ميراوي: لا وجود لإضراب في الجامعات المغربية .. والباكالوريا لا تتقادم

ميراوي: لا وجود لإضراب في الجامعات المغربية .. والباكالوريا لا تتقادم
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:00

نفى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجود أي إضراب عن العمل في الجامعات المغربية، مسجلا أن النقابة الكبرى في القطاع لم تعلن عن الإضراب إلى حدود اللحظة.

وقال ميراوي في ندوة الدخول الجامعي الحالي بعنوان “المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي”، المنعقدة اليوم الاثنين، إن الجميع مدعو للتفكير في الأبناء الراغبين في الدراسة ومواصلة التعلم بالجامعة العمومية، خصوصا أن من بينهم فئات معوزة.

وأضاف أن الظرفية الحالية تقتضي الحكمة، مثمنا الإقبال الكبير الذي تشهده الجامعات المغربية، موردا أن “الأمر لا يتعلق بالاكتظاظ كما يصوره البعض، بل بإقبال”.

وبخصوص وسم “الباكالوريا لا تموت”، قال المسؤول الحكومي: “لّي بْغا يْتقيّدْ يتقيد، لكن في المرحلة الأولى من الدخول الجامعي تهتم المؤسسات بالطلبة الجدد والبقية خلال الأسابيع المقبلة، والعملية ستتم بالتدريج”.

وأوضح الوزير أن “مشكل تقادم الباكالوريا غير موجود في أغلب الأحيان”، مؤكدا أن “العملية تتم بمرونة والجامعات أصبحت تعتمد المواعيد من أجل التسجيل، وجب احترامها فقط”.

وعن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، شدد المتحدث أمام وسائل الإعلام على أن “الحل المقترح من أجل إدماج طلبة أوكرانيا لا يمكن أن يرضي الجميع، لكنه يستجيب لمطالب الأغلبية”، مضيفا أن “مواعيد الامتحانات حددت. ومن لم يقتنع بهذه الصيغة، يمكنه متابعة الدروس عن بعد. وبالنسبة للتداريب، فيمكنهم الاستفادة منها”.

وأردف ميراوي بأن “أكثر من هذه الحلول لا توجد”، موجها شكره إلى الجامعات الخاصة على قبول الطلبة ومواكبتهم، مبرزا أنه يريد “إعادة الهيبة إلى الجامعة المغربية وبعثها من جديد، خصوصا أن الجمود الحالي تقابله سرعة كبيرة دوليا”.

وعرج الوزير على موضوع النظام الأساسي، قائلا إنه “يتم التداول بخصوصه مع النقابات، والغرض منه ليس بالضرورة ماليا، بل تحقيق جاذبية المهنة وجذب الرأسمال البشري”، كاشفا أن “الأمر ينتظر تحكيما من رئيس الحكومة”.

وينتظر ميراوي تقرير المفتشية بخصوص حريق الحي الجامعي بوجدة، مشيرا إلى أن النيابة العامة دخلت على الخط، واعدا بأن الوزارة ستزور مختلف الأحياء الجامعية من أجل الاطلاع على مختلف المشاكل العالقة.

ومن المرتقب أن يسافر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إسرائيل نهاية نونبر المقبل، مؤكدا انفتاح المغرب على الكفاءات البحثية هناك وإمكانية استفادة الطلبة من تبادل الخبرات.

