"نجاح متغيبة" يضع وزارة التربية أمام مطلب إلغاء نتائج مباراة التفتيش

"نجاح متغيبة" يضع وزارة التربية أمام مطلب إلغاء نتائج مباراة التفتيش
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:04

لم تتوقف ردود الفعل التي أعقبت اكتشاف إنجاح مترشحة في الاختبار الكتابي لمباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم رغم أنها لم تجتز الاختبار، إذ بادر المترشحون الذين تقدموا للمباراة إلى إنشاء تنسيقية للمطالبة بإلغاء النتائج المعلنة.

ورغم أن إدارة مركز تكوين مفتشي التعليم نشرت “استدراكا”، عقب الضجة الكبيرة التي أثارتها الواقعة، أقرت فيه بأن لائحة إعلان نتائج المباراة تضمنت اسم مترشحة راسبة عوض اسم مترشح ناجح، فإن هذا الإقرار لم يُخمد غضب باقي المترشحين.

وذهب عدد من هؤلاء إلى القول إن المرشحة التي تم إنجاحها دون أن تشارك في المباراة كانت ستلتحق بمركز تكوين مفتشي التعليم ويُقصى المترشح الناجح، لولا الدور الكبير الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في كشف حيثيات هذه الواقعة؛ فيما ذهب البعض إلى المطالبة بإعادة المباراة كليا من أجل ضمان شفافيتها.

وتتواصل تعبيرات الاحتجاج على واقعة “إنجاح مترشحة غائبة” في مباراة المفتشين، إذ ذهبت “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من مباراة التفتيش” إلى القول في بيان إن “مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط يدبر مباراة التفتيش تدبيرا إقصائيا وعشوائيا، يتعارض مع مقتضيات الدستور المغربي”.

ويبدو أن تداعيات مباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم مرشحة لتطورات أخرى، إذ عبرت التنسيقية المذكورة عن عزمها رفع دعوى قضائية ضد مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط؛ كما طالبت بإلغاء نتائج الامتحانات الكتابية وإعادة تصحيح الامتحان الكتابي، تحت إشراف لجان وزارية، وليس تحت إشراف المركز المذكور.

وتفجرت واقعة نجاح مترشحة في الاختبار الكتابي لمباراة ولوج مركز تكوين المفتشين رغم تغيبها عن الامتحان بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر استدعائها لاجتياز الاختبار الشفوي، وهو ما حذا بإدارة مركز تكوين مفتشي التعليم إلى “استدراك” الأمر.

وتعليقا على الموضوع، قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن التبرير الذي قدمه مركز تكوين المفتشين بخصوص إنجاح مترشحة متغيبة كان من الممكن قبوله لولا أن نتائج امتحان الاختبار الكتابي عرفت اختلالا آخر تمثل في كون قوائم الناجحين أُدرجت فيها أسماء مترشحين بأرقام امتحان لا تعود لهم.

وأردف المتحدث، في تصريح لهسبريس: “نريد أن نعرف مَن هو الناجح في هذه الحالة، هل صاحب الاسم المُدرج في قائمة الناجحين أم صاحب رقم الامتحان”، مردفا: “هذه الاختلالات خلفت نوعا من الشك وجعلتنا نحن أيضا كنقابة نتساءل حول مصداقية المباراة”.

وشدد الراقي على أن صوْن مصداقية مباراة الولوج إلى مركز تكوين مفتشي التعليم يقتضي أن تبادر وزارة التربية الوطنية إلى تشكيل لجنة مستقلة من أجل التحرّي في نتائج الاختبار الكتابي، مشيرا إلى أنه كان من الأجدى تأجيل الاختبار الشفوي إلى حين الحسم في نتائج الاختبار الكتابي.

وشرع أساتذة من مجتازي الاختبار الكتابي في مباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم في إعداد طعون في نتائج المباراة، يعتزمون توجيهها إلى مدير المركز، وإلى وزير التربية الوطنية، تضمن إحاطة بـ”الاختلالات” التي شابت المباراة، ومطلبا بإعادة تصحيح أوراق الاختبار الكتابي، وإعلان النتائج بشكل علني.

ودعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من مباراة التفتيش” إلى اعتصام أمام مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط ابتداء من اليوم الإثنين وإلى غاية يوم الأربعاء، “من أجل إلغاء الامتحان الكتابي لمباراة التفتيش وإعادة تصحيح أوراق المترشحين بما يضمن تكافؤ الفرص”.

النقابة الوطنية للتعليم مباراة التفتيش نجاح متغيبة وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

111
  • سباتة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:14

    يجب معاقبة الراشي و المرتشي.
    أغلب مباراة التوظيف تكون رشوة و دبلوم مزور و وثائق مزورة.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:20

    الله يرضي عليكم هذا السمية د المفتش في التعليم هي بنفسها اللي أفسدت التعليم ككل مرة أخرى اناشد معالي الوزير يستبدلها بمؤطر تربوي رآه جميع المشاكل ماجية من المفتش .كيحساب راسو هو كلشي بحثوا وراقبوا وترصدوا تلقاو هو سبب المشاكل.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:26

    فضيحة أخرى من العيار الثقيل تعرفها وزارة التربية والتعليم وتفضح الفساد وباك صاحبي والفوضى التي تعرفها جل المباريات التي تجرى في كل القطاعات. ولعل ما خفي أعظم. . حبدا لو يضرب السيد الوزير بيد من حديد على يد كل من سولت له نفسه التلاعب في مثل هذه المباريات.

  • حميدusa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:31

    لهذا السبب سمحت في السلم 11في التعليم .وهاجرت الى امريكا. المنظومة التعليمية في المغرب سبب فسادها هم هيئة التفتيش كلهم دون المستوى.ناهيك عن التحرش و ضعف المستوى.و الرشوة خصوصا في البوادي .

  • متضرر من مباراة التفتيش
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:34

    ينبغي نشر نتائج الامتحان الكتابي مشفوعة بالمعدلات درءا لكل تأويل .يبدو أن هناك مزاجية في مسك النقط لان هذه المهمة لم تعهد الى المصحح نفسه.

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:34

    اذا كنا نتواجد في بلد القانون وجب فتح تحقيق قضائي ومعاقبة الفاسدين حتى يكونوا عبرة لبقية المفسدين.

