدني والجمعيات والدولة ككل ان تعيد الاعتبار لهاته الفئة التي اعطت الكثير.يبكي كل مغربي له احساس فني لمشاهدة عمالقة " يتمرمدون " قي الفقر والعزلة.انه فعلا امر مؤلم. واكثر ما ابكاني سرد المرحوم عزيز العلوي لحياته .

  • مغربي متضرر
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:51

    ليس المسرحي وحده المتضرر. فلا ننسى قطاع التموين و الحفلات بكل أطيافيه عاطلين عن العمل تقريبا مدة سنة ويقدر بالملايين أمام تعنت الحكومة و التي تقول قطاع غير مهيكل وهناك من إنتحر من شدة الجوع ولا حولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • عمر
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:21

    هدا يدل ان مفهومهم للحياة المسرحية جد ضيق. أما الفكاهة او البكاء…! الآن أصبحت بعض التخصصات في الجامعة في المسرح و التمثيل…اتمنى ان تتلاقى الموهبة مع الثقافة و ان يساهموا جميعا في بلورة مسرح و سينما وتمثيل لائق بمجتمع يصبو إلى التأقلم مع العالمية.

  • عبد الواحد
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:09

    حتى القطاع الموسيقي تضرر كثيرا جراء هذا الداء الفتاك. فرفقا بالفنانين الموسيقيين المتضررين. وجب الوقوف بجانبهم في هذه الفترة الخرجة وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم.
    على سبيل المثال بعض الفنانين الموسبقيين اضطروا للاشتغال في قارعة الطريق او بمحادات المقاهي ومنهم من اضطر لبيع الته الموسبقية لجلب القوت اليومي لعائلته.
    ارجوا من المسؤولين اتخاد اللازم في اقرب الاجال…….

  • عبد المطلب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:36

    تعليق رائع جدا ،يبين مدى تضرر مهنيون دو مستوى كبير جدا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 7

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"