‫تعليقات الزوار

33
  • زائر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:04

    ادعو السيد الوزير الى ارسال مراسلة لجميع رؤساء الجامعات بقبول الباكلوريا كيفما كانت سنة ابحصول عليها لكي يكون منسجما نع تصريحاته لان الواقع مخالف تماما لما يقول

  • طالب بكلية الحقوق ظهر المهراز بفاس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:05

    الباكالوريا لا تتقادم في خطبات الوزير وتتقادم على ارض الواقع والاساتدة احتجو وغينفدو الاظراب بالامس كان من المفترض بداية الدروس بفاس بعض الاستادة ما جاوش

  • انكوجان سمير
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:09

    فكرة استقطاب كفاءات اجنبية ام مغربية بالخارج و هي موجودة بكثرة في ميادين دقيقة و مهمة جدا و مستعدة لدعم المغرب و ادخال نفس جديد و روح ابتكارية مختلفة تكسر الجمود…يكفي فقط اتاحة الفرصة و هناك اطباء و مهندسون و اساتذة قانون و علوم اجتماعية و حوسبة و مهن جديدة….كما ان فتح الابواب لاساتذة الزائرين و المتعاقدين امر مفرح حقا و وسيلة لانفتاح الجامعات على الافق العالمي الواسع و التجارب المتعددة الناجحة…

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:14

    الاقوال شيئ وما يطبق على أرض الواقع شي اخر.
    تحياتي

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:15

    أنا حاصل على باكالوريا 2008 شعبة العلوم الانسانية، و عندما سألت عن التسجيل بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، تمت إجابتي أنه لم نتوصل بأية مراسلة من وزير التعليم العالي بخصوص تسجيل باكالوريا قديمة، علما أن الكلية تتحجج بالاكتظاظ و أنا أعمل موظف لايمكنني حتى الحضور بل الدراسة عن بعد، و بالتالي نطالب السيد الوزير بإعطاء تعليماته للجامعات من أجل عدم حرمان فئات كبيرة من الراغبين في ولوج الكليات باعتبار التعليم حقا دستوريا و من حقوق الانسان .

  • مستقيم من فاس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:16

    انا كي بان ليا بأن غالبية الوزراء الذين تعاقبوا على هذاالقطاع لا يعرفون خبايا تدبير شؤون الطلبة والعراقيل التي يجدونها من المسؤولين

  • ياسين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:22

    الميراوي قال غايدير اجازة التميز وفالآخر صدقت هرطقة على المغاربة وفقط دبا كابقا كلام عليه ولا هاد القطاع

  • مغربية
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:22

    هدا نهار كبييير! مبروك للمغرب على هاد التقدم دمت متالقا يا وطني الحبيب

  • عابر سبيل١
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:26

    المشكلة الخطيرة في بلدي المغرب والتي لم تعالج مند عقود وهي تطبيق القانون.مرة أخرى عندما تدخل لإدارة عمومية يطلب منك اوراق ويطلب من الآخر نوع آخر من الاوراق والتعقيدات والنفخة على المواطن واشياء أخرى يطلبونها عن طريق العقبات والابتزاز . ومند الاستقلال لم تستطع الدولة إصلاح الادارة العمومية.ربما لهف ما ؟ او هناك خلل في من يتسلم المسؤولية ويقسم على الوفاء للوطن والمواطن والملك .

  • حصحص الحق
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:28

    لا يملك أي كان الحق في أن يرفض تسجيل أي إنسان حاصل على شهادة البكالوريا قديمة لأن دلك يتعارض مع كل القوانين والموثيق. الأمر متعلق بالأمور التنظيمية.وخير دليل على هدا .خلال جائحة كورونا،ضلت الجامعات شبه مهجورة،التعلم حق يكفله الشرع والقانون.كفى سداجة.

  • منال
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:28

    ما رأي السيد الوزير فهاد الأساتذة ن لم يحتسبوا تدريب قمنا به في شهر أبريل الماضي وعرضناه عليهم ولم يوقعوا على ديبلوماتنا وألزمونا بإعادة السطاج في هاد شتنبر او أوكتوبر مدته شهر وأغلقو ا هواتفهم

  • كريم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 16:35

    وأين وصلت معادلة الشواهد الخاصة أنا مستخدم فمعمل حاصل على bac+5 من مدرسة خاصة وأمامي ماستر خاص فقط ولا يمكنني التسجيل في ماستر أو دكتوراه في أي جامعة من الجامعات خصوصا أن لي ميول في دراسة بعض التخصصات أو التعمق فيها

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:07

    اذا لماذا تشترط جامعات مغربية ككلية الطب و المدارس العليا التدبير و الهندسة شهادة بكالوريا لا تتجاوز سنة من تاريخ الحصول عليها؟
    شي واحد ما فاهمش

  • Hilal
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:28

    نعم لا وجود لاي اضراب بالجامعات المغربية لان المكتب الوطني باع الماتش و أصبح عبارة عن نقابة صفراء لا تهمها مصالح الأساتذة بقدر ما يهمها تحقيق امتيازات خاصة لاعضاء المكتب

  • noureddine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:40

    كيفما كانت نوعية الشهادة او الديبلوم لا يتقادمان لان العلم لا يتقادم لدي اصدقاء حاصلين على البكالوريا في الثمانينات من القرن الماضي وبدون شغل يتكلمون 3 لغات بطلاقة ناهيك عن تمكنهم من اختصاصاتهم سواء في الادب او العلوم.

  • Said
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:42

    السيد الوزير هناك طلبة اوهمتموهم بالباكالوريوس يجب الاستماع إلى اسئلتهم

  • النقابة الوطنية للتعليم العالي باعت الماتش
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:56

    النقابة الوطنية للتعليم العالي هي نقابة أسست للدفاع عن مصالح فئوية …الوزارة ستمنح درجة د لهؤلاء الموجودين على رأس هذه النقابة كرشوة …وباقي الاساتذة غدي اسدو القالب …

  • مراسل هسبريس من تازة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 17:57

    عندي باك قديم وانقطعت مند زمن طويل عن الجامعة بعد ان كنت اتابع دراستي الجامعية يظهر المهراز بالسنة الثانية حقوق،مند 2002انقطعت ومنظ داك الزمن كنت اقوم لمحاولات للتسجيل دون جدوى نفس الحجة يتم مواجهتك بها وهكدا تم هدر كثير من السنوات والحماس ومع الوقت طبعا كل شيء يتغير ويفتر داك الحماس والتعلق بالتحصيل الاكاديمي ،حاولت وحاولت من اجل ان اتجاوز السنة الثانية حقوق لكنني علقت ولم يكد لي احد يد المساعدة بل فقط مواجهتك ببرودة وبيروقراطية والسخرية أثناء محاولة التسجيل سواء في فاس او تازة، أنك كبير في السن ،اعرف ان ما راح لن يرجع فقط اردت ان اشارك معكم قصتي.

  • الى السيد الوزير
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:00

    اقول للسيد الوزير الاقوال تذهب ادراج الرياح و لكن المراسلات تبقى مسجلة و عليه وجب مراسلة كل رؤساء الجامعات لتسجيل كل من له باكالوريا مغربية في الجامعات اما التصريحات الصحفية فلا تسمن و لأنني .

  • المنتصر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:02

    كم تمنينا ولو مرة واحدة تكون فيها أقوال المسؤولين متوافقة مع الواقع. فنحن لانسيء الظن ولكن نريد أن تكون الامور واضحة.

  • متضرر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:23

    بالنسبة لدمج طلبة اوكرانيا بمدارس الهندسة الكبرى بدون مباراة، الا يعد هذا ظلما في حق طلبة الاقسام التحضيرية وطلبة الجامعات؟

  • ADNANE
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:24

    واش كتكدبو عاين باين على الشعب يجي اي صحفي من لي كانو حاضرين لكلية فاس فاي شعبة الباك القديم لا يقبل. و ديك الساعة بتحمل كل واحد مسؤولية كلامه

  • Spartacus
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:33

    وهل اصلا ما زال هناك عمل نقابي حتى نتحدث عن اضراب. المكتب الوطني واللجنة الادارية مرتع لاحزاب متهالكة ولم تعد تمثل اي احد . وكملوها قالك قادمون قادرون والله الى الفقسة والعبث بعينه ما يحدث في نقابة التعليم العالي. لكم الله يا اساتذة ويا جامعة.