  • سمير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:35

    وا مغرباه ، وزارة التربية و التعليم تحتضر، لب و منشئ المواطن و الوطن و الدولة في أيدي و تحت امرة ناس يستخفون بأهمية و رقي المسؤولية الموكولة لهم،كل شيء عشوائي و عبثي حتى في المراكز الحساسة، مغتش تعليم يعني منقط الاستاذ ، الاستاذ الذي سيعلم أبنائنا ،جيل و مواطن المستقبل. إن لله و إن إليه لراجعون.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:47

    أليس فيكم رجل رشيد .الكرة هنا في مرمى السيد رئيس الحكومة اللعبة مكشوفة ولا تدع مجالا للشك بأن هناك تدخلات من هنا وهناك .متى تنتهي الزبونية والمحسوبية في إدارتنا ايها الرئيس المحترم من أجل وضع حد لمثل هذه الأشياء التافهة يجب تقديم المشرفين على جمع المعلومات عن الامتحان المهني لولوج إلى المراكز التفتيشية بالتعليم بإدراج X ورصد X على الوزير أحال جميع أعضاء اللجنة المركزية للتصحيح أمام القضاء والتعجيل باستفسار المعنية بالأمر بتهمة تقديم رشا لبعض المسؤولين الكبار ….؟

  • وعزيز
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:51

    يجب اجراء بحث قضائي….

    و فك اللغز…..

    لابد من ربط إلمسؤولية بالمحاسبة..

    مهمة مفتش…. اي تفتيش؟؟؟؟ ؟بهذا الشكل اذا كان ما ذهب اليه المقال صحيحا

  • Mohammed
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:55

    وما خفي كان اعظم، فما بالك بتوظيف اساتذة اطر الاكاديميات، الفساد في المغرب تجدر وتجدر كشجرة الصبار التي تنبت تحت اي ظرف كان

  • استاذ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:58

    جميع الامتحانات المهنية للتعليم فيها التسيب ليس المحسوبية او الزبونية حتى اوراق المترشحين لايتم تصحيحها للخروج من هذا المأزق اقترح جعل نقطة الامتحان المهني تشكل 25 % فقط والنقطة الاساسية تمنح من طرف المدير والمؤطر التربوي لتشكل 75 % لانهم على اطلاع عمليا بمجهودات الاستاذ بالنسبة للامتحان المهني للاساتذة تغييره لينجز على شكل QCM مع احتفاظ المترشح بنسخة عن امتحانه بعد ذلك تنشر عناصر الإجابة ونقطة المترشح ليقارن بين اجوبته واذا كان هناك اختلاف يحق له المطالبة بمراجعة امتحانه مع ضرورة الرفع من حصيص الامتحان المهني نسبة 11% جد متدنية ونسبة مهينة لرجال التعليم لابد من رفعها الى 30 % على الاقل

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:59

    لا أظن أنه خطأ
    ربما هناك رشوة كجميع الميادين التعليم الأمن….
    هناك مسؤولون لا يخافون الله ويجب محاسبة كل من تورط في مثل هذه الوقائع وفصله وألا يتولى أي مسؤولية بعدها

  • Bihi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:02

    الاختلالات مرت من مباراة التعليم واطر الدعم الأخيرة وتستأنف مع المفتشين والباقي قادم وما خفي كان اعظم

  • جمال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:03

    من المؤسف ان يصل بعض المسؤولين الى هذا المستوى المنحط ولا يحاسب …لا اظن ان التبرير المقدم من الادارة المعنية مقبول…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…الله يهدي ما خلق

  • احمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:04

    كل شيء تم الحديث عنه إلا معاقبة المسؤول أو المسؤولين عن هذه الانزلاقات الخطيرة وهم معروفون ولا يمكن أن يكونوا مجهولون!
    فمتى تكن هذه الوزارة حازمة في أمورها ؟

  • أبو رانيا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:06

    هكذا كانت الأقوام من قبلنا ينذرهم الله بالأمراض والآفات فإن لم يتعظوا أخذهم أخذ عزيز مقتدر فتوبوا إلى الله عز وجل ولا تأمنوا مكره .

  • ابراهيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:07

    للغرابة عناويين.!!!!!!
    شخص يتغيب ويُدرج من الناجحين .؟
    هذي زوييينة بزاف! ناعس في دارك ويعيطو لك أجي راك ناجح.!!!!

  • marjane
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:09

    هذا دليل اخر يدل على نسبة النجاح الاساتذة المتعاقدين بالنسبة 83% التي حازت عليها الانات كانت مقصودة من طرف المسؤؤلين بان عيبهم وخا ميجيوس ناجحين

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:11

    سبحان الله.هدا المكشوف اما المستور يعلم به الله؟؟؟؟؟ في المقابل نتكلم عن تطوير المنظومة التربوية !!!!!

  • Badr
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:11

    Salam,
    Processus anti-selection qui retarde le develeppement du Maroc, Tricherie corruption se sont des maladies chroniques . Les responsables doivent être jugés et écartés de la fonction publique.

  • زعطوط
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:18

    أقل شيء إلغاء المباراة او أرادت الوزارة رد الاعتبار

  • مواطن2
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:21

    لا زلت اتذكر طالبا اجتاز امتحان يتعلق بولوج السكك الحديدية وعند النتائج وصلته رسالة تخبر بانه غاب في مادة من المواد رغم حضوره في جميع المواد.وانتهى الامر برسوبه.هذا امر يرجع الى التسعينات من القرن الماضي. كما سمعنا باعداد ممن تم اختيارهم بمعدلات لا تتعدى 10 من 20 لولوج مدارس التكوين في عدة مجالات اهمها ميدان التعليم = المراكز التربوية والمدارس العليا ومدراس تكوين المعلمين كذلك سنوات التسعينات عرفت اختلالات كثيرة .وقد قلت سابقا بان الانتقاء بالمعدلات ساهم كثيرا ب” التلاعب ” في طرق ولوج مؤسسات التكوين.حاليا عدد كبير يتمتع برواتب عالية دون اي استحقاق لذلك.والموضوع ليس بالجديد ففي كل مرة تنشر اخبار من هذا النوع. يبقى اعادة النظر في طرق اجراء الانتقاء والامتحانات والا ستبقى المفاجأة دائما قائمة.انجاح الغائبين ليس بالامر الجديد. لان هناك متخصصون في التلاعب.ولو تم فحص ملفات عدد المستفيدين لوجدوا العجب العجاب. خاصة سنوات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.امور نشرت في جرائد في وقتها.

  • Abouali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:25

    المباريات التي تجرى من أجل الترقية أوالتوظيف في جميع الوزارات تعرف اختلالات فيه الزبونية والرشوة والغش ولهذا يجب احدات نظام شفاف وعادل.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:43

    هالما طاب يوا هادشي لي وقاع فمبارة المتعاقدين
    وخرجوا بعض الوزراء يهددون كل من يشكك في نزاهة موظفيهم.ياك داب الموظف فضح خوه.
    يوا خص المبارة ديال المتعاقدين تتعاود.باري تقولو راني باغي الوظيفة راني متقاعد منذ 2016.

  • Zinzin morad
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:46

    وجب محاكمة هذه الناجحة من اجل فضح المتورطين معها قبل الحديث عن اعادة الامتحان او الغاء النتائج مع اعادة تصحيح أوراق إمتحانات الكتابي لوقف مثل هذه الممارسات

  • Hamid
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:47

    يجب الغاء وظيفة المفتش فهي مهنة الابهة والتعنكير في التعليم هي سبب مشاكل التعليم

  • Momo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:58

    هادشي عادي جدا زعما عايشين فسويسرا… في جميع المباريات يقع اكتر من دلك

  • واقع معاش
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:59

    في الحقيقة هذا لم يكن خطأ بل كان مقصودا شأن ذلك شأن جميع المباريات حيث تدخل للشفوي فإذا بالباب لا يقفل من كثرة الحديث مع اللجنة بالإضافة إلى الهواتف التي ترن فهل هذا يعقل؟ . الغش أصبحنا نحس به في جميع الميادين فاللهم الطف بنا و الذي يحز بالنفس اكثر هو اننا داخل بلد إسلامي و الفساد ماض في الانتشار.

  • abdou
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:14

    انا اعرف مفتشا لمادة لغة اجنبية نجح في الامتحان الكتابي بصفر نقطة ،وطيلة مشواره التعليمي لم يستطيع تكوين جملة صحيحة وهذا بشهادة الزملاء والمعهد الثقافي بالرباط والدارالبيضاء ،حيث لم يجرؤ على زيارة هذا المعهد لإحساسه انه غير مرغوب به

  • معذب الموظفيين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:16

    سبق وقلنا مرارا وتكرارا انه يجب الضرب بدون رحمة على جيوب وممتلكات الموظفين الذين ثبت في حقهم الارتشاء والتلاعب والاستهتار بمصالح الدولة والمواطنين.
    لكن وللأسف لا زالت العقوبات التأديبية والفصل و مسكين راه مولا ولدات ومو دارت عملية على المرارة و نسيبتو ضربها طريبورتور اذن المسامح كريم ديرو تنازل وما الى ذلك من الأعذار .
    في بلاد الصين كل موظف ثبت في حقه الاخلال بواجبه يصبح عبدا للدولة هو وعائلته…

  • youness
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:18

    يريدون إصلاح المنظومة التعليمية وهي في الأصل فاسدة من جدورها . حسبي الله ونعم الوكيل و الله ياخذ فيهم الحق

  • كرشاح
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:19

    جاء عندي مفتش وطاب مني 300 درهم ليعطيني نقطة الامتياز و حدث هدا في ظلام سنواتهم السوداء 1976 بإحدى فرعيات منطقة تأديبية باداغاس التابعة لمجموعة مدارس أيت داوود نواحي الصويرة وهدا المفتش انه الان في قبرة وتقريره لازال عندي سيشهد عليه يوم البعث انه كدب في كدب لاني لم اعطيه 300 درهم لأنها لم تكن معي ولو كانت لاعطيتها اياه لانتقل من تلك المنطقة الجهنمية

  • ولد العمومي....
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:24

    من مارس مهمة التربية والتكوين بقف على ملاحظة اساسية وهي تسرب المحسوبية والزبونية الى تعليمنا ففقد بذلك مناعته وحصانته وكما يقال لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم فسقط التعليم في الجانب الشكلي والصوري ****والية المراقبة التربوية كذلك سقطت في هذه الجائجة في غياب الجدية وسيطرة عقدة النقابة كالية للتخويف والضغط****التعليم المغربي في حاجة الى مناظرة وطنية صادقة تحضر كل التراكمات الميدانية والواقعية****

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:26

    إنهم ألغوا التوظيف المباشر وغضوا الطرف عن النجاح “عن بعد” ،أي بدون حضور المعني بالإمتحان. لا يكفي الغاء هذا الإختبار لكي نقول إن الوزارة قامت بالواجب ولو تحت ضغط الرأي العام والمعنيين بالمباراة، ولكن يجب وضع حد لمثل هذه التلاعبات بفتح تحقيق في الموضوع وتسريح من سلك الوظيفة العمومية كل من له يد في هذه الفضيحة من قريب أو بعيد ، بمن فيهم ذلك “الناجح(ة) عن بعد”. من قاموا بهذا ، وبدون شك، ليست هذه أول فضيحة لهم ،بل دأَبوا على القيام بمثل هذا العمل الإجرامي منذ وقت طويل، ولكن هذه المرة لم تسلم الجرة. ولهذا يجب أن يؤدوا الثمن أضعافا مضاعفة.

  • المغربي الذي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:31

    “قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل”.
    “هذه الاختلالات خلفت نوعا من الشك وجعلتنا نحن أيضا كنقابة نتساءل حول مصداقية المباراة”.
    ومن غير الكونفدرالية يتلاعب بنتائج المبارايات؟.
    ومن أفقد التعليم عموما مصداقيته غير النقابات؟.
    ضربني أبكى أسبقنيي أشكى.
    يجب حل هاته النقابات كما تم حل الالتراسات التابعة لفرق كرة الكرة، فلا يأتي منهم غير الخراب اوالدمار والزبونية والمحسوبية….

  • نوال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:32

    نفس السيناريو وقع في مباراة التعليم بالتعاقد اذ عرف كثير من الشبهات والاختلالات.

  • mbarak
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:36

    أكيد القضية فيها “باك صاحبي” يعني ان المباراة كلها مشكوك في نتائجها وخاصة مركز الرباط ، ولو تمت إعادة التصحيح او المباراة وتحت لجنة وزارية تبقى دائما الشكوك حول مصداقية المباراة لأن اللجنة نفسها في حاجة الى مراقب .
    الخلاصة : إذا اجتمع غياب الضمير مع الجشع ضاع الفقير وضاع من كان يستحق النجاح .
    حسبنا الله ونعم الوكيل يا وزارات المغرب

  • عبدالحليم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:39

    نجاح متغيبة…..كيف نتيق في نجاح الحضيرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ام الخير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:40

    اسم مفتش مستفزز جدا عن ماذا سيفتش هذا المفتش يجب تغييره بمؤطر تربوي

  • منير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:41

    لا غرابة في ذلك، أصلا المفتش (ة) موظف شبح، لا ينفع العملية التعليمية في شيئ، اللهم خلق البلبلة في المؤسسات و الغطرسة في التعامل الاساتذة، ليس إذا من الغريب أن تتخلل مباراة التفتيش المحسوبية والزبونية و منطق باك صاحبي. أعرف أساتذة أكفاء لطالما حوربو من طرف مفتشين أغبياء لا يفقهون سوى في النظري والشفوي و الكلام الخاوي ،والسبب (باك صاحبي)

  • حسن الوجدي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:43

    إن الإجراء القانوني الذي يجب تطبيقه في هذه الحالة إلغاء نتائج الامتحان الكتابي لمباراة التفتيش، وأعفاء مدير المركز لأنه هو المسؤول الأول عن هذا الاختلال، وفتح تحقيق قضائي للكشف عن المتورطين في هذه العملية ومحاسبتهم.

  • متضرر..
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:46

    مباريات التفتيش لغز كبير.. مما يجعلها تتهم بالفساد من طرف اغلب الاساتذة.. اول الفساد ان الناجحون فيها في العقد الماضي كانوا جلهم واحيانا كلهم يتحدرون من مناطق امازيغية.. كما ان مدير مركز تكوين المفتشين يكون دائما امازيغي؟؟!! بل ويمتحن المترشحون في مباراة الشفوي عن مدى تمكنهم من الامازيغية!!
    الفساد الثاني هو ان الناجحون يكون مستواهم في الغالب اقل بكثير من المرسبين.. وجلهم حاصل على شهادة الباك لا اكثر.. وقد وقفت شخصيا كمترشح للشفوي عن المستوى المتدني للناجحين في المباراة الشفوية..
    كيف يعقل ان يمتحنني في الشفوي مفتشون ومكونون دون المستوى، يتلعثمون بفرنسية ركيكة ويسألون اسئلة بعيدة وخارج الموضوع.. واحيانا جد تقنية.. .. ؟
    يجب اعادة النظر في المباراة تحت اشراف مباشر لوزارة التربية الوطنية… وتغيير جذري في اطر وادارة المركز.. فهو من ااواضح تحكمه لوبيات لها نزوعات عرقية وجهوية

  • مومو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:04

    لا مجال للمراوغة كلمة استدراك ليست في محلها ،فبما ان الاسم المدرج في قائمة الناجحين تغيب عن الامتحان ،المفروض اطلاق بحث على هذا الاساس لتقصي من هم وراء التلاعب بمصير الممتحنين والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه التلاعب بالنتائج.بل يجب المطالبة بتوقيف وسجن كل من تورط في هذه القضية.

  • كوتر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:04

    هذه الفضيخة ما هي الى نقطة واحدة من نقط الفساد في المغرب باك صاحبي و الرشوة هي سيد الحكم قمة الديكتاتوىية و اامحسوبية و الزبونيية ولكن الفساد والاستبداد والظلم اصبح قنبلة موقوتة تهدد امن البلاد و الشعب ستنفجر يوما ما و تجر البلاد الى الهاوية ولنى عبرة في حراك الريف فتخيلوا لو الحراك امتد الى كل ربوع الوطن مذا ستكون النتائج؟؟؟؟ كلنا ضدد الفساد والظلم و الشطط في استعمال السلطة و المحسوبية كلنا هريد دولة الحق و القانون و الديمقراطية بالاقوال و الفعل و ليس بالكلام

  • Hicham
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:13

    وقع لي نفس الحالة. ولكن الحمد لله رئيس مصلحتي حتى هو لم يسلم من هذه الحالة. فقد تم تنصيب مدير عليه في المكان الذي كان يطمع فيه. وعلى كل حال فإن الله يمهل ولايهمل.

  • lazaret
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:18

    أنا شخصيا في 94 إجتزت مباراة les inspecteurs de police و في يوم النتائج بدئ أحد المتبارين بالصراخ و هو يقول ( راه لي كان جالس قبلي ما حظرش و النتيجة (ناجح). !?!?!?

  • قطعو مع هاد الممارسات
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:22

    ياك اسم المتغيبة عندهم ويقدموها القضاء وهي تحل لينا هاد اللغز وبالتالي ضرب بيد من حديد على ما كنت له يد في هذه الاختلالات سئمنا هذا الوضع .

  • يجب محاربة الفساد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:43

    الفساد و المحسوبية و الزبونية متجدرة بالمغرب في جل القطاعات، لكن لإقتلاع الفساد من الجدور يجب تأسيس لجنة محاسبة و تفتيش مستقلة عن كل القطاعات التابعة للدولة و لديها كل الصلاحيات في كافة القطاعات و يجب تأسيس خلية خاصة بالتواصل لإستقبال الشكايات، لكن هذا يحتاج الصرامة و قرارات جريئة و اي شخص تم تورطه في اي ملف فساد يجب محاسبته كيف ما كان منصبه او لأي حسب ينتمي أو لأي شرحة مجتمع ينتمي لها… لكي يكون عبرة لأي شخص يأتي بعده، بهذه الطريق سوف نحارب الفساد لكن إذا بقي العمل بالوضع الحالي بحيث اي شخص يتم كشف ملف فساد عليه يتم إعفائه من منصبه لا غير بدون اي محاسبة، فهذه الطريقة لن تغير اي شيء.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:47

    هذه العشوائية في التدبير والارتجالية في التسيير ليس جديدا على المصالح التابعة للوزارة بل هي السيمة الرئيسية التي تميزها

  • متتبع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:52

    التعليم هو المسؤول عن غرس مبادئ الأخلاق والنزاهة.
    وادان كان الحال هكدا في هده الوزارة فكل الوزارات مكونة من خريجي هده الوزارة .
    يجب فتح تحقيق والحكم بأقصى العقوبات لكل من سولت له نفسه اللعب بمستقبل المغرب والمغاربة ليكون عبرة لمن يليه .
    فالمهندس والطبيب وكل أطر الدولة ووووو من خريجي المدارس والمعاهد التعليمية .

  • سي محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:54

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . التخلويض في كل شيء . اتقوا الله يا عباد الله راكم غاديين وتشوهون في سمعة بلدنا المغرب .

  • إن ضاعت الثقة ضاع كل شيئ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:02

    إلغاء نجاح متغيبة عن المباراة وترسيبها لا يكفي ، يجب إعادة المباراة وفتح تحقيق ومحاكمة كل من له يد في هذه الجريمة من قريب أو بعيد ليكونواعبرة لغيرهم ،هكذا نقضي عل ظاهرة التزوير والرشوة والمحسوبية التي هي من أسباب تخلفنا واحباطنا التاريخي.

  • تطواني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:07

    يجب إعادة الامتحان وطرد المسؤول عن هذه المهزلة من الوظيفة العمومية.

  • samir
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:19

    نجتاج امتحانات الكفاءة المهنية للتعليم العالي كل سنة والنتيجة دائما لصالح موضفي الرباط ,ونحن في الرشيدية لا شئ ,الله ياخد فيهم الحق في صحة

  • افقير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:24

    الحل ساهل معاقبة كل من له علاقة بهده القضية وتعويض المنصب الشاغر باول من يحتلLA LIST D ATTENTE الدين يريدون اعادة الامتحان هم الراسبون بكل بساطة

  • طاحونة الطلاسم...
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:36

    اهل مكة ادرى بشعابها***ماذا ينتج الغش في الامتحانات الاشهادية ففاقد الشء لا يعطيه****البنية التعليمية اصيبت بالفساد حتى ان التفكير في الجانب المادي طغى بشكل موحش عى الجانب التربوي فاختل التوازن لصالح الماديات و غض الطرف عن التربوي والاخلاقي*****التعليم المغربي يحتاج ارادة سياسية قوية لا عادته الى سكته*****فالية النقد وابداء وجهة نظر صارت مرفوضة في قطاع مشهود له من طرف كل المغاربة بانه كان في الماضي قاطرة كل تغيير واصلاح في المغرب من خلال النخب التي كان ينتجها****

  • عباس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:45

    هذا حال كل المبارات باك صاحبي .وهاذه الحالة جديدة لم اسمع بها قبل.المرشحة غاءىب و تنجح.منتهى الغرابة .لك الله يا وطني.حتى القانون لم يتطرق وام تخطر على بال المشرع ليقنن العقاب لمن نجح وهو غاءىب.

  • متضرر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:48

    هناك اختلالات أخرى تستدعي إعادة النظر في النتائج فمثلا مترشحو جهة درعة تافيلالت اجتازوا الامتحان في ظروف جد سيءة استقبلوا بثانويتين متجاورتين فتفاجء الجميع بكون كل الناجحين من ثانوية واحدة بينما ثانوية تافيلالت لم ينجح منها أحد أكل هذا من محض الصدفة أم هناك تلاعباتفاق الأمر لا يصدق ويتير الكثير من الشكوك

  • أحمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:56

    هذا مجرد غيض من فيض … لأن مثل هذه الحادثة معروفة في المغرب منذ عقود طويلة ويكفي أن تكون ابن فلان أو منتميا الى حزب أو مقربا من ذوي نفوذ او سلطة … لتحصل على ما تشاء دون عناء او مجهود وحتى إن كنت أميا لا تفقه شيئا ويمكنك أن ترتقي في سلم المناصب والمسؤوليات وأنت نائم في بيتك … سبب تدهور المغرب وتخلفه وتراجعه وتقهقره الى الخلف رغم 80 سنة مما يسمى ب الاستقلال هو تغول الفساد والمفسدين وعدم خوفهم من أي متابعة قضائية او تطبيق للقانون.

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:33

    حتى لو تم نشر النتائج الكتابة ، سيبقى المشكل كما هو ، إذا يمكن تزوير النقط، بل يجب نشر النفط مع ورقة التحرير حتى يتسنى الكل معرفة الاجوبة التي كتبها كل مترشح، ومقارنتها مع الاجوبة التي كتبها المترشحون الراسبون.

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:35

    اللهم إنك تعرف أنا في المغرب، فارحمنا يا أرحم الراحمين.

  • نفس السيناريو ولكن بحلة جديدة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:49

    هادو حيث أساتذة وعارفين كيفاش هيجيبو حقهم دارو بحسابهم وصوتهم اتسمع، ولكن الطلبة اللي اجتازوا المباراة واعلنو على أنه كانت اختلالات أبرزها نجاح متغيب ماصدقهم حد.

  • َعدمي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:53

    الأمر عادي جدا ولن يتغير شيء في هذا البلد ولن يعاقب أحد ببساطة لأننا في المغرب ولسنا في دلة للحق…سلمات

  • Labani
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:06

    لا يعني أنك لم تحضر للإمتحان أنك ليسا أهلا لتلك المهمة أو المنصب ولكن المشكل هو الضرب في مبدأ تكافؤ الفرص وحتى الوزارة لحد الآن لم تعطي جوابا عن الأسباب والمعايير التي جعلتها تقوم بإنجاح أستاد متغيب! ولكن نريد أن نعرف هل له معارف ساعدوه أو أعطى رشوة أو تم تسريب لقاح كورونا هه!؟؟ لأنه إدا نجح متغيب والتغيب لا يعني عدم الأهلية أو الكفاءة فسنكون مضطرين لإعادة الإمتحان من البداية أو إنجاح الجميع.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:19

    حقيقة كارثة …..استغرب كيف ان امزازي المعروف بنزاهته واستقامته لم يعلن بعد الغاء المباراة ….

  • خالد بن عبد العزيز
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:28

    الكل يعلم ان اللائحة يتم تحريرها وفق أهواء متنفذين في الادارة .لا يمكن باي حال من الأحوال أن تنجح أستاذة متغيبة ولم تمض محاضر لحضور …أمزازي نطلب منك التحلي بالشجاعة والغاء المباراة ولا شيء غير ذلك .

  • ابتسام المعزوزي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:34

    اقسم لكم عند اللاعب على عناصر الإجابة لاحظت انها تطابق بنسبة 85 بالمئة ما دونت على اوراق التحرير مع علامة كاملة في الرياضيات والعلوم ..وصدمت عندما لاحظت انني أعلنت راسبة وكل من معي لأننا فقط وافدون على مديرية بني ملال . نطلب من جلالة الملك ان يتدخل لانهاء العبث اما امزازي فلم يتفاعل مع المظلومين.

  • الحكيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:07

    لماذا لم يتفاعل امزازي مع هذه الاحتجاجات ؟ هل نحن حقا فب دولة الحق وااقانون . ام الامر يتعلق فقط بشعارات رنانة حبيسة الاوراق . يجب ان يلغي الوزير المباراة مادامت محط شبهات حتى يستعيد المواطن المغربي ثقته في مؤسساته …غير ذلك لا نقبله

  • alfarabi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:11

    هذه المتغيبة التي نجحت هي تلك الشجرة التي تخفي وراءها الغابة في مثل هذه المباريات

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:13

    هذا الوزير ليس بصرامة حصاد ، الكثير من المسائل دبرها بطريقة التماطل حتى تُنسى الأمور . وفي مرسوم الأطر الادارية خير دليل . حان الوقت لاقالته فالتعليم في عهد يعرف اكبر نسب التسيب والغش والمماطلة .

  • Houssa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:27

    خير الكلام ما دخل الأذن بغير إذن. المغاربة كلهم يطالبون بكشف المستور ومعاقبة المتورطين. والله ما قدرت تتصرط ليا هاد القضية. ولكن لا أظن أن السيد الوزير اخليها دوز بلا إجراء ردعي لهاد الناس منعدمي الضمير.

  • هشام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:43

    هناك شرفاء اكفاء اجتازوا مباريات التفتيش و استحقوا الاطار و هناك انتهازييون ولجوا المركز بطرق ملتوية الكل يعلم تاريخهم و مستواهم فكيف لهم ان يتفوقوا في ظل ما تزخر به المنظومة من اساتذة اكفاء و جديرين ….
    واحد مشد الباك حتى طرطق لمو المرارة و جملة مفيدة مكيقولهاش ولا مفتش

  • Basdo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:45

    نحن لا يهمنا نجاح متغيبة من عدمه ولكن من حقنا أن نعرف ما هي المعايير المعتمدة في دلك وكيف تمت العملية نتمنى من السيد أمزازي ووزارة التعليم أن تعطينا أسباب ومبررات مقنعة .

  • عبدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:54

    ألم يئن الأوان لوضع حد لهذه المهازل التي لا تكاد تنتهي في هذا المغرب الغريب ؟؟؟ و الى متى ستستمر هذه الأيادي القذرة في التلاعب بمصالح هذا الوطن و مصائر مواطنيه ؟؟؟ و أين هو قانون ربط الحساب بالمسؤولية؟؟؟؟؟؟؟

  • متتبعة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:29

    التعليم يحتضر نتيجة ما وصل اليه مستوى المسؤولين على القطاع و لا يخفى على الجميع ما عرفته مباراة التفتيش من أخطاء في مصححاتها لسنوات و لا حياة لمن تنادي ناهيك عن اللامبلات في التعاطي مع انتظارات المشاركين في المباراة و اقصد سنة 2017 حيث لا زال الاساتذة ينتظرون الافراج عن النتائج مادامت الوزارة لم تصدر بلاغا توضيحيا لملابساتها و نحن اليوم نفاجأ بغرائب تشوب لوائح الناجحين سواء على مستوى تجاور ترتيب ارقام امتحانهم في اللوائح او على مستوى انحصارهم في مؤسسة دون اخرى او انسلاخ ارقام الامتحان عن الاسماء لتصبح في ملك آخرين او نجاح من هو في عداد الغائبين امركم غريب و سيظل كذلك ما لم توقفوا هذه المهازل …

  • حاضي من بعيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:56

    لن نقبل بمثل هذه الخرجات الامسؤولة في قطاع اسمه التعليم و ما خفي يعلمه الله لكن ما ينبغي ان يكون هو ايقاف المهزلة و الغاء المباراة و الضرب على كل من شارك في القضية من واضع الامتخان بالاخطاء الى واضع المصحح بالاخطاء الى من امسك الارقام بالخطأ و فارقها عن ارحامها و نسبها الى غير اهلها و المشكل لا يقتصر على التفتيش بل طال مباراة توظيف المتعاقدين و عشعش في اختبارات الترقية و غيرها … انا لله و انا اليه راجعون فاقرؤوا الفاتحة على متوفى اسمه التعليم في بلاد المغرب.

  • متضرر 22
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:09

    الى السيد الوزير امزازي… نرجو منك الغاء نتيجة هذه المباراة.. واعفاء جميع الاطر الادارية والتربوية لمركز تكوين المفتشين… وإنشاء مركز جديد يعهد في ادارته لاطر نزيهة و مستقيمة .. لان المركز حاليا مرتع للجهويين والعرقيين واصحاب الزبونية وتبادل المصالح..

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:36

    هادشي غيييير شويا من بزااف فهاذ البلاد ، وما خفي أعظم

  • الحسين المعلم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:51

    الإجراء الأصح هو إلغاء نتائج الكتابي وإجراء مبارة بالرباط لجميع المترشحين تحت إشراف المركز وليس الأكاديميات الجهوية. تحية تربوية لكافة الغيورين على القطاع

  • الاستاذ المستهدف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:19

    مفتش هههههههه على الدراوش اللي كيضربوا تمارة د بصح وجى المفتش عام اهو ناعس اوفتش الاستاذ على الأقل سميوه مؤطر رآه عيب اعار أستاذ افتش أستاذ قولوا اويجهوا ماشي يفتشوا رآه عيب اعار

  • ALHAK
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:21

    نطالب السيد الوزير بالغاء كذلك مباراة التعليم بالتعاقد 2021/2020 سلك التعليم الابتدائي
    بسبب المحسوبية والزببونيية فيي انجااح بعض المترشحين لا يستطيعون التعبير باالفرنسية ولا يعرفون حتى المصطلحات الاساسية في الرياضيات بشكل مقبول
    نجاحهم فيه شكوك
    لذا نطالب بلجنة من وزارة التربية الوطنية لاعادة مراقبة اوراق الامتحانات
    واعادة الامتحانات الشفويية وضبط الخروقات والتاكد من النقط المحصل عليها

  • أستاذ يحتضر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:44

    معالي الوزير :الأساتذة مكيقدروش يدويوا رآه المفتشين مع وجود بعض الاستثناءات دايرين فيها السوبر مان رآه كلمتهم متنزلش الأرض بالظلم والاستبداد والتحرش والزبونية والمحسوبية ،العامة د الناس اعايقين وش كيخضعوا لشي مراقبة ولا غير شابعين راحة اكينزلوا ايبتزوا الأساتذة وشنكلوهوم .

  • مشاركة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:45

    منذ الوهلة الاولى علمت انه لا بد ان تأخذوا نصيبكم لكن لم اكن اظن ان تكونوا بهذا الغباء متغيبة!!!

  • محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:14

    اجتزت في جهة سوس كنا 867 مترشحا نجح منا 14 في جهة الداخلة كانوا فقط 19 مترشحا نجح منهم 5 .
    حلل تناقش . انها الفوضى

  • أمينة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:23

    اجتزت المباراة الشفوية اليومية وكان هناك تذمر كبير من اللجان لهزالة مستوى الناجحين . ما يؤكد أن للأكاديميات دخل في تحديد لائحة الناجحين بناء على معايير اخرى بعيدة عن الكفاءة .

  • قاضل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:38

    فليتعض المتلاعبوون وفي اي مكان ومموقع كانوا تصوروا لوتحقق مراد هذه المتغيبةولم يكتشف امرها نوع التاطير التربوي الذي ستمارسه هل كانت ستكون منصفة في حق رجال التعليم الذي سيكونون تحت إشرافها

  • القبطان
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:48

    ناس دوزات الشفوي اليوم . باقي شي واحد يخرج يقول لينا ربط المسؤولية بالمحاسبة في الانتخابات غادي نتفاهمو معاه …بلد فاسد وغادي يبقا فاسد . كون غير بقينا في عهد الحماية والله حتى نكونو دابا بخير .

  • k.laouli
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:08

    الفساد ينخر جسم التعليم على جميع المستويات، و الضحية الأولى و الأخيرة الوطن، لك الله يا وطن.

  • صرخة مستضعف من جهة درعة تافيلالت
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:28

    استبشرنا خيرا بقرب مركز الامتحان و تحملنا مشاق السفر و كلنا أمل و لم نفز بمأوى بذات المدينة لامتلاء الفنادق عن آخرها و بتنا ليلتين متواليتين بالمحطة الطرقية بذات المدينة و كلنا أمل طال الإعلان عن النتائج و بدأت الشكوك تراودنا لم تحترم المذكرة المنظمة للمباراة اين الأمل؟ بدأ اليأس يدب في نفوسنا أخيرا ظهرت النتائج ضاع الامل؟؟؟ صح خبر نجاح متغيبة دفن الامل تحت التراب ؟؟؟ مباراة مشكوك في مصداقيتها خاصة بجهة درعة تافيلالت طيلة مدة الامتحان لم يسأل أحد عن البطاقة الوطنية و نفس الملاحظة لذى اغلب الاساتذة المشاركين الشيء الذي اثار استغراب الجميع و بعد ظهور النتائج تأكد بالملموس ان الامر لم يؤخذ بمحمل الجد اذ اقتصرت ارقام الناجحين على لوائح المتبارين بالثانوية الاعدادية القدس و لم يرد ولا رقم واحد من المتبارين بالثانوية التأهيلية تافيلالت مما جعلنا نشك في تصحيح اوراق المتبارين بذات المؤسسة من عدمه و نطالب بإعادة تصحيح اوراقنا بمركز تكوين المفتشين لان الجهوية لم نر منها الا العصبية الخلدونية و تصفية الحسابات الضيقة و الانتقام الذي جعل السحر ينقلب على المركز ذاته الذي تخرجوا منه بالأمس.

  • سمير لمطهون
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:29

    الله ايجازيكم بخير واش مدير مدرسة بحقو (يعني قانونيا،) يمنح أستاذ أو استاذة شهادة تقدير وشكر ويوقعها هو بلا خبار المديرية الإقليمية للتعليم وسلمها المهنية بالأمر كيبالي احنا في بلد العجاءب والغرائب.

  • professeur
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:30

    ان الأوان للتأسيس لتعليم نزيه وشفاف . نفس السيناريو يتكرر في مباريات التعاقد ومباريات الأساتذة الجامعيين حيث القبلية والوجهيات والوساطة قبل الكفاءة . كم يخسر المبلغ من الكفاءات والطاقات كل سنة ؟ لكي يصل أشخاص بدون اي مستوى علمي أو فني …هدفهم فقط التسلط وممارسة السادية بدون أن يكون لهم أدنى وقع على المنظومة التربوية .
    المشكل أن الوزارة لم تتفاعل مع تظلمات الأساتذة وكأن شيئا لم يقع وانا بصفتي مشرفا على امتحانات الباك لما يربو على 30 عاما . أقول ان نجاح متغيبة ليس خطأ بسيطا بل هو كارثة تخفي وراءها العديد من الأسئلة عن نزاهة هذه المباريات

  • Leila
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:42

    الوزارة لم تقم باي رد فعل .هذا دليل ان المغرب الذي نشاهده في التلفاز لا وجود له في الواقع .
    أمزازي dégage التعليم في عهدك عرف اكبر هجوم للغشاشة والمدلسين و اصحاب المعارف

  • عضو في الشفوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:59

    شاركت اليوم ضمن لجان الشفوي وذهلت من المستوى الضعيف لأغلب للمترشحين .عكس السنوات الماضية . مما يؤكد ان في الأمر خللا يجب رصده وتقويمه

  • شهادة لله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:10

    بعد يومين من الاختبار الشفوي ظهر بالملموس للجان من خلال مستوى المتبارين أن هناك ايدي خفية على مستوى الجهات تدخلت و حددت الناجحين وفق معايير يرشح ان تعود للزبونية و المحسوبية و القرابة و الصداقة و العائلة و ما لم يسع ذكره هنا … و هذا قد يؤكد عدم تصحيح الاوراق و عدم طلب بطاقة التعريف يوم الامتحان لان الامور مطبوخة من قبل ، ضاع وطني و اسفاه ضاع الوطن؟؟؟؟؟ ضاع الوطن؟؟؟؟؟

  • مترشحة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:41

    هلاك المجتمع أمر مرتهن بظاهرة الفساد والظلم وماعشناه نحن اصحاب دبلوم المدارس الفلاحية من تجاوزات في مباريات توظيف التقنيين بقطاع الفلاحة يعكس واحد من تجليات ومظاهر الفساد في بلادنا، ففي كل سنة يقوم نفس رئيس مصلحة بقسم الموارد البشرية بتوظيف قريب له يحمل نفس اسمه العائلي دون ادنى اعتبار لشعور الممتحنين الاخرين بل سمعنا انه يتدخل ايضا للموظفين في المباريات المهنية راسلنا كل الجهات ولا من معين حاول التدخل من اجل ضمان حقنا في اجتياز مباراة نزيهة.

  • pedro
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:52

    للأمانة من بين الناجحين شخص حتى كيعطو ليه بالتلفون عاد تيجي يخدم وملفه المهني كله شواهد طبية وتملصات ،والكل يعرف انه حصوله على هذا المنصب سيفسد جهاز التفتيش .
    نتمنى ان تتصدى لجان الشفوي لهؤلاء ومن شابههم فمن المستحيل ان يثبت كفاءته لان فاقد الشيء لا يعطيه

  • boutigni
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:06

    الادارة الرقمية بالمغرب لا و لن تر النور بل ستظل خارج اسواره لانها ستصبح سدا منيعا امام تلاعباتهم و نزواتهم البراكماتية ناهيك عن فقدان الثقة في المبرمج الذي سيتكفل بذلك و هاهي اصبحت من المستحيلات و من المحرمات و … هذا ما جناه على نفسه من همش التعليم و لم يمنحه ما يستحقه من الاهتمام و العناية

  • كوكو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:14

    يوم بعد يوم نسمع عن مهازل المباريات ،ليس فقط على مستوى التفتيش التربوي ولكن حتى على المستوى الجامعي ..بالنسبة لمباراة التفتيش الاخيرة وماصاحبها من خروقات متعددة ،اهمها خبر نجاح مترشحة دون احتيازها للمبارة ،مرورا بالتناقض الوضح بين المدكرة المنضمة وبين النتاءج الكتابي : الكوطا اجحاف في حق المترشحين ،،ثم اضف الى ذلك الزبونية والمحسوبية .لغرض واحد هو الحصول على تسمية مفتش تربوي ومايصاحبها من ريع ومن كسل عند بعض المراقبين التربوويين : كيف يعقل مفتش تربوي لا يتوفر في سجله الشخصي على مقال علمي واحد ولا على بحث علمي ،ينشر في المجلات والجراءد التربوية المعروفة ،،كيف يعقل مفتش ينضم دوة تكوينية او دورتين في السنة وهناك من لم يحرك ساكنا ،كيف يعقل مفتش معين في العيون ويقطن في طنجة ….ثم فوق هذا وذاك ان مثل هذه المهازل تسد الطريق على اساتذة شرفاء منهم مولفين وشعراء ومفكرين لم تعط لهم الفرصة لتاطير الجيل الجديد من المدرسين ،ومثل هولاء منهم من شارك في المباراة الاخيرة وربما ندم على ذلك ،

  • اثناء الحتضير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:23

    للامانة فقط كنا مجموعة على الواتساب نستعد للمباراة ولن نتحدث عن نفسي بل عن بعض الاعضاء الذين اثبتوا انهم يتمتعون بقدرات معرفية خارقة .وتحكم باللغات قل نظيره ..وشخصيا تفاجأت من عدم نجاحهم ..من بينهم استاذة حصلت على 18 كمترشحة حرة شعبة العلوم الرياضية …
    اقسم ان الامر به خلل عميق …

  • متضررة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:25

    جهة درعة تافيلالت لم تصحح اوراق المباراة للمتبارين بالثانوية التأهيلية تافيلالت و نتحداكم ان تنفوا ذلك بالحجة و الدليل رفع القلم و جفت الصحف (تسريب)

  • عبد الغفور النجيبي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:34

    ما حصل للمترشحين الوافدين من جهة درعة تافيلالت لا يقبله عاقل وكيف لا وهي معقل النجباء ، الأكيد أن أوراقهم ألقيت في القمامة أزيد من 323 وافد تم اقصاؤه
    …بينما الداخلة يا رباه نجاح 5 من أصل 19 مشارك …..احترموا عقولنا يا سادة . الكل يعلم أن في المباريات السابقة لم يكن ينجح مترشح واحد لما كان الاشراف بيد المركز لكن عندما أسندت الأمور لغير أهلها لا نتفاجئ بخضوع اللوائح للتدخل البشري

  • المركز له رجاله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:13

    فلتطمئنوا رجال المركز مغتاضون اكثر منكم . وهم يعلمون ان في اللوائح اشخاص أدرجوا لأسباب قبلية وانتماءات سياسية وسيكونون لهم بالمرصاد . ساعة من المقابلة الشفوية كافية لانتقاء الافضل …
    الحمد لله ان هناك اختبار شفوي

  • مشارك متضرر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:54

    ما يشفي غليلي هو كفاءة اللجنة المشرفة على الشفوي وباجماع الجميع . فهم من أشرف الناس وأانزههم وأكثرهم كفاءة .
    النجاح سيكون حليفا فقط لمن يستحق المنصب ولا مكان للغشاشة والمستفيدين من ريع الأكاديميات .
    عندما تسمع مثلا أن نسبة النجاح في الداخلة تفوق 25 بالمئة وفي سوس لا تتجاوز 2 بالمئة . فهذا يطرح فعلا أكثر من علامة استفهام حول تكافؤ الفرص .

  • رجاء
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 01:02

    ما وقع في مركز الااخلة حقيقة لا يمكن فهمه . لكن نتمنى أن يحافظ المنصب على استقلاليته ونزاهته

  • لا أصدق
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 02:25

    الذين اجتازوا الامتحان بثانوية درعة تافلالت بالراشيدية تم اقصاؤهم وعددهم يناهز 300 مترشحا …اعرفهم جيدا ، يشهد لهم العالم بالجدية و العمل و المثابرة . لا يعقل أو من سابع المستحيلات أن لا يحصل مترشح واحد منهم على 10/20 .
    في حين 19 مترشحا من الداخلة نجح منهم 5 من بينهم واحدة غائبة . يعني وخا تعيا متشرح لي القضية فيها ان وأخواتها .

  • غيور من الراشيدية
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 10:47

    ما آل اليه مستوى التعاطي مع آمال و تطلعات رجال و نساء التعليم بجهة درعة تافيلالت لا يبشر بالخير فما ظهر و برز للعيان في مباراة التفتيش ما هو الا النقطة التي افاضت الكأس و لهذا فمن الواجب على الوزارة عاجلا و ليس آجلا التدخل و البت في مصير اوراق المتبارين الحاملين لأرقام الامتحان المحصورة بين 700489 و 700713 و الذين تم اقصاؤهم لأسباب مجهولة و يتساءلون هل لقيت نفس مصير أوراق المتعاقدين لشهادات من تم استدعاؤه للتصحيح و حضر و ساعد في ذلك و عاين الأوراق التي لم تصحح البتة فهل هذا ما لقيته أوراق هؤلاء؟ ام أن هناك انتقاء خاصا اعتمدته هذه الجهة دون غيرها؟ هذه الأسئلة و غيرها تنتظر أجوبة شافية من وزير التعليم بالبلاد لرفع اللبس و الغموض عن هذه المهزلة.

  • استاذة متضررة من درعة تافيلالت
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:32

    يا وزير التعليم يا مسؤول على القطاع يا ناطق رسمي نريد منكم و لو بنت شفة لايقاف هذه المهزلة، فاياكم و سياسة الآذان الصماء و خصوصا مع قطاع كالتعليم ورجال كرجاله و نسائه يا وزير القطاع التاريخ سيحاسبكم قبلنا و للتذكير فالتاريخ محكمة عادلة أكيد سينصفنا لا محالة و لكم واسع النظر.

  • من سوس احييكم
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 13:03

    بعد اطلاعي على اغلب ردود هذا الموضوع و ما لامسناه من المسؤولين على القطاع تجاه هذه المهازل المتنوعة من جهة الى جهة على مستوى الاكاديميات التي اسند اليها تمرير مباراة التفتيش لهذه السنة وددت ان اقترح عليكم تحديد الساعة و اليوم لاداء صلاة الجنازة على قطاع التعليم بالمغرب فهلموا جميعا رحمكم الله و عظم اجركم و انا لله و انا اليه راجعون

  • اين التفاعل
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 14:16

    الوزارة لم تبد اي تفاعل مع التظلمات ولم تفتح اي تحقيق .الامتحانات الشفوية استأنفت ………وقريبا سيعلن الناجحون .
    أتساءل هل نحن مواطنون أم كلاب ؟؟

  • تعزية
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 22:46

    على اثر سقوط وزارة التربية الوطنية في ورطة و ذلك جراء نجاح متغيبة في مباراة التفتيش فانني أتقدم باسمي ونيابة عن أساتذة المغرب المتضررين من مباراة التفتيش باحر التعازي و اصدق عبارات المواساة متضرعا الى الله عز و جل ان يلهم المدرسة المغربية و متعلميها جميل الصبر و السلوان كما اسأل الباري جل و علا ان يهدي وزيرها و يحلل عقدة لسانه ليفصح عما جرى و يلغي المباراة و يعتذر لرجال و نساء التعليم لانهم من الصديقين و الصالحين و انا ان شاء الله لها منقذون.

  • مواطن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 06:52

    مباراة التعاقد وفضيحتها لا يتكلم عنها أحد في حين ان فضيحتها أكبر من ما نتصور
    45000 مقابل 3000….

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية