"ناطوري كارتا" .. حركة يهودية ترفض إسرائيل وتتحد مع الفلسطينيين

"ناطوري كارتا" .. حركة يهودية ترفض إسرائيل وتتحد مع الفلسطينيين
الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:30

داخل الديانة اليهودية، يوجد تيار معادٍ لدولة إسرائيل أراد حتى محوها من الخارطة العالمية، وحاول القطع نهائياً مع الصهيونية بتأكيده أن لا حق لليهود في نزع الأرض من الفلسطينيين، تيّار من أبرز وجوهه حركة ناطوري كارتا التي تأسّست في القرن الماضي بعدما استشعرت رغبة منظّري الصهيونية بناءَ وطن بشكل قسري في أرض تعود لآخرين.

تتأسس عقيدة ناطوري كارتا اليهودية الأرثوذكسية على فكرة أن الله عاقب اليهود بإزالة دولتهم في العهد القديم بسبب عدم تطبيقهم للشرائع التوراتية على أحق ما يكون، وبالتالي فما عليهم سوى العيش في كنف دول تحميهم ولا تضطهدهم، دون أن يفكروا بتأسيس دولتهم الخاصة.

تأسست هذه الحركة العالمية سنوات الثلاثينيات، وتتكوّن أساساً من يهود سكنوا فلسطين منذ زمن، قادمين من المجر وليتوانيا، ولا تعادي فقط الصهيونية وإسرائيل، بل تعتبر أن الصهاينة ليسوا يهوداً، وأنهم كفار يتطبّعون باسم اليهودية لأهداف سياسية مقيتة.

تُذكر كثيرا ناطوري كارتا بالحاخام الراحل موشيه هيرش، وزير شؤون اليهود في السلطة الوطنية الفلسطينية، ومستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. هو ذلك اليهودي الذي عارض إسرائيل وأصرّ رفقة أعضاء حركته على إحراق أعلامها في كل وقت وحين، ممّا جعله قريباً للغاية من القضية الفلسطينية، أكثر بكثير حتى من بعض العرب.

يقيم الكثير من أتباع هذه الحركة في حي بالقدس المحتلة، حيث يعانون من حصار وتضييق إسرائيلي كبير، بسبب رفضهم التسجيل في قوائم مواطني إسرائيل وعدم توفرهم على بطاقات تعريفية، كما يحرص الإعلام الإسرائيلي على تجاهلهم في محاولة لإظهار أن الصف اليهودي متحد. فضلاً عن أنه على مدار تاريخها، تعرّضت وجوه من هذه الحركة للاعتداء الإسرائيلي، فقد قُتل حاخام يهودي نتيجة مساعيه لإلغاء وعد بلفور، وتعرّض موشيه هيرش لمادة حارقة أفقدت إحدى عينيه القدرة على الإبصار.

يُعتبر أعضاء ناطوري كارتا، الذين تقدر أعدادهم بالآلاف، من أشدّ الساكنة اليهودية فقراً بالقدس، ويعيش جزء كبير منهم على دعم المنظمات المعادية للصهيونية بما أنهم يرفضون المساهمة في الاقتصاد الإسرائيلي، بل حتى أبناؤهم يدرسون في مدارس خاصة بهم تجعلهم بعيدين عن الاختلاط مع أبناء الإسرائيليين، فضلاً عن قرار الكثير منهم الهجرة خارج الأراضي المحتلة وبالضبط إلى لندن ونيويورك حيث ينظمون مظاهرات من حين لآخر.

تؤمن حركة ناطوري كارتا بحقيقة الهولوكست، إلّا أنها ترفض استغلال الواقعة من أجل تبرير تشكيل دولة إسرائيل، بل إنها تشير إلى أن عددا من الصهاينة، تعاونوا مع النازية الألمانية من أجل إحراق اليهود والدفع بهم قسراً إلى الخارج لتشكيل دولة. فالصهيونية، حسب ناطوري كارتا، كانت وراء قتل آلاف اليهود كي تُرهب البقيّة وتجعلهم يقاتلون من أجل تأسيس دولة توسعية تخرق الأعراف الدولية.

قال موشيه في حوار سابق:”إذا كانت جرائم هتلر هي من دفعت اليهود إلى التفكير جدياً في تأسيس دولة، فلماذا قرّرت الصهيونية تجسيد ذلك في أرض فلسطين وليس في ألمانيا مثلاً حتى مع سقوط نظام هتلر؟ فحتى هيكل سليمان الذي يتذرّعون به، تم تدميره منذ ألفي عام، ولم يعد له وجود في فلسطين”.

نظرة أعضاء ناطوري كارتا للمسلمين يطبعها الكثير من الاحترام، فقد ورد في أحد بياناتهم، أن الشعوب الإسلامية لم تلاحق أو تقتل اليهود، وإنما فتحت أبوابها لهم وتقبلتهم بصدور رحبة، في وقت لاحقتهم فيه شعوب أخرى ولم تتسامح مع ديانتهم.

يؤكد أعضاء ناطوري كارتا أن إسرائيل هي التي اغتالت ياسر عرفات الذي كان رمزاً لهم في كفاحهم ضد الصهيونية، كما أنهم لا يرون في إقامة الدولتين حلاً، بل الحل يكمن في إلغاء قرار التقسيم الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1947، وتأسيس دولة فلسطينية عاصمتها القدس لا يجاورها أي كيان اسمه إسرائيل.. طموح قد يظهر سُريالياً عند البعض، لكنه عند أعضاء ناطوري كارتا، هدف يعملون لأجله على الدوام، لا سيما وأن اليهودية عندهم بريئة من إسرائيل براءة الذئب من دم يوسف.

‫تعليقات الزوار

58
  • يوسف
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:38

    على مر التاريخ وبفعل الصراعات بين المسلمين واليهود لم يتحقق سوى

    ان اليهود على ملة واحدة

  • خالد المغربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:46

    خبر يندى له الجبين حركة يهودية ضد اليهود قمة الغرابة والمعجزة لسبب بسيط ان العرب عاجزون عن تشكيل مثل هذه الجبهة بل اﻻغرب من دلك التواطؤ العربي والصمت الجبن حيال جرائم إسرائيل في فلسطين المحتلة. ..

  • Yousf
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:52

    Une raison pour les arabes et les musulmans d'arreter de faire l'amalgamme en traitant tous les juifs de sionistes ! Une lecon pout ceux qui detruisent les eglises et les autres lieux de cultes ! Une lecon pour ceux qui coupent les tetes d'autres musulmans et les exposent a la face du monde comme s'il s'agit d'actes de gloire! Une lecon pour ceux qui traquent les chretiens et violent leur femmes pour assouvirs leurs fantasmes ! Mais c la raison qui distingue un etre humain d'un ANIMAL!

  • نبراس بکر الهسی
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:59

    اللهم انصر اخواننا فی غزه وانصد المسمین عامه یا رب

  • حميد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:03

    ليس في القنافد املس وكلهم من سلالة يهودية

  • فريد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:09

    هولاء يهود و يرفضون الصهيونية ولكن هناك عرب متصهيونون يخدمون الصهاينة

  • sebbar
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:12

    وهذا بالضبط ما يقوله القرآن:
    "قَالَ فَإِنَّهَا(فلسطين) مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ"
    وقد حدث ذلك بعد أن وعدهم الله أول الأمر موطأ قدم في أرض فلسطين بشرطين:
    *1*التزام ميثاق الصلاح:
    "وإِذْ أَخَذْنا ميثاقَ بَنى إِسرائيلَ لاَ تَعبُدُونَ إلاَّ اللهَ وبِالوالدَينِ إِحساناً وذِى القُرْبَى واليتامَى والمساكينِ..وقُلوُا للنَّاسِ حُسْناً"
    فالله أمرهم أن "يقولوا للناس حسنا" فإذا بهم يدعون أن غير اليهود، ويسمونهم الأميين،أموالهم غنيمة لهم ونسائهم سبي لهم،ورجالهم خدم لهم، لأنهم شعب الله دون غيرهم!:
    " ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يعلمُون"..
    *2* أن يدخلوا فلسطين حطة (ضيوفا) أي دخولا سلميا وبدون حرب:
    "وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ"
    "فَبَدَّلَ الَّذينَ ظَلَموا قَولًا غَيرَ الَّذى قيلَ لَهُم" فعاقبهم الله بالشتات والتيه في الأرض.

  • goubar
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:18

    25 سنة تقاوم فلسطين باطراف المقاومة وعلى راسها حماس .
    41 سنة قبل انشاء حماس واسرائيل تقتل وتهجر وتحقر وتسجن متى سولت نفسها .

    "ناطوري كارتا" يسكن اغلهم في القدس ورحلوا اليها بعد تاسيسهم 1935م اي تاسسوا 13 سنة قبل اعلان اسرائيل ورحلوا بالتدريج الى القدس حتى اليوم حيث يوجد اكبر تجمعهم .

    لم يقفوا مرة واحد مثل 2014 رغم ان ايران تساعدهم ضد اسرائيل كثيرا كما يقولون .

    66 سنة بعد انهاء احتلال كل فللسطين , يظهر اولا بقوة عالية "ناطوري كارتا" ليقولوا للعالم اسمحوا لنا نحن مظلوميين .

    الله يقول : لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا…

    الذي يقود الحرب ضد غزة يهودي من اصول مراكشية والعياذ بالله.
    واغلب المسيطرين على الشمال وخاصة تطوان لوبيات يهودية منهم من يظهر الاسلام . وهم هكذا .

    يصعب الفك مع اليهود صراحة ونرى المدن التي عاشرتهم تتعلم تيهوديت ديالهم . منها الشمتة : عقيدة اليهود ’ وغير موجودة ترجمتها لجل اللغات الغربية.

    هي كلمة عبرية مذكورة في كتابهم القديم , والمدن القديمة مثل تطوان وفاس وو خربت بعقيدة الشمتة

  • soufiane
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:18

    ما اجتمع يهوديان على مسلم الا وفكرا في قتله

  • sarah
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:19

    bravo les neturei karta, ce sont vous les vrais juifs, tout le reste c' est des Kazhars, faux juifs.

  • salam
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:27

     اليهودية عندهم بريئة من إسرائيل براءة الذئب من دم يوسف.

  • امازيغي علماني
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:27

    تلك الارض مقدسة لدى كل الديانات السماوية يعني لكل الحق العيش هناك و زيارة الاماكن المقدسة، انا اظن ان الحل الانسب لهذا المشكلا الذي اراق انهارا من الدماء لقرون هو ان تتولى الامم المتحدة ادارة شؤونها مع تغير اسمها لا هي فلسطين و لا هي اسرائيل يمارس فيه الكل طقوسهم الدينية و يبني فيها الكل اينما اراد لكن لا تكون دولة كباقي الدول الاماكن المقدسة لا يجب ان تكون دول
    امازيغي علماني

  • grad master
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:38

    وشهد شاهد من اهلها.لقد ظهر الحق وزهق الباطل.

  • adam
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:38

    والله منتيق بليهود وخا نشوفهم فالجامع كيصليو.الانبياء حرو معاهم بقا غي هاد المتردية و النطيحة وما اكل السبع ديال لعرب ديا دابا. يتضامنون (لغاية في نفس يعقوب قضاها)

  • Me again
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:44

    هذه الحركة اعرف عن وجودها منذ عشرات السنين و هي دائما تنظم و تشارك في مظاهرات ضد الصهيونية و مع حق الشعب الفلسطيني خاصة في لندن و نيويورك و القدس و طهران. لكن تعاني دائما من الحضر الاعلامي و حضر كلي في الاعلام المغربي و العربي خاصة!!!
    فلمذا يا ترى لم تذكر و لم ترى على الشاشة الى اليوم?!!! و ما خفي اعظم!

    فمثلا لمذا يحاول الكثير ان يلصق الصهيونية بالحركة الامازيغية عندما يتعامل و يتعاون الامازيغ مع اليهود الاحرار من حركة ناطوري كارتا, في حين نسكت عن التعاون المباشر والتطبيع السياسي و الاقتصادي مع الدولة الصهيونية و رموزها?
    والفاهم يفهم!

  • المنطق
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:54

    يجب ان نمنحه مقعدا بجامعة الدول العربية عوض مصر وغيرها ……علنا نضمن صوتا ندافع به عن حقوق فلسطين المنكوببة

  • بوتفدن
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:58

    الأديان افيون الشعوب. بعد قراءتي لهذا المقال، أدركت أن هناك الكثير من تضييع الوقت. لم أستفد شيء. ليست هذه الطريقة المثلى للتغلب على دولة اسرائيل… نريد مقالات تتحدث أكثر و تنتقد اكثر أنظمة عربية لا تحسن إلا البكاء و قدف من صنعوا و بنوا دواتهم. مقالكم هذا لن يصنع لنا مجدا، بل سيفرح القارئ العربي قليلا من الوقت بعدها يعود الى واقعه المر في انتظار مقال اخر ربما يتحذث عن كون نتنياهو نفسه يعارض فكرة دولة اسرائيل و أنه أسلم لما اطلع عن الحقائق التاريخية المزيفة لليهود في أرض بابل…. شئ يفرح … وهل يحل المشكلة

  • الحق
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:58

    قال تعالى في سورة الاسراء
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.

    هنا لا احتاج لاكون عالم دين لاعرف ان الضمير في اخر الاية في كلمة ’’و ليتبروا’’ يعود على الامة التي ستهزم اسرائيل في اخر الزمان و ليس على اسرائيل

    و هذا يعني ان هته الامة ستكون في علو هي الاخرى تماما كعلو اسرائيل ثم تتبر هذا العلو و تهدمه تلقائيا قبل ان تستحق النصر مجددا

    تأملوا جيدا في الاية فهي واضحة

    نحن المسلمون الان ان كنا نظن اننا من سينتصر على اسرائيل في اخر الزمان
    , فنحن في علو تماما كاسرائيل و علينا تتبير هذا العلو قبل ان نحلم بالنصر

    هذا العلو هو ما جعل القول يحق علينا يكون ما اقره الله تعالى عدلا بأن تبدأ في الاربعينات من القرن الماضي لصالح اسرائيل مرحلة الاية ’’ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا ’’

    سلوكياتنا اتت باسرائيل وهي ستزيحها

  • مغربي من أستراليا
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:07

    La passivité du monde occidental devant la sauvagerie de la tuerie des civils palestiniens est extrêmement lamentable et inadmissible . Le monde occidental et à leur tête les USA,premier fournisseur d'aide à Israel est parti prenante dans la responsabilité de ce massacre. Même, les nations unis que je questionne son vrai rôle est timide de prendre une action sévère . Le monde entier est pris en otage par Israel

  • monsifff
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:09

    ليس في المنشور أي جديد.فالكل يعلم الفرق بين الصهيونية واليهودية.وهذه الحركة ما قامت الا لان من اسسوها فهموا جيدا ان الصهيونية حركة معادية للبشرية جمعاء.فهي حزب الشيطان وحلفه ومنهم سيكون المسيح الدجال وهي حركة ملحدة وتعتبر كل الأديان السماوية عدوا لها

  • mazarine
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:14

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله:لعنت بنوا اسرائيل على لسان داود عليه السلام,les juifs dans un temps ne pouvaient absolument pénétré les terres palestiniennes Musulmanes que pour une visite dans le temps fixée par les autoriés Musulmanes,a savoir ce qu'appellent les occidentaux l'état ottoman qui n'est en réalité que le khilafah.après l'abolition de ce dernier voila Musulmans les désolations a travers toutes vos terres,les maudits juifs selon la parole d'Allah éxalté soit-il avec l'aide de ceux qui nous gouvernent!?ces derniers se sont ralliés a ces juifs et aux autres mécréants pour mené un combat contre l'islam et les musulmans,"الله سبحانه يقول في كتابه العزيز"كيف ان يولوا عليكم لا يرقبوا فيكم الا ولا ذمة"ويقول ايضا"لن يجعل الله للكافرين على المؤ منين سبيلا"aujourd'hui ces mécréants ont le pouvoir sur nous a travers leurs vassaux,leurs valets

  • bradurif@
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:30

    أكاذيب و إفتراءات لا أساس لها من الصحة و علما أن من عليه أن يكتب و يقدم نفسه هو اليهودي نفسه و يكون ذلك واضحا في مقاله أما نتا أماجي تكتب تدافع عن اليهود واش مبقات حشمة ؟؟؟إسماعيل عزام

  • from scandinavia
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:31

    مواقفهم أنبل بكثير من بعض الاعلاميين (المصريين) . و أنبل أكثر من ذاك الذي سمى نفسه إماما بفرنسا و قال أن إسرائيل لها الحق في التنكيل باخوتنا الفلسطينيين.

  • احمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:31

    للاسف اليهود الحقيقيين يعيشون في الخفاء تحت ضغط وارهاب مايسمى )(اسرائيل) التي مصيرها الى الزوال مهما تجبرتم واستكبرتم في الارض بغير الحق فان النصر سيعود لفلسطين وشعبها المرابط في اكناف بيت المقدس

  • abbas
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:38

    انظروا مدا يقول اليهود ومدا تقول الحكومة المصرية الاءعلام الاءنقلابي فاسد لايعرف الا السب والشتم في اخواننا في فلسطين ان الله لا يصلح عمل المفسدين

  • مغربي مسلم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:39

    كنت دائما اقول ان اليهودية هو معتقد ديني كسائر اﻻديان السماوية .وكانوا دائما يعيشون مع البرابر في شمال افريقيا
    الى زمن بعيد في احترام تام واخوة وحتى بعد مجيئ اﻻسﻻم الى شمال افريقيا .وحتى غند العرب ايام الرسول( ص ) كان هناك انسجام مع اليهود .وكم من شعوب اظتهدوا اليهود ولكن مع المسلمون كان هناك احترام وانسجام الى ان أنشأت الحركة الصهيونية وهي حركة عنصرية هنا ظهر الانشقاق بين المسلمون والمشاكل الكبرى كلك انشاء دولة صهيونية على حساب الفلسطنيون و لدلك يجب ابادتهم .اننا نحن المغاربة يجب احترام اليهودية

  • reda
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:42

    هذا رد لكل العرب الذين يتطاولون على اليهود بسبب أو من دون سبب وخاصة أولئك الذين يجاوروننا بالجهة الشرقية ويدعون بأن اليهود أكبر أعداء المسلمين بينما الحقيقية أن العدو الحقيقي هو من يطعن أخوه المسلم في ظهره ويتآمر عليه بالليل والنهار ويدفع الغالي والنفيس لنشر الفتنة والتفرقة بين شعوبه ويفعل المستحيل لإضعافه وتقسيم أرضه
    أما اليهود أو النصارى حتى وإن كرهو المسلمين وتآمرو عليهم فسنعذرهم لأن هناك فوارق واختلافات كبيرة بيننا وبينهم ورغم ذلك نجد تعاطفهم مع قضايا المسلمين أكبر من تعاطف المسلمين أنفسهم ويكفي أن أكبر تظاهرة مساندة لغزة كانت ببريطانيا فأين العرب أصحاب الشعارات الزائفة ؟؟ وأين هي الأخوة والوحدة والشعب والواحد التي مللنا من سماعها من كل هذا الذي يجري ليس بفلسطين وحدها بل بكل بلاد العرب والمسلمين ؟؟؟
    صدق من قال العرب ظاهرة صوتية لا أكثر

  • abdelhak
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:59

    L'ignorance est le pire ennemi de l'humanité. Cette confrérie ou communauté juive a depuis très longtemps manifesté un intérêt particulier à la cause palestinienne , malheureusement il y'a des gens parmi nous qui font le sourd non parce qu'ils sont trop musulmans que les musulmans mais parce qu'ils sont tout simplement démunis de la raison et du savoir.

  • kamel
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:04

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم !

  • nora
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:18

    il faut utliser les memes armes en exploitant cette division il faut rapatrier les juifs les accueillir notament le maghreb qui contribue dans ls population d israel eh oui !

    etre sur que ce m est pas une tactique de diversion puis les petrodollars peuvent accuellir ces gens du livre …et isoler les rats sioniste pour laisser iran ou daich les aplatir en memoire de 60ans fe genocide palestinien une question ou sont les responsables d etats arabes qui se targuent d etre souteneurs de la cause palestinien les masquent tombent grace a allah ex Sissi…
    ouvrons les portes aux juifs anti sionistes…
    isreal est un tigre en papier qui fait peur a un monde arabe infantilise affaibli par ses dirigeants .

  • منعيم شوقي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:30

    ا لى المغربي في اسراليا راه في شهر سبتمبر راني جاي نزور سيدني.نوصل نهار 9/9 مع 10:00 ديال الصباح.جي تعرض لي ونجيب لخويا هدية,والرجوع 20/9.الى ماليزيا ومن بعد تركيا الى ايطاليا.وشكرا جزيلا.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:37

    كيف تفسرون أن يكون العلمانيون العرب والأمازيغ أكثر تأييدا للصهيونية حتى من بعض المتدينين اليهود ؟

    الجواب يأتيكم على لسان ناطوري كارتا التي تعتبر أن الصهاينة ليسوا يهوداً، وأنهم كفار يتطبّعون باسم اليهودية لأهداف سياسية مقيتة

    بتحليل هذه العبارة إلى مكوناتها الأساسية نجد:
    الصهاينة ليسوا يهود
    الصهاينة كفار
    الصهاينة يتطبعون باسم اليهودية لأهداف سياسية مقيتة

    و هذه هي صفات العلمانيين عندما يلبسون ثوب الصهيونية

    العلمانية هي إذن التسمية الحديثة للنفاق، وأكثر من يعلم صحة هذا الأمر هم العلمانيون أنفسهم، لو سألت العلماني عن عقيدته فيجيبك أنه مسلم لو كان بين جمع من المسلمين، وسيجيبك أنه لاديني إن كان بين جمع من الملاحدة
    و إن وجد وسط جمع فيه مسلمون وغير مسلمون فسيرفض الجواب متعللا أنها مسئلة شخصية، أي أنه يتلون كالحرباء

    المسلمون عليهم أن يعلموا أن عدوهم الأشد هم ليسوا اليهود بل المنافقين الذين يتشبهون باليهود

  • viva rif
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:41

    اللهم انصر اخواننا فی غزه یا رب

  • الهروشي التطواني
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:23

    هناك فرقا بين أن تكون يهودي وصهيوني فاليهودية هو دين سماوي والرسول كان جاره يهودي واليهود الاشراف كلهم رفضوا الذهاب الى اسرائيل ويقيمون علاقات جيدة مع المسلمين أما الصهيونية فهي حركة عنصرية ملحدة لا دين ولا مبادئ لها منهجها النفاق والغدر وسلب أراضي الغير وعليها قامت اسرائيل ويدخل في نطاق الصهيونية كذلك عصابة العسكر الصهيونية في الجزائر التي اسسها الملحد بومدين والتي تحلم ليل نهار بالغدر بجارها و خلق دولة سرطانية في المنطقة على شاكلة اسرائيل …

  • جمال
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:58

    سلام إلى التعليق رقم 1. الله تعالى في كتابه كان منصفا ولم يستعمل أسلوب التعميم:( ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ( 113 ) يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين ( 114 ) وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين ( 115 ) ) السلام عليكم
    ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا .
    الله لم يميز بين المؤمنين وأهل الكتاب إلا بالعمل الصالح.

  • محمد ابراييم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:15

    يجب على العالم اجمع التفكير في تأسيس حكومة دولة القدس مستقلة عن اسرائيل وعن فلسطين وتكون حكومة لجميع الاديان السماوية وتكون محمية من المجتمع الدولي وينظمها القانون وتكون ارض التسامح .
    ويجب ايضا تأسيس دولة الحج في السعودية والدول الاسلامية هي التي ستسيرها بعيدا عن التسيير الوهابي الارهابي السعودي مثل دولة الفاتكان

    والسلام

  • rachid
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:20

    هؤلاء اليهود يعيشون في معظم الدول الغربية
    تراهم غالبا بجانب المظاهرات المؤيدة للشعب الفلسطيني
    مرة شاهدت مظاهرة نظموها وحدهم
    الا ان عددهم القليل,طقوسهم الغريبة,لبسهم…تجعلهم يبدون بدون تاءثير.
    حتى الصهاينة لايعيرونهم ادنى اهتمام وخاصة الاعلام الذي ينكر حتى وجودهم.
    ان فهمت اعلام الغرب,فلا افهم اعلام الدول العربية الذي لايتحدث عن وجودهم

  • aicha
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:23

    اليهود بشر كباقي البشريوجد طيب ويوجد الخبيث المشكل هم من يحكمون إسرائيل المدفوعين من طرف أغلبية الغرب لايحبون أن تكون دولة عربية فلسطينية حرة في تلك المنطقة يريدون أن تكون هناك فثنة وحرب فقط ومن يدفع الثمن هما الشعب الفلسطيني والإسرائلي لهادا يجب عليهما أن يتحدا مع بعض ويخرجان في أكبر مسيرة في التاريخ وينددان ضد حكومتهما ويطالبان حل دولتين والعيش بسلام وبدون حرب وأن تكف حكومتهما عن قتلهما وترجع القدس لفلسطين

  • omar eljarmouny taroudant
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:08

    السيسي قد يتهمهم بالمس بالامن القومي المصري او الانتماء لتنظيم الاخوان.

  • عتيقة
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:26

    غريب : يهود يعارضون إسرائيل وعرب يوالونها وهم صم بكم عمي البصيرة

  • nacer
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:27

    من خلال قرائتي لجموعة من الردود على جريدة hespress
    اكتشفت ان المغاربة شعب يريد ان يظهر انه يفهم في كل المجالات و لكن الحقيقة فما يقوله مجرد ( تخربيق)
    اتركوا رجاء الأمور لاصحابها، و لا تردوا من اجل الرد
    ليلزم كل واحد تخصصه

  • مغربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:28

    مفرح أن نعرف أن هناك من يعارض دولة إسرائيل و جرائمها بغض النظر عن جنسيته أو ديانته, لكن ما أقلقني منذ انطلاق العدوان الإسرائيلي على غزة هو صمت الجالية اليهودية بالمغرب
    إن كانوا مغاربة و يؤمنون بالسلام و شاكرين للأمن و السلام الذي يقدمه لهم المسلمون بالمغرب فعليهم أن يخرجوا و يستنكروا ما تقومه به إسرائيل و التبرء من هذه الدولة الهمجية.
    أما إذا كانوا لا يعتبرون أنفسهم مغاربة فتلك قضية أخرى !

  • هدى
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:34

    و الله لا اتق فيكم حتى لو كنتم ضد اسرائيل. اليهودي يبقى يهودي

  • ziga.italy
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:26

    سيمنعوا من دخول المغرب مصر والارضن الحلفاء الاوفياء كما يصفهم الصهايينة الاجراييين ولا ننسى وجهتهم طانجة رغما عن سكانها البسطاء الغيورين كما عاهونا

  • abdou
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:27

    السلام عليكم ……..
    ان رجوا صلاحا وصلح اليهود وهم اهل غدر ونقض العهود….عبرالتاريخ…..
    قال الله تعالى على لسان اليهود……ولاتامنوا إلا لمن تبع إيمانكم…………..

  • ميمون الورياغلي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:31

    حركة يهودية أقل تصهينا من العصيديين و الدغرنيين و من كل المتمزغين الذين ركبوا على رقابنا نحن الأمازيغ يتكلموا بإسمنا و بثوا البغضاء و الحقد و العنصرية و البغضاء بإسمنا و نحن منهم برءاء إلى يوم الدين.

  • badre
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:10

    هؤلاء هم اليهود الأصليون الذين يفقهون شريعتهم و يقبلون بامر ربهم الذي طردهم من الأرض المقدسة. لكن أين المسلمون من عدوان الصهاينة ..للأسف تمسلمة المجتمعات وليس أسلمت.. وغزة لا تهدر فيها الدماء بل هي تتبرع بدمائها لأمة أصبحت بلا دم.
    اللهم انصر المظلومين و الضعفاء وتبت أقدامهم و اشدد أزرهم. آمين

  • muhammad
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:53

    هده الحركة فعلا موجودة فهم ضد ما يسمى "الصهيونية "

  • بشر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 22:05

    هاذو بشر بحالنا و باقا الإنسانية فقلوبهم و رجال رفضوا مغريات الصهاينة باش يوقفوا مع الحق بينما زعماء الدول الإسلامية طلعوا في الأغلب شمايت و بزاف من اللي كيسميو روسهم علمانيين ولا حداثيين ولا تقدميين … كيمدحوا روسهم بالسميات حيت عارفين بيلا ما كيقلبوا غير على مصالحهم الشخصية و يموت اللي يموت و يعيش اللي يعيش
    الله يهديهم للإسلام و نتلاقاو بيهم إيلا بغا الله فجنانه يا رب

  • أبو أيوب
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 23:41

    ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ، يؤمنون بالله واليوم الآخر ، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين . صدق الله العظيم

  • Kamil
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:23

    كدوب هم باغين يحيدو الإسلام سياستهم فاشلة
    ولن نصمت

  • monsifff
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:24

    عظيم التقدير والامتنان لصاحب التعليق 35.رد شاف وواضح .رد قراني علئ الذين يفهمون ظاهر النص ويدعون الالمام بعلوم القران ناسخه ومنسوخه ويتمسكون بفهم واحد للنص .كأن يفهم من(ان الدين عند الله الاسلام)و(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)ان الله اختار امة محمد صلئ الله عليه وسلم للنجاة دون غيرها من الامم فهو قاصر الفهم ولم يجمع فسيفساء القران ليكتمل فهمه وينضج ىفكره.ان الاسلام في القران لم يكن حكرا علئ امة خاتم الرسالات بل هو دين كل الانبياء ومن تبعهم باخلاص ولم يبدلوا.

  • عربي وافتخر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 03:29

    اللهم دمر اعداء غزة
    للاسف هناك بعض وجهات النظر الغير مقبولة واقتراحات غريبة وتعليقات ممستفزة من بعض من يدعون انهم امزيغ
    اولا قضية فلسطين هي قضية امة اسلامية حتى قبل ان تكون عربية بل هي تتعدى ذلك فهي قضية انسانية واي شخص يحاول تغييبها فهو ليس انسانا
    ثانيا ارض فلسطين كانت ملك للدولة الفلسطينية
    ثالثا مصير الصهاينة(انا لا اعترف بها كدولة) فهو الفناء وهذا مذكور عندنا في القرءآن الكريم

  • طنجااوي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 05:47

    قال تعالى
    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
    ولتجدن أشد الناس عداوة للدين آمنوا اليهود.
    الكفر ملة واحدة لمادا نشر هدا المقال من الأساس هل تريدوننا ان ننوه بهم ألهده الدرجة من الغباء تروننا؟هل نغض الطرف على ما جاء في كتاب ربنا وما فعلوه لأنبيائنا و رسل ربنا؟ ومايفعلوه اليوم فينا وفي اخواننا؟قاتلهم الله أنى يؤفكون.

  • driss
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 09:45

    sometime the lasr and better solution with somehuman species is the power (thewar,the destroy……….fk

  • from montreal
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 10:16

    en plus de ne rien apprendre de nouveau de cet article, qui n'est pas articulé du tout. je pense que c'est quelque chose de déjà vu, c.à.d.: au lieu de lire des critiques sur l'agression d'Israël sur les palestinien à gaza, on n'est entrain de laver les mains de leur actes par une présentation, si simpliste, de faire croire qu'il existe une faction, ou une secte juive, qui est contre Israël et amie des palestinien, c'est vrai, si elle etait marginalisée par les autres medias, et bien haspress lui a donne la plate forme pour être vu, comme elle l'a fait dernièrement avec les bahaï (al bahaiin).arrêter de jouer avec les esprits des gens, et chercher la réalité là où vous l'avez perdue, et non l'a où il vous éclaire la lanterne israélien…un article qui manque de tout, des simples statistiques, … rien de journalistique… un texte de 5 eme année secondaire, une simple discussion de café…ou peut être une narration, hujjaya)n..

  • karim fanir
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 10:52

    جماعة ناطوري كارتا اليهودية هي جماعة مسالمة تطالب بزوال دولة اسرائيل الصهيونية و يقولون ان الاشكنانز اي اليهود الاتون من شرق أوروبا و ألمانيا ليسوا بيهود و هذا صحيح لان جل الاشكنانز الذين يدعون بأنهم يهود هم في حقيقة الامر فقط شعب الخزار الذين أتوا من شمال ارمينيا حيث اعتنقوا الديانة اليهودية لأسباب سياسية و اقتصادية عرفتها تلك المنطقة خلال العصر الوسيط و من أشهر العائلات الخزارية عائلة روفتشايلد التي بدأت النظام البنكي القائم علي الفائدة خلال القرن السابع عشر و أنشؤوا بنوكا في أوروبا و شمال امريكا و هم من دعموا الجماعات الصهيونية ماديا و من بينها جماعة الهاجانا و الارجون الإرهابية. فجماعة ناطوري كارتا هم اليهود الحقيقيين دون ان ننسي السفرديم الذين عاشوا في العالم الاسلامي منذ تدمير أورشليم و معبد سليمان علي يد نبوكا نزار الفارسي..

  • عبد الرحمان
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 12:05

    هناك فرق كبير بين اليهود والصهاينة

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58

مركب ثقافي مغلق