  • غيور
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:42

    أتمنى من السيد الوزير أن يطبق أقواله إلى أفعال على أرض الواقع

  • الوزير ما سايق خبار !!!
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 18:45

    والا كايكدب عاين باين. قال لك ما كاين اضراب!!! وهاد الطلبة اللي بقاو يوم الاتنين والتلاتاء كاينشو الدبان ف بعض الكليات، وبعض الاساتدة حاضرين ف الكلية ماشي ف الاقسام، هاد شي اش نسميوه؟؟؟!!! ايوا غدا الاربعاء غادي نشوفو واش الاضراب ما زال والا ما بقاش… واش بعدا باقي كاتقطعو ايام الغياب غير المبرر ؟؟

  • سيبيرو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 20:26

    كان لدي باك 2002 تسجلت به في جامعة سويسرية سنة 2006 بدون مشكل… اما لو فعلت نفس الشيء في نفس الفترة ببلدي كانوا سيقولون لي الباك قديم..

    العجب هو تقبلك جامعة اجنبية بباكلوريا اجنبية وجامعة بلادك كتگوليك جيب باك جديد..

    ارى ان الحل هو الذهاب للمحكمة للبث في الامر، لكن لن يفعلها احد طبعا..

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:15

    المعرفة ليس لها حدود ومن التخلف ان يحرم حاملو البكالوريا من الدراسة الجامعية بدعوى التقادم. سمعنا في دول متقدمة مرارا باشخاص تجاوزوا سن ال60 وال70 تم تسجيلهم في الجامعة ونالوا شواهد عليا فقط في سبيل طلب العلم. من التخلف ان يرفض تسجيل حاملي شواهد البكالوريا بدعوى تقادمها.

  • طالبة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:39

    اريد الالتحاق بالجامعة و عندي باك قديم
    مع العلم ان الباكالوريا القديمة كانت صعبة و نسبة النجاح جد قليلة
    لان مكاين لا جهوي لا المراقبة المستمرة
    هل يقبلون ؟؟و عندي ايضا دبلوم مهندسة عندما كان ولوج المعاهد ايضا صعب جدا
    هل لي حظوظ في الجامعة
    لا اريد وظيفة ولا شيء فقط من اجل العلم
    الحمد لله اشتغلت ما فيه كفاية

  • عائد من ألمانيا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:55

    لماذا السفر لإسرائيل هناك جامعات عربية أحسن ترتيبا من الجامعات الإسرائيلية يعمل فيها مغاربة و هناك جامعات في العالم أجمع فلماذا الخضوع لتلك الدولة

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:56

    يجب على الدولة اعتماد الدراسة عن بعد في الجامعات المغربية في جميع التخصصات و الاستتناء الوحيد هو الحضوري بالنسبة للعلوم و بالاخص المواد التطبيقية للتي تستوجب المختبرات و بدلك نكون منحنا مزيد من الفرص لاصحاب بكالوريا قديمة و التوفر على اساتدة يمكنهم تاطير هؤلاء الطلبة

  • أمين عيروكي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 23:53

    المرجو من كل من رفض قبول تسجيله بحجة أن بكالورياته قد تقادمت أن يتوجه للقضاء الاداري لأن كل الأحكام السابقة كانت لصالح المواطن مع تغريم عمداء الكليات عن كل يوم تأخير في التنفيذ

  • محمد الفدعي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 12:19

    السلام عليكم
    موحال واش هاد الوزيغ واش عايش معانا
    و حاجة آخرا ياك قال ليك غادي يكون تعديل حكومي باش يتحيد
    شفتو مازال ما كين تاحاجة

  • youssef
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:39

    في هذا البلد صار كل شيء يتقادم إلا الغلاء و الفساد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة